الأحد، 6 نوفمبر 2022

يلي قفلت الخط في وجه مغليك كلمات الشاعر غانم ابوثيلي

 يلي قفلت الخط في وجه مغليك

حنا نقدر في بعض الاوقات ظرفك
ونقول ظرف الزين ما يسمح يحاكيك
اثراه يدور غلطنا حتى يجازيك
ياما تغنيت بكلمه انا فداك
ومع طولت الايام بانت نواياك
لا ينفعك عذرك ودموع عينك تباريك
صبرت صبر ايوب على بلاويك
عيش وتهنئ يالغضي في دلالك
ولا عاش من هو يعكر مزاجك
ويلي قفلت الخط في وجه مغليك
مشكور يا الطيب وربي يهنيك
غانم ابوثيلي
٢٣ اكتوبر ٢٠٢٠
Peut être une image de 1 personne

أنت ضميري بقلم الأديب/ مجدى متولى إبراهيم

 أنت ضميري

من كتر كلامي عنك
بقيت في قلبي غنوة
بِحكيها يوماتي وسنين
علشان مفيش زيك
أَنت كل الحلوين
في ضميرك .. ومصيرك
وكلامك .. وقرارك
وحكمتك .. في شرعك
ووقفتك .. واستبسالك
كاتم آهاتك .. وأَوجاعك
أَنت بنيت .. وأسست البيت
وعلمت الكل بكتابك
إِليك حنيت ...
وأَنا واقف على بابك
للكل حكيت .. رواياتك
الروح سلمت ...
وعشت أيامك
ذَكراك لم تمت ...
ولم تجف أحلامك
بقلم الأديب/ مجدى متولى إبراهيم
Peut être une image de 1 personne

الشوق والحنين في رواية مايا للكاتب المقدسيّ جميل السلحوت* بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 الشوق والحنين في رواية مايا للكاتب المقدسيّ جميل السلحوت*

رواية مايا لليافعين،للكاتب جميل السلحوت،إصدار مكتبة كل شيء حيفا،2022، تنسيق شربل الياس، رسم لوحة الغلاف الفنان التشكيليّ الفلسطينيّ محمد نصرالله، تقع الرواية في 109 صفحات.
يهدي الكاتب روايته لحفيداته أبناء ولده قيس وزوجته مروة: لينا، ميرا ومايا، كما يهديها لجميع الأطفال المشرّدين عن وطنهم.
يستهلّ الكاتب روايته بحلم جميل حلمته حفيدته مايا، التي تعيش مع أهلها في مدينة شيكاغو في أمريكا. والدها قيس وهو ابن الكاتب، تعلّم في الجامعة في شيكاغو وعمل هناك وتعرّف على مروة وهي تونسيّة الأصل وتزوجّها.
رأت مايا نفسها تزور فلسطين وتقضي عطلة الصيف مع جدّها جميل وجدتها حليمة، وتزور معهما الأماكن المقدسّة في القدس: قبّة الصخرة والمسجد الأقصى، كنيسة القيامة، أسواق القدس وغيرها.
تبدي مايا رغبة جامحةً أمام والديها في زيارة فلسطين، لتنام في حضن جدتها وتقضي مع جدها وجدتها وأقاربها أسعد الأوقات. يعد الأب قيس ابنته مايا بمحاولة ترتيب زيارة للقدس في عطلة عيد الميلاد كما طلبت منه مايا أسوةً بصديقتها ماليسّا وأسرتها التلحميّة، حيث سيقضون عيد الميلاد في مدينتهم بيت لحم.
لكن قيس يتعذّر عليه الايفاء بوعده، فيعد ابنته بترتيب زيارة للوطن خلال العطلة الصيفيّة، ويقوم بحجز التذاكر. في هذه الفترة ينتشر وباء الكورونا ويُمنع الناس من السفر ومن الخروج من بيوتهم، فتلغي شركة الطيران رحلاتها، وتبلغ عائلة قيس بهذا الأمر. تحزن مايا جدّا وتنتظر الفرج، لكنّ السنة الدراسيةّ تفتتح دون الطلاب حيث يتعلّم الطلاب عبر تقنيّة (زووم)، في حين لا زالت مايا تنتظر بفارغ الصبر زيارة جدّها وجدّتها في القدس.
يسلّط الكاتب جميل السلحوت في روايته على عدّة مواضيع هامّة أراد أن يوصلها لليافعين ألا وهي :
حبّ الوطن والتمسّك في الجذور الفلسطينيّة والثوابت الوطنيّة مهما تغربنا أو بعدنا عنه. يقول العم أحمد زوج هالة جدّة مايا من أمها:" نحن الفلسطينيين تسكننا القدس ومقدّساتها حتّى وإن كنّا بعيدين عنها". ص 14. أمّا الجدة هالة التونسيّة فتقول عن القدس:" القدس تسكن قلب كل عربي مسلم ولن يهدأ ضمير الأمّة ما دامت القدس محتلّة". ص 14. كذلك الطفلة ماليسّا زميلة مايا وهي من بيت لحم تقطن مع أسرتها في شيكاغو، تقول لمعلّمتها حين تساءلت أين نحن من البلاد المقدّسة؟ أجابتها ماليسّا:" إذا كنت أنت بعيدة عن البلاد المقدسة فأنا قريبة منها، فهي تسكنني كونها بلادي وبلاد آبائي وأجدادي". ص 40.:" أمّا الطفلة مايا فحبّها لوطنها وللقدس خاصّة يبدو جليّا من بداية الرواية حتى آخرها.
سياسة التضليل والجهل التي تتبعها أمريكا لشعبها وإيهامهم أنّ المسجد الأقصى بني على أنقاض الهيكل. فنجد أنّ معلمة مايا تقول عن صورة قبّة الصخرة التي وضعتها مايا على طاولتها:" هذه صورة جميلة لجبل الهيكل". ص 24. لكنّ مايا ردّت عليها بقولها:" بل هذه صورة مسجد قبّة الصخرة". ص 24.وحين سألتها مايا عن الهيكل أجابت المعلمة:" الهيكل معبد يهوديّ قديم، بنى المسلمون هذا المسجد على أنقاضه". ص 24. وبعد حوار بين المعلّمة وطلابها تقرّر المعلمة التوقف عن الحديث عن البلاد المقدسّة لجهلها فيه فيقول لنا الراوي:" تشتت المعلمة بين ما قالته ماليسّا وما قالته لينا فابتعدت عن الموضوع". ص 41.
وحدة الشعب الفلسطيني ، والتأكيد على هويّته وانتمائه لفلسطين، بغض النظر عن المعتقدات الدينيّة. فالكاتب يتعمّد أن يذكر على لسان مايا المسلمة أنّها زارت كنيسة المهد وكنيسة القيامة والعديد من الأديرة مع جدّيها، إضافة إلى زيارتها لقبّة الصخرة والمسجد الأقصى. كذلك الفتاة ماليسّا المسيحيّة تقول لمعلّمتها التي سألتها إن كانت مسلمة:" بل أنا فلسطينيّة عربيّة مسيحيّة. وفي وطننا فلسطين لا فرق بين مسلم ومسيحيّ". ص 41.
التمسّك باللغة العربيّة والتحدّث بها وقراءتها، فهي رمز بقاء أمّتنا وكياننا. فنجد أنّ قيس وزوجته مروة يعلّمان بناتهما اللغة العربيّة، ويشجعانهنّ على حفظ الأغاني مثل أغاني فيروز ومشاهدة أفلام الكرتون باللغة العربيّة.
الحبّ الشديد من قبل الأجداد للأحفاد، والعلاقة المميّزة التي تربط الأحفاد بالأجداد. تتساءل مروة:" هل يعقل أن الأجداد يحبّون أحفادهم أكثر من أبنائهم؟ فيجيبها زوجها قيس: طبعًا فهذا أمر معروف عبر الأجيال المتعاقبة. فالمثل العربي يقول:" ما أغلى من الولد إلا ولد الولد". ص 46.
العلاقة الأسريّة الجميلة التي تعتمد على احترام رغبات كلّ فرد وإتاحة المجال له بالتعبير عن رأيه. فمايا رغم صغر سنّها إلّا أنّ والديها احترما مشاعرها واستمعا لها وتقبّلا حلمها بزيارتها لجدّيها في القدس برضى ومحبّة.
يظهر الكاتب أهميّة الحوار في العمليّة التعليميّة واحترام المعلّمة لكلّ ما قالتها مايا وماليسّا عن وطنهما فلسطين وعن المسجد الأقصى وقبّة الصخرة. فمن المهم جدّا إعطاء الطالب فرصة للتعبير عن آرائه ومعتقداته حتّى لو كانت تختلف عن آراء ومعتقدات المعلّمة.
قيمة المسؤوليّة والاهتمام بالنظافة في أمريكا. يقول الراوي:" الأعشاب الخضراء على أرصفة الشوارع تبدو منسّقة بشكل لافت، فالبلديّة لا تسمح لأحد بأن يخلّ بمنظر الطبيعة، كل إنسان مسؤول عن النظافة وعن قصّ الأعشاب المحاذية لبيته، والعناية بحديقة منزله. أما الأماكن العامّة فالبلديّة مسؤولة عن نظافتها وعن قص الأعشاب وتقليم الأشجار". ص 20.
اهتمام الشرطة بشكوى المواطنين وخاصّة إذا تعلّق الأمر بالنساء. فحين صرخت مروة عند رؤيتها للأفعى في بيتها، اتصل الجيران بالشرطّة ظانين أنّها تعرّضت لاعتداء، وما هي ثلاث دقائق حتى وصلت الشرطة. ص 64.
إكساب اليافعين معلومات عن شلالات نياغرا الساحرة الواقعة بين أمريكا وكندا.
في نهاية الرواية يعترف قيس بخطأين ارتكبهما. الأوّل أنه لم يسافر مع عائلته إلى فلسطين في عطلة عيد الميلاد، والثاني أنه أخذ عائلته في رحلة إلى شلالات نياغرا في موسم الشتاء وتساقط الثلوج، الأمر الذي تعذّر عليه متابعة السفر بسبب تراكم الثلوج فعاد مع أسرته إلى بيتهم في شيكاغو.
لغة الرواية: استخدم السلحوت لغة سهلة قريبة من اليافعين، كما تخللت لغته أغانٍ معروفة لفيروز وأغانٍ شعبيّة فلسيطنيّة، إضافةً إلى الأمثال الشعبية. اعتمد الكاتب في روايته على أسلوب السرد والحوار، وحاول أن يكون موضوعيّا في سرده خاصّة أنّه يكتب عن حفيدته المولع بها والمولعة به، هذه الحفيدة التي تتمتّع بذكاء حادّ وبقدرة على النقاش والحوار والتعبير عن نفسها وعن معتقداتها.
حظيت الرواية بموتيفات الحداثة مثل: الرؤيا التي شاهدتها مايا حين زارت القدس، الأحلام والاستذكار فنجد أنّ ماليسّا تستذكر وطنها وهي في الحصّة فحين سألتها المعلّمة لماذا تبتسمين يا ماليسّا أجابتها:" أضحك على جمال ذكرياتي في البلاد المقدسة". ص 40.
في الختام يمكن القول إنّ رواية مايا رواية جميلة لليافعين، تغرس في نفوسهم حبّ الوطن والتمسّك بالثوابت الوطنيّة، والحفاظ على الموروث اللغويّ والحضاريّ والثقافيّ، ومهما تغرّب الإنسان عن وطنه ورأى بلادا جميلة، يبقى وطنه هو الأجمل، وسيبقى الحنين والشوق للوطن يداعب قلب الإنسان المغترب حتّى يعودَ لوطنه، فلا راحة ولا سكينة إلّا داخل الوطن مع الأهل والأقارب والأحباب.
محمد المحسن
*جميل حسين إبراهيم السلحوت ويشتهر جميل السلحوت (مواليد 5 يونيو 1949 في جبل المكبر، فلسطين) هو كاتب فلسطيني، وعضو مؤسس للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين واتحاد الصحفيين الفلسطينيين،وعضو مجلس أمناء المسرح الوطني الفلسطيني ومسرح القصبة. عمل أيضًا مديرًا للعلاقات العامة في محافظة القدس في السلطة الوطنية الفلسطينية بين عامي 1998 و2009.

أنكورا بقلم د. أوميد كوبرولو

 أنكورا

د. أوميد كوبرولو
ياقطتي المتمردة..
ماكنتُ أعبثُ إذا ما سرتُ في الظلِّ
لتشرب عيناكِ الضياءِ
وأصوغكِ..آلهةَ الجمالِ
وترتشفي الحُبَ من وريدي
أُعشِّبُ الحياةَ
وأكظمُ ماذوى في مقلتي..
أبني معبداً لعينيكِ
وأغرقُ في صلاةِ الرشفاتِ
أنكورا..
ياقطةً تموءُ على عروقي
ليسكنَ النبضُ في الصقيعِ
ترتجفُ أوصالي
أعدُّ تساقطُ الماءِ من طواحيني
تطحنُني السنون
بأغوارِ السفرِ البعيدِ
لأُسجن في الجليدِ
أدركُ إنّي أتيهُ في الأعرافِ
بينَ الجنّةِ والنار
أُداوي جرحي بالتَّخفي
عيون أنكورا..
تُمازِحُ الربيعَ..
ترتشفُ ماتشاءُ من قبلٍ
وأشربُ الظنون
عبثٌ ماكانَ من اغتيالِ ضيائي
أنكورا..
تقفزُ وتُهيلُ الترابَ على كتفي
ذراعٌ كانَ يسرقُ الشمسَ..
لتمرحُ في شقائي .
د. أوميد كوبرولو
فنلندا......./////
Peut être une image de ‎3 personnes et ‎texte qui dit ’‎أنكورا شعر: أوميد كوبرولو‎’‎‎

... المجد.... بقلم توفيق النهدي

 ......... المجد...............

يا بُنَيِ..
لا تتوقّف في أروقة الزمن
فَتَخْلَد عقارب ساعتك للنوم
ولا تتوقف في الإتجاهات الأربعة
فيعصفك الريح
وينكسر نايَك المثقوب
يا بني..
إركب المعالي
لتقف على تلّة الحرية
وتراقب غروب العصر
لا تسافر عبر أجنحة من خيال
حتى إذا جنَّ الليل لك كل الأقمار
يا بني..
إبحث عن أرض الميعاد
لك فيها مستقر برزخي
ماؤها عطر الميلاد
إمسك بذاتك النورانية
قبسٌ لطريقٍ بلا هوية
يا بني..
لا تنخدع بالحصان الأبيض
فلا لون للحصان غير الجواد
إرفع سقف نهارك ليلا
الليالي تزينها الاقمار
تقفلها الأقدار
يا بني..
لا مِعوَلَ لتاريخك غيرك
إصنع فُلْكَكَ بأَعيُنِ خالقك
سافر قبْلاً بين أضلعك
بين شلالات من روحك
واحلم أنك ملكا بين صروحك
يا بني..
المجد المجد للمحبة
زيّن سمائك بمصابيح
ذرة من الحب تكفي
هاجر من نفسك الى نفسك
مفتاح الأكوانِ في نفسك..
توفيق النهدي
أبو أديب
تونس

الى بلدي بقلم الشاعر مصطفى ميغري

 الشاعر مصطفى ميغري

القيروان
الى بلدي
بهمس حروفي اعالج حالي
واقنع نفسي بعيش الخيال
واهرب من حاضري باحثا عن
جواب صحيح لالف سؤال
وامضي بليلي اناجي النجوم
واغسل وجهي بضوء الهلال
اطير كنسر اراد الحياة
بدون قيود وفوق الجبال
ارى في البحار مراكب موت
الى الحوت تهدي حياة الرجال
ارى في الصحاري جماجم تحكي
حكايا الجياع الصمت الرمال
أرى بين واد وواد صغارا
حفاة يسيرون بين التلال
أرى كل فجر نساء بلادي
يخضن قتالا واي قتال
فكم من نساء فقدن الحياة
وهن يهمن بعشق النضال
أرى كل يوم جحافل مرضى
امام المشافي باسوا حال
أرى في بلادي لهيب الفساد
يهيج ويحرق كل غزال
ويأتي على كل حقل جميل
فيتلف زرعا وكل جمال
يمر النهار كئيبا واهلي
يريدون تحصيل خبز العيال
وتمضي عجاف وتأتي عجاف
ولا من خلاص يسير المنال
الا يا بلادي لأجلك نمشي
على الشوك دوما بدون نعال
الا يا بلادي لأجلك نشقى
ونصبر صبرا كصبر الجمال
نجوع ونبقى نمني النفوس
بخير كثير ورزق حلال
ارى في منامي غيوما تغطي
جنوب البلاد وحتى الشمال
وتنشد لحنا ببرق ورعد
وتنعش ارضي بماء زلال
وشمسا تغذي النبات بنور
وطيرا يطارد كل العيال
وكل الضباع وكل الحمير
ويهزم كل دعاة الضلال
الا ياحماة الديار واهلي
فمهما تعبنا وطالت ليالي
ومهما رمينا بظلم مريع
وفقر وأيام عسر ثقال
نظل كراما ونحيا بعز
وبالعزم نرمي ظلام الليالي
الشاعر مصطفى ميغري
القيروان
Peut être une image de 1 personne, barbe et texte qui dit ’ထိ AI QUAD REDMI CAMERA 8T NOTE’

الربيع وأنا بقلم الكاتبة ربى محمود بدر /سورية

 الربيع وأنا

استيقظت على حلم جميل
هو ليس حلما هو أشبه بالحقيقة
كنت أركض في سهول خضراء
كأنه الربيع ورود وأزهار نباتات خضراء
منظر أشبه بالخيال
السعادة تملأ قلبي
وكل ماحولي يجذبني لجماله
وفجأة وجدت أمامي ملاك
ابتسامة تملأ وجهه وكبرياء بمشيته
وأنا ازددت كبرياء فوق الكبرياء
قال لي اتعلمين اين انت
أجبته...نعم أنا في خريف العمر
كرر السؤال مرات ومرات
رددت نفس الإجابة
فقال أنت في ربيع لم يعقبه ربيع
وفي لحظات لن يكررها الزمن
أنت في حلم ربيعه دائم
لن يعقبه صيف ولا خريف
ولن يمطر شتاءه ولن يثلج
ستغيب عنك الدنيا في الربيع
وتسافري وحيدة بلا عودة
وتبقي في ربيع دائم
احتضنته وشكرته
وتمنيت ان يطول بقاؤه
لكنه استأذن وقال هيأي نفسك
سأعود في الربيع لنرحل معا
ولكنه رحيل دون عودة
بقلمي ربى محمود بدر /سورية