الجمعة، 24 مارس 2023

الجـنـــــة في القــــرآن الكريــــــــم ـــــــــ د . فالح الكيـــــلاني


 بســــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم

( الجـنـــــة في القــــرآن الكريــــــــم )
( في ذكرة مناسبة حلول شهر رمضان المبارك )
بقلم : د . فالح الكيـــــلاني
الحمد لله : :
الجنة: لغة هي البستان الكثيرالنخيل والاشجار بحيث يلتف بعضه على بعض فالجنة ماخوذة لغة من جن يعني ستر وسميت بهذا لانها اشجارها تلتف مع نخيلها الباسقة واوراق الاشجار مع بعضها بحيث تكون كالظلة تستر ماحولها ومن فيها .
اما اصطلاحا فهي المكان المعد المهيئ من قبل رب العالمين للمتقين وعباده الصالحين المؤمنين وزينها لهم بحيث جعل فيها كل ما تشتهيه الانفس وتلذ الاعين وقد ورد في القران الكريم اسم الجنة كثيرا وباسماء مختلفة منها \ جنة عدن وجنة الفردوس وجنة المأوى ودار الخلد ودار المقامة وجنة النعيم والمقام الامين ...........
وفي سعتها بيّن القران الكريم ان الجنة عرضها كعرض السموات والارض وقد ورد عن النبي محمـد صلى الله عليه وسلم انه سئل عن مكان النار اذا كانت الجنة عرضها السموات والارض فاجاب صلى الله عليه وسلم -( سبحان الله فاين الليل اذا حل النهار) وقد وصفها يايات كثيرة جدا في المصحف الشريف فهي جنات تجري من تحتها الانهــار خالدين فيها وفيها ازواج مطهرة ورضوان من الله وجنةعرضها كعرض السموات والارض اعدت للمتقين لهم دار السلام عند ربهم ولهم فيها نعيم مقيم فيها ومساكن طيبة في جنات عدن اكلها دائم وظلها دائم فيها الامان والنعيم يدخلونها بسلام امنين ليس فيها ضغينة ولا حقد و لا غل ولا كراهية بين سكانها كلهم اخوة في الله تعالى اخوانا على سرر –جمع سرير – متقابلين لايحسون او يشعرون فيها بنصب ولا رهق ولا هم منها بمخرجين , نزلهم جنة الفردوس التي لا يبغون عنها حولا . وانها جنة عدن التي وعدالله عباده بالغيب ليس فيها لغو او كثرة كلام ولا تاثيما او قول ناب او فحش بل قولهم فيها سلام رحمة من الله تعالى بالمؤمنين الذين لهم رزقهم فيها بكرة واصيلا وهم فيها لايجوعون ولا يعوزن ولا يضماؤن ولا يضحون . بيوتهم فيها قصور شامخات غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الانهار ويتزين المؤمنون فيها باساور من ذهب ولؤلؤ ولباسهم فيها حرير فهي دارالمقامة ليس فيها نصب ولا يمسهم فيها لغوب بل لهم فيها من كل الثمرات والوان الفاكهة ولهم فيها مايدعون ويرغبون ويطلبون جالسين فيها جماعات جماعات على سرر موضونة وارائك مطنفسة متقابلين يطوف عليهم غلمان بعمر الورود كانهم اللؤلؤ المنثور لجمالهم وحيويتهم يقدمون لهم مالذ وطاب . وفي هذه المجالس خمرة تقدم بكؤوس من معين بيضاء لذة للشاربين ليس فيها غول ولا هم عنها ينزفون . مفتحة ابوابها يدخلون اي اماكنها متى يشاؤون ويتنقلون من مكان لاخر ومن مجلس لمجلس .في كل منها الكثير من الفاكهة والشراب وبانواعها وكل ما تشتهي انفسهم نزلا من غفور رحيم . فهي المقام الامين في جنات وعيون وملابسهم السندس والاستبرق من الحرير وازواجهم في الجنة الحور العين مع ازواجهم الصالحات معهم فيها يحبرون .
, ومن صفات الجنا ت التي وعدها الله تعالى عباده المتقين فيها انهار من ماء غير اسن نظيف ومصفى وانهار من لبن لم يتغير طعمه طيب مذاقه جديدة رائحته وانهار من خمر لـذة للشاربين يقدمها باكواب وكؤوس من قوارير وكؤوس من معين غلمان مكرمون, وفيها انهار من عسل مصفى خال من الشوائب وفيها من كل الثمرات وفيها ما هو افضل من كل شراب ومأكل هو مغفرة من ربهم ورضوان
ومن صفاتها ان المتقين الذين يعيشون فيها متكئين على سر ر موضونة متقابلين وازواجهم من الحور العين هم ومن اتبعهم من ذرياتهم على الايمان من ربهم فلهم فيها فاكهة كثيرة ولحم طير مما يشتهون فهم في جنات ونهر عند مليك مقتدر .
افرد الله تعالى لكل من خاف مقام ربه جنتين ذواتي افنان فيهما عينان تجريان وفيهما فاكهة كثيرة متكئين على فرش بطائنها من استبرق وجنى الجنتين دان ولهم فيها زوجات الحور العين اطرافها مقصورة عليهم ويخجلن ان يسترقن النظر الى غيرهم باكرات لم يطمثهن انس قبلهم ولا جان خارقات الجمال كانهن الياقوت والمرجان . ومن دونهما جنتان ايضا مدهامتا ن فيهن عينان نضاختان وفاكهة ونخل ورمان وخيرات حسان وزوجاتهم حور مقصورات في الخيام باكرات عربا اترابا في عمر الشباب لم يقرب منهن انس ولا جان متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان على سرر موض ونة متكئين عليها متقابلين عليها متقابلين يطوف عليهم ولدان مخلدون باكوب واباريق وكاس من معين لايصدعون عنها ولا ينزفون وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون ووحور عين كامثال االلؤلؤ المكنون لايسمعون فيها لغوا ولاتاثيما الا قيلا سلاما سلاما ومنهم في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولاممنوعة وفرش مرفوعة انشاهن الله تعالى اليهم انشاءا ثابتوخلقهن لهم خلقا جميلا وازواج مطهرة عربا اترابا كانها بيض مكنون في عمرالشباب .
ومن صفاتها فيها عيشة راضية في جنة عالية قطوفها دانية اصحابها نورهم يسعى بين ايديهم وبايمانهم بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم فالابرار يشربون فيها من كاس كان مزاجها كافورا عينا يشرب بها عباد الله تعالى يفجرونها تفجيرا ولقّاهم ربهم نضرة وسرورا وجزاهم جنة وحريرا متكئين على الارائك لايرون فيها شمسا ولا زمهريرا وظلالها دانية ليستظلوا تحتها وقطوفها ذللت تذليلا ويطاف عليهم بانية من فضة واكواب كانت قواريرا ومزاجها زنجبيلا اي مثل طعم شراب الزنجبيل وفيها عين تسمى سلسبيلا وسقاهم ربهم شرابا طهورا .
ومن صفاتها ان الابرار فيها لفي نعيم على الارائك متكئين تعرف في وجوههم نضرة النعيم ويسقون من رحيق مختوم ختامه مسك ومزاجه من تسنيم وعينا يشرب بها المقربون منهم في جنة عالية قطوفها
دا نية لايسمعون فيها لاغية و فيها عيون جارية وسرر مرفوعة واكواب موضوعة ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة هنا وهناك في ارض ماؤها متوفر باذن ربها تعالى فيها لاعين رات ولا اذن سمعت ولاخطر على قلب بشر .
.
قال الرسول الكريم - الا مشمر للجنة فان الجنة لا خطر لها هي ورب الكعبة –هكذا يقسم الرسول الكريم- نور يتلألأ وريحانة تهتز وقصر مشيد ونهر مطرد وفاكهة كثيرة وزوجة حسناء جميلة وحلل كثير ة ومقام ابدا في حبرة ونضرة في دور عالية سليمة بهيجة وان ريح الجنة اي عطرها ليوجد على مسير سبعين سنه وبناؤها لبنة من فضة ولبنة من ذهب وملاطها المسك الاذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران من دخلها ينعم ولا يموت
وفي الختام قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم:
( جعل الله تعالى الرحمة مائة جزء فامسك تسعا وتسعين وانزل جزءا واحدا فمن ذلك الجزء تتراحم الخلائق حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية ان تصيبه )
( ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذالب النار)
واجعلنا من اصحاب الجنة برحمتك يا ارحم الراحمين
لاحظ كتابي ( اصحاب الجنة في القران الكريم )
امير البيـــــــــــــان العربي
د . فالح نصيف الكيـــــلاني
العراق - ديالى - بلــــد روز

كأنّي ــــــــــ نعمه العزاوي.


 كأنّي:

كأنّي أرى الرّافدين حين جمعَهما شطُّ العربِ لا لشيءٍ سوى أن ينتهيَ ذلك اللِّقاءُ بمجاجِ ماءِ البحر، لأنِّ سوءَ التَّخطِيط لا يؤمِّنُ عجافَ السبعِ بقراتٍ من آكلاتِها، بقدرِ ما يساندُ القحطَ ويزيد.
فهل لهذا الشّهرِ الفضيلِ رجالاتٌ توصَفُ بذاكَ العقلِ الرَّشِيد؟!.
العراق.
نعمه العزاوي.

حل الكريم (رمضان)!! ـــــــــــ الشاعر الأستاذ امحمدي بوزينة عبد الله


حل الكريم (رمضان)!!
جاء الماتع بأيامه و البركات..
رمضان الخير و للمؤمنين
مسرات..
هللوا و كبروا بضيف
المعاملات ..
أيامه، تحلى بالتراويح
في الصلوات..
في رمضان ، تسمو النفوس
بالعبادات..
فرضه الله علينا لكثرة
الشفاعات..
طبت يا شهر القرآن
و التسبيحات..
نصوم و نقيم الليالي
في الخيرات..
تصفد الشياطين فيه
من الرحمات..
كبروا لرمضان لقد جاء
بالجنات..
اكرموا الفقير و اليتيم
بالصدقات..
مرحبا بالضيف الذي يأتي
بالحسنات..
بقلمي الشاعر الأستاذ امحمدي بوزينة عبد الله

خَفَقُ القُلُوب ــــــــــــــــ عزالدين الهمامي


 خَفَقُ القُلُوب

***
للبَيْتِ العَتِيقِ بِمَكّة هَدْيٌ آيَاتٌ وَقرآن
يَحِنُّ الفؤاد فَيَرتَوِي عِنْدَ الزِّيَارَةِ الظَّمْآنُ
تُخفِقُ قُلوبُ المُعتَمِرِينَ وَتُدمِعُ الأجْفَان
فَيُنَادِي لَبَّيْكَ رَبَّاهُ بِبَابِكَ الخَيرُ وَالإحْسَانُ
هَؤلاءِ الذِينَ مُلِئَت قُلوبُهُم شَوقًا لِلرَّحمَن
وَلِنُورِ الضُحَى مُصطَفَى المَجد وَالأِيمَان
الَّذِينَ أَكْثَرُوا مِنْ ذِكْرِهِ فِي سِّرِهم والإِعلان
***

 خَفَقُ القُلُوب

عزالدين الهمامي

بوكريم / تونس
24/03/2023

احفظْ صيامكَ ــــــــــــ كمال الدين حسين القاضي


 احفظْ صيامكَ. احفظ صيامك يا مريد لطاعة

منْ كُلِّ فعْلٍ مفْسِدٍ وَحَرامِ
فالفوزً يأتي منٌ خلالِ صيانةٍ
للدينِ والدنيا وكلِّ مقامِ
اليومَ أنت بلا قيودٍ واقفٌ
وغدا تكونُ مكبلًا بحِمَامِ
فعذاب ربك للعصاة مرارةٌ
مابينَ تنكيلٍ ونارِ غرامِ
يا إيَّها العبدُ المكابرُ قد مضى
عمرُ الحياةِ بغير أيِّ وسامِ
والذنبُ فوقَ الذنبِ شرُّ بليةٍ
يومَ اللقاءِ بساحةِ القوَّامِ
اللهُ يعطي للأنامِ منافذًا
للتائبينَ بدولةِ الإسلامِ
كصيامِ شهرٍ عين كلِّ سجيةٍ
مابينَ صومٍ ثمَّ ليلِ قيامِ
أصلحْ حياتكَ قبلُ كلِّ منيةٍ
بالفكر ِوالطاعاتِ والإقدامِ
للهِ ربُّ الخلقِ مالك قدرةٍ
منْ غيرِ أيِّ منازعٍ وصدامِ
بقلم كمال الدين حسين القاضي

مسحراتى ـــــــــــ نبيل المصرى


 مسحراتى.......

اصحى يانايم وسمع كلامى
خلى بالك من لسانك
خلى بالك من كلامك
ممكن يضيع صيامك
خلى بالك من نظرة عنيك
ممكن تتحسب عليك
ماهو الصيام مش عن الأكل وبس
الصيام عن الكلام البطال كمان
والصيام عن النظره اللى فيها الشيطان
رمضااااان كريييييم
والى اللقاء
نبيل المصرى

عذرا رمضان ــــــــــــ د. مصطفى الجبوري


 عذرا رمضان

قلّبْتُ أشعاري فلمْ أجِدِ
رَمَضانَ فِيها؛ يا شَقاءَ يَدي
رمضانُ عُذراً ثُمَّ مَعْذِرَةً
ما غابَ فَضْلُكَ ضِمْنَ مُعْتَقدي
رمضانُ كمْ أَحْبَبْتُ سيطرتي
بِرِضاً علی نفسي بلا كَبَدِ
رمضانُ كم أحْبَبْتُ مائدةً
قد جَمَّعَتْ أهلي وهُم سَنَدي
أجُرُ الصّيامِ لَعِندَ خالِقِنا:
[الصّومُ لي أُجزي بلا عَدَدِ]
الرّزْقُ مَكفولٌ ورازِقُنا
يعطي ووسَّعَهُ علی مَدَدِ
فيهِ السّحورُ مُباركٌٌ، وردتْ
سُنَنُ النّبيِّ وذاكَ مُسَتَنَدي
فيهِ الدّعاءُ يجيبهُ قَسَماً
داحي البسيطَةِ جاعِلُ الجُدَدِ
جَدّدْ إلٰهَ العابدينَ لنا
معكََ اللقاءَ بهِ مدى الأَمَدِ
* ونظمها عبد الله د. مصطفى الجبوري
في ٢/ ٩(رمضان المبارك)/ ١٤٤٤

حكم ضميرك ــــــــــــــ جمال الشوشي


 

🏹💉حكم ضميرك 💉🏹
أتُطيـع أمــر ظــــالم متكـــــبّر
و تخالف أهل الحقّ و التّبجيل
أتبيــع نفســك لتنبـــذ بمـــذّلة
أَمَ تستعار من الكبو و التّقبيل
مـا هكــذا تستثمــــــر الأرزاق
ف حماقتك قد فاقت التّخميـل
حكّم ضميرك و اِرتقي بمبادئك
فذاك سلوك الحسن خير بديل..
بقلم ✍️ جمال الشوشي 🇹🇳

كشمس الغروب ــــــــــ صفاء قرقوط


 كشمس الغروب ..

أصبحت ألملم شتات ظلي
تتطاير أشلاء روحي
بين بيادر العتاب
ورياح الشوق ..
حزينة كنرجسة غافية
على شرفات نيسان ..
دعني هنا ....
على شواطئ الذكريات
حورية من زبد الوهم
ولا تتركني ....
ملكة مخلوعة التاج
على أرصفة النسيان ...
صفاء قرقوط

على أرضــــنا ـــــــــــــ سعيد الشابي


 على أرضــــنا ...

على أرضــــــــــنا ...
يخبئ الليل قـــضايا حارقة خارقة
يخــبئ مآســـي حمـقاء نكرا
يلفــها النـهار في أكــياس قاتمة
يودعها داخل ثلاجات القضاء
على رفوف المحاكم المتآكلة
حتى ادا حل أوانــــــــها...
تطبـــخ أو تتبـــــــخر
تحت نـــار هـــادئة
تجــود بها عليــــنا الخـــوارج
تعصرلنا منـها مـــدادا أســــود
يسجل عليـــــنا تأريخا مزيفا
يرسم به لنا خرائط جغـرافية
جــــــديدة ...
ظـــاهرها جـــنات النعيم
وبـــــاطنها ...
عبـــودية ، تتلـــون ، ولا تنتهي
سعيد الشابي

أهلا رمضان ــــــــــــــ نجوى عزالدين تونس


 أهلا رمضان.

حللتَ اهلا..
ونزلتَ سهلا..
يا خيرَ أشهرُ الدُّنيا..
رمضانُ..
يا شهرا فُرضَ فيه الصِّبام.ُ.
وفيه القرآن تَنَّزلَ..
لبست َحُلَلِ الإجْلالِ والبَركةِ..
وليلة القدر زادتكَ قداسَه..
رمضانُ..
يا شهرَ الخيرات ِوالرُّحُماتِ..
فيكَ يتضاعفُ الأجرُ والحسنات..
شَغلْتَ المسلمينَ..
من آمنَ واتَّقى...
بالعبادةِ و صالحِ الأعمالِ..
وطاعاتُ الرَّحمانِ فيكَ..
من الشَّهْدِ أَحَْلى...
لنيل رضى ربِّ العالمين. ..
و بلوغِ أعلى الدٍَرجاتِ..
يتنافسُ المتنافسونَ..
للّهِِ ما أحلى الصّيام.َ.
والقيامَ والخشوع.َ
وقراء ةَ القرآنِ....
للَّهِ ما أحلى رمضان..
طوبى لمنْ صام َعنِ الفواحشِ
والآثامِ..
لا عنِ الطّعام صامَ...
طوبى لمنْ زانتهُ طيبُ الخِصَالِ...
وجميلُ الأفعال..
وفي قافلةِ الخَيْرِ سَار.َ..
طوبى لمنْ قِبلَتُهُ الرَّحمانُ..
واللّسانُ بذكره رَطْبُ...
أكفُّنا بالرَّجاء ِ يا مولايَ
ممتدَّةٌ..
ترا تيلُ الدُّعاء ِمنَ الأعماق.ِ..
منسابةٌ..
تنا جيك بأسما ئكَ الحُسْنَى..
وظنُّنا أنَّكَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ..
مجيبُ الدُّعاء.ِ..
فَيَا فالقَ الحَبّ ِوالنَّوى...
نسالكَ الغفرانَ والعتق َمن النَّار...
إلى جنّة الخُلْدِ..
قلوبنا تهفو...
بقلمي ✍️نجوى عزالدين تونس 🇹🇳

رمضان ــــــــــــــــ رضا المرجاني


 رمضان

رمضان شهر الغفران
رحمة و مودة وحنان
بين الإنسان
رمضان شهر الغفران
صيامه أجره عند الرحمان
حسناته مثقال فوق الميزان
رمضان شهر الغفران
صدقته كلها إحسان
صلاته راحة الأبدان
ذكره على رسول الجنان
رمضان شهر الغفران
سلم وأمان
ذكر في القرآن
زيارته تسر الأوطان
شهر المغفرة والغفران
رمضان...
رضا المرجاني

عيد الأم ــــــــ د. محفوظ فرج


 عيد الأم

في هدي الرسول
صلى الله عليه وسلم
———
المصطفى الهادي الأمينٌ محمدٌ
صلى عليه الله ُ في سعةِ الفضا
الحبُّ مقرونٌ بلفظِ حروفهِ
والشوقُ محتدمٌ بذا حَكَمَ القضا
تجري محبتُه بعمق عروقنا
هديا من الرحمن يتبعه الرضا
وإذا سألتُ العفوَ والغفرانَ من
رَبّي فمنهُ شفاعةٌ مِمّا مضى
وهوَ العطوفُ بسنةٍ قد كُرِّمت
فيها الأمومة منذراً مَنْ أعرَضا
إذْ قالَ أمك في ثلاثٍ كُرِّرتْ
جَعَلَتْ لها حقّاً يدومُ مُفَوّضا
فالعيدُ عيدُ الأمِّ في منهاجِهِ
فاقتْ يراعَ مُفَوَّهِ فيها نَضى
إنْ كانَ فرضاً حبُّ أحمدَ عندنا
فهوَ الذي حب الأمومةِ أفرضا
د. محفوظ فرج

إذا الصَّوْمُ لمْ يَمْنَعْكَ كَسْبَ المَآثِمِ ـــــــــ أحمد المنصور العبيدي


 إذا الصَّوْمُ لمْ يَمْنَعْكَ كَسْبَ المَآثِمِ

وَأَكْلَ لُحومِ النّاسِ لَسْتَ بِصائِمِ
لَقَدْ فَرَضُ اللهُ الصّيامَ لِنَتَّقي
بِهِ يَوْمَ لا تُجْدي نَدامَةُ نادِمِ
فَلَيسَ بِتَرْكِ الْأَكْلِ وَالشُّرْبِ نَتَّقي
وَلَكِنَّما التَّقْوى بِتَرْكِ الْمَحارِمِ
فَماالنَّفْعُ إِنْ لَمْ تَدْخُلِ الْحَلْقَ قَطْرَةٌ
إِذا الْحَلْقُ يَجْري بِالْأَذى والشَّتائِمِ
أحمد المنصور العبيدي

مقالات في رمضان ــــــــــ عبد الكريم احمد الزيدي


 مقالات في رمضان

القراءة القرآنية
……………………………
ترد في تلاوة القرآن الكريم قراءات قد تبدو للسامع منا انها مختلفة لا نكاد نألف سماعها نظرا لطريقة النطق بحروف وكلمات القرآن الكريم فيها ، وكلنا على يقين بان الكتاب انزله الله سبحانه بلغة العرب وبلسان عربي مبين ، ولتقريب المعنى والمراد فأن الآيات الكريمة تلقاها الصحابة رضي الله عنهم عن لسان النبي صل الله عليه وسلم شفاهيا حتى تحفظ في الصدور كما جاءت بالوحي وبالكيفية التي انزلت بها ، ولم تكن لتكتب كما هي الان في رسم المصحف العثماني الذي نقرأ فيه .
وتُعرّف القراءة القرآنية بأنّها وجهٌ من وجوه النطق بكلمات القرآن الكريم، يختصّ به أحد الأئمة مخالفاً غيره في طريقة وكيفيّة النطق بالحروف ، أو في الهيئة ، بمعنى ان تعلم القرآن الكريم وحفظه يتم من خلال لفظ وتلاوة القارئ الحافظ من الصحابة رضوان الله عليهم الى من يعلمهم قراءته في الامصار والقبائل العربية والبلاد التي كان النبي صل الله عليه وسلم يرسلهم اليها مبشرين وداعين بدعوة رسالته ، وما كان هؤلاء من الناس ليحفظوه الا بلهجة وقراءة السنتهم ولفظ حروف لغتهم بهدف التيسير عليهم وتخفيف نطقها على لسان اهل قريش من الصحابة الذين يرسلون اليهم .
وقد أنزل الله القرآن على سبعة أحرفٍ ، أي أوجهٍ للقراءة ، وجاءت العديد من الأحاديث النبويّة الدالّة على ذلك ، منها : ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه لما سمع تلاوة بعض الصحابة بوجه يختلف عما سمعها
وتعلمها من رسول الله صل الله عليه وسلم ، فلما قرأها الصحابي للرسول الكريم قال هكذا انزلت ، ونفس القول لسيدنا عمر بن الخطاب لما اعاد قراءتها للرسول صل الله عليه وسلم وقال له " هكذا انزلت ، ان هذا القرآن انزل على سبعة احرف ، فأقرؤوا ما تيسر منه " .
وقد أجمع العلماء على تعدّد القراءات ، واعتبار المتواتر منها وحياً الهياً ثابتاً ، والاختلاف فيها مصدره التّلقّي عن النبي صل الله عليه وسلم حيث كان اعتماد القراءات على المشافهة ، وقد كان خلوُّ المصحف العثماني من النقاط وحركاتها مُعيناً في استيعاب القراءات الصحيحة ووجوهه المتعدّدة وذهب أهل العلم إلى أنّ المقصود بسبعة أحرفٍ سبع لهجاتٍ أو كيفيّاتٍ للقراءة ، وذلك من باب التسهيل والتيسير ، فكان المسلمين يقرؤون ما تعلّموه دون أن ينكر أحدٌ على الآخر ، وقد اختلفت قراءة كلّ بلدٍ من البلاد بحسب قراءة الصحابة ، إذ أرسل النبيّ صل الله عليه وسلّم لكلّ بلدٍ صحابيّاً يعلّمهم القرآن وأحكامه .
والاختلاف في أوجه القراءات يتفرّع إلى سبعة أوجه : الأوّل :
الاختلاف في الحركات فقط دون التغيير في معنى الكلمة أو صورتها .
الثاني:
الاختلاف في المعنى دون الصورة ، مثل : مالك و ملك .
الثالث :
الاختلاف في الأحرف ، وتغيّر المعنى وبقاء الصورة نفسها ، مثل: تبلوا، وتتلوا .
الرابع :
التغيير في الأحرف والصورة دون المعنى ، مثل : الصراط والسراط .
الخامس :
الاختلاف في الصورة والأحرف ، مثل : يتأل ويأتل . السادس :
الاختلاف في التقديم والتأخير ، مثل : قاتلوا وقتلوا .
والسابع :
الزيادة والنقصان ، مثل : وصّى وأوصى .
اما الحكمة من تعدّد القراءات فتكمُن من تعدّد القراءات واختلافها في العديد من الأمور ، فيما يأتي بيان البعض منها ، التسهيل والتيسير على المُسلمين في قراءة كتاب الله ، بما يُوافق لهجاتهم ، فالحكمة من نزول القرآن على سبعة أحرف مراعاةً لاختلاف لهجات العرب ، للاضافة والزيادة في المعاني المُستنبطة من كتاب الله ، وبذلك اعتمد العلماء في الترجيح بين الأقوال في كثير من المسائل الفقهيّة ، بناءً على القراءة التي فيها زيادة بيان أو استدلال للمسألة ، فتقوم القراءة مقام الآية المستقلّة في إضافتها لمعان وأحكام جديدة ، زيادة الثواب المترتّب للأمّة بالنظر إلى مسؤوليّتها في حِفْظ القراءات ، تعليمها ، نشرها ، ونقلها مع كامل الضبط والإتقان وإثراء اللغة ببيان الأوجه المتعدّدة الصحيحة لبعض المسائل اللغوية ، والاستدلال عليها بشواهد قرآنيّة كذلك بيان وإبراز إعجاز القرآن الكريم برغم اختلاف القراءات فيه فإنّه لم يستطع أحد إيجاد أيّ خلل أو عيب فيه.
ولقد وقع بعض الخلاف بين العلماء في ماهية الحروف السبعة وكان في ذلك ضروب شتى من التأويل سنختار منها ما خلص عليه الإمام أبو الفضل الرازي في "كتابه اللوائح"، وهو أن المراد بهذه الأحرف التي وقع فيها هذا التباين والتضاد ، لا تخرج عن كونها سبعة لغات ، ميزة اللهجات العربية بعضها عن بعض ، ونورد هنا أوجه الاختلاف كما جاءت في أكثر الدراسات التي تناولت هذا الموضوع بالبحث والإفاضة ، وقد استوحت مادتها من الكتاب العزيز والسنة المطهرة ، وهي بمجملها لا تخرج عن الأطر التالية:
1- اختلاف الأسماء: من أفراد وتثنية وجمع وتذكير وتأنيث ، مثال قوله تعالى : " والذين هم لأمانتهم وعهدهم راعون " قرئ لأمانتهم بالإفراد والجمع ، وقوله : " يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم "بيان التذكير وتاء التأنيث .
2- اختلاف تعريف الأفعال : من ماض ومضارع وأمر ، ومثال ذلك قوله تعالى : " فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا "قرئ ربنا بفتح الباء على أنه منادى وباعد بكسر العين وإسكان الدال ، على إنه فعل أمر ، أو دعاء ، وقرئ برفع ياء ربنا على أنه مبتدأ ، وباعد بفتح العين والدال على أنه فعل ماض ، ولجملة خبر مبتدأ .
3- اختلاف وجوه الأعراب : مثل قوله تعالى : " لا تضار والدة بولدها " قرئ بنصب الراء ورفعها .
4- الاختلاف بالنقص والزيادة : مثل قوله تعالى : " وما عملته أيديهم " قرئ عملته بحذف الهاء وإثباتها ، وفي قوله تعالى : " وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار " قرئ بزيادة من .
5- الاختلاف في التقديم والتأخير : مثل قوله تعالى : " وقاتلوا وقتلوا " قرئ بتقديم قاتلوا على قتلوا ، وقرئ العكس .
6- الاختلاف بالإبدال : مثل قوله تعالى : " وانظروا إلى العظام كيف ننشزها "قرئ بالزاي المعجمة والراء المهملة ، ومثل قوله : " وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا " وقرئ " عند الرحمن " ، ومثل قوله تعالى : " فتبينوا "قرئ " فتثبتوا " .
7- اختلاف اللهجات : كالفتح والإمالة " الكسر " أو الإدغام والإظهار والإخفاء ، والتفخيم والترقيق والتسهيل والتحقيق ، والإبدال إلى غير ذلك من اللهجات التي اختلفت فيها لهجات قبائل العرب ، ويؤخذ من هذه الشروح أن جميع القراءات متساوية في الأهمية ، كونها حق وصواب ، فمن قرأ بأي قراءة منها ، فهو على الطريق الصحيح ، ويؤخذ هذا من قول النبي صل الله عليه وسلم " فأيما حرف قرءوا عليه فقد أصابوا " .
الحمد لله حق حمده والصلاة على من لا نبي بعده ، اللهم نفعنا بما علمتنا وزدنا في علم الدنيا والاخرة واصلح لنا دنيانا وعافنا في اخرتنا ، لا اله الا انت سبحانك توفنا مسلمين .
……………………………………………………………….
عبد الكريم احمد الزيدي
العراق / بَغداد

فوازير الأنبياء ـــــــ إعداد وتقديم فارس الليل الحزين محمد عطية محمد

 رباعيات الأحزان

(( فوازير الأنبياء ))
للحزن في قلبي مكان
----------------------------

إعداد وتقديم
فارس الليل الحزين
محمد عطية محمد
أجابة الحلقة الاولي :
سيدنا آدم علية السلام
-------------------------------
(( الحلقه الثانيه ))
ولدَ النبي-عليه السلام- بعد أن قتلَ قابيل أخاه هابيل بخمسين سنة، وقد وردَ عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنَّ حواء ولدَت لآدم -عليه السلام- النبي ومعه أخته حزورا، فسمَّاه الله تعالى هبة الله لأنَّه جاء عوضًا عن هابيل، فقد قال جبريل لحواء -عليهما السلام- بعد أن ولدته: "هذا هبة الله بدل هابيل"، وقد كان عمر آدم -عليه السلام- عندما رزقه الله تعالى بالنبي مئة وثلاثون سنة
قبل أن يموت آدم -عليه السلام- بأحد عشر يومًا مرضَ، فأوصى إلى النبي من بعده، وكتب وصيته في كتاب وأعطاه إياه وأمره أن يخفيه عن أخيه قابيل لأنَّه كان قد قتل هابيل حسدًا، وكان النبي أفضل ولد آدم وأكثرهم شبهًا بأبيه، وقد أنزل الله تعالى عليه خمسين صحيفة،
حيث منع قومه من الاختلاط بقوم أخيه قابيل، واتخذ من الجبال سكنًا هو وقومه، أما أخوه قابيل ومن معه فقد سكنوا السهول، على أن لا يذهب أي أحد من أفراد القومين إلى الآخر حفاظًا على عدم الاختلاط بينهما.
وفي أحد الأيام تَسلّل أحد الرجال من قوم النبي -عليه السلام- الذين كانوا يعرفون بأنهم أكثر من قوم قابيل التزامًا بأوامر الله ليرأى جمال نساء قوم قابيل اللواتي يسكنَّ في منطقة السهول، وما هم عليه أهل السهول من اللهو في بعض الأعياد الخاصة بهم، وعاد هذا الرجل بعد ذلك إلى رجالٍ من قومه وأخبرهم بما رأى، فسوّلت لهم أنفسهم الذهاب لرؤية ما رأى، فافتتنوا بنساء السهول وافتتنت نساء السهول بهم، ووقعت بينهما الفاحشة، وكانت هذه الحادثة من الزنا الأولى في تاريخ الإنسانية، وذلك بأن يأتي رجالٌ نساءً لا يحِلُّونَ لهم، ليعصوا بذلك أمر النبي -عليه السلام- وأمر الله تعالى.
حرم زواج الأخ من الأخت في زمان النبي، فقد كان الناس من الموحدين (على دين الإسلام)، فكانوا يعبدون الله تعالى وحده لا شريك له، فانزل الله عليه شريعة تحريم زواج الاخ من أخته غير التؤام، وذلك بعد أن كان حلالاً في شرع النبي ادم -عليه السلام- وذلك لأسباب وحكمه من الله تعالى
توفي النبي عليه السلام وقد كان عمره يناهز 912 عامًا، وبعدها إستلم المسؤولية خلفاً عنه إبنه أنوش، ويعتبر أول أبناء النبي النبي وقد فاز بمكانه عظيمة خلفه.
أقام النبي في أواخر عُمره يحج ويعتمر، إلى أن مات رحمه الله، ويقال بانه دفن مع ابويه ادم وحواء -عليهما السلام- ويقال في روايات أخرى بانه دفن بقرب مسجد الخيف بمنى
فمن هو النبي عليه السلام

اماه ــــــــــــ د. صلاح شوقي.......مصر


 ((اماه))

=====
كان نفسِي تكُوني عايشَه
وأباهِي الدنيا بِيكْ
لمَّا يقولوا ، سِت الحبايبْ
أقول زيُّهمْ ، ربنا يخلِّيكْ
وان يوم زِعلتي تلِف الدنيا
بيَّا ، ازَّاي اراضِيكْ
ولو تَعَبَـتِكْ الآه ، أقول ياخُد
من عُمرِي و يدِّيكْ
وبحق تَعبِكْ وصَبركْ ، ربِّنا
من فضله ، يجَازِيكْ
قرِيت قرآن ودعِيت ، أعمل
ايه كمَان ، يرضِيكْ؟
ايه يكَفِّي ؟ ، مهما عمَلتْ
مش هَوَّفِّي ، الدِّين لِيكْ
يا نبع العطاء ، والكرم والوفاء
ربِّنا ، من الكوثَر يسقِيكْ
محلاكِ في رمضان وسط
اللَّمَّه ، يا بركِتنا نتطَّلع ليكْ
مات الحنان ، يازِينة الجِنانْ
في منامِي ، أنادِيكْ
يا أُمِّي مش ناسِيكْ ، العِيد
مش عِيد ، إلَّا بِيكْ
كِفايَه ، يا غافِل عن رِضَا أُمَّكْ
و مجَافِيها ، حرَامْ علِيكْ
بحَق جَاهِ النَّبي ، زَي ما
أكرمتِيني ، ربنا يرضِيكْ
د. صلاح شوقي.......مصر

أدعـــــوك الاهي ـــــــــــ سعيد الشابي


 أدعـــــوك الاهي

الاهـــي...هذا فــــؤادي
اليك يشـــــكو الدواهي
والجسم ، أتت عليه المتاعب
يـــــــــطول به اللـــــيل...
والأوجـــــاع تــــغازله...
والأمـــراض ،...تداهمه وتغتصب
لـــها فوق الســــرير...
وتحت الغطاء الثفيل دفء ومرتع
والقلب المكــدود ســــاه ينظر
ينتظر، رحمة منك مولاي ، تنقذه
تنتشل الجسم الذي طـــالما...
ركع ، طــــالما سجد
أمــامك بروح ملؤها الايمان
والقــــلب بـاك خـــــاشع
فارحم عبدك الضعيف الاهي
وقد تناوبت عليه النـــوائب
...أما الأحـــــــية....
فلم يعد بينـــنا وبينــــهم
غير حب قــــديم مرهق...
جف مـــــاؤه ،..وغدا معـــلقا
على شريط الأطلال ينتحب
أقول ، لمن مرّ بربع الأحبة
بلغ ســـلامي الى كل ركن
شربت به على نخب المحبة
كأس شاي أو قهوة أنا وحبيبتي
سعيد الشابي