السبت، 25 مارس 2023

بلاد الضاد ــــــــــ محمد علقم


 بلاد الضاد

.................
بــلاد الضــاد نعمـــت صبــاحــا....مســاؤك طــاب وعطـــرك فـــاحـا
حروف الضاد تجمعنا إن اختلفنا....وآمنّـا بـالكتــاب معنـى واصطـلاحا
يُحيـك الأعـادي الدســائس بلـؤم....وتسخــر منّـا وتــزهــو انشــراحــا
ذئاب تنهش لحمنـا وتعـوي علينا....فلا تؤمن بهـم أوتصدّق لهم اقتراحا
نقــاتــل بعصنـــا ليهنــــأ عــدوا....ويفرح بمــا احتـلّّ وينــام مـرتــاحـا
وساستنـا ينقـادون للأعـداء دوما....تنـاســوا القــدس ونسـوا الجــراحا
دمـاء الضحايـا تصـرخ كـل يـوم....سكـروا بدمــائهـم ومـلأوا القــداحا
كفـى التهــاون مـع غـــرب لئيــم....فلـن يرضـى لكـم إلا ذلا وانبطـاحا
أفلـت شمــس بلاد الضـاد دهــرا....فلا وحدتهـا تمت ولا فجـرهـا لاحا
فمــا عـاد اليمـن السعيــد سعيـدا....ولــم تجــــن بــلاد الشـــام تفــاحـا
وتونس الخصراء لا خضرة فيهـا....بها عشعش الارهاب ولهـا اجتاحا
ويبكــي عمـــر المختــار جهـــادا....أضاعوه واقاموا مأتمـا له ونواحا
وعــراق المجـد أضحــى خــرابا....تحـوم بـه المنـايا مسـاء وصبـاحا
فلسطيـن تـودّع الشهــداء وتبكـي....حصار أخوة منعوا عنها السـلاحا
وقـاهرة المعز تبكي وتنعى زمانا....تجمّـع قـادة فيـها وأقـروا الكفـاحا
ثـلات لاءات أقـروهـا فـي بيــان....فنـالـوا بهـا هيبـة وفخــرا وفَـلاحا
وأصحاب المصالح عـاثوا فسادا....هدموا حرية الاوطان والاصـلاحا
فمـا لـك إلا الجهـاد حتـى تنـالـي....عفوا الله ليكتب لك نصرا ونجاحا
(محمد علقم)25/3/2015

اتربيت على أعتابك ــــــــــــ أسامه جديانه


 اتربيت على أعتابك

ليه صفحه في كتابك
دايما عاشق لترابك
ربي يحفظ لي شبابك
ياما طهرني سحابك
للغريب فاتحه بابك
بتعامليهم زي ولادك
***
ما انت أم الدنيا يا مصر
الخير في أرضك مالو حصر
مهما غزاك الغزاه
ربي حباك بالنصر
مهما عانيت و شقيت
برده انت حبيبتي يامصر
مش آثارك و الفراعنه
اللي خلوا الدنيا جنه
انت عندي حاجه تانيه
رمل سينا غالي عليه
مجرى نيلك في وريدي
ليل الشتا في اسكندريه
كل حاجه فيك حلوه
ما انت حلوه يابهيه
يكفي انك أم الدنيا
(((أسامه جديانه)))

غروب_بلا_أشراقه ــــــــــ الشاعره نجاه فتحي


 بقلم

الشاعره نجاه فتحي
غروب_بلا_أشراقه
///.ذو العقلٍ الرشيد يتكفأ///.
وأخو الجهالةِ كالدنيئ ينعمُ"
يسيرُ فى الوحلِ تنغرزُ أقدامهِ"
متأهبينَ منتظرينَ التكفؤِ"
حاملينَ فوقَ الأكتافِ الأشاربِ"
رافعينَ الأيدي لله طَمعَا وتَضرعا"
مهجعينَ طائعينَ ليتهم داركينَ"
فِالعفافِ سَطّر الخطا بالشرفِ"
والتضممِ"
ذو العقلِ يشقىَ ويرتمى بينَ يديهُ"
سلسبيلاَ مفعمُ كم الكرم والجود"
ليس به مُسلسلاُ "
رويدهم بقارئينكَ مخطئَ"
لا يُدركونَ من خطاهم"
متكبلاَ"
متعافون البدن لدىَ عقولهم"
مسرطنه"
///.ذو العقلِ الرشيد يتكفأ///.
وأخوالجهالِة كالدنيئ ينعمُ"
🌺♥🌺♥
🌺♥🌺♥
ــــــــــــــــ ـ ـ 🐎
❉্᭄͜͡ ✍️ ͜℘
چؤؤ ۦٰۦۧﮧ ℡­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­-:
‏ ◥ٰٰٰٖٜٖٖٜ۬⃟◣ ◥ٰٰٰٖٜٖٖٜ۬⃟◣⑅⃝♥️
ۦٰٰٰٰٰٰ ۦٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰ
كبــريآءآنثـى_مـزاچيه࿐

أنا العاشق ـــــــــــ الشاعر نبيل الكنوفي


 أنا العاشق***

أنا العاشق لي الطبيعة والبحر
أتوه وسط الورود والزهور
الشلالات .. النهر
تعجبني رائحة الزهور والورود ... بين المروج الخضراء
جانب الشلالات والوديان
البحر
ما أروع منظر الجبال شامخة ... بلا يأس
تكلمني الأمواج ... عن غد جميل فيه أمل
كله نبض
الشاعر
نبيل الكنوفي

أتعلمــــون ـــــــــــ محمد الحزامي


 أتعلمــــون

أتعلمون من اكون يا ترى
و اي ريح رمت بي ها هنا
...في بؤرة الاحزان والضياع
بلا مأوى أو ملاذ أو متاع
قيل ومنذ بداية التمييز والشعور
إني ومن العروبة انتمي
وفي الاسلام تعلق مذهبي
لكنّني لم أجد ما يؤكد الكلام
ولا منارة لعقيدة الايمان
اذ كنت كالقشة في مهب الريح
اقيم في بناء ليس إلاّ الدّسيس
بلا سياج يحميني من الاهوال
ولا احاطة او احساس بالامان
لم اتعلم من مناهج الدراسة
الا قشور العلم والحشو والهشاشة
ومن منابر الهراء والعويل
الفواحش والتغريب والتناحر الكليل
تتقاذفني المصالح المفروضة
بين البحار والخيام والمواطن المهوسة
جنّدت في طوابير المنفعية
بين جماعات الارهاب والأذية
من طرف مشائخ الرهبان
المتولين لسياسة السفينة كربّان
من استغلوا عرق البدن
وجهد صحتي للكسب بالمحن
فكانت لي خصاصة الايام
ولهم المال والنفوذ والكلام
فان اعتبرت انني من العرب
فكيف فرطوا في القدس والترب
بينما الاسلام وحدة وجود
لا فيه فرقة ولاتفريق ولا بيود
محمد الحزامي

صدا الزمان وما درى *** بقلم علي مباركي


 صدا الزمان وما درى *** بقلم علي مباركي

صدا الزمان وما به من الم هفا
فبنت عليه صوامع علق المدق
وكبا يعاقر سمعه بتكتم
فعسى الرواح عليه لم يكن انغسق
شغفت به حصوات تبره بالأفق
فتبتتر متناظرا سكنات عق
يتمازج بغباوة ورياه طق
بجذوره رمداء بعلاه شق
آخذ المكان برجفة أولم يفق
شاخ الزمان وصار غائر الأمق
نظراته لا تبصر سير الأفق
حتماً تربص بالوجود غداً ينق
علي مباركي
تونس في 25 مارس 2023

دعوت ربي ــــــــــــــ رشيد كروح


 ....دعوت ربي...

دعوت ربي ليلا.... لعلي أجد دواء الألم....
دمعت عيناي بالرجاء... فجفت عيوني من الدم...
دخلت بيوت الله.... صباحا و مساء على الدوام...
دنوت منه في كل صلاة.... ليرزقني صبر مريم ..
دمار البيوت سهل المراد.... الأيام تداوي الألم...
درب الجنة صعب المراد.... رضى الله دواء الأسقام...
رمضان شهر الدعاء.... فيه تنقى القلوب و الاجسام....
دعوت ربي ليلا... لعلي أجد دواء الألم....
رشيد كروح

أفتقدك ـــــــــــــ رضا المرجاني


 أفتقدك

أفتقدك وكأنني
أفتقد حياتي
إني اشتقت إليك
شوقا يعلمه سوى ربي
فأقسى أنواع الرحيل
هو رحيلك الصامت
وأقسى أنواع الفراق
هو المغلف بالغموض
ليتك تشهدي... آه
كيف أصبحت بعد رحيلك
فالفراق..
الغياب...
البعاد...
الرحيل...
أسماء تعددت لكن
الألم واحد
آه....والفراق
فالفراق الصامت
لا يمنحك معرفة أخطائك
فهو الجانب المخيف
في حياة الرحيل المفاجئ
أيهما أكثر قسوة
الفراق أم الرحيل
فقد فاض الشوق
بمن تحت الثرى
فالراحل لايعوضه
الزمن أبدا...
سيبقى أقسى درس
قدمته لى الحياة
آه ...كم هي مظلمة
حياتي من بعدك
قيل إنها دفنت
ولكن أنا من مات
رضا المرجاني

كلمات في كلمات ــــــــــ صلاح الورتاني // تونس


 كلمات في كلمات

كم من كلمات أحيت أنفسا وأيقظت فيها روح المبادرة والعطاء .
كم من كلمات قضت على آمال شعوب وحكومات وأراقت دماء .
كم من كلمات أذاقت الويل لمن تابعها فقضت على الآمال والطموحات وكبٌلتها بالعناء .
كم من كلمات خاضت وماجت في شؤون لا تخصها فبعثرتها وتركتها في الهواء .
ليتنا ندرك حقيقة الكلمات حتى لا نقع في المحظورات ونندم ونصدرها آهات وصيحات بعد أن تكبدنا خسائر في الأنفس والمعدات ، فنظل نكتم غيضنا لكن هيهات وهيهات فالوقت فات ذقنا بسببها الويلات .
فاحذروا رجال الفكر والثقافة والاعلام من أن تكونوا سببا في الكوارث والويلات .
صلاح الورتاني // تونس

ويا ويح قلباه ــــــــ اميمة الفروي


 ويا ويح قلباه،

ويا ويح قلباه ان سألوك عن أمة حبيب،
فقل لهما ،
قف على الطود من ذكرى الحبيب تمجدا،
واكفف المقل ،
على مضض شرذبة اشتاتا،
وقل لذوي الركز:
ان الركز بارز ،
ثم اقرأهما سلام الحريض،
ان سألوك ذلك.
اميمة الفروي 🇲🇦

ربوة الأفكار ــــــــــ الأستاذ: شكري بن محمّد السلطاني


 ربوة الأفكار

المتأمّل في سير الإنسان وسعيه يتبيّن عديد السلوكات وطبائع البشر وإختلاف أفعالهم وأحاسيسهم فلا يدهش ويستغرب لفعل وردّ فعل وسلوك طالما هناك دعائم وظروف وركائز تدفع لفعل دون غيره دون التسرّع للحكم على الشّخص أخلاقيّا وقيميّا .
فاصباغ الفعل بصبغ الشعور والعاطفة المصاحبة له وللتعلّق والإدراك والأحاسيس شأن كبير في تحديد نوعيّة السلوك بشقّه السلبي أو الإيجابي مهما تغاضى الشخص عن تقييم سلوكه مادام يرى نفسه مُحِقّا وهو لهواه تابع ولنفسيته مستجيب.
1_ العاطفة والسّلوك :
يتميّز الفعل البشري بخصائصه السلوكيّة التّى تتراءى للنّاقد البصير بالعزم على الفعل ثمّ الفعل والتّطبيق بتقنيات وآليات الفعل التّي ترتبط بدورها بنوعيّة الإحساس الشّعوري المرافق له والتّي تختلف طبيعته حسب تقبّل الشّخص وإدراكه ودرجة تعلّقه بما يهواه ،فالعاطفة شاحذة للفعل دافعة له.
فإختلاف السّلوك ووجهته بإختلاف الشّعور ودرجة الإحساس في النّفوس.
فكم من فعل ظاهر سليم وباطنه حقد مغيّب في القلوب تبرز آثاره بعد حين ،وكم من سلوكات تتراءى لناظر منسجمة وهي في حقيقتها موضوعة على الحسد لأنّ الذّي بين القلوب بعيد.
2_ مسارات لحقيقة البشر :
مساران مختلفين تميّز سير البشر في دنيا الغرور .
-تتميّز حياة العامة والهمج والقطيع بالهامشيّة والسطحيّة ،حياة الشّكل والمبنى فيها كثرة الكلام والحركة والحرص والهرج والهذيان والأوهام لا تستند إلى العلم ونور المعرفة ،سُحب الجهل وغشاوته تجتاج تلك النفوس البائسة فترديهم صرعى جهلهم وحمقاتهم .
-مسار آخر يختلف نوعيّا عن سير الدهمائيون يتميّز بحياة المعنى والحقيقة حيث نور المعرفة والعلم والخبرة الحياتيّة ،حياة عميقة جوهريّة تلامس المعاني وحقائق الوجود ،فيها التأنّي والصمت والحكمة والتأملات والتفكّر والتدبّر .
أليس سير الأنبياء والمرسلين والصالحين والشهداء والحكماء سير كلّه معاني وتجليّات روحانيّة وهمّة علياء تتفوق على مسار الزمان والإنسان وثقله المعنوي؟
3_بين الطفل والكهل :
-الطفل براءة وبساطة وسذاجة وعفوية بما يتوفّر لديه من جسد غضّ طريّ دون تأثير لهرمونات ضاغطة وليس له بنيّة وقوّة جسديّة حتّى يُمارس سلطة أو يتنمّر على غيره وذلك لعجزه وعدم قدرته .
كمّا أنّ عقله لم ينضج بعد لقلّة خبرته وتجربته في الحياة فهو وافد جديد ومنخرط بسلوكه العفوي ومشاركته البريئة في الحياة الإجتماعيّة ولا لوم عليه فهو يحتاج لمزيد من الرعاية والعناية وإسناده ماديّا ومعنويّا حتى يستقيم أمره ويشدّ عضده.
- عكس الشّاب والكهل حيث تبرز القوّة الجسديّة والهرمونات المنفلتة الضاغطة ولذلك يتغيّر ويتحوّل ذاك الإنسان الطفل البرىء الصغير في بعض الأحيان إلى وحش قاسّ متنمّر بتغيّر ملامح جسده وتأثيرات الهرمونات والقوّة العصبيّة والعضليّة وتغيّر الزمان وضغط المكان ولا مناص من مراقبته وتوجيهه حتى يصلح أمره .
فمسيرة البشر كلها تحوّلات وتغييرات كميّة ونوعيّة ،والمجتمع يدعم بعضه بعض بتدافعه وتحفيزه أو يثبّط ويُعيق مسار البعض بتطاحنه وصراعه وإقصائه وتجاهله .
الأستاذ: شكري بن محمّد السلطاني

مقالات في رمضان ــــــــ عَبدِ الكَرِيمِ احمد الزيدي


 مقالات في رمضان

الدعاء في الدين :
…………………………
الدعاء هي عبادة تقوم على سؤال العبد ربَّه والطلب منه ، وهي من افضل العبادات التي يحبها الله خالصة لوجهه الكريم ولا يجوز ان يصرفها العبد الى غيره ، وجاء في الحديث ان الدعاء مخ العبادة ، قال تعالى " ربنا تقبل دعاء" .
وقبل ان ندخل في هذه العبادة التي يلتبس على البعض تعريفها ، فأنه لابد ان نتعرض لمعنى الدعاء لغويا وهو ان يمثل الشيء اليك بصوت وكلام يكون منك ، فيما اخذ معنى الدعاء في كتاب الله العزيز وجوها عدة منها :
١- النداء : فيقال دعوت فلانا اي ناديته وصحت به ، قال تعالى " فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ".
٢- الطلب : فيقال دعا فلانا اي طلبه ، قال تعالى " وإن تدع مثقلة حملها" اي تطلب ان يحمل عنها .
٣- القول: بمعنى جاء ، قال تعالى " فما كان دعواهم اذ جاءهم بأسنا " اي قولهم اذ جاءهم العذاب .
٤- العبادة : قال تعالى " لن ندعوا من دونه الهاً " اي لن نعبد من دونه الهاً .
٥- الأستعانة : كقوله تعالى " وادعوا شهداءكم من دون الله " اي استعينوا واستغيثوا بهم .
٦- الحث على الشيء : قال تعالى " رب اني دعوت قومي ليلا ونهارا " اي حثثتهم على عبادة الله سبحانه وتعالى .
٧- النسبة : قال تعالى " ادعوهم لآبائهم هو اقسط " اي انسبوهم واعزوهم .
٨- السؤال : قال تعالى " قال ادع لنا ربك " اي سله .
فالدعاء في الدين بمعنى ابتهلت الى الله بالسؤال ورغبت فيما عنده من الخير ، وفي القرآن يأتي بلفظ ومعنى ( الاستعانة والاستغاثة ) .
والدعاء في العادة يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة على النبي التي تختم بذلك ، ويتطلب الدعاء الى الله سبحانه وتعالى تذللا وخشوعا في القلب مقرونا بالايمان واليقين في الاجابة وتعلقا بالالحاح في السؤال وعدم العجلة وان يكون هذا كله في الحالتين الشدة والرخاء ، وفيه لا يسأل الا الله وحده مشفوعا بالاعتراف بالذنوب والاقرار بها والاستغفار منها والاعتراف بالنعمة والشكر عليها ، ويفضل استقبال القبلة والتوسل الى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى وكذلك بعمل صالح فعله الداعي نفسه يرجو منه قبولا أو بدعاء رجل صالح له .
ولربما يغفل الناس عن فضل هذه العبادة العظيمة وترى البعض لا يلجأ الى الله الا في الشدائد
والمصائب والمرض وما يلم بالحوادث والضيق ، ولك الامر بها انما هي واجبة في الرخاء والنعمة على السواء وطريقا للحمد والشكر لله سبحانه على ما أنعم به على الناس وهي طلب للعبد من ربه في مسائل الدنيا والاخرة والتجلي باظهار العبد الفقر لله والحاجة اليه والبراءة من حول البشر وقوته ، وكان عليه الصلاة والسلام يأمر بها ويديم عليها ويذكر فضلها كما جاء في سيرته العطرة واحاديثه الشريفة ولعل افضل الدعاء حين يدعو العبد ربه بأسمه الاعظم الذي اذا دعي به اجاب ، وفي حديث ان رسول الله صل الله عليه وسلم سمع رجلا يقول ( اللهم اني اسألك بأني اشهد انك انت الله لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ) فقال عليه الصلاة والسلام " لقد سأل الله بالأسم الذي اذا سئل به اعطي واذا دعي به اجاب ) ، وجاء في السيرة ايضا حديثه عليه الصلاة واتم التسليم ( اسم الله الاعظم في هاتين الآيتين : " وألهكم اله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحيم " وفاتحة آل عمران " ألم ، الله لا اله الا هو الحي القيوم " ) وصدق رسول الله .
ولكي لا يفوتني في هذا المقال قول الله سبحانه وتعالى " واذا سألك عبادي عني فأني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان ، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون " وهذه الاية الكريمة جاءت في وسط آيات الصيام فبعدها حديث عن الصيام وقبلها حديث عن الصوم وهذا يدل بعلم الله ان الدعاء في رمضان له مزية مع الصيام ، وذلك قول النبي صل الله عليه وسلم " للصائم دعوة مستجابة " والدعوة هنا نكرة في سياق الاثبات ، ولغويا فأن النكرة في سياق الاثبات بمعنى المطلق ، وبالرجوع الى الاية الكريمة فان العبودية صفة اهل الايمان واهل الاستجابة والطاعة فأضافهم الله سبحانه وتعالى اليه فقال " عبادي" وهي تشريف وخصوصية لهم ، وزاد هذه الاية الكريمة بأجابة سؤال العبد والله سبحانه وتعالى يقول له اني قريب اسمع الدعوة بقرب خاص ومباشر لا تحتاج يا عبدي الا ان ترفع يدك الى السماء فأجيبك بما دعوت دون واسطة او وسيلة ، فأني قريب ممن اطاعني وعمل بما امرته به ، اجيبه بالثواب على طاعته اياي اذا اطاعني ، والدعاء له احوال وأوقات يستجاب بها كالصوم ، واوقات السحر وبين الاذان والاقامة .
ومِن جميل حسن الدعاء ان يشتمل به المؤمنين عامة ومن سبق بالايمان الاحياء منهم والاموات ويخص فيه الوالدين والصالحين وعباد الله المتقين ، ويضاف فيه الدعوة للمظلومين والمستضعفين من الناس ، والدعاء بالهداية وحسن الايمان للأبناء ومن هم بحاجة لتوفيق الله وتأييده .
وقبل ان اختم حديثي هذا ، فأن الدعاء طلب وسؤال بين العبد وربه لايحتاج الى صيغة او قول
محدد ، وللعبد ان يسأل ربه بما يشاء ويتقرب اليه بما يحب من الطرائق والهدي وكل حسب قدراته وفكره وثقافته وعلمه وبيئته ، وقد جاء في الحديث الشريف عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صل الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء " اللهم اني اسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلم واعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلم ، اللهم اني اسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك واعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك ، اللهم اني اسألك الجنة وما قرب اليها من قول او عمل واعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول او عمل ، واسألك ان تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا " . اقول قولي واستغفر الله لي ولكم ولسائر المؤمنين ، تقبل الله دعائكم .
……………………………………………………………..
عَبدِ الكَرِيمِ احمد الزيدي
العراق / بَغداد

أنوار ربانية ـــــــــــ الشاعرة : سلوى بنموسى


 أنوار ربانية

دهبت أرجو وده
فمنحني أكثر مما أطوق وأبتغي
من على نجمي وأحب في خلق الله
لك مني حمدا وشكرا يا قدير
تالله ما رأيت كرما ولا فخرا ولا عزة !!
الا وأنا بين يديك الكريمتين
أتلو صور من فرقاني الكريم
سالت المقل أنهارا من الدموع
أحاطني نور إلهي عجيب
سرى بين أضلعي تيار أخد معه كل روحي ونسائمي
دخلت في هذيان مع النفس أسعى !
وفي ملكوت الله أمشي !!
وعلى نجواك يا خالقي أدور وأحلمي
سمعت صوتا داخليا يقول لي : أنت في المنحى الصحيح فواصلي
لا تستمعي لأحد ولا تكثرتي
اضحكي ابكي اكتبي
نامي سافري ....
ابحري في سمو الكلمات والمعاني والأحكام والقيم
لا تبالي إلى الأمام يا امرأة
سعدت نفسي وارتفعت أنوار فكري وحجبي
وغذوت أعانق الكمال وأدنو بخطوات تابتة
هالني ما رأيت وما سمعت !؟
وأنا أنتقل من زهرة إلى أخرى
كنت أنا الريح أنا النسيم
أنا الهواء وأنا الطير المغرد في السماء !!
احترمت أشيائي وانتبهت لعبوري ولخططي ولسقوطي
نفس الصوت سمعته ينادي : لا تخافي ستسقطين مرارا وتكرارا
ثم ستقفين وقوف الشامخ المنتصر !!
أنت الإنسان في كل تجلياته خوفه وقوته
دموعه وفرحه
انكساراته وتطلعاته
أهواله ومخاوفه وبسالته
فقره وغناه
كسله واجتهاده
يا إنسان سر رافع الرأس والهمة !!
ولطموحك مشير ومبتغي
الله معك
أفقت من حلمي الجميل
حمدت خالقي وقلت :
إلى العمل يا نفس
الى الكد يا روح
الى النبوغ يا عقل
والى بلوغ السؤدد يا عمري .
الحمد لله والشكر لله
دوما وأبدا على كل حال .
الاديبة والشاعرة : سلوى بنموسى
المملكة المغربية

حبة هال سمراء (هايكو) ــــــ أسماء عبدالرحمن الشيباني


 حبة هال سمراء (هايكو)

"""""""""""""""""""""""""""
حبة هال سمراء
تطفو على سطح فنجاني
رغوة القهوة!
####
حبة هال سمراء
تداعب أطراف الشفاه
أنامل الشوق!
####
حبة هال سمراء
بالقرب من ثغر الليل
شامة دعجاء!
####
حبة هال سمراء
ما أروع مذاقها
قهوة الصباح!
####
حبة هال سمراء
تضوع رائحتها بالسُكْرِ
رسائل الشوق!
####
حبة هال سمراء
في نحرها الأشهب مؤججة
خمرة القبل!
####
حبة هال سمراء
على معاطف الصباح
جدائل الشمس!
####
حبة هال سمراء
يلثم شفاه نادلة المقهى
ثغر الفنجان!
####
حبة هال سمراء
على صديرة المساء
نجوم موشعة!
####
حبة هال سمراء
بين السماء و الأرض
سحاب سجول!
بقلمي. أسماء عبدالرحمن الشيباني

ستار الستر ـــــ أبورأفت إبراهيم الشعراني


 ..........( ستار الستر )..........

لا تحسب الصامت غني مرتاح
اذالشاكي اجادالوصف والتعبير
عفيف النفس برغم كل الجراح
يحاول يظهر البسمه امام الغير
تخونه لسانه بالموقف و ينزاح
من الأحراج في الزوايا حسير
يداري اوجاعه بدون انين و اح
لأن شفقه البعض بهاذله وتحقير
يريد يقول لكن ترى لسانه طاح
لأن الكرامه فيه تمنعه عن التعبير
كثير وجوه حولنا لو عنها انزاح
ستار الستر لأبكت أحوالها الطير
تعاني وتتألم بصمت بين الجراح
في زمان صار الرحمه بها تشهير
صارت الرحمه مجردغطاء ووشاح
يلبسه المعطي لجل كسب التقدير
ع الله بس يا دنيا الشقاء والكفاح
عسى بعد الصبر الفرج و التيسير
✍أبورأفت إبراهيم الشعراني

أهلا رمضان عدد 3 ـــــــــــــ رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء


 أهلا رمضان عدد 3

سماك ربي يا رمضان وبك أوصانا
وليس غيرك به القرآن آتانا
يا طالب الخير هذا الشهر موعدنا
بادر لمغفرة في شهر مولانا
سوق تجارتها في سبيل الله تربحنا
إن فاتك الربح تظل أنت خسرانا
سارع لأجر فيه مغنمنا
كي لا تلق نفسك يوما حيرانا
فيه القيام فقمه محتسبا
يكسبك قدرا تزيده ليلة القدر إكراما
طوبى لمن أحياها شكرا و إيمانا
و تعسا وبؤسا لمن لم يحظ غفرانا
هي الحياة مثل البرق تأخذنا إلى حتفنا
إذا جاء يوما فلا كنا ولا كان
بادر لصومك خشية تلقى نفسك جثمانا
منافع رمضان لا تحصى لكثرتها
فيه من الأمراض حفظ لمن صان
يضاعف فيه أجرنا حتما
إن صمنا إخلاصا لوجهه وإحسانا
صام الكثيرون على الحلال واعجبا
لمن فيه تلقاه في الحرام غرقانا
للجزاء الأمثل عجل ولا تخجل ذنبا
فالصوم يمحوه في يومه إن بان
دع عنك العاجل واعجل لأخرانا
أعقلنا من لله ممتثلا
أما العاصي فأغبى الخلق إنسانا
رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء