الجمعة، 26 مايو 2023

قرأت في عينيك ــــــــ توفيق العرقوبي


 قرأت في عينيك ...

قرأت في عينيك ،. .
أني سأعود قريبا
إلى حمامات النساء
وإلى ورد المساء _كل يوم _
قرأت في عينيك ،.....
أني سأسقط على عهد ضعيف بالوعود
وعلى شكل لا يستريح في عقدة ....
قرأت في عينيك ،....
أن الصمت يغتصبني بكل الأشكال
كلما اكتضت الشمس بجل الحواس
وكلما صار الذباب يفاوضني _كثيرا_
لا حاجة لي بحضن جديد .....
فأنا أحلم كلما تمزق العشق دوني
وكلما انقرض الكلام ....فوق منصة الانتظار
قرأت في عينيك،......
أني سألتقط ما سقط مني
وأني سأعد حبات المطر وقت الشتاء
وأني سأقلب غباوتي على لوحة كاذبة
صدقت جميع الوعود
وأنا اتجاوز وجهك الوقح وبعض الكلاب
صدقت كل الوعود
وأنا أتعقب نفسي في سكون
وأبحر كلما أسرف العجز في الفضول
جرد زمانك من مراصد الانتباه
ومن مصادر الوطن ...................
لا تبالغ في رسم الحقيقة
فأنت في غابة الانفصام .........
بقلم توفيق العرقوبي تونس

لَيْلِي وَ مسافاتك ـــــــــ منصف العزعوزي


 (لَيْلِي وَ مسافاتك)

حين تنام مدينتي ليلًا
ينام معها كل شيء
تنام الطيور و الكائنات
يدخل العالم
في سكون رهيب
و أبقى أنا و ذكرياتك
على رصيف الحنين
أصارع غربتي
في أمواج بعادك
أنفثُ دخان وحدتي
على قارعة المسافات الطويلة
تخترق شراييني تنهيدة
تكسّرُ شموخي و عليائي
صمتٌ مُطبق يضاجع
أشواقي المشتعلة
في مسالك غربتي
في دروبك النائية
في هدوء ليلى الحالك
يخنُقُني الخوف عليكِ
من ويلات الزّمن
تتعالى أصوات الحنين
تنادي بعودة الروح
إلى شواطئ اللقاء
أقتفي أثري
في رحلة بحثي عن أرضك
عن رقصاتك في أوردتي
كلّ الرّحلات تصيبني بالإعياء
إلّا رحلتي في هضابك
تزيدُني إصرارًا على المسير
نحوَ صباحاتك الساحرة
(منصف العزعوزي)
تونس الخضراء

فلسفة الإحساس ــــــــــ هدى الشرجبي


 فلسفة الإحساس رقة وشيء من دلال......

وعبر فلسفة الإحساس
لوحة يرسمها العقل
وكل مافيها
نراه محال .
رقة وشيء من دلال..
وحروفا خطها الإلهام
عطرها الهيام ..
تعانق عالمنا و الخيال ..
اخرج معها عن عالمي
لا منطق يحكمه
ولا فلسفه يتبعها
غير فلسفة الإحساس
وما يدون فوق سطور المقال.
اجوب بين ثنايا الورق .
انقش البوح.
نبضة ترافق نبضة .
على وتر البوح.
وانامل تعزف اغنية
أنثى .
وشال من ورد .
وظفائر تقطف ورده
ونظرة ترافق
خطوات الشوق
ورنة الخلخال ...
فلسفة تنثرها
أبجدية الإحساس .
رقة وشيء من دلال....
✍️هدى الشرجبي الهدى

يا ويْحَ قلبي ـــــــــ نجوى عزالدين تونس


 يا ويْحَ قلبي

من ْحبيب أسكنني نبضَه والوتينَ
واسرَ بالعشقِ أنفاسي... والخفقاتْ..
لقلبكَ تراقصتْ نبضاتي...
وعزفتُ للحبّ لحنا...
على أوتارِ الحياة...
لكَ خبَّأتُ دفئي...
وعطري و همسي...
...ما ملأ فؤادي سواكَ حبًّا...
وعشقي بوجدانك مُزْهرْ...
فلمَ بالغيرة تُحكمُ قيدي...
سلْ حروفي كم أضناها الشَّوْقُ
وأدْماها الحنينُ..
سَلِ البوحَ عنْ شعوري...
عنْ عشقٍ فاضَ منْ بين ضُلُوعِي
يا ويحَ قلبي...
من بُعْدكَ والغيابِ...
من نارِ غيرتكَ المُسْتَعِرَه..
منْ نفسكَ تغارُ...
ومنْ وسادتي...
من ثوبٍ يلامسُ جسدي...
من حرفٍ كتبتهُ في هواكَ..
قرأهُ عابرُ سبيلْ....
كم مرّةً قلتَ:
أنّي حُبُّ عُمْركَ..
أنّي لحياتكَ البلسمُ والتّرياقُ
وأنّي في النِّساءِ....
امراةٌ استثناءْ.ْ..
وأنتَ في محرابِ هوايَ..
لكَ مناسكُ...
كم مرًّة قلتَ:
أنِّي الشّمسُ والقمرُ.....
في سماء قلبكَ والضّياءُ...
أنّي الماءُ وغيمتُكَ الماطرَةُ...
في حدائق روحكَ الضَّمْآى للرُّواءِ...
أَوَ تدري منْ أنا؟!!
أنا إشراقةُ الصّباح النَّديّ...
ثغرٌ تبسَّمَ في الدُّ جَى...
في مساءاتكَ العابقةِ بالحنينِ...
انا همسةٌ... ولهفَه...
فراشةٌ هواها رحيقُ شَفتيْكَ....
عشقٌ... وشوقٌ...
يُشِعُّ بريقُهُ في مُقلتيكَ...
يا و يْحَ قلبي...
كمْ تحبّني...
وكم تغارْ...
باتَ حبّي لقلبكَ وجعًا...
وحزنا توسّدَ...
ثنايا العشقِ...
تلاعبتْ بكَ رياحُ الشّكّ والظُّنون...
فأَرْهَقْتَني بالعتابِ...
رميتَ بنا في مفترقِ حنينْ...
يجرفنا الخصامُ إلي المنتصفِ
المميتِ من الطّريقِ...
تسمَّرتْ نبضاتي...
وصدَى النّوى ضجّت به مساكني...
يا ويحَ قلبي...
من عشق تملَّكَ الرّوحَ والوجدانَ
بقلمي✍️ نجوى عزالدين تونس

ذخري حبيب ــــــــــ رجاء بوستة


ذخري حبيب
( رجاء بوستة )
ذخري حبيب حبه منذ الأزلْ
ملك الفؤاد فما تهاون أو كسلْ
لو عاكست مجرى الرياح سفينتي
لوجدته باللطف يبعث في الأملْ
عيشي له و بغيتي منه الرضى
الزم حدودك يا لعين فلن أزلْ
أهواه إني لا أكلّ و لا أملْ
إن جئت أشكو ضيق حال ضمّني
أو رحت أسأله العطا لا يسأمُ
أدعوه في قلب الضحى ... يتنعّمُ
أرجوه في جنح الدجى ... يتكرّمُ
لو زارني مرض وجدته بي حفي
أو حلّ بي كدر الزمان يسلّمُ
أهواه إني لا أكلّ و لا أملْ
أصحو ... أنامُ ... آكلُ ... أتنفّسُ
لا همّ لي ما دمت عنده أسكنُ
إني السعيدة في هواه و رايتي
" أهواه " ... أنَّى أبتغيه ، أُدندنُ
همّي رضاه و غايتي نظرٌ إلى
أبهى الوجوه ... فهل ترى أتمكّنُ؟
أهواه إني لا أكلّ و لا أملْ
كنَف الحبيب سعادتي و سعادةُ
كلِّ قلوب العاشقين، فلم نكُ
شيئا بدون الرَوْقِ في ذا كوْننا
و العيش صعب كادحٌ يتلكّكُ
رُبِطتْ عِقالي في روابط عشقه
أَمَةٌ أنا هنئت بكونه مالكُ
أهواه إني لا أكلّ و لا أملْ
لي من حبيبي كلَّ يومٍ مغنمٌ
خمسٌ بها سُعِدَ الفؤاد إذا خشى
لي من حبيبي كلَّ أسبوعٍ لقاءْ
يدنو و يحنو كلما قلبي مشى
لي من حبيبي كلَّ عامٍ موعدٌ
ليلا نهارا لا أخاف من وشى
أهواه إني لا أكل و لا أملْ
لكنما الشوق يُكابد مهجتي
إني لأغبِط من أتاك و من رأى
حَجَرًا فحيَّى و استقام لدعوةٍ
و استقبل البابَ الشريفَ مطأطِئا
ثمّ اعتلى جبلاً فعدّد واقفا
و رمى الحصى و بدا بحبّك هانئا
أهواك إني لا أكل و لا أملْ
ذخري إلهٌ و رسولٌ و قِيَمْ
ذخري كتابٌ لا يُدانيه دَجَلْ
فاجعلني لا أرجو سواك و لا أرى
سُنن الحياةِ على هَوَى قلبٍ أضلْ
ذاك المُبجّل قدوتي و مُشفَّعي
و أنا أصلي كلّما الرِمش اتصلْ
و أسلّم أزكى السلام و إنّما
صلواتك اللهم أزكى و أجلْ
أهواك ربي لا أكلّ و لا أملْ

الجمال ــــــــــ الشاعر حامد الشاعر


 الجمال

نهوى و الدلال
قصيدة عمودية موزونة على مجزوء الرمل
زادك الله جمالا _____ و جلالا و كمالا
حسنك الزاهي تباهى ____ نبتغي منك الدلالا
منك يا بدر الليالي ____دائما نرجو الوصالا
هذه الدنيا تنادي ____ للهوى قالت تعالى
تصعب الأشياء فيها ____لم نجد شيئا محالا
*****
عندما الأيام تمضي _____ فعلينا تتوالى
يفقد الهيمان عقلا ____ و وقارا و جلالا
عندما في كل شيء ____تعشق العين الجمالا
صادني الحسن بسهم ____مثلما صاد الغزالا
في انقلاب صار يأتي __ و الهوى يبغي اعتدالا
*****
نهجر الأفراح لما _____يقهر الحزن الرجالا
واقع الدنيا محال _____كم هوى مثلي الخيالا
حبه الولهان أعمى ____حربه تمضي سجالا
عندما تلقى جمالا _____تطرح العين السؤالا
لا يقول الشعر إلا _____ وامق أبدى الفعالا
*****
الهوى يبقى دواما ____ ما له نرجو الزوالا
من تخلى عن هواه ____في النوى يلقى وبالا
نهتدي بالحب دوما ____دونه نحيا الضلالا
كلما نكتب شعرا ____ نسعد القلب ابتهالا
عن هوانا كل حين ____للورى نعطي المثالا
*****
بقلم الشاعر حامد الشاعر

طاحونة الصباح ـــــــــــ حسين السياب


 طاحونة الصباح

_____________ / حسين السياب
هذا الليلُ لي..
يأكلُ أصابعي ندماً
يمشطُ أجنحةَ حُزني
يتكئُ على عنوانِ القصيدة
وكلُّ الطواحين التي تدورُ في رأسي
تطرحُ أسئلةً متكررة!
الفكرةُ قلقةٌ، ولا أجوبةَ تشتهي الموتَ على بابِ المللِ العميق..
وحدُهُ الصباحُ يلغي المسافةَ بينَ العينِ والأذنِ..
الصباحُ الذي يحملُ زرقةَ عينيكِ..
وحدُهُا ضحكتكِ تكسرُ رتابةَ المدنِ الميتة..
أيتها المرأةُ المقدسةُ
فكّي أزرارَ الشعرِ لنعانقَ المعنى

الاثنين، 22 مايو 2023

نداء الشوق بقلم الشاعرة.هدى الشرجبي

 نداء الشوق

عذب وعذاب..
وذكريات .....
تسحر بضجيجها
حكمة الألباب ..
ونتوه ما بين
توبة العودة .
وبين ملحمة.
تفتك بقسوتها حصون الغياب
وها نحن ننتظر
والإنتظار عمرا
يخط بأنفاس الحنين
لوعة الشوق
يعطر الرسائل
وفصول الكتاب..
.هدى الشرجبي
𝓐𝓛 𝓗𝓤𝓓𝓐
Peut être une image de 1 personne et texte

ذكرى النكبة وحلقات مسلسل غزة بقلم الكاتب خالد السلامي

 ذكرى النكبة وحلقات مسلسل غزة

خالد السلامي
تمر علينا الذكرى الخامسة والسبعين لنكبة العرب الكبرى حيث اغتصاب فلسطين العربية في ١٩٤٨/٥/١٥ ذلك اليوم الذي لم يكن خسارة لفلسطين وقدسها ومسجدها الأقصى فقط وإنما كان بداية التلاعب بمشاعر العرب واعصابهم بل وحياتهم وامنهم وامانهم وحتى ارزاقهم حيث اتخذها الحكام العرب وعبر سبعة عقود ونصف كسلعة اساسية في تجارتهم السياسية مع الشعب العربي ومع العالم فجعلوها كذباً قضيتهم المركزية ويجب أن تكون لها الاولوية على كل قضايا الأمة الاخرى ومما جعلهم يكدسون الأسلحة ويدربون الجيوش وأنواع عديدة أخرى من القوات المسلحة بحجة تحرير فلسطين ومسجدها الأقصى المبارك وعلى مدى القرون الماضية لم تستخدم تلك الجيوش باسلحتها المتنوعة لصالح قضية فلسطين المركزية سوى ثلاثة مرات اثنان منها كانت عبارة عن خسارة مخزية حيث تم تسليم فلسطين للغزاة في الاولى سنة ١٩٤٨ وفي ١٩٦٧ كانت الهزيمة الشنيعة الاخرى التي سميت بنكسة حزيران حيث تم تسليم ماتبقى من ارض فلسطين واجزاء أخرى من اراضي الاردن وسوريا ولبنان ومصر فيما كانت المعركة الثالثة التي جرت في تشرين الاول ١٩٧٣ قد حققت نجاحا معنويا دفع كل حلفاء الاحتلال الى الضغط من اجل إيقاف تلك المعركة وفعلا توقفت في أقل من اسبوعين وبقيت الأراضي المحتلة بيد المحتلين دون تحرير شبر واحد من ارض العرب في الاقطار الخمسة آنفة الذكر .
وعلى هذا الأساس بدأت مقاومة فلسطينية داخلية عن طريق بعض الفصائل هنا وهناك الى تمكنت تلك الفصائل من توحيد صفها في بداية عقد الستينيات من القرن الماضي تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية لتكون الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني واستمرت هذه الحال حوالي ثلاثين عاما دون تحقيق شيئا واقعيا على الأرض وطبعا تخللت هذه الفترة تدخلات خارجية عربية واجنبية أدت الى تشكيل فصائل ، دينية وقومية ، ولائية لمن يدعمها اكثر من ولائها لقضيتها التي كان من المفروض انها تشكلت لأجلها مما أدى إلى تشتيت المقاومة الفلسطينية واضعافها حيث صار كل فصيل يضرب هنا وهناك دون ان يؤدي الى اية نتيجة مؤثرة على الاحتلال بل زادته شراسة ووحشية في الانتقام من الشعب الفلسطيني في الداخل وفي مخيمات لاجئيه بالدول المجاورة. مما اضطر منظمة التحرير وبضغوط عربية ودولية ، وخصوصا بعد توقيع بعض الدول العربية لمعاهدات سلام علنية وسرية مع المحتل الغاصب ، الى اجراء مفاوضات عسيرة من المحتلين أدت الى تشكيل سلطة محلية هزيلة تحت سلطة الاحتلال فتحول المقاومون بالأمس الى عشاق سلطة واهية اليوم فراحت كل الفصائل التي تدعي الثورية والوطنية تعمل كحركات سياسية تتنافس على تلك السلطة من خلال الانتخابات متناسية سلاحها وقضيتها وادى ذلك التنافس الى شق تلك السلطة التي لا تحل ولا تربط وتشتيت الأرض التي منحت لها من قبل الاحتلال تحت مسمى الإدارة الذاتية تلك الإدارة لم تستطع إيقاف قطار الاستيطان الذي لايزال مستمرا في قضم اراضي تلك السلطة ومنذ انشقاق تلك السلطة واقتسام اراضيها بين سلطة تحت الاحتلال ومعارضين يغازلون الاحتلال رغم ادعائهم المقاومة حيث صار أعداء الاحتلال يصولون ويجولون تحت أنظار حكام الاحتلال وقواته دون ان يمسهم احد بسوء وكانما هناك اتفاق بينهم وبين محتليهم فيقوم اصحاب الفصائل المنشقة بضرب صواريخ لم تؤثر على المحتلين سوى خدوش بسيطة فيكون الرد ساحقا من قبل قوات الاحتلال فيقتل المدنيين ويدمر المباني والبنى التحتية ومايدور الان خير شاهد حيث الدمار يعم ارجاء غزة ولم نر اية أثار للدمار على الطرف الآخر والغريب ان قادة تلك الفصائل الكبار لم يمر عليهم احد رغم أنهم تحت أنظار وعيون المحتل انما كان هناك اصطياد لبعض ما يسمونهم قادة فرعيين من تلك الفصائل. فتتكرر سنويا تلك المهازل وتكثر الخسائر البشرية ويزداد الدمار في كل مجالات الحياة علما ان قادة الاحتلال بامكانهم قتل او اعتقال أولئك القادة بما يملكونه من تكنولوجيا وقوة وكذلك سيطرة تامة على الحدود والموانئ والمطارات فإلى متى تستمر هذه المسرحيات المتسلسلة التي تحدث عند حدوث اية مشكلة في اقطار الوطن العربي الاخرى لتحويل الانظار عنها وتمرير غاياتها في تشتيت ماتبقى من اقطار عربية قد تمتلك شعبا يعتز بعروبته و
ويهتم بقضاياها المصيرية الكبرى.
ونحن نعيش ذكرى مرور خمسة وسبعون سنة على ابتلاع فلسطين من المحتلين الصهاينة نقول في وضع كوضع فلسطين لا يجوز ان تجتمع الثورية والمقاومة مع عشق الكراسي المحكومة بقوة الاحتلال فأما مقاومة موحدة حتى التحرير الكامل او القبول بكراسي الذل التي لا تسمن ولا تغني من جوع بالنسبة للشعب الفلسطيني وقضيته الازلية فالجمع بين الثورية وعشق الكراسي ما هو الا كذبة كبرى تزيد من معاناة الشعب وتزيد من سطوة المحتل .
Peut être une image de 1 personne, sourire et lunettes

تراتيل ــــــــ الشاعر منير صخيري تونس


  تراتيل

همس الريح ونسائم الأقدار
تراتيل عبق سحر الروح
تناهيد شغف الحروف
عذب هي رومنسية الكلام
ترحل بنا عالم ابداع وفن
ترسم اجمل صور الأحاسيس
تعزف أروع لحن من أعماق الروح
أنامل من ذهب نسجت عبق سحر حروف
كتبت بهمس ولمس وشغف
من تراتيل عشق القلوب
ودعت الشجن وبقايا حكايات
كانت من زمن النسيان والحيرة
تراتيل عشق وجنون فى غفلة
هامت مودعة بقايا دموع
كانت ظرفا من ظروف الخوف
من أحاسيس غيرت شجن لفرح
بكل همسة ولمسة محت ذرة ذاكرة
كانت أليمة قاسية من زمن النسيان
التحمت انسجمت مع التراتيل
ثانية بثانية ودقيقة بدقية
ساعة بساعة مقرة عبور الشجن
محت من عمر تائه ذاكرة أليمة
هنا وقفة تتأمل كل ماض
كل حاضر وآتي يخفى سرا
عبرت ألامها بتراتيل الهمس
بشغف حب الحياة بجنون
تتذكر رحلة عشق وسهر وسمر
كانت من زمن من عدم
غامرت تحدت وأقرت الرحيل
كانت عواطف نارية
كانت بلسم التراتيل
معنى الوجود والحياة
فى زمن قل فيه الوفاء
غابت ردود خواطرها
لتعيد بسمة الأمل من جديد
بتراتيل الهمس ورقة الحرف
تعزف أروع لحن من سنفونية الحياة
بوتر أنغام قصائد منفردة
كتبت رمزا من رموز الخلود
غنت معها أغاني الحياة
بتراتيل العشق ومعنى الوجود
الشاعر منير صخيري تونس

قصيدة : تراتيل
الإثنين 22 ماي 2023

رسالة ـــــــ د. ربيع السيد بدر العماري


 **** رسالة إلى رفاقي بالقصيم ****

شعر د. ربيع السيد بدر العماري
************************
يا راحلين إلى القصيم رسائلي
للفاضل بن الطاهر المتفضلِ
رجل إذا فخر الرجال رأيته
بدر الدجي فوق السماك الأعزلِ
السوداني المسكوي بلونه
فاح العبير من الخلوق الأفضلِ
أرسلتُ من عبق القلوب تحية
مزدانةً بندى الحبيب الأجملِ
لبس المكارم والفضائل حلة
شمس البلاغة في ثياب مبجلِ
لم تنسه لغة الأعاجم فصحة
عربيةً على وجه الزمان الأكحلِ
والخوجليُّ الألمعيُّ رفيقه
مرحى* ضياء الدين لم تتبدلِ
أنعم بصحْبٍ كالنجوم رقيهم
أخلاقهم قمر الجمال الأمثلِ
شعر د. ربيع السيد بدر العماري
* مرحى : كلمة لاستحسان القول والفعل

مَرمَر ـــــ محمد رشاد محمود


 مَرمَر(َتَميمَةُالفَنِّ والهَوى والجُنون)ـ

(محمد رشاد محمود)
1- يا فَــنُّ يا شِــــعرُ يـا هَـــتَّافَةَ الغارِ
إنِّـي غَصَـصـتُ بتَــوقيـري وإِ دراري
2- وداهَـــمَتـنيَ أســـــرابٌ مُــدَفَّــقَـةٌ
مِن بارِقِ الفِكــرِ قضَّت غَفوَ أسحاري
3- مـا إنْ أقَـرُّ بِهـــا إلا علـى وَصَـبٍ
يَنســــابُ بَيـنَ دَمٍ أضـرَى مِـن النَّـــارِ
4- شَـبَّ اللَّوامِعَ خَطفًـا في مُخَيِّلـتي
شَبَّ اللَّهــيبِ سَرَى في السَّرحِ والغارِ
5-مِنْ عَبقَرِالخُلدِ مَن مَن ذا يُقايضُني
رَوْحًـــا بِجَــوحٍ وتَهـــــويمًــا بِـإقـرارِ
6- تكــادُ تُزهَــقُ رُوحي حِيـنَ أنفضُهُ
جـمَّ البُــروقِ رهــيفَ الـلَّـمـحِ مِـن آرِ
7- وراكِــدًا مِن بَهـيجِ العَيـشِ مُغتَبِطٍ
بِجـاحِـمٍ مِـن عَــذوبِ الـجَـــدِّ خَـتَّـارِ
8-أحنو علَى الفَنِّ فِعلَ الظِّئرِ أُرضِعُهُ
صَرفَ البَيانِ كَــرَسلٍ في الحشَـا مارِ
9- تَخَـلَّلَ العِشــقُ أعصابي كـأنَّ بهـا
مَسًّــــا مِـنَ الجِــنِّ أو صَعــقًـا لِـتَيَّــارِ
10-ورَنَّمَ الوَحيَ رَجعًا مِن نُزاءِ دَمي
لِلــمَـجــدِ سَـــطَّـرَهُ فَيــضٌ لِأكـــــدارِ
11-كُـــلٌّ يَنوحُ علَى لَـيلاهُ مِن وَتَـري
كُــــــلٌّ يَرَبِّتُـــهُ شَــــجــوٌ بِأوكــــاري
12-أخفَقتُ أنزِعُ جَوْحَ الهَـمِّ مِنْ خَلَدٍ
لَم يَلـمَسِ الــرَّوْحَ في سُـهـدٍ وإِسفـارِ
13وَهَل يُديلُ جَفاءَ النَّفسِ غَيرُ وَحًى
يُـزجيـهِ لِلــحِـسِّ خَـفــقٌ جِــدّ هـــمَّارِ
14-لَـولا مُجاوَبَةُ الأشعارِ مـا انبَعَثَت
فـي النَّفـسِ جانِحَــةٌ شَـــرقَى بِإسرارِ
15-إن كـانَ لِلـحِسِّ مَعنًى لا يُجَسِّـدُهً
فَــنٌّ فَـلــيـسَ لـــهُ لِلــمـجـدِ مِن مَــارِ
16-ولَــو خـلا الـدَّوحُ مِن رَفٍّ تَعَـقَّبَهُ
شَــــدوٌ غَبـا الـدَّوحُ مِن أسـرٍ لِعَبَّــــارِ
17- كــأنَّني الطَّيرُ فَوْقَ الأيـكِ ألهِمُها
جَـرسَ الأغـاريدِ مِـن قَـصًّ وأشـــعارِ
18-وإنْ تَقَضَّى لِذا سِحرً الفُتونِ كَفَى
طَيـشَ الجَهــولِ وأفرَى كَـــيدَ مِهـزارِ
19-لَكِنَّهُ الحُسنُ راحَ الحُسـنُ يُهدِفُني
إلَـى المُـــداجـينَ في حِــــلٍّ وتَســـيارِ
20-وكانَ أنكَبَ ما استَذخَرتُ مِنهُ يَدًا
سَـــعيُ الغُــواةِ إلـى نَيْــلي وإهــداري
(محمد رشاد محمود)