الأحد، 4 ديسمبر 2022

مذكرات مراهقة بقلم الكاتبة نادية التومي

 مذكرات مراهقة

اليك أكتب يا حبيب العمر.
عن آهات عزفت على الوتر.
عن قلب اتعبه الانتظار و السهر.
اليك أكتب
عن من ضننته بشر.
كشر انيابه وفجر
سئمت الكذب
والحب داخلي انكسر.
سألت القلم
لماذا مللت الكتابة
قال :. أأكتب على عالم اندثر. وبات يحتضر.
ام أكتب عن الذي رحل
وقطع حبل الود وارتحل
ساعيد كتابة الحروف.
واعلم أنني حملت مدفني على الرفوف
اودع به القصيدة.
واترك حروفي
فلا تندم. أيها القلم. تركت لك فرغات لتكمل النغم
بقلم نادية التومي
Peut être une image de 1 personne et texte

على هامش الذكرى السبعين لإغتيال الزعيم/الشهيد النقابي فرحات حشاد* بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 على هامش الذكرى السبعين لإغتيال الزعيم/الشهيد النقابي فرحات حشاد*

.. حتى يظل إرث حشاد شوكة في حلق الإستبداد
انقضت سبعة عقود على تأسيس “الاتحاد العام التونسي للشغل”،المنظمة العمالية الوحيدة، والتي أسسها فرحات حشاد عام 1946، قبل أن تغتاله “اليد الحمراء(منظمة إرهابية سرية فرنسية) في ضاحية رادس بالعاصمة تونس في ديسمبر 1952.
وقبل تأسيس الاتحاد،مرّت الحركة العمالية التونسية بتجربتين نقابيتين،الأولى هي”جامعة عموم العملة التونسية”التي أسسها محمد علي الحامي عام 1924، وتصدى لها الاستعمار الفرنسي، أما التجربة الثانية فهي”جامعة عموم العملة التونسية الثانية” عام 1936، والتي قادها بلقاسم القناوي، وقد اندثرت إثر خلافات لرئيسها مع الحزب الحر الدستوري الجديد،بقيادة الحبيب بورقيبة.
ربما لم يدر بخلد حشاد (1914 –1952)،عندما انفصل عن النقابات الفرنسية عام 1945،أنه سيؤسس واحدة من أعرق النقابات في العالم العربي وأكثرها تأثيرًا،حيث أسس الإتحاد العام للشغل مع نقابيين آخرين،أبرزهم الشيخ فاضل بن عاشور،المدرس بجامع الزيتونة،والتأم المؤتمر التأسيسي قبالة الجامع الأعظم (جامع الزيتونة الذي كان في ذلك الوقت بمثابة المعهد الثانوي والجامعة التي تدرس التلاميذ والطلبة وتمنحهم شهادات)بمقر المدرسة الخلدونية.
وإذن..؟
لم يكن قيام الإتحاد العام التونسي للشغل إذا،مجرّد تأسيس لمنظمة نقابية مقتصرة في أفقها وأهدافها على البعد الإجتماعي المطلبي الهادف إلى تحسين جزئي في الأوضاع المادية للعمّال التونسيين الذين كانوا يعانون شتى ضروب الإستغلال والتمييز مقارنة بنظرائهم الأوروبيين،وإنما كانت وفق رؤية زعمائه ومؤسسيه منظمة وطنية في هويتها ومبادئها وأهدافها التي تجاوزت البعد المطلبي الإجتماعي البحت،إلى بعد آخر أهم وأرحب هو البعد الوطني التحرري،إذ لا كرامة للعامل مهما تحسّن أجره ما دام يرزح تحت نير الإستعمار وجبروته، كما أنه لا كرامة لعامل أو فرد من أفراد الشعب وهو يتعرّض يوميا إلى مسخ هويته وتشويهها لفائدة ثقافة المستعمر و لغته وفكره فكانت منابر الإتحاد العام التونسي للشغل مفتوحة للزعيم المؤسس فرحات حشاد ليربط بين الاستغلال والإستعمار،ويقرن بين التحرّر من كليهما في نفس الوقت،كما كانت هذه المنابر تتسع للشيخ العلامة محمد الفاضل بن عاشور للحديث عن موقف الإسلام من الإستغلال ودعوته للثورة على الظلم وليرسّخ من وراء ذلك عقيدة الإسلام في نفوس العمّال ويدعوهم للدفاع عن لغتهم وهويتهم ودينهم ووطنهم كما يدافعون عن خبزهم اليومي وأكثر.
لقد كان النجاح في تأسيس الإتحاد العام التونسي للشغل في ظل بطش الاستعمار في حد ذاته تحديا،كما أنّ نجاح الإتحاد في ضم العاملين بالساعد والفكر في هيكل واحد مؤشّرا هاما على وحدة مختلف فئات الشعب على قاعدة وحدة الهدف،لذلك كان تصدي الإستعمار لهذا التأسيس شرسا وعنيفا عنفا ظهرت ملامحه جليّة منذ أحداث 4و5 أوت 1947 والتي ذهب ضحيتها عشرات الضحايا في جبل الجلود وصفاقس،ليتواصل هذا العنف ويأخذ عدة أشكال تراوحت بين الترهيب والاعتقال والاغتيالات التي مثّل اغتيال الزعيم حشاد أبرزها وأبشعها.
ولم تكن هذه السياسة القمعية خاصة بالإتحاد ومناضليه،لكن هؤلاء كانوا من ضحاياها البارزين نظرا للدور الطلائعي الذي كانوا يلعبونه وطنيا واجتماعيا حاملين لهموم وطنهم مرددين مع زعيمهم حشاد :” هل يستحق الحياة من لا يدافع عن كرامته” مؤمنين أنّ “التضحية أساس النجاح”فالإتحاد العام التونسي للشغل قد أخذ من السنوات الأولى لتأسيسه دوره كاملا في معركة التحرير الوطني،بل انه كان حاضرا حتى في المعارك القومية للأمة العربية حيث كان حشاد من أوّل من فتح أبواب التطوّع إلى فلسطين بعد النكسة سنة 1948.
لم يجد الاستعمار من سبيل لإيقاف حالة المد الوطني والكفاحي الذي زرعه الإتحاد في صفوف أبنائه وكافة أبناء الشعب سوى إغتيال زعيمه ومؤسسه الشهيد فرحات حشاد فكانت عملية الإغتيال جريمة بشعة في حق الشعب في تونس وفي حق البلاد التي كانت تراهن على حشاد وأمثاله ليكونوا الطلائع التي تستنير بهم دربها نحو التحرّر والتقدّم لكن يد الإستعمار الآثمة امتدّت لهؤلاء مستعينة أحيانا بعملائها ممن اختاروا بيع الضمير والوطن لاهثين وراء مكاسب آنية زائلة وطموحات شخصية أنانية لن ترحم أصحابها يوم يقفون أمام محكمة التاريخ.
لقد كانت عملية اغتيال الشهيد فرحات حشاد واحدة من مئات الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها فرنسا الاستعمارية في تونس نفيا و تقتيلا وتشريدا وهي من صنف الجرائم التي لا تسقط بالتقادم مما يعني وجوب متابعتها وملاحقة المجرمين فيها وهو ما حصل فعلا مع عملية اغتيال الشهيد فرحات حشاد حيث اعترف أحد المنتمين إلى عصابة اليد الحمراء في شريط وثائقي أنجزته قناة الجزيرة بمسؤولية اليد الحمراء عن عملية الإغتيال وأنّ اليد الحمراء هي إحدى أذرع المخابرات الفرنسية مما يعني المسؤولية المباشرة لهذه الدولة عن الجريمة وعن غيرها من جرائم اغتيال الزعماء وقتل أبناء الشعب.
إنّ الإتحاد العام التونسي للشغل الذي كان لاعبا وحيدا في ميدان العمل النقابي يجد نفسه اليوم محل منافسة مع منظمتين نقابيتين أخرتين رغم أنّ الكفة بقيت مائلة بشكل واضح لصالح الإتحاد،إلا أنّ هذه المنظمة وبحكم مسؤوليتها التاريخية وتمثيليتها لشريحة واسعة من أبناء الشعب مدعوّة اليوم إلى لعب دور تعديلي أكثر نجاعة وحيوية في تحقيق أهداف الثورة ومنع كل أشكال الإلتفاف عليها وخاصة الأهداف الإجتماعية منها مثل تمكين المواطن من حاجاته الأساسية بما يتلاءم مع قدراته وإمكانياته بالسعي لتحسين قدرته الشرائية ومراجعة منوال التنمية وتطوير التشريعات الشغلية والإجتماعية عامة بما يحفظ الحقوق المكتسبة للعمال والفئات الضعيفة،وهي مطالب لا يمكن أن تكون مفصولة عن المطالب السياسية في الديمقراطية وصيانة الحقوق الأساسية والمدنية للمواطن..
ولكن السؤال الذي ينبت على حواشي الواقع : هل يواصل الإتحاد توجيه الحياة السياسية في تونس مثلما فعل منذ رحيل بن علي حتى اليوم،أم أن التحالفات والائتلافات القديمة التي كانت “تفرض” هذا التوجه تصدعت أو هي بصدد التصدّع،ما سيقلص من ذلك الدور لفائدة دور اجتماعي تفرضه حدة الأزمة الاجتماعية الخانقة،التي بدأت نتائجها تلوح في الأفق..؟
محمد المحسن
هوامش :
*"لكي تنال تونس استقلالها،يجب أن أموت أنا،أو صالح بن يوسف،أو الحبيب بورقيبة".. مقولة لأسطورة تونسية ناضلت من أجل قيم الحرية والكرامة، وأحبت شعبها وناضلت من أجل تحرير بلاده، هي مقولة الزعيم الراحل فرحات حشاد قالها بلسانه وكتبها بدمه وظلت راسخة في قلوب الملايين التونسيين وترسم خط تحقيق النصر والتحرر من الظلم والاستبداد.
فرحات حشاد هو زعيم وطني ومناضل بالغ التأثير ولم يكن مجرد اسم في تاريخ تونس فقط وهو من أبرز رجالات الحركة الوطنية في تونس ورمزا من رموز النضال العمالي في العالم بأسره، على نحو جعل المستعمر الفرنسي يهابه، فلم يستطع حيال صعود نجمه شيئا… سوى مد أيادي الغدر نحوه.
**في عام 1997، نشر عضو في منظمة “اليد الحمراء” يدعى أنطوان ميليرو، كتابا يحمل عنوان “اليد الحمراء : الجيش السري للجمهورية”،اعترف فيه بتنفيذ عملية الاغتيال بأوامر فرنسية.
وتباهى ميليرو في فيلم وثائقي بثته قناة الجزيرة عام 2009 بجريمته، وقال إنه قام بأمر شرعي… ولن يتردد في إعادته إذا ما طلب منه ثانية!
وتحيي تونس في تاريخ 5 ديسمبر من كل عام ذكرى اغتيال المناضل الوطني وتحث على السير على دربه في النضال والعمل.

فكــــــــم من باك ؟؟؟ بقلم الأديب سعيد الشابي

 فكــــــــم من باك ؟؟؟

بين أنامـلي ، قلم يرتجف
يرســم على ورقي حــزنا
يرســم ألــما....ســـــألته
ما الذي أنت بي فــاعل ؟
قــــــــــال صبـــــرا ، فــــأنا
أعصــر من أعمــاقك جرحا
أنظّــف مـــا به من عـــفن
دعني أنثر على أوراقك الألم
ودع الأوراق تصـــــــــــــــــــدع
بــما أنت عــــــــاجز عن قوله
ودعــــها ، تحوّل الأحزان وردا
من دمعك ، تسقيـه ويينـــــع
فكــــــــــــــــــــم من بــــــــاك
أطرب الــــــــــناس بكــــــــاؤه
وكـــــــــم مـــن ضـــــــــــاحك
قتـــــل الـــناس بضحكـــــــــــه
فاجعل من آلامك بلـــــــــسما
لمن لم يجد دواء ، لأحـــــزانه
سعيد الشابي

يا طيور الحب....بلغيه.. بقلم الشاعرة هدى الشرجبي

 يا طيور الحب....بلغيه..

إن.....
الغائبة الحاضرة .
وتلك النبضة العاشقه
فارقت عالمه ....
حاكمته ..
وكانت القاضية .
اصدرت قرارها ومن فؤادها تنفيه...
وباتت في كل قصائدها ..
بعد ذاك الغزل
تعاتبه ..
وقلبها المتيم ترثيه..
وبعهد ذاك الهوى مزقت أوراقها..
وعادت لصمتها تألف معالم الأسر .
وماعاد لروحها
تذكرة وذكرى
ولا دواء من علته تشفيه....
إنها الأنثى....
رضت بالإحتراق
والكبرياء حسنها
ومن رماد العشق تهديه
نسمة وهمسة كقطرة ندى وإنصهار الجوى.
تميت الورد وتحييه....
يا طيور الحب ....
بلغيه..
إن الهدى دندنة وروح
كحمامة سلام بشفافية البوح
لا تنساه غصةٌ
وفي الحب
قادره على نسيانه ولطريق العودة ..
تُنسيه.....
..هدى الشرجبي
𝓐𝓛 𝓗𝓤𝓓𝓐
Peut être une représentation artistique de 2 personnes et texte

*حكمة بقلم الشاعرة روضة بوسليمي/ تونس

 *حكمة

تعثّرت كثيرا وربّ العالمين
حتّى نبت نخيل الحكمة في صدري
فأوسعت له أرضيني السّبع
مجتمعين
أنا التي علّمتني تصاريف الحياة
أن أحيا لنفسي
ولو لحين
فلا أهتمّ لمكان وزمان ...
أفرّ إلى دواخلي -
فأسمو إلى علّيين
أنا التي أهديت تنهيداتي
لصغار الطّير الجريحة
فكُتب لها البرء بعد محنة
دامت سنين
أنا وحدي
من أُحسِنُ مواساة السّنابل
حين تقطف المناجل الملعونة تيجانها
على مرأى من قلبي الحزين
و أفقه مواويل القصائد
وقد امست رقية للمتعبين
وعد منّي يا نفسي البيضاء
ستبقى محاصيل حدائقي
ما بقيت سيرة الأوّلين
هناك ... ،
هناك في مأمن من أفواه العصافير
الجائعين
يا فسائل الحكمة ، وعد منّي
أن تتناسلي في قلبي
وأقسم بحرفي الماء
سأنتظر زمنا غير الزّمن
فيه ، حتما - سنلتقي
في جنّة أكثر اخضرارا
من جنان الأوّبين
••••••••••••••بقلم - روضة بوسليمي/ تونس
Peut être une image de 1 personne

قصائد الغبار بقلم الكاتب جلال باباي(تونس)

  قصائد الغبار

جلال باباي(تونس)
١
ربّما عليْكَ أنْ تُغمِضَ عيْنيْكَ
في انْتِظار
أن تشُقّ اليَقْظَة
جنب الغصن النائم بجسدي
أفتحها أصابعي الميتة
حتى أقطف أبهى زهرةٍ في الموْسِم
تطرق آخر الخطوات بعض المَنازِلُ،
كل الشَّوارِع، عند المَساء، عند الصباح
ويوم الأحد.باتت عارية
انْعطف إلى حيْثُ شاء ظل الشجرة
هناك أقف مثل شاب في بنْطلونِ الجينز الضَّيِّق
بانْتِظار موعد متقادم
ْمع إحداهنٌ...مراهقة تودٌ قبلة.
٢
أتى الليل أطْفأت الضَّوءَ
والجُرْحُ الدَّقيق تائهُ
بيْنَ وَجنتي و ساعة القرية
أتُصبٌبُ صمتا
كنتُ غافِلا ،
حين أقفرت الأرض في الأَرض
وتقلٌصت الوجوه الضاحكة
أدرت وجهي متأخرا
لم تُجبني
ثم نهضتْ، تحدٌثتي وتمشي
مَضيْتُ حافيا صوْب النافذة
لعلٌني أسترجع معذبتي ،
َضيٌع الدخان ملامح وجهي.
٣
هو المساء يكسو الشَّجرة
بالغبار
كُنّا حزينينَ، ترهقنا العتمة
أوراقهاصفراءَ
وخطواتي ُيثقلها الماء
أتوغَّلُ رويْداً في شُقوق الأرضِ،
لا أعير التراب شغفي بعطره
لِتُعكِّر صَفوَنا. ا العَتَمة. ونحْنُ
يُحيطني السٌروُ مِنْ كُلِّ صوْب.
والبَيْتُ، مثل وَجهيُ في المِرآةِ، مَساء كئيب
و حانة مفتوحة على مصراعيها
كانَ بِوسْعِي أنْ أتريٌثَ أكثَر
حاى لا أفرط في الذنوب.
٤
سأرحل....
مع أني أعلم أنها ستبحث عني
غداً صباحاً بين الحِكم العتيقة
وشطحاتي بين كتبها
تتسلٌل الحيرة بين وسادتي
و الساعة الصفر من الليل
لَو تفقه المتناسية في كل ذرة غبار
اتّقدت يوماً تحت الشمس،
أنٌي راحل
قلتَ: ليس ثمٌة ما اقترفته في حق العشق !!
غير أنٌ التي أحٌبٌتني امرأة مجهولة.
ديسمبر٢٠٢٢
Peut être un gros plan de 1 personne

((شتّأن ... شتّان))) بقلم الاستاذ داود بوحوش

 ((شتّأن ... شتّان)))

قد يفني المربّي عمرا
فيغدو كالورد ذبلانا
يشقى و ينزف عرقا
ويتجرّع التّعب ألوانا
لايرنو إلى شيء سوى
أن يصنع منك إنسانا
و ينفق ما عنده أملا
أن يرى الكلّ نشوانا
فيلحظ البهجة بادية
على الوجوه سلوانا
و كم يعلو و يرتفع
متى استوقفه فلان
يعانقه يقبله فرحانا
أنا ذا تلميذك سيدي
كنت متيّما بك ولهانا
التهمت العلم التهاما
وأحمل المشعل الآن
دمت فخري سيدي
دمت للتّفاني عنوانا
و قد تحيا تشتهي عنبا
لا منّة بل مكافأة و عرفانا
و بعد الموت يتهافتون
يهدونك العناقيد سلالا
تالله لن تنفعه إذاك مكرُمة
و إن صيّرتم له الكون جنانا
نعيب الزّمان
و العيب سكن الوزارة
لنا تنكّرت و ازدادت نكرانا
فشتّان بين الأقران
و بين الوزارة شتّان
لا بأس إن أنّ القلب وجعا
فأنتم ما تركتم لنا خيارا
و لا خير في أمّ أدارت ظهرها
لمن سكن الدّيار
سنكرّم أنفسنا بأنفسنا
و سنربّت على أكتافنا
مرارا و تكرارا
و لتخجل من صنيعها الوزارة
ابن الخضراء
الاستاذ داود بوحوش
الجمهورية التونسية

أرضكِ.. وسمايَّ… بقلم الشاعر حسين السياب

 أرضكِ.. وسمايَّ…

______________ / حسين السياب
من بين طياتِ السُحب يأتيني صوتكِ
فيأخذني مني..
كالحلم تحت ضوء القمر..
حاضرة أنتِ ملءَ الغياب
يرتجفُ قلبي
تتساقطُ القصائدُ دافئة لتنامي!
وذاك الحمام الذي يحيط بنا يثير الشهوات..
ويجرنا لارتكاب الخطيئة
يحلم القلبُ..
تطحنني الأفكارُ..
ورأسي يضجُ بالهواجسِ..
أغوصُ في بحرٍ عميقٍ
أهجرُ العالم لأنجو...
هذا الليل يأكل أصابعه ندماً...
وأراكِ كلَّ صباحٍ..
تسكنين الأرض كالنهر
تغسلين وجهي.. ووجه المدينةِ
ياوطني…
Peut être une image de 1 personne et étendue d’eau