الاثنين، 10 أبريل 2023

إحياء ذكرى عيد الشهداء قصيدة الشَّهيـدُ * شعر الأديب محمد علي الهاني – تونس

 إحياء ذكرى عيد الشهداء. _________________________________

الشَّهيـدُ *
شعر: محمد علي الهاني – تونس
لَمْ يَمـُتْ صَانِـــــعُ الْحَيَـــاةِ ولَكِـــــنْ مَــــــدَّ جِسْـــرًا إلــــى سَمـاءِ الخُلُــودِ
وغَدَا في خَمَائِلِ المَجْـــدِ شَمْسًـــــــا يَتَغَنَّـــــى مَــــعَ السَّنَــــى والنَّشِيــــــدِ
زَرَعَ الفَجْــــرَ في رُبُـــوعِ بــلادي وتَـهَــــادَى بِكُــــلِّ فَجْــــــرٍ جَدِيــــــدِ
أيُّها الْمُسْتَجِيرُ بِالخُلْـــد ، مَرْحَــــى! أنْــــتَ بَــــاقٍ وخَـالِــــدٌ في الوُجُــــودِ
أنْــــتَ أَشْعَلْتَ فِي السَّمَاءِ بُرُوقًــــــا وَمَزَجْـــتَ اللَّظَى بِقَصْفِ الرُّعُـــــــودِ
وَأَرَدْتَ الحَيَــــاة ؛ كَانَـــتْ وَكُنَّــــــا فِي الأَعَالَي، وَكُنْتَ بَيْتَ القَصِيـــــــــدِ
أنْــــتَ زَخْرَفْـــتَ بِالنُّجُـــــومِ بلادي وسَكَبْــــتَ الشَّـــــذَا بِبَــــــوْحِ الــوُرُودِ
أنــــتَ عَلَّمْتَنَــــا الوَفَــــاءَ ؛ وَفَيْنَــــا ووَصَلـْنَــــا وَفَاءَنَــــــا بِالوُعُــــــــــــودِ
وعَشِقْنَـــــــا بلادَنــــــا ؛ فَسَمْونَـــــا وخَلَقـْنَــــا بِعشقِنَــــا أَلْـــفَ عِيــــــــــــدِ
نحنُ نَسْعَى على خُطَـاكَ جَمِيعًــــــا نَمْتَطِي الشَّمْسَ تحتَ خَفْقِ البُنــــــــــودِ
أيُّهَا الظَّامِئُــــونَ لِلنُّـــورِ … إِنَّــــــا نَقْبِسُ النُّـــورَ مِنْ جِــــرَاحِ الشَّهِيــــــدِ.
___________________________________
فازت هذه القصيدة بجائزة الأرض سنة 2008
Aucune description de photo disponible.

بحارة الفجر .. تأليف الفنان الشاعر سامي الساحلي

 بحارة الفجر ..

Dawn sailors
أيها البحر ..!
في عمقك سر
وكل الحكايا
النهار الجديد لك
والمجد لك يا الله
ولقد ولدت
خارج هذه الطقوس
واسرار الحياة
أيها البحر
منازع الرياح
في صخبك
و أعماقك
رسائل السماء
اتمنى
اراك في عوالم أخرى
لعلك تفكر مثلي
على مهل
رغم وحدتك
و سرياليتك المسافرة
نحو قطر الندى المتطاير
افتقدتك ...
خليلك أنا والصيف
في طلتنا سحر وبهاء
لألوان امواجك
رغم شتاءك هذا بقوس قزح
يذوب عشقا بين أعماقك
فيه تنفتح افاق الكلمات ...
تسلقت أعلى المنافذ
لألمحك
لينخفض أنينك وأنيني
عزف من وراء الافق
لصحابة بموسيقى وراء الغروب
ببريق اشعة شمس ذهبية
تطل كعروس في ليلة زفافها
أمد يد السلام
وفي مقلتي ومقلتيك
يا بحري
مراكبك
السفر إليك
باشرعة الهوى ...
☆ تأليف الفنان الشاعر سامي الساحلي.تونس.1 ديسمبر 2022.جميع الحقوق محفوظة@
@للجميع

الأحد، 9 أبريل 2023

من لي سواك ــــــــــــ جاسم محمد الدوري

 من لي سواك

جاسم محمد الدوري
أيقنت الآن
أنك كلما تبعد عني
أشتاق اليك لكي القاك
وكنت أكثر قربا مني
تلبسني الأمنيات
لم ازد عليك
ربما انت اكثر شوقا مني
انا المتعطش لفيء سماك
وليس لي مأوى
الوذ به ساعة وجد
كلما هزني وجعي إلاك
فأنا دوما مهموما
تأخذني الرعشة لولاك
وأدمعي حرى
تحرق وجنتاي
من لظا سقياك
ما عاد يقتل ضمئي
إلا رشفة من لماك
فانا قاعي ما زالت يباب
ولوعتي تتشظى
من وجع الغياب
تبادلني الذكريات حنينها
وأتوق لوعة لساعة الأياب
أشتهي لو انك
تحملني عشبة
قبل ان تأخذني الريح
وترميني كسيحا
من باب..
..لباب
ف أكتبني في ذاكرة النسيان
قبل أن أصبح رمادا من تراب
فأنت الذي
ضيعتني بجفاك
وأنا الذي كنت
أشعر بالخوف
لولا حضن رباك
فما عاد في كأسي
بقايا أمل
أيلل بها شفتي
فلماذا كل هذا الصد
وانا الذي
أكلتني الدنيا بلوعتها
وانطفئت خلف المرايا
لهفة بهواك
فلم الهجر اذا
وانت حديقة عمري
وفي مقلتي نظر
ولا أحدا يسكن أضلعي
مذ وهن العظم
واشتعل الشيب سواك

إلهامي ـــــــــ د. أسامه مصاروه


 إلهامي

عيْناكِ إلهامي لعيْنيْك الثناءْ
لا أدّعي الإبداعَ تبًا كبرياءْ
لِمَ الغرورُ ما أنا إلّا إناءْ
يستوْعِبُ الأشعارَ من وحْيِ السماءْ
عيْناكِ يا سيّدتي قدْ عبَّرا
عن عِشْقِ قلبي وَيراعي سَطّرا
عيْناكِ، لا لستُ أنا من فكّرا
أوْ عنْ حنيني واشتياقي خبّرا
عيْناكِ كُنْهُ العيشِ في هذا الوُجودْ
سرُّ الحياةِ فيهما حتى الخُلودْ
مهما تتابعتْ سنينٌ أو عُقودْ
عيْناكِ نورٌ والسماواتُ شُهودْ
عيناكِ في حلّي وترحالي الضِياءْ
بدرانِ يُشعلانِ أرجاءَ الفضاءْ
وينزعان اليأس عني والشقاءْ
ويمحُوانِ الحُزنَ كيْ يزهو البهاءْ
هيّا إلى النجماتِ هيّا للقمرْ
طيري بعيدًا عن دَياجيرِ البشرْ
هيّا اغمُري الأفلاكَ حبًا كالمطرْ
كمْ تشتهي الأكوانُ حبًا قد ندر
لا فخرَ لي سيّدتي بما أقولْ
في بحرِ عينيْكِ أنا فقط أجولْ
وَمنْ كُنوزِ البحرِ أوْ مِمّا أنولْ
أُهدي القوافي أنجُمًا تأبى الأفولْ
طُلّي وَهلّي دائمًا رغمَ الدموعْ
لا تحْزني هيّا انْهضي بِئسَ الخُضوعْ
دمعُ المَحارِ لُؤْلُؤٌ ضَوْءُ الشموعْ
إنْ جفَّ فرْعٌ حولَهُ تنمو فروعْ
د. أسامه مصاروه

سارق الحى الشهير ـــــــ ولاء الدسوقى


 (سارق الحى الشهير)

ا____________________
أخذ يتفحصه مليا...وعليه أمارات الدهشة...إنى أعرفه جيدا...حسن الأعور..اللص الشهير...ليس هناك بيت فى الحى إلا وقد أخذ منه شيئا ذا بال ...ماله..يبكى أمام المقام
...شلاه يا طاهرة... .بركاتك يا ست ..يا دين النبي...يا قوة الله...
يكونش استغفر الله العظيم تاب..تف من بقك ...أما إبليس يتوب الأول ..ده جن مصور...
تلاقيها حكاية جديدة...من حكاويه...علشان يسرق جيب حد ...من اللي بيجوا المقام
لينتبه على صوت اللص الباكى
مالك ... تكونش شفت عفريت...هو حرام ..أصلى ركعتين...وأدعى...يعنى هو هيقفل بابه زيكم..فى وشي...
إنت فاكرنى مش خايف منه...والنبي بخاف أكتر منكم.. ...ده انى حتى اكتر واحد عارفه...انتوا اللي متعرفوش ربنا. .
أنا ياما دورت على لقمة العيش بالحلال..لكن الناس بتخاف من شكلى..وهى ديه خلقتى؟!...أنى لفيت يا ما وحفيت عشان العيش الحاف...بس انتوا عالم ظلمة...
كنت أبات ليالى..ميدخلش اوضتى زاد...عاوزنى كنت أعمل ايه...مكنش قدامى غير انى أخطف اللقمة اللي ملقتهاش
ربنا هيحاسبكم... أنى راجل غلبان...
زمان الناس كانت تخاف منى على عيالها....وتقول بيخوفهم.. النهارده خايفين على جيوبهم...
أوعى سيبنى...ادعيه..ينجينى منكم...ويتوب عليا... أنى يا رب عايز لقمة حلال..تعبت من الجرى زى كلاب الشوارع...
أنى عمرى ما اطمنت...زمان كنت خايف أموت من الجوع..والنهارده أنى خايف من الموت...أموت وأنى بسرق...
انت فاكر الحرامية دول ايه..حجر...دول أكتر ناس بتدعى بالستر...ليضحك المعلم حموده ملء شدقيه..سا ايه...ستر..هيييه...
بتفكرنى بالرقاصة اللي راحة تصلى الفجر
إيوة يا اخويا اضحك براحتك...اشمعنى ديه اللي ركزت فيها...ما أنى عمال أهاتى من الصبح
أقلها...شغلنى عندك في القهوة
_ليضطرب المعلم حمودة..قق...قهوة...لا بقولك إيه يا اخويا...أنت جاى تتوب عندى..خليك...ياكش تروح شيكاغو..قال قهوة قال... إنت عايز تطفش الزبائن...ليستدير خارجاً موله ظهره..
فيسقط حسن الأعور فى يأس أمام المقام...والنبي أنت حنين...ما هتعذبنى
***ا***
تمت
ولاء الدسوقى

الدنيا ـــــــ الشاعر د الشريف ابو محمد الهمامي


 --------- الدنيا

ليست الدنيا عند كل ذي عقل وعادل
الا مرجحة لا تستهوي الاجاهل غافل
بهودج الافراح يقوم يختال ويتحايل
لا يميز ببن النقاط واحكامها الفواصل
يخبط خبطاضاربا لا يعي بماهو فاعل
أوهل تستوي المياه الرواكد والسوائل
تحني الراس مرغمة الاحبلاها السنابل
ونهاية رحلتنا اعناق وخشب ومحامل
افعل ما شأت فان القدر لأموره لفاعل
لكل ما تزعم انك له عالم ولست غافل

في صفاء ـــــــــ كلثوم بن حمّادي


 في صفاء

تراقصني الشّموع
ذات مساء
...
يصهل الحلم
و يعدو...
بساطه بحر و بيداء
بوصلة و شراع و غيداء
واحة
و نخيل يعانق السّماء
قلم و قمر و خضراء
" الشّموع "من نبض قلبي من و حي قلمي بتاريخ 09-04-2023
بقلم شاعرة الإنسانيّة " كلثوم بن حمّادي "

وطني لا سواك ابتغي ــــــــ عبد الزهره الاسدي


 ( وطني لا سواك ابتغي )

لي وطنٌ ك (فرطٌٍ )من الرمانِ
هو المدى بالافق ِوهو الزمان
هو الريح
ان هبت تلاعيب خدة الافنان
هو الشراع
الذي يعبده الشطأن
هو الخير
ان مدت له بسط ٠٠٠٠نخلةٌ وزيتونٌ
وبستان أمان
هو الحب
بكل ما تجمع الالوان
هو ذاك
النبي حيث يجمع الاديان
هو الرُبى
والسهل والوديان
هو التوراة
والنجيل والقران
هو ثورةُ
عشقٍ ينث هواً على الاغصان
هو تاريخٌ
يمد جناحهُ
فوق المرايا يزرع العنوان
ان قلتَ عراقٌ
يستعد
المدى تحيةً
وتسجد الارض والخلجان
ان قلت الفراتين
ترقصُ
الرُبى وتخصرُ جِنان
ان قلت سومر
اتاك
اورها
ومن اشورها صُنعَ الانسان
تاريخ ٌ يفجرُ عرقهُ
عُرق
ألعراقَ ضؤهُ البركا
رجالُ صنعوا من الشمسِ سٌلمِِ
فغدوا
للتاريخ
بدرا
وجِنان
اهٌ اصرخ بالراحلين تعالوا
بات عراقكم
شذرا
ومهان
كل العاديات صُبت به
حتى غدى
للعاديات
مكان
لى املٌ وما خابت بهم امل
عقل بنوه
تخلق
الاوطان
فتجمع من كل الشتات شتاتها
وتزرع الحب والمجد والايمان
***********************
عبد الزهره الاسدي
ألاحد
8 4-2023

الـعَـودة إلى الـلـه ــــــ الشاعر منصور عمر اللوح


       الـعَـودة إلى الـلـه

قِـطَـارُ الـعُـمـرِ يَـمـضِـي في الـدُّرُوبِ ،،،،،، إِذَن أَســعَــى لِــتَــكــفِــيـرِ الــذُّنُــوبِ

جُـمُــوعُ الـنَّـاسِ تَـمـشِـي بِـاخـتِـيَـالٍ ،،،،،، كَـمِــثـلِ الـشَّـمـسِ مَــالَــت لِـلـغُـرُوب

وَفـي غَـــفَـــلاتِــهِــم لَــعِــبٌ وَلَــهْــوٌ ،،،،،، فَـــلا تَـــكُ يَـــابــنَ آدَمَ بِــالــلَّــعُـــوبِ

فَـــإنَّ الــــمَــــوتَ يَـــأتِــي دُونَ إذنِ ،،،،،، أَلَــم تَـسـمَــع لِأجـــرَاسِ الــخُــطُــوبِ

وَكَـم ضَــاءت كَــوَاكِـبُ فـي حَــيََــاةٍ ،،،،،، تُــغَــذي الـعَـقـلَ بـالـفِـكـرِ الـخَـصِـيْـبِ

فَـكَـانَـت لِــلأَنَـــامِ شُـمُـوسُ تَــقــوَى ،،،،،، طَــوَاهَــا الــمَــوتُ مُـعـجِـزَةُ الـكُـرُوبِ

يَـعِـيْـشُ الــنَّــاسُ فِـي دُنـيَــا فَــنَــاءٍ ،،،،،، كَـشَـمـسٍ أشـرَقَـت حَــتَّـى الــغُــرُوبِ

مِـيَـاهُ الــعَـيـشِ تَــروي الـنٌَـاسَ حُـبَّـاً ،،،،،، وَبِــئـرُ الـــمَـــاء يُــنــذِرُ بِــالــنُّــضُـوبِ

فَـــأســرِع يَــابـنَ آدَمَ فِـي رجُــــوعٍ ،،،،،، إلـى مَـــولاكَ سَـــــتَّـــــارِ الـــعُــــيُــوبِ

عِـــبَـــادَ الــلــهِ مَــولانَــــا رَحِـــيـــمٌ ،،،،،، يُــزَحــزِحُــنَــا عَـنِ الـــنَّـــارِ الـلٌـهِــيْــبِ

فَــهَــيَّــا أَصــلِـــحُـــوا ذَلَّاتِ نَــفــسٍ ،،،،،، يُــجَــازِيــكُــم بِــإحـــسَـــانٍ عَــجِــيـبِ

فَـــآمِــن وَاسـتَــقِــم وانُــثُر عُــطُــورَاً ،،،،،، عَــلى الأحــبَـــابِ مِـن بَـــابِ الـنُّـدُوبِ

فَـلا تَـطــمَــع لأَنَّــكَ سَــوفَ تَـمـضِـي ،،،،،، إلـى الـمَـجـهُـولِ أَو حُـسـنِ الـنَّـصِـيـبِ

عِــبَـــادَ الــلَّــهِ لا تَــعــثُــوا فَــسَــادَاً ،،،،،، وَكُــــونُــوا قُـــدوَةً مِـــثــلَ الـطَّــبِِــيْــبِ

صَـــلاةُ الــفَــجــرِ نَــادَت مَـن يُـلَـبِّـي ،،،،،، تُــنِــيرُ الــوَجــهَ مِـن بَــعــدِ الـشُـحُـوبِ

وَتَـمـحُـو الـذَّنبَ مِن صُـحُـفٍ لِـتَرقَى ،،،،،، وَتَــجــلُــو مِـن ضَــبَــابَــاتِ الــعُــيُــوبِ

وَزَرعُ الــخَــيرِ يُــنــجِــي مِـن هَـــلاكٍ ،،،،،، فَــلَـن تَــنــسَــاكَ أقـــــلامُ الــرَّقِـــيــبِ

سَــألـتُ الـلـهَ غُــفــرانَ الــخَــطَــايَــا ،،،،،، وَيَــمـــحُــو الــلــهُ أَ كــــوَامَ الــذُّنُـــوبِ

أنَــــا عَــــبــــدٌ ذَلِـــيـــلٌ يَـــا إلَـــهِــي ،،،،،، بِــبَــابِــكَ مُــســتَـجِــيرٌ يَــا حَــبِــيْــبـي

فَـحَــصِّـنِّـي بِــعَــفــوكَ وارضَ عَـنِّـي ،،،،،، دَعَــوتُــكَ بِــالُّــدُّمُــوعِ وبِــالــنَّــحِــيـبِ

...............................................

بقلمي الشاعر منصور عمر اللوح

غزة ــ فلسطين

الحياة حاضر وحضور ــــــــ الأستاذ : شكري بن محمّد السلطاني


 الحياة حاضر وحضور

حياة الإنسان كينونة وصيرورة وهي حركة إلى الأمام نموّ وتحوّل وتغيير في سياق زمني حاضر بحضور جسدي روحي فكري بعاطفة وشعور متّصل بمستقبل آت وكل آت قريب.
حياة الإنسان وجود ووجدان فكر وسعي وحركة إلى الأمام في قالب زمني متّصل غير منفصل محيط بالإنسان.
__ الوجود : حضور الإنسان إندماجه ومشاركته وكلها تتعلّق بحاضر حاله وأحواله في واقعه المُعاش .
والوجود فيه من حقيقة الأحياء إنفعالاتهم وتفاعلاتهم إنغماسهم إهتماماتهم تعلّقاتهم قراراتهم إنصرافهم توجّهاتهم وأفعالهم ولا يغيب عن أذهاننا كذلك حقيقة الأموات من فارقوا الحياة وتركوا معالمهم وآثارهم من أبناء وأحفاد وما ورّثوه لأخلافهم .
إذا أنّ مورثّاتهم باقية وآثارهم منطبعة في واقع حال الأحياء وان غابت أشباحهم وخيالهم وحركاتهم وسكناتهم عن وجودنا الحسيّ.
__ الوجدان : ما يحمله ويخزنه الإنسان من مشاعر وأحاسيس وعواطف ووشائج وهي من آثار عالم حسّه وتبعات وجوده .
أليس تنبيه أعضائه الحسيّة التّي تتلقّى مثيرات بيئته تتولّد عنها أحاسيسه الشعوريّة ؟
إذ لا وجود لإنسان بدون وجدان ولا وجدان لإنسان بدون وجود !
__ السّعي : حركة الإنسان وقفزته وتوثّبه إلى الإمام ، تتدخّل فيها تمثّلاته مفاهيمه رؤاه عملياته الذهنيّة نواياه وأهدافه .
تتّضح وتبرز نواياه وقراراته بحصول أفعاله فهو يتحقّق بأعماله وسلوكياته.
تنعكس رؤية الإنسان غالبا في المستقبل وذلك لما يحمله من غايات ونوايا فيسارع ليسقط أحلامه وآماله ومراميه في فضاء مستقبل آت فيتوثّب ويسعى للقفز والحركة إلى الأمام لغلبة رجائه ورغبته للتحوّل والتغيير إلى الأفضل وتحقيق ما يصبو إليه .
إن ما يقلق البشر عموما الخواطر والتفكير في الغد والمستقبل رغم أنّ الحاضر بتحدياته يرهق كاهلهم ويضغط على أفئدتهم فيحيلهم لا إرادياً في التفكير في غدهم لمعالجة والخروج من مآزق حاضرهم .
إن إنعكاس أفكار الإنسان وخواطره في مستقبل غائب عنه يجعله متأرجحا بين واقع يتحدّاه بشروطه وعوامله وحيثياته وأحداثه وحوادثه ووقائعه ومستقبل آت موكول أمره لغيب لا يعلمه إلاّ اللّه سبحانه وتعالى.
وكان من الكياسة والفطنة أن يقابل الإنسان الوجود بعزيمة وهمّة ويسعى لحلّ معادلات واشكاليات واقعه المادّي والمعنوي ويواجه مصيره ويصحّح سيره فيصارع حاضره بإهتمام متجاوزا العقبات والصعوبات والمطبّات وان لا يمزج ويخلط أوهامه ولحظاته وخطراته وتصوّراته الحسيّة بحقائق الامور وما يتطلّبه الواقع من إستجابة واعيّة ووعي مطابق لطبيعة ونوعيّة التحديّات .
فلا دخل للأوهام وسوء الأفهام بما هو كائن حاصل في الواقع وكذلك لا جدوى من تبنّي وقبول إسقاطات وأفكار الآخرين ( السِّوى ) على واقع يعيشه ويعاينه ويتحسّسه ويتلمّسه بذاته ، " فما حكّ جلدك مثل ظفرك " أيها الإنسان.
وللمنظور الغيبي بُعْد جدّ هام في حياة الإنسان وذلك لرجع الصدى وإنعكاساته عليه وان غفل عن كلّ ذلك ، فمن السذاجة والغباوة نسيانه ونكرانه .
وان بدى الغيب خفيّا في علم الباطن فانّه لا إنفكاك ولا تملّص ولا تخلّص منه ،فالقضاء والقدر وحكمة الأقدار معجونة بطينة الإنسان أثناء سفره ورحلته الدنيويّة وما الإبتلاءات وشتّى النوائب إلاّ حقيقة من حقائق ومعاني وجوده .
فعليه أن لا ينسى الموت وحقيقة الأموات بغفلته وذلك لرسوخ وتجذّر حقيقة الأحياء في ذاكرته ووجدانه وسيطرتها على وعيه لتوجّه سيره حركة إلى الأمام في قالب ماديٌ حسيّ .
" الدّنيا ظاهرها غرّة وباطنها عبرة " تحمل في طيّاتها حقائق ومعاني ومباني ورسومات فيتراءى للنّاظر مظاهرها وظواهرها وزخارفها ويخفى عنه بغفلته وطيشه ما هو باطن وخفيّ .
يقول المصطفى الأمين صل اللهم عليه وسلم واله الطيبين الطاهرين " الكيّس من دان نفسه وعمِل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنّى على اللّه الاماني".
أيها الإنسان عش حاضرك ودعك من الأوهام وتجاوز سوء فهمك بالعلم ونور اليقين.
الأستاذ : شكري بن محمّد السلطاني
تونس

متى ستأتي ــــــــ ريم الكافي/تونس


 متى ستأتي

بين ثنايا الحلم...؟
متى ستأتي ...؟
لينهمر القمر
لاعانق الموج المثقل
بأحلام الصباح
وأحاديث السحر
متى ستأتي...؟
لاعبث بحبات اللجين
المسجاة
على الشاطيء المخملي
وارسم ملامحك
وأغنية حب ووتر
حين تاتي....
سيعزف الحنين
لحن اللقاء
وتحط النوارس
على ضفاف زمن
ارهقه السفر
حين تاتي
ستزهر اكف الحياة
وتمنحنا عمرا اخر للعمر
......ريم الكافي/تونس

حنين ٌ إلى  الماضي بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 حنين ٌ إلى  الماضي

ولّى زمانُكَ وَلّى الجَهدُ والتّعبُ
    والفقرُ  والجهلُ والبابورُ والصّخَبُ !

واللُّكْسُ  والبُؤسُ والليلُ البهيمُ غَدا
       في كَبْسَةِ الزّرِّ  أنواراً  بِهَا العَجَبُ  !

في كبْسَةِ الزِّرِ  آفاقاً  نتيهُ بِهَا
    فِيهَا النّعيمُ مِنَ الخَلاّقِ والرُّغَبُ

   لكنْ نَحِنُّ لِبابورٍ  وَطاوِلةٍ
     َطبْلِيّةٍ حَوْلَها بالحُبِّ  نقتَرِبُ!

كلٌّ له ثمنٌ بالشّكرِ مُحْتَمَلٌ
   بالحُبِّ نَرْجِعُ كالإخوانِ لا غَرَبُ!
 
              عزيزة بشير

 

صرير الصمت ــــــــــــــ صباح بن حسونة


 صرير الصمت

(صباح بن حسونة)
يَسقي الوقتُ أشجارَ الصمت
يُلبسها أسمالَ الموات..
لا وحي في سماء اللغة
يطفئ العتمة ،
لا إله يضخّ في الحرف
مياهَ الحياة..
فالبوحُ إثمٌ
متى كان السامعُ أعمى،
و الحديث بلا نقاط ...

إضمحلال الأنا بالغيرية ـــــــــ د.عمر أحمد العلوش


 ( إضمحلال الأنا بالغيرية)

إن تقيمنا للأمور من خلال الأنا يعتريها العور ، فكل مسألة دخلت الأنا فيها أفسدت جماليتها وهنا أتحدث عن الموضوع بمعناه القيمي السامي .
حتى البذل للآخرين ومسح جراحهم إن كان بغاية إيمتاع الذات وأسعادها فهو فيه شيئ من الإنحطاط .
يجب ان يكون فعل الخير للخير ذاته في سلمه الجمالي الأرقى .
حتى حبنا إن كان من أجل نعيم ذواتنا دون النظر في جعل من نحب فوق الأنا لتنعدم ويصبح أكبر من أن اقول له (يا أنا) بل يجب أن تكون الغيرية تلاشت فيها الأنا وإضمحلت حتى اقول له (أنا منك) ليقول هو كما أقول فيه حينها تندمج الأرواح لتكون واحدة .
وهذا مبلغٌ لايبلغه إلا من أشبعت روحه ووجدانه بالخير المطلق في محراب الجمال المطلق .
ليس لي بالطوباويين شأن ولا مدنهم الفاضلة لكن الجمال والقيم والمعاني والحب المطلق ، لو فقدناها لما حيينا .
نحن نعيش في قلب من نحب ولو لحظة من بريقٍ خاطفٍ يمتد بنا عمراً ويبقى غضاً طرياً ، نحيا بهم ويحيون بنا ، بدونهم ماعشنا ولاعاشوا بدوننا .
نحن هم ، وهم نحن ومامدينتي الفاضلة إلا خافقاً في صدر من أحب .
د.عمر أحمد العلوش

ليلة القبض ــــــــــ د.سلوى بنموسى


 ليلة القبض

ليلة ليست كباقي الليالي ؛ جو مخنوق وأنفاس متقطعة..
وخيبات أمل ؛ وتنهذات قاتلة ؛ وشعارات جريئة وأسفار وأثقال ؛ في حقيبة الذاكرة الآئلة للسقوط والتمزق والزوال
ليلة القبض على زكية ؛ منية الروح والوجدان
أصيلة بنت البلد ؛ بسبعين رجلا
سليلة الحسب والنسب ؛ ابتسامتها تداوي الجروح ؛ والتفاتتها تنمي الزهور ؛ وتزهر العطور ؛ وتعطي الثمار
بهية يا بهية يا بهية جنون بهية ساقها الى المحتوم
كيف وقد كانت تمشي جنب الحيط ؟
هل أصابها مس من الجنون ؛ أم انصاعت لأفكار شيطانية
جعلت منها أنثى أفعى ؟ هل قبضوا على زكية ؟ وماذا فعلت لتستحق العقاب والتشهير؟ هل غاب الضمير واستبدل بالحماقات والتفنيد ؟ هل غاب الوعي وترجم بالجهل والظلام ؟
الكل يمشي في صيرورة موزونة ومعقولة هل سيطلقوا سبيلها ؟! إنها منهم وإليهم.. جنحتها أنها تعانق هم المسكين
وتحن على اليتيم ؛ وتشهر لسانها السليط على كل من يتعدى على الوطن وآدميتها سيان !!
وعلى كل من سولت له نفسه الدخول لخصوصياتها.. لكل من احتقر انسانيتها وقلمها الحر ..
القبض على بهية أم على أفكار بهية ؟
انها تنادي بالحق ..فليطلقوا سراح العلم والسلم
والفضيلة والتقوى وصحوة الضمير ..
بهية بهية ربنا معك
يا بنية
د.سلوى بنموسى
المغرب

ثم_تأتيك الرياحَ قهرا ـــــــــــ الشاعره نجاه فتحي


 بقلم

ثم_تأتيك الرياحَ قهرا
فتراك صابرا
فتقتلع الجذورَ عنوه
دونَ النظرلأعينكَ الدامعا
وينقبض القلب
وتثور الأنفاس وتتمرد.
الأ لجذورى الحق بالسكينه؟
فالبراكين تخشانا
والنيران تهاب عصيانا
ثم_تأتيك
الرياح قهرا.
فيرى‌ الأخر بأعيننا
الهدوء والسكينه
فيقر فؤادهُ بدهسنا
ولا يلتمس بالوتين سوا
أنهزامهْ فنخفي النظرة
الأولى والثانيه
ثم تأتي رياحًُ عاصفه
يتبعُها غضبً فاضحَ
فلا يعلوا صيحاتنا
سوا التجبر فيتم نفرهم
وأستصحاح جذورنا
ثم تهدأ الرياحُ بما أتت
ويهدأ وتيننا
.
.
.
.
.
.
.
.
ثم أما بعد
لا أحد يجرؤ على هدمنا
فلا تتبع طريق
يصيح بالفخر
لخطىَ أقدامنا
ـ ــــــــــــــــ ـ ـ 🐎
❉্᭄͜͡ ✍️ ͜℘
چؤؤ ۦٰۦۧﮧ ℡­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­-:
‏ ◥ٰٰٰٖٜٖٖٜ۬⃟◣ ◥ٰٰٰٖٜٖٖٜ۬⃟◣⑅⃝♥️
ۦٰٰٰٰٰٰ ۦٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰ
كبــريآءآنثـى_مـزاچيه࿐