الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022

الديوان العربي المشترك شذرات من الوجدان

 " شذرات من الوجدان "

ديوان عربي مشترك: شذرات من الوجدان
تصحيح وتدقيق: الأديبة فائزة بن مسعود
المقدّمة بقلم الأديبة حييية المحرزي
لوحة الغلاف تصميم الشاعر المبدع شوقي الصلّيعي
إعداد الشّاعر طاهر مشّي
طبع دار الثقافية للطباعة والنشر والتوزيع
مقدّمة " شذرات من الوجدان "
شذرات من الوجدان، مؤلُف متنوُع بأكثر من أربعين قصيدة. بعضها قصائد تفعيلة تُرتـب وفق بحور الخليل أو تلميذه الأخفش وبعضها قصائد نثر، ومنها قصائد نثر حداثية بل منها ماهي نصوص نثرية بحتة. هي نصوص عجُت بمعجم مختلف مضطرب متناقض حينا متآلف حينا آخر. فالوطن والبلاد والقدس والأقصى والأمُ واللوم والتقريع والبكاء والحزن والألم معجم بل معاجم ترجمت عن محبُ مكلوم أو مضطهد مظلوم أو حبيب مغدور يبغي الرُحيل والنسيان الذي يأبى "النّسيان" هي معان صيغت بأساليب مختلفة بعضها اعتمد على الإخبار بحقائق تقريرية ثابتة كالاستعمار والتطبيع والظلم والهجر وبعضها إنشائي يطلب وبأمر وينهى ويتمنى ويتعجب ويستفسر ويستفهم في استمرارية زمنية بدأت مع نظرة عشق وتواصلت بنكران وجحود لترتسم في فؤاد مضرج خيبات يبغي النجاة في المستقبل بوصل وحب وغرام أو بقطع وصال بدأ بماض بائس مر وانتهى بمرارة اقوي وأشدّ. تلك هي أهم تيمات المؤلُف الجامع وأساليبه. والكتاب جمع مالا يجمع على أرض الواقع من منطلق وجودي فلسفي فلسفة الممكن والمستحيل وإذا شاءت السلط والجبابرة والمتنفذون أن يقيموا حدودا وهمية بين الأوطان لتفريق الشعوب وتوسيع الهوة بين من يجمعهم الدّين واللغة والانتماء وقطع أوصال اللقاء والاتحاد الذي يجعل الشعوب سندا بعضها لبعض كالبنيان المرصوص فإن الإبداع خاصة منه الشعر قد نسف الحدود وألف بين القلوب ليقر بأن همُنا واحد ومصيبتنا واحدة ومشاكلنا كل لا يتجزأ مهما باعدت بيننا المسافات .فمن الأردن صرخت الفلسطينية "عزيزة بشير" الفلسطينية الأصل .كم منطق فيه الحقيقة تقلب ...يا خلق الله هذي قضيتي عدل أُهجِر من بلادي...أغرِب... تلك هي القضية التي تقض مضجع كل عربي غيور على فلسطين والأقصى الذي هرعت إليه كلمات الشاعر " داود بوحوش" تحذر وتذكر وتؤكد على ألا عزة ولا كرامة إلا بقدس محرر. وبأمِ شهيد مكرمة. هو موقف من أعداء القضية التي صارت مجرد ورقة تحركها الأيادي الآثمة بحثا عن مصالح موبوءة غير مشروعة.
يقول الشاعر:
ويا زغردة أمِ الشهيد ...كلهم رعاع مهرولة إلى التطبيع تسرع ليصرخ الشُاعر "مصطفى ميغري "من تونس :"قدسنا" ثم "أنا يا قدس " في تناص مع قصيدة "الشابي""أنا يا تونس....، في لج الهوى قد سبحت أي سباحة"....ليبلغ قمُة اليأس فيطلب إحياء الزُعيم "صلاح الدُين " ليعيد للقدس مجده "بنيانا..".وهو بذلك يذكر "لعل الذكرى تنفع المؤمنين" بماض كان فيه العرب فاعلين مغيرين بقيادات سامقة خلدها التاريخ لبطولات جمة معروفة عند القاضي والداني مثل "صلاح الدين الأيوبي" . وللوباء ونتائجه تأثير بالغ "أبكى الرجال" وخرب الحياة تخريبا، وقد سعى بالمرابط المصطفى"من المغرب إلى تصوير الأسى والتُفجُع وما فعله الفيروس اللعين بالبشر .
"ظهر في الأوطان البلاء" وانتشر في الأرض الوباء" ليجعل من القصيدة وثيقة توثق مرحلة موجعة مسودة من حياة الإنسان المرعوب جراء فيروس لا يرى ولا يسمع إلا من خلال آلاف المصابين والراحلين كل حين شأنه شأن الطاعون الذي دك البشرية في منتصف القرن الرابع عشر .والذي تواصل شره خمسة قرون أو أكثر. الرثاء حاضر والتفجع لفقد عزيز مثبت "فأم منيرة بالحاج يوسف "لا صوت لها يخرج " تلك مأساة أخرى ستغير حياة الشاعرة "لن ولن ولن " لتتمنى الرحيل مع الأم لأن الحياة مرّة من دون الأم. والديوان بقصائده المتعددة متنوع التُيمات فالغزل بكل أوجهه طاغ عتابا أو إعلانا عن موقف أو قرار إذ يقول بدرالدُين أحمد في "أسألك الرحيل "حسبتك دوما حلم حياتي"...."ليقرُر الرُحيل بعد أن نسي هواها وقرُر التُغيير في تحد صارخ وتمرُد على هوى ضاع واندثر بين طيات الغدر والتنكر... والشعر وحده الذي يسمح يتقمص دور الآخر فالشاعرة تتقمص دور العاشق المذكر لتخاطب الأنثى بتصريح وتوثيق لهوى وحب وغرام إذ نجد الشاعرة "نجوى بن علي السايبي" تخاطب الحبيبة على لسان الحبيب في قصيدة "أحبُك " اعتراف بحبُ ووعد على الثّبات على العهد "كلُما هبُ الهوى نطق لساني أحبُك" لتمر الدكتورة "رنيم رجب" السُوريُة إلى تعيين المخاطبة المقصودة "بلقيس" بصيغ طلبيُة مكثُفة تدعو إلى الحركة والتحرر من سجنيُة الخضوع والتبعيُة والأصل أنها تخاطب الأنثى من بنات جنسها وتدعوها إلى التغيير والنجاة "ارقصي ...امتطي...اجعليني ..خبُئيني..." بنفس عبارات نوال السعداوي المناضلة من أجل حرية أنثى مغتصبة مقهورة. وفي قصيدة مريم الشابي من تونس يقين بأنها "ستنسى" وأنها "لا تريد أن تكتب الشعر بعد الآن".هي قرارات توثق وتؤكّد على تغيير حاصل في مستقبل قريب جدا. أما الصحافيُ المتمكن "حبيب بن مبارك"فإنه يحاجج المخاطبة صراحة "قلت أنُك جميلة يا ساحرة المعاني تبدأ قصيدة وتنتهي قصيدة "وكان العشق الأصلي الدائم هو للحرف والكلمة والقصيدة التي تخلد المبدع وتنقش بصمته في الكون كله بحاضره ومواضيع ومستقبله والحبيب المكلوم حاضر في قصيدة رشيد بن حميدة "ملاُح" على نهج الرُومنطيقيُين السُابحين في غياهب الطُبيعة السُمحة شأنه شأن "إيليا أبو ماضي وجيران ونعيمة" الذي اشتكى "للنهر المتجمد"آلامه وأوجاعه ويدعوه إلى مشاركته البكاء.فيقول "رشيد بن حميدة" "ها أنُي أمشط جدائل القمر وأربُت على أجنحة النُجوم" و الديوان يختم بقصيدة للشاعر "طاهر مشُي" وهي قصيدة نوعية تجمع شمل كل مشارك شاعر أو ناثر أو حتى من لم يكن من بين المبدعين .هي قصيدة عشق مختلف عمن بكى حبيبة أو تفجع لفراق مباغت هدام أنه العشق الفخريُ الحقيقيُ الأبدي الأزليُ "بلادي عزُي وكنزي الثمين "بلادي عزي وفيك اعتزازي".
إذن فالمؤلف قد جمع إخوة من مختلف البلدان العربية التي تتقاسم هموما عديدة متمكنة موحُدة ترهق القريب والبعيد. تقض مضجع المهجر من موطنه تهجيرا قسريا وتبكي من فقد عزيزا وتذكر حبيبا غدر ورحل أو تطلب ود من لا ود له. مؤلف راوح بين الشعر والنثر في عديد المواضع ليكون متنوعا متنورا ثريا مختلفا يخاطب لواعج نفوس مكلومة في زمن عزُ فيه الحبُ الحقيقيُ وطغى فيه الزيف على الصدق والسمو وزحفت الرذائل على الفضائل وطغت المادة على القيم النبيلة التي تظل خير مؤشُر على التقدم والتطور والتحضر.
بالتوفيق لهذه البادرة الطيبة السامقة التي دأبت عليها الوجدان الثقافية" الأبية في عالم الأدب والشعر والإبداع الراقي.
حبيبة المحرزي تونس
المشاركون في الديوان العربي المشترك " شذرات من الوجدان "
1. الشاعرة عزيزة بشير -- الأردن
2. الشاعرة حبيبة المحرزي تونس
3. الشاعرة فائزه بنمسعود تونس
4. الشاعرة د. زهيرة بن عيشاوية تونس
5. الشاعر معمر الماجري تونس
6. الشاعرة منجية حاجي تونس
7. الشاعر الأستاذ داود بوحوش تونس
8. الشاعرة راضية الهلالي تونس
9. الشاعرة ناجية فتح الله .. تونس
10. الشاعرة منيرة الحاج يوسف تونس
11. الشاعرة بدرالدين احمد/ تونس
12. الشاعرة نجوى بن علي السايبي
13. الشاعرة رنيم رجب فلسطين
14. الشاعرة حميدة بن ساسي ... تونس
15. الشاعر مصطفى ميغري .. تونس
16. الأستاذة الشاعرة إيمان داود تونس
17. الشاعرة نور الرحموني ... تونس
18. الشاعر منتظر طاهر الرعيني اليمن.
19. الشاعر هاشم عباس الرفاعي. العراق
20. الشاعر بلمرابط المصطفى .. المغرب
21. الشاعرة فاطمة حشاد_تونس
22. الشاعر عامر فريح .. تونس
23. الشاعر فتحي بالسعيدي /تونس
24. الشاعرة د. شفيعه عبد الكريم سلمان سوريا
25. الشاعر جلال باباي تونس
26. الشاعر عبد المجيد زين العابدين..تونس
27. الشاعر الحبيب المبروك الزيطاري تونس
28. الشاعرة مريم الشابي .. تونس
29. الشاعرة بسمة درويش... تونس
30. الشاعر الأستاذ محمد علولو. تونس
31. الشاعر حمدان بن الصغير تونس
32. الشاعرة حبيبة عداد تونس
33. الشاعرة نورا العداد – تونس
34. الشاعرة دليلة نادية بن رابح تونس
35. الشاعر ناصر رمضان عبد الحميد مصر
36. الشاعرة عفاف عبد المنعم عوض. مصر
37. الشاعرة منية نعيمة جلال... تونس
38. الشاعر حبيب بن مبارك .. تونس
39. الشاعر رشيد بن حميدة-تونس
40. الشاعر شوقي الصّليعي .. تونس
41. الشاعرة زهرة حماني .. الجزائر
42. الشاعرة لطيفة محمد الجلاصي تونس
43. الشاعرة محجوبة بن حميدة تونس
44. الشاعرة مونيا بنيو .. الجزائر
45. الشاعر طاهر مشي تونس



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق