الثلاثاء، 16 يناير 2024

عاشقة البحر ـــــــــ هالة بن عامر


 عاشقة البحر

أين أنت ياصديقي؟
من أمس...
كنت أنت فيه رفيقي
كم أشتهي...
و كم تمنيت لو أرتمي
في أحضانك بين جزر ومد
عساني أغرق
بين موجة و الودق
أو أرتطم بتيار يقذفني
بين آهاتي وأين تُخبأ
جميع أسراري
لأكسر جرة الرسائل
و أطلق سراح حفنة الدّمع
وبعض من تراب
و أغيّر آخر تاريخ
دونت فيه مذكراتي
دونتها وأنا هائمة
مشققة الفؤاد
باكية شاكية لك مني
إرتميت...
بجسدي المنهك
على سطحك الأزرق
لعله يطفو
بين الأشياء الهاربة
ويلامس أشلاء
الأحلام الواهية
تمنيت لو أني حورية
او حتى سمكة
أو صدفة على رمش الرمل
تصارع بين الغرق واليابسة
ربما بعد الغرق
وقبل أن أتعلم...
فنون الغوص...
وأتقن لعبة المجازفة
وأتفنن في المراوغة
وأكون ماهرة في السباحة
يكفيني شرف...
أن أكون شهيدة البحر
تلك الّتي أحبت سكونه
وعشقت صمته
وتمنت أن تتقن لغته
وماتت وهي شاردة
في عظمة الخالق سابحة
صديقي كاتم لوجعي
قد كان...
صديقي موتا رحيما أضحى
وإن لم تطف..
على سطحه جميع أوجاعي
فستطفو أشلاء جراحي
قوت النوارس والحيتاني
أسراري و أبيات أشعاري
وذكرى للبحر وعااااشقة
هالة بن عامر تونس 🇹🇳

ألا إنما الروح _ سعدالله بن يحيى


ألا إنما الروح لمن تشبهها
وروحي طبق الأصل لروحها
كل السهام بيننا بدقة تصيب
فمنها من تعبث بالأشواق فينا
ومنها ما يخترق الضلوع ولها
حتى القلوب باتت لها نوازعها
يتسارع النبض عندما تشتاق
ومهما كان من وصال غريب
تهفو النفس و تطلب ود مناها
في ثنايا الروح رسمت معناها
وبالفؤاد غاصت كأنها صبيب
و غصت في زحام خطاها
متتبعا أثرا تركته حتى ألقاها
أثر تساوى في الوداد والطلب
حتى بت أقرأ صمت عيناها
واحاءاتي تفهم سرها و مغزاها
شبيه الروح في نفسي حبيب
قلبي من بين الكل اصطفاها
لتكون دقة نبضه وهواه لغلالها
ألا إنما الروح لمن بحق تجيب.
.بقلمي سعدالله بن يحيى

رقصة الكلمات ـــــــــــ الشاعرة فاطمة اسكيف


 رقصة الكلمات في حدود الأمل وأشجان العواطف للشاعرة فاطمة اسكيف

الأمل يتجلى في العلم
و في جنبات القلب ترقد العواطف
و كأنها لوحة صامتة، ،
كالكتابة في أسطر الأحزان
فتتشابك كلمات الشاعر كتشبيه للخيبات والصدمات،
حيث تندلع عواطفه كالرياح اللامعة
في محاولة يائسة لاختراق حاجز الجهل .
وكما ينساب الحزن في أوراق الخريف،
يتلاشى الحب وسط أزهار العواطف الذابلة.
فالحنين يلقي بظلاله على الأمل كالغيمة الثقيلة،
و يطل بشكل يائس
ليكوّن لوحة مكسورة من التفاصيل.
ففي قلب الكلمات
يستمد الشاعر قوته من ألوان العواطف المتلاطمة.
ومع كل محاولة للطيران في سماء الشعور،
يجد نفسه محاصرًا في طيات الحنين .
ورغم ذلك، يظل يتلهف لشعاع الأمل، و يستنشق عبق العاطفة ويسعى للحرية في سماء الشجون . . .

إِعَارَةُ دَمْع ــــــــــــــ مصطفى سريتي


 .... إِعَارَةُ دَمْع ....

من يعيرني دمعا لأبكي وطني الجريح
أشفي غليل أفواه الساخرين لتستريح
و لأسقي أزهار مشاتل عالمنا الفسيح
من يعيرني صراخا حادا ليسعفني
سأرثي به فقيدا فراقه وخز يؤلمني
و لأخبر به حليفا للغير ضل يجهلني
من يعيرني صبر العارفين بتضحيتي
و يدوس أقدام القادمين لتصفيتي
فيبوح جهرا بصدق انتصار قضيتي...
من يعيرني حريرا ستارا لجسدي
و لعبا و أرجوحة لإسكات و لدي
و أخا غير شقيق أشد به عضدي
من يعيرني آدانا صاغية لطلبي
و من يزيل همي و يفرج كربي
من يلملم أقلامي و يجمع كتبي
من يعيرني صوتا مسموعا للنداء.
و شهامة جرح شهيد يأبى الشفاء
لأعيش حياة المقاومين الشرافاء
من يعيرني ريشا يكسو أجنحتي
و يحلق عاليا فوق ركام أبنيتي
فيحقق لي ما تلاشى من أمنيتي
من يعيرني أملا لبلوغ بر النجاة
من يقاسمني مرارة طعم الحياة
من يريحني من غطرسة الطغاة
من يعيرني طهرا كطهارة قدسيتي
ويبني لي قصرا تحت ركام أقبيتي
ومن سيجيبني حقا عن كل اسئلتي...
مصطفى سريتي
المغرب

الأحد، 7 يناير 2024

طريقة النموذج الحالي بقلم:المفكر د.بوخالفة كريم

 


من المؤكد أن الانسان في حالة من التغير المستمر في حياته اليومية فإن عرف شيئا جديدا وقام بتطبيقه في حياته فهو بذلك غير في حياته بمقدار ما عرف واكتشف و طبق.
فان طور شيئا في شخصيته وذاته ،و أحب شخصيته الجديدة ،من الصعب ان تتعامل معه على أساس شخصيته القديمة،ببساطة لأن النموذج القديم منه لم يعد له وجود.
لذلك عليك أيها الإنسان ، إذا جاهدت نفسك و استطعت ان تغيرها للأفضل ولو قليلا ،أن تتعامل مع نفسك على أساس النموذج الحالي لها،و لا تتعامل ابدا مع نفسك على اساس النموذج القديم، وعندما تنوي التحسين والتطوير من ذاتك لاتتحرك من نية رفض ماأنت عليه الأن ولكن تحرك من نية تقبل ذاتك بكل الأحوال، لأن التحسين من رفض ليس تحسينا ولكنه هروب من شيء لايمكن الهروب منه وهو (أنت)، وان لم تنجح في تغيير حياتك ونفسك جذريا لا تنزعج .. فقط قم ببناء عادات ايجابية وحينها ستتغير حياتك.
لان محاولة تغيير حياتك دفعة واحدة لن تفلح مهما حاولت، بينما بناء عادات مثمرة بالتدريج هي من ستغير حياتك للأفضل.
فكرةالنموذج الحالي
وهذه الفكرة في حد ذاتها ،إذا أنت تبنيتها واستخدمتها بطريقة صحيحة و استوعبت معناها الحقيقي وجوهرها ،سوف تجعلك تتعامل مع كل شيئ بطريقة مختلفة.
اي ستكف عن جلد ذاتك القديمة،ستكف عن لوم جهلها السابق،لأن معرفتك الحالية كان احد دوافعها تبعات جهلك السابق!
لن تدع الذكريات المؤلمة تنغص عليك حياتك، فبالتأكيد كان لها دور الكشاف في حياتك،عرفت من خلالها معادن بعض الناس،كما عرفت سلبياتك و قمت بتصحيحها.
فكرة "النموذج الحالي " ستجعلك تتعامل مع نفسك بشكل مختلف ،و مع الآخرين أيضا بشكل مختلف.سترى حياتك بشكل مختلف..
و سيعاملك الآخرون بشكل مختلف.
فالطريقة التي يرانا ويعاملنا بها الناس هي انعكاس للطريقة التي نرى و نعامل بها انفسنا.
وان كنت تعيش في بيئة ترفض الاعتراف بالتغيير عليك ان تقف في وجههم لا تدعهم
يتعاملون معك بنموذجك القديم لان العربي تربى على الروح الانهزامية وتوقع الفشل من البداية مع اهدار طاقته في تبرير فشله وكمثال بسيط، اذا طورت من نفسك وغيرت من حياتك نحو الافضل وصدفة التقيت بشخص كان يعرفك عندما كانت ظروفك سيئة سيحاول تذكيرك بذلك الوقت ويحاول ان يقنع نفسه انك نفس الشخص وممكن جدا يكون عدائي نحوك فقط لأنك لا اراديا تظهر انك اصبحت شخص افضل، عوض انه يكون سعيد من اجلك ويشعر انه هو ايضا يمكنه تحقيق ما حققت ويسألك على اسباب نجاحك لكي يستفيد من تجربتك. لذلك عندما تكون تعيش في مجتمع يصبح فيه مبدأ الفشل الجماعي نجاح من أعلى هرم الى اسفله هنا عليك فرض شخصيتك الجديدة اكثر.









على أدراج الصباح بقلم: الشاعرة صفاء قرقوط

 على أدراج الصباح ..

تتدحرج ذكريات الشتاء
تنهمر قطرات المطر
من عيون السماء
حرقة وإشتياق
وفنجان القهوة مصلوبا ..
يلفه الصقيع
على طاولة الإنتظار
يحتضر ...



السبت، 6 يناير 2024

أخذت القلم بقلم:الأديبة المغربية د.سلوى بنموسى

 


بين أناملي أتسائل : ماذا ستكتب يا قلم ؟
ويا روحي يا أنا ؟!
انسابت الكلمات في قعري المضجر !
وكأنها كانت نائمة أو مخدرة ؛ وستيقظت للتو !!
أتراني وضعت نفسي في بؤرة ضيقة
وفي مستنقع لا يخلو من الآلام والأوجاع ؟
دنوت من آهاتي وأعدت التسائل : بالله عليك ماذا ستكتبين ؟
لم تجبني كعادتها ..
بل خرجت من الأعماق ؛ تبحث في أرجاء البيت
غرفة .. غرفة .. وتشم ؟
أي عطر يستهويها ؟ ويخلب لبها !؟ وعمن تبحث يا ترى ؟
ثم جلست في ركن البيت وضعت يدها على رأسها ؛ وهي غارقة في الدموع .. وذكريات أبى الدهر ؛ أن يحيطها بالنسيانو.. والاختباء والسفر .. قائلة :
هناك .. هناك ..
كانت جالسة ؟
هنا تصنع الحلوى ..
في مطبخها المتواضع ..
تعد الوجبات اللذيدة .
وهنا تشير لصالون ؛ تستمع لأغانيها المفضلة ؛ وتدندن بعض الكلمات ؛ بمحبة وخفة وحياء !!
ولكن ذاك المكان الموحش ؟ أعربت عنه بوجهها ؟
كم يهرب أو يتهرب من فاجعة قتلت النفس والكيان سيان !!
إذ هناك كان لحدها .ولفظت أنفاسها الأخيرة ..
- انا لله وإنا إليه راجعون -
ولكن لم عطرها الزكي يعم المكان ؟
ورائحتها مازالت تؤسر الوجدان !!
ما أعظمك يا امرأة !!
فلتفتخري بذريتك الصالحة ..
إلى أن نلتقي يوم ما ..في الضفة الأخرى ..
ماذا عساها تفعل صاحبتنا !؟
سوى الدعاء لها بالرحمة ؛ والمغفرة والتواب ..
كانت المتوفية امرأة صالحة وصبورة ؛ ومكافحة ومناضلة
رحم الله الست الوالدة الفاضلة
أمي الغالية وحشتيني ..وحشتيني ..
أمي ثم أمي ثم أمي
لآخر يوم بعمري
فلترقد روحك الطيبة بسلام
د.سلوى بنموسى
المغرب



قلبي مدينة تحت التابوت بقلم: الشاعرة زينب عياري

 


★ قلبي مدينة تحت التابوت ★
قال : أعاتب شهوة ظنوني ..
أتبرأ من موجتي الحانية
وستارة الريح الممزقة
سأفتح عيني باتجاه السواقي المحاصرة
وبقايا بيوت مازلت أحبها ...
أمهد الطريق للشمس المقبلة
أخبئ أنهيار بهجتي احشرها في المآقي ...
أظلل زخرفها في جيب المسافة
قالت : سأصلب الاشتياق من زمني
أنهش نور النجوم من غيابك
أقسم برماد عظامك
إن ذكراك ستعود ولن أشفق لإنتقامك
أشتت صمت البحر من اوجاعك
كي لا أسمع صلوات عذابك
قال " أنا الطفل الضائع في الصراع
ودمعي الأسود مناديل ضوء ..... !!! ...
يشعل عمري ويطفئه
وراء نعشي أسرار وعيون ...
وقلبي مدينة تحت التابوت .........
أمي تبحث عن مقبرتي الصماء
لكني غيرت ملابسي ولم أدل بالعنوان
وها أنا أهرب من مدرسة الخراب
وروحي تعلقت وراء القمر ....
وحولي الجماجم وشوارع حمراء
أخفي تساقط الكلمات وصبحي حزين ..
أفر راكضا من صداك ...
من نشيد عينيك وجفاف الشفاه
انتفض ثم أعود كطير مجهول
أتنفس الغبار تائها بين الأرواح
كدرب مسدود في فم السراب
اسير تحت شمس وظلي مدفون
وذاتي تحفر معنى للحياة ........!!!!! ....
كلهم ماتوا إلا وطني وشجاعتي
شدّت على خصري حتى وصلت أنفي ....
أتحول ككوكب أخرس
من هتاف الغيم أسرق الأحلام
أهتز كعرجون أعجزته الرياح
قالت : خوف الطريق أرهقني
أرتل الدعاء في السكون صداه
زفير الرصاص يعوي في صدري
تكتض به أذان التاريخ .....
وهجوم العساكر يحجز الموت في حنجرتي
شرائع الغزاة القبض على. العاشقين
يا .. لروعة هذا التراب. . ........
تبلل بدماء المستنفرين أصيل كأحمرار الحناء
على رمش المغيب عقد جلسة للوصال
حريق أجسادنا على ملامح الناجين
كلانا نشتهي الموت الشريف
والقادمون أشد شراسة ..... ..." "
سنسقيهم من رغوة الجحيم
اليمين عندي بلا أجنحة يطير.....
قلبي رصاصة على الأرض تسير ...
أسقطوني في بئر يرفض ابتلاعي
ترى كم مكث يوسف فيه ...............!؟؟..
طاحونة الأرواح تدور
بشهادة الاسياد الشامتون
ودمي ينزف ترتعب منه الجيوش
القَدَر يغلي على الطين
حوله الاطفال يرقصون
كرقصة الايام حين تدور ...................
# بقلمي # زينب عياري / تونس 🇹🇳




- من رواية (ملح السّراب) بقلم:الأديب مصطفى الحاج حسين.

 تسلّق جدار المدرسة، قفز إلى باحتها ودخل صفّ (سامح)من النّافذةِ المكسورة، وفي الصّفّ كان بمفرده، شعر بالفرحة تجتاحه، جلس على المقعد، واضعاً يديهأمامه، مستنداً على المسند، دار على المقاعد، وجلس الجّلسة ذاتها، وجد قطعة (طباشير)، فأسرع نحو السّبورة، وبدأ يرسم خطوطاً كثيرةً، خطوطاً لا معنى لها، فكثيراً ما كان يسأل والديه، عن سبب حرمانه وشقيقته (مريم) من المدرسة، فتأتيه الأجوبة غير مقنعة. والده يقول:

ـ نحن أسرة فقيرة، والمدرسة مكلفة، وأنا كما تراني.. عاجز عن إشباع بطونكم.
ـ وكيف أدخل عمّي (قدور) أولاده إلى المدرسة وهو فقير مثلك؟!:
ـ عمّك لا يعرف عواقب الأمور، غداً ترى، سوف يضطرّ إلى سحبهم، حين يعجز عن دفع النفقات.
ويتابع الأب كلامه، كأنه يزفّ إليه بشرى:
ـ غداً سأبعث بكَ إلى الشّيخ (حمزة)، ليحفّظكَ القرآن الكريم..وهذا خير بألف مرّة من المدرسة.
وتحاول أمّه جاهدة، أن تقنعه لتخفّف عنه حزنه:
ـ حفظ القرآن عند الشّيخ (حمزة) سينفعك في الدّنيا والآخرة، أمّا المدرسة فلا تعلّمكَ إلّا كلمتي بابا وماما.
ومن شدّة تلهفه وإلحاحه، فقد تقرّر أخيراً، ذهابه لعند الشّيخ، ولقد اجبر أمّه، على خياطة صدّارة، تشبه صدّارة (سامح) وعطفاً على بكائه المرّ، اشترى له أبوه محفظة جلدية، ودفتراً صغيراً مثل سامح.
بات ليلته وهو في غاية السّعادة، لم يغمض له جفن، كان يتحسّس صدّارته التي ارتداها، ومحفظته بمحتوياتها التي تشاركه الاستلقاء في فراشه القطني. أمّا أحلام اليقظة، فقد بلغت أوجها في مخيّلته، الواسعة الخصوبة:
ـ سأتعلم.. مثل (سامح)، سأتحدّاه.. وأكتب على الجّدران اسمي، واسم (مريم وسميرة) وسأكتب بابا وماما ودادا، وسأحفظ الأرقام.. وأنا في الأصل أعرف كتابة الرقم واحد، تعلمته من (سامح)، كلّ ما عليّ أن أمسك بالقلم، وأضغط بالقوة، راسماً خطاً من الأعلى إلى الأسفل، وسأرسم قطتي أيضاً، ودجاجات جارتنا، وحمار خالي، وسيّارة رئيس المخفر، التي يخافها الجّميع.. والطّائرة التي تطير كلّ يوم من فوق دارنا..سأرسم كلّ شيء يخطر
لي، القمر، الشّمس، النّجوم ،والعصافير،
والكلاب، الأشجارالعالية.. نعم سأفعل كلّ هذا، لأنّ (سامح) ليس أفضل منّي.. فأنا أطول قامة، وأقوى منه، عندما نتعارك.
وشعّت ابتسامته في الظّلام، تقلّب في فراشه.. متى سيأتي الصّباح
؟.. هكذا كان يتساءل.. ثمّ أرسل نظرة إلى (مريم) النائمة، وتحسّر من أجلها، لقد بكت طويلاً، لأنّ والدها لم يشترِ لها صدّارة ومحفظة، وحسدَ نفسهُ لأنَّه ذكر، فقد قال لها أبوها، بعد أن ضربها:
ـ يامقصوفة الرقبة أنتِ بنت.. ما شأنكِ بالمدرسة؟!.
سأطلب من شيخي أن يعطيني كتباً كثيرة أكثر من كتب (سامح وسميرة)، سأقوم بتجليدها، ولن أسمح لأحد أن يلمسها، سوى أختي (مريم)، لأن (سامح وسميرة) لا يسمحان لنا بلمس كتبهما.. وفي كلّ يومٍ سأنال من شيخي علامة الجيد، ولن أكون كسولاً مثل (سميرة)، وفي آخر السّنة سأنجح بتفوقٍ، وسأوزّع السّكاكر على كلّ اهل الحارة، ولن أطعم وَلَدَي عمّي، إلّا سكّرة واحدة لكلٍّ منهما، مثلما فَعَلَا معي، يوم نجح إلى الصّف الثاني، لا فرق بيني وبين (سامح) سوى أنّه ينادي معلمه (أستاذ) وأنا أناديه، كما أوصاني أبي، سيدي الشيخ.
في الصّباح الباكر، وعلى صياح الدِّيَكَة، قفز ليوقظ أمّه، وبسرعة غسّل وجهه ويديه، سرّح شعره الخرنوبي، حمل حقيبته الزّرقاء، وانطلق رافضاً تناول الزعتر والشّاي.
دفع للشيخ ذي اللحية الغزيرة، الضاربة للبياض، ربع ليرة أجرة الأسبوع سلفاً، وجلسَ على الحصيرةِ المهترئة، بين كومة الأولاد، المتجمّدينَ أمام أنظار الشّيخ المسنّ، وماكاد يستقرّ في مكانهِ، حتّى أمره الشّيخ بالوقوف، تأمّله بعينيه الحمراوين، فارتعش الفتى، لكنّ الشّيخ لم يشفق عليه، بل صرخ:
ـ ما هذا الذي تلبسه؟.. صدّارة!!.. ما شاء الله، هل قالوا لكَ إنّ عندي مدرسة؟!.
انهارت أحلامه، لم يكن يتوقّع مثل هذه المعاملة، من الشّيخ، أراد أن يسأله عن رفضه الصدّارة والحقيبة، غير أنّ الخوف عقل لسانه، فجلس دامع العينين.
ما أسرع ما ينهال الشّيخ، على الأطفال بعصاه الغليظة، وما أكثر ما يغضب ويثور ويحملق بعينيه المرعبتين، وخلال أيّام قليلة تعرّض (رضوان) إلى عدّة (فلقات) منه.
وذات يوم.. ضبطه الشّيخ وهو يقتل ذبابة بيده، فانهال عليه ضرباً، غير عابئ بصرخاته ودموعه، وأخيراً أصدر أمره الحازم:
ـ التقط الذّبابة.. وضعها في فمكَ..
وابتلعها.
لم يخطر في باله مثل هذا الأمر، بكى.. توسّلَ.. ترجّى.. تضرّع.. سَجَدَ على قدمَي الشّيخ يقبلهما، استحلفه بالله وبالرسول، فلم يقبل.. تناول الذبابة.. ووضعها في فمه، فوجد نفسه يتقيّأ فوق الحصيرة، وضجّ الأولاد بالضحك بينما جنّ جنون الشّيخ، فأخذ يضربه ، ويركله، كيفما اتفق، وبعد أن هدأت ثورته، واستطاع أن يلتقط انفاسه بانتظام، أمره أن يغسل الحصيرة والأرض. ولمّا كان صنبور الماء قريباً من الباب، أسرع وفتحه وأطلق العنان لقدميه المتورمتين.. فأرسل الشّيخ على الفور، من يطارده من الأولاد.. ولكن هيهات أن يلحق به أحد.
في المساء.. عاد والده من عمله، تعشّى مع أسرته، ثمّ أخبرته زوجته، بأمر هرب (رضوان) من عند الشّيخ، فغضب الأب وصفع ابنه، وأمره أن يذهب معه، في الصّباح لعند الشّيخ، ليعتذر منه، ويقبّل يده الطّاهرة.
ـ الولد ابنك.. لكَ لحمهِ ولنا عظمه.
قال الأب للشيخ:
ـ لا عليكَ يا أبا (رضوان). الولد امانة في رقبتي. قال الشّيخ مكشراً عن أسنانه المنخورة.
في ذلك اليوم، لم يضربه الشّيخ، واكتفى بتحذيره، أنذره من الشّيطان الذي بداخله.
وبعد أيام وقع (رضوان) في ورطة جديدة، وكان الوقت ظهراً، وكان الأولاد محشورينَ مثل السُّجناء، في غرفة صغيرة، لا نافذة لها، كانوا يتصبّبونَ عرقاً، شعر الطّفل برغبةٍ لا تقاوم في النّوم، رغبة اشدّ من قسوةِ الشّيخ، ولا يدري كيفَ سها، وعلى حين غرّة جاءته ضربة قوية على باطنِ قدمهِ، فانتبه مذعوراً ،وقبل أن يسبقه
بكاؤه، تبوّل في مكانه.. بلّل ثيابه والحصيرة، وتعالت الضّحكات من رفاقه، وفقد الشّيخ رشده، فلم يجد (رضوان) وسيلة للتخلص سوى بالبكاء، بكى كثيراً، حتى رأف الشّيخ بحاله، وسمح له بالإنصراف.
منذ ذلك اليوم ، أطلق عليه الأولاد، لقب (الشخاخ).
من أجل هذا، أخذ يجامل الأولاد، ويكسب ودهم، ولكنهم كانوا أوغاداً، ازدادوا استهتاراً به، وبمحاولاته لكسب صداقتهم، وكان الجميع يتشجّعون وينادونه الشخاخ، إلى أن جاء يوم من أيام الشتاء، عجز فيه والده، عن دفع ربع الليرة، فطرده الشّيخ، وكان سعيداً، لأنه أصبح حرّاً.. بعيداً عن الشيخ والأولاد.
وجلس (رضوان) يترقّب موعد طرد (سامح وسميرة) من المدرسة، لكنّ عمه لم يعجز حتّى الآن، عن دفع النفقات، كما كان يتوقّع والده، وذلك أمر كان يحزّ في قلبه.
صار يتسلق جدران المدرسة، ليراقب
(سامحاً) الذي يلعب في الباحة، مع رفاقه أثناء الفرصة، صار همّه الوحيد المراقبة والانتظار، لحين انصراف (سامح). وكم كان يلذّ له أن يأخذ الحقيبة من (سامح)، ليحملها عنه، متخيّلاً نفسه تلميذاً، وفي تلك الأيام، كان كثيراً ما يمرّ بالقرب من أحد المعلّمينَ، ليرمي عليه السلام، وكم كان يشعر بالغبطة، حين يردّ عليه، ظانّاً أنّه أحد تلامذته.
وما كان يضايقه.. سوى الآذن ( أبي
لطّوف)، الذي يهرع ليلاحقه بدرّاجته،
كلّما رآه متسلّقاً على الجدار، وكم كان يتهدّده بأنّه سيعيده إلى بطن أمّه إن أمسكه.. وفي إحدى المرّات ، استطاع الإمساك به، كان قد تسلّق الجدار، وجلس يطوّح بقدميه، ينظر إلى التلاميذ، وبينهم (سامح)، وهم ينفّذون درس الرياضة.. كان يراقبهم بشغف، وهم يركضون خلف الكرة، وكانت الغيرة تأكل قلبه الصغير..
وفجأة أمسك (أبو لطّوف) بقدمه.. وأخذ يشدّها بقوة، و (رضوان)الذي صعقته المفاجأة يصرخ.. وهو يحاول التملّص، غير أنّ (أبا لطّوف) تغلّب على الصغير، فارتمى بين ساعديه حيث قاده إلى غرفة المدير، غير منتبه إلى تبوّل الطفل في ثيابه.
كان المدير بديناً وأعورَ، صارماً أشدَّ قسوةً من الشّيخ(حمزة)،أمره بالجلوس
على الكرسي، وأمسك الآذن به، ورفع له قدميه، وانهال المدير عليه ضرباً بلا رحمة، ولم يتركه إلّا بعد أن أقسم الطفل، آلاف المرّات، بأنّه لن يعود إلى تسلّق الجدار، حمل حذاءه وخرج على رؤوس أصابعه، ينتحب بغزارة وحرقة، في حين كانت(كلابيّته) تقطر بولاً.
منذ ذلك اليوم، أقلع (رضوان)عن تسلّق الجّدار، صار يكتفي بالدَّوَران حول سور المدرسة ينتظر (سامحاً)، وكان يصيخ السّمع، إلى صوت المعلم، المتسرّب من النّافذة، وهو يهتف:
ـ عَلَمُ بلادي مرفوعٌ.
فيردّد التلاميذ خلفه:
ـ عَلَمُ بلادي مرفوعٌ.
وكان يتناهى إلى سمعه، صوت (سامح) من بين الأصوات، أو هكذا كان يتخيّل، فيشعر بالحسد.. ويتمنّى ذلك اليوم ، الذي سيعجز عمّه (قدّور) عن دفع النّفقات. في تلك اللحظة فقط، سوف يسخر من (سامح)، لأنّ هذا لن يكون متميّزاً عنه بشيء، بل على العكس:
ـ فأنا أطول منه قامةً..وأشدّ قوةً.. واسرع ركضاً.. وكذلك أنا أمهر منه في قذف الحجارة، ولا أخاف الاقتراب، من الحمير والكلاب.
في أحد الأيام، سقط العمُّ (قدّور)
عن (السّقالة)، في أثناء عمله في البناء، وانكسرت رجله، فاستبشر خيراً، ولكن زوجة عمّه(نجوى)، سرعان ما خيّبت رجاء (رضوان) إذ باعت قرطها وخاتمها الذهبيّين، حتى تتمكَّن الأسرة من متابعة العيش، وكم كره زوجة عمّه هذه.. بل إنّه يكرهها من قبل، لقد رضع كرهها من أمّه، التي تطلق عليها.. لقب (أمُّ عُصٍّ)، لأنّها نحيلةً جدّاً، في حين كانت أمّه ضخمة جداً.. وهكذا توالت الأيّام، وهو يمضي نهاره، حول سور المدرسة، في انتظار (سامح) إلى أن جاءت العطلة الصّيفية.
فينتهزَ الفرصة، ويقتحم صفّ (سامح)، ويرسم على السّبّورة خطوطاً كثيرة، حتّى انتابته حالة انفعالية، غريبة.. فأخذ يكسّر المقاعد والنوافذ.. ولم يخرج من الصّف، إلّا بعد أن رفعَ (كلّابيَّتهُ)، وتبوّل فوقَ طاولة المعلّم.. وأمامَ السّبّورَة.
مصطفى الحاج حسين.
حلب
يتبع.....