السبت، 18 ديسمبر 2021

مغرور /محمود عجور/جريدة الوجدان الثقافية


 مغرور وشايف حاله

مش شايف حدا قباله
مفكر حاله إبن الزير
لا همه ولا عباله
نياله فاضي باله
عايش هالدنيا لحاله
عامل لي فيها الأمير
وعم بغني مواله
لابئ له شال الحرير
وقلبي حبه كتير كتير
وبجناحه قلبي بطير
وسلم قلبي مفتاحه
داريته وعليه بغار
متل الورد ازرار ازرار
مضوا قلبي ليل نهار
يا نجوم الليل ارتاحوا
قالوا الهوى موجه كبير
وقلبي بعده طفل صغير
من نسمة هوا بطير
وما بيتحمل جراحه
جاية اليوم تقله
إني كتير اشتاقتله
يا ويله قلبي منه
مضيعني وضيع حاله
نياله. بقلمي محمود عجور

لغة الجدود/د. زهيرة بن عيشاوية /جريدة الوجدان الثقافية


 لغة الجدود سقيتها أحفادي

حبي و عشقي في حروف الضادِ
قرآننا يروي لنا بحروفها
قَصَصًا بديعا طيّب الإنشادِ
قد فُصّلت فيه القواعد كلها
بفصاحة و سلاسة الإمدادِ
و تفردت بجمالها و علوّها
وبلاغة في الوصف والإسنادِ
وتصدرت عرش الضلوع تربعت
فوق القلوب بسحرها الوقّادِ
عربية لغتي أحب جذورها
من مثلها يروي صدى الأمجادِ
في الشعر أو في النثر تنثر عطرها
و تزول بين سطورها أضدادي
و مرادفات النظم بحر شاسع
و يمدنا القاموس بالإمدادِ
دامت لنا لغة تخط حياتنا
بدقيق وصف سُطّرت بسدادِ
في عيدها المشهود نرفع راية
نشدو بها في أجمل الأعيادِ
د. زهيرة بن عيشاوية 👸

وداع /للشاعر/ عماد زايد/جريدة الوجدان الثقافية


 وداع

للشاعر/ عماد زايد
*****************
كل حسن عرفته قد خمد
قال باسما والدمع محتشد
وداع وضيق جاثم للأبد
ياسلمى أى سلمى فى برد
فى إختناق الأنفاس عن عمد
ماعاد ذكر لصمت ممتد
ياحنين عشتة يارائحة الخلد
جن الظلام وطال بى السهد
غارقة فى أحلام عمر ممتد
مضت السنين ولم يكن بعد
سوى دموع العمر عن جد
أهجرة أم تهجر والشاعرة فرد
فقدة الهنية والكثير بعدك فقد
بورك الهنى ياساقى الوجد
تركت لقلبى الدمع والجلد
سعادتك ترقص على سهادى
على دمع كثير ماله حد
كانت أمانينا بيننا ورد وود
صباح اليوم علاها إتهد
ورأت عيونى الورد غير ورد
فياأسفى كم علا من سهد ؟
هنيئا يامن صنعت العمر الود
والسيف الفتاك فى قلبى غمد
لاألوم الفرحة حبيبى عن جد
إن هتفت بقلبى وبيننا العهد
وأخشى على ديوان السهد
والردى فى مأذق القصد
لاألوم الفرحة حبيبى عن جد
إن هتفت بقلبى وبيننا العهد
وأخشى على ديوان السهد
والردى فى مأذق القصد
ياحبيبى أنا
*********************
( من ديوان : حبيبى ياأنا )
للشاعر / عماد زايد

عام جديد/عادل خطاب العبيدي/جريدة الوجدان الثقافية


 عام جديد

…………………
سنوات تمضي
وأخرى تاتي
سنواتي كلها حزن..
عراق يبكي
طعنات السنين
أصبحت نهر يضج
بالدماء..
النساء تلد الشهداء..
وسيدة الموت باجيالها
ترهب الاعداء..
عام بعد عام
وأنت هكذا..
وربما
تكون في اتعس
الاحوال..
وانا
من شدة حبي يوما
ساموت حزنا..
يا وطني
يا زهرة فؤادي..
فأنا ولدت مع حكم
الاعدام..
وعلم إني أسير
نحو حتفي..
دون اهتمام..
فأنا ابن الرافدين
خلقني ربي
واحسن تكويني
وزادني شرفا
فجعلني
من بلد الحضارات..
رغم كيد الاعادي
لا ابالي..
حتى إن كان المحتل
ريحا..
فثورة تشرين
هي الاعصار..
ستبقى يا عراق
طالما
هناك صرخة
شبل
بوجه الطغاة..
سائر حر
نحو المجد
والاحلام..
ايام وينتهي هذا العام
باحزانه..
وتنطوي معلنة عاما
جديد..
فلنبدأ
ونردد دوما
…..أنا عراقي …..
…………………………………..
✍️عادل خطاب العبيدي

اللغة/مها يوسف نصر/جريدة الوجدان الثقافية


 اللغة.

يتحدث الناس بالكثير من اﻹعجاب والدهشة عن فتوحات العلم الحديث ،حتى ليخيل إلى البعض ان اﻹنسان يوشك أن يقبض على سر الحياة والموت ، وان يصبح السيد المطلق في الكون . وما العلم الحديث غير مولود واحد من مواليد الفكر البشري ، وكلها جديرة باﻹعجاب والدهشة . كالفنون بأنواعها ، والديانات والفلسفات على اختلافاتها . ولكن أدهاها وأعجبها وأدهشها وأهمها على اﻹطلاق في إعتقادي هي اللغة، التي لوﻻها لما كانت علوم وﻻ فنون وﻻ ديانات وﻻ فلسفات..
الله ماأدهى اﻹنسان والشفاه تتحرك بعشرين أو ثلاثين أو أربعين حرفاً ﻻ أكثر ، ثم ماأدهى الفكر يزاوج بين تلك الحروف فإذا بها مقاطع ، بين المقاطع فإذا بها كلماتتدل على كل ماتقع عليه العين ، وتسمعه ﻷذن ، ويشمه اﻷنف ،تلمسه اليد ، ويتذوقه اللسان ، وكل ماينبض به القلب من حزن وفرح ، وقلق وإطمئنان ، وشك وإيمان ، ثم يزاوج بين تلك الكلمات فإذا بها عبارات وفصول وروايات ، وإذا بها علوم وفنون ، وفلسفات وديانات ، ومدنيات وحضارات ... وإذا الناس أينما كانوا يتفاهمون ويتلاحقون ، ويتعاونون او يتنابذون ، ويتضادقون أو يتخاصمون ، ولكنهم يسيرون أبداً إلى اهدافهم من حيث يعلمون أو ﻻ يعلمون ! ولو لم تكن لهم لغة لما عرفوا لهم هدفاً ، ولما استطاعوا وصل ماضيهم بحاضرهم ، وﻻ اختزان المعرفة من جيل الى جيل ليستعينوا بما اختبروه في اﻷمس على اقتحام مصاعب ومشاكل تعترض سبيلهم اليوم أو في الغد.
تلك هي عجيبة تﻹنسانية الكبرى . ومن المؤسف أن يألف الناس اللغة . كما الفوا أجسادهم والطبيعة من حواليهم ، فلا يبصرون فيها عجيبة ، وأن يبصروا العجائب في اكتشاف العلم الحديث . وما هي غير جذع من جذوع الدوحة اﻷم التي هي اللغة ...
والان سنتحدث عن لغتنا العربية.
-١اللغة العربيّة هي قاعدة أساسية من قواعد القومية العربية وهي الرابط المتين الذي يجب ان يجمع تقريب ٤٠٠ مليون شخص هذا دون الاعداد الهائلة التي تتكلمها بسبب الاسلام لانها كما نعلم هي لغة القران الكريم. و هي واحدةٌ من أوسع اللغات العالميَّة انتشاراً، وذلك نظراً إلى حجم المساحة الجغرافية الكبيرة التي يمتدُّ عليها من يتحدَّثون بها، فاللغة العربيّة هي اللغة الرسميَّة في دول الوطن العربي ودولٍ أخرى، ومن هنا فقد لاقت هذه اللغة هذا الانتشار العظيم. تعتبر اللغة العربيّة واحدةً من أجمل اللغات في العالم كلِّه، وذلك نظراً إلى كونها تحتوي على عددٍ كبيرٍ جدَّاً من المفردات، فكلُّ شيءٍ له العديد من الكلمات التي تصف كل حالةٍ من حالاته إلى درجة وصلت فيها عدد الكلمات التي قد تصف حيواناً أو جماداً إلى مئات الكلمات، وهذا إن دلَّ على شيءٍ فإنَّما يدلُّ على مقدار العظمة التي تتمتَّع بها هذه اللغة، وعلى مقدار الخيال الذي يتوفَّر العربيُّ عليه، فالقدرة على إنتاج عددٍ كبيرٍ من المفردات التي تصف شيئاً واحداً فقط، هي قدرةٌ غير اعتياديَّة تتطلَّب جهداً كبيراً جدَّاً.
٢. تعدُّ اللّغة العربيّة من اللّغات الإنسانيّة الساميّة، والتي ما زالت مُحافظةً على تاريخها اللغويّ والنحويّ منذ قديم الزّمان.
تُعتبر اللّغة العربيّة لغة العديد من الشّعوب والقبائل، مثل ثمود، وعاد، وغيرهم، وساهم ذلك في انتشارها في الجزيرة العربيّة وبلاد الشّام.[. وإنّ اللّغة العربيّة هي لغة الإسلام، والقرآن الكريم، والأحاديث النبويّة الشّريفة، وساهم ذلك في تعزيز قيمتها ومكانتها عند العرب والمسلمين. وكما ساهمت اللّغة العربيّة في نهوض العديد من الحضارات، وخصوصاً الأوروبيّة، ممّا أدّى إلى تشجيع الأوروبيّين لتعلُّمها وفهمها للتعرّف على حروفها وكلماتها. وتتمتّعُ اللّغة العربيّة بخصوصيّةٍ لغويّةٍ تجعلها تتميّز عن اللّغات العالميّة الأُخرى، والتي تظهر في بيانها ووضوح مفرداتها وكلماتها. وتَستخدَم العديد من الكلمات اللغويّة في اللّغات الساميّة كلماتٍ ذات أصل عربيّ، ممّا ساهم في تعزيز التّقارب بين اللّغة العربيّة واللّغات العالميّة
مها يوسف نصر

صديقي والحائط /غسان دلل/جريدة الوجدان الثقافية


 صديقي والحائط..

أراك تتعمشق الحائط يا صديقي وتعلو..
والحائط يعلو..
تشد جسمك..
تطول كالمارد وتعلو..
والحائط يعلو..
تبحث بين الشقوق..
عن ثقب..
عن مرسى ليدك..
أو مسند لقدمك وتعلو..
والحائط يعلو..
..................
تمطر..
يغرقك المطر..
تشرق..
بحرها تنصهر..
تعصف الأيام..
تهزك الريح..
وإلى الوراء..
تتراجع قليلا..
وقليلا تندحر..
وتمضي..
فأراك فارسا..
تتعمشق الحائط وتعلو..
والحائط يعلو..
فالعمر محاولة..
وأنت موقف..
والحائط عملاق..
غسان دلل.

لغتي هويتي /علي حميد الحمداني /جريدة الوجدان الثقافية


 لغتي هويتي

..
وَليْ لُغةٌ أُطاولُ في عُلاها
سُمُــوَّ النَجــمِ لا أهوى سِــواهـا
سرى الإعجازٌ سِحراً في رُباها
وأشرقَتْ الأهِلَّةُ في سَماها
وأوْسَــعَ حَـرفُـها القرآنَ لَفْظـاً
كَـفاها الـفَخرُ فـي هـذا كَـفاها
الا يــا سُــدّةَ القرآن حمداً
لــربٍّ حـيـنَ أنـزَلَـهُ اصـطفاها
وحقكَ ، ما نطقْـتُ بأيِّ حَـرفٍ
وأُشبَـعْـتُ المعانيَ في نداها
ولا خـطّـتْ يَــديْ أبـيـاتَ شِـعـرٍ
بـغـيرِ الـضادِ تـرسمُهُ يـداها
ولا ابـحرتُ فـي مـوجِ الـقوافي
بـفُلْكٍ لـيسَ مَـقْصَدَهُ مَداهــا
تَـعلَّمْتُ الـفَصاحَـةَ والمعاني
وأَنْـبَـتُّ الـبَـلاغـــةَ فـي حِماها
فـكـانَ الـبَـوحُ مِـنْ حَـقلٍ خَـصيبٍ
وأكَـتّمُهُ فَـيَفْضَحُني هَـواها
ـــــــــــــــــ
علي حميد الحمداني
بابل ــ ٢٠٢١

في فراديس الأرق/روضة بوسليمي ...تونس/جريدة الوجدان الثقافية


《 في فراديس الأرق 》
أنا الواردة على فراديس الأرق
المصلوبة على أعمدة القلق
المختنقة باللّمم
والمكبّلة بلا خطيئة
فكيف لي بجواد مجنّح ؟!!
وأنا على قيد زفرات نداءاتك
وهي تذكّي اشتعال الشّوق ...
بين رماد الأمل
ها صوتك مستقرّ في قلبي
وأنا مستقرّة في أحضان حيرتي
المعمّدة على يدي قدّيس
أعتاد الاعتكاف في ضباب ينازع الشّمس
كيف لي بكلّ هذه النّداءات
التي لا تستسلم ؟!!
وأنا المتّكئة في كهفي
أتسامر وفزع وحدتي
أمدّ يدي حينا إلى ما وراء المباح
أمسك يدا خصيمها النّكران
أتحسّس المدى
وأنا التي تعودّت
مراودة إنسياب النّاي والشّجن
لأطرب بحديث الكمان
القادم من اللّامكان
ووشوشة قصيد
تمرّد على ضيق المكان
أنّى لي بالأجنحة
فهلّا من مشفق يا الله ؟!
فمالي بعد أشرعة الرّوح من خليل
فهلا ثبّتني في مدارك
حتى لا تميد مخاوفي قيد بديل
واجعل وجهك البهيّ قبلتي
واجعل الرّجاء سجّادتي
••••••••••••••••••••••/روضة بوسليمي ...تونس

الإعلامي حاتم عبد القادر يتحدث عن أخلاقيات الإعلام أمام المؤتمر الخامس لـ”إعلام الجامعة الحديثة”

 حاتم عبد القادر يتحدث عن أخلاقيات الإعلام أمام المؤتمر الخامس لـ”إعلام الجامعة الحديثة”


يعرض الكاتب الصحفي حاتم عبد القادر، رئيس تحرير جريدة العربي الأفريقي، ورقة بحثية أمام المؤتمر العلمي الخامس لكلية الإعلام بالجامعة الحديثة، بالعاصمة المصرية القاهرة، والذي ينعقد تحت عنوان “دور الإعلام والفن في بناء الوعي ولارتقاء بالذوق العام”، يومي ٢١و٢٢ ديسمبر الجاري.

وتعرض الورقة الأخلاقيات التي ينبغي أن يتمتع بها الصحفيون والإعلاميون خلال ممارستهم للمهنة، منطلقا من ثلاثة مرتكزات أساسية هي: “الوعي”، و”الذوق العام”، و”الأخلاق” التي تحدد البناء المؤسس للأخلاقيات الصحفية والإعلامية. ويرصد “عبد القادر” في ورقته البحثية عددا من المخالفات الإعلامية التي وقع فيها بعض الإعلاميين من حيث الأخلاقيات السلوكية والمهنية، كذلك بعض المخالفات الإعلانية.

كما تطرقت الورقة إلى التشريعات الخاصة بالصحفيين والإعلاميين، والتي منحت الصحفي والإعلامي حصانة لحمايته أثناء ممارسة مهامه، كذلك الحق في الحصول على المعلومات من مؤسسات الدولة المختلفة في الإطار الذي يسمح به وينظمه القانون، وبما لا يؤثر على النظام العام الدولة وأمنها القومي.

كما تناولت الورقة ضعف الدور الرقابي من النقابات المعنية بتلك المخالفات الصادرة من الصحفيين والإعلاميين وعدم تفعيل التشريعات والقوانين المتعلقة بتلك المخالفات.

وخلصت الورقة إلى عدد من التوصيات بتضافر جهود مؤسسات الدولة وكل من نقابتي الصحفيين الإعلاميين؛ لرصد المخالفات، وعقد دورات تدريبية للصحفيين والإعلاميين وصولا لتنفيذ القوانين المتعلقة بالمخالفات الصحفية والإعلامية لضبط المشهد الإعلامي.


الجمعة، 17 ديسمبر 2021

Kiss the land of Bengal // Sabyasachi Nazrul

 Kiss the land of Bengal

Sabyasachi Nazrul
When the brave Bengalis are ready in groups by groups
Sing a song of freedom and go to the victory procession,
Just then the black claw of the Razakar, Albader, Alshams team in the planned attack of the invading forces of kulangars.
The son's of sun of Bengal are killed intellectuals trickery.
The corpse of corpse,
The Rayerbagh enclave the land of Bengal is on with the corpse ;
The skyscraping shouts of the Bengalis in the in the sky, ha ha kar around.
Screams, tears, blood, rivers of blood,
Yet they could not stop the independence of Bengal, Bengalis and the victory of Bengal.
Only bleeding in the heart,
The wound of demonic injury will never dry up, alas!
The invaders accomplices, Razakar also goes to the great parliament today!
O brave son's of Bengal, the heart of Bengalis still weeps over your grief.
Stone in mourning chest, Rayerbagh closed land
We are kiss with humble respect,
Kiss the land of Bengal.
C reserved
Peut être une image de 1 personne et position debout

الخميس، 16 ديسمبر 2021

ماذا لو امطرتك السماء بقلم الأديبة نور الرحموني

 ماذا لو امطرتك السماء

جنونك سيدي بعثرني
ارهقني
ابكاني
جعلني اتوسد هاتفي
ارهقت تفاصيلي
لاكتبك قصيدتي
غرقت فيك
نسيت هويتي
اسكت صوة عالمي
فقط لأنك انتمائي
فقط
لتمطرك السماء
لتعزفك الطيور
اود الخلود في وطني
إفتح لي ضلعك
لاختلس رائحتك
لاتنفسك كلما راودني الشوق اليك
كان الملائكةقبلت قلبك
تلت عليه تراتيل الحب
لترقد في نبضي للأبد
نبراس وجودي تحت سماء الإنسانية
ملاذي وسكني وسكينة روحي
من وجودك ارتوي
الى روحك أنتمي
في هواك معنى للحياة والوعود
رفيقي بالروح والعمر
سيبقى نجمك يسطع في ليل سمائي مهما غبت
وان ابت الاقدار ان تجمعنا
فلا تقل شئنا فالله شاء
ساظل اكتبك يا أجمل قصة
واحتفظ بك سرا على الدوام
اعزفك لحنا على شرفة الانتظار
نور الرحموني
Peut être une image de 1 personne