الأحد، 9 أبريل 2023

الرّسالة السّابعة عشر إلى ميلينا ـــ حسن المستيري


 الرّسالة السّابعة عشر إلى ميلينا

ميلينا
أيّ حزن يكتسي في بعادكِ حرفي
حتى تذبل من حوله
النّقاط و الفواصل
و تنكمش على ذاتها الشَّدَّةُ
وتأفل السُّكُونُ كالقمر
أيّ حزن يعتري في بعادكِ حرفي
فيصيبه الهذيان
يستوطن جنباته الضّجر
عازف قيثارة سرت
في صحراء الهوى وحيدا
أستجدي بِدَنْدَناتي
الماء من قلب الحجر
أيّ حزن يعتلي في بعادكِ
حرفي اليائس
لينصب مشنقته
و بطيف خصلاتكِ ينتحر
ميلينا
أيّ حزن ينثره بعادكِ
كثلج تشرين
يُرْبِكُ تفاصيلي الصّغيرة
يجمّد أنفاس الوقت
يضحك منّي و يمضي ....
من حزني
تبرّأ الحزن و قال
وَيْحَكَ يكاد قلبك ينفطر
ليته يدركُ أنٌك
صرت أنا بالمختصر
ميلينا
سطا عشقك على جوارحي
تملّكني
و في بعادكِ القلب
بالشّوق استعر
و الأدمع في انهمارها
زخات مطر
إن سألوكِ عنّي فقولي
عشقني و ما رآني
فكّ رموز قلبي
استوطنه في ثوان
فإلى متى
تستمرّ رحلة ضياعي
شطحاتي الصوفيّة
على أمل بلا إيقاع و لا وترْ
أنا و أنت و ثالثنا القمرْ
دعيني أغرس في خصلاتك أصابعي
و أستنشق فيها
عبق السّنابل و الحقول
و أُلاَمِسَ جذور الأصالة
أيّتها البتول
أغمضي عينيكِ
دعيني أُهَدْهِدُكِ في صمت
فأستحيل قبس نورْ
يُضيء دربك
يغمره سعادة و حُبورْ
ميلينا
في بعادكِ ذبل الحرف و ٱصفرْ
فكلّ أشيائي تستوطن مخيّلتكِ
و لستُ معترضا
يا قدري على القدر
سيكتبكِ ٱلتّاريخ
أيقونة عشقي
و يلحقكِ يا عمري
بخالدات الصّورْ
بقلمي حسن المستيري
تونس الخضراء

وجـــفّ الريّق ـــــــــ سعيد الشابي


 وجـــفّ الريّق

أمّـــــاه ، ...اني
وأدت الصارم في غمده
مــذ بـــاع أبي الحــصان
وأسقطــته من يــدي
مــذ تـــزوّج عنـــك...
أمـــة ...وصيفة كـــانت
بالأمـس من عبــّادك
واحترق القرطاس في يدي
وتكسر اليراع ، تحت أناملي
وجف الريق ـ يا أمي ـ
في حـــلقي ، وفي فـــمي
فلا رسم الكلمات استطعت
ولا النـــطق ....بالأحرف
والآن ، أسمع الرصـاص ، ليلا
فـــلا أكتـــرث ...معتقـــدا
أن حملة قتل الكلاب...
قد بـــدأت ، ...ثم أخرج
واذا الكــــلاب الــسائبة
حيـــة ...، تلعق الــدماء
واذا الموتى ، شرائح من البشر
بـــأيّ ذنب قتلوا....؟؟؟؟
لا أعـــلم ، ...فقـــط انما
لأمر ما في نفس الــقاتل
واذا الجثث الـــنازفة
كقطط ، ملـــقاة على القارعة
عبثت بــها يد الأشـرار
من أبـــــناء الشــــوارع
وكم بكــيت قطا ، مــــات
زمـــان كـنّا ـ أميمـــتي ـ
نــربّي القطط في المنزل
وأراني ـ اليوم ـ أمرّ صامتا
عـلى أشـــلاء ممزّقة
من بـــــــي البشر
فلا أشعر، ولا أحس
كــأعمى البصــيرة ، لا أعقل
بل أعجب ، ان مــرّ يوم
فيـــه يمــــوت ، ويجرح
بضع من المائات ....
من بــــني وطــــني
ونســـــيت ، أو ...
تــــناسيت الحب..وأنا الذي
كنت ،...لا أعيش الا به
سعيد الشابي

أزاهير الشوق ــــــــــ د. سامي الشيخ محمد


 ترانيم السلام 88

أزاهير الشوق
ما بال القوم نيام؟
لعلها غفلة الزمان باغتت الأنام
على حين غرة
في مربعينية الإنجماد المؤزر بالصقيع
ما بال الأجساد خاوية على أجسادها
من غير دفء
تكابد الجوع والحرمان
ترقب هطلا مباركا
من الغيوم وارفة الظلال؟
ما بال شمس النهار غافية
والورود ذابلة
وقمر الليل يتوارى عن مصابيح الدجى
والثريا والسها
؟
أيها اليمام لا تمعن في الغياب
عن زادك الصباحي
أيتها الفراشات الحسان
لا تتأخري عن أزاهير الشوق
وسنابل الحقول
ودانيات القطوف
في مواسم الإثمار والحصاد الوفير
وجنى النخل والزيتون
والتين والريحان
يلوح في الأفق المبين
طيف عاشقة الضحى
إيذانا وبشرى بيوم يفرح الكون
يبهج النفس الذكية
وخافقات الصدور المؤمنات بسيدها
ومولاها العلي
إلهنا الذي في العلا
نسألك رحمة مزجاة بالحب والرضا
والسلام المنشود
د. سامي الشيخ محمد

السبت، 8 أبريل 2023

كم أنيقة هي نُفوسنا ـــــــــــــ قمر النميري


 ***كم أنيقة هي نُفوسنا ***

تٓعِبتْ مٓشٓاعِرُنٓا ***
تٓشٓوهتْ قٓسٓماتُ وجُوهِنٓا ***
ِنٓمضِي في الحٓياة ***
ٓولا نٓعْرِفُ أينٓ نحن مُتجِهُون ***
ٌقُلُوبُنٓا جِد مُتعبة مُرهقة ***
ِأتْعٓبتهٓا تٓراكُمٓاتِ الايام ***
ِوخٓيباتِ السنين ***
فٓحياتُنا قِصصٌ ومٓواعض ***
ُوالاشياءُ تٓرحُل ***
ُوالنفُوسُ تٓتٓغير ***
وكم هي أنيقٓةٌ نُفوسُنٓا ***
ٓتٓرضٓي وتٓصبِرْ وتُناضِل الحٓياة***
وكم جٓميل صٓبرُهٓا ***
المُنمقِ بالقٓناعٓةِ والرّضٓا ***
فٓمهمٓا واجٓهتنٓا الصّعاب نُقاوم ***
نُزهِرُ رغمٓ التّعب ***
رغم كل شيء يٓدعُوا الى الذّبُول ***
ٍنٓتناسٓى كُلّ عٓلقم ***
ِتٓجٓرعناهُ من كٓبدِ الحٓياة ***
عٓلينٓا ان نُسعِدهٓا ***
ونُعطِيهٓا جُرعاتِ التفاؤلِ والامل ***
لنُخففٓ عٓنهٓا أوجٓاعهٓا ***
ونُضمدٓ جُروحِهٓا-***
بِقٓلبٍ يٓنبضُ بإتزان ***
وعٓقلٍ لا يٓعرِفُ المُستٓحيل ***
كم مرةٍ سٓقطتْ وخٓارِت قُواي***
وكم مرةٍ ظٓننتُهٓا النّهاية***
ِوأحسٓستُهٓا كٓسرةٓ الرُّوحِ الأخيرة***
لاكِن لانٓمحُو جٓمال ونٓقٓاء ابتِسٓامٓاتُنٓا***
ِليُزهِرٓ الرّبيعٓ بِرائحةِ النّهاية ***
ِمُختٓلِطٌ بِرائِحٓةٓ البِدٓاية ***
،، قمر النميري ،،

لماذا أنت ـــــــــ زهرة عمر


 لماذا أنت

لماذا دائما أنت مثار للجدال
في نظرهم ؟!
هل لأن ذاك الأفق قد تملك رئتيك؟!
ففاح به صدرك عطور مسك ورياحين
فما أنت إلا ملاك قد أيقن نقش طهره فتيمه لك رب السماء
رحمة في الصلاح والفلاح وحب النشور
في زمن جل أمره نفاق وفساد
فكيف وقد ملكت زمام الحكمة والصبر؟!
من حسن الرؤى وعلو أسقف الأحلام
وفي الحب احتفاء واحتواء
وفي البصيرة اعتلاء وإملاء
فكيف لك ألا تترجمها كصرخة حق؟!
زهرة عمر

يوميات صائم _ 3 ــــــــ صلاح الورتاني


 يوميات صائم _ 3 _

حدثني صاحبي ونحن في طربقنا لركوب الحافلة للتسوق في المدينة .
قال لي .. اتدري أن معظم الركاب لا توجد لديهم تذاكر .. قلت .. كيف يتم هذا ؟
أجابني بتنهد .. لا توجد رقابة في وسائل نقلنا ما عدى القطارات والطائرات . قلت .. هذا بسبب التسيب وغياب الضمير ؟ لذلك علينا أن لا نطالب حكوماتنا بتجديد أسطول نقلها وتحسين خدماتها مادام المواطن بلا مواطنة وضمير .
وآتي لسرد وقائع ومواقف عشتها في مملكة هولندا لما عملت بها منذ فترة طويلة حيث لا توجد لديهم رقابة لا في الإدارات ولا في المؤسسات ما عدا في وسائل النقل العمومي ، فالموظف هو المسؤول والرقيب والحسيب ، ضميره من يتحكم فيه وفي سلوكه وعمله ، يمكنه الخروج من مكتبه متى شاء لقضاء شأن من شؤونه ويعوض ذلك وقتا آخر من تلقاء نفسه .
وأذكر كذلك أنه في أول يوم ذهبت فيه لإحدى البنوك للحصول على حساب بنكي جديد حيث وجدت القاعة مكتظة لكن بدون ضوضاء ولا صخب كما الحال عندنا ، الكل جالس يحتسي قهوته أو شايه ويطالع كتابا أو مجلة ولا يضيع وقته في الفراغ . شعب واع ومثقف ومتحضر .
نعم هذا إسلامنا فيهم ونحن مسلمون بلا إسلام ، لذلك هم تقدموا ونحن تأخرنا .
وقعنا في فخ عدونا بما نصبه لنا من كمائن مغرضة من إنحلال أخلاقي في كل مكان ومجال ؛ خاصة في مسلسلاتنا الهابطة وأغانينا السمجة ومناهجنا التربوية السطحية حتى خرجنا ببذور فاسدة سرعان ما انساقت وراء الإرهاب الأعمى بالقتل والتنكيل ورمت بكل قيمنا عرض الحائط .
أنت ترى اليوم التسيب وعدم الاكتراث بالعمل في مؤسساتنا الاقتصادية والتربوية والاجتماعية حتى صرنا على هذه الحال ضياع وتشرد في الأفكار وتفشت فينا أمراض غريبة بسبب غياب الضمير والمراقبة وعمٌت السرقات والفوضى وانهار اقتصاد دولنا حتى صرنا نشحت من الغرب بعدما كنا أعزاء كرماء محصٌنين بسواعد أبنائنا المخلصين .
نعم يحق علينا البكاء على حالنا وما آلت إليه أوضاعنا وضياع أمجادنا والحسرة تغمر قلوبنا وليس لنا من مفر غير الالتجاء بدعائنا لربنا للتفربج عنا وإزالة كروبنا والرجوع لديننا وشرائعه السمحة حتى النهوض من كبواتنا ..
بقلمي صلاح الورتاني
تونس

تأملات ـــــــــ محمد زغلال محمد


 الشاهد الأخير ..

تأملات
محمد زغلال محمد
ألا يحق لي ان أفكر خارج سياق الصمت كي أستطيع أن أرهب العدو الذي يحتل أفراحنا ويدمر اللحظات الجميلة التي نشعر فيها بمتعة الحياة .
من الذي يمنعني أن اكون تتريا وأحول الخوف الذي يمتلكني باستمرار إلى خراب لن تستطيع الملائكة نفسها ان تسجل ما به من جرائم منفية كانت حصيلة لإبادتنا .
من منكم ينتظر مني إنجاز عمل خال من الفرح ، أو أن أكشف له عن ملامح مجزرة يشهد فيها الألم أنه أغلق جميع نوافذ وأبواب المتعة في وجه الأمل .
إن كنت غير قادر على الشرح فإنني على الأقل قادر على امتطاء الأسوار التي شيدت عند الغروب كي أدخل إلى هذه القلعة المفزعة التي بنيت بدون شكل هندسي ، وأتبع بعض المسارب التي تعج بالجردان التي كلفتها .عشتار كي تجمع الرصاصات الفارغة علها تكون شاهدا يذكرنا بعدد وأسماء السجناء الذين ردمت أجسادهم تحت العشب .
هل ستزهر البراعم التي ارتوت من مصل الدود الذي نخر عظام القتلى وتثمر لنا فاكهة في شكل إنسان ، أو تثمر لنا إنسانا بطعم الفواكه أم تراني أحلم أني من سلالة الأبطال الذين حرروا أسرى. ( جانكيز خان ) بعدما جعل من جلودهم قرابا لنقل الماء إلى السماء يريد صناعة بحر يضاهي بنسيمه البارد لهيب الشمس .أو من أتباع ( ايفان الرهيب ) الذي جعل من العقال جمرا وفصل بين الروح والجسد على مرأى من حضرة الإله فقط ليرضي غروره ويتبت لنا أن لحم الإنسان يحتوي على رائحة الشواء وأرغم الأرض على رفض كل الجثامين والتوابيت لأن الريح كفيل بأن يخفي ما بين الجسد والنار من عداء هؤلاء هم الذين هزموا ذاكرة التاريخ الذي أصيب بالخرف مما جعل جماجم ضحاياه تنزف حكايات عن بأس المآثم التي ارتكبت خلف الأسوار ... .
محمد زغلال محمد .
المملكة المغربية .

حفنة نور ـــــــــــ سعاد محمودي


 حفنة نور

إلهي حبيبي..
قفوت الاماني..
سرابيل ليلي..
عليّ تدور..
فعمّ الظّلام..
و تاه سؤالي..
و هاج الحنين..
ظهير الليالي..
و هام الفؤاد العليل الجسور..
وانّي بليت..
بكفّ يعاني..
انامل ظمأى...
لحفنة نور..
نثرت الحروف...
بذار الربيع..
فسبع عجاف تقضً الصّدور..
وسبع تليها ..
تغاث المعاني..
و تفشي حقولي..
الاف العطور..
و وردي ينادي..
تعالي...!! تعالي..!!
فأنس الفراش يزيد الغرور..
وشمس تناغي...
خمائل شٍعري..
حدائق الشّوق اليّ تسير..
سنابل حرفي..
تراود همسي..
واني لغابي أسير أسير..
كفاني مراري..
..كفاني اصطباري..
دعوني اناجي رحاب الزهور..
سعاد محمودي

رحلت العزايم في رمضان ــــــــــ أسامه جديانه


 رحلت العزايم في رمضان

بين الحبايب و الخلان
بسبب الغلاء الجبان
صاحب العيال مسكين غلبان
ليله نهاره في توهان
مشغول بالعوزه و الحرمان
رابط على بطنه حزام الأمان
على أكل العيش حيران
بياع أو عامل شقيان
مش لاقي لنفسه كيان
بيناجي ربه المنان
يبعد عن قلبه الأحزان
***
و يرزقه برزق اولاده
من عرقه يبلغ مراده
و لا يوم يمد ايده
و لا يوم يفكر في بكره
تبات عيلته حامده شاكره
ما يبات سهران عالمخده
***
القرش صبح عالقد
و لا يقدر يعزم حد
العيشه صبحت صعبه بجد
و الكل على قد لحافه بيمد
فيه ناس بتبات الدمعه على الخد
مش قادرين على الطلبات تسد
ولا قادرين يوفوا بأي وعد
ربي ارزقهم بالفرح والسعد
(((أسامه جديانه)))

مزق أعداءك ـــــــــ ع جمال الجزائري


 مزق أعداءك ....

مزق أعداءك أشلاء كثيرة واطلق....
رصاصة قناص إلى الفؤاد سبيلا.
واهجر زيف الدنيا تلقى نعيما....
واجعل فؤادك إيمانا للنصر دليلا.
أنذرهم زلزلة تحت أقدامهم حتى...
إذا أحسوها دعو ثبورا وهم أنذالا.
وفي الآخرة خزي عليهم ورجز....
و كذلك طعام ذا غصة وأنكالا.
ياابن فلسطين أنت العزيز و كل...
من عاداك سوف لا محالة يهلك ذليلا.
اقصف قلاع العدا لا ترحم.....
كلهم خساس مامنهم شريفا نبيلا.
ارمي حجارة عليهم بمقلاعك تكن....
كحجارة سجيل من طير أبابيلا.
أرض المقدس حرمة بالعالمين نفت...
بتاريخها المجيد أساطيرا و أباطيلا.
حارب مغتصبا أضحى خنزيرا يدب..
على مسرى الرسول وأرض الخليلا.
إسفك دماء الغاصبين خضب سيفك....
بالأحمر إن دم اليهود هدرا حلالا.
راغم عدوك اللعين و لا تبرح.....
الرباط إلا منتصرا أو شهيدا قتيلا.
قاوم حتى النهاية لا تدبر ولا تبرح....
حتى يأمن الحمام ويطربنا هديلا.
إن ربك الله ياابن الإسلام أبدا....
لن يجعل للكفار على المؤمنين سبيلا.
سيرسل جنودا عليهم وملائكة....
كتائب وسرايا و معهم جبريلا.
تأتي على طغيانهم تجعله حصيدا....
فلا يمكثون فيها إذا إلا قليلا.
فأيقض ضميرك يا بن العرب ولا....
تخذل أخاك إذا أتاك ينادي قتالا.
وانصر بنو الأمة واثقا وكن......
شامخا بإسلامك فوق العدا كالجبالا.
إكشف عن ذراعك الأيمن إحراما.....
تكسر عدوك هيبة وينحني إجلالا.
وراغم عدوك لا تفلت عن عينك.....
وابقه مرعوبا ساهرا ليال طوالا.
واصرخ صرخة الزاحف مكبرا...........
يجتاح الرعب أفئدة العدا فتملى خبالا.
واجتاح كالسيل العرم ديارهم لابد...
بعدالسيل تنقى الأرض من الحثالى.
هدية للشعب الفلسطيني المرابط و المقاوم
بقلم ع جمال الجزائري.
المسمى حقيقة فرحي بوعلام نورالدين.
الموطن الجزائر.
ولاية سعيدة.
يوم 02/04/2023

إطلالة ــــــــــ مسعود مدني (المغرب)


 بأناملي أخط حروف كلماتي

بحبر الذهب البراق نزف قلمي
على طرس البردي كتبت خطابي
سمعت صوتا رخيما في اليقظةناداني
ترى هل هو موال لموشح أهداني
عصفور البراري أطربني بصفيره شدني
تمايلت زهيراتي على هبوب نسيم أنعشني
فراش يحوم مزين بأجمل الألوان
أشعة شمس دافئة سرت في الكيان
نور ضوء أضاء نهاري في ثواني
إطلالة لها إشراقة بأجمل المعاني
صنت سري لنفسي يظل طي الكثمان
مسعود مدني (المغرب)
عنوان النص: إطلالة

العمل التطوعي ـــــــــ عزالدين الهمامي


 العمل التطوعي

***
إن طَبِيعَية حَيَاة الإنسَان فِي حَاجَة لِيعِيشَ ضِمنَ المُجتَمع، و بِمَا أنّ العَالم أصبَحَ قَريَة بِما تُوَفِرُهُ التكنُولوجِية مِن رِبح لِلوَقت حَتى تَصِل المَعْلُومَة مِن أقصَى الدُنيَا إلى أقصَاهَا فِي بَعضِ الثوَانِي ومَعَ هَذا و ذَاك يَبقى الإنسَان فِي أمَسّ الحَاجَة لأخِيهِ الإنسَان لِيعم الازدِهَار ومِن المَصَادِر الهَامَة لنَشرِ الخَير بَينَ أبنَاءِ البَشر. " العَمَلُ التّطَوعِي "
يَحمِل العَمَل التّطوعِي بَينَ ثَنَاياه ُالعَدِيد مِن الفَوَائِد لِلأفرَادِ المُبَادِرِين ومُجتَمَعِهم. مِن خِلال تَقديم المُتَطوعِ نَفسَه لِلمُجتمَع وعَن طرِيق المُسَاهمَة فِي الأعمَال التَطوعِية وَالمُبادَرَات المُجتمَعِية ومِن خِلالِهَا يُثبِتُ وُجُودَه ويَبنِي لِنفسِهِ مَكَانَة كشَخصٍ فَاعِل وهَذا أثنَاءَ مُشارَكتِه مِمَّا يُؤدِي إلى شُعُور بِالانتِمَاء وَالمَسؤُولِية اتجَاهَ ذَلكَ المُجتمَع .
- - - العَمَلُ التَطَوعِي ظَاهِرَة أخْلاقِيّةٌ، إنسَانِيّة، وَإِيجَابِيّةٌ - - -
- ظاهِرَةٌ أخْلاقِيّة: بِمَا أنّ البَشر وَمِن تِلقاءِ نَفسِهِ يَنخَرِطُ فِي تَقدِيم عَونٍ أو مَد يَد مُسَاعدَة عَن طِيبِ خَاطر لِأخِيه الإنسَان دُونَ انتِظار مُكافئة عَلى ذَلِك، وهَكذا تَسُود الأخْلاق الكَرِيمَة بَينَ أفرَاد المُجتَمَع
- ظَاهِرَة إنسَانِية: العَمَل التَطوعِي نَشاطٌ إنسَانِي جَيّد حَيثُ يُقوّي قِيمَ التعَاون بَينَ أبنَاءِ المُجتَمَع الوَاحِد، وَيُسَاهِم فِي تَطورِهِ و استِقرَاره.
- ظاهِرَة إيجَابِية : بِمَا أنّ العَمَلَ التَطوعِي ظاهِرَةٌ أخلاقِية وَإنسَانِيّة فهو بِالضرُورَة ظاهِرَة إيجَابِيّة، فَالعَمَل التَطوعِي يُمَكِنُ مِن تَوفِير العَدِيد مِن احْتِيَاجَات أفرَاد المُجتمَع عَن طرِيق تَقدِيم المُتطوع جُزءًا مِن جُهدِهِ وَوَقتِهِ لِمَن هُم فِي حَاجَة لِمَا سَيُقدمُ إِليهِم..
بِناءًا عَلى مَا تَقدّمَ نَسْتنتِج أنّ العَمَل التطوعِي وبِمَفهُومِه المُبَسّط هُو تَقدِيمُ خِدمَة مَا لِلأفرَادِ أو لِلمُجتَمَع بِلا مُقابِل وَمِنها: الأعمَاُل الخيرِية وَالمُشَارَكة فِي المُبَادرَات المُجتمَعِية والتِي تَترُكُ أثرًا إيجَابِيًا عَمِيقًا فِي نُفُوس الآخَرِين حَيثُ تَعُودُ عَلى الفَرد وَالمُجتَمَع بِالنفعِ..
عزالدين الهمامي
بوكريم / تونس
08/04/2023

انا وأنت والفيس ـــــــــ صالح مادو


 انا وأنت والفيس

اجلسي قبالتي
أنا أمامك في الفيس
ساحدثك عن غربتي
ساكتب لك
ماذا اقول لك
كلماتك
موسيقى شرقية عذبة
كم قصيدة كتبت لك؟
منذ غادرت الوطن
لا لشيء
سوى لأنك صديقتي
حين تكونين أمامي
أبدع في كتابة قصائدي
كلمات بسيطة
حب
مودة
والوردة والقهوة
التي امامنا
زادتها حلاوة
ساحدثك عن وطني
الذي احبه
واشتاق إليه
،،،،،،،،،،،،،،،،
صالح مادو
المانيا

صعوبة الرحيل ــــــــ نسيم البحري


 صعوبة الرحيل

_______________
ما بدأ بسهولة لن يموت بسهولة ،كم من عُمر تلقى الخيبات في الإنتظار كم من رصيف أمطرت عيناه كم من سحب رحلت .
من أتى حبواً لن يرحل حبواً كم مُدّت الأيادي لتنقذ الأمواج من الغرق كم من وحده بكما انتظرت الصحة لتصرخ ملء فاهها .من رضي الصفعات عليه أن ينتظر رحمة الجلّاد التي لم تأتي .
مابدأ في الحقل لن يموت في الحقل كم انتظرنا العصافير على شجرة التين حابسة تغاريدها حتى نأتي ،كم وردة أبت الذبول حتى نقطفها لبعضنا ،أقف على الحقل بلا جناحين أملي حروف إسم عصفورة لطائر الكناري.
هناك في الحقل أتصبح المزاج السيء والطيف المار وصدى زقزقات تردد في جسدي وأقضم القصب ،كالمجنون أحادث الطين وأرسم عليه أنامل قدم طفل صغير .
بعد أن أرحل من هنا ستأتي وتأخذ تصدع الذكرى، وسواد حريق الصوت وتلم شتات متناثر وتحتضنه كي يلتم ويصبح جسد عاري ليس له معطف سواها .
لن أفتح باب الحول ليمر الماء إلى مسيلة الوادي حتى يأوي على الرصيف وتبتل الأحداث وتغرق حينها سأفتح ذلك الباب ليتشتت ذلك الحدث ويوزع في الوادي بأكمله .
ما بدأ في الحقل لن يموت في الحقل..
الف خوف
ومئة ألم
يرسو كخنجر في هذا القلب .
نسيم البحري

الصيام في رمضان عبادة يحبها الله تعالى ــــ طه دخل الله عبد الرحمن


 الصيام في رمضان عبادة يحبها الله تعالى

إن من أكبر بشريات الصائمين أن الصوم عبادة يحبها الله سبحانه وتعالى، فهي من أجل الطاعات، وأعظم القربات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، ابتغاء مرضاته، وطمعاً في ثوابه.
ومن أدلِّ الأدلة على حب الله تعالى لهذه العبادة السامية أنه يحب الأثر الذي تُحدثه هذه العبادة، وهو الخلوف الذي يعني تغيُّر رائحة الفم نتيجة خلو المعدة من الطعام، فهذه الرائحة التي يعافها كثير من الناس أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنها أطيب عند الله من ريح المسك، كما جاء في الحديث المتفق عليه: (والذي نفس محمد بيده لخُلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك)، فإذا كان الله عزّ وجل يحب أثر هذه العبادة (الخُلُوف)، فكيف يكون حبه للعبادة نفسها!
قال ابن القيم: (من المعلوم أنَّ أطيب ما عند الناس من الرائحة رائحة المسك، فمثَّل النبي صلى الله عليه وسلم هذا الخلوف عند الله تعالى بطيب رائحة المسك عندنا وأعظم، ونسبة استطابة ذلك إليه سبحانه وتعالى كنسبة سائر صفاته وأفعاله إليه، فإنها استطابة لا تماثل استطابة المخلوقين، كما أنَّ رضاه وغضبه وفرحه وكراهيته وحبه وبغضه لا تماثل ما للمخلوق من ذلك، كما أنَّ ذاته سبحانه وتعالى لا تشبه ذوات خلقه، وصفاته لا تشبه صفاتهم وأفعالهم).
ومن الدلائل على حب الله جلّ وعلا للصيام أنه أضافه إلى نفسه إضافة تشريف، كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قال الله: كل عمل ابن آدم له، إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به) متفق عليه، والله عز وجل إذا أضاف شيئاً لنفسه فإنه يدل على خصوصيته وعظم منزلته، وفي قوله (وأنا أجزي به) اختصاص للصوم بجزيل الأجر ووافر الثواب، فما دام الصوم له سبحانه فإن جزاءه لا يعلمه إلا الله جلّ وعلا.
وفي رواية لمسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل عمل ابن آدم يُضاعَف الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به)، ومثل ذلك قوله تعالى: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) [سورة الزمر: الآية 10]، والمعروف أن هناك مناسبة في اللَّفظ والمعنى بين الصَّوم والصَّبر، قال إمام المفسِّرين أبو جعفر الطَّبري: (والصَّوم بعض معاني الصَّبر عندنا).
ومما يدل على حبِّ الله تعالى للصيام أنه عبادة لا تعدلها عبادة من العبادات، كما ثبت من حديث أبي أمامه الباهلي رضي الله عنه، قال: أتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلتُ: مُرني بعمل يدخلني الجنة، قال: (عليك بالصوم؛ فإنه لا عِدلَ له)، ثم أتيته الثانية، فقال: (عليك بالصيام) رواه أحمد والنَّسائي، وصحَّحه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم وابن حجر.
فمن صام رمضان إيماناً، أي تصديقاً بوجوب صومه، واعتقاداً بحق فرضيته، واحتساباً، أي طلباً للثواب من الله تعالى، فليبشر بأنه تقرب إلى الله عز وجل بعبادة من أحب العبادات إليه، وليكثر من الصيام في غير رمضان حتى يدرك محبة الله له، مثل صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصيام الاثنين والخميس، ويوم عرفة، وعاشوراء، فإن الله تعالى يحب من تقرب إليه بالنوافل، فكيف إذا كانت هذه النوافل من أحب القربات إليه سبحانه وتعالى.
طه دخل الله عبد الرحمن
البعنه == الجليل == فلسطين

سَتَظَلُّ ذَاكَ المُنْتَظِر ـــــ محمد التوني


 سَتَظَلُّ ذَاكَ المُنْتَظِر

والأَرْضُ حَوْلَكَ تَنْهَمِر
أَلْقِ النَّظَر
واسْلُكْ طَرِيقًا يُمْتَطَر
قِفْ واسْتَتِر
ولا تَقُلْ الكَلِم الوَعِر
أَقِلْ العُمُر
واتْرُكْهَا رَهْوًا تَسْتَعِر
فَمَا للقَمَر
مِنْ قِيمَةٍ بَيْنَ النُّذُر
محمد التوني