الخميس، 25 نوفمبر 2021

همس من وتر/ سعاد الحائك تونس /جريدة الوجدان الثقافية


 

❤️ همس من وتر❤️
❤️
لا تمشي على القلب مرحا .
وتبّكي الوتر
ما كتبت الشعر فيك
كي تغر .
انت في عيني ملاك
ما رايت العيب فيك
بل اراك كالقمر
قد تعاليت على القلب
فحاذر.
ان درب الحب
محفوف بالخطر
والقلب ارضك المعطاء
ان حنا القطر...
احبك .
والورد مشتاق
لنسيمات السحر
فلا تمشي على الارض
مرحا.
قد يضيع الزاد
في درب السفر
ما كتبت الشعر
الا ليقول القلب سر
للعيون السمر
اشكوها السهر .
غزل العشاق
في ظل الهوى
اشياء ما اقترفناها
سويا ...
حلما واستراقا بالنظر
والنرجس ولهان
ضمان لقطر من ندى
او همس من وتر
❤️
❤️
سعاد الحائك تونس 🇹🇳مدنين

حياة على ورق/ايمان الشخيبى/جريدة الوجدان الثقافية


 حياة على ورق

كنت أحلم بحياة كغرس الوتد
ورأيتها بعد فوات العمر حبر على ورق
مجرد أيام تعقبها أيام وسريعا ما مضت
طويتها بنظرات من عين رمق
خطوات سريعة بعمرى فرت وجرت
من سهل لحفرة لأخرى فمنحدر
كلمات فى ذكرى مرت كفكرة واختفت
على أوراق ممزقة من خيال عطر
وبحثت بين اوراقى على احلامى
ناشدتها أن تأتيني بحقيقة فى أيامى
فلم أجد سوى حروف من صمت الكلام
تتغنى فى سخرية من كل أحلامي
واذا بوحدة فى حياتى رغم كل الناس
ويأس وعزوف عن الجميع حتى الغالى
فما قيمة الناس إذا كانت صور بلا معانى
وما قيمة المعنى إذا لم يعانق احساسى
بقلمى
ايمان الشخيبى

النفس/الشاعر إبراهيم العمر/جريدة الوجدان الثقافية


 النفس

بقلم الشاعر إبراهيم العمر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النفس في حقيقتها ثلاث قوى ففيها القوى الواعية وهي العقل ,
والغضبية وهي الثورة وجموح الشهوات ,
والعاطفية وهي نسيج الحب والألم .
وكما شبعت نفسي من الوعي والإدراك
وارتوت من الحب والألم ,
هكذا تاقت مسرة الى الغضب فالثورة.
والثورة أنواع فمنها الثورة على العادات والتقاليد
والمفاهيم الضيقة والاستبداد
والسيطرة والإستعباد
وفرض الرأي والفوقية والهيمنة
وما الى ذلك من الإستقواء الخاوي.
وقبل أن تلبس الثورة كساء مضرجا بالدماء والتمرد والعصيان,
يجب أن يتمخض بها الفكر ويصرخ بها عاليا في وجه الظلم.
ان من فلسفة الحياة ومن الحقائق الثابتة فيها أنه لا يجوز قتل الأرواح
وأن الحياة هي أفضل من الموت.
وقد عرف الناس الحروب والثورات والتظاهر منذ أن عرفوا الحياة.
وقد يكون الحرب من مصلحة البشر,
وقد يكون في الحرب سر من أسرار الوجود,
ولكن هل يجوز للقوي أن يقهر الضعيف ويطمع فيه ليبقى هو وحده على الأرض؟
هل تعدل شريعة تنازع البقاء وبقاء الأنسب؟
هل يحق للدولة القوية المستقلة بذاتها المحافظة على سيادتها أن تحارب؟
فاذا تجمّع الضعيف ليقهر القوي فهو يطلب المساواة به ,
واذا حارب الضعيف القوي فهو يريد المحافظة على نفسه كما أرادها ذاك,
واذا حاربت الدولة المغلوبة الضعيفة فهي تحارب لتحافظ على حقوقها الضائعة
ولتسترد سيادتها المفقودة وتتساوى مع الأقوياء لتتمكن من محاسبتهم
وهيهات أن تمتزج الشعوب والقوميات والعقول في شعب واحد وقومية واحدة وعقل واحد.
لا يستطيع المرأ أن ينكر ذاته حتى ولو بذلها من أجل الآخرين,
فان الناس يحفظون تلك النفس في قالب أنانيتها ويردونها اليه ولوضرحت منه
كي لا تخرج الحياة عن نطاق الحقيقة
وتفنى محبة الذات.
هكذا هي نفسي يحارب عقلها هواها,
فتارة يحدثها العقل أن الحقيقة تأتي عن طريق الادراك التي هي طريق العقل,
وطورا تحدثها العاطفة أن كل ما في الكون من حقائق لا يدرك إلاّ بالعاطفة.
وهكذا تظل نفسي تجتذبها القوة العاقلة
وتستهويها العاطفة في حياتها الى أن ينقضي مجراها وتتلاشى.
إبراهيم العمر .

يا أيها الفراق/محمد رشاد محمود/جريدة الوجدان الثقافية


 يا أيها الفراق (مقطوعةٌ نثرية) - (محمد رشاد محمود)

يا أيُّها الفراق
(1) يا ناثِرًا ما اجتَمَعَ وجامِعًا ما انتَثَر .. يا قاطِعًا ما اتَّصَلَ ووَاصِلًا ما انقَطَع ، يا أيُّها الفراق .يا غَفوَةً تَغشَى النَّفسَ بِظُلمَةِ الوَداعِ ، لِتَستَفيقَ على نُورِ الأُلفَة ..
ويا دَمعَةً تُذيبُ القَذاةَ في عَينِ المُوَدِّعِ ، وغصَّةً تَمُجُّ الأسَى في رُضابِ المُوَدَّع .
يا لَحنًا مِن نُزاءِ الرُّوحِ مُوَقَّعًا بين ضفَّةٍ وضفَّة
ويا رِيشَةً بينَ وَتَرٍ ووَتَر ..
(2) يا نَظَرًا بِغَيرِ أداةٍ ، ومَرأًى بِغَير بَصَر ..
يا عينًا لِذِي عَينَينِ ما رَأتا ، ولِسانًا لِغَيرِ ذي بَيانٍ ، وجِنَّةً في قلبِ أعجَم ..
يا مِنظارًا يَكشِفُ غَوْرَ النَّفسِ ويَفضَحُ جَرْمَ الحَمأة لِعَينٍ مَحَكُّها الجَسدُ في فضاءِ السُّفور ..
يا عَبرَةَ الغَريبِ وبَحَّةَ المُفارِق ..
يا عَلقَمَ النَّائي وغُلَّةَ المُنتَظِر ..
يا حَسرَةَ الرَّاحِلِ ولوعَةَ المُقيم ..
يا أيُّها الفراق …..
(3) يا أنيسَ المُستَوحِد ، ووَحدَةَ المؤتَنِسين ..
يا كآبَةَ السَّمير ، وسَميرَ المُكتَئِبين ..
يا ناصِحًا بغَيرِ لِسانٍ ، ومُبينًا بِغيرِ بَيان ..
يا مُنطِقَ الخُرسِ ، ومُخرِسَ النَّاطِقين ..
يا لُقيَةً تُوحَى ، ووَحيًا يُلَقَّى ..
يا مُوقِظَ النَّائِمِ على صَحوَةٍ تُلَقِّنُهُ عِشقَ الكَرَى ، ومُرقِدَ المُفيقِ علَى غَفوَةٍ تَزفُّ إليه نَعيمَ الصَّحوَةِ ..
يا صادِقًا لا يَكذِبُ ، وعابِسًا لا يُفارِقُ بشاشَةَ التَّبَسُّم ..
يا باعِثًا ما استَسَرَّ ، وطاوِيًا ما انْبَعَث ..
يا أيُّها الفراق …
(4) يا مُلَقِّنَ الصَّبرِ ، ومُسَعِّرَ الجَزَع ..
يا نافِخًا فيما خَمَد ، ومُطْفِئًا ما كانَ شَبّ ..
يا سِنَةً لا تُفيقُ ، وصَحوَةً لا تنام ..
يا غَفوَةً لا تَذهَلُ ، وذُهولًا لا يَغْفل ..
يا مُلَجْلِجَ الأمَلِ في النَّفسِ كالحَشْرَجَةِ في حلقِ المُنازع ..
يا ظِلَّ المَوتِ في الحَياةِ ، وحياةَ الظِّلِّ في الممات ..
يا أملَ الألَم ، وألَمَ الأمَل ..
يا أيُّها الفراق …
(5) يا نشوَةً بدونِ كأسٍ ، وخمرًا بلا أعناب ..
يا ذُكرَةَ الذَّاهِل وسَدْرَةَ الذَّاكِر ..
يا عِلمًا لِمُتَسَدِّي الجَهالَةِ ، وجَهلًا لِمُحتَبي العِلم ..
يا وَحشَةَ المُستأنِسِ ، وغِبْطَةَ المُستَوحِش ..
يا لَهفَةً لا تنطَفِئُ ، وجذوَةً مِن غَيرِ نار ..
يا نَكبَةً تُزَغْرِدُ ، وحَبرَةً تَنتَحِبُ ، وحِكمَةً تُسَدَّدُ ..
يا أيُّها الفراق .
(محمد رشاد محمود)

القلب الحيـــران / محمد الحزامي/جريدة الوجدان الثقافية


 القلب الحيـــران

بعد طرح المقال والسّؤال والتأكيد
قالت أحببتك ولك في العمق مجرى في الوريد
الرّوح تتطلّع إلى لقياك
فيشدّني الإحساس لمصافحة بهاك
كحبيب وصديق لا غنى لي عن وجوده
ورفيق درب أتونّس بوروده
لكن هناك لو سمحت إستثناء
أخاف عمق القرب وتمتين حبل ذلك اللّقاء
لذلك أحاول ترك حواجز بيننا وحدود
وستار وفواصل للوصل والوعود
خوفا من الحريق منك أو عليك
ومن نيران الوجد ولهيبها منّي حواليك
فإن لم يكن منك عليّ في الحال والزمان
منّي ما يشعل فيك لهيبا في الوجدان
لا تنسى إنسياق مشاعري تجاهك منذ البداية
رغم يقيني أنّ حبّي ليس له مصيرا أو نهاية
لا يوصّل بأيّ حال من الأحوال
لنهاية الطريق وتحقيق ذلك المآل
فكلانا يمارس في الأصل والحقيقة
ما قيل أنّه محرّم بحكم الإعتقاد والطريقة
فحبّنا ممنوع وإن كان قائم الوجود
مفروض بإراداة القدر وذلك الموعود
لذلك سبّب موقفي في العمق ذلك الألم
لأني أحاذر من تعميق العذاب و نسبة العدم
سائلا الله القدرة على النسيان
والتعافي من فيروس الحب والقلب الحيران
أبو طارق / محمد الحزامي

صمت القصور/محرز عبد المجيد تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 _____صمت القصور_____

كوني كما أريد...
كوني رعدا... كوني برقا
ترتجف منه القلوب
اهواك مطرا
احبك انهارا وسيول....
احبك زهرا وبستان الورود
كوني لطفا وسلاما
كصغار الطيور
متى هجرت القصور
لن تبنى لها مغاور بين الصخور
ايتها القارعة على الطبول
اشتد صمتي وكبريائي
دام انتظاري عقدا
وبضع الشهور
فإن يوما تهاونت
ونفرت مني
فهذا ارجئيه
لمقتضيات الوجود
فحبي بلا مهر بلا قيود
ايتها المتمردة
اغضب، واشن حربا
على جسد محكوم
ساجازف بروحي ودمي
يا ساكنة قلعة بين القصور
ساشن حربا على البلاط
أمام الحضور
خضت حرب
البوادي بالصقور
وليدرك العالم اليوم
بأنني
لا ولن اتركك
لصمت القصور
بقلمي محرز عبد المجيد
تونس🇹🇳 في25نوفمبر2021

عَدِّي أمور دنياك/الشاعر المهندس / محمد عوض /جريدة الوجدان الثقافية


 عَدِّي أمور دنياك

***************************
عاوز تعدي أمور دنياك وأيام الحزن فيها والهم
اِفهم مني واُعرف إني بحب ليك الخير بقى يا عم
اسمع مني نصايح بعد العمر اللي راح من كثر الغم
اُعبد ربك في حياتك ... وقت الصحة ووقت السقم
صل على نبينا محمد تِسعد في دنياك ويوم الحسم
اِمش في دنياك عِدل يحتار عدوك فيك وابن العم
ما تصاحب إلا الصالح .....واُنس أهل الفساد والشم
ونفض ودانك من المشاكل والكلام اللي يفور الدم
واُبتسم في وجوه الناس تنل المدح وتبعد عن الذم
اُحفظ كلامك ولسانك من كل عيب ناقص والشتم
بَشِّر بكل الكلام الطيب .... واعط عطاء كعطاء اليم
وكن مع الله يكن معك وقت الضيق ووقت الضيم
جالس أهل الخير واُبعد عن أهل الشر وأهل الظلم
وخلِّ الصدق دايما بلسانك حلو المذاق وحلو الطعم
ولا تخطي في سكة الحرام ..... كخطوة أهل الجرم
واُعرف حقك وحقوق غيرك .... واُلزمهم كل اللزم
ومد إيدك بالخير في كل الأمور بحُب وحسن العِلم
اِسعِد قلوب حزينة بجبر الخواطر وخاطر أهل اليتم
ومن دعاك للخير اِذهب ... مطمئنا واُنطلق كالسهم
واُرحم ضعيفا ذو حاجة ....... تَفُز بلقب أهل الحلم
وفي الخصام كن غير فاجر بل رحيما وقت الخصم
وساعد كل فقير محتاج تفُز وتُسْعَد..... يوم الحزم
قدِّم لشبابك كل خير ..... يدَّخر لك في زمن الهرم
عش دنياك أبدا واُعمل لآخرتك كأنك من أهل القيم
واُستغفر لزلاتك فإن لك ربا يغفر الذنوب وكل إثم
بقلم الأديب والشاعر المهندس / محمد عوض
بتاريخ : 2021 / 11/ 24

حبيبتي/مصطفى محمد علي/جريدة الوجدان الثقافية


 ***حبيبتي****

دعيني أتامل
مافي قلبك
من أسرار
فكل لغات
الحب
كلام العشق
تعلمني
الإبحار
وجمال عينيك
سيدتي
أروع من
كل ألأقمار
فأنا أحتاجك
ياقمري
لتكوني
قلبي
قدري
آلهتي
محرابي
بيت الاسرار !!
بقلمي مصطفى محمد علي

إذا ألقى الزمان/ سامية-بوطابية/جريدة الوجدان الثقافية


 إذا ألقى الزمان عليك أمرا

و صار العيش في دنياك مرا
فلا تجزع لحالك، بل تذكر
لكم أمضيت في الخيرات عمرا
و إن ضاقت عليك الأرض يوما
و بت تئن من دنياك قهرا
فرب الكون ما أبكاك إلا
لتعلم أن بعد العسر يسرا
و إن جار الزمان عليك فاصبر
و سل مولاك توفيقا و أجرا
لعل الله أن يجزيك خيرا
و يملأ قلبك المكسور صبرا
و مد يديك للرحمان دوما
فربك لن يرد يديك صفرا
سامية-بوطابية

هل بسؤال/هيام_الشوربجي /جريدة الوجدان الثقافية


 هل بسؤال

كيف أنساك و تمحى من الذاكرة
كيف لقلبي الحياة من دونك
لا نبض به فنبضه أنت
كيف أنعم بجمال مشاعر ماتت
كيف جائتك الجراءة لهجري
تذكر معي ليالي طوال باردة
كنت فيها نعم الدفا و الحنان
كيف كان ليدك ملمسا خاص
كيف نعمت بنبض قلبك بين ضلوعي
كنت نسيم الهوى العليل
الذي يلاطفني بخفة ظل
فكيف لي أن أنساك فأنت حبيب الروح
هيام_الشوربجي ✏️

كلمات عابرة / غسان دلل /جريدة الوجدان الثقافية


 كلمات عابرة..

١) خلقنا الله للنظر للأمام..
لا للنظر للخلف إلا استثناء..
خلقنا الله لنمشي للأمام..
لا لنمشي للوراء إلا استثناء..
فكل ما هو ضد التقدم ..
قد يكون ضد رغبة الله..
٢) حيثما توجه خيالك..تتوجه..
فالإنسان عبد خياله.
٣) الكلام يطير والأفعال تقرر المصير..
٤) كل الخسائر تتعوض الا خسارة الروح..
فاعمل المستحيل على ريها.
غسان دلل.

فلسطيني /احمد النوالي/جريدة الوجدان الثقافية


 فلسطيني و  افتخر  باني  فلسطيني

 فنبض  العروبة  يجري  بشراييني

 اسألوا عني  بكل ساحات الميادين

 خلقت ثائرا و كل  الأجيال تدريني

 القدس في  أعماق أعماقي يناديني

 فلبيك يا  أولى  القبلتين ليوم الدين

/احمد النوالي

غيمات ديسمبر /الأستاذة شباح نورة /جريدة الوجدان الثقافية


 غيمات ديسمبر

غيمات ديسمبر أثلجت القلوب
وقبلت أشجار الصنوبر والتوت
ألبستهم ثوب الزفاف دلالا وتيها
تململت عيون الصبايا ترتشف العسل
من الأحداق تشع نورا وعشقا
على حلبة التزلج رمقت يمامة بيضاء
تتراقص مع الأحلام الضائعة
تلعن حبا ابتلعته فيضانات جارفة
ترتشف شايا صحراويا على حافة جبال شاهقة
تستمد الدفء والحنان
والحب المعتق بخيمة وبر النوق
لا تكون إلا لفارس مغوار
حامي القبيلة والذود عنها وقت العزو
لا يقترب منها جبان
امتزجت الألوان بين الصحراوي بلون الحناء
والأوراسي بلون الملحفة والبليدي بلون الحايك
أعطتني فسيفساء للجزائري و لشمالي الافريقي
إنها تشتاق أن تقفز على رمال منسابة
تلونت بلون الشمس الذهبية
حبيباتها عسجد صاف
والماء عذب يروي الروح التائهة
وعدت من غفلة الاحتضار
إلى شطآن البحار والشمس تستعد للمغيب
في جو مهيب بلون الأرجواني
وغيمات ما زالت تزاحمها في المكان
لتتجمع من جديد وتثلج كل المحيط
في موكب أبيض مهيب له خشوع وطقوس
سبحانك ربي الطيبعة العذراء في أبهى الحلل
الأستاذة شباح نورة
الجزائر 🇩🇿

الازعاج /الشاعر مدحت فضل/جريدة الوجدان الثقافية


 الازعاج واغاني المهرجانات

يطتلع العالم اليوم الي الابتعاد عن الازعاج واغاني المهرجانات
و استجاب امير الغناء العربي لصوت نداء المعجبين والمعجبات
بمنع هولاء المزعجين من ممارسة اعمالهم المنبوذة للمجتمعات
وانا لااهتم بهذا النوع من الفلكور الشعبي ولا احبذ هذه الكلمات
وتمنيت من الله ان تنتهي هذه الازمة التي هي من اشد الازمات
التي وجهت المجتمع العربي وجعلتنا نبتعد عن مفهوم الحريات
بالاستماع الي هذه الاصوات المزعجة في الافراح والمنسابات
قد ضاعت مفاهيم الزوق الرفيع وانتهي عصر عمالقة الادبيات
الشاعر مدحت فضل

تصوّرت...! الهادي عباس- تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 -------- تصوّرت...! --------

تصوّرت أنّ..
طول الزمان يربّي
ويصقل نفوس...
غيّرتها أطباع
ومهما كتمت
في داخلك ومخبي
يجيك الجديد...
وتتحيّر معاه أوجاع
..................................
تصورت الزمان يهذّب
وفي طبعها تتغيّر معاه نفوس
وتصورت من طغى ...
في آخر حياته يرهب
ويستخلص عبر...
ومن ماضيه دروس
وتصوت ...
من عاش الظلم ومجرّب
محال...
على رقبة ضعيف يدوس
وتصورت الفارس
على الجحوش ما يركب
وما يبدّل غلاها
وسرجها المكبوس
وتصورت اللي هاجر
من الوطن وتغرّب
ما يبيع الوطن
مهما عطوه فلوس
لكن يا صاحبي...
عصر الشهامة غرّب
واليوم الوطن...
بأرخص ثمن يتباع
وريت الخسيس..
يخلط عفن ...ويشرب
ضيّع وطن...
وتغلبت عليه أطماع
................................
تصوّرت أنّ..
طول الزمان يربّي
ويصقل نفوس...
غيّرتها أطباع
ومهما كتمت
في داخلك ومخبي
يجيك الجديد...
وتتحيّر معاه أوجاع.
الهادي عباس- تونس