الاثنين، 4 مارس 2024

شُوَاظُ الأَلَمِ. بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 شُوَاظُ الأَلَمِ.

حَـاذِرِي، آهٍ، فَـتَاتِي
مِنْ سُـمُومِ الزَّفَـرَاتِ
واتَّقِي فِي الحِينِ رَسْمًا
ظَاهِرًا يُبْدِي شَكَاتِي
لَا تَعِي صَـوْتًا مُـعَنَّـى
مُسْتَجِـيـرَ الـنَّبَـرَاتِ
لَا تَقُولِي لِي سَلِمَتُمْ
إِنَّ سُقْمِي، الآنَ، عَاتِ.
فِي الوَرَى أَشْدُو وَحِيدَا
بَـيْـنَ آلَامِي شَـرِيدَا
لَيْسَ لِي فِي العَيْشِ صَوْتٌ
يَبْعَثُ الحُبَّ نَشِيدَا
لَـيْـسَ لِي، آهٍ، خَـلِـيـلٌ
يُلْـهِـمُ الوَزْنَ العَـمِـيدَا
لَيْسَ لِي أَصْحَابُ صِدْقٍ
غَيْـرُ مَنْ أَلْـقَاهُ سِيدَا
قَدْ أُمِيتَ الصَّبْرُ مِنِّي
وتَلَاشَى الـحُبُّ عَنِّي
وغَدَتْ صَـحْرَاءُ قَلْبِي
تَنْفُثُ الـنَّـارَ وتَـجْنِي
زَفْـرَةً تُذْرِي غَـرَامِي
فَلِـمَ، الـيَـوْمَ، أُغَـنِّـي؟
فَاعْذِرِينِي إِنْ أَبَانَتْ
هَذِهِ الأَبْـيَـاتُ حُزْنِي.
لَيْسَ أَنْ أُشْجِيكِ قَصْدِي
أَوْ أُنَاوِيـكِ لِـصَدِّ
إِنَّـمَـا، يَا رُوحَ نَـفْـسِـي
قَلْبِيَ الـمَكْلُومُ يُبْدِي
صَـرْخَةً لِلْكَـوْنِ تَـرْمِي
طَائِـرَ الصَّبـْرِ فَتُرْدِي
لَا تَلُـومِـينِـي، فَـإنِّـي
قَبَسٌ فِي الدَّهْرِ وَحْدِي..
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل
Peut être une image de 1 personne

رسالةٌ مِن تحتِ الدِّماءِ بقلم محمد حميدي

رسالةٌ مِن تحتِ الدِّماءِ
---------------------------
إنْ كنتَ رغيفي ساعدني كَي أقترِبَ مِنكْ
أو كنتَ مُضيفي ناوِلْنِي كِسْرةً تتحدثُ عَنكْ
اشتقتُ للخُبزِ فعلِّمْني ألَّا أشتاقْ
علِّمْني كيفَ أجْمَعُ الطحينَ مِن الآفاقْ
علِّمْني كيفَ يموتُ شُعورُ الجَائِعِ الدَّفَّاقْ
علِّمْني أنَّكَ قد هُجِّرْتَ مِن الأسواقْ
يامَن صورتَ لي وَجهَكَ كطَيفٍ مَرْ
وطَيفُكَ إنْ مرَّ بي ما فيهِ مُرْ
أتعلمُ أنكََ من شهرٍ لَم تَلمِسْ شَفَتَيْ
وأنِّي لَم ألمحْ هذا الوجهَ بِعَينَيْ
إنْ كنتُ أعُزُّ عليكَ تعالَ إلَيْ
فأنا جوعانُ مِن رأسي حتَّى قدَمَيْ
لَو أنِّي أعْلَمُ أنَّ الخُبزَ خطيرٌ ماجِعِتْ
لَو أنِّي أعْلَمُ أنَّ الخُبزَ ماتَ لَاستَرْجَعَتْ
لَو أنِّي أعْلَمُ أنَّ الخُبزَ مُضِرُّ لَلَزِمتُ البيتْ
لَو أنِّي أعْلَمُ أنَّ الخُبزَ مُمِيتٌ ما كنتُ أتَيتْ
الخبزُ الأحمرُ يُناديني بَعدما أشفَقْ
وأنا مِن جوعِ أطفالي ماعُدتُ أنطِقْ
أَاُقبلُ إليهِ ورصاصُ الغادِرِ يُطلَقْ
والدماءُ بحرٌ وأنا ما عندي زورقْ
أسرعتُ إليه والجِسمُ بِرصاصٍ يُخْرَقْ
أسرعتُ إليه ولَم أدرِ أنِّي بِدمي أغرقْ
أغرق .. أغرق .. أغرق
عِندَ الدوارِ والمَفرَقْ
يارغيفي ياحُبي مِن ماضي العُمرْ
تركتُ أولادي الجَوعى يقتاتُون الصَّبرْ
مَن يأخذُ إليهم رغيفاً بعد اليومْ
من يَطْعِمُهم كِسْرةً تَكْسِرُ طولَ الصومْ
لَو أنِّي أعْلَمُ أنَّ الخُبزَ خطيرٌ ما جِعتْ
لَو أنِّي أعْلَمُ أنَّ الخُبزَ ماتَ لَاسترجَعتْ
لَو أنِّي أعْلَمُ أنَّ الخُبزَ مميتٌ ما كنتُ أتيتْ
قد بِتُّ شهيدَ الخُبزِ والعالمُ مِن حولي مَيْتْ
والعالَم من حَولي مَيتْ
عذرا نزارْ
إنِ استعرتُ بعضَ الأشعارْ
فأنا أُقْتَلُ ليلَ نهارْ
بالرصاصِ أو بالردمِ تحتَ الأحجارْ
وأذوبُ حيناً بالنارْ
ويموتُ بَعدي الصغارْ
مولايَ لُطفاً بالأقدارْ
محمد حميدي
Peut être une illustration de texte

قراءة. لصورة...... بقلم الكاتب محمود البقلوطي

 قراءة صورة..

محمود البقلوطي. Mahmoud Baklouti
صورة جميلة، عميقةالمعنى والدلالات..
سفر في المسافات بين البدايات والنهايات
يسير الزمن وتمضي الايام وتجري السنوات..
الروح تحب...وتغترب...وتشتاق
البدايات تبقى دائما ساكنة في الذاكرة، نعود إليها احيانا في النهايات.. بين البدايات والنهايات سفر في متاهات الحياة نعيش أياما ربيعية ملأى بالفرح والزهو وشقاوة الشباب وتمر علينا بعض المأسي واحساس بالوهن والوحدة
وخاصة في النهايات.. ويبقى الحب وحسن التواصل اكسيرا للحياة..
قراءة. لصورة...... محمود البقلوطي

من اهم أهداف صالون السيليوم الثقافي بالقصرين الانفتاح والشراكة ...الحضور وترك بصمة تليق بما يقدمه بقلم الشاعرة العربية نجوى النوي مديرة صالون السيليوم الثقافي بالقصرين

 من اهم أهداف صالون السيليوم الثقافي بالقصرين الانفتاح والشراكة ...الحضور وترك بصمة تليق بما يقدمه

*السبت 2مارس 2024 الصالون في ضيافة المركب الشبابي بالقصرين ببرنامج متنوع جمع بين الرقص العصري والغناء والشعر بحضور اطارات المركب ...اعلامي الجهة ...شعراء وشاعرات اصدقاء وصديقات الصالون ...لقاء تبادل فيه الجميع الفنون والخبرات بفضاء الفنون التشكيلية الجميل كل الشكر والتقدير للقائمين على هذا اللقاء السيدة رجاء الدريدي مديرة المركب
الصديقة ليلى بوعلي المشرفة على نادي الرقص العصري وهي من نسقت الأمسية / غزالة يحياوي من هيأت الفضاء بلوحاتها الساحرة ولمساتها الجميلة / حنان قاسمي منشطة أنيقة الحضور وهي من قامت من موقعها بتوثيق اللقاء / الشاعر والناطق الرسمي للصالون السيد محمد العلاقي / الشاعرة فاطمة القاسمي
الشاعرة خيرة مباركي
الشاعرة ام الزين محمدي
الشاعر سامي التليلي
الشاعر محمد الهادي خليفي
الشاعرة وهيبة قاسمي
الشاعرة والاعلامية زبيدة محمد عرفاوي
والاخت الصديقة: منيرة حليمي
* الأحد 3مارس 2024 واصل أعضاء الصالون مشاركتهم وتواجدهم بنشاط لا يقل أهمية عن ما سبق فحط الرحال صباحا الى بوزقام بدعوة من المشرفة عن نادي الشباب ببوزقام القصرين في يوم يحتفي بالزمن الجميل ...عادات واكلات زمنية بشباب يعتز بأصالته شكرا للراقية Joujita Jihen وكل العاملين معها على الدعوة وعلى ما قدمته من نشاط مميز كانت لنا مشاركة شعرية وحضورا متمثلا في السيد : الشاعر محمد العلاقي والسيدة :
منيرة حليمي والشاعرة نجوى النوي
نرجو كل التشجيع والمساندة لهذه النواة الثقافية التي تشق طريقها من أجل النجاح والتميز ومن أجل المساهمة بالمشهد الثقافي الجهوي والوطني والعربي
تغطية
الشاعرة العربية
نجوى النوي
مديرة صالون السيليوم الثقافي بالقصرين
تونس
























من منا المتهم شعر / كژال ابراهیم خدر ترجمة"نسرين محمد غلام

 من منا المتهم

شعر / كژال ابراهیم خدر
ترجمة"نسرين محمد غلام
-١-
نحن واقفون أمام محكمةِ بلا قاضي
من منّا المتهم أمام الآخر
أنتَ كنتَ الرئيس للقافلة
ولم تكنْ على علمٍ بالطرق
تلك الطرق المؤدية
إلى صميم القلب
وأنا حلابة للأغنام
ولم استطيعْ أن ابلل فمكَ الجاف بقطرةِ من الحليب
أنتَ كنتَ السبب !!
في إنك لم تتعلمْ لغة النّهر
لكي يُعلمك كيف تسيس الامواج وتعبرُ البحار
وتوصلك اليّ
وأنا السبب !!
في أني أسأتُ إلى العصافير
وغضبتُ منّهم بسبب أكلهم لسنابل القمح
-٢-
ماذا أفعل أنا
إن كنت أنت غير قادرٍ على
أن توقف علو الامواج عند الشّاطيء
وعلمت أن النوم تحت شجرة عاريةٍ
من الاوراق في ظهيرة الصّيف احتراق
وعلمتَ أن لا أحد يستطيع منع حبات الثّلج من التّساقط
ولا منع انتثار متّك الازهار
تعال وغني لي
اناشيد التي كتبتها بعد غروبِ الشّمسِ
-٣-
عزيزي قد وصلتَ متُاخراً
لم تستطيعْ أن تشمَ رائحة شعْري و يديّ
ولا أن تًرجع روح وأنفاسي المسكوبة إلى منبعها
ولا أن تُعزي براعم آزهار قلبي
ولا أن تصبحَ ضيفًا في وقتٍ غير مناسبٍ
ولم تستطيع أن تشربَ على صدري
كأس من النبيذِ لامنياتي المجنونة
-٤-
قلْ لي
كيف أُفَهِمُ ذلك القاضي بأنّني بريئة
كيف أراضي ذلك الطفل الذي يطلبُ منّي أن ارضعه
وملتصق بصدري ولم يتركني بحالي
كيف أبوح لوالدتي بتلك الحقيقة
في وقت هي لا علّم لها باحلامي البنفسجية
-٥-
ماذا أفعل باحلامي السّابقة
لا يستطعنّ أن يرفرفنَّ باجنحتهنَّ
ويصلنّ إلى البستانِ
دموع الطفولة لا تتغير إلى ضحكات
ماذا افعل بعشر انامل لم تكتبْ
كوني خطيبتي
ماذا افعل بشفتيَّ
اللتين لم يتجرؤ على قول
كوني حبيبتي
-٦-
آه … أنتَ حبٌ كبيرُ يسكن وجداني
مصدر من روحك
أو قطرة ماء أشرب منه
دخلتَ حياتي في وقتٍ مجهولٍ
ليس باليد حيلةٍ …
أنا لم اكنْ قادراً على أن أكون لك
لكني أموت من أجلك
Peut être une image de 1 personne et sourire

رسائل منسية بقلم يوسف بلعابي تونس

 رسائل منسية

كم من رسالة
كتبتها بحبر دمي
ممزوجة بدمع عيني ؟
حروفها شوق وحنين
لمن جافوني ونسيوني
وبهجرهم اذوني وكافوني
ونسوا إنهم ملاذي وسكني
ترتجي عفوهم وحضنهم الأمين
بصفو قلوبهم والقرب منهم
جرح الفؤاد يستكين
أرسلتها مع طيور السلام
نوارس ويمام وحمام
أبتغي منهم ردا على رسالاتي
ليهدأ بالي ولتنطفئ نار أشواقي
ويطمئن قلبي الحيران
فكان جزائي عدم الرد
على جواباتي وحروفي المبكيات
لا أدري ربما قرأوها
وعلموا بعذاباتي وشوقي وزفراتي
لكنهم لم يرأفوا بحالي
ورموها في سلة المهملات؟
أو ربما أحرقوها كما أحرقوا قلبي
المصطلي بنار هواهم؟
أو ربما لم يفتحوا رسائلي
وفي رفوف النسيان تركوها
بقلمي يوسف بلعابي تونس
Peut être une image de 1 personne et estrade

دمعة وسر بقلم د. غانم ع الخوري..

. دمعة وسر
بالصدفة التقينا
عملت القهوة بإيديها
فواح عطرها امتزج والياسمين
بضيافة منها رفعت الفنجان
وأنا أحدق في عينيها مسحوراً
تلاقي بالنظرات؛ كان البوح بلاكلمات.
كتم للأنفاس ثم ترتفع النهدات
حوار في تآلف خفق له القلب
والوتين ينبض عشقاً
وفي خفية عن الجميع
كان الوداع بابتسامة هادئة
تشيح نظرها
بعد غمزة خجلٍ
ودمعة تخفي
أسرار
د. غانم ع الخوري..
Peut être une image de tasse de café et café