الجمعة، 8 مارس 2024

ا فـديـــــــك يا و طنــــــــي شعر : الأديب فــالـــح الكيـــــــــلاني

 ( ا فـديـــــــك يا و طنــــــــي )

.
شعر : فــالـــح الكيـــــــــلاني
.
غفر الاله ذنوب جــــل عبـــــاده
من يغفــــر الذنـــــوب الا اللهُ ؟؟
.
خلق الخلائق كي تعيش سعيدة
في ارضه . كي في غد تلقاه
.
جعل الاله العدل قسطاس النهى
بين الانــــــام لحكمه ترضاه
.
عل الاله الحق صنــــــو فعالنا
خيراً بخير . والشــــرور جفا ه.
.
لاخير في من شـــــره بفعالــــه
نار الجحيم . وفي غد تصـــــلاه
.
لاخير في نفس امرئ متلون
حيث تميل النفس مال هواه
.
يا ايها الحق العظيم بطبعه
في ذكره الفواح شع سناه
**************
نفسي الفداء لموطني رغم العدى
- واذا تكالبت العدى – تفد اه
.
نفسي الفداء لأمتي خير الورى
رمز العلى وتعــــا نقت كفّــاه
.
واشتدّ شـــــوق القلب في خفقانه
عند الحراك فيستوي مسعاه
.
ها قد غرست الحب في رعشاته
وعيونهِ في أرضه وســماه
.
والفكر يصدح وامقا عند اللقا
متشوقا اذ يرتــــــــــــوي برؤاه
.
افديك ياوطني الحياة وما لها
كل القلوب بحبه تفـــــداه
.
ارض العروبة موطن لنضالنا
وجهاده ووفائه ورضــــــاه
.
فالقدس او بغداد تجمعنا معــــا
شرخ الرجولة و الابــــاء رجاه
.
او تونس الخضراء يسطع مجدها
وجزائر ومراكش تلقـــــاه
.
في الشام او مصر الكنانة ثــورة
ســـــطعت بها .انوارها تترا ه
.
وتعانق اليمن الســــعيد رحابه
وتفاعلت بالرافـــــدين صداه
.
كل البلاد تنَــــــوّرت و بفضــــــله
والثائرون ســـــــناؤهم نعماه
.
ياثورة عمت بــــــلاد الاكرمي
ن وارضهم عند اللقاء جنـــــــاه
.
نفسي فداء الشوق في ارض الوفا
والخير والعطر النديّ شذاه
.
نفسي فداء الثائرين وجمعهــــــم
خيرُ الانــــــــــــام تكاملت طغـــراه
*********************
ان ضاق ليــــــل او تنفس فجره
او ضاق في بحـــــــر الحيـــــــاة رجاهُ
.
وتشـــــــابكت كل الامور بفعلها
ألقا وتسمو في العلاء ســـــــــــجاه
.
وانحل عقد الشــــــــر من نزغاته
وتكفهرت أوداجها تخشـــــاه
.
وانفك قفل القيد من ايدى الورى
وتناثرت محطومة حـــــــــدّ اه
.
لا خير فيمن شـــــــره بفعاله
مثل الثعيلب يختفي سَـــــــتَراه
.
فاذا بالشمس أشرق نو رها
وعلا بلاد الرافـــــــــــــدين سناه
.
وتعالت الصيحات في جنباته
واكتست عبق الورود شــــــــــذاه
.
وتبسّمت دنيا العروبة رحبة
وتعانقت في بعضها أ نـــــــــداه
.
وعلت بلادُ العرب صرخة ماجد:
الله اكبر في الســـــــــــماء.. الله
.
وتجمعت بعد التفرق وحدة
ماذا ارى.. ماذا ارى .. ربّا ه ؟؟
.
الشعب اقسم ان يعيش منافحا
ذل الهــــــــــــــوان. بنضاله يرعاه
.
الشعب اقسم ان يحطم قيــــــده
او حطّمت قيد الحديد يداه
.
وتوالت الافعال في أرجـــــائه
فكأنما حَمَلت يمــــــينه يُسراه
.
الشعب اقسم ان يوحّد صفّه
متلاحمـــــا متراحما بشـــــذاه
.
فتهادت الارواح في أ نَق ِالرّجا
وتالقـــــت تبغي العلى تغشاه
.
فصوت الحق يهدر عاليا
وتنا دت الافـــــكار والافواه
.
وأشرقت ارض السماء بنوره
وَضْعُ الكتابِ الحق في اخراه
.
هذا سلام الله في ارجائهــــــــــــا
وتنورت في خلقــــه أســــــما ه
. الشاعر
د . فالح نصيف الكيـــلاني
العراق - ديالى - بلـــد روز
.
*****************************************

عيد المرأة بقلم الشاعر حامد الشاعر

 عيد المرأة

عيد المرأة أجمل الأعياد و لها حقا كل الأمجاد و كل عام و المرأة و نحن بخير
أقول محتفلا بهذا العيد السعيد المرأة هي كل شيء فهي مصدر الحنان و الأمان و رمز الخصب و العطاء فحين تصير أما فالجنة تحت أقدامها و حين تصير زوجة صالحة فهي الدنيا و ما فيها و هي أيضا الصديقة و الرفيقة و العشيقة و هي حقيقة تجافي سراب الوهم في دقيقة و عسيلتها لمن أتاها محبا مذيقة
و حين تصير أختا فهي العون المتين و نعم المعين
و حين تصير ابنة فهي قرة العين و تجري في الحياة كماء معين و بدين الحب تدين و هي كنز دفين و هي اختصارا أجمل الأشياء و لها أجمل الأسماء فسبحان من خلقها من طين و ستأتي إلينا و لو بعد حين
يصونها المحب الأمين و يخونها فمن صار عبدا للشيطان اللعين و تحيا إذا حبها صار كالدم الذي يجري في الوتين و تفنى قبل الأوان فحين نجافيها و من فاز بها فاز الفوز المبين
و المرأة هي أجمل ما خلق الرحمن و هي تحفة الأزمان و لها أقام الأنبياء شرعة و منهاجا و لقد منع الرسول الكريم وأدها و قال في حديث معروف و مشهور استوصوا بالنساء خيرا و قال في حديث آخر رفقا بالقوارير و قال أيضا النبي الأكرم في حديث شريف متداول ما أكرمهن إلا كريم و ما أهانهن إلا لئيم و قال أيضا النساء شقائق الرجال و هناك أحاديث شريفة كثيرة تستوصي بالنساء خيرا و في القرآن الكريم سورة النساء و سورة مريم عليها السلام و قصص كثيرة معبرة عنهن و الدين الحنيف كان مع المرأة و مع حقها في الحياة الكريمة و من هذا المنطلق تحريرها من كل القيود واجب مقدس و إعطاؤها كل الحقوق هو أمر لا مناص عنه و نحن من أجلها نقود كل الثورات و نجري كل الحوارات و نقدم كل التضحيات فهي عندنا تلك العروس التي تعطي لكل الأحبة في هذا الوجود و بلا حدود الدروس و لأجلها تقاد الحرب الضروس و لا يعرف قيمة العشق نحوها إلا الشعراء و الأمراء و بها يحتفي الشعر و يزدهي مدى الزمن و في كل وطن
و لا نقول إلا أننا كلنا أهل الحضارة مع المرأة و من منا لا يحبها فهي اختصار للجمال الراقي و الجلال الباقي سره فينا و هي جنة الإنسانية التي الأحزان تنسينا و هي في الجوهر و المظهر الأحلى و الأغلى و الأعلى مقاما
و تأتي المرأة إلينا بتولا و في الرحيل يحب ظلها أمام مرأة الخلود المثول و في كل ذهن تصول و في كل قلب تجول و لا يضرها إلا العذول و هي التي شعرا أول من تقول و بينها و بين المشتهى لا شيء يحول و هو السهل الممتنع عليها الحصول و هي الربيع الذي نزدهي به الفصول و للحب أصول
تعيش كما ينبغي دائما و الرجل هي التي إن قلا دهره تسند ظهره و يهوى قلبها الحنون مهره و زهره و هلال هي تبدأ شهره و تختم بالحب الجميل و بما هو أصيل عمره
و لا تموت المرأة زهرتها إلا عندما يجافيها الساقي و لا يمدها بأسباب الحياة و لا تذبل و تشيخ إلا باللامبالاة فهي تحب أن تتجه عيون المحبة إليها دائما أبدا و تهوى أن تعامل برفق و طيبة و تبلى و تنكسر في زمن العبث بها و عندما ترى منه العجب العجاب فطوباه من له حبها طاب و هي حلم اليقظة الذي نراه كلنا بأبهى و أزهى صورة و هي الدنيا بها فخورة
و المرأة هي أول شاعرة و فيلسوفة و عالمة و حتى الآلهة عند القدامى بتاء التأنيث كانت و المرأة هي أول شهيدة و هي القصيدة الأنثى و هي الفريدة من نوعها و هي الوحيدة التي تعلو العلياء كالشمس المشرقة بهاء و كبرياءو هي المعيدة أيام الفرح و المرح إلى محبيها و عشاقها و هي الوالدة والوليدة و منبع السعادة في الدنيا السعيدة و المجيدة في دهرها و الرشيده في حكمها و العنيدة إذا اقتضى الحال و العميدة
و تستفاد منها كل العلوم والفنون و هي التي من الحب العذري تحب أن تكون المستفيدة و تريد في كل أنواع الحب و اشكاله اهتماما و تقديرا و احتراما و التزاما بقضيتها الأولى و تريد منا قياما بالواجب اتجاها واحدة في تجلياتها
و وراء كل رجل عظيم امرأة و هذا طرح صحيح
فما أحلى التغني بجمالها الأخاذ و بحسنها الساحر والآسر و أولى به هذا الرجل أن يعشقها و يحبها بجنون و مهما يكون لابد أن يصون ودها و ودادها و خاب سعيه من أحرق قلبها
و ما أغلى قيمتها فثمنها يفوق اللآلئ فهي أغلى من كنوز الدنيا كلها و من يفوز بها فقد فاز فوزا مبينا
و المرأة في نظري جنة فواحة بالمسك والعنبر و الطيب و الزعتر و هي تعتلي في مجد و سؤدد أعلى منبر و تحب الحياة و أكثر و الله أكبر و لنا خلقها حلوة و عذبة النسمات و يرى روحها الجميلة من طريقه أبصر و من دونها في المسير الإنسان يعثر و تنادي به الضمير و ما أضمر و لعمري هي الحياة و أكثر و كم أزهر الشعر بها و كم أثمر
فهي الحبيبة التي تساوي الدنيا و ما فيها و هي الطبيبة التي تداوي القلوب بحبها في الليالي الكئيبة و ما أجمل أن تصير الخطيبة و الأديبة العجيبة وفي الدنيا الغريبة ما أجمل أن تصير ولها و شغفا لنداء المحبة و المودة مستجيبة و حين تشدو تصير الحياة بهية و شهية و جلية رؤاها للناظرين
و هي الحصن الحصين تزيد ترفا و شرفا في هذا البلد الأمين و هي محور الأسرة و قطب الرحى فيها و هي عماد المجتمع و قوامه و أساسه و هي التي تنجب الأطفال و إليها يشد الرجال الرحال و ربها شديد المحال و من صانها له العزة و من خانها له الذلة و بها اعتزازا يزيد المحب و افتخارا و كل شيء إن أرادت عليها يهون و هي عنوان التضحية والفداء و هي ملاك الرحمة و نعمة من السماء لأهل الأرض جميعا و لا يصون الرجل كرامتها إلا في الحلال و يحدث قيامتها نحو التردي و قبل الأوان من يعاشرها في الحرام و عنها لابد أن نذود و فينا حبها لابد أن يسود و لابد تلك المليحة إلينا كما كانت أن تعود و لابد مسيرة نضالها بعزم و حزم تقود
أمنا الأرض و هي العرض و لها في القلب الطول و العرض و حبها منا فرض و لأجلها نقول الشعر نظما و نعطي في حقها في النثر حكما و نطرح بالفكر حولها علما و نزيد و كلما نعرف كنهها حلما و إليها ورد الحب نهدي و بها نهتدي بعد التيه و الضلال دوما و بها نقتدي في إباء و عطاء و بها في صبر و أناء يضرب المثال و الوفاء لعهدها منا أضحى واجبا و لا يلبي نداءها إلا من عاش في دير حبها راهبا و كان فيها راغبا
فتحية طيبة منا إلى كل امرأة عرفت قدرها و صانت عرضها و أعطت لهذا الوجود معنى و تحية إجلال و إكبار لكل نساء الأرض و كل عام و هن بخير و هذه التهنئة في هذا اليوم السعيد 8مارس2024 جاءت على شكل مقال و هو تعبير مني عن مدى حبي و تقديري لها سأبقى وفيا و مخلصا للمرأة ما حييت و مدافعا عنها و سيبقى شعري مرددا اسمها و محددا رسما و عاشت المرأة حرة أبية و عاش كل من عرف قدرها و ردد ذكرها فبها المرأة دوما يليق كل احتفاء و احتفال
بقلم الشاعر حامد الشاعر

رسالة ابن المبارك إلى الفضيل ابن عياض

 رسالة ابن المبارك إلى الفضيل ابن عياض

يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعبُ
من كان يخضب جيدَه بدموعه فنحورنا بدمائنا تتخضب
أو كان يُتعِبُ خيله في باطل فخيولنا يوم الكريهة تتعبُ
ريح العبير لكم ونحن عبيرنا رهجع السنابك والغبار الأطيب
ولقد أتانا عن مقال نبينا قول صحيح صادق لا يكذب
لا يستوي وغبار خيل الله في أنف امرئ ودخان نار تلهب
هذا كتاب الله ينطق بَيننا ليس الشهيد بميت لا يكذب
Peut être un dessin de ‎texte qui dit ’‎جميع" العالم يحتفل بحلول شهر رمضان ولكن" الصوم لأهل غزة بدأ من زمان اللهمّ لا يأتي رمضان إلا وغزة عالية راضية منصورة مجبورة مفتوح عليها بركات من السماء والأرض post Translate #اللهم# امین غزة# الآن _حرب# این الطعام‎’‎

ليه بتلومني بقلم محمد عبد العزيز رمضان

 ليه بتلومني

بقلمي محمد عبد العزيز رمضان
ليه بتلومني وتلوم قلبي
إيه كان ذنبي إن أنا حبيتك
أيوه حقيقي مش راح أخبي
روحي وعمري كمان اديتك
ألف خسارة عليك يا حبيبي
بتقول عني فرقت نسيتك
ليه بتلومني وتقول خاين
خنت عهودك بس كفايه
آه لو تعرف حبك عندي
آه لو تعرف إيه جوايا
اسأل روحك اسأل قلبك
مهما تغيب دايماً ويايا
لا مش ممكن أرضى بظلمك
نفسي ألقاك موجود ومعايا
نرجع تاني نلاقي طريقنا
نرسم حلم ونحكي حكاية
إننا عشنا لبعض كتبنا
قصه جميله ومالها نهاية
ليه بتلومني رغم بعادك
رغم فراقك مش هنساك
هفضل جنبك مهما هتعمل
أو هتقول دايب في هواك
بكرا هتندم ع اللي عملته
أ وعى تفكر هترجاك
ليه بتلومني ما تلوم نفسك
إنك عني بعدت بعيد
بعدك موت فرحة قلبي
وجرحني والجرح شديد
وفر دمع العين وانساني
مهما هتبكي بإيه هيفيد
انت حقيقي طلعت أناني
توعدني وتخلف مواعيد
أنا قررت أبعد يا حبيبي
نسيانك مش صعب أكيد
Peut être une image de 1 personne

خبز كفافي شعر / المستشار مضر سخيطه - السويد

 ____________ خبز كفافي

شعر / المستشار مضر سخيطه - السويد
__________________________________________________
اتشارك خبز رغيفي
أو قوت كفافي
وأصمم أن يستوعبني العالم
أن يتبنى كل نوازع قلبي وأحاسيسي
أو نبضي
لن أحذو حذو الأيام المنهارة في أمسي
في هذا المعترك الضخم طريق ٌ
لا ثاني للدرب الواحد
لا رهبة للنو السيء والسحب الداكنة اللون والأمواج
لبراكين ٍ شبه النزف المنقض
ما بين تضاريس ٍفي رأسي وشروخ في لؤلؤة الأرض
في التوقيت الحاسم
ما بين رقيع ٍ أو مسطول ٍهائم
أزهار النرجس أضحت بعض الشيء مشوشة ً
فيها من تأثير اللون البائد
من رايات الألوية الحمراء
سأضمن مقتطفات ٍمن صفوة قولي ونشيدي
من أعراف السنبلة الأم
وكوز الساقية السمراء
من فلتات الفرس الشقراء
في قبعة الإخفاء شروح ٌعن شكل المولود القادم
عن شطر ٍيستنزفنا حتى الاشفاق
ساخاصم منذ الليلة صمتي واجهز أو أحشد جذوة نار ٍ
للصوص الماء
من يلتقط حصاد الارض كي لايتعفن في سنبله
من سيخلص حبات القمح من الزؤان
من سيبشر بالعنقاء
ضوءٌ يتلامح كالبرق يلف الفلوات
من ذاكرة القهر الواقع والقسوة واخطارات وأحقاد الغوغاء
ولعلي في لحظة سعد ٍ أتجاوز حزني أو خوف َ شغافي
اتحدر كالنور الصافي
بعناقيدي اتجلى وقصائد ِ وجدي البيضاء
وأقيم بابهاء المعمورة جسراً
وحوارات ٍ خضراء
أتفحص ما افرزه أويفرزه الواقع صبح مساء
وبهاليل الكتب الصفراء والسوداء
ما يتفوهه الخوص والجعرور اليابس والقشريات العمياء
أفواه الموتى تستأثر بالاقوات وتخدع آلاف الأحياء
__________________________________________________
شعر / المستشار مضر سخيطه - السويد

كم تمنيت. للشاعر سامي حسن عامر

 استل ما بقى من حبك

وخذ آخر طيف من حنين
خذ كل صباحات العشق
وترفق بقلب احتله الأنين
بات السواد يزور ثيابي
بل يا وجعي صار المقيم
مزق كل الصور التي جمعتنا
وأحرق ما تبقى من حروف
غادر حتى الدروب
ولا تستعطف القلب يذوب
أنهكه حبك صدقني
حد أنه ما عاد يعرف غير القنوط
زيف حبك يطرق بابي
ما عدت دميتك
كم أخبرتني كل الظنون
أنا هنا أحتسي مدامعي
ما عدت أشعر بنكهة قهوتي
تساوت كل الدروب
مطر اليقين يبلل جبهتي
يخبرني بزيف حكاياك
كم حذرتني شرفتي
قالت إنه لن يعود
وقسمات ملامحي وعيوني لم تكذب
حين أبصرتك تغادر بقايا الروح
ما عدت ألقاك حتى في الحلم
وكأنك غريبا حد الفقد
كم تمنيت لو لم نلتقي
حتى لا نشيع حبنا للمجهول
كم تمنيت. الشاعر سامي حسن عامر
Peut être une image en noir et blanc

الى نـــسائنا بقلم الأديب سعيد الشابي

 الى نـــسائنا

تحية الى من خلقها الله رحمة، ونبع عمران لهذا الكون ، تحية تربوية الى الأم والابنة ، والأخت والزوجة ، والصاحبة والصديقة ، تحية الى كل امرأة شريفة عفيفة آمنت بما لديها وما عليها ففكرت وعملت وأحسنت وأخلصت في عملها وتحركها، وأعطت الى وطنها وأمتها كل ما تمتلك من عمل صالح بكل صدق وأمانة...تحية الى المرأة التي تبني ولا تهدم، الى المرأة التي شاطرت الرجل همومه وأحلامه، ودخلت الحياة من بابها الكبير، فكانت المعلمة والطبيبة والمهندسة ، والمفكرة والمحامية و....و...فكانت الدعامة التي عليها بنيت التربية الصحيحة لأنها آمنت بربها كما آمنت بالرسالة التي حملها اياها ، وجازاها بأن تكون الجنة تحت أقدامها....
لكل امرأة صالحة أرفع أكبر تحية بمناسبة عيدها الذي يجب عليها أن تزينه وتتوجه بشخصيتها الطاهرة النقية . وفقكن الله نساء بلدي الى ما تصبون اليه من خير ، وهدانا الله الى الاعتراف بجميلكن
سعيد الشابي

عفوا سيدتي بقلم الكاتبة حياة المخينيني

عفوا سيدتي
جعلوا لك عيدا
و نصبوك فيه أميرة
من قصب أو من شمع
ليس هذا هو المهم
بل المهم سيدتي
أن يقدروك خير قدرك
ان يحترموك و يصونوك
أن ينصتوا إليك باهتمام
في المجالس بكل فخر
عفوا سيدتي
فأنت كائن حر الإرادات
تمتلكين الموهبة و الابداعات
لك في كل مجال صولات
تحملت كل المسؤوليات
بل و كنت من المناضلات
في العائلة و المجتمعات
بك تضرب الأمثال الهادفات
عفوا سيدتي
إن قصرت في وصف كل الخصال
فأنت حلم جميل لجميع الرجال
بل انت مربية فاضلة للأجيال
و بك ترفع الهمم فوق قمم الجبال
دمت و دام عزك يا سيدتي ....
بقلم حياة المخينيني
بتاريخ2022/08/13
Peut être une image de 6 personnes et personnes qui dansent


تجديد الخطاب الدينى الجزء الثالث بقلم د/علوى القاضى

 «(§)»تجديد الخطاب الدينى«(§)»

الجزء الثالث
بقلمى : د/علوى القاضى.
... تكلمنا فى الجزء السابق عن كيفية إعداد القائمين بالتجديد فكريا ومنهجيا وسلوكيا ، وانتهينا إلى أن تجديد الخطاب الدينى ينبغى أن تسبقه الأمة فى تجديد بناءها ودماءها ومؤسساتها وأطروحاتها ، فلايتحقق تجديد الخطاب الدينى فى أى دولة مسلمة دون تجديد مفاصل الدولة وبنيتها وأركانها ومؤسساتها
... ولاننسى إعادة بناء المسلم المعاصر فكرا ومنهجا وسلوكا ووجدانا ليكون دعامة أساسية فى عملية التجديد والبناء ، لذلك يجب على مراكز التعليم والبحث أن تسبق وسائل الإعلام فى مناقشة قضايا التجديد وليس العكس
... وأؤكد على أن الهدف من تجديد الخطاب الديني هو التأكيد على صلاحية الشريعة الإسلامية وتميزها بالثبات والمرونة فى كل العصور وإصلاحها لأحوال الناس في كل زمان ومكان ، وسعتها لإستيعاب التغيرات ومرونتها وقبولها لمختلف الآراء الإجتهادية التي تستند علي أدلة شرعية ، وإعتبار الإختلاف الفقهي تنوعاً يلبي حاجات البشر ويلائم المكان والزمان ، وإبراز الصورة المشرقة للصحابة الكرام باعتبارهم الجيل الذي طبق الإسلام عملياً برعاية المصطفي صلي الله عليه وسلم ، وإتباع الهدي النبوي في الدعوة والإرشاد ، كما أن تجديد الخطاب الديني ليس المقصود به تغيير معالم الدين ، وإنما هي دعوة الي أصحاب العقول الرشيدة ، خاصة الدعاة لمراجعة مدي فهمهم لكتاب الله تعالي وتمسكهم بشرع الله وترتيب الأولويات ، وهذه المراجعة تعني فهمهم للنصوص الشرعية وتطبيقها علي أرض الواقع
... وهذا يأتي من خلال فهم الإسلام فهماً صحيحاً ومعالجة النصوص الشرعية معالجةً دقيقة ، مما يخلق علماء يتمثل دورهم في تجديد الخطاب الديني ويبعث فيهم روح الإخلاص والأمانة ، ويتحقق الحديث النبوى ( إن الله يبعث لهذه الأمة علي رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها ) ، مع التأكيد علي أن مسئولية تجديد الخطاب الدينى تقع على عاتق الجميع ، ولابد من تكاتف جميع مؤسسات الدولة لمحاربة التطرف والإرهاب
... مع الإهتمام بضرورة عقد اللقاءات وندوات ومؤتمرات بهدف توعية المواطنين لنبذ الأفكار المتطرفة والهدامة ومواجهة الفكر بالفكر والدعوة للتمسك بمبادىء وسماحة الدين الإسلامى
... وفى حديث مع أحد الأصدقاء عن الدعوة لتجديد الخطاب الدينى فى مصر ، إتهمها بأن الهدف منها هدم الثوابت وأساس الدين ، وهذا غير صحيح نهائيا لأننا بلد الأزهر الشريف ، وكما قال صاحب الفضيله الشيخ الشعراوى عليه رحمة الله ( إختص الله مصر بالأزهر الشريف كما إختص مكة المكرمة بالكعبة الشريفة فالأزهر كعبة للعلماء من كل بقاع الأرض وهو منارة العلم ) ، ولا ننسى مواجهة فضيلة شيخ الأزهر للأحد مدعى التجديد فى أحد المؤتمرات ، فالأزهر حامل لواء الدين وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
... ولكن من الملاحظ أن هناك بعض العلماء يقفون فى الخطاب الدينى عند أمور عقيمة من الفكر المتشدد من عصور سابقة ويرفض التطوير والتجديد بالتحدث عن أمور الحياة الحديثة ، وهذا يتسبب فى سقوط بعض الشباب فى التعصب والتطرف والفساد والإفساد
... لذلك يجب على علماء الأمه فى خطاباتهم ولقاءاتهم أن يهتموا بتوضيح معنى تجديد الخطاب الديني الصحيح ، ويؤكدون على تنقيته من الثقافات المخالفة ، والتي تتضارب مع فكر وثقافة الإسلام الوسطي ، وبخاصة فيما يتعلق بالإباحية والتفلت ومايُسَرَّبُ تحت مظلة حقوق الإنسان من القول بالشذوذ والإجهاض ونحوها ، فالإسلام يعتبر كل هذه الآفاتٌ الضارةٌ قاتلةٌ للخطاب الديني الصحيح
... لأننا كمسلمون إذا كنا نرفض الخطاب الديني المتشدد والمتشائم والمهول والمتطرف ، فإننا بنفس القدر نرفض الخطاب الديني اللعوب والمفتوح والمختلط بعناصر شاذةٍ لأن الدين لايرضى عنها من قريب أوبعيد ، فكلا هذين الخطابين شاذٌّ ومنحرفٌ ومرفوضٌ وغريبٌ على الأمة الإسلامية بمنهجها الوسطى ، وغريبٌ على دينها ذوالفكر التنويرى
... وأرى أن خطاب التجديد الصحيح هو الخطاب الذي يُقَوِّمُ الواقع ويضبطه ويصححه على أساسٍ الثوابت من هذا الدين
... مايحدث الٱن وماتنادى به الألسنه والأبواق المأجورة من خارج أمتنا هل نعتبره تجديد للخطاب الدينى فعلا أم هدم للشريعة والدين ؟؟!!
... أقول أنهم يضعون السم فى العسل ويضمرون غير مايعلنون ، فلا فائدة مما يدعون إليه من تشكيك فى الصحابة والسلف والخلف
... وأرد على حجتهم أنه طالما نجح الأولون في تسيد عصرهم وفشلنا نحن مع أهل زماننا ، فسلفنا بريئون من ذلك ، لأن العيب فينا وليس في المنهج فهم سادوا وقادوا الأمم بنفس المنهج الموجود بين أيدينا ونحن تركنا المنهج فتزيلنا الأمم وتكالبت علينا
... تحياتى ...
إلى لقاء فى الجزء الرابع
Peut être une image de 3 personnes et texte