الثلاثاء، 13 فبراير 2024

رسائل الشوق نورا ـــــــــــ سحر سالم


 ....رسائل الشوق نورا ...

يا أملاً ... تجذَّر بأعماقِ القلب
برسائل الشوق
مكنون بأعماقي أنهل منك
احرفا شعَّت نورا
بحمم.الجنون والتجلي
كنت
كسيف استل من غمده
وهوى
على قلبٍ يلوذ بك اشتياقا
يسأل قلبك...أين إحساسك بي ..؟؟
رسائل الشوق ترسل
إحساس حين يولد ..
يتحول إلى وردة علي مبسمك...
أطل منها على ثغرك ..
اتقرب منها لحنان صدرك...
يشتد الوجد لوعة.. سائلا...
اين لمسة روحك لقلبي ..؟؟
هي
لمسة حب يزداد اشتعالا
بمشاعر متأججة تدمدم
بهمس تغتال ساحة..روحك
فكيف القلب بدوني. ...؟؟
لا ابغى الحياة دونك
فأنصف قلب أحبك
ازداد الشوق وما هدأ
وتمرد الشعر وجف القلم
فى كل آن إلا إليك ....
فأين شريان الشوق مني...؟؟؟
أراقب ذاك الحب بالنبض
نفترق ودار على بالى ذكراكم
نلتقي
لنقترف العناق على صهوة الحلم
ومازلت بعيدا
قريبا
ولكن دفء انفاسك معي
واين تجد الدفء مني...؟؟
هنا حيث نحن ..وصرت
بالقلب وطني
سحر سالم (شمس الامل)

الحب الأفلاطوني بقلم د. انعام احمد رشيد

 الحب الأفلاطوني

قالوا لمن هذا العزل
قولت للحبيب
لعينيه لكلامه
لقربه ولبعده الحراق
قال لمن هذا الانتظار
قولت لمن يستحق
من قلبي كل الاشتياق
العين تبكيه فتقرحت
والقلب ينزف في البعد
اصبحت كاني في
خريف عمري
صيف بلا شمس
شتاء بلا مطر
اشجار ربيع بلا اوراق
متى ياحبيبي
اللقاء
ناجيتك في يقظتي
فلم تسمع ندائي
رجوتك في حلمي
فلم تسمع رجائي
اقسمت عليك بحب بيننا
وعشق ماعاشه العشاق
ارفق اعطف ياحبيبي
فحبك تغلغل في الشرايين
والاعماق
د. انعام احمد رشيد
Peut être une image de texte

صعيب و متكبّر متجبّر بقلم الشاعر فؤاد الرميلي

 صعيب و متكبّر متجبّر

قلبو خالي مالإحساس
ما يسمعش كلام الغير
يذبّح و يقتّل في الناس
كرسي البَيْ
مجمَّل و مرصّع بالماس
فطور البَيْ
في صحافي فضّة و نحاس
كلام البَيْ
حُرْ ما عندو عسّاس
و أحنا النّاس
نموتو بالغصّة و القهرة
بلاش أحلام
بلاش كلام
نعيشو زبلة
تحت مداس
فؤاد الرميلي

أكتب يا قلم. بقلم يوسف بلعابي تونس

 أكتب يا قلم.

أكتب يا قلم
أكتب بحبر من دم
أكتب عن الأحزان والأسقام والألم
أكتب عن الجور واللؤم والظلم
أكتب عن ليالينا كم كساها السواد والظلال والعتم؟
أكتب عن صباحاتنا غابت عنها الشمس والمطر
لا طير يشدو ولا حمام يهدل
ولا عصفور زقزق ولا بلبل أطربنا بالنغم
أكتب يا قلم
بحبر من ماء
ليسقي أرض عطشى صارت بلا روح
لعل الأرض بعد موتها تحيا وتنعم ؟
بقلمي يوسف بلعابي تونس
Peut être une image de 1 personne et estrade

القنبلة .. رواية / رضا الحسيني ( 17 )

 ... .. القنبلة .. رواية / رضا الحسيني ( 17 )

كانت نظرات الضابط متعلقة بعيوني للحظات وهو لايعرف ماذا يقول لي ، لقد فعلي بي كل شيء خلال الوقت الماضي ، حتى من قبل صوت الانفجار ، لم يكن يصدق ما أقوله ، وحين تحركت عيونه باتجاه عساكره وجدتهم يتحركون على الفور نحوي يفكون لي قيدي الذي كان قد ترك معالمه في يدي وخرجت من عينيه نظرات اعتذار مع صمته المنكسر لسوء ظنه وتصرفه معي ، ووجدتهم يضعون تحتي مقعدا وكذلك مقعدا له ، وأسرع أحد المجندين باحضار الشاي لنا ، وعيناه ماتزالا تخشى مواجهة عيناي
..... ( مصاصة صاصا )
ولم يخرجنا من حالتنا الصامتة هذه غير طفلة تبكي بجوارنا ، فنهض الضابط مسرعا نحوها وهو يبتسم لها ، وربما ابتسامته هذه كانت جزءا من مسلسل أفعاله الاعتذارية لي ، حيث كنت ماأزال أتابعه
_ مالك حبيبتي ؟ ليه بتبكي ؟
_ ماما ، فين ماما ؟ عاوزة ماما
_ اسمك إيه حبيبتي ، أنا هجيبلك ماما ، قوليلي اسمك إيه
_ صاصا ، ماما بتناديني صاصا
_ تمام ياست صاصا ، بس اسمك إيه ؟
_ اسمي صوفيا
وهنا أمسك بجهازه على الفور وأخذ يردد
_ ألو عمليات ، هل تسمعني ، حوِّل
_ نعم أسمعك بوضوح ، حوِّل
_ توجد طفلة اسمها صوفيا تائهة من والدتها
_ ياعمو أنا صاصا ، ماما بتناديني صاصا
_ الطفلة اسمها صاصا أو صوفيا تبحث عن والدتها
_ ياعمو عاوزة ماما ، هاتلي ماما
_ اطمني حبيبتي ، دلوقتي ماما هتكون هنا ، بس ساعتها هتديني بوسة
_ هاتلي ماما بس ياعمو
_ ياعسكري ، بسرعة هات مصاصة أو عصير أو أي حاجة من هناك لصاصا
_ مش بحب العصير ياعمو
_ خلاص هات لها مصاصة
وانشغل الضابط بالطفلة صاصا وكأنه أراد أن يغير الحال المتوتر بيننا ، وظل معها يداعبها ويحاكيها لتهدأ حتى جاءت امرأة بمشاعر مختلطة بين الفرح والحزن ، كانت ربما من أجمل ما رأت عيني من النساء ، بشعرها الحريري الأصفر الممتد كحقل قمح ممزوج بأشعة الشمس الشتوية وعيون بنية توحي بأنها تعشق القهوة بجنون ومبسم يكاد يكون حبة كريز نادرة وجسم ممشوق ليس فيه شيء مما تتصف بها الكثير من النساء التي تهمل نفسها وهي مرتدية ثياب توحي بالثراء والرقي والأناقة والرقة بقليل من الاكسسوارات الذهبية ، وكأنها جاءت من عالم آخر وجاء خلفها رجل بمقام الأب المكلوم في حفيدة غالية ويكاد يخطو بصعوبة وابتسامته تغالب دموعه
كان اللقاء بين صاصا والأم الجميلة والجد المرهق يشبه لقاء السحاب الذي جمع بين أم كلثوم وعبد الوهاب مع كلمات أحمد شفيق كامل حين ولدت الرائعة ( انت عمري )
هكذا مرت علينا هذه الدقائق التي استطاعت بتفوق نقلنا من التوتر والعنف للحظات من الحميمية والمحبة والاهتمام ، ورأيت خلالها في هذا الضابط وجها آخر لم أكن أتوقع وجوده بداخله أبدا ، وهنا فهمت أن المسؤلية والتفاني في أداء الواجب والخوف على حياة الناس قد تهزم لبعض الوقت أي نواحي آخرى بداخلنا ، ولكن لا تقضي عليها ولا تلغيها تماما ، وأن لكل شيء بداخلنا وقت يكون فيه في بؤرة الشعور، ووقت آخر في هامش الشعور
... وغدا مع 18
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎(17) رواية القنبلة رضا الحسيني‎’‎‎

فلا تبرح مكانك يا فؤادي بقلم الشاعر حامد الشاعر

 فلا تبرح

مكانك يا فؤادي
فلا تبرح مكانك يا فؤادي ـــــــــ و حبك و المحبة لا تعادي
و لا تنس الحبيبة و الليالي ـــــــــ و إن حكمت علينا بالبعاد
إذا جار الأحبة و الأعادي ــــــــ أقم فرض المحبة و الجهاد
سيرقى للمفاخر و المعالي ــــــــ سيبقى حبك السامي الأحادي
أراك و عندما تهفو اشتياقا ــــــــ بملء الزهو تسقيك الغوادي
،،،،،،
على قمر أراك و في الليالي ــــــــ تنادي كم تناجي من تنادي
فمتْ مثل المحبين اشتياقا ـــــــــ تجد عيدا و من يوم الحداد
فنار الشوق لا تخبو و تذكي ــــــــ فهذي النار حتى في الرماد
و سر الحب لا تخفيه عنا ــــــــ و قل هذا الهوى هو فيَّ بادي
و لا ترحل سماء الحب عنها ــــــــ بروض الحب كن كالطير شادي
،،،،،،،
و لا تخش الزمان فحين يأتي ــــــــ محبا كالمُعادي بالعوادي
زمانك عش و لا تطلب سواها ــــــــ و لا تبرح مكانك يا فؤادي
به إن لم تجد هدفا تمهل ــــــــ و لا تضغط على ذاك الزناد
زرعت الحب مقتدرا فهل حا ــــــــ ن من بعد الضنى وقت الحصاد
و مختلفا تراني في اعتقادي ــــــــ و متفقا تراني في اعتمادي
،،،،،،،
تماه معي و لا تخش انتقادي ــــــــ و كن شيئا أصيلا في امتدادي
فلم أرغب به زمن التنائي ـــــــــ و لم أرهب سوى يوم التنادي
و دوري في الهوى فهو القيادي ــــــ أطعت الحب حتى في انقيادي
فكن مع أهله هذا الهوى كم ـــــــــ يراعى شرطه بمدى التمادي
و كن معه و كن ضد الأعادي ــــــــ و كن حلوا و دع أمر العناد
،،،،،،،
و لا تبغ الفساد العمر يمضي ــــــــ فلا يجدي به وجه الفساد
و لا تخش الأسى حتى و إن ع ـــــــــ م مثل الليل فينا بالسواد
و أعلن سر حبك لا تعادي ــــــــ فما فعل الأحبة و الأعادي
هي الأيام قد دارت علينا ــــــــ فلا أخفي و إن جارت ودادي
أحق الحق في حبي و فيها ــــــــ أحقا أبلغ الدنيا مرادي
،،،،،،،
عروس الحسن لا أقلي هواها ــــــــ رفيع القدر أضحى و العماد
هي الأحلى فما بين العباد ــــــــ و لا أهوى سواها في البلاد
فحين تجيء ملهمتي و تبدو ـــــــــ ترى الدنيا التي تشدو رشادي
و أعرف في الهوى خطئي و أدري ــــ فكيف يكون مكتملا سدادي
شدا فغدا على الحب اعتيادي ــــــــ و فيه فما بدا أبدا حيادي
،،،،،،،
أرى شاد به يعلو و صاد ــــــــ أرى هاد به يحلو و فادي
أرى صورا و مثلك يا فؤادي ـــــــــ بدنيا العاشقين عن السهاد
و أياما يجافي النوم عيني ــــــــ و رأسي ما وضعت على وسادي
بعيدا في عيون الشعر سافر ــــــــ و قل هذا الهوى ملحي و زادي
فلن تشقى إذا ما قلت شعرا ـــــــ سعيدا عش و قل بانت سعادي
،،،،،،،
و عش حبا و قل عاشت بلادي ــــــــ تجد ما يشتهى بين العباد
فمن يهوى ربيع الشعر حتما ــــــــ له يهدى الهوى جوري و كادي
وجدت حلاوة الشعر المقفى ــــــــ و كالعسل المصفى و الشهاد
و أبيات القصيدة يا فؤادي ــــــــ كأطيار تحط على الأيادي
فخذ ما شئت منها و التعافي ــــــــ بها ما كان إلا بالضماد
،،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

أسود الغاب بقلم عماد فاضل (س . ح)

 & أسود الغاب &

تنام على الرّخا نوما قريرا
وتكسب بالرّبا الكسْب الوفيرا
تسيءُ إلى الخلائق دون حسٍّ
وبالطّغْيان تلتحف الحريرا
تغازل بسْمة الأيّام تيهًا
ويشْرب غيْرك العيْش المريرا
أسود الغاب تفترس المواشي
وأسْد هواك تفترس الضّميرا
حياتك بعْضُ يوْمٍ فاغْتنمْها
وتُبْ للّه واذْكُرْهُ كثيرا.
وعالجْ في البسيطة كلّ أمْرٍ
بعيْن العقْل وانْتظرِ المصيرا
إذا ما كانَ يخفَى عنكَ شَيْءٌ
فإنّ اللّهَ كانَ بنا بصيرا
بقلمي: عماد فاضل (س . ح)
البلد : الجزائر
Peut être une image de 1 personne, brogues et lunettes

-(يَا جَدِّي الأَعْلَىٰ) شعر الأديب سامى ناصف

 -(يَا جَدِّي الأَعْلَىٰ)

شعر /سامي ناصف.
..............
يَا جَدِّي الأَعْلىٰ
إني أتَكَوَّمُ داخلَ صمتِكْ
أَتَشَمَّمُ عِطْرَ تَجَاعِيدِ الزَّمنِ علىٰ وجْهِكْ
أَتَخَيَّلُ وطنَكْ
والأمنُ عبائَةُ قَلْبِكْ
والأَملُ جَوَادَكْ
يَسْحَقُ كلَّ طُفَيْلِتِّاتِ العَجزِ
دِينُكَ أَنتَ
وأَنتَ لِديِنِكْ
وأَذَبْتَ الدُّنْيَا دَاخِلَ كأْسِ الحِكْمَةِ
وَوَقَفْتَ علىٰ بابِ الرَّحْمَةِ
وسَكَنْتَ القَمَرَ السَّابِحَ فِي مَلَكُوتِ الخَيْمَةِ
..........
يَا جَدِّي الأَعْلىٰ
ها جَدِّي الأَدنْى ..
غَيَّرَ وَطَنَكْ
دَسَّ السُّمَ لفََرسِكْ
باعَ جَوادَكَ فِي نونِ النِّسْوةِ
مَرَّغَ لِحْيَتَهُ بيْنَ نِفَايَاتِ الرَّغْبَةِ
باعَ الوَطنَ عَلىٰ سَهمٍ
بِرهان ( البورصة )
(ص ه ي ونُ) العالمَ يحكُمْ فِينَا .
بَلْ أصْبحَ (صُ هْ يُ ونًا) يَحْكُمْ.
شعر / سامى ناصف
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎الشاعر اله‎’‎‎

Toutes les réactions 

قصيدة ( لكِ وأدت رقادي ) بقلم الشاعر جمال أسكندر العراقي

 قصيدة ( لكِ وأدت رقادي )

لَك اللهُ أُدْمِيَتْ قَلْبِيٌّ مِنَ النَّوَى
شَهِدَتْهُ عِزَّ اللَّيَالِي وَأَنْجُمِ
أَمْنِ غِيَابِ الرُّشْدِ أَمْ عَوَارِضِهِ
أَمْ رَمَدٍ فِي الْعَيْنِ غَيْرِ مُلْتَئِمِ
فَمَا أَنَا بِالدَّارِيِّ بِمُقْتَلِيِّ مَآلهَا
لَهَا السَّقَمُ يَسْعَى وَالنَّوْمُ مُعْدَمِ
وَكَمْ دَمْعَةً منِيَ فِيك ذَرَفَتْهَا
سَعِيرُ النَّوَى تَركَ الْفُؤَاد مُضْرَمِ
فَلَا أَرْجُوَنَّ الرُّشْدُ وَالْبُرْءُ بَعْدَهَا
سِوَى قُبْلَةٍ رَمْضَاءَ مِنْ مُتَكَرِّمِ
هَوَاك عَلَى جَمْرِ الْجَوَى عَجِبْتُ لَهُ
وَأَنْ أَدْرَكَتْهُ اللَّهِيبَ غَيْرُ مُنْفَصِمِ
وَسَائِلَةٍ كُمَّهُ الْعُيُونَ مَالَهَا
لَوَاعِجَ مِنْ شَجَنٍ آسِرٍ مُتَحَكَّمِ
فَدَاكَ رُقَادِيٌّ إِنْ عَصَا مِنْ لَوْعَةٍ
رَأَيْتُ إِصْطَبَارِي هِي سَجِيَّةُ مُغْرَمِ
وَعَجِبَتُ لَظَى صِبٍ سَقِيمٍ مَعَ النَّوَى
فَغالَ بِهِ وَالْقَلْب فِي حَلٍّ مُتَيَّمِ
وَتْصَفْدَتْ أَحْدَاقِيَّ إغْوَائَا لِنُورِهَا
وَبَهَاؤهُ جَبْرًا لِفَمِ مُلْجَمِ
فَمَا الْأَنْوَارُ مِنْهَا سُرجنَا بِخفيَّةٍ
تَأْسِرُ بِهِ الْأبدَانُ ذُو صِيتِ ضَيْغَمِ
جَنَنْتُ وَقَالُوا النَّاسَ لِمََا عَشِقَتْهُ
فَدَاكَ عَقْلِيٌّ وَلَا جَهَالَةَ لُوَّمِ
ذَلِكَ أَنَّ الرّوحَ لَا تَهْنَأُ دونُهَا
بِمِحْنَةِ مُغْرَمٍ أَوْ بِمِنَّةِ مُنْعِمِ
الشاعر جمال أسكندر العراقي
Peut être une image de texte