الاثنين، 4 أبريل 2022

رب العرش بقلم هيام_الشوربجي

 رب العرش

جلست وحدي أتأمل بنعم ربي

كيف لي العيش دون نفس وهبتني إياه

دقات قلبي خفقت في رحابك حبا

وقفت في صلاتي خاشعتا

فتملكني ثبات وجداني بين يديك

مهما فعلت فأنت الرحمن الرحيم

تمنيت سترك فوق الأرض وتحتها

صغرت الدنيا في عيني من نعمك عليّ

آمتك أحببت حبك خالصا لك

فإن قلت خوفا من عقابك

فلا يضاهي حبي لك و تمني رضاك

ربي أنت و رب العرش 

تقبلني آمة طائعة لأوامرك 

إملاء القلب بك و نجني من مغريات الحياة

هيام_الشوربجي



الباجُ بقلم الأديبة أحلام بن حورية

 الباجُ

مرتخيًا على كرسيّ وَخَطَهُ الصّدأ. يُحصي خيباتِه خيبة خيبة. يحزّمُها. يواريها حفرة عميقة في قلبه،ثم يستوي قائما عند فوهتها حتى إشعار آخر.
أحلام بن حورية


لعبة بقلم هدى عزالدين محمد

 لعبة

العاشقونَ في بحرِ قصائدِهِم
تنامُ الأمواجُ فوقَ إعصارِ نبضِهِم
خجلَ الغضبُ بعد أنْ شربَ
عذبَهُ من تحتِ أقدامِ الحبِّ
لعبةُ شطرنجٍ بينَ جولييتَ
عصريةٍ ومبتكرةٍ
وروميو الأُسطورةِ
فهلْ سيشربُ سمَّ الحياةِ؟
وهلْ سينامُ في أحضانِ نارِها؟
يقفُ بجوارِ الستارِ صبراً حزيناً
المُشاهدونَ لا يُصفِّقونَ
حتى تُشيرُ الأُنوثةُ بأصابعِ
الرحمةِ
أيَّتُها البطولةُ هنا قارئٌ
يقتربُ من قاربِ صيدِهِ
يجمعُ أسماكَ الحرفِ
كي يستعدَّ لشواءٍ
طازجٍ مفرومٍ
ناعمةُ الرويةِ
وجميعُ العاملينَ فيها
ضحايا
نقَشوا الوهمَ والعاداتِ
بينَ الصفيرِ
والضحكاتِ اليتيمةِ
من مسرحِ الجريمةِ
غداً لقاءٌ جديدٌ
لعلَّنا نقتلُ الحزنَ بريشةِ حبٍّ
هدى عزالدين محمد
11/2/2022
Peut être une image de 1 personne, position debout et foulard

يحترق القلم بقلم د. ربا رباعى

 يحترق القلم

بخيوط لهيب عشقك
وتصبح الأحرف تشدوبغرام عينيك
اني ابحث عن حريتي
لاهرب لوطن سكن الفؤاد
وقيدني بمتاهات
صمت طيف
عشقك
انت من اغتال
هواجسي ووجداني
ونزف بالجراح
فؤادي وارتحل
غابت خطوة الخلود
واستجمعت تراتيل الهيام بك سيدي
اني لا أدري
متى يجمعنا ذاك المصير
اني ارقبه بلهفه
وها هو القلم ينزف
بوئام عشقك المخلد بدمي
فهل يسمع المحبوب عشقي
ويرحم
د. ربا رباعى
Peut être une image de 1 personne et étendue d’eau

ثالث رمضان إِلَـــــهِـي بقلم الأديب عبد المجيد زين العابدين

 السلام عليكم وإفطارا شهيا

03
ثالث رمضان
إِلَـــــهِـي
تَدَهْوَرَ قَوْمِي وَأَنْتَ تَرَاهُ **وَشَاعَ الْخِلَافُ وَلَسْنَا نُجيِدْ
قَضَاءً عَلَى الْمُشْكِلَاتِ لَدَيْنَا **نَرَاهَا عِيَانًا بِدُونِ حُدُودْ
نَرَاهَا كَأَنَّا نَرَى مهْرَجَانًا **يَلُوحُ إِلَيْنَا كَبِيــــرًا عَتِيــــدْ
فَلَسْنَا نَثُورُ عَلَيْهَا اِبْتِدَاءً **كَمَا لَوْ نَمِيلُ إِلَى أَنْ تَعُــــودْ
******************
كَأَنَّا سُلِبْنَا الْإِرَادَةَ سَلْبًا **فَلَسْنَا لِنَفْعَلَ مَا قَــــــــدْ نُرِيدْ
وَمَا قَدْ نَرَاهُ وَلَوْ لَا يَرُوقُ **وَلَوْ كَانَ نَهْجَ فَسَادٍ يَسُودْ
وَلَوْ قَدْ أَخَلَّ بِأَخْلَاقِ قَوْمِي**وَنَهْجٍ سَلِيمٍ وَرَأْيٍ سَدِيدْ
وَأَخْلَاقِ نُبْلٍ كِسَاءِ الْجَمِيعِ** فَلَيْسَ يَهُمُّ وَلَيْسَ يُفِيـــــدْ
******************
فَقَوِّ إِلَهِي الْإِرَادَةَ فِينَـــا **عَسَاهَا تَصِيرُ كَمِثْلِ الْحَدِيدْ
لِنَسْطِيعَ رَفْعًا لِشَأْنِ بِلَادِي**وَنَحْتَازَ وَضْعًا رَفِيعًا جَدِيدْ
وَيُصْبِحَ شَعْبِي يَعِيشُ الْأَمَانِي**وَيَنْسَى الْعَنَاءَ الَّذِي قَدْ يُبِيدْ
بِشَهْرِ الصِّيَامِ وَشَهْرِ الْقِيَامِ **وَأَنْتَ الْعَظِيمُ الْقَوِيُّ الْعَتِيدُ
******************
فَشَهْرُ الصِّيَامِ وَحِيدُ الشُّهُورِ **لَدَيْنَا وَمَنْ عِنْدَنَا مِنْ جُدُودْ
عَلَامَةُ تَقْوَى الْإِلَهِ لَدَيْنَا **وَفَخْرٍ وَعِــــــــــزٍّ وَكَنْزٍ تَلِيـــدْ
وَقُرْآنُنَا فِيهِ أَكْبَرُ ذُخْــرٍ **يُعَلِّمُ أَسْرَارَ عَيْشٍ رَغِيـــــــــــــدْ
فَمَنْ لَمْ يُفِدْ مِنْهُ إِمَّا تَلَاهُ ؟**أَلَسْنَـــــا بِهِ دَائِمًــــــــا نَسْتَفِيــدْ.
عبد المجيد زين العابدين
يوم الإثنين الرابع (04) مِنْ أَفْرِيلَ(04)
سَنَةَ اِثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ وَأَلْفَيْنِ ( 2022)
الْمُوَافِقُ لِلثالث (03)من رَمَضَانَ سَنَةَ ثَلَاثٍ
وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ وَأَلْفٍ (1443)

رحيل بقلم أ. محمدالهادي الصويفي تونس

 رحيل .

ليس بعده رحيل.
وفقد ليس مثله فقد
كل الدموع تسيل ..
والليل طويل
رحلوا عنا
وافتقدناهم .
ليس لنا عنهم مثيل
أو بديل............
تركونا ..ورحلوا.
وذقنا بعدهم الأمرين والويل
لا زالت أماكنهم تذكرهم ..
ولا زال حبهم في القلب دفين
رحيل ونحيب وعويل
فارقونا في غمضة عين
دون علم أو سابق إنذار
تبا للموت الغدار ترك القلب حزين
محمدالهادي الصويفي تونس
Peut être une image de 2 personnes et plein air

أحلام تنمو بقلم د عبد الحميد ديوان

 أحلام تنمو

إنها أحلام عمري قد بدت
في مراقي الحب ترجوه الظفر
غمرت قلبي شآبيب الهوى
واعتلى فيها جمال يستعر
إن في آفاق نفسي نغمة
تنشد الوصل وتعطيه الثمر
يا لشوقي من ترانيم الهوى
بسطت فيها حياءً وصور
وقف القلب على شط النوى
فتنادى في حميّاه الجمر
نثرت نفسي على همس الرّجا
دمعة تحيي الأماني والسهر
يالقبي كم شربنا في المسا
من كؤوس الحب ما يحيي الفِكَر
وزرعنا في مآقي بوحنا
نسمةً اللقيا فكانت تنتظر
إن في آمالنا شوقَ اللقا
يتبدّى في الأماني والنّظر
روعة الحب تلاقي همسنا
فالهوى يسمو إلى دنيا الزهر
ننشد القرب ونحيا همسه
فبه نحيا وفيه نستقر
جمرة الحب تلاقي عزمنا
فبها كلّ القلوب تنفطر
كم نعمنا في بساتين الرضى
وعبرنا بالهوى شطٍّ القمر
همسة الحب تعالت وارتقث
فبها نحيا وفيها نزدهر
د عبد الحميد ديوان

قصيدة من رواية "الأمواج البرّية" 1988 للكاتب إبراهيم نصرالله

 ---- ثوب فلسطين...

(هذه القصيدة من رواية "الأمواج البرّية" وتدور حول مشهد على الجسر بين امرأة فلسطينية وجندي ص..ه..يو..ني"
كانت تتنقَّلُ نظرتُها ما بين سكونِ النهرِ وبين اليابسةِ
وكان الجسرُ الخشبيُّ هنالكَ لا يُوصِل أحدًا!
كان الجسرُ يدًا تضمُرُ
والأرضُ على بُعْدِ ذراعٍ تَنأى
والمرأةُ كانتْ تتنقّلُ ما بين الضفّةِ والضفةِ حزنًا
لكن خيوطًا من عُرسٍ سوفَ يجيءُ تُعَرِّشُ في عينيها
وأشار الجنديُّ إليها
كانت تَزهو بالثوبِ
امرأةٌ في الستين وأجملُ من أزهار الدّنيا
يانعةٌ كالعشبِ على سطحِ البيتِ الأولِ
هادئةٌ كالسّاحلِ، كالنّصرْ
- يا امرأةً، أنتِ!
أشار الجندي إليها
والعالمُ يزحفُ كي يتفيّأَ في رِدْنَيْها
صرخ الجنديُ كأنَّ حمامَ الثوب الهادئ باغتَ رشاشًا في يده
فانتفضَ هنالك مذعورًا
- يا امرأةً!
كانت تتأمَّلُ
من أَبْصَرَها بالثّوب القرويِّ هنالكَ واثقةً بالزيتونِ،
وبالشمسِ الجالسةِ على أطراف "أريحا"
من أبصرها في تلكَ اللحظةِ كالحقلِ وكالمهرةِ
أو موجةِ قمحٍ طائرةٍ
رفع الكفِّين إلى اللهْ.. تمنّى أن تُصبحَ أُمَّهْ!
كانتْ خمسةُ آلافِ سنةْ
من سيرةِ أمواج البحرِ هنالكَ فيها مُلتَمَّةْ
وانتفض حمامُ الثوب الهادئ ثانيةً
فارتجفَ الجنديُ القابع في الكاكي المبتلِّ بدمِّ صغيرٍ من بيروتْ
وتقدّمَ يتعثرُ
- يا امرأةً.. هذا الثوب لنا!
وأشار إليها
فانتفضتْ أزهارُ الّلوزِ
وحوَّم في الأفق حمامٌ وانقضَّ على المدفع في يدهِ
وابتسمتْ أمُّ محمد
فارتجف الجنديُّ .. تقدَّمَ أخرُ
فانتفضتْ مثل حمامِ الثوبِ
أحاطوها بالأسلاكِ
فالتفتتْ باسمةً قالتْ:
قبل تَفَجُّر عينِ النهرِ وقبل تكوُّنِ أول غيمٍ
كان الزَّهرُ أليفًا في هذا الأرض
ولم يتسلَّحْ بعدُ بهذي الأشواكِ
خاطتْ أُمي هذا الثوبَ
وخلق الله الغاباتِ الأمواجَ وأطلقَ ضوءَ الأفلاكِ
هذا الثوبُ لنا من قبل هبوبِ الريحِ
وبعد هبوبِ الدباباتِ
يا جندي،
هذا ثوبُ فلسطينَ
وثوبُكَ هذا الدَّمُ النّاشفُ في الكاكي
الأمواج البرِّية 1988
إبراهيم نصرالله

الأحد، 3 أبريل 2022

The Wicked and Honest // Omatee Ann Marie Hansraj

 The Wicked and Honest

Wicked people are always starving
Their endless needs make them always hungry
Wanting more never satisfied
Greedy for what is not even theirs
Craving the things of others
Empty-handed and cold-hearted
They are introverts in everything
In all that they do
Their wicked ways and habits to
It is a pity that they have everything,
Yet they have nothing
Their cries never end
On the other hand,
The not greedy gentleman,
Never cries of hunger and never tells
He never fears his hunger
But makes what he has to do
And is always satisfied with what he has
Even when he eats an improper meal
He never complains
And never tells anyone that he is hungry
That is why it is said
That the life of an honest and honorable man
Is the best and always good
Their lives are never incomplete
And never dissatisfied
They are contented with what they have
No matter where they are,
They will always be there because
They are guided by conscience.
Even if they don’t have
They still find a way to give
And to reach out to others
Omatee Ann Marie Hansraj
Motivational Author. Poet. Novelist. Journalist
Wordsmith International Editorial
Peut être une image de route, ciel et texte