الاثنين، 20 مايو 2024

أسمحي لي بقلم زين صالح / بيروت - لبنان

 أسمحي لي

أن أحبك الى ما بعد الحب
أن ألعشق يهاجمني
فأحاسيسي وصلت ل حدود الهذيااااان ...
أسمحي لي أن أرسم
على تعاريج جسمك
أجمل قبلاتي النارية
ف لهيب النار بدأت
تغتال أمواجي
من لبنان الى الصين ...
يا هبة الله
بادري الى عملٍ
يطفأ في الحب ثورتي
فأن قبلتي مطمئنة
ولا تخافي فأنت
بين يدي فـنـاااااااان ...
فأنا عاشق أناجي
والعشق يريحني
أتضرع ليذيل عني
كل الأشجــااااان ...
عيناكِ بوصلة للعاشقين
ومن قرمذ شفتيك أبتكروا
لون الحب الأرجواني
دعيني أختار
فكليهما قاتل بنشوة
ألموت على الصدر
تلك أماني الأنسان ...
فأنا شريد ليس لي مأوى
أتخذ من عيون النساء
كهف للحب ونوتة للعشق
ومن جفنيك أقامة
تلك رايات الأوطــاااااان ...
يقتلني فيك مشاعر
ذاك الأحساس بالغيرة
وتحييني الثورة على نهديك
كنوتة من أجمل الألحــاااااان ...
والشعر الأسود يتطاير خصلاً
يتدلع ميمنة ويتغنج ميسرة
كقطيع نوق سارح
بين الوديــااااااان ...
وأنا بين الهادئ والمجنون
أفكاري تأخذني لحدود المعقول
واللا معقول
وخيالي يغزوني
ان أتصرف كالصبيــااااااان ...
فأن قوتي بدأت
تتلاشي رويداً رويداً
وبدأ الموج يجتاحني
ويحتل شواطيِء
هل لي أن أبادر
يا بنت السلطــاااااان ...؟
تعالي لنغتال البعد
ونلتقي ، ففي اللقاء
يغني لنا زماننا
راحة للقلب وكل آيات
الأيمــاااااااان ...
بقلم زين صالح / بيروت - لبنان

هـمـسـات حـائــرة بقلم محي.الدين الحريري

 هـمـسـات حـائــرة

------------------------
همساتنـا تـقـطـر .. كالـعـبـير
دائـمًـا علىٰ كـل .. الـدروب
والـصدىٰ يـوقـظ .. الـصـمـت
لـيناديني عند ..كلّ غــروب
والأقـدار دومًا .. تـتحكم بـنـا
تـاركة فينـا بعض .. الندوب
وجراحات الماضي المنسيي
فـي الجسد الـمقرح المنكوب
تـمـلأهــا آلآم .. دامـيـات
كجراحـات تـغـص بـالطيـوب
تنتشر في فـلاة الأجسـاد
كريح للمـوت تعصف بالسهوب
أو كـريـح الـصبـا .. تـهـب
دومًا من الشمال إلىٰ الجنوب
وتتقلب كالمنايا تخوض
مـع الأقـدار أقـسىٰ الـحروب
بلا كلل تتقاذف المنون
بـلا هـوادة وإصرار .. دؤوب
محي.الدين الحريري
Peut être un dessin de texte


لحن الخلود بقلم الكاتبة ريما خالد حلواني

 لحن الخلود

هل عزفت معي لحن الأشواق ، وغنيت لي مزامير الوفاء ، ودعوتني لحفلة لقاء، ودثرت الحزن في اروقة الجمال ،ودمدمت لي بتراتيل الرجوع، أبوابي أوصدت بسلاسل من حديد ، ونوافذي تطل على الأمل البعيد ، وكيف الرجوع في ظل الغروب والشمس تتلاشى في وسط المغيب ، وفي انبلاج القدر ضوء بعيد يرنو إلى الواقع المرير ، وتعكس مرايا الترصد نظرات الترقّب بإصرار ، وكيف أمحو الصدأ المتراكم في زواية اللهفات المنبثقة من أنين البعاد، وتتعاقب الأحلام وتبقى في الخاطرة تضرب على وتر الشوق ، كلما هبت نسائم الرغبة ابتلت عروق الأيام ، وسقت جذور الوجد لتنشد لحن الخلود .
بقلمي ريما خالد حلواني
Peut être une image de 4 personnes

قصيده بعنوان "شال الشهيد" ★ شعر "سعيد حمدى محمد

 قصيده بعنوان "شال الشهيد"

★★★★★
شعر "سعيد حمدى محمد
★★★★★
يا ابو الشال هرابيد هرابيد
شارب هم ودم شهيد
محنى خيوطه غل وكيد
لاجل يبيد شبح الفانتوم
★★★★★
صرو بطلنا قوام لفوه
فوق الراس يلا شيلوه
اهل الجنه راح ياخدوه
لاجل ما يحيا فيها وينعم
★★★★★
لم ياطير فتافيت من لحمى
وحنى رجولك من لون دمى
واوعاك تنسي تبلغ امي
تعمل فرح بدال الميتم
★★★★★
وانت ياولدي خد شرايينى
واغزل منها توب غطينى
ولا ترضاش بحد يعزينى
خليك مارد بره القمقم
★★★★★
سقف وافرح اشعل فوانيس
شهيد وعروسته وفاء ادريس
فجر وطالع بدر مغيث
نور ظلمة ليل العلقم
★★★★★
شعر "سعيد حمدى محمد
5/4/2024


نسيت بقلم محمد وليد محمد

نسيت

لمن اكتبُ ياتُرى غزلي
واعدتني ونسيت وعوُدُها
بالأمسِ كانت تحتضنُ قلبي
واليوم ماعادت خلف عُهُودها
تراقصت وتمرجحت كما أرادت
هُزِمتُ أمامها تثاقلت وأشتدْ عُوُدها
سلطانةً على عرشِ قلبي أصبحت
غرها خداعُ الزيف تجبرت بنفوذها
آه يازمان العشقِ ماذا أصابك
أنه أنتحارُ الحروفِ عند حروفِها
أنتِ قصصتِ علي جُل قصائصكِ
دخلتِ بيبان الحُبِ وملأت قصورها
تيجان عصرِ الجبابرةِ تمرد وأنتهى
نيسانُ عشقي أختفى بين عصُورِها
فما للربيعِ معاني تغزوهُ الورود
وما أورقت وأينعت رائحةُ عطُورِها
سقت مر كأسِها عصياناً تُجرعُني
كلما مر طيف شمسٍ بين ربوعِها
محتالةً أنتِ بين النساءِ تخادعني
تعدُني كذبٍ حين غفوتُ بظلوعِها
ونسيت بقسوتِها صراخ آلمي
وبكاء كلماتِ بكلِ قصيدة أكتُبها.
( نسيت)
محمد وليد محمد

حكاوي القهاوي يحكيها لكم : د/علوي القاضي

 ٠ (#)٠ {حكاوي القهاوي} ٠ (#) ٠ (1)

أحكيها لكم : د/علوي القاضي.
... ( القهوة عالم بحاله قايم ، فيه اللي قاعد جنب اللي هايم ، وفيه تلاهي ، وفيه عبر ، وفيه تلاقي كل البشر ، وإن كنت ناوي ، وإن كنت غاوي ، تشوف وتسمع ع القهاوي ، قرب ، وجرب ، ولوحكاية من حكاوي القهاوي )
... كلمات لاتنسي لبرنامج ( حكاوي القهاوي ) ، مازال رنينها يتردد في آذاننا ، تلك الكلمات التي يعقبها التتر المميز ، الذي كان يذاع في شهر رمضان أول التسعينات ويذكرنا بأيام الدفء والسكينة
... والقهاوي تعتبر منتدي متعدد الأنشطة للمرتادين ولكل منهم مأرب ، وتضم القاهرة العديد من المقاهي التاريخية ، التي صنعت التاريخ ، وخلدها الأدباء في كتاباتهم ، كما فعل نجيب محفوظ مع الحرافيش ، وبينهم مقاهي فرضت نفسها في ظروف تاريخية ، كما حدث مع مقهى ( متاتيا ) ، التي خرج منها أول شرارة لثورة 1919 ، كما كانت نواة لنشر العلم والأدب ، بفضل روادها ، هذا المقهى الذي ضمت مجالسه ( رواد ) في كل المجالات ، مثل سعد باشا زغلول ، جمال الدين الأفغاني ، عبد الله النديم ، محمود سامي البارودي ، والشيخ محمد عبده ، وأمير الشعراء أحمد شوقي ، والشاعر حافظ إبراهيم ، وعباس محمود العقاد ، وغيرهم من رواد الأدب العربي ، وتعد قهوة ( متاتيا ) أشهر أحد المقاهي في القاهرة ، مع مقهي ( الشيشة ) ، ومقهي ( التجارة ) ، ومقهى ( الكتبخانة ) ، ويعود الإسم نسبة للمهندس الإيطالي ( متاتيا ) ، فالمقهى كان أسفل عمارة المهندس الإيطالي ( متاتيا ) أشهر معالم ميدان العتبة ، تحول المقهى بعد ذلك لمكان أدباء وزعماء ومشاهير من المصريين والبلدان العربية ، واتخذوا منه مكانا يلتقون فيه بأصدقائهم ، ويمارسون أنشطتهم الثقافية والتنويرية
... وارتبط اسم مقهى ( متاتيا ) باسم المناضل والمصلح الكبير جمال الدين الأفغاني وسعد باشا زغلول فكان تجمعًا هامًا لمناقشة العديد من القضايا فى الحياة السياسية والثقافية والإجتماعية المصرية
... وتعتبر المقاهي من الأماكن الرئيسية في القاهرة والتي يقصدها أفراد كل الطبقات والتجار ، وتزدحم بهم خاصة في الأعياد الدينية
... وترتبط المقاهى فى أذهان المصريين بالعديد من الذكريات ، لما لها من روح وطابع خاص لدى أهلها ، وتنوع مرتادوها ، وتعتبر ( ذاكرة للوطن ) لأنها شاهدة على أحداث سياسية وثقافية واجتماعية هامة فى تاريخ البلاد
... والمقاهي قديما تختلف عن اليوم ، حيث أنها كانت مخصصة لرواية قصص السيرة الشعبية والملاحم ، من أمثال قصص ( أبي زيد الهلالي ) و ( الأميرة ذات الهمة ) و ( الظاهر بيبرس ) ، وكانت تقدم بها مشروبات ك ( القرفة والكركديه والحلبة والزنجبيل ) ، إلى أن أضيفت إليها القهوة
... وكانت للمشايخ وطلبة الأزهر مقاهيهم الخاصة في حي الحسين وأشهرها ( قهوة شعبان ) وكان من زبائنها المطرب محمد الكحلاوي
... بينما كان للمجاذيب والصعاليك وأرباب الطرق الصوفية مقاهى خاصة بهم ، وكان من أشهرها مقهى ( على نيابة )
... وظلت المقاهي مقر للأدباء قديما ، وملجأ للشباب حديثا ، وهي ليست مجرد ملتقى شعبي في أي منطقة ، بل إن روح المكان واختلاف طوائف الجالسين ، يجعل منها مكانًا مختلفًا عن غيره ، حيث أن أغلب المقاهي كانت مفضلة لدى المثقفين والأدباء والشباب
... قهوة ( ريش ) تعد أهم مقاهي المثقفين والأدباء في مصر ، منذ 1908، وكانت مقصدا لكبار الكتاب والفنانين والصحفيين ، وكان يتم إعداد جلسات نجيب محفوظ الأدبية مع ندوات العقاد ، وتوفيق الحكيم ، وتتزين حوائط المكان حتى الآن بصور هؤلاء المشاهير
... قهوة ( زهرة البستان ) كانت ملتقى الأدباء حتى أن المكان ظل مكتوب عليه ( ملتقى الأدباء والفنانين ) وكان نجيب محفوظ قديمًا يعقد ندواته هناك
... مقهى ( الحرية ) إشتهرت بصور البيرة ، والديكور العتيق المميز ، إذأنها تسمح بشربها في أماكن خاصة بداخلها ، وكان يتردد عليها الضباط الأحرار ، والفنان أحمد رمزي ورشدي أباظة وشكري سرحان
... قهوة ( التكعيبة ) يرتادها فئة خاصة من الكتاب والمخرجين والفنانين التشكيليين ، نظرا لوقوعها بين قاعات الفن التشكيلي
... قهوة ( غزال ) أحد أقدم المقاهي الشعبية ، منذ أكثر من 40 عامًا ، وتجذب الصحفيين والمحامين نظرًا لقربها من نقابتيهما ، وصاحبها ( عم غزال الناصري ) ، وكان يشتهر بنشاطه السياسي
... قهوة ( السد ) روادها أكثرهم من موظفين أومحامين ، نظرًا لقربه من دار القضاء العالي
... قهاوي ( الألفي ) وهي تشبه ( مقاهي البورصة ) بشارع الألفي بعد تطويره
... ومن الثابت أن مقاهي مصر التاريخية قبل تقديم ( الشاي ) و ( المذياع ) و ( مصارعة الديوك ) و ( رواة السير الشعبية ) كانت جدران وأعمدة فقط ، تضمّ داخلها زبائن يتسامرون متجاذبين أطراف الحديث ، ويترامون بالكلمات والنكات التي تشرح صدورهم ، وتعكس سعادة ممتزجة بحزن وتجهّم يعيشوها بحياتهم ، تلك الجدران خير شاهدًا على أزمنة وعصور مرّت بها مصر
... ومن المقاهي المثيرة للجدل قهوة ( الحرامية ) بالمنيا ، والسبب أن بعض الحرامية كانوا يجلسون على هذه المقهى لمراقبة الضحية قبل سرقته
... وانتشرت مقاهي علي غرار قهوة الحراميه مثل قهوة ( الخباصين ) وقهوة ( شهود الزور ) وقهوة ( بعرة ) وكانت قهوة شهود الزور دائما أمام المحاكم والتي يرتادها شهود الزور لتأجيرهم من قبل المحامين
... و ( القهوة البلدي ) التي كانت منتشرة بالأرياف ولها طابع خاص من الشكل والنشاط والمرتادون ، ويصطدم الزائر أول الأمر برائحة ( القهوة ) ، وأدخنة ( النرجيلة ) وهي( الشيشة ) الٱن ، وتتراص داخل الحجرة الصغيرة المطلة على الشارع وتكسو أرضها الحصير ، ومقاعدها الخشبية العتيقة ( الدكة )
... واعتبرت المقاهي مأوي للكثيرين مثل الباعة الجائلين والهاربين من القانون والصبية أنفسهم كانوا يبيتون فيها ، ومصدر الترفيه في حياتهم ، ولأهميتها أخذت أعدادها تتزايد إلى أن إكتظت بها شوارع مصر ، ووصلت أعدادها إلى ألٱلاف ، وتزدحم بالمرتادين في أوقات الظهيرة والمساء ، أما زبائنها الدائمين فهم البسطاء والتجار
... وقبل أن تحمل المقاهي اسم شراب ( القهوة ) قبل دخول القهوة إلى مِصر كانت تقدّم المشروبات مثل ( الحلبة والزنجبيل والقرفة والكركديه ) والدخان لم يكن معروفا ، وكانت تستوعب الرجال للقضاء على مشاعر الوحدة وعقد الصفقات وغيرها
... مقهى ( نوبار ) كان ملجأ للفنانين ، الفنان عبده الحامولي ، كان يقض أغلب أوقاته هناك ، ويستمتع بلقاء أصدقائه ، وظل المكان مقرّ للإبداع والترفيه
... مقهى ( السنترال ) ، كان يُعرَف باسم ( كازينو الأوبرا ) ، واشتُهر بندواته الأدبية ، التي كان يُدُيرها نجيب محفوظ ، فبمجرد دخولك المقهى يوم الجُمُعَة ، تجد ( محفوظ ) يلازم المقهى ، قائدًا لإحدى ندواته الأدبية ، ويبعث رسالة إلى المجتمعين بكلمات تمتزج بالحكمة
... مقهى ( التجارة ) ، من أقدم المقاهي ، وكان من رواد المقهى الموسيقيين العاملين بفرقة ( حسب الله ) ، وهي أول فرقة موسيقية تصاحب الأفراح والجنازات
... مقهى ( سي عبده ) فقد فكر البعض في إنشاءها تحت الأرض بالقرب من مقهى الفيشاوي ، وهذا المكان الذي ذكره نجيب في محفوظ في روايته ( الثلاثية )
... مقهي ( عرابي ) من المقاهي الشهيرة في القاهرة ، نسبة إلى ( عرابي ) أحد الفتوات في أيامها
... مقهى ( القزاز ) وكان زبائنه من الأرياف ، الذين يجلسون فيها ويتأملون المارة ، أثناء شراء إحتياجاتهن من شارع الموسكي ، وكان يأتي إليه العساكر القدامى الذين حاربوا مع أحمد عرابي بل وشُهد بعضهم حرب الحبشة ، وكان المرتادين من رجال الحرب المتقاعدين يجلسون متبادلين الذكريات في هذا المقهى
... مقهى ( الكتبخانة ) ، وكان من رواده حافظ إبراهيم ، والشاعر عبد المطلب ، والشيخ عبد العزيز البشري ، وكان أمام دار الكتب
... مقهى ( شارع محمد علي ) وكان مقهى بلدي يعشق صاحبة مصارعة الديوك ، وكان الأثرياء يأتون لمشاهدة العروض التي يقدمها
... مقهى ( عكاشة ) أُنشئ في الأربعينيات ، كان يحوي أجهزة إستماع للموسيقى ، لأن مؤسسيه أولاد عكاشة محبوا الموسيقى ، وكانوا أصحاب فرق مسرحية وقتذاك ، وكان زبونها عاشق للطرب ، وكان كل زبون يجلس إلى المنضدة ويضع سماعات الأذنين ويطلب سماع أي أسطوانة يفضلها
... مقهى ( الفيشاوي ) عمره يزيد عن 100 عام ، كان للمكان واجهة أنيقة ودهليز طويل حوله مقاصير صغيرة وموائد رخامية ومقاعد خشبية ، واُشتهر المكان بالشاي الأخضر والأحمر ، ويُقبِل بكثره رواده إليه في شهر رمضان ، وكان يتميز بالهدوء والتحف العربية داخله تصنع طابعًا مميزًا ، أما صاحب المقهى ( الفيشاوي ) يدخن الشيشة خارج المقهى ، وأمامه خيله العربي الأصيل ، وكان الأديب نجيب محفوظ ، الذي عشق المكان ، يمر بالمقهى وكان يعتبره مكانًا هادئا يعبق بالتاريخ ، فكان يوميًا يجلس بداخله خلال عمله في وزارة الأوقاف
... قهوة ( الفن ) مواجهه لمسرح رمسيس ( مسرح الريحاني ) ، كانت تضم الفنانين الصغار والكومبارس والنساء ، ومن بينها ( مار منصور ، وزينب صدقي ، ودولت أبيض ، وأمينة رزق ، وعزيز عيد ، وفاطمة رشدي ) وغيرهم ،،،
... وفي فترة الأربعينيات ، انتشرت المقاهي في روض الفرج ، وفي كلّ من تلك المقاهي عدد من فناني شارع محمد علي ، يقدمون الفقرات الغنائية والمونولوج ، ويقود بعضها ( حسين ونعمات المليجي ولهلوبه وزينب فلفل ) وغيرهم
... كما سيطرت فكرة المقاهي المتخصصة ، التي تضم أرباب وظائف بعينها ، ففي شارع محمد علي آنذاك مقهى ( المنجدين ) وفي باب الشعرية مقهى ( عمّال الأفران ) ، وبجوار سينما كايرو في القاهرة مقهى ( البكم ) ومقهى للكومبارسات ( بعرة )
... وفي فترة الخمسينيات مقهي ( أنديانا ) في الدقي ، وكان مقرًا لندوات أدبية يومية للناقد الراحل ( أنور المعداوي ، ورجاء النقاش ، وسليمان فياض ، ومحمد أبوالمعاطي أبو النجا )
... مقهى ( الندوة الثقافية ) يلتقي فيه المثقفون والأدباء والصحفيون بصورة غير منتظمه ، ويشتُهِر بالشيشة بخلاف المقاهي الأخرى
... وللأسف كل المقاهي الأدبية الثقافية بدأت تتلاشى تدريجيًا ، رغم تطوّر الخدمات التي يقدمها المقهى إلا أن العروض الفنية والندوات ودورها كصالون للأدب وغيرها من سبل الثقافة تقلصت وباتت مكانا ترفيهيا وفقط
... ومن الملاحظ أن ممارسات هذه المقاهي الثقافية فترة ماقبل ( المذياع ) ، وقبل دخول ( الشاي ) إليها ، كان المصريون يقضون أوقاتهم مستمعين إلى قصص تاريخية من السير الشعبية والملاحم ، كان أصحاب المقاهي يأتون برواةٍ للقصص وكان لهؤلاء الرواة تخصصات ، من بينها رواة ( الهلالية ) وكانوا يتخصصون في سيرة أبوزيد الهلالي و ( الظاهرية ) وكانوا يروون سيرة الظاهر بيبرس ، و ( ألف ليلة وليلة ) ، وسيرة ( عنترة العبسي ) و ( سيف ابن ذي يزن ) ، وكذلك كان للمنشدين دور والذين أدخلوا الآلات الموسيقية ك ( الربابة والعود ) إلى المقاهي ، وكانت القهوة تستهلك أوقات الناس ، ولكن بالصحبة والتجمع والسمر وسماع الأغانى مع لعبة بسيطة ، ولغة للحوار
... الٱن مع الإعتذار للتسمية ( القهوة عالم ) فالوضع إختلف وتغير لل ( السوشيال ميديا قاتل للأوقات فيه اللى عاطل جنب اللى فاشل )
... تحياتي ...

كنت أحتضر بقلم الأديبة والشاعرة والكاتبة الصحفية حنان فاروق العجمي

 كنت أحتضر

بقلم الأديبة والشاعرة والكاتبة الصحفية
حنان فاروق العجمي
أتعلم أني قد نسيت!
نسيت رائحةٰ عطرِك
قد كانت نفّٰاذة
نسيت حكاياتِ وجدِك
لم تٰكُن يومًا أخّٰاذة
نسيت اسمك وما كان منك
أتشرب قهوتك بسكرٍ أو بدونه؟
لا أتذكر
أحقًا كنت معي هاهنا ؟
أم كان زمن لقياك أغبرٰ؟
رُبّٰما أعمتني دوامات غبارِك
أو كُنت نائمةً وقتٰ وصالِك
شربت الشاي وحدي
قرأت سهرت تعبت
فعلت ولم أفعل كلها وحدي
وانتحرت كلماتي ومات حرفي
وبِتُّ لا أعلم مٰنْ أنا
أنظر لمرآتي لواحدةٍ غيري
العيون ذابلة وجومٌ بوجهي حائرة
أذهب أم أبقى ؟
كلاهما مع نفسي
عِشتُ حياتك الشاغرة
اذهب تعال ضع لا تفعل
هكذا كُنتٰ
والحق يقال طائع أنت
وللأمر تمتثل
ليست مهارةً مِنِّي
ولم تٰكُن سعادة ً لي
قد كُنتُ أحتضر
يخنقني هواؤك وأستعر
وأقنعت نفسي أنه القدر
وكُلّٰما تنفستُ الصعداء
أٰجِدُ الواقعٰ حولي
من البكاء يٰنفٰطِر
اختبأت الأحداث داخلي
كوماتٌ من خيبة الأمل
صنعتُ شيئًا هُلاميًّا!
أُحٰدِّثُه وأُجيب وأٰنفعِل!
أٰيُّ حماقةٍ هذه!
تٰخيّٰلتُ سٰأُعٰدِّلُ أزرارٰكٰ
أُصٰحِّحُ مساراتِك
وبآخر الأمرِ اتٌّضٰحٰ أٰنِّي لا أُحتٰمٰل!
وللشجارِ والمشاكل ليل نهار أٰفتعِل!
بارعٌ بالتمثيل
شٰهِدٰ الكَوْنُ سٰلّٰمٰ وانبهٰر
حبستُ شهيقًا بداخلي
عندما أراك سأزفُرُه بضلوعِك
وكالنار بالهشيم ينتشر
لا تنظر إليّٰ هكذا
إنَّهُ بركانٌ قد انفجر

كثرة الكروب بقلم الشاعر كمال الدين حسين القاضي

 كثرة الكروب

بِكُثْرِ الذنبِ نمكثُ في كروبٍ

إذا زدْنا إلى حَصْدِ الذنوبِ
ومنْ يحْيا الحياةَ بغيرِ ذكرٍ
يلاقِ الذلَّ منْ نارِ الخطوبِ
وباتَ العقلُ في همٍّ وحزنٍ
وعمق النفسِ في وضعٍ كئيبِ
عقابُ اللهِ يأتي في ثوانٍ
إلى أهلِ الجهالةِ والغصوبِ
أتنسى يا جحودُ عطاء ربٍّ
وما أعطاكَ منْ سهلِ الخصيبِ
فلا نصراً تراه ولا مقامًا
إذا قلَّ الخشوعُ إلى المنيبِ
مقامُ الأهلِ في قاعٍ بعيدٍ
بما كسبوا على أيدِ الغريبِ
شرارُ الفعلِ في وطني مباحٌ
بأمرِ الغربِ في شتى الضروبِ
ولوْ كنَّا نعيشُ على صراطٍ
لسدنا كلَّ أوطانِ الغروبِ
عنادُ الناسِ في جهلِ وكبرِ
هزمّنا عندَ ويلا تِ الحروبِ
مجمل مشاركتي بقلم
كمال الدين حسين القاضي