السبت، 3 أغسطس 2024

طفل يفقه لغة النجوم ¤ شعر: جلال باباي( تونس)

 ¤ طفل يفقه لغة النجوم


        ¤ شعر: جلال باباي( تونس)


أحسبني شاعرا من مواليد الخلود.

أرضعتني الأرض من ماء طينها 

ومنذ طفولتي علمتني السماوات.

لغة النجوم،

أصبحت أفهم أصوات الطير

حين يحط على كتف غرفتي الحمام،

أنا الحالم دوماً بحرارة غرامها

من تلاطفني كدمية 

قبل  أن أبكي بمرارة

اليوم لم أحتمل غيابها 

فبكيتها بحرارة

 من فرط الرحيل

أقاتل مثل نملة حتى الموت

بنصف الجسد اليقظ 

 قبل أن يدوسني غبار الطريق

وأحرٌض سحابة  الشتاء

لأجل أن تنبت نوٌارة السعادة

عند ضفة النصف الشحيح

كي أولد من رَحمِ الضجر

خالِِ من دخان أصابعها المتمرٌدة

أعيدها خطاي إلى مجراها الأول

قبل أن تداهمها العثرات.


            ● ٢٥ جويلية ٢٠٢٤



سحابة بلاء بقلم د. رنيم خالد رجب

 بقلمي


سحابة بلاء 


أشباهك الحمقى تزيد عنائي 

كيما أرد حضورها بدعائي


حيرى وأبتاع الشقاء حقيقية 

هل يستوي عمري بعمر الداء 


وأحار من نجم يسابق حلمه 

ويعود بالفجر القريب ندائي...


ياليتني شعر يصافح نثره 

أو فيض غيث في سحابة ماء...

د. رنيم خالد رجب 

تنويه..في شكل رسالة خاطفة إلى من يهمه الأمر..! بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 تنويه..في شكل رسالة خاطفة إلى من يهمه الأمر..!


إسوة برفيق دربي الإعلامي أ-محمد الماطري صميدة وأيضا الإعلامي الكبير أ-عبد الباري عطوان وغيرهما من رفاق القلم كثر..،نشرت ما يزيد عن ثمانية آلاف مقال،بصحف تونسية وعربية وباللغتين : فرنسية وعربية،توزعت بين الشعر،النقد والمقال الرائي والدراسات الإستراتيجية والفكرية المعمقة،وأصدرت أيضا تسعة كتب الجزء الأوفر منها حول النقد الأكاديمي،ترجمت منها ثلاث كتب إلى الفرنسية والإنجليزية والإسبانية،وترأست لجان تحكيم حول الإبداع الشبابي بكل من مصر ودمشق وبغداد وأيضا بتونس رفقة الدكتور الراحل محمد البدوي..كما أنجزت تحقيقات صحفية لفائدة- الجزيرة المغاربية-وأخرى لفائدة شبكة الأخبار العربية ann فضلا عن عملي كمراسل صحفي لإذاعات وصحف تونسية وعربية..هذا،وتم تصنيفي ضمن كتاب من أجل الحرية بمجلة أمريكية،مقرها نيويورك..وأدرج إسمي بالسجل الذهبي للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي..

وللتذكير،نشرت مقالا في تسعينات القرن الماضي بصحيفة الصباح التونسية أثار حفيظة ثلاث سفارات : الجزائر،المغرب وإسبانيا حول جائزة البابطين زمنئذ وما اكتنفها من-غموض-حول مستحقيها خصوصا حول المعايير الإبداعية، مستندا في ذلك على قصيدة نشرت بمجلة الآداب البيروتية سنة 1996 تحت عنوان " تحولات يوسف المغربي"( وهذا موضوع آخر سأتولى الكتابة فيه،وشرحه بإستفاضة لاحقا )..

سنة 2006 نشرت مقالا بصحيفة الشروق التونسية تحت عنوان : القنوات الفضائية العربية..لنا أم علينا..استحسنه الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي وطلبت مني الرئاسة مقابلته ( الرئيس ) ورفضت بشهادة عدد من الصحفيين الأحياء وثلة من حملة الأقلام الشرفاء..وكان..ماكان (....)..

في السياق ذاته،استشاط السفير الأمريكي بتونس غضبا في مطلع الألفية الثالثة تبعا للمقالات التي كنت أنشرها بصحيفة الشروق التونسية رفقة ثلة من الأقلام اللامعة زمنئذ أذكر منها الأستاذة/الشاعرة  نفيسة التريكي..أ-الهادي بن ضياء. أ-نورالدين الخبثاني..الشاعرة عواطف الكريمي..إلخ،وهي في مجملها ( المقالات )  تتمحور حول الغلو الأمريكي في عسكرة السياسة الدولية..القضية الفلسطينية..العربدة الإسرائلية..إلخ..هذا السفير المتعجرف " طلب منا " عبر صحيفة الشروق زيارة أمريكا كي"نستنشق"نسيم الديمقراطية الحقيقية-على حد قوله...!

على امتداد مسيرتي الأدبية والإعلامية التي تتجاوز 42 عاما،عثرت بمحض الصدفة،على العشرات إن لم أقل المئات من مقالاتي منشورة بأسماء " لكتاب نكرة " ( سطو ممنهج ) بصحف ومجلات  عربية على غرار الشرق الأوسط،القدس العربي.العربي اليوم،اليوم السابع..مجلة نزوى العمانية والآداب البيروتية..الخ..وحالت كرامتي الأدبية وعفتي الثقافية دون خوض معارك جانبية مع هؤلاء"الكتاب المرتزقة"،واكتفيت فقط بتحسيس هيئات التحرير بجسامة " هذا السلوك المرضي لهؤلاء الكتاب"..الذين اندثرت أسماؤهم منذ عقود مضت..!

استضافتني العديد من المهرجانات الثقافية والأدبية سوى بتونس أو بخارجها،كضيف شرف أو كرئيس لجنة تحكيم..

تحصلت على العديد من الجوائز تونسيا وعربيا في المجال الإبداعي،وقدمت محاضرات فكرية وأدبية بجامعات الخمس وطرهونة وطرابلس بالجماهيربة بحضور وسائل إعلام ليبية وعربية في عهد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي..

هذا الجزء الأول من مسيرتي الكتابية،في انتظار الجزء الثاني لاحقا إن بقي في العمر بقية..وكتبته في شكل رسالة مفتوحة إلى -حافي الضمير  والمفتري المدعو عبدالله س،الذي سأزيح من على عورته ورقة التوت..ريثما يختمر عشب الكلام..معلنا توقفي بصفة رسمية عن الكتابة ببعض المواقع الإلكترونية التي صارت " تحتضن" كل من هب..ودب و اختلط فيها الحابل بالنابل..دون مراعاة لمقاييس الإبداع..إلى درجة لم نعد نميز بين الغث والسمين..

وللحديث..بقية..


محمد المحسن


*ملحوظة : صفة ناقد وكاتب صحفي،لم أبتعها من سوق النخاسة والمزايدات،بل أسندت إلي من أعرق الأكاديميات العربية..وكفى..



أحبّك بقلم الأديبة أحلام بن حورية

 أحبّك

وأنا في عينيك

لا أتوه

أعرف الخرائط كلّها

أراني بوسةً تعانقها القوافي والبحور

فأهواكَ أكثر


أحلام بن حورية



رائدة أدب الطفل / الكاتبة و الناشرة السعودية د٠ أروى داود خميّس - ١٩٧٤ م بقلم الكاتب السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر ٠

 تغريدة الشعر العربي /

السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر ٠

************************

((( رسالة في قارورة ٠٠!! )))

رائدة أدب الطفل /

الكاتبة و الناشرة السعودية د٠ أروى داود خميّس - ١٩٧٤ م ٠


" أدب الطفل عصي على كثير من الكتّاب ، للقصص الخيالية قيمة مستترة دائماً ، و أرى أن أدب الطفل ليس شأناً تربوياً فقط، بل يجمع بين الجانبين التربوي والأدبي، وإن كنت أميل لجانبه الأدبي أكثر " ٠

( د٠ أروى خميس )

٠٠٠٠٠

عزيزي القارىء الكريم :

باديء ذي بدء الحديق عن أدب الأطفال محليا و عالميا ذو شجون و لِمَ لا فالطفل هو الأمل و المستقبل معا ٠

و على أية  حال أرى أن الكتابة للطفل تعد مشروعا و معجزة و موهبة تحتاج إلى استعدادات تناسب و تواكب هذه المرحلة الخطيرة ذات المنعطف و الدلالات الاستثنائية لرصد رؤية و ملامح هذا الكائن الجميل في ضوء البراءة الحقيقية و الفطرية ٠

و التي تشكل البنية الأساسية لشخصيته المتنامية ٠٠

و على أية حال نلمح و نتوقف مع بعض الأسماء على سبيل المثال :

نجد من أشهر كتاب الأطفال في العالم لويس كارلو في إنجلترا صاحب أشهر مجموعة قصصية كتبت بالإنجليزية للأطفال وهي : ( أليس في بلاد العجائب) وبهذه الحكاية انطلق أدب الأطفال في إنجلترا في القرن العشرين إلى عصره الذهبي في إنجلترا. 


و الكاتبة السويسرية " يوهانا شبيرى " من أشهر كاتبات قصص الأطفال فى القرن التاسع عشر، كما انها ابتكرت إحدى الشخصيات الشهيرة من خلال أعمالها التي منحتها شهرة واسعة ٠


و يعد محمد الهراوى رائدًا من رواد شعر الطفال ٠

و يعقوب الشاروني من أهم رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي ٠

و أحمد محمود نجيب صاحب قصة " مغامرات في أعماق البحار " ٠


و الأديب المصري كامل كيلاني ٠

و الكاتبة المصرية أمل فرح كتبت أغاني مسلسل بكار و عالم سمسم ٠٠

و مريم صقر القاسمي كاتبة سعودية

و لينا كيلاني كاتبة سورية ٠


و غيرهم كثيرون ٠٠

و عندما نتأمل معا في متابعة جيدة فاحصة عالم الكاتبة و الأكاديمية و المصممة للأزياء د٠ أروى خميس نلمح ثنائية الكتابة و الصورة من خلال الرسم بالكلمات و تداخل الألوان و الأشكال حيث المسافات التي تجمع الفنون الجميلة في عملية الإبداع بعيدا عن النظرة التقليدية الضيقة بل تسبح بين الخيال و الواقع و بين الأصالة وروح المعاصرة في الدفع بالفكر و الوجدان في علاقة حميمة تكاملية تحكي تحولات بفيض بلا حدود نحو عالم الطفولة و النشء من أجل النهوض و تنمية الابتكار و التجريد من مرحلة الثبوت حيث الحركة و الأسلوب العلمي الذي هو الفيصل في لوحاتها التي تمثل و تجسد أحلام الطفولة في زمن الحب الذي لا يعرف الصراع و الحرب و الأنانية إلا منعطف السلام في وعي راسخ بمثابة المرآة و الزاوية التي تغرس القيم الأخلاقية و السلوك المنضبط هكذا ٠


و من ثم تحققت لديها (  النبوءة ) التي تراودها ليل نهار بلا توقف في مشروعها الثقافي النهضوي التربوي التعليمي من منظور علمي تكنولوجي حدث ٠٠

إيمانا بدورها الريادي و المحوري في منظومة عالم الطفولة منذ نعومة أظفارها و شغفها بحب اللغة العربية الهوية و الشخصية و الكيان و التراث ٠٠

و لذا من البداية كان الهدف إنتاج كتاب يضاهي الكتب الأجنبية، ومن هنا أُسرت في هذا العالم وشعرت أني كاتبة وصانعة كتب، وأطمح أن أقدم كناشرة وككاتبة كتباً مختلفة، تغير النظرة نحو أدب الأطفال وتصنفه ضمن الفنون اللغوية المهمة باللغة العربية، ولذلك أهتم جداً بوضع معايير مختلفة للنصوص والرسومات في كتبنا.

و قد كُتب لهذه الأعمال الذيوع و الشيوع في مجتمعنا منها :

حفلة شاي في قصر سندريلا - و على الأرجوحة..تتناثر الأسرار - و كوب قهوة في جزيرة الكنز - و رسالة في قارورة - و أنا رومي..أحب أمي ولا أحب الفساتين الوردية - و بالوناتي التي طارت ٠٠ الخ ٠


و شكلت دار أروى العربية للنشر هي دار سعودية تأسست في جدة عام ٢٠١٢.

ثنائية ثقافة بمثابة نافذة و جسر يهتم بأدب الطفولة و النشء معا ٠٠

شيدت هذا الصرح العملاق د٠ أروى مع زوجها المحاسب السعودي فهد داغستاني صاحب و مدير هذه المؤسسة في مدينة جدة ٠٠

و تهتم أروى العربية بنشر كتب الأطفال واليافعين والروايات والكتب ذات البعد الإبداعي لغة

ونصاً، فكرة وإخراجاً ٠


* نشأتها :

======

وُلدت الكاتبة و الشاعرة و الناشرة السعودية د٠ أروى داود خميّس في جدة عام 1974م ٠


= عملت أستاذ مشاركة في كلية التصاميم والفنون بجامعة جدة ٠

 = وأستاذ مساعد بجامعة الملك عبد العزيز.


كما حصلت أروي خميّس على درجة البكالوريوس في الاقتصاد المنزلي من كلية التربية للبنات بجدة، ثم نالت شهادة الدكتوراه في تاريخ الأزياء من كلية التصاميم والفنون، قسم تصميم أزياء في جامعة الملك عبد العزيز.

و هى تقوم بتوثيق الملابس و الأزياء التقليدية والتراثية في المملكة العربية السعودية ٠


* الإنتاج الأدبي :

 أصدرت الكثير من القصص للأطفال،  ونشرت أول كتاب لها عام 2003. 

كما تملك دار نشر أروى العربية.

و هي دار سعودية تأسست في جدة عام 2012. 

تهتم بنشر كتب الأطفال واليافعين والروايات والكتب.

بعض كتب أروى خميّس:

سر الصباح، دار النبتة، 2003زياد والقمر، دار النبتة، 2004لعبة الانصات (سلسلة إنه وقت اللعب)، دار العلم للملايين، 2006، 

عشرة وجوه ضاحكة (سلسلة إنه وقت اللعب)، دار العلم للملايين، 2006هيا بنا نقطف النجوم (سلسلة إنه وقت اللعب)، دار العلم للملايين، 2006مساء بدون أميمساء بدون أمي، 2006، 

عربة سديل ودميتين، دار العلم للملايين، 2007خذها يا عيد، كادي ورمادي، 2007بالوناتي التي طارت، كادي ورمادي، 2008، 

جبل ضخم من الأشياء، دار العلم للملايين، 2009فاطمة الحالمة، كادي ورمادي، 2009أنا رومي..أحب أمي ولا أحب الفساتين الوردية، أروى العربية للنشر، 2013أنا رومي أحب الشوكولاتة وأمي تحب الخنافس، أروى العربية للنشر، 2014حفلة شاي في قصر سندريلا، أروى العربية للنشر، 2016 

رسالة في قارورة، 

لشجرة المعطاء، ، 2016، 

الأرنب والسلحفاة في القرن الواحد والعشرين، 

أروى العربية للنشر، 2017 


كوب قهوة في جزيرة الكنز، أروى العربية للنشر، 2019 

لقد اصطدت قمرًا، 2020ملكة الأرض وبنت السماء، 2020  ، يالاـ ..! 2020 م ٠

* الجوائز :

-------------

فازت بجائزة الكتاب الذهبي في المهرجان القرائي الأول للأطفال في الشارقة عن قصة «عربة ودميتي» عام 2006.

حصل كتابها «خذها يا عيد» على التصويت الأعلى والأول ضمن 9 كتب من دول عالمية مختلفة في معرض الكاتب في لندن 2008

فازت بالمركز الأول في جائزة الشارقة لكتاب الطفل عن كتابها «أنا رومي - أحب الشوكولاتة وأمي تحب الخنافس» في مهرجان الشارقة القرائي الثامن، 2016

لها 5 كتب ترشحت في القوائم القصيرة والطويلة في جائزة الشيخ زايد وجائزة اتصالات لكتاب الطفل.


* مع بعض كتاباتها الإبداعية :

=================


= ( رسالة في قارورة ) :

-------------------------------

و أرى من الإنصاف أن الرسائل الخطية لها طعم و مذاق وطابع يتفاعل مع المشاعر عكس الرسائل الإلكترونية الجامدة ٠  


و نترك المؤلفة تحكي خلاصة تجربتها :

و إن كنت أشد نشوة و حماسة حين ألتقيت بقارورتي في لندن٫ أنا فقط أظن أن القوارير تستقر في عمق البحر كأشياء أخرى كثيرة تستقر في عمق القلب٫ لا نتحدث عنها و لا نبوح بها رغم أنها هناك٫ موجودة هناك.. كتاب يحوي 17 رسالة، كل رسالة قصة..يعيد هذا الكتاب الالتفات لأدب الرسائل، لدفئ الرسالة المكتوبة بخط اليد، لوسائل التراسل الإلكترونية المختلفة في هذا العصر والتي حلًت محل الرسالة البريدية وساعي البريد..الكتاب للكبار في سياق روائي وبه رسومات بالحبر الأسود. 


٢ = ( على الأرجوحة تتناثر الأسرار )

-----------------------------------

و قد حصل كتابها ” على الأرجوحة تتناثر الأسرار “على شهادة موقعة من معالي الدكتور غازي القصيبي رحمه الله ، ووضعت الشهادة على غلاف الكتاب الخلفي 2009


لا توجد علاقة حميمة دافئة تشبه علاقة الأم بابنتها. ولا توجد علاقة تحمل من العقد ومزالق سوء الفهم كعلاقة الأم بابنتها. وفي هذا الكتاب الجميل (لا أجد كلمة أخرى!) يستمع القارئ إلى حوار مهموس، جريء خجول، صريح خفي، ضاحك دامع بين أم وابنتها.


سيدهش هذا الكتاب كل أم...

وكل بنت...

وكل أب...

وكل ابن...

كما أدهشني...

أروى!

شكراً!

الشاعر و الوزير السعودي / د٠ غازي عبدالرحمن القصيبي ٠

و الكتاب موجه لفئة اليافعين البنات والأولاد والأمهات والآباء كما قال الدكتو غازي القصيبي يرحمه الله، هو عبارة عن قصص قصيرة أو انطباعات تحكي مواقف معينة تكتبها الأم، ثم تعيد كتابتها الإبنة من زاوية نظرها. 

هذه الإنطباعات تكشف بعض أسرار الأم الأنثى، وكذلك الفتاة الطفلة، تسمع كل منهما صوت الأخرى .. وكأن مرآة في المنتصف تعكس لكل واحدة منهما وجه الأخرى لتقرأها بوضوح..

تبدأ هذه الإنطباعات منذ أن كانت الفتاة صغيرة ، وحتى وصولها لمرحلة المراهقة وما بعد حتى تتزوج وتنجب طفلة…وتتناول أسرارا يمكن أن تتكرر في حياة كل امرأة..

يكمن الإختلاف والتطور في نفس مواضيع الإنطباعات وطرق استقرائها وشحناتها الشعورية والأسئلة التي تثيرها مع الإبقاء على مستوى أدبي من اللغة حميمي التعبير في كافة المراحل.. 

هذا يحقق التمازج بين الصورتين (الأم والإبنة) فلا تدري من منهما تكتب الأخرى، دون أن تطغى إحداهما فتستأثر بالسرد.


٣ - (سندريلا تقيم حفلة شاي في قصرها ) :

-----------------------------------

سندريلا تقيم حفلة شاي لطيفة في قصرها وتدعو رابنزل وبياض الثلج وعلاء الدين وغيرهم من الأصدقاء، سندريلا تدعو الكاتبة أيضاً لتحتسي معهم الشاي وتسألهم كثيراً من الأسئلة التي حملتها معها منذ قرأت قصصهم وهي طفلة لتعيد تعريفهم في وجدانها من جديد بعد أن كبرت. المدعوون أيضاً لهذا الكتاب الكبار الذين كانت تلك القصص جزء من طفولتهم والصغار الذين يقفون على النوافذ كبيتر بان.


يأخذ هذه الكتاب الكبار الذين كانوا يوماً ما صغاراً، والصغار الذين كبروا، وأطفال الأفكار الذين لا يكبرون في دعوة لحفلة شاي في قصر سندريلا مع عشر من أبطال القصص الكلاسيكية المعروفين، يتناول هذه الكتاب هذه القصص المعروفة لدى أغلب شعوب الأرض، كل من يقرأ الكتاب يقضي وقتاً مع أبطال هذه القصص، يتبادلون شرب الشاي وطرح أسئلة كثيرة عنهم وعن قصصهم للوصول إلى المعاني الخفية في كل قصة، وإعادة تعريف هذه القصص وتناول أحداثها في ظل معطيات العصر الحديث، وفتح باب التساؤل والنقد والتفكير، الكتابة والقرّاء وأبطال القصص يعلمون أنه ليس من المهم الحصول على أجوبة بقدر ماهو مهم إثارة السؤال ومناقشة كثير الأفكارحفلة شاي في قصر سندريلا ٠٠

- هذه كانت ساعة ثقافية مع إبداع الكاتبة د٠ أروى خميس رمز من رموز الكاتبات السعوديات اللواتي لهن بصمات مضيئة في الثقافة العربية المعاصرة في تشكيل فكر ووجدان الطفل العربي في خريطة الذاكرة ٠

مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي إن شاء الله ٠



تونس العاصمة.. بقلم الشاعرة رفا الأشعل

 تونس العاصمة..


نعمْ إنّهَا تونس العاصمة

وفيهَا الرّبوعُ بدتْ باسمة


تلالٌ يكلّلُهَا الياسمينُ

وفي هالةٍ من ضيا عائمة


شواطئ تزهو بها الأرض حسنًا

وسفرة خيرٍ  بها  دائمة


وأطيار تشدو بعذب اللّحون 

وفوق المياه بدتْ حائمة


ستمضي الدّهور ومجدُكِ بَاقٍ 

يضيء لأجيالنَا القادمة


تمرّين في خاطري كالرّؤى

قلوبٌ إليكِ هَفَتْ حالِمَة


وأطياف روحي تجوبُ رباكِ

تقبّل تُرْبَتَكِ النّاعمَة


سلمت بلادي من الخَائنين  

من الغدْرِ .. من سلطةٍ غاشمة


 رفا الأشعل 

        تونس (02/07/2024



عقارب وأفاعي بقلم الشاعر محمد مبروك برهومي

 عقارب وأفاعي

********************


قاطعتِنــــــي ورحلتِ دون وداع ِ

فتركتني فـــــــي حسرة وضياعِ


ما كان فـــــي الحسبان أنكِ بغتة

ستكافئين مودتــــــــــــي بخداعِ


لهفي على قلب وفـــــــيّ صادق

أقنعتِه بالحب تحــــــــــــت قناعِ


أيام كنتِ تكلــــــــــــــفا وتزلفا

تستنزفين دمــــي وفيض نخاعي


أبحرتُ في لجــــج الهوى متعقبا

من أجلكِ المرجــان دون شراعِ


حتى غرقت ولم أجدكِ بــــجانبي

تتشبثيــــــــن بساعدي و ذراعي


يامن دعوتِ إلى الصبابة مهجتيِ ِ

ماعاد للود الـــــــــــــمزيف داعِ


أرأيتِ مني مــــــا يشين لتجعلي

من أدمعي نهرا وراءكِ ســــاعِ ؟


ما كنت إلا فــــي ودادكِ مخلصا،

فأنا لميثاق الغرام مُراعِ


صدق الألى قالوا - بغير تحفظ -

(بعض) النســــاء عقارب وأفاعي


*****************************


بقلم : محمد مبروك برهومي



الجمعة، 2 أغسطس 2024

أنا الشرقيُ بقلم ( فارس العصر ) فارس محمد

 أنا الشرقيُ

::::

::::

::::

::::

::::

::::

::::

العربيُ الأصيلُ

 على صراطْ عشقكِ

 وما عدتَ أرى سواكِ

 والعشقُ ملامٌ 

لغيرِ سواكِ

 أبثُ الشوقُ إليكِ

 ولا زالتْ نبضا ذكرياتكِ

 في قلبي 

ونهرُ حنينْ اشتياقي

 وكلَ نوباتِ جنونيٍ

 وما فوقَ الجنونِ

 فقدْ اشتقتُ

 لسماعِ دقاتِ قلبكِ

 وصفاءِ سمائكِ

 ورحابْ وجنتكِ 

يا شامةُ حسنْ

 تنيرُ حروفَ الهجاءِ 

وتعزفينَ 

علي أوتار قلبيٍ

 أجملِ الكلماتِ 

وتسافرينَ بي عبرَ الأزمانِ

 ألم تسمعي

 صهيلاً كلماتي لمنارتكِ

 فمتى سيكونُ اللقاءُ ؟

 وحديث يوقظُ 

جنونيٌ بكِ

 حينَ أكونُ معكِ

 فقدْ هزمني شغفي بكِ

 واستسلمتْ

 لقدري حينِ أغفى

 على طيفكِ

 ويهدهدُ 

في مقلتي التلاقيَ

 ودعوةً لا تردُ في صلاتيْ

 يا منْ ملكتْ 

كلٍ كيانيٍ وحبا 

فاقَ في وصفهُ 

أبجديةَ العشقِ

 حتى تبقى

 بــ قربي بحضنِ الليلِ

 كقطراتِ الندى

 على نافذةِ أحلامي

 فألمس روحكِ

 على حواف اللقاءِ


بقلمي ( فارس العصر )

فارس محمد



سيأتي الحُلم بقلم الكاتب. حسن حوني جابر، العراق

 سيأتي الحُلم 

في مِشكاةِ فَجرٍ

‏و عندَ الصُّبحِ تبتَسِمُ الأماني !

حبيبتي احبك 

كيف أكون 

حبي لك عظيم 

كيف أنساك 

ادمت خيالي 

أنت انا 

يكفيك بعدا 

براءة الروح 

شوقي إليك 

اترقب حروفك 

أحببتك ولم اكترث 

على أنغام عزف 

تسري غيوم الذكريات 

اكتب في عينيك كلام 

أعيش مع الذكرى 

دعيني اعرفك لحنا 

قادمة من الافق

 كل الحروف في عيناك 

حسن حوني جابر، العراق



لن أذرف دمعا بقلم الأديب سعيد الشابي

 لن أذرف دمعا

لن أذرف الدموع...

بعد اليوم يا وطــــني

وسأمضي...مرفوع الهامة

وعلى كتــفي كفـــني

وسلاحي ، في يدي يهزني

وأنا ، مــاض الى الجبل

الى الأحراش والأوديـــة

مقلبا كل شبر...مشعـلا

كل المــغاور ، كل مكان

أرى العدو به ،فيك يحـتمي

لن أذرف دمـــــعا

بعد اليوم يا وطــــني

وأنا ابن الشامـــخات

وابن الشّـــيح والزعتر

أعرف السامقات في بلدي

والشاهقات الشّم تعرفــني

اذا ما اشتمت الأشجار عرقي

ورأت الجبال شبحي...ناحت

ويك ، وحش الرواسي أقـدم

فأنا ، من طهر بالأمس الجبال 

جبال بـلادي ، وأرضـها

سهولــها والروابي ، فيها

من علم مثلث أحمق جاثم

وحلف أطلسي ، أرعن سيئ

فلا تظنّن ، أيها القادم الاعمى

أن الليوث نامت في غفلة

واستكانت أمام عـــرينها

فالموت دون الصمت يرقب

قدوم كـل معتــــد آثم

وأنا ، بعد اليوم ...لا...ولن

أذرف دمـعا ـ يا وطني ـ

ما جــدوى البكاء ؟؟؟؟ وأنا

فقــدت ابن عــمّي وأخي

فقدت خالي وجاري وأبي

وكل يــوم أرى المأساة

أرى الظـلم ، يحــدق بي

ما كان البكاء حلاّ ـ يا وطني ـ

كلما الأزمات بك نزلت

ولا كان أبدا سلاحا، يرهب

أو ...يرد كيد العدو الكائد

سعيد الشابي


ياأنا أنت أكون. بقلم الكاتبة رتيبة الحبيب

 ياأنا أنت أكون.


قررت اليوم أن أكتب لك...

 بحبر من دمي..

.وأناجيك والروح..

 من الوجع تصرخ..

سوف أجعل كلماتي ..

من نبض عنوانك....

 وبرغم الحياة بنسيم..

 ربيع مبهج ...

لكن بداخلي ألم وشوق..

 وحنين يضج...

ومع غيمة ماطرة..

 أبعث لك السلام...

وتذرف قطرات ...

غيث الوجد ....

في سراديب الغرام...

 عشقا وهيام...

وإلى أي مدى ..

سأنتظر...

 ومع ظلمة الليل ..

أستتر...

والنبض يخفق ...

والفؤادٱنفطر. ..

فطيفك بين الوجد ...

والحنين مزدحم...

وتعلم أنك سكنت...

 رموشي والمقل...

ودونت حبك....

 ومعه موال. .. 

بأن يحدث  أن نتخاصم

ونتصالح ثم نتفق....

لم أصدق بعدك وفراقك. ..

حتى إعتراني الذهول...

فكيف لفراقك ..

أخوض. ..

وعشقك تسرب ..

في الوتين

وأذوب صبابة..

 بكل حين...

وقصة حبنا ..

لهفة ..

لبعضنا مهما ..

يكون الجنون...

فأنت ياأنا...

وأنا أنت أكون .


رتيبة الحبيب



تَغرِيبةُ الأشْواقِ و الأشْعَارِ بقلم الشاعرة سعيدة باش طبجي☆تونس

 《 تَغرِيبةُ الأشْواقِ و الأشْعَارِ 》


سَأُقْفلُ الرِّتَاجَ

في بَوَّابةِ الزَّمَانِ

وأُسْدِلُ السِّتارَ  فَوْقَ كُوَّةِ  الأَمَلْ

و أهْدِرُ الدِّمَاءَ ِ

في أوْرِدةِ الأمَانِي

و أُهْرِقُ الأَحْلامَ مِنْ قِنّينةِ الغَزَلْْ

و أُخْرِسُ الأشْعَارَ 

و الأخْبَارَ والأغَانِي

و فوْقَ مَذْبحِ الهوَى سَأنْثُرُ القُبَل

مبْتُورَةَ الشِّفَاهِ 

واللِّسَانِ والشِّرْيَانِ

مَخْضُوبةً بِرَعْشةِ الأوجَاعِ.. أبْتَهلْ 

مَثْلُومَةَ اليَراعِ 

و الدَّوَاةِ وَ البَنانِ

زُليْخَةٌ أنَا... عَلَى مَشَارِفِ الزّلَلْ

ألُوكُ  عِلكَةَ النّوَى

 و الصَّدِّ و الهَوَانِ

أََقُدُّ ثَوْبَ صَبْوَتي الرَّعْناءَ مِن قُبُلْ

و العِشْقُ فِي تَغريبةِ

 الأشوَاقِ قَدْ رَمَاني

على رَصيفِ فَوْهَةٍ مَفْغُورَة المُقَلْ

و الشِّعرُ في مَواسِمِ 

الجَمَالِ قَدْ قَلانِي

أتُوهُ في شَوْكِ النَّوَى بِمَهْمَهِ الشَّلَلْ

غَرِيبةَ الأفْكارِ 

و الأسْرَارِ و المَعَانِي

غَرِيبَةَ المَجۭازِ...والزِّحَافِ...والعِلَلْ

جَلّاد نَفسِي فِي الهوَی

و صَبْوَتي سَجَّانِي

و الصّمتُ یُلقِي بِي عَلی مَشارِفِ الخَبَلْ


فمَن تُرَى فِي مِحْنَتي

و غُرْبتِي يَرانِي؟

ویَقْرَأُ الأسْرارَ في إطْراقَةِ الخَجَلْ

ویَسْمَعُ الصّمْتَ الّذِي

 یَنْثَالُ مِنْ لِسَاني

و یَفْهَمُ المَخْفِيّ فِي تَنْهیدةِ المَلَلْ؟

مَنْ یَرْتِقُ الفُتُوقَ  

و الشُّرُوخَ في کِیانِي؟

یُرَمِّمُ  الأوْطانَ مِنْ مَزالِقِ الخَلَلْ؟


منْ يا تُرَى يَعْرِفُ 

فِي القَريضِ مَا أُعَانِي

وكيفَ أسکَبُ النّدَى فِي قَاحِلِ الجُمَلْ؟

مَنْ یَلْمَسُ الصَّقیعَ 

في لَهْبي و فِي احْتِقاني

و يَقْرَأُ المَنْسيَّ في مَجَاهِلِ الطّللْ؟

و مَن یَبِیعُ وَجَعِي

"بِرْشَامَةَ" الحَنَانِ 

و جُرْعَةَ الأمَانِ مِنْ قِنِّینةِ الأمَلْ؟

فأرْتَوِي و تَنْتَشِي

الأشعَارُ فِي الدِّنانِ

بِشَاطِٸِ السّلامِ بَعدَ رِحْلةِ الوَجَلْ

و يُفتَحُ المِرْتاجُ

فِي بَوّابةِ الزَّمَانِ

و تُشْرِقُ الأنوَارُ في غَيَاهِبِ الأََزَلْ.


  《سعيدة باش طبجي☆تونس 》

                اوت 2020


وأمضي بقلم الأديبة .. جميلة بلطي عطوي

 ......وأمضي.......


كلّ مولع 

يخطّ على خريطة الشّوق حلمه

يرسم بفرشاة الدّهشة 

ضفّته الموعودة 


كلّ موجع  

يصبّ من دنّ الأسى كأسه

يترشّف الأحزان قطرة قطرة فيبكيه الدنّ 

وتحضنه القصيدة


كلّ صابر 

يستعير أدعية أيّوب

يتهجّد في باحة الوعد 

تهزّه النّجوى إلى آفاق بعيدة 


كلّ عابر 

يترك البصمة أثر حياة 

يشدّ رحاله

إلى دنيا جديدة 


أنا المولع ، الموجع 

الصّابر ، العابر 

أكتب بماء التّوق أحجيتي

أكابد تيّارت الزّمن العنيدة 


أضمّ أشواق الدّنى 

أنسج شراعي المأمول

أركب قاربا سارحا في مهجتي

والنّاي يعزف نغمته الفريدة


في الضفّة الأخرى

أمدّ خطوي وقد التحفت زرقة البحر

أقبّل عين الشّمس بملء اللّهفة 

فتهديني دورتها المريدة 


هناك أراني أمدّ الكفّ

أصافحني

وأمضي.


تونس في... 2 /7 / 2024

بقلمي .. جميلة بلطي عطوي



شراعي ممزق ــــــــ محمد علي حسين أحمد القهوجي


 شراعي ممزق

فأين اتجاه قاربي
أحمل معي زادي حرفا
ونجّادتي قصيدة
بلا عنوان
تكاد أمواجك تغرقني
تحمل معها شذى أنفاسك
وحبا معتقا اسكرني
فلا أكاد افيق
حتى أعود هائما
في لحظات الخوف
من الفقدان
لقد غدر الزمان
تركني لحظة الرحيل
في همس الشيطان
على صدري وسواس
وفي مخي شك
هل أنا من تحب
ام حالي كمن مر
في قطار الهجر
على محطة
هي ذكرياتي
ربما كانت لعبة
او نزوة غرور
او حتى زماناً ميتاً
تقتات من فرحها
حتى إذ انتهت
كنت كرسم قديم
معلق على حائط النسيان
ليس لديه سوى
مسمار نجاته
يحميه من السقوط
محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي

ملهمتي ــــــــ محمود عبدالعال


  ملهمتي

راسل الشوق أهداني رقيقة
العيون
نسمة فاح عطرها اللولي ضي
أضناني
بصوت حنون شابه حورية جنة
العدنان
ورقة الروح شغاف البر والبحر
عنواني
أسأل عالم قاع البحار فالموج
ألحان
عن ضي الرموش ورمق النظرة
إنساني
الحين من نظرة سكرتني قبلة
النسيان
فالروح لها وطن والزاد من منبع
ذاتي
ملهمتي في السماء غايتي ونن
الرمان
أشكو ينابيع السحره ساحرتي
الفتاني
وأنثر حروف ووجد أشعاري
المرجان
فشفاة ملهمتي أرهقني أشلال
بركاني

رجل بلا قدر ـــــــــ زينه شريف


 رجل بلا قدر

____
رجل بلا قدر
اذوب وأذوب
بين خطوط يده
ويذوب
في خارطة روحي
وبين أنفاسه
تنحني أنفاسي
واضيع واضيع
إذا ناداني
فكيف لي ان اكون انا
وهو دائم الهمس أحبك
تلاشت ذاكرتي
بين لمسات يده
اتوه واتوه كطفلة
إن غاب
أصبح عالم يحتويني
عاشق ماكر
وضع القمر بيميني
واضاء الشمس
في يساري
شيطان عشق
ام ملاك عاشق
اقسم بكل حروف
قصائد العاشقين
وكل أنات الناي
وكل زقزقة وتغريدة
وعزف ولحن
بكل خطاوي العاشقين
وذرات المطر
وحفيف الأوراق
وتسابيح الشجر
ياروح الروح ياعمري
الشعر بدونك
كتبت نصفه
و بسحر حضورك
اكتمل
يانبض القلب
وعشق المقل
متمردة انا
امسك بأغصان الهوى
اعزف
على اوتاره بكبرياء
فلا عاصم لفؤادي
من عشقك
يامن عشقه قضاء
بقلمي
(قِطر الندى ) زينه شريف

عاقبةً الحرامِ ــــــــــــ كمال الدين حسين القاضي


 عاقبةً الحرامِ

أترضى العيشَ في ظلِّ الحرامِ

ويومَ العرضِ تمكثُ في الحِمامِ 

عقابُ اللهِ مقرونٌ بذنبِ

وفكرٌ فيهِ منْ فعلِ اللئامِ

ومنْ كسبَ الكبائرَ في عنادِ

سيلقى كل َّأنواعِ السقامِ

على ظهرِ الحياةِ وبعدُ موتٍ

وبابُ الخيرِ في وضعِ الحطامِ

حقوقُ الناسِ لا تفنى بتاتًا

عليكَ الدفعُ في وزنِ التمامِ

فقدْ رفعَ المظالمَ نحو ربٍّ

وربُّ الكونِ يفصلُ في  خصامِ

ستشهدُ كلُّ أعضاءِ لجسمٍ

بما كسبَ العصاةً معَ الظلامِ

أتيتَ بكلِّ مكروهٍ خسيسٍٍ

يهدُّ النفسَ في قدرِ المقامِ

وغصتَ اليومَ في فعلِ أثيمٍ 

وحدُّ الفعلِ نيرانُ النهامِ

فيا ويلَ الذي أمضى سنينًا 

على فعلِ الجرائمِ والعظامِ

أتأكلُ لليتامى عينُ حقٍّ

وتشعلُ كلَّ نيرانِ الضرامِ

وتصعقُ باللهيبٍ كلَّ فيهٍ

إذا نطقَ المدافعُ بالكلامِ 

غدًا تلقى الحسابَ بدارِ قبرٍ

شديدَ الفتكِ انكى من سهامِ

مكانٌ موحشٌ أمضى غريبًا

خلا منْ كل أصواتِ الأنامِ

بقلم كمال الدين حسين القاضي

العين بالعين ـــــــــ ماهر اللطيف


 العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم.

بقلم: ماهر اللطيف
نادى ابنه البكر، وهو على فراش الموت يلفظ أنفاسه الأخيرة، طلب منه غلق باب الغرفة التي يقيم فيها والبقاء بجانبه وحيدين لبعض الوقت ليتحادث معه، ويسلمه مشعل قيادة العائلة بعده قبل الرحيل النهائي.
وكان أفراد العائلة يبكون، يتحسرون، يحاولون أن يتماسكوا، ويستبسلوا ويتجلدوا، يصبروا خاصة أمام الأب الذي كان يتألم كثيرا من جهة، ويذكر الله باستمرار، ويرحب بالموت ضاحكا من جهة أخرى ...
وكان صوت عبد الباسط عبد الصمد - بطلب من الأب - يصدع في كل المنزل ومكوناته، ويؤثثه بسور قرآنية متتالية أبدع في تلاوتها بطريقته الخاصة وصوته الشجي.
فأمر الوالد ولده أن يجلس بجانبه، وينصت إليه جيدا لآخر مرة - وقد أحس بدنو ساعة الفراق - ، فحادثه بصوت خافت مدة من الزمن قبل أن يعطيه ورقتين صغيرتين مطويتين بحرص شديد حتى بدتا صغيرتا الحجم، إثر وعد الابن لأبيه أنه لن يفتحهما، ويطلع على ما فيهما إلا بعد مماته وغسله وتكفينه وقبل دفنه، وأنه لن يعلم أحدا بفحوى هذا اللقاء حتى يحين موعد ذلك لاحقا.
وما إن أتما هذا الحِوَار، حتى نادى الأب الجميع، ابتسم في وجوههم، أوصاهم توصياته الأخيرة، وحثهم على الحب والتضامن والوحدة والتآزر وغيرها من القيم التي زرعها فيهم طيلة حياته بمعية زوجته التي ماتت منذ سنوات عدّة من جرّاءِ مرض خبيث ألم بها، ولم يعتقها حتى زهق بروحها، ثم طلب منهم تركه وحيدا لمناجاة ربه وذكره في انتظار قدوم عزرائيل وإتمامه مهامه.
ولم يطل الأمر حتى توفي الأب في يومها، وساد المنزل الحزن والأسى واللوعة، وبكى الجميع بمن فيهم الجيران والجدران ومزروعات فَنَاء المنزل، وحتى الحيوانات التي ألفت المَيْت، وألفها في كل مكان ناهيك وأنه ذو سيرة حسنة وأثر طيب.
وما إن غسل الميت، وألبس كفنه، واستعد الناس لدفنه حتى أمرهم الابن الأكبر بالتريث وانتظار عودته تنفيذا لوصية أبيه التي رفض الإفصاح عنها الآن حتى رجوعه، - وقد اطلع على محتوى الورقتين، وتذكرهما ما إن حل الموعد حسب الاتفاق بين الطرفين المتعاهدين - ...
فخرج "رئيس العائلة الجديد" وامتطى سيارته وطوى الأرض طيا مدة من الزمن إلى أن توقف أمام قصر فخم وكبير، ترجل في اتجاه الباب، وطلب من الحارس مقابلة "السيد" لأمر مهم للغاية لا يتحمل التأخير أو التأجيل، وقد رفض الإفصاح عن هويته - مخافة رفض طلبه وتعطل كل شيء بما فيه دفن الميت -.
وكان له ما أراد حيث أعلم الحارس - عبر سماعة جرس المنزل - سيده بكل التفاصيل، فرفض صاحب القصر في البداية القدوم إلى هذا "الشخص المجهول" قبل أن يلح الولد في طلبه، ويصر بكل ما أوتي من قوة حينا، يترجى و يتوسل حينا آخر، إلى أن قبل السيد، وطلب إدخال الزائر إلى حديقة القصر أين ينتظره.
وها هو في "جنة من جَنان الأرض" قبالة شخص أنيق المظهر، جميل المنظر، رشيقا وممشوق العضلات، يصافحه فيرد السيد على تلك المصافحة ببرود تام، ثم يقول بصوته الخشن ونبرة فيها الكثير من الاحتقار:
- هات من الآخر يا هذا، لا وقت لدي لأضيعه مع أمثالك (وهو ينظر له بازدراء واحتقار من أسفل إلى فوق، ومن فوق إلى أسفل، ويدخن سيجارة فخمة وكبيرة الحجم)، أنجز بسرعة واختصر.
- (بكل ثقة في النفس ومخفيا خوفه وتردده وخشية ردة فعل هذا "الوحش" الآدمي كما يظهر جليا) أنا حسن بن عبد الملك المؤمن (والرجل غير مبال ينتظر نهاية اللقاء)، توفي والدي، ونحن نستعد لدفنه بعد حين (والرجل يرفع كتفيه، ويحرك حاجبيه، وكأنه يقول له "وما دخلي في ذلك؟ ") ، لكنه طلب مني مدك بهذه الورقة الآن قبل أن يصبح تحت التراب (ويعطيه الورقة، فينتبه السيد، ويقرؤها بانتباه شديد، فيتغير لون وجهه، ويتصبب عرقا، ثم يبكي بحرقة فجأة ، ويضرب على فخذيه بقوة شديدة عدة مرات، وهو مسمر العينين أرضا لا يجرؤ أن ينظر إلى حسن في عينيه)
- (باكيا) هل تعلم من أكون؟ (وحسن يشير برأسه بالنفي) أنا عمك الأكبر من الأب، (متذكرا مراحل حياته) ماتت أمي، وهي تلدني فتزوج أبي جدتك التي لم تحسن لي خاصة حين أنجبت والدك، وكبرت بعد أن ذقت الأمرين في بيتكم. فانتهزت أول فرصة عند اشتداد عودي ، وتحايلت على والدي، وأرغمته على التنازل عن كل أملاكه وعقاراته وشركاته، وكل الأرصدة البنكية وغيرها، وحرمان والدك من كل شيء، مما عجل بوفاة والدي قهرا بعد مدة، وتبعته جدتك في الشهر نفسه. ورغم محاولات والدك والتجائه إلى القضاء بعد توسله وإلحاحه وتدخل القريب والبعيد، فإنه لم يحصل على مليم واحد مني غير منزلكم الذي ترجع ملكيته إلى أمك للأسف...
وواصل السرد وأعلم ابن أخيه أنه لم يكتف بذلك بل سعى إلى الانتقام من أخيه وحرمانه من كل شيء بما فيه قوت يومه، إلى أن بات يعمل عاملا يوميا، ويكابد صعاب الحياة ومشاغلها ومكائد أخيه الذي تبرأ منه، وهدده بالقضاء عليه، وعلى أسرته كُلََّها إن اقترب منه أو واصل تقفي خطاه ومحاولة استرجاع ما انتزع منه...
بعدها - وما زالت الدموع تنهمر مدرارا من عينيه وصوته متقطعا -، أعرب له عن ندمه الشديد وأنه سيرجع الحق لأصحابه فورا، ولن يحرمهم من شيء بعد الآن، وطلب من حسن انتظاره لمرافقته وحضور مراسم دفن أخيه وقيامه بواجبه تجاهه وتجاه بقية العائلة وأفرادها.
إلا أن حسن صده، وقال له "نسيت أن أعلمك أن والدي قد ترك لي ورقة ثانية - مده بنسخة منها قام بنسخها ما أن خرج من المنزل كما طلب منه والده - يمنعني بموجبها السماح لك بحضور الدفن أو عيادتنا مجددا إلى الممات من جهة، ويحجر علينا قبول أي مليم منك أو أي شيء آخر تحت أي سبب من الأسباب، ولو كان عذاب الضمير واستفاقته من جهة ثانية، بما أن صاحب الحق قد مات، ومات معه تاريخه وترك أبناء قنوعين يرضون بما كتب الله لهم، والحمد لله أننا جميعا نعيش عيشا يرضينا، ويرضي آمالنا وطموحاتنا".
ثم قفل حسن مسرعا إلى المنزل العائلي لدفن والده بما أن"إكرام الميت دفنه"، وترك عمه غارقا في دموعه وحسرته وندمه عما قام به حتى خسر الدنيا والأخرة، وحرم من تورية أخيه الوحيد ، وهو يعيد قراءة الرسالة التي تركها له المرحوم، وقد ورد فيها " أذهب بعد حين لملاقاة ربي ورفع أمري إليه ، سأقاضيك أمام العادل بعد أن خفقت في ذلك في الدنيا، سأسترد حقي منك أيها المتجبر، الظالم، الحقود... تمتع بوسخ الدنيا واهنأ بها إلى حين مثولك أمام الله. لن أسامحك، لن أسامحك، لن أسامحك".
لكنه هرع إلى المقبرة متنكرا، وحضر جنازة أخيه، وقلبه يتقطع ألما وندما، خاصة حين رأى حزن أبناء أخيه، وشعر بلوعتهم جراء هذا الفراق المميت الذي تسبب فيه، ولو بنسبة قليلة بما أن أجله قد حان.
وما هي إلا أشهر قليلة حتى مات العم أيضا قهرا وألما ووهنا بعد أن شعر بالذنب، وعجز عن التصالح مع أبناء أخيه الذين لفظوه لفظ مياه البحر لجثث الغرقى.

حقوق الأبوين ــــــــ محمد جعيجع


 حقوق الأبوين :

.................................
لِلوالِدَينِ فَضائِلٌ أُمٌّ وَأَبْ ...
قَد جاءَ في القُرآنِ في خَيرِ الكُتُبْ
عامانِ حَملٌ وَالفِصالُ رِضاعَةً ...
تَربِيَّةٌ في الصُّغرِ وَالعودُ انتَصَبْ
وَجَزاءُ ذلِكَ بِالدُّعاءِ بِرَحمَةٍ ...
لَهُما وَغُفرانِ الذُّنوبِ بِما وَجَبْ
وَاللهُ قَد أَمَرَ الوَليدَ بِطاعَةٍ ...
لَهُما وَإِكرامٍ وَإِحسانٍ وَحُبْ
قُل قَولَ مَعروفٍ وَلا تَنهَرهُما ...
بِالقَولِ أَو بِإِشارَةٍ مِنكَ العَطَبْ
قَولًا كَريمًا دونَ أُفٍّ جارِحٍ ...
لَهُما بِقَصدٍ أَو بِغَيرِهِ إِن وَثَبْ
صاحِبهُما في هَذِهِ الدُّنيا بِمَع ...
روفٍ شَبابًا أَو كُهولًا أَو شِيَبْ
وَاخفِض جَناحَكَ رَحمَةً وَتَذَلُّلًا ...
لَهُما وَدونَ تَكَبُّرٍ وَبِها تَطِبْ
شاوِرهُما وَاسمَع وَخُذ بِنَصيحَةٍ ...
لَكَ مِنهُما في كُلِّ شَأنِكَ عَن كَثَبْ
وَمُحَمَّدٌ صَلّى الإِلهُ عَلَيهِ أَو ...
صى صُحبَةً لَهُما وَأَربَعَةً حَسَبْ
فَثَلاثَةُ الأَرباعِ صُحبَتُها وَرُب ...
عٌ صُحبَةُ الأَبِ تِلكَ أَربَعَةٌ تَجِبْ
فَمَنِ التَقى أَبَوَيهِ في الدُّنيا وَلَم ...
يَدخُل بِبَرِّهِما الجِنانَ فَقَد وَصِبْ
هَذا الذي حَسُنَت طَبائِعُهُ مَعَ ال ...
أَبَوَينِ في الدُّنيا وَرِضوانًا طَلَبْ
وَلَهُ مِنَ اللهِ الرِّضا وَرِضاهُما ...
لَهُ جَنَّةُ المَأوى وَفِردَوسًا كَسَبْ
فَالعاقُّ لِلأَبَوَينِ في فَقرٍ يَعِش ...
وَالبَرُّ بِالأَبَوَينِ يَغنى بِالذَّهَبْ
.................................
محمد جعيجع من الجزائر- 2024/07/19

أريد أن أنسى ـــــــــــ يوسف بلعابي


 أريد أن أنسى


أريد أن أنسى
أنسى شقاوتي وشقاوة أمثالي
الذين تاهوا وضاعوا في زمن الضياع
زمن الغدر والخداع
زمن لا يعيش فيه
إلا من لبس ألف قناع
زمن يباع فيه الشرف بأبخس الأثمان
أريد أن أغيب عن الوجود
أريد ركنا مهجورا
مثلما هجرتني الطموحات والأماني
أريد أن أنسى همومي وعالمي التعيس
لا شيء ينسيني
سوى حليب الكروم
أعصره خمرة معتقة
وأترعه جرارا
وأحتسي مدامها صبحا مساء
علني أرتاح من فضاعة هذا العالم الغريب؟

بقلمي يوسف بلعابي تونس