الجمعة، 4 فبراير 2022

ماذا أعددت لحياتك الأبدية، بقلم الكاتبة/ رحاب السيد "عطر اللافندر".

 ماذا أعددت لحياتك الأبدية،،

بقلم الكاتبة/ رحاب السيد
ماذا أعددت لحياتك الأبدية،، وبما ستقابل إلاهك.
على الإنسان عدم الغرق فى ملاهى وسبل الحياة المختلفة،
أموال، أبناء، أعمال، جهد، ملذات، ثروات، أفراح، أحزان.
وماذا بعد هذا اللهو وانشغالك عن وظيفتك الأساسية التى خلقك الله لها.
"وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"
يجب أن تسأل ذاتك، هل عبدت الله حقا، هل أديت وظيفتك التى خلقت لها.
أين تجد العبادة،،،،،،،
العبادة فى العمل،،،،،،،،،،العمل على محو الآم البشر
العمل على إسعاد كل حزين
إماطة الأذى عن الضعفاء، رفع الظلم
سلامة الناس من كلمات قاتلة وألسن كصاعق الكهرباء.
أين العبادة،،،،،،،،
العبادة فى صلاح الأبناء.
هل اجتهدت فى إصلاح أبناءك، هل عملت على توجيههم نحو الخير، هل راعيت بهم الله.
ماذا أعددت لحياتك الأبدية،،،،،،،،،،،،،،
أين ذاهب أنت بعد هذا العمر قصر أم أطال،،
ذاهب للقاء مع الله وسؤال،،،،،،،،،،
خلقتك يا عبدى بأحسن صورة وأفضل خلق وأصلح بنية كى تعمر فى الأرض
فماذا فعلت،،،،،،،
هل حقاً عمرت أم أفسدت، وهل استخدمت نفسك فى الخير أم الشر.
ماذا فعلت وبماذا جئت إلىّ.
جئت حاملاً لذنوب مهلكة لنفسك أم جئت محملاً بأعمال الخير والإصلاح.
ماذا أعددت لحياتك الأبدية،،،،،،،،،،،
أين الصدقات، أين الكلمات الطيبة، أين حق الفقراء، أين معاونة المحتاج، أين كف الأذى، أين الرفق بأخيك، أين محاربة الظلم والظالمين، أين حقوق العباد، أين حق الأم، أين حق الزوجة، أين حق الطفل، أين حق الأب، أين حق الصديق، أين حق الرفيق، أين حق المريض.
يا عزيزى،،،،،،،، أين أنت،،
لجنة أم لنار رجعت، وماذا اخترت لحياتك الأبدية،، عذاب وشقاء أم نعيم وسعادة.
الحياة حق،، والموت حق،، ولنفسك عليك حق فلا تظلمها بهجر الحق.
بقلم الكاتبة/ رحاب السيد "عطر اللافندر".
Peut être une image de 1 personne et foulard


* وميض ... بقلم الشاعرة روضة بوسليمي - تونس

 * وميض ...

يقول ، في صدر الكلام
أراك تسكنين روحي
يا بضعة منّي .
تعالَيْ نومض فلا نخبو
إنّ خالص الذّهب ، لا ينال منه التّراب
تقول ....
إذا غاب عنّي من أحبّ بحجم الشّمس
تتجرّأ العتمة عن مداي
فيا من أحببناكم حبّا مستحيلا ، لا تغيبوا -
حتّى لا تهاجر طيوري
بحثا عن حنطة الزّاهدين
كيف لا !؟ والغائب وليف !؟!
تقول ... على غير العادة
صارت الحكاية غير الحكاية
ولأنّ الرّقص قبل العزف أحيانا
أمسى للجبل زند
واهتزّ خصر الوتر
حين نقرت على شراييني
يقول كأيّ عاشق ذاع صيته
- ها أنا اصنع آلهة ولا أعبدها
ها مواسم الجني تحلم بالطّريق إلى معبد الماء
فتعالي نتقاسم التّعب والعطاء
تقول ما قالت حارسة مرقد عرائس البحر:
- ها انا امسح النّدبة عن ثغر القصيد
لأبعثر فيك قواميسي
وبمداد القلب ،
أكتب أبياتا معتّقة لطائر فريد
ولأنّي أدمنت لَيَ أعناق الدّهشة
صارت أجراس كلّ المدن تُدقّ
حين أنوي إلقاء القصائد
أمام حكمة اللّيل العنيد
••••••••••••••بقلمي روضة بوسليمي - تونس
Peut être une image de 1 personne, plein air et texte


سنكتب بقلم الشاعرة سهام الشبعان

 سنكتب

سنكتب عن الحنين
و الشّوق الدّفين
عن بسمة تشدو بلحن الأنين
عن الصّمت في قلب الهجير
و القصيدة تسرج فينا خيول
الوتين
تغنّي.. تبوح
تتوّجها همهمات الرّنين
سنكتب عن خريف العمر
وشتاء الحلم
و ربيع الحرف الجميل الضنين
نرتق ثوب الفؤاد الحزين
سنكتب
لنوارس البحر
و مرافئ الشّجن
وزبد الجنون
في الليل البهيم
ويصبح لحن القصيد فريدا
ويهطل غيثا ويطوي الهجير
سنكتب
من أجل أرض سبتها الظنون
و عرض همت فيه كلّ الشجون
ومن أجل نبض غفا في الغصون
وهامت عليه دموع الجفون
فلن يذبل الحبّ في جنتي
و لن يجتيبه الصّقيع
سنكتب عشقا
لأبهى وطن
فتخضلّ كلّ السنابل في دربنا
يضوع الهواء نسيمات وعد
تبوح بعشق شفيف لحرية
تكبر في سكون
تكون الأنيس.. الخليل.. الجنون..
سنكتب
آهات روحنا
وننثر في ربانا شوقنا للرجوع
ننبه الغافلين
السّاهين
أنّ سفينة أحلامنا
لو كبتْ في أتون الغرق
سنغرق حتى يشيب الغرق
فلا شدو يحمل أحلامنا للشروق
ولا صهيل ينبت بين الضلوع وفوق الشفق..
بقلمي سهام الشبعان

دمعة بقلم زهرة بن عزوز

 دمعة

دمعة سقطت منّي
حين غفلة
اشتدّ هطولها
في عتمة ليلك
الهادىء
كدت أغرق
جعلت السّكون
يدوّي في أذني
يخترق عالمي
المعلّق بين السّماء
والأرض
يحدّثني بلهفة
بشوق ، باغتيال
للوقت المفقود في
خضمّ الزّمن المنهك
ينهش أفكاري
يحطّم أسواري
يطوي ظلّي، طيّ السّجلّ
يمحوني من الغيّاب المجرم
حين أتكوّر فيه كالجنين
على نفسي
انتظر حين تتلاشى
الوجوه العابرة من أمامي
أعلّق أمنياتي
بين جدران مرايا الحنين
أركض وأركض وأركض
حتّى يكفّ الهواء عن الحفيف
أقف أمامك وأنا أراقب جسدي
فيك
ينفصل عنّي كعضلة متشنّجة
تسكن فيك تارة
وتتحرّك في أعماقي تارة أخرى
مومياء أنا محنّطة بكلّ أشكال
الحضارات
تبحث عن شيء ضيّعته
وهيّ في طريقها إلى جنّة الخلد
تبيع الماء والرّياح
وكلّ تواريخ الميلاد
تجوب الشّوارع
تفترش الأرصفة المغطّاة بالثّلج
تستردّ بسمتها من دجى المنفى
تروي النّجوم العطشى
في زحام مقاومة المراحل
الباردة
بقلمي /زهرة بن عزوز
Peut être une image de ‎une personne ou plus et ‎texte qui dit ’‎دمعة بن عزوز زهرة‎’‎‎


حروفي. بقلم الشاعرة منيرة الحاج يوسف / تونس

 حروفي...

منيرة الحاج يوسف / تونس


سأخلع عن حروفي

 دانتيلها...وأغسل وجهها بماء عيوني

سأكتبها دون ثوبها الفاخر

لا شيء أبلغ من عريها 

 فقد امتصت كل مشاعري 

شربت كحل محاجري 

لا شيء أطهر من عهرها 

تضاجع ورقي 

تقبل بياضه،  في حضنه ترتمي

بشوق  


كلما اشتدّ بي قلقي

 وامتد حبل الليل

وعذّبني أرقي 

أسبح في بركة حروفي 

لا شيء أبلغ من جهرها 

لما أنثرها كالياسمين 

تعطر جنائن المكلومين

 بريحها العبق

تجلو حدائق المعنى 

بفوحها الألق 

لا شيء أفصح منها حروفي

في سرّها...

 أنّاتي توشوشها في ثقوب ناي حزين 

 تعزفها خربشات ماء وطين 

على الرّمل أرسمها 

فوق لحاء أشجار السّنين 

أحفرها 

آيات للمتعبين 

عن ظهر قلب يتلوها شبّاط

 وهل تنسى أوجاع كانون وتشرين ؟

أخلع عنها بهرجها 

فلا الكحل يزّين عينها 

ولا حمرة الشفتين



🎻—أبحـــث عــن أنــثـــى..— بقلم الأدبية فائزه بنمسعود

 🎻—أبحـــث عــن أنــثـــى..—


أبحث عن أنثــى على 

كتفها  يسجع الحمام 

ثم يهجع وينام

وترسمني على ألواح موسى

حبات  بَرَدوغمام

وتأخذني في رحلة

عشق تنسيني عدّوترتيب الأيام

أنثى تهرب بي بعيدا

عن ضجيج الزحام

أبحث عن أنثى تقد قميصي

من كل الجهات 

وتسعى كحية بين صفا المباح

ومروى المحظورات 

تلسع جسدي الصقيعي

تصعقه بقبلة بلمسة

ترجّه بدل الرجة رجات

تعيد له نبض الحياة

أنثى

تغتصب مشاعري اغتصاب

النور للظلام

اغتصاب الواقع للأحلام

اغتصاب الحرب للسلام

اغتصاب الصمت للكلام

أبحث عن أنثــى 

ترقص على وجه الماء

 ومن حولها ملائكة تمحو أثر الخطى

 أنثــى تعصر نبيذ قلبي البكر

وتعفي سيزيف وجدي من عناء

السفر بين القمة والسفح

وتخرجني من دائرة لعنة الآلهة

أبحث عن أنثــى

تخرق قانون  التقاليد والعادات  

وتغيّر مجرى التاريخ

وترجح كفة الزمن لصالح العشق والحكايات

أبحث عن أنثــى

 تسمي الأشياء بأسمائها

وتنسف  قاموس الطابوهات

كأن تقول عوض صباح الخير

—أحبني بكل اللغات—

وعوض تصبح على خير-أشتهيك—

وتتقن رواية القصة الأصلية 

لإخراج آدم من الجنة العلوية

ترويها ببراعة وبموضوعية 

كأن تقول 

—آدم  طماع وشره 

قضم التفاحة بإيعاز من نفسه الأمارة

وآدم  كاذب أشِــر

تنصّل من خطيئته

وألقى اللوم  على حواء بكل جسارة


أبحث عن أنثــى

تكون روحا لروحي

 تصهرني وترمم حصوني وقلاعي

أنثــي من حمإ مسنون

تخمد عطش العمر

وترد علي َّ قلبي المفتون

وتروِّض  مارد عشقي المجنون

أبحث  عن أجمل أنثى

تلك التي أضناني  

وما زال يضنيني هواها

تلك التي   ولدت لتكون  على سراط

العشق أروع خطيئاتي....

 

🍃فائزه بنمسعود🍃

🍃30/1/2022🍃




الخميس، 3 فبراير 2022

لا تفكر بالغيب وتوقعه جميلا بقلم الكاتبة/رحاب السيد "عطر اللافندر".

 لا تفكر بالغيب وتوقعه جميلا

************
لا تفكر بالغيب فالغيب بيد الله، توقعه جميلا
عليك ألا تتوقع المصائب التى من الممكن أن تتعرض لها
لا ترهق عقلك بالتخيل والتفكير فيما سيحدث
بل عش الواقع وادعو الله بأن يجعل الآتى أجمل
ادعوه أن تظل بخير ما دمت حياً
وإن خفت من حدوث الشر
عليك أن تتذكر قوله تعالى: "إن مع العسر يسر"
معه، ليس بعده بل معه وتذكر دائماً بأنه
"لا يكلف الله نفساً إلا وسعها"
فإن رزقك الله بشئ من عسر وضيق وشدة تأكد بأنها موزونة بقدرتك على تحملها من الله
فابلتالى لا يحملك الله بأكثر من طاقتك.
فأنظر للأب أو الأم إذا أرادو تكليف إبنهم بشئ هل سيكلفونه بشئ فوق طاقته، لا.
فالأب والأم من منطق حبهم ورحمتهم بولدهم لا يكلفونه فوق طاقته، ما بالك بخالقك، ما بالك بالرحمن خالق الرحمة، الذي خلقك ويحبك فهو أرحم بك من أمك وأبيك
فاليكن ظنك بربك حسناً وتوقع دائماً الخير والرحمة فى التكليف.
يعطى الله الخير الظاهر ويعطى أيضا الخير الغير ظاهر
الذى من الممكن أن يتخفى وراء بعض من الشر
هو ليس بشر إنما وهو الفرج بعد محنة فربما أنت لا ترى الفرج ولكن رأيت المحنه فاعتقدته شر.
أخى، لا تتذمر ولا يصيبك يأس بطول المحن فاصبر فبعدها الفرج.
أما رأيت سيدنا أيوب بعد المحن آتاه الفرج
ويسر الله عسره بوجود زوجة مخلصة بجواره أثناء محنته
أعلمت أن مع العسر يسر، فانظر، مع محنة زوجة مخلصة وفيّة تعينه على التحمل.
أما رأيت سيدنا إبراهيم مع محنته وحزنه بأمر الله له بذبح إبنه إسماعيل، طاعة من ولده وتقبل أمر الله لأبيه
فهذا يسر مع عسر، ومقابل تحمل العسر من الله كافأهم الإثنين وآتاهم ذبح عظيم فدى به إسماعيل.
أخى، إعلم أنه كلما زاد تقبلك لقضاء الله زاد أجرك وزاد العطاء وعجل باليسر لك
وإنما المحن هى امتحان من الله، والصبر عليها وتحملها دليل منك على مدى حبك له.
عليك أن تطمئن ما دمت تؤمن بالله وبقضاءه
وتأكد أن لا يخلق الله أحداً ويتركه لأمر نفسه
إنما أنت بأمر الله تسير وتتعسر ويتيسر لك الأمر بأمر الله ومشيئته
وليبقى دعائك دائماً عند المصائب
"اللهم أجرنى فى مصيبتى واخلفنى خيرا منها"
بقلم الكاتبة/رحاب السيد "عطر اللافندر".
Peut être un gros plan de fleur et nature

দৈনিক প্রতিযোগিতা, কবিতা:গ্রাস, কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী

 দৈনিক প্রতিযোগিতা,

কবিতা:গ্রাস,
কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী,
পুন্ডিবাড়ী,ভারত,
তারিখ:01.02.2022
পোস্টের তারিখ:02.02.2022
__________________
আমরাই কেবল গ্রাস করিনা,
গ্রাস হই গ্রাসের কাছে,
কখনও জেনে,
আবার না বুঝেও।
রাস্তার বর্ণনা,
ঘিরে ধরে ,
ফন্দি থাকে এটে,
সুযোগ বুঝেই ঝাপিয়ে পড়ে,
প্রত্যক্ষ ও অপ্রত্যক্ষের অগচোরে।
___
Peut être une image de 1 personne, position debout, avion et plein air

"كل متوقع غير آت " بقلم الكاتبة نعيمة مناعي

"كل متوقع غير آت "
مقال نقدي أدبي وقراءة في الفصل الأول من رواية ضمير مستتر تحت عنوان " وادي الزان"
للقاصة والروائية التونسية بسمة الشوالي
خبرت الكاتبة بسمة الشوالي
من خلال شخصية الأب" محمد" تجسيد الألم في لباس مغري وكأنه عشيق يحضر مراسم تشييع عشيقته للأبد ،فيرتب لنفسه جنازة الإستقالة من مهام الحياة ،بعد أن ضؤل مقامه في عيني نفسه بصورة تدريجية ،فتملكه العجز واستبدت به النظرة الدونية وعرجت به نحو البحث عن منفى للإقامة.
معجم لغوي ،يذهل القارئ وصور مكثفة تدغدغ المخيلة،فتتابع اللحظة .
"محمد " الشخصية المتحركة والفاعلة ،باتت تبحث لها عن منفى تواري فيه خيباتها وخذلانها ،حسرة على ابنها الذي ضاع دمه هدرا واغتصابا وتوجعا للفاقة التي ألمت به وأبت أن تفارقه.
وأنت تخوض عباب أحداث الرواية في علاقتها بالشخصيات،عدل عقارب التركيز
واحزمها جيدا
حتى لا يتوه بك زمن القراءة فترتد على عقبيك لتلملم شمل انتظاراتك ففي قاموس الكاتبة ، ليس كل متوقع آت .
ولتكن صحوة شخصيات الرواية على مرأى من قلبك وعقلك .
"مالك" الشخصية الفتية،الفذة تتهاوى في عتمة توقف بوصلة الأم في ذات النقطة التي اغتيل فيها ابنها "مروان" واغتصب .
جريمة خالصة الأجر هكذا بدت لها بعد أن اندثرت
في الرفوف كضياع دم ابنها هدرا .
وظل مالك دليلها الذي تتخبط فيه والقشة التي تتمسك بها ،بصيص نور توقده عنوة للنجاة من تهالكها القسري ،فيصدق مالك الدور ،ويسقط فيه بجوارحه المكسورة.
حتى " إلين" المعشوقة التي يهرع إليها
ليستنجد بها ذاكرة حميمة لتنقذه من هاوية الخيبة
ما تفتأ أن تتوارى وتتمرد عليه في ظل تفاقم الشعور بالمسؤولية تجاه ما حدث،
فتخور فتوته في ظلمة الجب وتطالعه بين الحين والآخر صورة "المحش" المخمور الذي أودى بحياة أخيه "مروان" النصف الهزيل والتوأم الذي لزمه عمرا
بعد أن وارى المجرم سوأته بتقطيع جسد شقيق روحه ومداراتها في كيس
قربانا لصحوته المخمورة،
لتزيد تفاصيل الرواية مأساة الأم ،
التي جثمت عليها وأردت الأب شريدا مبتورة يسراه وتتغلل في أعماق "مالك "
الجريمة فيستعد لها كبركان تتداقع حممه.
نوعت الكاتبة بسمة الشوالي في الأساليب الفنية والمرجعيات بين الواقعي و التخيلي والأسطوري والخرافي كما وظفت التعدد على مستوى اللغة المستعملة بين الفصحى والعامية والشعر الشعبي والأدب المترجم كمقتطفات من كتابات (رينية شار)
معجما لغويا مفتوحا على الأمكنة والأزمنة المتداخلة كتداخل الأحداث في تمشيها اللولبي ، فبدا تشظيها العلني كتشظي الشخصيات في خوفها وانهزامها واهتزازها
مثلا:
شخصية الأب "محمد "التي تبدو محورية ،تنطلق منها الأحداث لتبرز حجم المأساة التي دستها في العائلة
و"الأم " الفارة من نفسها إلى حضن مالك الإنهزامي المستعد للإندساس في الجريمة
و"إلين" التي تكاد تكون مغيبة أما "المحش"
فهي الشخصية الفارة من قبضة العدالة ،صانعة الملحمة المأساوية.
تتواتر الأحداث في أسلوب سردي يتخلله حوار يسترجع فيه القارئ ترتيب الأحداث
فيبدو الفصل على شاكلة لوحة تتقاطب فيها الدلالات لكشف حنكة الراوي في تمثل الشخصيات فيتجاوز بها عقدة السقوط في السير الخطي الروتيني المنتظر
ويعري من خلالها التستر على الجريمة في علاقة بالواقع المعيش واستفحال كابوس الإنتقام حين تنحرف العدالة عن مسارها لطبيعي
بقلم :نعيمة مناعي
Peut être une image de 1 personne

كنت أنتظرك بقلم د. زهيرة بن عيشاوية

 كنت أنتظرك ،

كطفلة وعدها والدها
بأن يعود ليأخذها
فاختطفته يد القدر . .
زهيرة بن عيشاوية
Zouhaira Ben Aichaouia
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎- زهيرة بن عيشاوية‎’‎‎


وجع الغياب بقلم الشاعرة منيرة الحاج يوسف/تونس

 وجع الغياب


ما كنت أحسب ان الحياة

تقسو الى هذا الحد 

ما توقعت ان تطالني صفعاتها 

وتحرق قلبي ضرباتها 

سكب عليّ غيابك كحولا مشتعلا

ألهب قلبي واشعل النيران  

ثم ذرذر رفاتي

 في بحر عميق من الأحزان 

 من لي بعدك أماه 

يا صدر الأمان

 هذا الوجود أسود

 ضعت فيه 

وتاه العنوان 

سعادتي رأيتها تفر 

كأنها طير مهاجر، جمده الصقيع 

فرحل دون نية العودة إلى الأوطان

أحلامي فقدت نكهتها

خسرت قيمتها

 تحولت كومة من الأحزان

اوجاع الروح يا أمي

 لا تضاهيها 

أي مظاهر حرمان 

وحدك كنت بلسم الجرح 

وكنت فرحة الدنيا 

كنت خبزي وقهوتي 

وحلوتي ودميتي 

كنت وردتي وصبوتي 

 وبسمتي ونسمتي

وكل ما أتى به القرآن 

فبأي آلاء الأم

 يكذب الإنس والجان

غيابك بمرارة العلقم 

وبعدك صارت الدنيا 

ضبابا ودخان 

أحن إليك 

 أجدني أعانق الفراغ 

فاكتوي بالغياب

 فيعتريني ألمان:

ألم فقد الحنان 

وألم حياة لست فيها

 تمضغني كل لحظة

 بأحدّ الإبر و أمضى الأسنان.


منيرة الحاج يوسف/تونس