الأحد، 7 أبريل 2024

تقلب الأحوال بقلم أحمد جاد الله

 تقلب الأحوال

أحمد جاد الله
عجبا لتقلب الأحوال
رأيتهم يتصرفون
خطأ
وسألت ولم يجيب
أحدا عن السؤال
كلا يخفي شيئا بخاطره
ولايريد منا وصال
وتجمعوا على شيء
ضدنا
ليس من حقهم بأي
حال
يظن كلا منهم إنه
صافي للآخر
ولكن القلوب تحمل
من الظن جبال
كنت القريب إلى
كلا منهم
وكنت آحمل لهم
بهجه الإقبال
قلوبهم الآن أصبحت
تحمل ضدى
عداوة فغدوت أشبه
بالخصم
وتجمعوا لخصمي
فوقعت بين حقيقه
وخيال
هل نسوا إن قلبي
يحمل لهم حبا يفوق
الخيال
ماذا جنيت لكي يقطعوا
وصالي
فهل منهم أحدا يجيب
السؤال
عجبا إذًا لتقلُّب الأحوال
Ahmed gadallah
Peut être une image de 1 personne

رحلة الذاكرة ، للشاعرة فاطمة اسكيف

 رحلة الذاكرة ، للشاعرة فاطمة اسكيف

أتلمسُ آثار َ الذكريات المفقودة
و تبحث روحي عنك في كل زاوية من زوايا الحنين ،
كمن يتنقل في عالمٍ سرمديٍ من الصور
بل كمحتاجٍ لبصيصِ النورِ في عتمةِ الليلِ ،
فأنا كالرحالةِ الضائعة في صحاري الوجدان ،
أمشي وحيدةً على دروب الذكريات
بينما يتلاشى الأمل وكأنه يرمي بظلاله على القلب،
‏وأتساءل …
أين اختفى نورك الذي كان يضيء عتمةَ ليلي ؟
أين هي همساتك التي كانت تنير سبيلي ؟
تبحث روحي عنك !!
تبحث روحي عنك
تبحث كما يبحث الرحالة في الصحاري
عن أثار البئر التي تنقذه من عطش الهوان ..
فالليل يزداد سواداً والصمت يطغى على الحنايا،
و ما أملك إلا أن يستمر فؤادي في البحث،
فتعتمد روحي على نجوم السماء لتشير لي أين الطريق
وأحاولُ إعادةَ بناءَ كل شيءٍ فقدتُهُ ببطءٍ وتدريجٍ
فالوقوف على الأطلالِ لن يزيد إلّا من الشوق و كلمات الحنين
Peut être un dessin de le Mur des Lamentations et texte

( عفره. )٥٢٠ بقلم/محمود عفيفي دومه

 ( عفره. )٥٢٠

نفسي ارجع تاني العب
تحت توته وف التراب
نفس اعيش لو حتي ساعه
وسيفي حطوا ف الجراب
وراكب حصاني الجريد
وصوتي عالي للسحاب
واجري نط ف اي ترعه
جنب سمكه وجنب وز
بس كان يفرق ما بينا
جواهم الحشو رز
اصل مانعرفش حاجه
لاختراع اسمه الكباب
واطلع اجري بزيطه حافي
ده الولد ورور شباب
وللبلح اطلع لنخله
عمري أملي ما فيها خاب
كنت احدفها بطوبه
توهبلي من غير حساب
وهي تكرمني ومابخله
ولسؤالي ترد بجواب
ولا تزعل مني نوبه
ماانا راسمها ف الكتاب
اصلها من وهي تاله
كنت بسقيها و صحاب
واربط ف الشجره لحبل
عشان امرجح جنابي
وف أيدي رغيف بجبنه
غدايه هو وكان منابي
عمري مانسي لهدر خدته
لما مره الحبل داب
واجري تاني واروح وانط
وف أيدي ماسك لغاب
وف كل دار اروح واعط
الحوس م الفرن هباب
مفيش حدود ولا اي خط
واجري واركب ع الكلاب
ولا حد يقولي لاءه
ولا مره فيه عاب
كل غيط خيره ملكي
وقت مااحب و اعوز.
اشوي كوز. واخلي كوز.
وليا من خيره مناب
و برتقانه وفول وموز
جوه غيط عمي دياب
جنه وطفولتي فيها
وفيها مالذ. وطاب
و لا كنت اعرف لجزمه
ولا كنت اعرف شراب
بس والله كات حياه
ولا كان ايفون وتاب
نفسي ارجع تاني العب
وضحكتي تطول للسحاب
نفسي يرجع تاني اسود
بعد مابيض وشاب
وارجع العب تحت توته
نفسي اعفر ف التراب
بقلم/محمود عفيفي دومه
Peut être une image de 3 personnes et enfant

كتب: يحيى محمد سمونة - تجربة رائدة

 بصحبة الفيسبوك

تجربة رائدة
[ 11 ]
ثمة ملحظ غاب عن أذهان كثير من الناس و باتوا في حيرة من أمرهم، لا يعرفون كيف يفعلون !
لقد تخلفت القوة التأثيرية للأشياء في حياة الناس، و باتوا يشعرون أنهم وجلون مضطربون تائهون عاجزون !
فلا الدواء عاد يؤثر في حياة مريض، ولا الغذاء عاد يبني و يشتد به عود، ولا الدعاء بات تطمئن به و إليه القلوب
تراها ما سر غياب القوة التأثيرية للأشياء ؟!
قلت: 1 - سوء الظن و فساد النية 2 - الغفلة عن البسملة التي بها تتعاظم القوة 3 - الاعتماد على القوة الذاتية و الحسابات الرياضية التي بها يوكل الله الناس إلى أنفسهم 4 - ترك العلم 5 - السماع لأصحاب المصالح و تصديقهم و المصادقة على أقوالهم 6 - تخطي و تجاوز الحدود المشروعة و انتهاكها 7 - فقد الاحترام 8 - ترك طهارة البدن و النفس و الروح و عدم تنقيتها من شائبات و دنس 9 - تتبع الأراجيف و الأكاذيب و أقوال المغرضين و المتربصين و العمل بمقتضاها 10 - ترك السلام لفظا و روحا 11 - تحول السلوك و الأفعال إلى طقوس كرنفالية خلت من شفافية و تجليات
- وكتب: يحيى محمد سمونة - حلب

ودَاعاً رَمضَانْ..!! بقلم/هادي مسلم هداد/

 (ودَاعاً رَمضَانْ..!!)

🌙 =====***=====
صَعبٌ فرَاقكَ أيّها
.. الألقُ!!
شَهرٌ جَليلُ القَدرِ
.. مُؤتَلِقُ
ألهَمتَ هَدياً فَارقاً
.. شَفَقُ
فَالنًفسُ نورٌ مَابهَا
.. غَسَقُ
يَاربُّ يَارحمنُ
.. نَستَرِقُ
صَوتاً خَفِيّاً هَامِساً
.. عَبَقُ
نَصبو لقَاءً مُسْرِعاً
.. طَلِقُ
فَالقلبُ وَجدٌ نَابضٌ
.. غَدَقُ!!
..
بقلم/هادي مسلم هداد/

الشكّ...! بقلم الكاتبة ناهد الغزالي

 الشكّ...!

تأخرت مرة في العمل، وسرعان ما طغى الظلام، و قلّت الحركة.
كنت أهرول والخوف ينهشني،
"إلاهي استرني و اعم العيون الزائغة عني"
فجأة رنّ هاتفي، فاهتز قلبي و تسارعت دقاته،
"اسكت أيها الملعون أخاف أن تكون مطمع اللصوص في هذا الوقت"
كانت أمي المتصلة: " نادين أين أنت أكلّ هذا التأخير بسبب الشغل؟ قلبي غير مطمئنّ"
فأضطر لقطع المكالمة و عيوني تنظر يمنة ويسرة.
بينما أنا أحاول الإبتعاد عن المنطقة شبه المهجورة والتي عادت حسب روايات الإجرام في بلدتي أنها وكر الفساد والجرائم...إذ بصوت متلعثم يناديني،
نادين، انتظري، إني أ...
لم أعد قادرة على المشي، "يا الله بمن سأتصل؟ من سينقذني؟ كيف و متى...." وكيف عرف اسمي هذا الوغد؟
لم أجرأ على الالتفات خلفي، وتسمرت كالتمثال، ثم جريت بكل ما أوتيت من جهد...
وما إن وصلت قرب الميكانيكي، وهو عم "حبيبي" ولا يعرف بعلاقتنا طبعا، حتى اطمأننت قليلا، تقدمت منه وسألته بصوت مرتعش" يا عم سامح هل بإمكاني إنتظار تاكسي هنا؟ إني أخاف أن يقتطع طريقي أحد المعربدين أو المنحرفين...
"طبعا بنيتي، لا بأس، و إن شئت أتصل بصديق أعرفه لديه تاكسي وسيوصلك حيث تقيمين"
فجأة رن هاتفه، فتغيرت ملامح وجهه،
"أين هو الآن، "حيّ السمر قرب شجرة الآكاسيا؟
ترك هاتفه ملقى على الأرض و محله مفتوحا وهو يجري بسرعة...
"يا الله! ماهذه الليلة المشؤومة" أخرجت هاتفي واتصلت بخالد عدة مرات لكنه لم يجب...
"يا لك من ملعون كلما احتجتك لم تجبني... تبا لك وللحب أيضا..."
أحسست أن محلّ العم سامح أمانة عندي وازدادت مخاوفي، أخذت هاتفه من الأرض، وحاولت الاتصال بخالد ربما يجيب من رقم عمه، لكن دون جدوى، يبدو أنه في سهرة خاصة مع إحدى الحسناوات...
كان الشك يعبث بهدوئي والغيرة تحرق فؤادي...
بعد قليل رن هاتف العم سامح، "هههه يا خالد إنك تقهرني تتصل بعمك وأنا لا؟ لحظة سأرد و أقطع علاقتي بك أيها الوغد"
رددت بصوت عال" تفضل يالك من شرس يا خا...
لكنه صوت غريب، يغمره النحيب والبكاء،...
"مالذي حصل يا عم؟
"أتعرفين خالد يا بنيتي؟ ماااات خالد...
ما ما مات؟ خالد؟ من خالد؟ كيف مات....!
"لاااااااااا خالد لا يموت، ولم يمت"
سقطت على الأرض أضرب رأسي بقوة، والندم يجلدني " أنا السبب أنا السبب"
ذلك الصوت المتقطع المألوف كان خالد يستنجد بي بعد أن أخبرته أنني سأتأخر في العمل وكعادته أراد أن يفاجئني...!
ناهد الغزالي

ولاني خصيص الشعر لاترتيبة بقلم الأديب الليبي أمين بيت العافية

 ولاني خصيص الشعر لاترتيبة

انخاف من كلام ايجيب غير العيبة
انخاف عيوبة...
وشره ولز القافية المغصوبة
نخاف انتودر في طريق دروبة
ونبعد ونخطي في اعباد قريبة
ونخاف من هواه وقلبته ولعُوبة
وندخل مخاطر حوسته وسريبة
ونخسر ومانربحش غير ذنوبة
بنادم بفعله والكريم حسيبة
وتمر الحياة والعمر شمس غروبة
تمضي ومايدريش حد نصيبة
والشعر من ظلال الناس فيه صعوبة
وفيه من كواين غاوية وعجيبة
وشفنا تجارب في بشر محسوبة
اليوم في المذلة والظروف صعيبة
والنفس ديمة للشرور رغوبة
قليل منو يغلبها لشور الطيبة ..
ومش نقص في قوافي الشعر لاترتيبة
انخاف من كلام ايجيب غير العيبة
مع تحياتي لجميع الاصدقاء
أمين بيت العافية

كسر الخاطر بقلم عبدالحميد عبد الصادق وهبه

 ( كسر الخاطر )

لمّا صبحنا خلاص نِتجاهل
دَه مافَرقشي معاكوا في حاجه
لمّا باقينا خلاص نتعامل
يعني بكل برود وسذاجة
عِشنا معاكوا بكل ضمير
مش بنقول غير أيوه وحاضر
وماخدناش منكم بقى غير
جرح القلب وكسر الخاطر
كسر الخاطر مش بيحوّل
بس الطيبة تكون جبروت
بيخلينا نصرّ ونكمّل
حتى ولو هنقابل الموت
بيخلّينا أكيد نتغيّر
وبنتحوّل ناس تانيين
ناس بقى صعب إنك تتصوّر
يتقال عنهم بني آدمين
كسر الخاطر بيخلّينا
ننسى الطيبة اللي كانت فينا
ونحولّها كمان لشراسة
واضحة وباينة كمان في عينينا
خير وإتحوّل بقى لشرور
ردة فعل خاطر مكسور
وأنتم زي ما كسرتوا بخاطري
بكره هييجي عليكوا الدور
وأنتم زي ما كسرتوا بخاطري
بكره هييجي عليكوا الدور
بقلمي عبدالحميد عبد الصادق وهبه
Peut être une image de 1 personne et lunettes

__مؤانسة رمضانية أشرقت من الأساطير نظمها المركب الثقافي (ابو القاسم الشابي) بقلم الأديبة فائزه بنمسعود

 __مؤانسة رمضانية أشرقت من الأساطير

وعانقت الأدب شعرا ونثرا
نظمها المركب الثقافي (ابو القاسم الشابي) بالوردية
على شرف دار الوجيز للنشر
وذلك احتفاء بباكورات إصداراتها
والتي ستكون ضمن جناح مشرف
في المعرض الدولي للكتاب بمدينة الثقافة
هذا المعرض الذي
تنطلق فعالياته
بداية من عشرين أفريل الجاري(2024) ويتواصل على امتداد عشرة أيام
ويسمح لـعشاق الكتاب بروعة مقاربة الكتب واكتشاف الاصدارات الجديدة
سهرة شهد لها الحضور بالنجاح الباهر
حيث استمرّت إلى ساعة متأخرة واحيي كل الضيوف الذين ما غادر أي منهم القاعة والكل كان مرتاحا ومستبشرا بهذا الإنجاز
قدم الناشر الدكتور Hamed Hadji
دار الوجيز -أفضل تقديم عارضا سياستها المتبعة لتشجيع
الكتّاب على نشر ما يحبّرون هؤلاء الحالمون بنشر منجزاتهم وما استطاعوا إلى ذلك سبيلا
فدار الوجيز تيسّر الإجراءات وتساهم في تخفيف الكلفة المادية التي كانت وما زالت العائق الرئيس
وقدم كل مؤلف (ة)إصداره وذلك بقراءة ما تيسر منه
كما وضعت لجنة القراءة بصمتها بمداخلات نقدية ثرية
وراوحت قراءات الضيوف بين الشعر والنثر كل هذا مر في موكب شاعري بهيج
شكرا لكل من حضر وهنّأ وشجّع دار نشر الوجيز
والشكر موصول للشاعر المتألق مدير الدار الأستاذ نزار الحميدي
على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال
كل التشجيع لهذه الدار الفتية التي فتحت لنا باب نشر ما كتبنا ونحلم بأن يرى النور بالنشر
فائزه بنمسعود