الخميس، 11 فبراير 2021

سفينة الحب و الغرام بقلم محمد كركوب

 سفينة الحب و الغرام

ركبنا و غزالي
سفينة الحب و الغرام
ما أروعها كنا نرتقي
في السماء الفضية
بروح مثالية وفية
كلنا أحاسيس إرتجالية
نزلنا للأرض مليا
لنبقى فيها سويا
و لنرقى في الآحلام الباهية
سبحنا في البحر سمعنا هدير الآمواج
وصلنا جزيرة الآحلام الوردية و هي
تتلاطم و الصخور الحجرية
المزينة بالمرجان و الؤلؤ الثمين
رجعنا لأعماق البحار
رأينا الآعلام البحرية
تزهي اللآنفس يا شجعان
و تعجب الآنظار
لما لها من أثار النحت الباهية
نقشة بيد كل فنان بحار
يبدع الرسم العربي
و حتى مصابيح الأنوار
تبهر الآنظار
أين تتراقص الحسان فوق الأوثار
و تسبح بكل سلاسة فنية
يا لها من سهرة راقية
في البحار أين حضر الفارس المغوار
لأنه في مهمة و مشوار
يبحث عن عروسه الفارسية
فالتقينا سويا في بحر قزوين
كلنا رقي و يقين في الغزلان
اين إغترفنا غرفة ماء نقية
من يد الحبيبة المثالية
للحياة الآبدية
غرفة ماء عذباء صافية
تسقيني
من يد راقية
للغالي الحبيب لأنها مثالية
تنعشني
و تحي وجداني كل حين
أهل المودة و الحنين
تذكري يا غزال
لما إنخفضى الجبين
و تلقى الجسد الآنين
من ويلات السقم
اليوم أناشدك
قوليها دوما
أسقيني يا حبيبي
غرفة ماء عذباء
من يديك
الناعمتين الباهية
كأنها نعيم فراش
الحلم الآبدي و الحرير
من العالي الحليم
كأنك النسيم العليل
تنعشنا رائحة
الطيب الأثير
لتصبح الود الحنين
تزيني بأكاليل
شقائق النعمان و الزهر
و عبق الياسمين الغافي
في بستان فؤادي
تربعت
تسقيني
تنعشني تحييني
و تحي الضمآن
و تنفس كرب السجين
دمت لي البخث
في هذه السنين
نزهى في الحدائق و البساتين
كلنا حب ود و حنين
أفرش لك القطن و الحرير
أنت بحري
في كل ثانية
اتوغل عبر عيونك
تشفي الغليل
أنسجم مع روحك
فيك الكنوز لا مثيل
و أرقى الأحاسيس السامية
ذاك هو التنفس لكل عريس
بهمسات الندى الوردية
و عبق الياسمين
يزداد بهاؤك
طيب ريحك في
كل الآفاق
وسط البساتين
يزهيني يتغلغل
في كياني يغمرني
سرك و جمالك روحه
كبهاء شجرة اليقطين
مدة سنين
كلما تعاملت بحكمة
و أخلاق متحضرة
ما أرقاها
ليزداد شوقي إليك
لأنغمس في وجدانك
بكل حماسة و حرية
بروح حواسي
و ثنايا وجداني
أشم فيك
عبق العطر الغافية
أنت روح أمل
في هذه الدنيا
الفانية
دمت لي الصرح المنير
ألجأ إليك في حالة الضيق
في كل الشدائد و الصعاب
لأحيا من جديد مع الغالي
و عشقي الوحيد
أشتنشق الهواء
البهيج
و أرى الأحلام الوردية
في كل ليلة و سهرية
تحتى ضوء القمر الباهي
و النجمة القطبية
و كأني ولدت صبيا
يا أمل في الدنيا
لأرقى كلما سجدت
للمولى الموجود
في كل الوجود
فلا يهمني
إلا الإنسان
الخير مع الخلق
في كل المواضع
و هو متواضع
راقي
ذو هيبة و وقار
في كل الآفاق
فلا تغره المظاهر
كاالشهرة و المال
في ذا الزمان
بل رضى الرحمن
و العدل في الميزان
و الصفاء من السيئات
يا أيها الإنسان
فاتقي الله
في الفقير
إبن السبيل
و حتى الحرمات
من النسوة
قبل فقدان العقل
فالنسيان
فلا تأكلك الديدان
يا أعز و أغلى
ما في الوجود
يا أيها الإنسان
فاستفق
يا أيها التيهان
الغفلان
و أسقي روحك
و الحبيب
بالعطر
و الريحان
بقلم محمد كركوب
Peut être une image de 1 personne et position debout


بعيونك جوز بواريد بقلم الشاعر عيسى وسوف باظة

 ............بعيونك جوز بواريد ........

بعيونك جوز بواريد وبيت النار معمر
ورمشك بارع بالتسديد بيضرب صايب ع اﻷسمر
..... .........
طلقة وحدة بتكفي تصيبي هالقلب وترميه
رمياتك كﻻ تحفه بدقة الهدف بتصيبيه
وتشعل بالقلب اللهفة ومافي غيرك بيطفيه
بشفة وحدة من الشفة بيهمد ويدوخ ويسكر
.......... .........
ياويلي من هالعينين مابيرموا غير ع الصايب
الله خالقهن حلوين وفيهن حط العجايب
مكتوب بسفر التكوين تنين خلقنا حبايب
من غير طوائف اودين فينا هالكون بيعمر
.........
بقلمي
الشاعر عيسى وسوف باظة

ملامح ذات بهجة | ١٨ | بقلم يحيى محمد سمونة

 ملامح ذات بهجة | ١٨ |

في لقاء خاص مع صديقي الطبيب الذي يحضر لرسالة ماجستير حول /برمجة الأنسجة الحيوية، و المحاولات الجادة لصنع خلية قادرة على القيام بكافة أنشطة الخلايا الحية/
كان صديقي الطبيب قد أطلق في ذاك اللقاء قنبلة موقوتة متعلقة بواحدة من المسائل الخطيرة على الصعيد الفكري - هي مسألة علاقة العلم بالدين - قال: " أنا أؤمن بأن العلم و الدين لا يلتقيان"
قلت: تلك دعوى تكتنفها مغالطات كثيرة - أقصد الدعوى بأن العلم و الدين لا يلتقيان - و إنها دعوى تفصح عن حالة الفوضى التي تعم الشارع الثقافي عند فهمه للدين و العلم.
أيها السادة و السيدات:
موضوع الدين في حياة البشر يختلف عن موضوع العلم و كذلك الدور الذي أنيط بكل واحد منهما يختلف عن الآخر، بل لكل شيء في الوجود موضوعه و دوره الذي أنيط به من غير تداخل بين الموضوعات و الأدوار المناطة باﻷشياء.
أيها السادة و السيدات:
قال الله تعالى في محكم التنزيل: (يمحق الله الربا و يربي الصدقات)[البقرة275]
فهذه الآية الكريمة تكشف - على سبيل المثال - عن معلومة يجب أن تودع في ذاكرتنا، مفادها: أن أموال الربا تصير إلى محق.
لكننا إذا شرعنا نبحث عن معنى الربا، و عن ماهية المال الربوي، و الكيفية التي يستبرئ بها المرء لنفسه و ماله من الربا. فهذا البحث يعد من المعرفة - بمعنى أننا "علمنا" أن مال الربا باطل؛ ثم "عرفنا" كيف نستبرئ لأنفسنا من الربا
هنا نكون قد صرنا وجها لوجه أمام معنى"الدين" فبعد أن "علمنا" و "عرفنا" أصبحنا على واحد من اثنين: فإما أن نعمل بما قد علمنا و عرفنا، و إما أن ندع علمنا و معرفتنا جانبا و نمضي في حياتنا كما نشاء! و بذلك ندان بفعلنا و سلوكنا إن خيرا ف خير، و إن شرا ف شر، فذاك هو الدين العدل.
- وكتب: يحيى محمد سمونة -
للتنويه
في المنشور اللاحق بعون الله تعالى أبين لكم موضوع كل من العلم و المعرفة و الدين و ما إذا كان ثمة ربط بينهما أم لا

حكايَةُ زيتونةٍ بقلم د. أسامه مصاروه

 حكايَةُ زيتونةٍ

نظرتْ إليّهِ حزينةً متألّمهْ
أمريضًةٌ هيَ أمْ تُرى متوهّمه؟
لكنّ حالتَها بدتْ مُتأزّمهْ
ومِنَ المذلّةِ ربّما مسْتسْلِمهْ
لا ليسَ هذا طبعَها كمناضِلَهْ
كمْ واجَهتْ أعتى الغزاةِ مقاتلهْ
صمدَتْ وما زالتْ تقاومُ باسلهْ
لولا خيانَةُ حاكمينا السافلهْ
وقفتْ تُسائلُ نفسَها عن أهلِها
ماذا عساهُمْ فاعلونَ لأجلِها
أَتُراهمو راضونَ عن أحوالِها
أو عنْ صمتِ أمَّتِها وعنْ إذْلالِها؟
"ما لي أراكِ حزينةً هذا الصباحْ
يا منْ صمدْتِ أمامَ أهوالِ الرياحْ
ما زلتِ سيّدةَ الفيافي والبطاحْ
مالي أراكِ كطائرٍ فقدَ الجناحْ؟"
"أنظرْ إلى زمني وقلْ لي من أنا،
أأنا أنا وعلى المدى وطني هنا؟
وإذا تمادوْا هل سيبقى في الدُنى
وطنٌ لمهزومٍ أُذلَّ فأذعنا؟
وهلْ بربِّكَ سوف يبقى عندَنا
شرَفٌ إذا خُنّا جميعًا عهدَنا؟
لمَ لا نواصِلُ أو نُجدّدُ مجدَنا؟
لِمَ ننْدُبُ الماضي ونسلخُ جلْدَنا؟"
"مالي أرى أُمّي مُعذّبَةَ الفؤادْ
وهِيَ التي ملكتْ نجادًا وَوِهادْ؟"
"أيَسرُّ عينَكَ أن ترى حالَ البلادْ؟
كيفَ التمنّي والعروبةُ في رُقادْ؟"
"أُماهُ لا تتوقّعي خيرًا كثيرْ
من حاكمٍ، ملكٍ وحتى منْ أميرْ
فجميعُهمْ خَلعوا عباءاتِ الضميرْ
وتدثّروا بِرِداءِ عبْدٍ أو أسيرْ"
ومعَ انْسِدالِ ظَلامِ تلكَ الليلَةِ
خرجَ الغزاةُ كدأْبِهم في ثُلَّةِ
وَمِنَ الجُحورِ تسابقوا للتلّةِ
بسمومِهمْ وشرورهمْ يا ويلتي
وصلوا إليها بكلابِهم وفؤوسِهمْ
والحقدُ طاغٍ ذاهبٌ برؤوسهمْ
أمّا الجنونُ فذاهبٌ بنفوسِهمْ
والغدرُ ديْدَنُهمْ وملءُ كؤوسٍهم
أشجارُ زيتونٍ هَوَتْ وَتحطّمتْ
وبيوتُ عزٍّ فُجِّرتْ وتهدّمتْ
حتى الخوابي كُسِّرتْ وتَهشّمتْ
أمّا المياهُ فَلُوِّثتْ وسُمِّمتْ
د. أسامه مصاروه


احببتك بصمت ... بقلم سلام الباش العراقي

 احببتك بصمت ...

...
ورسمتك لوحة ... تتجسد فيها ملامح حبي ...
وتتناغم فيها خلجات قلبي ....
لوحة ... انت ابداعها ...
فلو خيروني بينك وبين نبضي ... وانفاسي ....
لاخترتك انت ... تفعل ما تشاء بروحي وقلبي ...
فتغادر روحي .. لتسكن قلبي ...
وتغادر قلبي ... لتتوسد انفاسي ...
وتغادر انفاسي .. لتستقر في شراييني ....
لأنني أنا ... أجمع إحساس العاشقين ...
فأنا لا اراك ... بل ابصر طيفك ...
ولا اسمعك ... بل انصت لصمتك ...
ولا اشمك .... بل استنشق أنفاسك ....
وأتذوق قربك .... والمس حبك ...
فخمس حواس .... تحيا بك ...

...
سلام الباش العراقي
Peut être une image en noir et blanc de 2 personnes, personnes debout et texte

سبحان الذى كرّم كل خلقه بقلم محمد كحلول

 سبحان الذى كرّم كل خلقه.

شيبا وشباب شيخ و مولود.
خلق الإنسان وأحسن خلقه.
سوّاه بشرا هيكل و عمود.
إلى من كان القلب مسكنه.
هل المهاجر إلى سكنه يعود.
كالطري فى السماء يحلّق.
حرّ لكن هو مكبّل بالقيود.
يطير فى فضاء كالسجن.
يخال أنّه رحب بلا حدود.
يشتاق المرء إلى ذكرى له.
ماض قريب لكنّه عندى بعيد.
ما الإنسان فى الحياة مخلّد.
و إن كان يسعى إلى الخلود.
مصير الإنسان مكان نعلمه.
الإنسان إلى خالقه مردود.
أنا نسجت من الحرف كلمة.
فأنبتت عطرا شجى و ورود .
أنا سجين نفسى و حيرتى.
إن ضاقت يبقى الأمل موجود.
تسير الحياة والهدف واضح.
إلى مصير فى الأفق موعود.
يموت الإنسان ويبقى عمله.
ذكرى جميلة يتناقلها الجدود.
من يسكن القلب لا يهجره.
رابط مقدس ميثاق وعهود.
محمد كحلول 2121/02/11
Peut être une image de rose

اين انا بقلم غاده الاعور

 اين انا

وبك وجدت الحياه
تكتب بخط يدك
وترتسم بربيع وجدك
اين منك حبيبا يفوق حاضري
ليكون مجدا يسطر بحروف ذهبيه
اين انت من روح ملكتها
وقلبا ينبض بك بحريه
وسكونا هاجسي حضورك بنغم اغنيه
الحانها من فرحي واوتارها بك غنيه
عمرا كتبته لي
بك بدات وساستمر ومنهيه
غاده الاعور
سوريا
السويداء
Peut être une image de fleur

الرسم بالكلمات شعر / حسن المداني

 الرسم بالكلمات

شعر / حسن المداني
عش بقلبي نبض حب
عش بقربي حضن قرب
واسقني كأسات شرب
أحلى من طعم الرحيق
يا محنا الراحتين
يا مليح الحاجبين
يا خضير المقلتين
من هما لمع البريق
في محياك الصبيح
روعة الحسن المليح
ترتدي الضوء المريح
في رنا العطر الأنيق
من تجلى كالقمر
فاستحى منه النظر
في منام أو سمر
أو بسير في الطريق
كل شهد في شفاك
كل ورد في رباك
كل عطر في لماك
منتدى الهمس الرقيق
فاعزف المغنى عبق
وانسج المعنى شفق
وازرع اللقيا ألق
يلبس العهد الوثيق
حلة الود الأصيل
من تخطى المستحيل
وافتدى الورد الجميل
فيك يا ظلي اللصيق
في خطى ظل المرام
من تحلى بالغرام
واستقى شهد الوئام
من فم الحب الحقيق
ذاب عشقا يا ملاك
نبض قلبي في هواك
ليس لي خلا سواك
يا هوى قلبي العشيق
للهديبات الرقاق
من سنا جفنيها راق
لي هياما ذا عناق
في ربا الخصر الرشيق
الخميس 11 فبراير 2021 م
Peut être une illustration de une personne ou plus


অনুগল্প :পাম, কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী

 অনুগল্প :পাম,

কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী,
পুন্ডিবাড়ী,ভারত
তারিখ:03.02.2021
_________________
হৃদয় থাকত মধ্যমগ্রামে। পড়াশোনা বলতে শ্রেণী বাড়ো।বাবার অবস্হা ভালো ছিলো বলে তার তেমন চিন্তা ছিলোনা কোনো বিষয়ে।
আনন্দ,ফুর্তি,মানুষকে ব্যাঙ্গ,পাম দিয়ে ভীষণ মজা পেত।তার এই আচরণে কেউ রাগ হলে বা দুঃখ পেলে তার কোনো আপসোস ছিলো না।কারণ এইসব করেই হৃদয় ভালো ও আনন্দে থাকতেন।
কিন্তু তার এই পাম্প ই যে একদিন কারো অক্সিজেন হয়ে দাড়াবে,তা হয়তো হৃদয় নিজেও কোনোদিন ভাবেনি।
মধ্যমগ্রামের মেলায় দুর দুরান্ত থেকে লোক আসে মেলা দেখার জন্য।তেমনি এক পরিবারও এসেছিলো মেলা দেখতে।সেই পরিবারে চারজন সদস্য অর্থাৎ মা,বাবা,ছেলে(জয়),মেয়ে(স্নেহা)।
জয় কাপ-প্লেট কেনার জন্য কাপ-প্লেটের দোকানে ঢুকলে সেখানে হঠাৎই কথা হয়ে যায় হৃদয়ের সাথে।হৃদয়ও এসেছিলো কাপ প্লেট কিনতে ।
জয় কাপ প্লেটের সেট ঠিকভাবে নির্বাচন করতে পারছিলোনা দেখে হৃদয়ই ঠিক করে দিতে গেলে তখনই কথা হয় দুজনের মধ্যে।দুজনের মধ্যে কথা শুরু হওয়ার পর হৃদয় মনে মনে ভাবল "এই শহরের "বাবুকে একটু "পাম্প" দিলে কেমন হয়!
শুরু হোলো পাম্প দেওয়া-
হৃদয় শহরে বাবু বলে জয়কে সম্বোধন করে বলল,
এই কাপ প্লেটৈ যখন আপনি চা খাবেন,তখন আপনাকে দেখতে একদম রণবীর কাপুরের মতো লাগবে।দেখে মনে হবে রণবীর কাপুর চা খাচ্ছে।
এই কথা শুনে একটু বিরক্ত হলেও বাকী কথাগুলো শুনে জয়ের মন ভরে গেল।
হৃদয় আবার শুরু করল, শহরে বাবু আপনিতো দেখতে একদম টম ক্রুসের মতো।বাস্তবে জয় এতটাও সুন্দর নয়।কিন্তু ওই কথা শুনে সত্যি হলেও মন খুশি হচ্ছিল।আর হৃদয়ও মজা পাচ্ছিল।
আচ্ছা শহরে বাবু আপনি যখন রাস্তা দিয়ে চলেন তখনতো মেয়েরাও উকি ঝুকি করে।আচ্ছা আজ পযর্ন্ত কত মেয়ের দ্বারা আপনি বিরক্ত হয়েছেন?
আপনার গার্ল ফ্রেন্ড নেই?
হৃদয়ের এই কথা শুনে জয়ের মনে পড়ে গেল কিছুদিন আগেই তার প্রেমিকা তাকে ছেড়ে এক চকচকে ঝগঝগে চেহারার কাছে চলে গেছে।
আর হৃদয় কি না বলছে কতজন মে ফোন করে।
হৃদয় যখন বলল জয়কে যে সে নাকি ক্যাটরিনার থেকেও ভালো মে পাবে,তখন হৃদয় দোনোমনায় পড়ে।আর ভাবতে থাকে আদৌ কি আমি এত সুন্দর।
তবে যাই হোক নিজেকেতো তৈরী করাই যায়। বতর্মানে মানুষ জিম করে ফিট থাকে।আমিও তাই করব।আমি জানিনা আমি সুন্দর কি না!তবে এবার থেকে শুরু হবে নিজেকে তৈরী করা।
জয় যেন আবার আশার আলো পেলো।তার গার্ল ফ্রেন্ড চলে যাওয়ার পর সে হতাশায় ছিলো।কিন্তু হৃদয়ের এই কথাগুলো জয়ের জীবনে নতুন মাত্রা ফেলে।জয় কিছুটা হলেও আনন্দ পায়।
বি:দ্রঃ কখনও কখনও কোনো কোনো মানুষের পাম্প কোনো মানুষের অনুপ্রেরণা হয়ে দাঁড়ায়।


في بلاد الشعر هام أجدادي بقلم الشاعر حامد الشاعر

 في بلاد الشعر

هام أجدادي
أصوغ الشعر كالدر النظيم ـــــــــ و أسبي المجد كالملك العظيم
و أهوى في المقام بني هلال ـــــــــ و أبغي بالمقال بني تميم
بني بكر و تغلب من جديد ـــــــــ أرى إن همت بالعهد القديم
و مجد الشعر يسري في بني ها ـــــــ شم كالنار يسري في الهشيم
شيوخ بني أمية هم بدور ـــــــــ و يخفى البدر في الليل البهيم
،،،،،،،
يذل القلب دوما حين يهوى ـــــــــ يعز العقل بالفكر العميم
هي القلب الذي يهفو قريش ـــــــــ و تعلو حين تهوى كالأديم
هي العقل الكبير و حين تقضي ـــــــــ وأسماء القبائل بالرقيم
ثقيف بمجدها الأدبي عرفنا ـــــــــ غدت فيها الثقافة كالنعيم
لأوس الخزرج التاريخ تروي ـــــــــ و صوت الشعر يصدر كالهزيم
و يعلو كندة الشعراء فيها ـــــــــ و يغرم من هواها بالغريم
،،،،،،،،،
تحب كنانة الأمجاد دوما ـــــــــ و يحكم من يراها للخصيم
بني أسد بتلك البيد هاموا ـــــــــ يفوح الشعر منهم كالنسيم
بنو كلب هم الأبطال فينا ـــــــــ و يرقى الشعر بالرجل الحكيم
و كالحسناء ضاحكة هذيل ـــــــــ و تشدو الشعر بالصوت الرخيم
جميلا في الهوى العذري نراه ـــــــــ و تم به التداوي بالحريم
،،،،،،،،
و في عبس نرى الفرسان أقوى ــــــ و نلقى الموت بالوجه الوسيم
هوازن ربة بالشعر ولهى ـــــــــ و كأس الحب تهدي للزعيم
قضاعة حرة بالشعر تبقى ـــــــــ نفرق بالسنا كل السديم
إلى لخم سلام الشعر نهدي ـــــــــ و تلك الروح في الجسد السليم
نراها جرهما الأعلى و تلقى ـــــــــ عيون الشعر بالصدر الرحيم
،،،،،،،،،
و في قيس نغني لليماني ـــــــــ و ليس الشعر كالطفل اليتيم
و في جيد القبائل حين تمضي ـــــــــ يصير الشعر كالدر النظيم
يرى الشعر المقفى كالنعيم ـــــــــ و أرضي دونه مثل الجحيم
من الأجداد يغدو الشعر إرثا ــــــــــ و يبدي السحر كالدين القويم
دموع العين في منفاي تجري ــــــــــ يحن القلب للوطن الكريم
،،،،،،،،،
و إن علوي النسب فانتسابي و لي الفخر بالشعر إلى أهله و إلى جميع القبائل العربية فهم أجدادي بالضرورة و ذكرت في هذه القصيدة أشهرها و أمهرها في نظم الشعر و طرح الفكر على سبيل المثال لا الحصر
الشاعر حامد الشاعر