الخميس، 14 نوفمبر 2024

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {203} مُعَلَّقَةُ لِقُدْسِكِ أَعْبُرُ الْأَهْوَالَ يَا تُفَّاحَةَ الْعُرْسِ بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {203} مُعَلَّقَةُ لِقُدْسِكِ أَعْبُرُ الْأَهْوَالَ يَا تُفَّاحَةَ الْعُرْسِ

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الشاعرة المصرية القديرة / حنان شوقي اللواء‏‏تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى.
1- فَمَاذا تَكْتُبُ الْأَقْلَامُ يَا تُفَّاحَةَ الْعُرْسِ ؟!!!
2- وَكَيْفَ سَأَبْدَأُ الْأَبْيَاتَ فِي جَهْرِي وَفِي هَمْسِي ؟!!!
3- وَتَصْرِيعِي عَلَى قَلْبِي = يُخَفِّفُ جَاهِداً يَأْسِي
4- وَكَيْفَ سَأَعْصِرُ الْأَفْكَارَ مِنْ بَذْرِي وَمِنْ غَرْسِي ؟!!!
5- وَكَيْفَ سَأَبْعِدُ الْآهَاتِ عِنْ رُمَّانَةِ الْيَأْسِ ؟!!!
6- تَعَالَىْ وَارْقُبِي السَّبَحَاتِ فِي خَفْقِي وَفِي تِرْسِي
7- تَعَالَىْ وَاشْهَدِي الْإِعْمَارَ مِنْ فَيْرُوزَةِ الدَّرْسِ
8- أُنَادِي الْيَأْسَ يَقْتُلُنِي = وَيَرْمِينِي مَعَ الْخُرْسِ
9- وَيَحْصُدُ لِي أَنَاجِيلِي = قَنَادِيلِي ضِيَا نَفْسِي
10- وَيُشْعِلُ لِي مُنَاجَاةً = وَأَحْلَاماً مَعَ الطِّرْسِ
11- يَرَاعِي رَائِعُ الْكَبَوَاتِ فِي الإِصْبَاحِ وَالْغَلْسِ
12- رَجَوْتُكِ أَكْثِرِي الدَّعَوَاتِ قَلْبُكِ رَائِعُ الْحِسِّ
13- وَغَنِّي لِي مَوَاوِيلِي = سَتُجْلِي بِالنُّهَى نَحْسِي
14- وَلَا تَهِنِي وَلَا تَبْكِي = مَعَ الْأَحْزَانِ مِنْ نَكْسِ
15- وَلَا تَجْنِي صِرَاعَ الْمُرِّ مِنْ هَمٍّ وَمِنْ وَكْسِ
16- وَأَحْضُنُ دَائِماً يَأْسِي = وَأُكْبِرُهُ عَلَى الْعَكْسٍ
17- أُرَاقِبُهُ بِإِجْلَالٍ = يَقُولُ انْهَضْ بِلَا فِلْسِ
18- فَرَبُّكَ حَافِظُ الْأَحْرَارِ مِنْ تَكْشِيرَةِ الْإِكْسِ
19- وَمِنْ قَلْبِي نَجَاحَاتٌ = فَأَبْشِرْ وَارْكَبِ التَّكْسِي
20- وَإِنْ نَادَاكَ إِنْعَامٌ = فَأَبْشِرْ وَاغْنَمِ الْكُرْسِي
21- رَعَاكَ اللَّهُ يَا وَلَدِي = سَتَرْفَعُ نَاجِحاً رَأْسِي
22- رَعَاكَ اللَّهُ مَبْرُوكاً = وَقَلْبُكَ رَائِعُ الْكَبْسِ
23- وَلَا يَخْشَى مِنَ الظُّلُمَاتِ مِنْ تَشْرِيفَةِ الْحَبْسِ
24- فَيُمْطِرُهَا لُكَيْمَاتٍ = وَيُوجِعُهَا مِنَ الْبُكْسِ
25- وَيُلْبِسُهَا خُلَيْجَاتٍ مِنَ الْأَتْرَانِ وَالْجِبْسِ
26- إِذَا الْأَيَّامُ قَدْ طَالَتْ = بِلَا جَذْرٍ وَلَا أُسِّ
27- وَسَحَّتْ دَمْعَةُ الْأَحْدَاقِ مِنْ خُمْسٍ وَمِنْ سُدْسِ
28- وَلَمْ يُسْعِدْكَ إِنْصَافٌ = مِنَ الْمَحْمُولِ بِاللَّمْسِ
29- وَلَمْ تُسْعِفْكَ قَاطِرَتِي = وَلَمْ تُفْرِحْكَ بِالْغَمْسِ
30- فَكَبِّرْ يَا ضِيَا عُمْرِي = ظَفَرْتَ بِطَلْعَةِ الشَّمْسِ
31- وَلَا تَسْتَجْدِ مَعْرُوفاً = مِنَ الْمَنْجُوسِ وَالْخَيْسِي
32- وُرَيْدَاتٌ وَأَحْلَامٌ = تُقَرِّبُنِي مِنَ الْقَوْسِ
33- تُعَيِّشُنِي لُحَيْظَاتٍ = جَمِيلَاتٍ مَعَ الْأُنْسِ
34- خَيَالَاتٌ تُدَاعِبُنِي = بِلَا جَدَلٍ مَعَ اللَّبْسِ
35- فُدُمْتِ لِقَلْبِيَ الْمَلْهُوفِ أُغْنِيَةً مَعَ الْكَأْسِ
36- وَدُمْتِ عَلَى غُلَافِ الْحُبِّ أَسْفَاراً مِنَ الْمَسِّ
37- وَدُمْتِ لِرُوحِيَ اللَّهْفَى = نِدَاءً رَائِعَ الْجَرْسِ
38- إِذَا نَادَيْتِ مَلْهُوفاً = أَفَاقَ الصَّبُّ كَالنِّمْسِ
39- وَإِنْ غَنَّيْتِ يَا عُمْرِي = شَدَا رَقْصاً بِلَا رَفْسِ
40- وَضَمَّكِ رَائِعَ الضَّمَّاتِ فِي تَسْبِيحَةِ الْقُدْسِ
41- وَأَشْبَعَ مَاهِراً رَغَبَاتِ قَلْبِكِ رَائِعِ الْحَدْسِ
42- فَلَا لَوْمٌ وَلَا عَذْلٌ = إِذَا هِمْنَا مَعَ الْغَطْسِ
43- لِقُدْسِكِ أَعْبُرُ الْأَهْوَالَ أَتْرُكُ نَشْوَةَ الْهَلْسِ
44- وَلَا أَخْشَى مِنَ الْأَنْذَالِ فِي صَلَفٍ وَفِي نَخْسِ
45- وَلَا يَسْتَسْلِمُ الرُّبَّانُ عِنْدَ خَلَاعَةِ الْهَجْسِ
46- أُؤَمِّنُ كَأْسَكِ الْمَوْعُودَ بِالْإِجْلَالِ وَاللَّحْسِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الوافر المجزوء
ثالث الوافر
العروض مجزوء صحيح = والضرب مجزوء معصوب
- العصب هو إسكان الحرف الخامس المتحرك من التفعيلة
ووزن بحر الوافر المجزوء في هذه المعلقة :
مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ = مُفَاعَلَتُنْ مَفَاعِيلُنْ
مثل :
فَمَاذا تَكْتُبُ الْأَقْلَامُ يَا تُفَّاحَةَ الْعُرْسِ ؟!!!
وَكَيْفَ سَأَبْدَأُ الْأَبْيَاتَ فِي جَهْرِي وَفِي هَمْسِي ؟!!!
وَتَصْرِيعِي عَلَى قَلْبِي = يُخَفِّفُ جَاهِداً يَأْسِي
وَكَيْفَ سَأَعْصِرُ الْأَفْكَارَ مِنْ بَذْرِي وَمِنْ غَرْسِي ؟!!!
وَكَيْفَ سَأَبْعِدُ الْآهَاتِ عِنْ رُمَّانَةِ الْيَأْسِ ؟!!!
تَعَالَىْ وَارْقُبِي السَّبَحَاتِ فِي خَفْقِي وَفِي تِرْسِي
تَعَالَىْ وَاشْهَدِي الْإِعْمَارَ مِنْ فَيْرُوزَةِ الدَّرْسِ
بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
 Peut être une image de ‎2 personnes et ‎texte qui dit ’‎أد الشاعر والناقد والروائي المصري محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الّلَاثِّعِنَّةِ معلقة والشاعرة العصرية القديرة حنان شوقي اللواء BAZAART‎’‎‎

مؤسسة الوجدان الثقافية الرائدة تحتفي بالديوان الإلكتروني للشاعر الفلسطيني القدير أ-محمود بشير بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 مؤسسة الوجدان الثقافية الرائدة تحتفي بالديوان الإلكتروني للشاعر الفلسطيني القدير أ-محمود بشير

تبدو لي السمة الغالبة على قصائد المولود الإبداعي الجديد ( ديوان شعري إلكتروني من هدية الوجدان الثقافية) للشاعر الفلسطيني أ-محمود بشير تتمثل في أنها تنطلق من أحاسيس شاعر شديد التفاعل مع واقع أمته العربية،وبالأساس القضية الفلسطينية،فقصائده ومن خلال التقديم المقتضب للشاعر التونسي الكبير د-طاهر مشي تبدو للوهلة الأولى أنها وليدة تجارب شعورية ذاتية،ذلك أن الهم العربي قد ألقى بظلاله القاتمة عليها،وحتما سيجد القارىء نفسه بصدد مزاوجة مؤثرة بين الاتجاه الوجداني الذاتي والاتجاه الواقعي العام ذي الطابع العربي-الفلسطيني،وهذا ملمح سنعرض له بشيء من التفصيل في حينه.
ومن المؤكد أن موضوعات القصائد تتنوع في نطاق المحور الرئيسي للديوان وهو التفاعل مع واقع الأمة العربية ومعايشة قضاياها،هذا بالإضافة إلى ملامسة الجرح الفلسطيني،ليجد القارىء شعر الشاعر أ-محمود بشير مرآة لواقع أمته نابضًا بنبضها معبرًا عن آلامها وآمالها..
هذا،وننوه إلى أن مؤسسة الوجدان الثقافية برئاسة مديرها العام الشاعر التونسي الكبير د-طاهرمشي ما فتئت تؤسس لمشهد شعري متميز في سعي طموح إلى تعزيز دور القصيدة في الثقافة المعاصرة،وتوثيق أنواع الإبداع الشعري العربي،وتقييم حركة الشعر والسعي للنهوض به،إضافةً إلى تشجيع الشعراء وتحفيزهم للاستمرار والتطور،وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في دعم انتشار ثقافة الشعر.
وحتى تتاح لنا فرصة الإطلاع على قصائد هذا الديوان الإلكتروني الواعد للشاعر الفلسطيني القدير أ-محمود بشير نهدي القراء الكرام هذه القصيدة راجين منهم التفاعل،سيما أن صاحبها ( الأستاذ محمود بشير) متيم بعشق فلسطين في نخاع العظم..ويناضل من موقعه بحبر الروح ودم القصيدة نصرة للقدس ولشعبه الفلسطيني الجاسر والجسور.
ختاما لا أقول إنّ الرأس تطأطأ أمام الموت من أجل الوطن،بل أنّ الرأس لتظل مرفوعة فخرا بشعب أعزل يؤمن بأنّ الشجرة إذا ما اقتلعت تفجرّت جذورها حياة جديدة،وتلك هي ملحمة الإنبعاث من رماد القهر وهي بإنتظار من يدخلها ذاكرة التاريخ عملا عظيما يشع منارة في المسيرة الظالمة التي تنشر ظلمتها قوى الشر في هذا العالم.
سلام هي فلسطين..إذ تقول وجودنا تقول وجودها الخاص حصرا..فلا هويّة لنا خارج فضائها..وهي مقامنا أنّى حللنا..وهي السّفر..
سلام هي فلسطين.
ومبدع أنت يا شاعرنا الفذ أ-محمود بشير.
فِلسْطِينِي
فِلِسْطيني فِلسطيني فِلِسطيني
نسيمُ القدسِ والأقصَىٰ يُداوِينِي
أنا المُقْصَىٰ أنا المحرومُ من وطنِي
وما في الأرضِ من أرضٍ تُعافِينِي
أنا شعبٌ أدامَ الظُّلْمُ ثَوْرَتَهُ
أُديمُ الكَرَّ من حينٍ إلىٰ حينِ
سأُبْقِي النّارَ في الأعداءِ لاهِبَةً
سأُرْدِي من أتَىٰ بالبطْشِ يُرْدِينِي
يمينُ الله ِعهدٌ لا نُخِلُّ بِهِ
ترابُ الأرضِ نَحْمِي بالسَّكاكين ِ
نُقاسِي البُعْدَ من بَعْدِ الفِراقِ لَظًىٰ
كأنَّ البُعْدَ إقصاءٌ إلىٰ الصِّينِ
جَهِدْنَا ما عَيِينَا (غزّةُ) انْتَفَضَتْ
أغارَتْ حقَّقَتْ نصرَ الملايينِ
(جنينٌ) آزَرَتْ أبدَىٰ مخيّمُهَا
صُنُوفَ الصَّدِّ من قَذْفٍ بنيرانِ
(وحيْفَا)إذْ أبانَتْ في طرائقِهَا
عُيُوبَ ال(نَّتْنِ) إذ يحتالُ بالدِّينِ
أُسُودُ النَّصْرِ بالأغْلَىٰ نُزَيِّنُهُمُ
وقوْسُ النصرِ يبهُو بالميادين ِ
محمود بشير
2024/2/6