الجمعة، 8 أبريل 2022

هدايا الأديبة فائزة بنمسعود

 هدايا الأديبة فائزة بنمسعود

 

لطالما شكلت المنجزات الأدبية دعما كبيرا للكاتب وللساحة مهما كان المنجز وما صدحت به أقلام المبدعين على الصفحات البيضاء، حتى يجد القارئ ما يشفي غريزته ويروي قريحته من بديع الضاد.

فما أسعدني بكل الهدايا التي تصلني من طرف الأصدقاء والكتاب، والشعراء والمثقفين، حيث أحاول المرور على ما يصلني من إصدارات، وهذه الأعمال هي محتوى مكتبتي البسيطة، أعود إليها كلما صرخت الأشواق في صدري، علني أغوص في البعض منها وأرتوي.

هذه المرة هدية بطعم السكر، هي أربعة منجزات إستلمتها من طرف الكاتبة المتميزة الأديبة فائزة بنمسعود، عندما إجتمهنا  في آخر لقاء، هي هدية قيمة وإضافة لمجوعة المخطوطات التي بحوزتي، أدخلت الفرح والسرور لقلبي،

·       ديوان جرح في خاصرة أنثى وهو من الجزء الثاني من يوميات مارقة

الطبعة الأولى تونس 2020

نصوص شعرية متميزة شكلت نبض الشاعرة المتميزة فائزة بنمسعود

نص من الديوان:

يا  ساهرا

ترنو إلى السماء

تعدّ النجوم

وتنتظر اللقاء

هل عرفت ذنبك؟؟

طبعا لا

وألف لا

ذنبك يا متيم

أنك ولدت

من رحم الوفاء

12/10/2018

 

·       ديوان من وراء الستار وهو من الجزء الثاني من يوميات مارقة

الطبعة الأولى تونس 2020

نصوص رائعة بكل ما فيها من صور شعرية ولوحات إبداعية من إبداع الرائعة الشاعرة فائزة بنمسعود

نص من الديوان:

ما الحبّ؟

كم أحب أن أسافر معك

لمدائن العشق الحالمات

ونسير في طريق

ليلها طويل

وفي نهايتها يشع

بريق حلمنا الجميل

يدنو منا

يحتضننا

ولسدرة العشق

يكون لنا خير دليل

كم أحب أن أقطع

الليل معك

مشيا على النبضات

ومعا نتنفس

عطر الهمسات

ومن سحر الفجر

تمتص رحيق القبلات

ونحلق في سماء الهوى

بأجنحة الفراشات

ومعا نخط على

كل الدفاتر والصفحات

ما الحب إلا إلتحام

الذات بالذات

وهو روح القصيد والكلمات

يا ملاكا نزل الأرض

من أعالي السماوات

يا أملا نوره بدد الظلمات

يا عشقا سكب في الحياة

روح الحياة  .....

25/03/2020

 

·       أما المنجز الثالث الذي نالني شرف مصافحته هو مجموعة قصصية "وشم على ذاكرة النسيان"

الطبعة الأولى تونس 2020

مجموعة من القصص المتميزة في محتواها بأسلوب وحنكة منفردة يجد القارئ متعة في قراءة النصوص التي كتبت بأسلوب نقي سلس ومتميز.

مقطع من قصة "الطيور تعود دوما"

'سرت على مهل حتى دنوت من الطيف الذي بات حقيقة .... وقفتُ على رأسها فما أحسّت بوجودي أو هكذا بدا لي رغم تعمدي إصدار صوت سعال خفيف .... فكرت في تحريكها وأحجمت، ابتعدت قليلا وأرهقت السمع ففاجأني صوت نشيج تخنقه العبرات عندها تيقنت أنها على قيد الحياة، وما دامت حية لن أُتَّهم بجريمة قتل على وجه الخطأ ولن أبوءُ بإثمها ....'

·       والمجموعة الرابعة كانت رواية "سر الغرفة الرابعة" وهي سيرة ذاتية

الطبعة الأولى تونس 2020

رواية تشكلت في عدة فصول أبدعت في سردها ونحتها الكاتبة المتميزة فائزة بنمسعود

هذه المجموعة الرائعة والهدايا القيمة هي غذاء للروح وكنت سعيد جدا بمصافحة أعمال الأديبة فائزة بنمسعود أتمنى أن يجد القارئ في هذه المنجزات ما تصبو له الروح والذات الكاتبة والمتعطشة للقراءة.

تقديري واحترامي وتمنياتي بالنجاح والتوفيق المستمر

طاهر مشي







الأربعاء، 6 أبريل 2022

حين يستنفر الشاعر التونسي السامق طاهر مشي قلمه..تترنّح الحروف نشوى..تتلوى الكلمات منهَكَة بين يديه..وتتجلى ابداعا خلاّقا.. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 حين يستنفر الشاعر التونسي السامق طاهر مشي قلمه..تترنّح الحروف نشوى..تتلوى الكلمات منهَكَة بين يديه..وتتجلى ابداعا خلاّقا..

تصدير : تتجلّى أركان القصة القصيرة جداً في القصصيّة والتّكثيف،فهذا النّوع يتميّز بقصر الحجم والاعتماد على الإيحاء المكثف،بالإضافة إلى سمة التّلميح والاقتضاب،واعتماد النّفس الجملي القصصي المرتبط بالحركة والتّوتر مع الميل إلى الحذف والإضمار أمّا التّقنيات فتتمثل في خصوصية اللغة والانزياح والمفارقة والتّناص والتّرميز والأنسنة والسّخرية والمفارقة والتّنويع في الاستهلال والاختتام.
وإذا كنّا قد تناولنا بعض هذه الأمور في مقالات سابقة – نُشرت في هذا المكان - منطلقين من تأطير النّوع وتبيانه،فسنحاول في هذه السّطور الموجزة أن نقدّم قراءة في قصة قصيرة جداً صاغتها أنامل الساعر التونسي القدير طاهر مشي، فالبناء النّظريّ لن يكتمل من دون التّطبيق."

"وتحملنا هواجس السفر، أتراها الأقدار تسير بنا، أتراه الحنين يدندن ألحانه البائسة على نوافذ الصبر..
أتراه حمل الأشواق أعيى الفؤاد، ما عدت أدري يا سيدتي أسفينتي تبحر دون شراع ؟
أم مجاديفها مكسرة ورواسيها مغروسة في أعماق البحار؟
ما عدت أدري..؟!!"
( طاهر مشي)

بحترف طاهر مشي،فن الكتابة المكثفة،يعرف كيف ينسج بمهارة فائقة قصةً من بضع كلماتٍ وجمل قصيرة، قصص شديدة الغرابة،كثيرة الأسئلة، شديدة التكثيف، في سردها ولغتها،فتمنح القارئ جرعة عالية من المتعة والاندهاش،فلا نجد كل يوم كاتبًا يعرف كيف يصيغ أفكاره وكلامه بهذا التكثيف.
اللوحة القصصية أعلاه (قصة قصيرة جدا)، جعلتني أرى الكاتب متوحدًا مع نصه وما يكتبه، فلا تنفصل الكلمات عنه ولا هو ينفصل عنها،مما يؤكد ذاتية بعض النصوص التي يكتبها.
مراعيا في ذلك دقة التعبير المكثف من خلال لحظات وأحداث محدودة وبجمل قصيرة حيث الاستغناء عن السرد التقليدي، والتنقل بين الوعي واللاوعي والمزج بين الأمكنة والأزمنة والمونولوج الداخلي والحوار القصير المكثف والمنقطع،ما أعطى روعة وجمالية لهذا النص القصير جدا..والذي بدوره يظل شاهدا على أنه متمكن من كتابة هذا الجنس السهل الممتنع بكل دقة في مسك الخيط الممتد بين مخزون الذاكرة والمحتوى على تصوير لواعج الذات في سفرها وتطوافها عبر مدارات الكينونة عموما ،وبين إرهاصات الحصاد المتجسد في كل ما يحيط بعالمه..
مع كل قصة نقرأها لهذا الشاعر الفذ والكاتب القدير (طاهر مشي)، بعد كل سطرٍ، ربما نعيد قراءته ثانيةً ونفكّرفيه قليلًا، نجد أن خلف هذا السطر شيئًا آخر مختلفًا،يود أن يقفز بك لقصة أخرى جديدة،موغلة في التكثيف،الإيحاء والترميز..
حين سألته قائلا: لماذا هذا النوع والشكل من القص؟
أجابني بأسلوبه الإبداعي المدهش :" “عندما أكتب القصة القصيرة جدًا، لا أكتبها لشيء سوى تلبية ذلك الهاجس الذي يحلًّق بي عاليًا إلى عالم خاص وأخّاذ، كومضة برق، أو قصف رعد، أو قطرة ماء ضمن حالة إنسانية أعيشها بكل جوارحي“.
وأنا أقول :
حين يكتب الشاعر والقاص طاهر مشي، نراه يذهب إلى التقاط اللحظة التي تتصل بالأثر الذي تتركه الطبيعة في تحولاتها على الكائن بمشاعر الحزن أو الفرح..الشوق أو الحب الإنساني النبيل..
وهو في هذا الفيض من المشاعر،إنما يسعى ليس إلى أنسنة الأشياء والكائنات فحسب،بل يذهب إلى وحدة الوجود التي تمنح نصه القصصي شعريته التي يشبعها بالاختزال والتكثيف والمفارقة كجماليات حداثوية تمنح النص روحه المعاصرة.
وهنا أضبف :
"فبعض الأبواب لا تطرق أكثر من مرةٍ واحدة".
ربما بعض الأبواب لا تطرق أكثر من مرة بالفعل،لكن في هذه القصة القصيرة التي داعبت ذائقتي الفنية (وهذا الرأي يخصني)،تطرق الأبواب مئات المرات، فمثل هذه الكتابة يعاد قراءتها أكثر من مرة، ولا تمل أبدًا.
طاهر مشي القاص والشاعر، قبل أن يكون كاتبًا، فهو قارئ مخيف،مثقف،عاشق للأدب وللكتابة بكل ما تحمله داخلها،شاعر قدير يعرف كيف يوفق بين الكلمات فيخرج لنا تحفةً جديدة، ويعي ما تمثله الكلمة،فهو قادر على صنع قصص مثيرة وجميلة وقصائد أجمل..
يشبّه طاهر مشي،القرن الحاليّ الذي نعيش فيه بالقرن النووي الواحد والعشرين،قرن مجنون،متخم بالكوارث،متمنيًا لو بقينا مجرد كروموسومات* منسية وسعيدة،على غرار ما تمناه الفيلسوف "سيوران".**
وللقارئ للقصة أختم وأقول : أحيانًا لا تحتاج إلى مساحة كبيرة من الوصف لتضع يدك على الجرح،يكفي أن يصل إليك كومضة تقف طويلًا على نافذة إدراكك دون أن تغادر..!
وهذا مافعله الشاعر والقاص التونسي الكبير طاهر مشي..ببراعة واقتدار..
وتمنياتنا له بالتوفيق والسداد بالقادم من أعمال..
محمد المحسن
هوامش :
*الكروموسومات هي (هياكل صغيرة) داخل الخلايا،مصنوعة من (الحمض النووي - DNA) و (الحمض النووي - RNA) و (البروتين).
المعلومات الموجودة داخل (الكروموسومات) تكون مثل (الوصفة) التي تُخبر (الخلايا) بكيفية العمل و التكاثر.
**إميل سيوران (بالرومانية: Emil Cioran)‏ (1911-1995)، هو فيلسوف وكاتب روماني نشر أعماله باللغتين الفرنسية والرومانية ولد في قرية رازيناري، إحدى قرى ترانسيلفانيا الرومانية والتي كانت في تلك الفترة تابعة للإمبراطورية النمساوية المجرية. وقد كان والده قساً أرثوذكسيا بالقرية، وكانت أمه لا تخفي سوء ظنها بكل ما يتعلق بالدين واللاهوت، إلا أنه وبالرغم من عيشه تحت ظل هذا التناقض الغريب إلا أنه ظل يحمل عن طفولته انطباعاً فردوسيا، فقد عاش تلك الفترة على إيقاع الطبيعة متأملا الخضرة ومنصتا إلى حكايات الرعاة. قام بتأليف 15 كتاباً إلى جانب المخطوطات التي عثر عليها بعد وفاته.

ذِكرَاكَ خَالِدَةٌ بقلم الشاعر عزالدين الهمامي

 ذِكرَاكَ خَالِدَةٌ

***
مَا شِعْرِي اليَومَ إلا مِنْ وَمِيضِ
أوّلُ مَن لِلكُتَّابِ أخَذَنِي
لِحِفظِ القرْآنِ وَلِلعِلمِ أرْشَدَنِي
لمْ يَكُن مِن ذَوِي الأمْوَالِ
سَابَقَ الفَجرَ يَسْعَى
وَعٍندَهُ العِلمُ أفْضَلُ مُقتَنَى
أيَا مَنْبَعَ النُبْلِ فَلتَهْنَأ
سَأنْظُمُ الشِعرَ عِرْفَانًا بِفَضْلِكَ
عَمِلتَ وَلمْ تَرْغَب مِنَ النَّاسِ مَغنَمًا
نَادَيتَ لِلصَّلاةِ وهَذا أكبَرُ مَغنَمٍ
قَضَيتَ حَيَاتكَ بَينَ شُغلٍ وَعِبَادَةٍ
وَاللهِ يَا أبَتِ مَا مَحَتكَ الأعْوَامُ
ذِكرَاكَ خَالِدَةٌ فِي القلبِ وبَينَ الأنَامِ
رَافِعًا يَدَيَّا فَالوَاهِبُ هُو الله
وَلِمِثلِكَ لا يُرْجَى سِوَى الله
والله مَا خَابَ عَبدٌ وَرَبُّ الكَعْبَةِ مَوْلاه
فَفِي جَنّتِ الخُلدِ يَا رَبِّ مَأوَانَا وَمَأوَاه
***
هديتي في الشهر الكريم
في الذكرى الخمسين لرحيل والدي
عزالدين الهمامي
بوكريم – تونس
06/04/2022
Peut être une image en noir et blanc de une personne ou plus

أُنْثَى النُّور وَالنَّار بقلم الشاعرة فَيْرُوز مِخْول

 أُنْثَى النُّور وَالنَّار

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
غَن . . . . . .
لنبض تَاه مِنِّي
لِحُزْن تَدَرَّج . . .
عَلَى أَوْتَار لحني
يَا قَادِمًا مَعَ الرِّيحِ
يَا رَاحِلًا فِي غَيَاهِب ظَنِّيٌّ
كَم اشتاقتك الرُّوح
وَأَنْتَ الّذِي كُنْت تُغْنِي
عَلَى جُرْحِي . . . . عَلَى نعشي
فِي لَيْلٍ التَّمَنِّي
يَا مُسَافِرًا فِي حُبَيْبَاتٌ دَمِي
يَا كُلِّيٌّ . . . وَبَعْض مِنِّي
عَدْنِي بِقُدُومِك
وَإِيَّاكَ أَنْ تَأْتِيَ
مَع أَعْذَار غيابك . . . دَعْنِي
أشتاقك . . . وَأَكْثَر
أَحِنُّ إلَيْكَ لِأَكُون . . فَلَا تملني
قُلْ لِي يَا رَجُلًا
كَيْف أفرغك مِنْ تَفَاصِيلِ يُومِي
وَتَسْرِيحة شِعري
وَأَنْت ظِلّ يسكني
كُنْت اسْتَحْضَر عَيْنَيْك
أسْتعير عَاطِفَة الْغَائِب
اخْتَرَع حُبًّا غَاضِبٌ مِنِّي
بِحَجْم غَضَبِي مِنِّي
كُنْت أَتْرُك عِطْرِك يَجُول الْمَكَان
فأقتلك مَرَّتَيْن . . . وأقتلني
اِرْتَشَف طَيْف حُضُورِك . . عَلَى مَهْلٍ
وَلَا أُرِيدُ أحدًا . . . يُخْرِجُنِي مِنِّي
لأغفر ذُنُوب تَآمُرُك فِي حِبِّي
أُنْثَى النَّار وَالنُّور . . . أعلني
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
فَيْرُوز مِخْول
Peut être une image de 1 personne

الثلاثاء، 5 أبريل 2022

تأكلُ العِلمَ قَبْلَ أن تقرَأه ! ما شاء الله! بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 تأكلُ العِلمَ قَبْلَ أن تقرَأه ! ما شاء الله!

نورا رُوَيْدَكِ؛ فالكتابُ بَديعُ
لا تأكُليهِ فليسَ ذاكَ….يَضيعُ!
ألعِلمُ فرضٌ واجبٌ وَمُقدّسٌ
لكِنَّ مِثلَكِ مُضغَةٌ وَرَضيعُ !
أعَرَفْتِه عِلْماً …….يُنيرُ قلوبنا
فَسَبقْتِ، والسّنُّ الوحيدُ يُطيعُ؟
ألعِلْمُ نورٌ …والجهالةُ ظُلمَةٌ
و(النّورُ) أنتِ ،حفيدتي ورَبيعُ!
كلٌّ على عَجَلٍ يُلا حِقُ عِلمَهُ
خَوفاً لِسبْقٍ …فالرّضيعُ سريعُ !
تيتا / عزيزة بشير

الاثنين، 4 أبريل 2022

إذا كانت التداولية هي النفعية اللغوية بقلم الناقد محمد هلال البيلي

 إذا كانت التداولية هي النفعية اللغوية

وهي دراسة أثر السياق في إنتاج الدلالة
وهي تهتم بالمعني الكامن للكلمة في سياق محدد
أو هكذا تحدث عنها تشارلز موريس في علم استعمال اللغة ١٩٣٨
فإن الجرجاني قد لخص التداولية في جملة بسيطة
اللفظ يطلق من المتكلم والمراد به غير ظاهره
طبعااا
انتم عاوزين مثال للتداولية مثلا
تقول أزيك
ممكن تقولها كسؤال اطمئناني
ممكن تقولها بطريقة استيفان روستي
ازيك تريقة
وممكن تقولها ازيك
لما تعمل مفاجاة لحد هربان منك
إذن هي نفس اللغة لكن لها استعمالات متعددة
محمد هلال البيلي