السبت، 6 يوليو 2024

البناء الصوتي في قصيدة (سمفونيات العشق السبع) للشاعرة پرشنگ الصالحي . بقلم الكاتب عبدالحميد آل كلوت

 البناء الصوتي في قصيدة (سمفونيات العشق السبع)  للشاعرة پرشنگ الصالحي .

_____________________

عبدالحميد آل كلوت 

   2/7/2024

_____________________

الشاعرة پرشنگ الصالحي من مواليد كركوك/ حاصلة على بكلوريوس اداب فلسفة ، جامعة الموصل/ بدأت الكتابة عام 2001/ ادارية في جامعة كركوك / عضو في الكثير من المنتديات الأدبية والثقافية / نَشَرَت لها الكثير من الصحف والمجلات العربية والعراقية / تكتب الشعر والقصة والمقالة / صدرَ لها مجموعة قصصية مشتركة بعنوان (أنامل متوردة) اشترك بها كُتَّاب عرب وعراقيين صادرة عن دار الحلاج/ نصوص شعرية بعنوان (هوى ) ايضا كتاب مُشترك / فازت قصيدتها بالمرتبة الثالثة بمهرجان (القلم الحر) مصر العربية/ فازت قصتها (قائد السرب وحبيبته) من نخبة الادب الراقي لصاحبته الروائية سهى مولود/ حصلت على شهادات تقديرية نتيجة مشاركتها في المسابقات الشعرية (مهرجان لمسة فن ، كركوك) (مهرجان شاعرات كركوك) (مسابقة حادثة العبارة) (درع الابداع الذهبي ، منظمة السلام والاخاء العراقي) (شهادة تقديرية كلية التربية ، كركوك) (شهادة تقديرية كلية علوم الحاسوب وتكنلوجيا المعلومات ، كركوك). 


سمفونيات العشق السبع هي العنوان الذي أمهرت الشاعرة قصيدتها به ، وقد عنون قبلها الشاعر البحريني عبدالعزيز اسماعيل ديوانه الشعري (السمفونية العاشرة) ، وبيتهوفن في سمفونيته التاسعة ؛  السمفونية هي لفظة يونانية تعني باللغة العربية (انشاد جماعي) ، وهي مؤلف موسيقي يُكتَب عادةً من أجل الاوركسترا ، ويبدو من فحوى القصيدة ارادت الشاعرة ان تكون قصيدتها سمفونية تعزفها الاوركسترا لإيصال غرضها الشعري ، تمكنت پرشنگ الصالحي من كتابة نوتتها الشعرية لتتطابق مع عنوان قصيدتها ؛


ان مواطن الصوت ومدى انسجامه مع اللفظ أمرٌ مهم أخذهُ بنظر الأعتبار الشعراء منذ القِدَم ليتخطوا أي إستقباح في اللفظ ناتجاً من تقارب صوتين اجتمعا في المخرج والصفات ، ان للصوت دور كبير في بناء الخطاب الشعري ، بُعدهُ الوظيفي هو الذي يدفع الشاعر الى أختيار الأصوات الرقيقة عند كتابة الغزل والرثاء ، وأختيار المُفخم من الصوت في مجالات اخرى كالفخر والهجاء ، ومن هنا فان الصوت له أهمية في خدمة الدلالة الشعرية ؛


في سمفونية الشاعرة هناك فرقٌ في عدد الأصوات المجهورة والمهموسة ، هذا التباين في الاصوات اظهرَ انعتاق نفسية الشاعرة التي تراوحت بين الهدوء والقلق وبين الجملة السريعة والبطيئة ، فمن خلال أحصاء الأصوات المهموسة والمجهورة تبين مايلي : الأصوات المجهورة بلغ عددها (785) صوت ، 


(ل 178/ م 103/ ي 94/ ب 92/ ن 70/ ر 68/ د 58/ و 55/ ع 38/ غ 11/ ذ 6/ ض6/ ز4/ ظ2/ ) ؛


من خلال هذه الاحصائية نجد ان النصيب الاكبر هو لصوت (اللام) ، حيث تكرر 178 مرة ، وهو صوت يفيد التملك والتعليل والتوكيد ويفيد الظرفية الزمانية والمكانية اضافةً للتعجب ؛ (الفتُكَ / لا أعرفك/ لا استحكم/ لتحيي/ لتستوطن/ الصمت / الأنهيار… الخ ) ؛


يليه حرف (الميم)  الذي تكرر (103) مرة وهو صوت مجهور يدلُّ على الحدة والقطع والأضطراب والضعف ؛

(العمر/ امتداد/ تستحكم / امواجك/ مملوءة/ معجزة/ مشاعري/ ماعدت/… الخ) ؛


حرف (الياء) تكرر (94) مرة ، وهو صوت منفتح يدل على الانفعال وعدم البوح بالمشاعر بصورة مباشرة كما انه يدل على الخسارة ؛ 

(واقفين/ حنجرتي/ الربيع/ الابدية/ يزول/…  الخ) ؛


ويحتل حرف (الباء)  المرتبة الرابعة بين الحروف حيث تكرر (72) مرة ، وهو صوت احتكاكي ينسجم مع الغرض الشعري الذي ودت الشاعرة التعبير عنه ، 

(البليغة/ بيننا/ سمفونيتك/ المبجلة/ المبهر/ الجبال/…  الخ) ؛


حرف النون جاء بالمرتبة الخامسة وتكرر(70) مرة ، وهو حرف يحمل دلالة الحزن والمعاناة والبكاء والالم ، 

(لاتسألني/ أنت/ الهجينة/ أناتك/ نحو/… الخ) ؛


في المرتبة السادسة جاء حرف (الراء)  حيث تكرر (68) مرة ، وهو صوت مجهور مكرر ، ادى الى تناغم الدلالة الشعرية في القصيدة ، 

(ارهاصاتك/ رحلتاك/ اراجيحك/ فاخرةٌ/ رؤيتاك /… الخ) ؛


وتوالت الحروف في تكرارها (د 58 / و 55/ ع 38/ ج 27/ ذ 6/ ض 6/ ز 4/ ظ 2/ ) ؛


اما بالنسبة للحروف المهموسة جاءت على الشكل التالي وقد بلغ عددها (648)  : (أ 188/ ت 147/ ك 81/ ق 44/  ح 39/ س 36/ ه 36/ ف 30/ ط 15/ ش 15/ ص12/ خ 5/ ) ؛


من الأصوات المهموسة التي احتلت المرتبة الاولى في التكرار هو حرف (الألف) حيث تكرر (188) مرة ، وهو من أصوات المد التي تفيد الدعاء والتوسل وايصال الرجاء والشكوى وكتمان الالم ، ( اليك/ أنت/ البحر/ كأشجار/ أتردد/ الرياح/ الامنيات /… الخ) ؛


وجاء حرف (التاء) ثانياً حيث تم تكراره (147) مرة ، وهو صوت يعبر عن الحزن والبكاء ويوحي بالتعب والمعاناة ، (تنتظر/ مترقبة/ هبت/ المتقدة/ لاتتردد /… الخ) ؛


في المرتبة الثالثة اتى حرف (الكاف) حيث تكرر (81) مرة ، وهو صوت شديد انفجاري ، يدل على الرقة والضعف ، (كي/ هواجسك/ ككل/ لسانك/ كطائر … الخ) ؛


وجاءت الاصوات المهموسة الباقية كالتالي : (ح. 39/ س 36/ ه 36/ ش 15/ ط15/ ص12/ خ5/ ف3/ ) .


وهكذا قد غلبت الاصوات المجهورة الاصوات المهموسة ، وهذا دليل على حالة انفعال شعري لدى الشاعرة ، استطاعت من خلاله ان تْجسد ما ارادت ايصاله الى المتلقي النموذجي ،  حيث تمكنت من مقاربة خطابها الشعري مع الواقع الحياتي واليومي ، استعمال الشاعرة للأصوات المجهورة اكثر من المهموسة يعود الى شخصية الشاعرة التي امتازت بالتحدي والمقاومة وعدم الاستسلام فهي سريعة التغلب على مشاعر اليأس والاحباط .

____________________



علم بلادي كلمات الكاتبة / زينب عياري

 بمناسبة الذكرى لإنبعاث الجيش التونسي 

أقول هذه الكلمات...

  علم بلادي 

سلام الهوى يا علم 

سلام المنى والحلم 

سنفديك بالروح 

والدم دوما ..

ونعليك فوق القمم 

فأنت لنا يا علم 

ونحن لأجلك نشد الهمم 

بنجم هلال تناغي السماء 

بلون الدماء تضم الفضاء 

لأنت الرجاء وانت النهى 

وأرضي سلام وأنت لها 

كفاك ترفرف فوق القسم 

لروح المحبة رَمزُ

تفاخر لون الفداء.    ...

تطال شمس النهار 

وللنفس أنت الهناء 

جمالك يفتن كل النساء 

وحُسنك يصنع دنيا 

من النور تغزو الهوى 

وحبك يُسكر حتى الرضاء

وكل صبح أبوسك عمرا 

فتدمع عيني حتى البكاء .....


كلمات بقلمي / زينب عياري / تونس 

عاش الجيش الوطني التونسي  مصانا مهيبا ابدا الدهر 

وعاشت تونس الخضراء حرة مستقلة مدى الحياة ...




فائدة لغويّة. بقلم الأستاذ محمد جعيجع

 فائدة لغويّة: 

.................................. 

ذَهَبتُ إِلى السِّباحَةِ ذاتَ صَيفٍ ... 

بِرُفقَةِ والِدي وَالبَحرُ غَمرُ 

تَرَكتُ الدّارَ وَالجيرانَ صُبحًا... 

وَبَعضَ النّاسِ عَبَّ الصَّدرَ غِمرُ 

لَعِبنا وَانبَسَطنا دونَ عَومٍ ... 

لِأَنّي واحِدٌ في العَومِ غُمرُ 

.................................. 

محمد جعيجع من الجزائر - 2024/07/05



‏ومضة عابرة بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 (‏ومضة عابرة)


إلى كل إمرأة تونسية حرة


احملي هذا الاسم بكبرياء أكبر..

ليس بالضرورة بغرور،ولكن بوعي عميق أنَّك أكثر من امرأة. 

أنت وطن بأكمله..هل تعين هذا؟ 

ليس من حقِّ الرموز أن تتهشّم.. 

هذا زمن حقير،لا تنحازي لشيء سوى المبادئ..

لا تجاملي أحدًا سوى ضميرك..لأنَّك في النهاية لا تعيشين مع سواه !

أخيرا،تذكري جيدا ما قاله عنك الشاعر الراحل محمد الصغير أولاد أحمد :

كتبتُ..

فلم يبق حرفُ.

وصفتُ،

وصفتُ..

فلم يبق وصفُ

أقولُ، إذا،

باختصار ٍ و أمضي:

نســاءُ بـلادي

نســـاءٌ..

و نصفُ


محمد المحسن




البقايا ( شتات ومضات) بقلم الكاتب جلال باباي( تونس)

 البقايا

 ( شتات ومضات)


      جلال باباي( تونس)


-1 - 

☆  أمنية

يتيم ينتظر 

رغيفا يسد به رمقه

- 2 - 

☆ انعدام رؤيا


ما تبقى من ندى الليل

يداعب اوراق الأزهار النائمة

سيناريو لصباح ضبابي

-3 -

☆ مأتم


هناك .

فوق الأنقاض..

بقايا صبر

-4-  

☆ كهولة 


تلملم جراحها

بقايا الخريف

عند محطتي الأخيرة 

بصيص كهل 

يتأمٌل حظه الجديد

-5- 

☆ بطون خاوية


بقايا طعام

لها يسيل اللعاب

بطون خاوية

في مزاد الجوع

- 6 -

☆إدمان


تترنٌح  على الرصيف

بقايا إنسان

 برائحة الهذيان

مدمن 

- 7 -

☆ مقاومة


تلك بقايا طفولة 

انهكتها الشدائد

براعم صغيرة

 تقاوم ريح الفجر

- 8 -

☆ غزل خرافي


تتكاثر  مشاعره

ليبقيها حبيسة

حبر على ورق ،

قصيدة غزل 

- 9 -

☆ عشق مسن


فاقت جرعة حنانه

وزعها على صديقاته

في دار المسنين 

- 10 -

☆ وجع


تنبش بصدره 

بقايا فراغ

هي بلا شك

وخزات موجعة.


● ذات قيلولة 2024



الجمعة، 5 يوليو 2024

على الضفة الأخرى لابتسامة تعز بقلم أ : منتظر طاهر الرعيني

 على الضفة الأخرى لابتسامة تعز 


عرف النسيم كأنما قد  آبَ ..

 أرَجُ العُدينةِ بعدما قد غابَ ...!!!


أدَنَتْ عُدَينةُ  كي يُصافحنا الشذى ..

مَدَّتْ إلينا ..   رَنْجَساً وشَذابا ..!!؟


قالوا : العدينة أعْيَدَتْ مزيونةٌ

ضَوْعُ المشاقرِ للدُّنا قد جابَ

ِ

 مُذْ ليل الخوالي نام في تابوتهِ

وأتى صباحٌ فَكّ عنها بابا


رقصتْ أماليد البكور ترى انكسارَ الضوءِ في حدقاتها خُطّابا


و تَرَيْحَنَتْ عُلْيا المراشف بَسمةٌ

و تَفَسْتَقَتْ  .. لِتُراشِقَ الأحبابا


وعلى اختلاجِ الضوء في وَجَنِ العرائس صفّقتْ أهدابها إطرابا


و تَسَلّلَ العرفُ المُسَقّى مِن ندى

صَبِرِِ يُمَيِّسُ شاعراً و ربابا

                              **

فتمايل القلب المباعِد نشوةً

و تَهامَسَ الروحُ المُنى .. تِرحابا


و تَلَبّس الشوق الذي في أضلعي

حُللاً ونادى الفُلَّ  و الأُزَّابا


وَ اسْتَنهضَ الذكرى التي تذوي إلى

طَلَلِ الصبى لِتعانقَ الأهدابا

                  

كي يلتقيْ تعز الملالة خافقي نادى عَلَيَّ و هَزَّنِي قَصّابا

                                **

أنا مَن  تَوَلّعها العدينة مُشْغَفٌ بمليحها و عتيقها وتصابى


 هيَ في شفاه الـــفجر لحنٌ للضيا  يرفو عل عين الدجى جَذّابا


وأنا بها الحلاج .. في مِحرابها

صَلّى الهوى .. وَ اسْتَلْهَمَ الأقطابا


فلها ابتهالات القصيد تطوفها (علوان) يَلهَجُ في دمي قد آبا


تعز التي باتتْ على طرف المساء تُعَنْقِدُ الكلمات والأنخابا


لبّيكِ من ميقاتِ شِعريْ إنَّ بِـي

 تَفَثُ التنائي هَدَّنِي وَتَرابَـــى .


✍ / أ : منتظر طاهر الرعيني 

اليمن

والْتَقينَا بقلم الشاعرة رفا الأشْعَلْ

 والْتَقينَا ..


هدأتْ كلّ الرّياحِ

وشفى الحبُّ جِراحِي


وإذا القلبُ أسيرٌ

في الهوى بعد جماحِ


والتَقينَا بعدَ نأيٍ

بعدَ أنْ طَالَ نوَاحِي


بعدَ شوقٍ نالَ منّي 

مثل وخْزٍ للرّمَاحِ


ومعَ الآمالِ قلبي

في غدوٍّ ورواحِ


غَمَرَ القَلْبَ شعورٌ

 كالضّيَا  فَوْقَ البطاحِ


منهُ يسري في وريدي

بعْضُ سِحْرٍ مثلُ راحِ


كلّ شيءٍ صارَ أحْلى

أشرقتْ شَمْسُ ارتيَاحِ


بعدَ ليلٍ طالَ حتّى ..

قُلتُ لنْ يَأتِي صباحي


كلّلَ التّبرُ الرّوابي 

والبساتينِ الفِسَاحِ


ينثرُ الزّهرَ ربيعٌ

من ورودٍ  وَأَقَاحِ


رَفْرَفَتْ كالطّيرِ روحِي

أطْلَقَ الحبّ جَنَاحِي


هَائمٌ مثلَ فَراشٍ

وَمنَ النّور  وِشَاحِي


أنْظُمُ الأحْرُفَ تُزْهي

بمعانيهَا الفِصَاحِ


     رفا الأشْعَلْ

03/07/2024

البعوض والذّباب بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 البعوض والذّباب ... (من وحي ضرورة انخراط الأطفال في الأنشطة المجتمعية بمقاومة البعوض والذّباب.)

اجْتَمَعَ البَـعُـوضُ والذُّبَـابُ

يَوْمًا، وَقَدْ أُغْلِقَتِ الأبْوَابُ

وَرُشَّـتِ البُيُوتُ والـمَنازِلُ

وَلِلْـمُبِيـدِ يَصْعُـبُ اقْتِـرَابُ. 

فَاسْتَصْرَخَ البَعُوضُ كُلَّ جُنْدِهِ

كَذَلـِكُـمْ قَـدْ فَـعَـلَ الـذُّبـَـــابُ

ثُـمَّ انْبَرَى مِنْهُمْ خَطِيبٌ مُعْلِنًا:

يَا أيُّـهَا الإخْـوَانُ وَالأصْحَـابُ

 أغْضَبَنَا الإنْـسَانُ فِي فِعَـالِهِ

وَالحَيْفُ مِنْهُ خُـلُقٌ ودَأْبُ

يُمَيِّـزُ النَّحْـلَ لِأَنَّ كَسْبَــهُ

مَنَـافِـعٌ ، وَظُلْمُهُ أَسْبَــابُ

 بِـزَعْـمِهِ حَشَـرَةٌ مُـفِـيــدَةٌ

أَوْحَى إلَيْهَا الوَاحِدُ الوَهَّابُ 

أَنْ أَنْتِجِي مِنْ عَسَلٍ دَوَاؤُهُ

مُؤَكَّدٌ وَالطَّعْـمُ يُسْتَطَـــابُ

يُـلَـقِّـحُ الـزُّهُورَ فِي مُـرُورِهِ

وَالنَّحْلُ قَدْ ذَكَـرَهُ الكِتَـابُ.

 الثَّـأْرَ، يَا حَشَرَةً مَظْلُومَـةً...

فَجَـاءَهُ مِنْ حِيـنِـهَا الـجَـوَابُ:

نَحْنُ الذُّبَابَ سَوْفَ يَلْقَانَا ضُحًى

فِي البَيْتِ حِينَ تُفْتَحُ الأبْوَابُ

نُـلَـوِّثَنْ لَـهُ طَـعَـامًا سَــائِـــغًـا

وَنَحْمِلُ الدَّاءَ، وَذَا الصَّـوَابُ

نُـزْعِـجُـهُ فِي عَـيْـشِهِ نِـكَـايَةً

وَلِلظَّلُـومِ السَّيْفُ وَالحِرَابُ.

وَنَحْنُ مَعْشَرَ البَعُوضِ فِي الدُّجَى

لَــنـاَ إلَـيْــهِ مِـخْـرَزٌ وَنَـــابُ

نَـمْـتَـصُّ مِـنْـهُ دَمَـهُ تَشَفِّـيًا

وَدَاءُ  أُنْـثَـانَا* بِـهِ انْصِـبَــابُ


  يَا إخْوَتِي هُبُّوا لِكُلِّ مَوْقِعٍ  

يَقْصِدُهُ البَعُوضُ وَالذُّبَــــابُ

وَقَاوِمُوا، سِلَاحُكُـمْ نَـظَافَـةٌ

لاَيَنْبَغِي أَنْ تَكْثُـرَ الأسْبَابُ

لِوَفْرَةِ الأمْرَاضِ، ذِي نَصِيحَةٌ

تَـفْـهَـمُـهَا فِي حِـيـنِـهَا الألْبَـابُ

ثُـمَّ أَزِيـلُـوا مَـنْـظَـرًا مُشَوِّهًــا

لَـهُ لِعَـيْـنٍ مَـشْـهَـدٌ يُـعَـــابُ.


مَا أَحْسَنَ الـحَيَاةَ فِي سَلامَةٍ

وَصِحـَّـةٍ ، يَا أَيُّـهَا الأحْبَابُ...

دَاءُ أُنْـثَـانَا*: مَرَضُ المَلَارِيَا.

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.



...*انقباض الصّدر مع زيادة الارتفاع. بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 ...*انقباض الصّدر مع زيادة الارتفاع.

يحتاج الإنسان للأكسجين والضغط الجوّي ليعيش.فعملية التنفس ممكنة بفضل الأوكسجين المتوفر في الجو والذي يصل إلى الحويصلات الرئوية  في الرئتين. ولكن ، ينخفض الضغط  في الغلاف الجوي ،مع الارتفاع، كلما أصبح هذا الأخير أقلّ سمكا. ولذلك ، فإن كمية الأوكسجين التي تدخل الدورة الدموية تنقص و يصبح التنفس أكثر صعوبة. وتصبح الحويصلات الرئوية أضيق و تتقلّص، بحيث يبدو لنا أنّه لم يعد بإمكاننا التنفس.

وإذا كانت كمية الأوكسجين في الدم أقل من احتياجات الجسم ، تظهر على الإنسان أعراض عدة :منها الإرهاق والصداع والدوار والغثيان وفقدان القدرة على الحكم وحسن التصرّف.

 وعند بلوغ ارتفاع معين ، يصبح من المستحيل على الإنسان أن يتنفس .وهذا ما يجعله بحاجة لقوارير الأكسجين والملابس الخاصة  للبقاء على قيد الحياة في مثل هذه الارتفاعات.

قد يفقد شخص وعيه عند تواجده على ارتفاع 5.000-7.500 م فوق مستوى سطح البحر ، ويقع في غيبوبة بسبب مشاكل في التنفس. وهذا ما يفسر وجود معدات الأكسجين في الطائرات. وهناك أيضا نظم خاصة لتنظم ضغط الهواء عندما تطير الطائرات على ارتفاع 9.000-10.000 متر فوق مستوى سطح البحر.

يحدث قصور Une anoxie  عندما لا يصل الأكسجين إلى الأنسجة. ويحدث هذا النقص في الأوكسجين 3.000-4.500 م فوق مستوى سطح البحر. ويمكن أن يفقد بعض الناس وعيهم في مثل هذه الارتفاعات ولكن يمكن إنقاذهم عن طريق العلاج بالأكسجين فورا. 

وفي المقارنة الواردة في الآية الآتي ذكرها، ترد هذه الحقيقة الفيزيائية للتغيرات التي تحدث في الصدر مع ارتفاع على النحو التالي:

. فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125) الأنعام:

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة.



"أيّامي الجذلى" بقلم الكاتب. رؤوف بن سالمة/الحمامات/تونس

 "أيّامي الجذلى"

رؤوف بن سالمة/الحمامات/نابل


يوم كان الزمان وشاحًا

يلفّ فرحتنا الكبرى

كنّا لا نشكو دهرا 

ولا مستحيلا أو عسرا

كانت أمنياتنا البسيطة 

تحبو أمام أعيننا

يحرسها البدرا

على مهل ترمقنا

وأيّامنا جذلى 

تنساب غادية

كماء عين زلال

دفقا حلوا  يترى

وترسم من بعيد

في وجداننا الغضّ

جنّات حسان خضرا

وفي أذهاننا السنين 

التي مرّت بعيدا

أبهى وأعذب ذكرى 

ورفاق الصبا حولي

حدائق غناء سكرى

 فاح منها عبق الزّهرا

وأمّي شمس مجرّة

تحوم حولها الأجرام

والبدر وكواكب صغرى

وعيونها الحوراء

 تحرسنا بفائق عناية 

من أيد تمتدّ غدرا

فكيف غدا أمسٍ

لنا سريعا بهيّ ذكرى ؟

وشاقنا وهج الحنين

وأشياء كثيرة أخرى

حين تمرّ في أذهاننا

أحسّها لهبا وجمرا

يلذع منّا الوجدان 

وتسيل الدّمعة حرّى..


رؤوف بن سالمة/الحمامات/تونس



وأنت الحـب... بقلم الأديب سعسد الشابي

 وأنت الحـب...

مـــاذا أقول  ـ يا حبيبتي ـ

وقـد قرؤوك في عينيّ قصيدا

مــاذا أقـول لهم : ...وقد...

سمعوك على شفتيّ نشيـــدا

ماذا أقول...وماذا أقول ؟:..وأنت

في شـراييني دم يجــري...

وفي قلـبي نبض ،ونور يومض

وأنت ، النـوى ....الحــي

في خـلايا جســمي تنشـطر

وأنت...

أنت أنا...وأنا فيك موجود

وأنت الحياة ، وأنت الحب المارد

والحب بلا أنت ، لا وجود لـه

أنا ، سأعلن للجميع أنك حبيبتي

وأنك نقي عظامي ، ...

بــــلا أنت لا أحيا

لا أنمو ، لا أتنفس ، ولا أتحرك

واذا سألك العاشقون : عن حبنا

قولي لهم : حبنا في الدنا لا يوجد

والوصل بيننا التصاق ، وانصهار

فيما بيننا- لحما وروحا-لا يفصم

حبنا ـ وحبنا فقط ـ يا حبيبتي

قـدر : جــادت به السـماء

وعطاء السماء- عنه لا تسـأل

ولا يـــناقش ، فقط يؤخـذ

سعسد الشابي


___أمازيغية الهوى..___ بقلم الأديبة فائزه بنمسعود

 ___أمازيغية الهوى..___


مـذ نذرت للعشق  صوما

عـن الهوى وتقديم  والتهاني

طالعني يوم ميلادك

وعن ميلاد  العالمين  أغناني 

قد أكون ألف رجل هنّـأتُ 

وقدّمـتُ  بيض الأماني 

وميلاد رجل واحد   كفاني

رجل أشرق من غروبي

ساحر  في جب حبه رماني

من فجر مولدك هبت نسائمي

وتضوّع أريجك بين أضلعي

جئتني تحثّ الخطى

برقٌ في سماء الغرام 

صعيدَ أرضي تيمّمَ

وبتوبة الزّهاد أغراني


مـذ  نذرت  للعشق صوما عن الهوى

شيّدت  لي   في شغافك  معبدا

ومن أعلى صومعة الهوى

أذنت لصلاة العشق 

فارتفع الصوت فوق ضجيج الدُّنَى

لبَّ  قلبي النداء 

وتطهّر وتبتّل

وصلّى في عينيك قبلي أنا


مـذ نذرت  للعشق صوما عن الهوى

سكن عيني حزن الغابات

ودمع البحار

و سرقتُ أنهار  جنتي  لأطفئ 

في داخلي بؤر النار

كذبتُ لأن عشقي عنيد 

أمازيغية الهوى  

من حدائق جسدي يفوح 

العنبر  والبخور وعطر الأسحار

أمازيغية الغضب

الكاهنة أرضعتني  أبجديات الكبرياء

وطارق  علمنى الفتوحات دون عناء

لا البحر يصدُّني ولا البر  يردُّني

ولا حتى  الصحراء والمدى

 

مـذ نذرت  للعشق صوما عن الهوى

ألحقني  الحب بأصحاب اليمين

وصليت النوافل على  رموش  اليقين

ودعوت الله أن يكون الحب إمامي

ورأيت قلبي من وحي الرّب ارتوى

وعن عشقك  ما استغنى  وما اتّقَى  


مـذ نذرت  للعشق صوما عن الهوى

همس الشوق في قلبي وارتّجت أضلعي

واقتفيت أريج عطرك وما كنت أعِي

وعلى خطوك سرت وسار حبّك معي..


فائزه بنمسعود

5/7/2024



حبيب العمر.... بقلم الكاتبة ليليا الجموسي تونس

 حبيب العمر....

كم عشقت الحياة بوجودك 

وكم أحببت العشق 

حين ادمنت حبك

حتى هاتفي ...

عشقته حين يرن

ويظهر على شاشته اسمك

كم عشقت الحديث معك

تريحني تهدء من روعي

تجعلني ابتسم 

رغم حزني

عشقتك والهوى قدري

انت اجمل ما ابدأ به يومي

واروع ما انهي به نهاري

انت الملاك الذي

 اراه في حلمي 

وفي يقظتي

فالكل ينتظر شروق الشمس

وانا انتظر ظهورك 

ليبدأ صباحي 

فما اجمل ان ترى قلبا 

يحبك يحاول اسعادك

دون ثمن 

فقط يزيل عنك المحن

يا حبيب العمر

يا ملاكي وجنة حياتي

كم حدقت في السماء

لابحث عن صورتك

فلم اراك الا قمر 

والباقي نجوم

 انت قمر وسط الغيوم

وانت حرف فوق السطور

ترسم محطات الفرح والسرور

وباحلى العبارات

ترسل أذكى العطور

يا حبيب العمر

فماذا اقول ؟

 وماذا اقول ؟ 

حين  اذكرك

 ينبض قلبي

 ثلاث مرات

في الاولى نبضة 

تنادي باسمك

والثانية نبضة

 تعلن عشقك

والثالثة نبضة

 تتنفسك...وتسترجع الهواء

وكانك الطبيب و الدواء

يا حبيب العمر

الذي بيننا شيء

 اكبر من الحب

شيء يلامس القلب

شيء يشرح الصدر

شيء صادق لا يعرف الغدر

يا حبيب العمر يا ايها البدر

                       ليليا الجموسي تونس 🇹🇳



الرفاهية المُصنَّعة. بقلم الأديبة زهراء كشان

 الرفاهية المُصنَّعة

الرفاهية المُصنَّعة تشير إلى المنتجات والخدمات التي صُممت خصيصًا لتوفير تجربة فاخرة ومميزة للمستهلكين. تشمل هذه الفئة مجموعة واسعة من العناصر مثل السيارات الفاخرة، والأزياء الراقية، والساعات الثمينة، والأطعمة والمشروبات الفاخرة، وحتى خدمات السفر والإقامة الحصرية. تعتمد الرفاهية المُصنَّعة على الجودة العالية، والتفاصيل الدقيقة، والابتكار، والتصميم المتميز. تهدف إلى تلبية الرغبة في التميز والتفرد، وتقديم تجارب تتجاوز الاحتياجات الأساسية وتخلق شعورًا بالرفاهية والتقدير الذاتي.  زهراء كشان



سِرُّ التَّقَارُبِ بَيْنَ شَارْلُمَانَ وَهَارُونَ الرَّشِيدِ. بقلم الأديب عَبْدُ الْمَجِيدِ زيْنُ الْعَابِدِينَ

 سِرُّ التَّقَارُبِ بَيْنَ شَارْلُمَانَ

وَهَارُونَ الرَّشِيدِ.

مَنْ يَتَّجِهْ لِلْمَيْز ِبَيْنَ كِلَيْهِمَــــــا**يَلْقَ الصَّدَاقَةَ  مِنْ صَمِيمِ الْجَوْهَرِ؟

ذَا شَارْلُمَانُ أَطَلَّ مِنْ أَعْطَافِـهِ**وَأَرَادَ عَقْـدَ صَدَاقَةٍ فِي الظَّـاهـِـرِ؟

مِـنْ خِلِّهِ هَارُونَ بَعْدَ سَمَاعِـهِ**قُدُرَاتِـــــهِ فِي ضِيقِ أَيِّ مَعَابــــــِرِ

حَفِظَ الْخِلَافَةَ شَرْقَهَا أَوْ غَرْبَهَــــــا**مِنْ كُلِّ كَيْـدٍ أَوْ هُجُومٍ عَــــابِـرِ

*******************

رَدَعَ الطُّغَاةَ فَصَارَ كُلٌّ مٍنهُمُ **مَا عَاَد مِنْهُمْ فِي الْخَـــــرَاجِ بِنَافِـرِ

يُبْدِي التَّوَاضُعَ لِلَّذِي قَدْ سَادَهُ **فَيُطِيعُهُ وَيَكُونُ أَحْسَنَ جَاهِــــــــــرِ

وَلَهُ الْخِلَافَةُ مَا اِسْبَطَرَّتْ حِفْظُهَا**فِي عَهْدِهِ دَوْمًا يُـــرَى كَالسّاهِــرِ

رَجُلٌ كَهَذَا لَسْتُ أَلْقَى مِثْـلَهُ **لِمَ لَا يَكُونُ صَدِيقنَـَــــا فِي الْحاضِــر؟

********************

مَا كَانَ شَارْلُوكَانُ يَبْغِي صُحْبَةً **إلِاَّ مَخَافَةَ قَادِمٍ مُتَغَيِّـــــــــــــــرِ

فَلِكُلِّ مَنْ حَكَمَ الْحِمَى أَعْدَاؤُهُ **أَوَلَا نَرَاهُ مُعَالِجًا لِلْأَخْطَـــــــــر؟

وَلِذَاكَ رُبَّتَمَا يَكُونُ قَدِ اِبْتَغَى **سَنَدًا يُسَانِدُ مِنْ شُرُورِ الْغَـــــادِرِ

وَلِذَا أَقَامَ تَحَالُفًا مَعَ صِنْوِهِ ** وَعَسَــــاهُ يَخْلُصُ مِنْ عَدُوٍّ جَائِــرِ

******************

قَدْ كَانَ يُمْكِنُ أَنْ يَعِفَّ بِدَايَةً **عَنْ صُحْبَةٍ بِسِوَى صَدِيقٍ قَــــــادِرِ

لَوْلَا الَّذِي قَدْ كَانَ يَسْمَعُ عَنْهُ فِي**مَا قَد ْمَضَى مِنْ حَزْمِ قَيْـٍــــلٍ قَادِرِ

فِي حَرْبِهِ لِعَـــــدُوِّهِ بِجُنُــــودهِ **كَمْ قَدْ بَدَا فِي الْحَرْبِ مِثْلَ الْهِزْبَــــرِ

فِي الْحَرْبِ يَبْدُو فَارِسًا مُتَمَيِّـــــزًا **فِي السِّلْمِ يَظْهَرُ كَالْحَكِيمِ الْأَكْبَـــرِ

******************

مَا كَانَ فَكَّرَ فِي الصِّحَابِ بِمِثْلِهِ **وَلَكَانَ فَكَّرَ في اِنْفِرَادِ الْمُدْبِــرِ

وَلَكَانَ وَجّهَ هَمَّهُ لِسِوَاهُ مِـــنْ ** بُلْدَانِ غَرْبٍ جِنْسِهِ الْمُتَخَيَّـــــرِ

لَكِنْ رَأَى هَارُونَ مَقْصِدَهُ الَّذِي **سَيُفِيدُهُ في قَــــــادِمٍ كَمُـــؤَازِرِ

فَإِذَنْ تَحَالُفُهُ لِصَالِحِ عَرْشِهِ**أَوْ قَوْمِهِ فِي وَضْعِ يَوْمٍ عَاثـِــــرِ

عَبْدُ الْمَجِيدِ زيْنُ الْعَابِدِينَ

05/07/2024 المُوَافِق 30 ذا

الحِجَّةِ 1445 هِجْرِيًّا


المحارب الفنان زهير الزدام في كلمات

 المحارب الفنان  زهير الزدام 

هو فنان ذو بديهة مبدعة يسافر بنا إلى أفق رحب مليء بالجمال والابداع ، حيث ينحت مخيلته مستعينا بقريحة فنية فيصوغ رسالته بكل حرفية، ويبصم في فضاء وليد خصصه للابداع حيث يكون الجمال والفن الأصيل.

وقد استلهم ابداعه من هذه الطبيعة المحيطة، ليستغل ما هرم من الاليات القديمة لنحت فنه التجديدي من زاوية بديعة بكل ما توفر له من وسائل لتبليغ رسالته الفنية، بحرفية المتميزين.

الفنان المحارب زهير الزدام ليس بحاجة للتعريف ولا لرمي الورود، لأن أعماله المنتشرة في أرجاء البلاد تشهد له بحنكة البصيرة وحرفيته المنسابة من أنامله المبدعة.


وفد سافرت في ربوع فنه البديع مع بعض الصور لمنحوتاته الجميلة ناهيك عما كتب عنه في بعض الصحف والمجلات وما قدم من جمال لهذه الحياة التي نحتها وعاشها بدقة مما جعل فنه مخضب بأحاسيسه الجياشة 

مبارك لتونس على هذا الفكر النير

بالتوفيق المستمر 

طاهر مشي