الأربعاء، 22 سبتمبر 2021

عندما تتمرد الحروف بقلم الكاتب صلاح الشتيوي

 عندما تتمرد الحروف

بقلم صلاح الشتيوي
في هذا الصباح المشمس الجميل، أجلس تحت شجرة الليمون، رائحة الأرض البكر تملأ خياشيم أنفي فتدغدغ فؤادي، تتراقص أمام أعيني الحروف الأبجدية لا أستطيع الإمساك بها تتزلج بحرية فوق الورق المسطر ترفض الجلوس والتجمع.
سألت أحد حروف الأبجدية “الباء” ما بلك لا تطيعين ولا ترغبين التجمع في كلمة؟ أجابت فقالت: “بالله عليك بأي باء: تريد أن تكتب مقالك؛ بباء: النفاف أو “باء” التملق أو “باء” الخنوع أو “باء ” الحقد أو “باء” الرياء.. أو… أو..”.
تركت “الباء” تواصل تزحلقها على ورقي المسكين وسألت “الألف” ما بالك يا صديقي العزيز لا تبالي تواصل الرقص مع الحروف ولا تريد الانضمام إلى الكلمة؟ أجاب وهو يتأفف قال: “أتيت إلى الدنيا وأنا شامخ الرأس، جمعت مع كلمة الله التي يقدسها كل البشرية.. لتجدني أتجمع في هذا العصر المقيت مع الكلمات لا سب وأسلب وأنهب وأكذب؛ لذا لن أتجمع على ورق لأستُغل في نص كاذب”.
سألت حرفًا آخر من حروف الأبجدية “النون” عسى تستجيب وتزيل عني الحزن المقيت وتترك القلم المصدوم يرسم ما يجول بخاطري من أحوال وأمور وهموم، فأجابتني وبتعاليها أفحمتني “ألم تعلم أني أنا النون، نزلت في سورة البقرة و قد ذكرني الله فقال سبحانه (نون والقلم وما يسطرون) والنون الذي سماه الله بي هو من خلق الله”.
قال القلم وهو مغتاظ “لتعلمي أيتها الحروف وخاصة أنت أيتها النون أن الله -سبحانه وتعالى- أول من خلق خلقني أنا القلم وقال لي أكتب فقلت وما أكتب؟ قال: أكتب القدر. فجرى بما يكون من ذلك اليوم إلى يوم قيام الساعة. فلو لم أكن أنا القلم لما تواجدتم أيتها الحروف. ثم خلق الله (النون) فوق ثم كبس الأرض عليه ورفع بخار الماء ففتقت منه السماء وبسطت الأرض على ظهر النون وتكونت الجبال”.
وجدتني في هذا الصباح الجميل شاردًا بين حروب الأبجدية المتنمرة الرافضة للتجميع وبين قلم عظيم، رفضت السكوت وبالكلام نطقت وقلت لهم: “أنا الإنسان خلقني الله وخلق عقلي بعد النون والقلم وقال: وعزتي لأكلمنك فيمن أحببت، ولا نقصنك ممن أبغضت”.
فالقلم أصدقائي الحروف الأبجدية ملك له أهمية على امتداد العصور في كل الأزمان والشعوب فيه تحفظ مآثر الشعوب وتاريخها وما أنجزته، ألم يخلق أول شيء في هذا الكون القلم وقال له اكتب. ومن خلال التاريخ الإنساني نلاحظ أن الكثير من أصحاب الأقلام يبلغ بهم النخوة والاعتزاز بقلمهم إلى حد كبير لاقتناعهم أن الكتابة موهبة منحها إياهم الله سبحانه.
وأكبر مثال على ذلك الشاعر المعروف في كل زمن ومكان أبو الطيب المتنبي، الذي كان يلقي شعره بين يدي الملوك وهو جالس لاعتقاده أنه “ملك القلم” فهو ند للملوك.
إن على مالك القلم وصاحبه أن يحترم ما وهبه الله من مقدرة على التبليغ والتعبير ميز بها عن الآخرين، هذه الميزة تجعله يؤثر في مجتمعه، يُحترم من بين أوساطه بما يكتبه من حق بحرية، ويكون لسانًا معبرًا عما يخالج صدور أمته من مشاكل، يعبر عن أحوال الناس وألا يكون مأجوراً كاذبًا منافقًا، يكتب فينقد ويصلح ويغير معتزًا بقلمه ليسجله التاريخ في دفتره الأبيض الناصع. وفي القلم قال أبي داود: “القلم سفير العقل، ورسوله الأنبل، ولسانه الأطول”.
Peut être une image de 1 personne

أما زلت تشتاقني بقلم : د.هنا فوزي الزين..

 أما زلت تشتاقني

قلم:د.هنا فوزي الزين: سورية .
أما زلت تَشتاقني حقاًوتهواني
وفي عينيكَ أنَى غبتُ تلقاني
بكل الحب ترعاني
تناديني ودرب الشوق يَهديني
وهل مازلت تذكرني ؟
بذات الهمس في أذني تُحييني
وترسم لهفةَ الماضي
وأيام الهوى الأغلى
ولا أحلى من السمر
ليالينا التي كانت لنا فيها
مَواعيد معَ القمرِ
وأنغامٌ مع السهر
ونحن نثمل من عشقنا
حتى الطيور كانت ترقص فرحاً في لقائنا
والشمس خجلى من حلولها وشُروقها
تتألم وتعتذر لقدومها
الأشواق تقتلني
وأنَّاتي تمزقني
والدربُ طويلٌ والوصول محال ...
والتقائنا بعيد أهفو خلالهِ لعناقكَ
لهمس شفتيك.....
لقبلةِ ثغرك ....
لوجنتيك.....
القلب يناديك ......أيا سيدي
داعبْ يَدي
الشوق أوصلني لحدِّ الآخ........تراق
ليتك تناديني ...
وليتني أستطيع الوصول إليك
لركضتُ وارتميت في حضنك الدافئ
وطوقتك ........طوقتك ...
طوقتك بذراعيَّ
لتعرف أني ،
مازلتُ على عهدِ شوقي إليك .
قلم : د.هنا فوزي الزين..
الحقوق محفوظة (من ديوان شذرات الهنا ) الجزء الثاني .
Peut être une image de Hana Al-zein Abraham et texte

تغريدة الشعر العربي السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر

 تغريدة الشعر العربي السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر

**************
((( أزاهير الطفولة ٠٠ !! )))
مع رائدة أدب الطفل الكاتبة و الشاعرة و القاصة و المسرحية العُمانية د٠ وفاء الشامسي ٠
" أنا ما زلتُ واقفة
وما حددتُ وجهاتي
وبين الرفض واللارفض
تؤرّقني خياراتي
خسرتُ معاركي دوما
لأني اشتري ذاتي
فما ارجأتُ خاتمة
وما حانت بداياتي "
٠٠٠٠٠
عندما نتوقف مع المبدعين حول الكتابة عن الطفل قديما وحديثا بمفهوم غريزة الأبوة نستحضر هذه الكلمات لحِطّان بنِ الْمُعَلَّي الطَّائِي
:
وإنّـمــا أولادُنــا بيننـــا * أكـبــادُنـا تمشــي علــى الأرضِ
لو هَبّتِ الريحُ على بعضهـم * لامتنعتْ عيـني من الغَمْضِ ٠
و من ثم أرى هنا في تلك السطور - وقد تناولت عدة دراسات مفصلة عن أدب الطفل من قبل - إن عالم الكتابة للطفل سواء مقروءة أو مسموعة عملية معقدة ومركبة تحتاج إلى موهبة واستعدادات نفسية و إدراكية واجتماعية و علمية مترابطة مع اعتدال مزاج المبدع الانفعالي داخل الفنون الجميلة هكذا ٠٠
سيان كانت الكتابة للطفولة شعرا أو نثراً و قصص و مسرح بجانب الرسومات التي تستوعب ملامح التجربة ذاتها ٠
ومما لا شك فيه ولا جدال فمنذ بداية الارهصات الأولى لعالم النشأة لهذا الأدب الهادف في التربية وتعديل السلوك ، أضف إلى الأخلاق وغرس القيم في إطار الفكرة و العاطفة و الأمومة و الحياة بعناصر الحيوان و الطير و الفراشة الصداقة و الرحلات في أسلوب مبسط مشوق تراثي وعلمي وتعليمي ٠
و مخاطبة المرحلة العمرية بما يواكبها من تحولات و متغيرات و تطورات واتجاهات نحو رسم هوية هذا الكائن بين ظلال الوطن من خلال بيئة تؤمن به شكلا و مضمونا وتوفر له كافة حقوقه المناسبة و المشروعة ٠٠٠ الخ
فقد برزت فكرة الكتابة للطفل قديما عند الحضارات و في المجتمع الجاهلي العربي قبل ظهور الإسلام ٠
و كانت الشيماء السعدية ترتجز ترقص محمدا قائلة :
يـا ربّـنـا أَبـقِ لَنـا مُـحمّدا
حـتّـى أَراه يـافـعـاً وأمـردا
ثـــمّ أَراه ســـيّــداً مــســوّداً
وَاِكبت أَعاديه مَعاً والحسّدا
وَأعــطــهِ عــزّاً يَــدومُ أَبــدا ٠
ومن ترقيص الأعرابيات:
يا حـبذا ريـح الولد
ريـح الخزامى في البلد
أهـكذا كـل ولـد
أم لم يلـد قـبلي أحد ٠
ثم نتوقف في العصر الحديث لنجد في الأدب العالمي والعربي أسماء كٌثر مثل :
تشارل بيرو الفرنسي سندريلا و بوشكين الروسي دانييل ديفو الإنجليزي
و هانس كريستيان أندرسن الدنماركي ٠٠٠
و في الأدب العربي الحديث للأطفال:
أبدع أمير الشعراء في ديوان شعري خاص بالأطفال يسرد فيه القصص و الحكايات على لسان الحيوانات و الطيور و الزهور في توظيف الرمز و الاسطورة في تيسير ٠٠
ثم تتوالى التجارب شرقا وغربا في وطننا العربي في محاولات محدودة ٠٠
على سبيل المثال :
من أهم رواد أدب الأطفال في العالم العربي :
هو رفاعة الطهطاوي، فهو أول من قدّم للأطفال العرب فنًا أدبيًا خاصًا بهم، رغم أنّ هذا الفن كان مترجم ٠
وجاء بعد ذلك أمير الشعراء أحمد شوقي، فألف أدبًا باللغة العربية للأطفال كما أسلفنا سابقا ٠
وتوالت الكتابات حول أدب الطفل فزاد اهتمام الأدباء والشعراء فألفوا قصصًا وأشعارًا خاصة للطفل من هؤلاء :
محمد الهراوي، وكامل الكيلاني، ومحمد سعيد العريان و عبد التواب يوسف ويعقوب الشاروني و أحمد محمود نجيب و طارق البكري و أحمد فضل شبلول وشهاب سلطان وعبده الزراع ومحمد إسحاق ، محمد جلال عثمان ٠٠
و أمل فرح المصرية ولينا كيلاني السورية و هدى الشوا قدومي الكويتية ، نبيهة محيدلي اللبنانية وسناء كامل شعلان الأردنية وسونيا نمر الفلسطينية
ومريم صقر القاسمي السعودية وسارة طالب السهيل العراقية ونسيبة العزيبي الإمارات ٠٠٠
والكثير و الكثيرات ٠
وما زال أدب الطفولة ينهض ويهتم به الأدباء حتى وقتنا الحاضر ويحتاج في ظل السموات المفتوحة إلى جهود كبيرة لاستيعاب حركة الحياة في البيئة العربية ٠
و في هذا اللقاء بعد هذا العرض نتوقف مع كاتبة عٌمانية الدكتورة وفاء الشامسي ابنة الريف و القرية ثم توظيف المدينة كما في ( أزاهير الطفولة ) و التي سجلت حضورا ملحوظا و متباينا ذات دلالات استثنائية ترسم وتجسد و تقترح في تهويمات تعالج بروح العاطفة و الأمومة هذا المنحنى لكافة الفئة العمرية على الساحة في الفترة الأخيرة ٠
حيث إنها تؤمن بدور الطفولة في التمثيل الأدبي الشمولي وسط إرادة فئه ترى الطفل في نفسها منذ نعومة أظفارها ومحور الشخصية ولذا نهضت تترجم بواعثها في تلقائية تجسد الإطار البنائي الفني في تناغم منقطع النظير ٠
=====
* النشأة :
فقد نشأت الشاعرة والكاتبة العمانية الدكتورة وفاء الشامسي ، في قرية جميلة، صادقت فيها الجبل والسهل، وترعرعت بين الوادي وأشجار النخيل، وساقية الفلج ٠٠٠
في ريف محافظة البريمي بسلطنة عٌمان وشغفت بحب الطفولة منذ ميعة الصبا و درست آداب اللغة العربية وتخصصت في فنونها بين عملها كمعلمة بالمدرسة و محاضرة بالجامعة ٠
وهي ناشطة في المجالات التطوعية الاجتماعية والثقافة المدنية، ومؤسسة صالون "مساءات ثقافية" منذ عام 2010 في سلطنة عمان، ومشرفة على فرع "الجمعية العمانية للكتاب والأدباء" في محافظة البريمي.
شغلت عضوية مجلس إدارة "الجمعية العمانية للكتاب والأدباء".
صدر لها مجموعتان شعريتان، الأولى بعنوان "عتبة للانعتاق"، والثانية بعنوان "أزاهير الطفولة" وهي أشعار موجهة للطفل.
كذلك ألّفت العديد من النصوص المسرحية، منها: "الألوان"، و"كنكون"، و"رحلة البحث عن الكنز"، و"الانتظار"، و"قمر وصحراء"، كما صدر لها كتاب بعنوان "أقنعة الانتظار" عام 2016 م ٠
وشاعرتنا تحمل شهادة الماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، من جامعة مؤتة 2014م.
و حاصلة على دبلوم رعاية الموهوبين 2005م، ودبلوم إدارة الموارد البشرية 2006م، ودبلوم تعليم العربية للناطقين بغيرها 2018م.
و تعمل محاضرة في قسم اللغة العربية في الكلية الجامعية ـ جامعة الإمارات.
وقد أسهمت بشكل فاعل، وما أزال، في أدب الطفل واليافعين، ومناهج اللغة العربية على المستوى الإقليمي.
و شاركت بعدد من المؤتمرات المحلية والعربية والدولية، فيما يخص اللغة العربية واستراتيجيات تطوير مناهجها.
ولها نحو أربعين إصدارًا في مجال أدب الطفل واليافعين، شعرًا وقصة ومسرحًا، إضافة إلى إشرافها على مشروعات تتعلق بإنتاج قصص الأطفال والمسرحيات الداعمة لمناهج اللغة العربية.
كما تعد أحد أعضاء الفريق الذي حاز على جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية في التعليم الإلكتروني عام 2017.
نعم إنها من الوجوه البارزة التي شكلت فكر ووجدان الخريطة الثقافية من وحي البيئة العربية نحو الارتقاء مع الحداثة و التحولات المرحلة التكنولوجيا ٠٠
ظلت مع معية الطفولة بكل المقومات إيمانا منها برسالتها تجاه الفئة العمرية المستهدفة ٠
و في مدينتها شجعت النساء على القراءة والكتابة، وإظهار مواهبهن، تتوجه في إصداراتها للكبار حيناً، وللأطفال حيناً ٠
= ديوان ( أزاهير الطفولة) :
فهي عبارة عن أشعار موجهة للطفل ٠
فقد تنوعت الموضوعات المطروحة فيها بين القيم والأخلاق والمعارف وأشعار في حب الوطن والعلم وغيرها.
* مختارات من شعرها :
===============
تقول شاعرتنا وفاء الشامسي في بعض نصوصها الحديثة ترسم هالات من الصمود و التحدي أمام عتبات الانزواء تترجم لنا فيها بواعث النفس المتعبة من أوجاع التلاقي و التلاشي :
كتغريدةٍ فائتة
كمنشور نعيٍ حزين
ستُرمَى أمامك يا غائبا
تفاصيلُ موتي
وأني توفيتُ إثر انتصار (الخبيث)
وأني صبرتُ كثيرا
وقاومتُ دهرًا
لأنك منّيتني بالبقاء
لعلك حين ينادون باسمي
ستكرمني بالدعاء
لعلك مثل الجميع
ستنشرُ تعزيةً أو رثاء
وتذكر أني بيومٍ طلبتك ألا تقدّم فيّ العزاء
ستمضي
وأمضي
ولن تنسَ يومًا دموعي
وصوتي
ستبحث عنّي بوجه السماء
وفي كل وجهٍ
تراه؛ تراني
وفي كل زاويةٍ سوف تلقى
ضفائر شِعري
وعطري
وأغنية الانتصار
ستهرب مني إليّ
وتحمل ذنبي طويلا
لعلك يوما لقبري تزور
تقدّم رسم اعتذار
وتطلب مني انعتاقا
وتهمس لي في الخفاء اعترافا
ولكن، بماذا ستعترفُ الآن؟ قل لي
وعندي تفاصيل كل المشاهد
ستحملك الذكريات القديمة
ستعرف كم كنتَ يوما وضيعا
ونذلا
حقيرا
ولن تقوَ رؤية وجه الخيانة في خافقيك
نعم متُ والموت حقٌ
ولكنني متُ في ناظريك
منذ دهر بعيدٍ
وأقبرتني
ألستَ تذكّر؟
تذكّر، فوحدك من يعرفُ الآن أني
قُبرتُ
وخصميَ أنتَ
ستأتيك خيباتك اللاذعة
وتجترّك الأمنيات العجاف
وينتصرُ الحبُ لي بعد دهرٍ
حين تمسي
كتغريدةٍ فائتة
كمنشور نعيٍ حزين
يبثُ وفاتك إثر انهزامك
في ساحة المخلصين ٠
***
و تستمر هنا تحلق كالطائر المطارد في تهويمانها تختزل حلمها بعد حالة من التمرد لتقف في ثبات تنشد النور و الخير و الجمال في تقرير يحمل النبوءات بين تضاد القبول و الرفض لتقول :
شهيد الصبر يا قلبي
أواري فيك دمعاتي
ويطوي صمتيَ المخبوء
تاريخا لخيباتي
أنا ما زلتُ واقفة
وما حددتُ وجهاتي
وبين الرفض واللارفض
تؤرّقني خياراتي
خسرتُ معاركي دوما
لأني اشتري ذاتي
فما ارجأتُ خاتمة
وما حانت بداياتي ٠
هذه كانت بعض الخطوط العريض في مشوار الكاتبة و الشاعرة والأكاديمية العٌمانية د٠ وفاء الشامسي ، التي نسجت من خلال مؤلفاتها المتنوعة و العديدة رؤيتها تجاه المرحلة العمرية لعالم الطفولة من كافة الزوايا لتثبت لنا أن الطفل مدخل الإبداع الفني دائما ٠
مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي أن شاء الله ٠
Peut être une image de 1 personne, position debout et foulard

দৈনিক প্রতিযোগিতা, কবিতা:কান, কলমে: প্রিয়াংকা নিয়োগী

 দৈনিক প্রতিযোগিতা,

কবিতা:কান,
কলমে: প্রিয়াংকা নিয়োগী,
পুন্ডিবাড়ী,ভারত,
তারিখ:21.09.2021
পোস্টের তারিখ:22.09.2021
______________________
কান দিয়ে শোনা হয় ভালো-মন্দ,
সেভাবেই বোঝা হয় সবকিছু,
ভালো কাজে আটকানোর জন্য,
অনেকেই বার্তার মাধ্যমে দিয়ে থাকে এমন কিছু,
তা কানে নিলে,
পিছিয়ে যেতে পারে জীবনের সেরা কাজটুকু।
কে কি বলল সেটা গায়ে মাখার আগে,
সেই বাক্য নিজের জন্য কতটা কাজের,
তা মাপতে হবে আগে।
সমালোচনা শুনে তখনই নিজেকে সংশোধন করা হয়,
যখন সেই সমালোচনায় নিজের ভুল খুজে পাওয়া যায়।
ব্যাঙ্গাত্মক সমালোচনাতে,
মানসিকতা নষ্টের ঝুকি থাকে।
সমালোচনার দ্বারা অনেককে,
মানসিকভাবে আহত করা হয়ে থাকে।
শত্রুরা চেষ্টা করে কুবাক্য কানে দিয়ে,
মানসিকতা গোলমাল করার,
তাতেই যদি লক্ষ্য ভ্রষ্ট ও ভালো কাজে পিছিয়ে দেওয়া যায়।
সবার সব কথা কানে নিলে চলবে না,
জীবন শেষ করে দিতে পারে,
এমন কথাটি ছাড়লে চলবেনা।
ইতিবাচক কথা কানে নিয়ে,
জীবনকে ইতিবাচকভাবে গড়তে হবে।
__________

شاعرة بقلب عصفورة بقلم الشاعرة جليلة المغربي

 ...شاعرة بقلب عصفورة...

مع طلوع
الشمس تبكر
بخيوط الفجر
تتشبث
بكل ما حواه
الكون
قلبها ملهم
ولهانة بما حباها
الخالق مسرورة
إنها شاعرة
ولكن
بقلب عصفورة
الحياة في
عالمها تتلون
بألف لون
ولون
كما قوس قزح
كما الصورة
ترسم الورد
ألوانا
وتقطف من الازاهير
السلال
السلم على الأرض
هاجسها
والحب بين البشر
مطلبها
وكر على القمم
مسكنها
حرف من القلم
يمحو ألمها
الشاعرة جليلة المغربي
Peut être une image de oiseau et texte

لو صمت البشر .. بقلم رانية مرعي

 لو صمت البشر ..

الأرض : لا ترووني بالدماء ..
الطائرة : أحتاجُ إلى وطن ..
المعابد : كم تكذبون على الله ..
المقابر : لو أنّ لكم ضمير وردة ..
القمر : لا تخونوا السهر باسمي ..
الدروب : كم عنوان شرّده عابرو السبيل ..
الأقلام : أنقذوني من أنامل السفهاء ..
الحقيقة : انتهكتم خدري المقدس ..
العناق : لا تسجنوني في ذراعين مارقتين ..
الوعود : فليواجهني كلّ شريف ..
الشفاه : ما أرخص ابتسامتكم الصفراء ..
الحب : حسبي الله في نبضٍ خائن ..
رانية مرعي
Peut être une image de Rania Merhi