الثلاثاء، 28 مارس 2023

أهلا رمضان عدد 6 ـــــ رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء


 أهلا رمضان عدد 6

كم من صائم ما جنى غير العذاب
و الظمأ و الجوع والأتعاب
ما كل من ترك طعامه بصائم
ولا كل ساجد بلا خشوع بقائم
ليس الصوام بتارك الأكل والشراب
أو الممسك عن الشتم والسباب
الصوم إن لم يكن جنة ونعمة
فهو على الصائم محنة وربما نقمة
الصائم لا يغتاب وإن ظلم مرارا
ولا يستبيح حقا و إن جاع تباعا
ولا يحلل حراما إن أغري إصرارا
و اغتصبت أملاكه سرا أو جهارا
الصائم يرعى حق الجوار
والأخوة والقرابة والأصحاب
لا يفكر ولو مازحا في الاغتياب
يتعفف عن المكاره ويتقي الأغراب
يتعلم ويدرس الإيثار والترحاب
والجود والعزم وقت الصعاب
مهما تنوعت المصالح والآراب
والمسببات و الأسباب
دون بكاء أو تباك في المحراب
اللهم اجعلنا من أصفياء النفوس والقلوب
و المبكرين للخيرات في كل الدروب
و من خيرة من تاب ويتوب
و المكفرين عن كل الذنوب
و جنبنا وأحبتنا الخطوب والكروب
و أنواع الفتن و كل شيطان لعوب
آمين يا ودود يا مطفئ الحروب
رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء

التّنبّؤات في القرآن ...* انتصار الإمبراطوريّة البيزنطيّة بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف

 ... التّنبّؤات في القرآن
...* انتصار الإمبراطوريّة البيزنطيّة
توجد في القرآن مفاجأة التّنبّؤ في أوّل الآيات من سورة  الرّوم ، والّتي تشير إلى الإمبراطوريّة البيزنطيّة ، الجزء الشّرقي للإمبراطوريّة الرومانيّة . ومذكور أنّ الإمبراطوريّة البيزنطيّة ، الّتي شهدت هزيمة كبيرة ، ستنتصر قريبا.
الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4)
نزلت هذه الآيات سنة 620 من العصر المسيحيّ ، تقريبًا بعد سبع سنوات من هزم الفرس للمسيحيّين من بيزنطة في 613-614. وفي الواقع ، لقد تكبّد البيزنطيّون خسائر كان يبدو معها  أنّه من المستحيل حتّى أن يستمرّ وجودهم ، ناهيك عن العودة إلى النّصر. وقد هزم الرّوم البيزنطيّين في إنطاكية في 613 ، و سيطروا على دمشق ، و سيليسيا Cilicia ، وطرسوس ، وأرمينيا ، والقدس.
وكان فقدان القدس سنة614 بصفة خاصّة  صدمة للبيزنطيّين ، لأنّ الكنيسة المقدّسة  "سان سيبولكر" دُمِّرت واستولى الفرس على" الصّليب الحقيقيّ" ، رمز المسيحيّة.
وبالإضافة إلى الفرس ، شكّل الآفار ، السّلاف واللّمباردLombards أيضًا تهديدات خطيرة على الإمبراطوريّة البيزنطيّة. فقد وصل الآفار ، إلى جدران القسطنطينيّة. و أمر الإمبراطور البيزنطيّ هرقل بتذويب ذهب الكنائس وفِضّتها وجعل منها العُمْلَات المعدنيّة لتغطية نفقات الجيش. وعندما تبيّن أنّها غير كافية، تَـمَّ دمج التّماثيل البرونزيّة لإنتاج المزيد من العملات المعدنيّة. وقد قام كثير من الحكّام بثورة ضدّ الإمبراطور هرقل ، وكانت بيزنطة على وشك الانهيار.
أمّا بلاد ما بين النّهرين ،و سيليسيا Cilicia ، وسوريا ، وفلسطين ، ومصر وأرمينيا ، الّتي كانت تتبع  بيزنطة فقد وقع غزوها من قِبَل الفرس .
وباختصار ، فإن الجميع كان يتوقّع أنّ الإمبراطوريّة البيزنطيّة قد دُمِّرَت. وكان في ذلك الوقت أن نزلت أوّل الآيات من سورة  الرّوم ، وأعلنت أنّ بيزنطة سَتَسُود مرة أخرى في غضون سنوات قليلة (الكلمة العربية "بضع" تفيد عددا من ثلاثة إلى تسعة )،  ويبدو أن هذا الانتصار كان من المستحيل حتّى أن العرب المشركين كانوا يعتقدون أنّ إعلان هذا النّصر في القرآن لن يَحْدُثَ أبدًا.
لكن ، مثل كلّ التّنبّؤات الأخرى للقرآن الكريم ، تحقّق النّصر. ففي سنة 622 م، أحرز الإمبراطور هرقل عددًا من الانتصارات على الفرس واستعاد أرمينيا. وفي كانون الأوّل / ديسمبر 627 م ، وقعت معركة حاسمة بين بيزنطة والإمبراطوريّة الفارسيّة في نينوى ، 50 كم شرق نهر دجلة بالقرب من بغداد. و مرّة أخرى ، هزم الجيشُ البيزنطي الفرسَ. وبعد أشهر قليلة ، كان على الفرس إبرام اتّفاق سلام مع بيزنطة ، واضطرّوا إلى إرجاع الأراضي الّتي احتلّوها للإمبراطوريّة البيزنطيّة.
و تحقّق انتصار كامل عندما هزم الإمبراطور البيزنطي هرقل القائد الفارسي Chosroes الثّاني سنة 630 م واستعاد القدس، واستعاد الصّليب الحقيقيّ"للكنيسة سان سابولكر."
وفي نهاية المطاف ، فإن "انتصار الرّوم البيزنطيّين" الذي أعلن عنه الله في القرآن تحقّق بأعجوبة و تحقّق في الفترة الزّمنية الّتي ذكرها القرآن ، أي في "3 إلى 9 سنوات .
و كُشِفَتْ معجزةٌ أخرى  في هذه الآيات. وهو الإعلان عن حقيقة جغرافيّة لا يمكن أن يعرفها شخص في ذلك الوقت : أنّ البيزنطيّين هُزِمُوا في المنطقة السّفلى من الأرض. هذا التّعبير ،"أدنى الأرض" في العربيّة ، وقد فسّرت في معظم التّرجمات فيما بعد باسم "بلد مجاور". ولكن هذه ليست بالمعنى الحرفيّ للكلمة ، وإنّما هو تعبير مجازيّ. "أدنى"كلمة في العربيّة مستمد من 'دنا" كلمة تعني منخفِضًا مضافا إلى الأرض. ويصبح هذا التّعبير يعني "المكان الأكثر انخفاضا في الأرض".
يفضل بعض مفسّري القرآن الكريم العرب، بالنّظر إلى قربهم من المنطقة المعنيّة ، استخدموا كلمة "جار". بيد أن المعنى الحقيقيّ يشير إلى حقيقة جغرافيّة هامّة جدًّا : فحوض البحر الميّت ، واحد من المناطق حيث هُزٍم البيزنطيّون 613-614 ، هو أكثر المناطق انخفاضًا تحت مستوى سطح البحر في العالم.
وكما ذُكِر أعلاه ، فأفظع ضربة للإمبراطوريّة البيزنطيّة المسيحيّة في هذه الهزيمة هو فقدان "الصّليب الحقيقيّ" ، من القدس ، التي تقع بالقرب من شواطئ البحر الميّت.
وقعت المعارك بين البيزنطيّين والفرس في حوض البحر الميّت ، الذي يقع عند تقاطع للأراضي التّابعة لسوريا ، وفلسطين والأردن. ويقع البحر الميت ، 417 م تحت مستوى سطح البحر ، وهو أدنى نقطة من الأرض.
والأكثر إثارة للاهتمام هو أنّ انخفاض البحر الميّت لا يمكن أن يقاس إلّا من خلال التّكنولوجيا الحديثة. وفي السّابق ، يستحيل على أي شخص أن يعلم أن هذه المنطقة كانت أدنى المعدّلات في العالم. ومع ذلك ، فإنّ القرآن الكريم يؤكّد ذلك. وهذا  دليل آخر على أنّ القرآن الكريم هو الوحي الإلهي.
حمدان حمّودة الوصيّف. تونس.
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة.


 

قريبا بدار الثقافة القلعة الصغرى: النسخة13 من ليالي رمضان" أوتار الليل" متابعة الكاتب جلال باباي

 قريبا بدار الثقافة القلعة الصغرى:

النسخة13 من ليالي رمضان" أوتار الليل"

" عيساوية ، عروض مسرحية  ، حوارات ثقافية وسهرات طربية وللسينما نصيب"
 
 الوجدان الثقافية:

            بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة تنظم دار الثقافة القلعة الصغرى ، الدورة الثالثة عشر من تظاهرة ليالي رمضان  أوتار الليل التي تشهدها مدينة القلعة الصغرى ويتابعها سمٌار الليالي انطلاقا من السبت1أفريل إلى السبت 15أفريل  2023 وفق  برنامج متنوع يلبي مختلف الأذواق ويراوح كما اراد له القائمون والمشرفين على تنظيمه ، بين الإمتاع والمؤانسة بنكهة رمضانية ، وفي لقاء برقي مع مديرة دار  الثقافة/ الأستاذة: إكرام السهيلي ، افادتنا بأنها وكافة اطارات المؤسسة الإجتهاد بما اوتي من إمكانيات ترسيخ هذه المحطة الرمضانية من اجل تنشيط المدينة ليلا وإدخال حيوية ثقافية بجملة من العروض الطربية والصوفية الاي تتماشى وخصوصية شهر رمضان الفضيل. وفي جرد ومسح لمختلف فقرات البرنامج المقترح نقرأ في اليوم الافتتاحي تدشين معرض الفنون التشكيلية لمجموعة "دوزان"
يليه عرض مسرحية"distance " لفرقة عشاق المسرح بدار الشباب أكودة من إخراج: سناء قرطاس، ثم يكون عشاق الفن الرابع على موعد مع مسرحية"el-VTR"  لنادي مسرح الشباب بدار الثقافة القلعة الصغرى إخراج الأستاذ : وسام سليمان.
إثرها يفتح باب حوارات ثقافية حول الموضوع الاول الذي يتعلق بالفن التشكيلي : واقعه وآفاقه ينشط اللقاء: الأسعد الشطي. أما المحور الثاني الذي يدير أشغاله وسام سليمان فيهتمٌ  بواقع مسرح الشارع  .
     وفي حدود الساعة التاسعة والنصف ليلا من يوم الأحد2 أفريل 2023 , وبدعم من صندوق التشجيع على الإبداع الفني والأدبي يتم تقديم كتيب:" لمحة على التراث المحلي بمدينة القلعة الصغرى" إعداد الأستاذة: رحمة النفاتي وترجمة الدكتور: مروان الكيلاني إلى اللغة الإنجليزية مع استضافة الصالون الأدبي الزوراء  لدار الثقافة مساكن في حين يؤمن المراوحات الموسيقية الأستاذ: أحمد رطيبي.
      وتخصص ليلة يوم الجمعة: 7أفريل إلى السينما التونسية ضمن برنامج :" السينما تجمعنا " وسيكون اللقاء مشفوعا بنقاش بعد عرض فيلم:" في حب ولادة" للناصر خمير ثم عرض الشريط القصير " خلينا هكة خير" للمخرج: مهدي برصاوي ، في حين يدير النقاش الأستاذ: مالك مجدوب .وللطرب نصيب في سهرات اوتار الليل بالقلعة الصغرى ، حيث يؤثث سهرة يوم السبت 8 أفريل2023 الفنان: نبيل خليفة حفلا طربيا بعنوان: "حليميات" بمشاركة الفنانة وصال حشلاف والفنانة: منى لعماري بمرافقة فرقة الموسيقى العربية سوسة بقياظة المايسترو: محمد الرواتبي  ، كما لا يفوتنا أن نادي أوتار للموسيقى  بدار الثقافة القلعة الصغرى يعرض في سهرة الإثنين 10أفريل  حفلا غنائيا بعنوان: "ريحة رمضان" بقيادة الموسيقار أحمد رطيبي.
كما يتابع الشغوفون بالفن الرابع المسرحية الحدث:" مملكة العشاق" لشركة بنادم للإنتاج بطولة: محمد الجبالي، كوثر بالحاج، نورهان بوريان وثلة من ابرز الفنانين وقد اخرجها: لطفي العكرمي.
وتتضمن سهرة الجمعة14أفريل 2023 عرض المسرحية الحدث:  "هوارب" لشركة حنبعل للإنتاج إخراج: حافظ خليفة .
   سهرة اليوم الختامي الموافق للسبت 15أفريل ، هي صوفية بامتياز تؤمنها عيساوية أولاد بولبابة بقيادة :مهدي الكحلاوي ، بذلك وفقت دار الثقافة القلعة الصغرى في اختيار ما يتجاوب مع مختلف الأذواق من نفحات رمضانية

                                  الكاتب: جلال باباي




 

الاثنين، 27 مارس 2023

عناق الصمت ــــــــــ فطومة الورغي حرم الجوادي


 عناق الصمت

بين ثنايا الصمت
هُناكَ نص ضائع
من حكاية متناثرة
اجمعها عند نهاية
كل فصل من فصول الحنين...
بين ثنايا الصمت
أفتش في أشيائي القديمة
عن وردة في كتاب
مازال عطرها
يكتب حروف شوق،
وعن أغنية
مازالت ألحانها
تعزف ترانيم عشق
عذب الرنين...
‏‎‎بين ثنايا الصمت
ألتقي بك
تجمعني بك الأيام
فالذاكرة ممتلئة بك
والقلب لن يملأه
إلا انت و تبقى أنت
ٱشتياقي و ٱنكساري...
فطومة الورغي حرم الجوادي

على أرض الفؤاد ــــ بقلم/أ.نادية غلام


 على أرض الفؤاد

----------------
بحر و أماني
و حدود و مسافاات
و قلوبنا لازالت
تنتظر و تأمل
على شاطئ المنافي
وسط رمال الحياة
تراقب ليالينا الطواال
و جفاف واقعنا----
معلقة أنت أيتها المشاعر
كحبات عقد
على عنق أرواحنا
تنتظرين غيث السمااء
لتنبتي و تتلالئي
على أرض الفؤاد
أنت و أعز الأمنيات.
-----------------
من_همساتي
بقلم/أ.ناديةغلام

أم البنين ــــــــ عائشة ساكري_من تونس


 أم البنين

نحن دوماً
نكتب عن الأم.
ولكن المعنى،
له عدة جذور
متفرعة، ومنها
الوصف الأول
لهذه الكلمة السّرّ...
فالأم هي رمز الوطن
الساكن في أعماقنا....
هي الحياة الدنيا....
هي الأرض الطيبة
رغم إننا لا نتذكر
رحمها جيدا..
ولكن عطر أنفاسها
يؤسرنا ويروينا
تسعة شهور كفيلة
لخفقان قلبين
معا سويا........
فلا اقتباس ينصفها...
ولا نص يكفي
للحديث عنها...
هي الفضل والخير
و الوفاء الدائم....
معزتها مستوطنة
في القلب.....
بكل لغات العالم...
نحبها ونبضها يسري
في عروقنا...
أنت يا أيتها المثالية....
تظلين القدوة والدليل
من رحمك جئنا....
والى رحمك سنعود....
وُصِفْتِ بجنة تجري
من تحتك الأنهار...
خذنا إليك وارونا
من نبع رضاكِ وحنانكِ
وضمّنا...لنغفو طويلاً
على راحتيكِ.....
يا أم البنين......
✍.عائشة ساكري_من تونس

روحانيات ــــــــــ هشام كريديح


 روحانيات

.........
إن العيوب والآثام لا يسلم منهما أحدا
فكلنا خطاؤون من يدعي الكمال لا أحدا
فطهر قلبك وصدرك من الغل والحسدا
علك تسلم وتبلغ من أمر دنياك رشدا
فالدنيا إن أضحكتك اليوم أبكتك غدا
لا يشفع لك فيها سعة الرزق ولا الولدا
فافتح ذراعيك لحب الناس وانثر
ندى
وابتسم لغيرك وسامح من ناصبك العدا
تكن أسعد الخلق تكن رجعهم والصدى
تغنم بالدارين إن بت مسالما موحدا
وينام غيرك لضيق ما بصدره كمدا
يرجو زوال نعمة وتذهب ريحه سدى
الله يعلم ما في القلوب لا يغرنك ما بدا
الخافض الرافع الباسط المعز لمن اهتدى
إرفع أكفك بالرجاء فاز باللذة من حمدا
طهرك صبرك حلمك أخلاقك هي الهدى
_______________
]]]]]]]]]]]هشام كريديح [[[[[[[[[[[[

قدسي انا ــــــــــ سهام الشريف


 قدسي انا

ابتلع البحر الأحمر كل النور يا قدس
انحنيت أبحث عن قدمي وكل
المفاتيح التي ضاعت
بالأمس
ورائحة الياسمين الاشبيلى
و كعك بلاد الفرس
أسرع نحو الكنائس
و قد أضناني سكوت
أجراسها أفتش عن قمم الجبال
في احضانها
و سيف صلاح الدين في فوهتها
و مسجد و عرس
كل مافيك ضياء و احتفال
غير أني أشعر انك تختنقين
و ضاق بك الرمس
لم أعد اعرف كيف أستنشق عبيرك
و قد أصابنا العرج
وأحرقت جميع الخرائط
دعني اضم أديمك
و أحمله معي في أعماق كل نفس
أرى في يدي انتعاش
كلت و هزلت فسقط فوق ثراك الكأس@سهام الشريف

من تكون ؟؟ ـــــــــــ بقلم ليليا الجموسي


 من تكون ؟؟

حبيبتي انا ...
من تكووون حبيبتي
اشتاق اليها ليلا
واحن لها نهارا
واحتاجها دهرا وعمرا كاملا...
هي امي واميرة كل العباد...
هي امي التي ما عرفت يوما في حياتها
عنادا ولا كرها للعباد ...
حبيبتي انا.
سمتني باسمي
ولم تناديني الا بقرة العين
وفلذة الاكباد..
كيف اصفك يا امي ؟؟
جميلة انت
ففي عينيك سحر لا يوصف...
جميلة انت يا امي
ففي وجهك نور لا يحذف..
كريمة انت يا ملاكي
ففي صدرك دفء لا يجرف..
بماذا اصفك يا امي ؟؟
ارضعتني اليمنى واليسرى...
وقد كنت انا البنت الصغرى...
فما وصفتني يوما الا ...
باجمل هدية واغلى بشرى...
فماذا اقول يا امي ؟؟
ماذا اقول
وبين احضانك
مرضي يشفى...واملي يبقى..
تسعين دائما الى الخير والسلامة...
وفي شخصك عزة نفس وكرامة........
اي نوع من الامهات انت يا حياتي؟؟
انت الام والاخت والمربية..
انت الممرضة والمدبرة
المبدعة والمحامية...
انت العطاء يا امي الغالية..
اهديك كلماتي هذه المتتالية
الى روحك الساكنة في الجنات العالية.....

رَأْسيَ الثَّقيلُ مِنَ الضَّرَباتِ ـــــــــ مهدي سهم الربيعي


 رَأْسيَ الثَّقيلُ مِنَ الضَّرَباتِ..

يَمْتَلِئُ بالطنَينِ
كأَنَّ عَساكراً مِن الذُّبابِ ..
تَحومُ حَوْلَهُ
أشعرُ أنّي ..
قطعةُ إسْفَنْج ..
كُلَّما هَطلَ الوَجَعُ
==============
مهدي سهم الربيعي /العراق/

تونس الشِّعر و الأدب ـــــــ الشاعر التونسي الحبيب المبروك الزيطاري


 تونس الشِّعر و الأدب

يا تونسَ الشِّعرِ كم أمتعتنا ادبَا
واحاتِ نخلٍ و عِذقٍ أغدق الرُّطَبَا
إني مَدحتُ و ما أنصفتُ مَن تَركوا
مِن شِعرِهم ما تحدَّى العُجمَ و العَرَبَا
فالحِبرُ يُدفَقُ و الأقلامُ نابضة
كالبحر يَدفَع بالأمواجِ ما تعبَا
أمواجَ ابداعِكِ المرموقِ مَلحَمَة
تَعلو و ترسُو فتُلقي الدرَّ و الذَّهبَا
و الكُلُّ مُنْبهرٌ مِن حُسن ما نقشتْ
أيدي الفطاحِلِ مِن أشعارهم عَجَبَا
يا ويح قلبي كَمِ الأبيات تُثملني
كالكأس تُسكِرُ مَن قد ذاق أو شَرِبَا
تُتلى فتُفحِمُ مَن يَرجو يَعارِضُهَا
مَن ذا يُعارض هَطلَ الغَيثِ إن سَكَبَا
مهما يُحاولُ لا يَرقي لقمٌَتهِ
فالأصلُ يفحِمُ مَن في القعر قد رَسَبَ
ياموطِنا مَلَك التَّعبيرَ مِن قِدمٍ
مِنهُ المحابرُ قد غاضَتْ بما كَتَبَ
بلقاسِمُ العَلمُ المشهورُ يُرسِلُها
مِن شِعرهِ مُثُل تَستلهِمُ النُّخبَا
بن صالحُ و دواينٌ له نُشِرتْ
قد خلَّدت باسمهِ التّاريخ و الحِقبَ
وجعفرُ الماجِدُ الرَّاقي ببَصمَتِهِ
ما زال مَنبعهُ الرَّقراقُ ما نَضَبَا
صمَّودُ بسَّط ما جاء الخليلُ بهِ
في عِلمه لخَّص الأوزان و اقتضَبَ
وغيرُهم مِن ذوي الأقلام سامِقة
مَن ارسلوا الحرفَ في الٱفاق فانتَصَبَا
هم في الأعالي و ما التَّكريم أنصَفهم
و الغيرُ يَكْرم مهما احتال أو لعِبَ
و رائدُ القول لا يُلقى لقولَته
ألا الفُتاتَ و إن زادوا فكم لقبَا
غَضبى حُروفي فما بالظُّلم قد رضِيَتْ
على الذي زيَّفَ الألقاب و الرَّتُبَا
لكنَّني رَغمَ هذا الضَّيم مُلتمِسٌ
مَستقبلا فاضلا نَجلو به الحُجُبَا
الشاعر التونسي 🇹🇳
الحبيب المبروك الزيطاري
قصيدتي التى القيتها بمناسبة اليوم العالمي للشعر

نحو أبواب العروج ــــــــ فاطمة عبد القادر


 نحو أبواب العروج

كنت ألهو في الحياة كالمها
أففز بين العيون
أنسج الحلم وأبني لي قلاعا في الأعالي
رافضهْ كل السّجون
كان حلمي أن أراني طائرة
دون قيد يدمي نبض معصميّ
دون قسّ يقبض ليلا عليّ
فمضيت نحو هاتيك العيون
أنهل من مائها العذب الجسور
كنت أسقي في طريقي كل جدب
ثم أعلو في ارتحال كالطيور
هذه الدنيا جبال من خطايا فاخرة
هذه الدّنيا فتون وفصول ساخرة
يركب الانسان صهوة العمر المسرّج بالذنوب ثم هيهات يعود ..ثم هيهات يتوب
كيف أنجو من خطايا ساقني الحب إليها
كيف أغدو كملاك يسكن عند الغيوب
هذه الدّنيا سقتني حين جادت بسخاء
وأراقت خمرها فوق الشّفاه
وأرتني رغد عيش وصنوفا من رفاه
إن قلبي يا إلهي فاض منه لك حبٌ عبّأ حبل الوتين
إنّ قلبي كالقلوب يخطئ رغم اليقين
إنما المرء ضعيف حين يهوى
يلبس ثوب الجنون
في مواقيت التجلي في ترانيم الخشوع
تصعد الاشواق مني
والصفا مني يضوع
يخرس التوق إليك
صوت شيطاني الرجيم
غير أن الأوب مني لا يدوم
أمضي عدوا نحو أنخاب الحياة
أغنم منها كؤوسا من نعيم
وأعود لطقوس الأوْب أختار النجاة
كم تبقّى في الحياة..؟
يملأ الدّمع الغزير محجريّ
كلما ألفيت ربي يستجيب
فإلهي رغم طيشي يسكن في قريب
هذه الدنيا تلوّح دوما لاشتهائي
هذه الدنيا تزيد بالسّخاء في بلائي
تمنح عمري ظلاّ ساحرا حلوا ظليلْ
وعطايا لم تهبها لسواي كسليمان الجليلْ
إنني أرنو لعفو من إلهي وخروجْ
ودليل يحذو روحي نحو أبراج العروجْ
يا رفيقي لا تسلني كيف أنكرت الدّنى
إنّا صرنا في ختام العمر نعدو نحو وهم
غادر الحسن وصرنا كطيوف غرباء
تسحب منا حصيّات الطريق
تفلت كف الرفيق
نقطع العمر وجوما في دروب الانتهاء
لا تسلني كيف أنكرت اللّيالي الساهرات
وتنكرت لهمس من نجوم سامرتنا لامعات
إنما العمر معنّى بالسّراب
واستفقنا يارفيقي حين أدركنا اليباب
فإذا الدنيا التي قد فديناها .. سراب
واذا العمر الذي شقه النهر يباب
اندفعت أنضو عن عمري القصير
ما تبقى فوق جسمي من لباس الدنيا
من همس الحرير
إن هذا العمر ماض في سطورْ
في ثنايا الموت في صمت القبور
سينادينا مناد ذات يوم في الغيوب
ذات يوم تَسقط الألوان منا ...نُفرغ كل الجيوب
إنّ هاذا العمر أفّاك غرور
إن هذا العمر لصٌّ...حُصِّل ما في الصُّدور...
فاطمة عبد القادر

معذبتي ــــــــــ فيصل غانمي


 ~~ معذبتي ~~

لماذا تقفين حاجزا وسط شرياني
وتمنعين تدفّق الحبّ لكلّ وجداني
رويدك يا أنت ، غرورك أضناني
وفي كل معبر من معابر قلبي أدماني
تسرّب حبّك مع دمائي،فصرت مصدر إدماني
شربت كلّ نبيذ الحبّ، ولكن ما صحّاني
عاقرت كلّ قوارير الوجد و لكن ما أنساني
حبّك .. لأنّ حبّك .. تسرّب و احتلّ كلّ وجداني
فأصبحت طيّعا ... بعد أن كنت أناني
*********
رويدك يا قاتلتي
ابقي مكانك
عطّلي كل حركات المرور
كسّري كلّ إشارات المنع
لعلّ سائق عربات الشحن يثور
لعلّ دمائي تجد منعرجا كي تدور
ولعلّ جراح قيودك تندمل بعد شهور
و لعلّ في مجاري شراييني تنبت بعض زهور
ويفوح عطرها ليمحي ما قد ارتكبنا من شرور
ولعلّ حياتنا تتلخّص في بعض سطور
لعلّ بعد فنائي يقصدني العاشق يزور
فيصل غانمي

على السمسميه ــــــ عبدالمنعم عدلى... مصر


 على السمسميه

عبدالمنعم عدلى... مصر
وعلى السمسميه
ودق ياريس وغنى لينا
وإحكى وقول
على الحبيب المجهول
ال خد القلب
ومشى قبل الظهور
ودق دق ياسمسميه
وقولى كمان
على ليالى العشق
والقلب ال أصبح
عايش فى القبور
لما غدر بيه حبيبه
ال كان حبيبه
وفى الأصل هو مجهول
خان الليالى
وخان عشق االسهر
ودق دق ياسمسميه
على ال باع أهله وعشيرته
وإشترى الرخيص غالى
وما يعرف مابين السطور
ودق دق ياسمسميه
وعرفينا نهاية عشق المجهول
الزمن كتب كتابه
وبكت الليالى
على ال ركبت التيار
وطارت على سطور
مرسومه فى الهواء
وراحت تعيش مع
مجهول الهويه
ور احت الليالى والسنين
وندمت بنت الأصول
على الحب المجهول
وإبكى ياوتر السمسميه
وإقطعى وترك
على ال مشيت
وراء الحب المجهول
ونسيت حنية الأهل
ودق دق ياسمسميه
من غير وتر ولاشجيه
بقلمى عبدالمنعم عدلى

(إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة) ـــ ولاء الدسوقى


(إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة)
سمعت هذا الحديث..فى إحدى خطب الجمعة....إذ اعتلى الإمام المنبر...وبعد الثناء على رسول الله...ذكر هذا الحديث...والإبل الراحلة..هى التى تصلح للسفر والركوب...وهى قليلة...أما سائر الإبل فيحمل عليها المتاع..وهى كثيرة
وقد كنت في هذه الأثناء...حديثة العهد بالحياة...لم أبلو الناس قط...ولم تعتصرنى الشدائد...فعلق الحديث بذاكرتى...
وإن لم أفهمه حق الفهم...لكن السنون...فى تتابعها..قد تكفلت بإيصال المعنى...فقليل جدا..من الناس..من يصلح للصحبة... فالطريق يحتاج مجاهدة
.. وكلما داومت على مجاهدة النفس...كلما ارتقيت...لكن المجاهدين قليلون جدا...فلا تلبث أن تجد نفسك في عزلة...
عزلة المؤمن في هذا الزمن الصعب...فالمؤمن يفضل فى كثير من الأوقات...صومعة الراهب...على مصارعة الحياة...التى خلت من الفضلاء...أو بلغة هذا الزمان...الناس الطيبين...فلم يعد هناك محاسبة ولا مراقبة للنفس...
ولكنه زمان كل شيء غدا فيه مباحا..وطغت المادة على القيمة.. وأصبح الإنسان تائها فى الزحام....يعانى الوحدة..وسط الضجيج..ويفتقر الألفة...بين الأصدقاء...
إن الإنسان فى هذا العصر...غنى جدااا...فلديه رصيد بنكى...وسيارة..ومنزل مؤثث بأثاث عصرى...
لكنه فقير النفس والروح...متخبط لا يهتدى لسبيل..متشكك فى كل المعانى...لا يعترف إلا بالماديات... إن المال ليس له روح...وهذا الزمان أيضا...قد ذهبت روحه إلى بارئها...
فغدت الأيام بلا طعم...والضحكة بلا روح..كل شيء طغت عليه الٱلة...فغدا كثيرون..نسخا مكررة...أشباها...تردد بلا وعى..وتصرخ بلا حماس..إن زماننا يفتقر للجمال... إنه زمن الموتى...قد سحقتنا الٱلة ..وأذلتنا المعادن..فصرنا نشبه الإنسان...لكن بلا روح!
***ا***
ولاء الدسوقى