الاثنين، 2 أكتوبر 2023

توأم الروح بقلم د.سؤدد يوسف الحميري

 وعد

توأم الروح
د.سؤدد يوسف الحميري
في لحظة فارقة
وقف امامها
نظر اليها
نظرة المحب المشتاق
بعد طول غياب
وقف
لبُرهة
من دون كلام
يتاملها
يتطلع اليها
وهي تبادله النظرات
العين بالعين
والنبضات تتسارع الخُطى
تسابق الزمن
لتنتظم وتتحد ..
نبضة ..
نبضة ..
في لحظة مادية
لقاء حاسم
يتحقق تلاقي الأرواح
ومع التقاء الأرواح
توقف الزمن
وصمت الكون
لتنطق العيون
قال لها: احبكِ
فاحمرت وجنتاها
وابتسمت
وكاد قلبها فرحا يطير
فضحتها تلك..
الرجفة في الشفتين
والرعشة في اليدين
واللمعة في العينين
القلب رقص فرحا
والأرض تحت قدميها اهتزت طربا
فامسك بيدها
وهمس في اذنها
احبكِ
وعد مني
واخذ يداعبها
وهي كالطفلة بين يديه
يتغزل بها
باجمل الاشعار
وارق المشاعر واعذب الاحاسيس
وهي تشاطره المشاعر وتبادله الاحاسيس
روح انقسمت مذ خلقت
في عالم الأرواح
تعاهدت في عالم الذر
وهنا ائتلفت
واتحدت
روح واحدة في جسدين
ثم سالها قائلا :
متى لهذين الجسدين ان يتحدا ؟
متى يندمجا
ليشكلا جسدا واحدا
فردت عليه وقالت :
سيتحدان
متى ما الاسباب تهيات
والجبر قريب
-بأذن الله-
امر مقدر في الازل
وكيف لا ؟!
الروح واحدة
النبض متجانس
الفكر متناغم
الشوق يتقد
ولهيب الحب يستعر
حينها ..
لم يتمالك نفسه
وهو ينصت لروحه
ونبض قلبه
كاد من الفرح يطير
ويصرخ للعالم
معلنا حبه
احبكِ
وعد مني
عهد وميثاق
توام روحي
Peut être une image de 1 personne et texte

_رد عني احتضاري_ بقلم الشاعرة آمنة محمد علي الأوجلي.

 _رد عني احتضاري_

يمكرني الحنين
لعينيك البعيدة
كبحر أزعم أنني
آراني بهما
ليل ينثرني دموعا
ويتنفس وجهك عنادا
تضرجني كتفيك العاليتين
انكسارا
في ساقية امواجك
احتسي جرعات السراب
تحت اضلعك في قارات ولهك
المتمرد العتيد
ايها القائم في أبديتي
دعني انام فيك ولا اصحو
اوهبني رمقا من حضن
اخفض جناحك للهوى
سئمنا ما ليس لنا
دروبي شمس آفلة
ومطرك كرز غصاتي
رد عني احتضاري
واعذني من غيابك
آمنة محمد علي الأوجلي.
بنغازي/ليبيا
Peut être une image de 1 personne, sourire, foulard et écharpe

- إلى كلّ نساء الكون - بقلم الشاعر حسن ماكني / تونس /// ظلال الجمال

 - إلى كلّ نساء الكون -

حسن ماكني / تونس
***********************
قالوا فيكنّ كلاما كثيرا
شعرا ونثرا
من دُرر الجمل
فيه من الاستعارات البديعة
وفيه من السّجع المظمّخِ بالعسل
فماذا عسايَ أضيف ؟
ماذا أقول ؟
ماذا أكتب ؟
ماذا أرتجل ؟
وأنا
مدين لكلّ نساء الكون
وسوف أظلّ
أقول:
أنتنّ الحياة
أنتنّ الحبّ
أنتنّ الرّبيع
أنتنّ الأمل
أنتنّ كلّ الجمال
الذي قد قِيلَ
وكلّ الكمال الذي
لم يُقَلْ.
Peut être une illustration de ‎texte qui dit ’‎إلى كل تساء الكون تونس حسن ماكني شعر‎’‎

Toutes les réactions 

حتى لا ننسى الكاتب الروسي العملاق دوستويفسكي.. متابعة الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 حتى لا ننسى الكاتب الروسي العملاق دوستويفسكي..

"..لقد رفض هذا الكاتب العالمي البيروقراطية التي تسمح لقلة ان تنعم بالرخاء،بينما الأغلبية ضعيفة ومقموعة ومُستغَلة –بفتح الغين-."
“لا يمكن للإنسان ان يتعلم فلسفة جديدة وطريقاً جديداً في هذه الحياة دون ان يدفع الثمن”.(دوستويفسكي)
"لم لو يكن الله موجوداً..لغدا كل شيء مباحاً حتى الجريمة”(دوستويفسكي)
من أشهر اعماله الروائية “الجريمة والعقاب” كان صادقاً مع نفسه. هو القائل “لئن لم يكن في هذا العالم شيء أصعب من الصدق والصراحة فلا شيء اسهل من التملق”.
بطل روايته طالب جامعي اسمه روديون سوّلت له نفسه وهو الفقير المعدم ان يقتل مرابية عجوزاً وسرقة أموالها. بعد جريمته أحس بالذنب.
صراع نفسي تملكه حتى آخر حياته.
وعن قصته يقول هذا الاديب: “قصتي تحتوي إضاءة على فكرة ان العقوبة القانونية المفروضة على جريمة ما هي أقل تخويفاً بالنسبة للمجرم مما يعتقده رجال القانون لأنه هو نفسه يطلبها اخلاقياً”.
وفي كتابه “العقل أولاً..العقل لا نهائياً”.
أطلق الباحث والمفكر د. هشام غصيب على أدب دوستويفسكي “أدب استغراب”.
كان هذا الاديب الروسي “صاحب مشروع خلاصي للفرد ولأمته وللعالم”.كما يقول د. غصيب كان صادقاً مع نفسه.
ومن أقواله: “ولم لو يكن الله موجوداً لغدا كل شيء مباحاً حتى الجريمة”،و”الحاكم الذي يعتمد على طبقة الأغنياء كمن يبني فوق الرمال”. و”ان كل ما في الكون بريء وكامل الا الانسان”.
دوستويفسكي حز في نفسه ما تعانيه البشرية من آلام.وقد اطلق د. غصيب على الوعي الذي ينشده هذا الاديب الروسي “الوعي المفوّت” الذي سيتحول الى قوة ثوريه من اجل تغيير واقع بائس يسوده الاستغلال وغياب العدالة.
دعا دوستويفسكي الى عرفان معنى الحياة والتي لا يعرفها من فقدها أو أوشك على فقدانها.
في كل اعماله الإبداعية كان رؤوفاً بحال الانسان العادي.ونصيحته للمبدع ان يكون مستعداً للتضحية ودفع الثمن: وهو القائل : “لا يمكن للإنسان ان يتعلم فلسفة جديدة وطريقاً جديداً في هذه الحياة دون ان يدفع الثمن”.
وهنا أتساءل : متى يستوعب كتابنا وادباؤنا العرب فلسفة هذا الاديب العالمي فلا يتملقون مستبداً ابتغاء مال او منصب وشهرة؟
والجدير بالذكر ان مدة اعتقاله ونفيه في سيبيريا هي التي اوحت اليه برواية “الجريمة والعقاب”.
في جميع اعماله الإبداعية وبخاصة “الجريمة والعقاب” قدم دوستويفسكي تحليلاً عميقاً للنفس البشرية كما قدم تحليلاً للحالة السياسية والاجتماعي والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر. لم يكن اديباً فحسب بل فيلسوفاً ايضاً.
وبسبب صراحته ونقده للنظام القيصري الذي كان سائداً في روسيا حكم عليه بالاعدام ثم خُفف في اللحظات الأخيرة من تنفيذه.
قضى صاحب “الجريمة والعقاب”اربع سنوات في الاعمال الشاقة وبعدها ستسنوات من الخدمة العسكرية في المنفى.
ومن مؤلفاته الشهيرة الأخرى “الاخوة كارمازوف” في روايته هذه يدعو الانسان ان يميز بين الخير والشر. اشخاص هذه الرواية منهم الشقي العربيد، ومنهم النقي الورع.
هذا ديمتري الضابط الطائش زير النساء في لحظة مراجعة للنفس يشعر بأن ضميره يعذبه. مخاطباً ربه يقول: “يا رب انني أظل ابنك، احبك، وفي نفسي رغبة ارضائك”.
وبعد، ان شخصيات رواياته التي تعاني من التمزق تشعر في النهاية بالندم والتوبة الى الرب.
شخصيات رواياته تعاني اضطرابات نفسية عنيفة. بعضها ينهي حياته بالانتحار وبعضها يقدم على الجريمة. انه تصوير لعلاقات اجتماعية غير سوية عاشها المجتمع الروسي في زمن القياصرة.
تُرجمت كتب هذا الاديب الروسي لاكثر من 170 لغة.وقد تأثر به العديد من ادباء روسيا والعالم ومنهم غوغول وبوشكين وشكسبير وديكتر وبلزاك وآخرون.
يبقى ان أقول ان في بنية شخصيات دوستويفسكي رؤى فلسفية عميقة تحدثت عنها رواياته.
وكمثال على ذلك قصة “المجانين” التي تفضح نمط حياة مبتذلة شهدها عصره حياة الغش والنفاق، قصة تحاكم الفترات الشاذة في التاريخ وشخصياتها لا ترسوا على موقف واحد كشخصية “ستيبان” الذي يوهمك انه مؤمن بالحرية وحتمية الثورة على الأوضاع الشاذة في بلاده، لكنه في موقف آخر يبدو انتهازياً على عكس ما يدعو اليه من أفكار.
أما شخصية “استافروجين” وهو بطل القصة،فمتشبع بافكار استاذه ستيبان،سلوكه مضطرب يعيش القلق الذي يعيشه الكاتب نفسه. اما “كيرلوف” وهو مهندس مثقف يريد الإصلاح ولا يقوى عليه وفي رأيه ان السائد في بلاده القيصرية هو التماثل في الكذب والغش.
وكما ذكرت سابقاً فشخصيات دوستويفسكي قلقة مضطربة،“فكيرلوف”وهو المثقف حين شعر انه يعيش في مجتمع يسوده الكذب والنفاق رفض ان يواصل درب الاصلاح متسائلاً ما جدوى الحياة التي يسودها الكذب مما حمله على ان ينهي حياته منتحراً.
وبحق فإن قصته هذه وسائر اعماله الإبداعية تدين اليبرالية المتطرفة.
لقد رفض هذا الكاتب العالمي البيروقراطية التي تسمح لقلة ان تنعم بالرخاء بينما الأغلبية ضعيفة ومقموعة ومُستغَلة –بفتح الغين-.
متابعة محمد المحسن

ثقافة تقبل الرأي والرأي الآخر بقلم د رنيم خالد رجب

 ثقافة تقبل الرأي والرأي الآخر

الكلمة والحرف يخرجان من أفواهنا لكن طريقة خروجهم مختلفة المثقف يفكر والجاهل همه النطق فقط ولو كانت كلماته جارحة للأخرين 


في الحياة مواضيع مختلفة سنواجهها مع كل يوم نعيشه سنتعايش معها وندلي بأفكارنا فيها 

لكن قد تختلف الأفكار طرق شرحها وسياسية النقاش فيها من شخص لآخر وهذا يعود للشخص لطبيعته وأسلوبه مدى فهمه للحياة وتقبله الواقع فالشخص المثقف المتعلم الذي يتقن فن الرد بوعي وحرفية لايشبه الشخص الجاهل الذي يعيش في نطاق ضيق فكريا غير منفتح نراه لايتجاوز تفكيره سطح غرفته متعصب لأفكاره وهو دائما برأيه على الصواب لايتقبل أن يكون تفكيره خاطئا ولا لواحد بالمئة 

بينما الشخص المثقف لديه طرق وأساليب بالرد تختلف عن الشخص الجاهل إذ أن المثقف يحاور الجميع ويتمكن بشكل تقريبي ان لم يكن كلي من فهم مصطلحات الوعي من قبل الجميع وهذا يعود لتعدد ثقافته الفكرية ومدى وعيه الواسع الأفق..

الشخص الجاهل ينسحب غالبا أو يقابل الأمور بصمت لايدخل مضمار الحوار بمواضيع مختلفة

حتى الأمور البسيطة قد لايتقبل فكرة أن يكون أحدهم مخالفا له بالرأي فلا يمكن أن يخرج بحواره المثقف منتصرا فالجاهل يغلب المثقف بهذه النقطة 

الشخص المنفتح يتقارب بوجهات النظر 

اذ يحاور بطرق علمية وأسلوب يمكنه في خوض مسار الحوار مع الطفل نراه طفلا

مع الكاهل كاهلا مع الشباب شابا

وهذا ان دل فهو على مقداره استيعاب الجميع 

ورحابة صدره لتقبل أفكار من الجميع بطرق شتى 

تعتمد الأسلوب وخطواته مما يقربه من الجميع دون استثناء.. 

بقلم د رنيم خالد رجب

وأختي ملاذ بقلم الشاعرة نعيمة غرسة (عائشة )

 وأختي ملاذ 

إن تاهت خطاي

وأختي ملاذ

  إن حاصرتني الزوايا

وأختي روح تسكن روحي

و أختي سلام يسكن روحي 

إن حاربتي الدنيا

  او لاحقتني الشظايا


 ولي ولأختي شمس


تزهر درب رُبانا


أين عدَونا أين ضحكنا


أين أزهرت 

واحمرت وجنتانا


ولي ولأختي قمر


 يسرد أحلى الحكايا

ويشهد أن سَهَرنا

ضوؤه ينسج

 حلم الصبايا 


ولي ولأختي دمع

 مالح جارف

نشرب منه إن اشتد بكانا

و لي ولأختي ضحك

يملأ الفؤاد فرحة

كان لم يفرح بشر

 على الأرض سوانا


نعيمة غرسة (عائشة ) 



أمنيّ القلبَ بقلم الشاعرة مارينا أراكيليان أرابيان

 قصيدة على منوال قصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي والتي كتبها بالنبي محمد (ص ) أنا كتبتها بالمسيح (ع)

أمنيّ القلبَ

أمنّي القلبَ أن يلقى جوابا 

وأنْ يَرِدَ الوصالَ ولو سرابا

ولكنَّ الحبيب وقد تولى 

أبى إلا بأن أحيا العذابا 

اقاسي وحدتي والليل أرخى

على دمعِ الجفا طرفي شرابا

وما لي غيرُ مريمَ اشتكيها 

من الألم المبرحِ حينَ آبا 

لقد عشتُ الأسى عمرا طويلا

وعانيتُ الضنى قلباً مذابا 

ـ فلم أر غير حكم الله حكما 

ولم أر غير باب الله بابا ـ

لهذا قد أتيتكَ يا حبيبي 

وعيني تسكب الدمع التهابا 

كراهبةٍ تعيش الحبَّ ديرا

وجسماً في صليب العشقِ ذابا

أنا قلبٌ يسوعيٌ تغنى 

بالحانِ الهوى عسلا وصابا

سكرتُ بذكرهِ حرفاً رقيقاً 

وشعرا جاوزَ الغيثَ انسكابا

تغنيتُ المسيحَ جنون عشقٍ 

يشرفني اعتناقا وانتسابا 

فكنتُ ك أحمدٍ بالحبِّ أروي 

ظماءَ العاشقين بها شرابا 

عُلا بمحمدٍ قدراً ومجدا 

وقد جاوزتُ باليسعِ السحابا

بقلمي

مارينا أراكيليان أرابيان

Marina Arakelian Arabian


تضمنت القصيدة احد ابيات الشاعر احمد شوقي .. فلم ار غير حكم الله حكما .. ولم ار غير باب الله بابا. 



الإِبْنُ المُدَلَّلُ بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 الإِبْنُ المُدَلَّلُ

ابْـنِي صَـغِـيرٌ يَــجْـهَـلُ الـضَّـرَرْ

مَا ضَـرَّ لَـوْ دَنَـا مِـنَ الشَّـجَـرْ

أَوْ قَـطَفَ الزُّهُورَ مِنْ حَدِيقَـةٍ

مَـا زَهْـرَةٌ يَـقْـطِـفُـهَا الـبَـشَـرْ؟

مَـا ضَـرَّ لَوْ تَـسَـوَّرَ الـسِّـيَـا...

جَ أَوْ رَمَى الأَجْوَارَ بِالـحَـجَـرْ؟

أَوْ فَـتَّـتَ الـزُّجَـاجَ فِي طَرِيقِـهِـمْ

أَوْ قَـذَفَ الأَبْــوَابَ بِـــالأُكَـرْ؟

اِبْـنِـي صَـغِـيـرٌ مَا يَـزَالُ "مَلَكًا"

بِالـرَّغْـمِ مِنْ أَنَّ لَــهُ " شَـهَــرْ"

مُذْ انْتَهَى مِنْ عُمْرِهِ، مَا عُمْرُهُ؟

شَيْءٌ بَسِيطٌ، سَبْعَةَ عَشَـرْ.

أَحْـرِمُـهُ مِنْ لُــعْـبَـةٍ يُـحِـبُّـهَــا؟

أَوْ زَهْــرَةٍ مُـمْـتِـعَـةِ الـنَّـظَــرْ

أَوْ تِـيـنَةٍ اشْتَـاقَ أَنْ يَأْكُـلَـهَـا

أَوْ مَـزْحَةٍ بَـسِـيطَـةِ الـضَّـرَرْ؟

ذَاكَ الحَرَامُ عَيْـنُهُ، يَا مَعْشَرًا

حَسَادِلًا، "لَاهِيـنَ" بِالبَـشَـرْ.

قُلْتُ لَهَا : زِيدِيـهِ فِي دَلَالِـهِ

حَتَّى يَـشِيبَ الصُّدْغُ والشَّعَرْ.

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل 



همسة بقلم الشاعرة عائشة_ساكري_من_تونس

 همسة


وهل تكفيني الكلمات 

بحرارة قلمي.......

عشقت أحرف 

فكانت قصائدا لحياتي 

همساتي قاموساً 

لكل الأطياف...

بفرحها.. بحزنها تدق

 قلبي عشقاً...

ف أنا من علمني

 الزمن، كيف أكون 

وحروفي تشتعل في

 كل أوراقي... 

تنثر عبقاً بين السطور ،

حتى الرماد........ 

تائهة أنا بين الحريق

ابحث عن رفات ذاتي... 

عن بقايا حلمي المستراب.... 

ربما يعيدني يوماً ما 

 لأوطاني......

واستنشق رحيق 

الغد المشرق....

وعبق الرياحين 

على الروابي الخضراء 

وكروم الزياتين... 

ولأعالي الشرفات...

هناك سحر وجمال في

غروب شمس الأصيل 

لما تقترب من المغيب 

وترسل شعاعها الذهبي

على اليابسة وكأنها رسم 

قوس قزح في هذا الكون

 الرباني البديع..... 

 سوف أظل أكتب وكلٌٌ 

منّا يقرأ وليس بيننا

غير مسافات في الكلمات...

والبعد بيننا كالحروف

 بلا نقاط..................!!!  


 عائشة_ساكري_من_تونس 


 

العلَمُ الفلسطينيُّ ومنزِلَتُهُ بقلم الشاعر محمود بشير

العلَمُ الفلسطينيُّ ومنزِلَتُهُ

عَلَمٌ مَهيبٌ لونُهُ أبْهاهُ

                أنْعِمْ بِمَنْ قدْ صاغَهُ وبَنَاهُ

(الأحمرُ) الأخَّاذُ ينطِقُ صادِحاً

        أنَّ الشّهيدَ فَدَىٰ الحِمَىٰ بِدِماهُ   

(الأسْوَدُ) التاريخُ يُخْفِي سِرَّهُ

       ُيقْصِي (بنو العباسِ) من أفْشاهُ

ما كانَ (أبيَضَ) قد أسَرَّ طهارَةً     

   و(القُدسُ) تحفَظُ طاهراً (أقصاهُ)

يا حَظَّ (أخْضَرَ) رايةً تزهُو بهِ

               خيرٌ وفيرٌ في الورىٰ معْناهُ                 

هذا المُقَدَّسُ تّفْتَديهِ دِماؤُنا

            إنْ أَنَّ في حُمَّىٰ اللَّظَىٰ صُنّاهُ

هو رمزُنَا هو عِزُّنَا هوَ كُلُّنَا

              سيظلُّ مرْفُوعاً ونحنُ فِداهُ

محمود بشير

2023/9/2 



الأحد، 1 أكتوبر 2023

رسالة برحيق العطر بقلم زينب حشان

 رسالة برحيق العطر


آه وقد تاهت خطاي مني
وأضناني الإنتظار
أحن إلى حبل وِدٍّ كان يربطنا
ذات يوم ،تاه …وخار
أحن إلى زهو غرفتي
إلى عطر الليل بين أوردتي
إلى ولادة فَجْئَ
من غير موعد أو إختيار
أحن إلى فصولي النظرات
إلى اشتهاء أمنياتي
إلى عش تاه في مجرى الأيام
أصابه الضجر وشابه الإصفرار
وهذا الشوق الجارف
يبحث فيك عني
عن عبير في أنفاسي…
أودعته في قلبك شهبا من عالم الاسرار
أخاف علينا
من روح ناعمة ندفنها بجهلنا
من ليل طويل يمزقنا
من عصف يحصد لوعة الوجد
يكسر فينا حنين الجوار
اخاف من زمن بطيء…
تلفنا فيه شكايات المساء الحزينة
نتعفن فيه بلا نبض… بلا نور…بلا نوار
وهذا قلبي الشقي يستبيح طهري
يتوسد سحرا كان يجمعنا
يرشف من نبع لهب ما فتئ يربطنا
يصدح بسر مفتون يرفض عنا الانشطار
بقلم زينب حشان
المغرب
Peut être une image de 1 personne, foulard et écharpe

مازلت أبحث عنك بقلم الكاتبة ربى محمود بدر/سورية

 مازلت أبحث عنك

مازلت أبحث عنك
بين نبضات قلبي التائهة
وأرسم حروف أسمك
بين شراييني النازفة
مازلت انتظر دخولك
بين أعماقي الحالمة
لأدفن روحي بين أوصالك
وألملم دموعي الباكية
اترقب مكانك
وأشعل شموعا باهية
لأنظر في عينيك
وأرى صورتي
الحالمة
لتبحر بين أعماقك
وتسافر بلا تذكرة
وتسجد عند شطآن قلبك
وترتوي من دفئ حبك
بقلمي ربى محمود بدر/سورية
Peut être une image de 1 personne et sourire