السبت، 29 يناير 2022

الحياة أقدس من النص.. والفعل المقاوم أعظم من أن تحيط به الكلمات بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 الحياة أقدس من النص.. والفعل المقاوم أعظم من أن تحيط به الكلمات

“إن الحياة كلمة وموقِف،الجُبناء لا يكتبُون التاريخ ، التاريخ يكتبه من عشق الوطن وقاد ثورة الحق وأحب الفقراء” تشي جيفارا "
“إنّ معظم النار..من مستصغر الشرر”
حين هبّت عاصفة السابع عشر من شهر ديسمبر 2010 لتخترق سجوف الصمت،وتنير درب الحرية أمام شعب ظل يرسف في الأغلال عبر عقدين ونيف من الظلم والظلام،في تلك اللحظات الخالدة تملّكني إحساس باللاجدوى.ماذا يمكن للمرء أن يفعل..؟
كيف يمكن أن يكون عمليا وهو لا يتقن غير الكلمات؟ !.حتى الكتابة عن حدث جلل بحجم الثورة التونسية لا ترقى إلى منصة النضال.
كنت أدوّن جميع ما أرى،-مكتفيا- بالتفرّج على الدّم التونسي مراقا،وعلى الجنائز تسير خببا في اتجاه المدافن..
هو ذا الموت فرجويا متوحّشا قاسيا فظّا بدائيا ساديّا همجيّا عاتيا ضاريا فاجعا.
هو ذا القتل على مرأى من الدنيا وحفاة الضمير.
الأرض التونسية لم تصَب بقشعريرة ولا بإندهاش.إنّها تأكل بنيها..!
جميع التفاصيل التي اجتذبتني إليها دوّنتها.معي الآن من التفاصيل ما يكفي لتأليف كتاب.كيف يرتقي المرء إلى مستوى ما رأى،كيف يكتبه محاطا بهالته الأسطورية دون أن يقع في نقل الوقائع أو وصفه وصفا إخباريا مسطّحا يفقره ويلغي كثافته؟
كيف يكتب جانبه السحري الأسطوريّ المروّع..؟
الحياة أقدس من النص،والفعل المقاوم أعظم من أن تحيط به الكلمات،لا سيّما إذا كان الفعل أسطوريا رسوليا على النحو الذي رأيت..
ولكن..لا يجب أن تنتهي الحياة إكراما لشبابنا الذين تسابقوا إلى الموت إعلاء للحياة وتمجيدا للحياة.
أنا على يقين من أنّ الإستبداد سيظلّ يدحرج -غلاته وصانعيه-بإتجاه الهاوية حيث لا شيء غير الموت وصرير الأسنان.
يا تونس الصابرة نحتاج قليلا من صبرك الرباني فالرّوح محض عذاب.قصر قرطاج ينوح في السرّ على “أمجاد”من سكنوه ذات زمن موغل في الدياجير.وطائرة المخلوع تحلّق في الأقاصي في اتجاه المنفى البعيد.والحرية تتمطى في اتجاهنا عبر الدموع.
ولنا أن نفرح.لنا أن نهلّل.وطوبى لأمهات الشهداء لأنهن عند الله يتعزين.
غريب أمر هذا الشعب التونسي لا يكتفي بالخبز بديلا عن الحياة والكرامة.
مدهش أمر هذا الشعب التونسي الذي ارتقى بقراره إلى منصة الإستشهاد.
ومدهش أيضا أمر هذا الشعب الذي اتخذ قرارات مصيرية يهون دونها الموت.
على سبيل الخاتمة:
الشعب التونسي بتجربة عظيمة هي تجربة التحرر وهي تجربة يتسامى فيها الناس فوق ضيق الأفق والمصلحة الشخصية، وحتى فوق الجريمة..
وإذن؟
ان حرق الذات إذا هو صرخة قصوى،ذهب فيها فرد، يشعر بالظلم والعجز أمام الانسداد، إلى أقصى ما يمكنه الصّراخ.ثم مع انتصار الثورة شكّل هروب-الراحل-زين العابدين بن علي نوعاً من عزلة الزعيم الفردية في النهاية،أمام المجتمع حين تتراص قواه..
ختاما أقول:إن تونس شرّفت العالم العربي لأن شباب الثورة استطاع في مجتمع استبدادي بائس أن ينادي بأعظم الشعارات العالمية في ذلك الوقت،ومن هنا سيبقى العالم العربي مدينا لتونس بهذه الانطلاقة الاختراقية التي تمكّن التونسيون من خلالها من وضع ملف الكرامة وإنسانية الإنسان موقع جديد وهام في الدولة.
وأخيرا:أعترف أمام العالم،بأنّ الثورة التونسية الخالدة،جردتني من أدواتي اللغوية والبلاغية جميعها،ومسحت بممحاة واقعيتها كل ما حفظته من كلمات وتعابير،وما خزنته من أسماء وتشبيهات،وأوقفتني هكذا مذهولا مبهوتا،أما حقائقها العارية!
ومن هنا غدت (الثورة التونسية) مبثوثة في الأنساغ كلّها،وعلى من يبحث عن موقع بجوارها،أو في مدى توهّجها أن يعثر على ثورته،لغة ورؤى،وأن يستغيث بها للتحرّر من المديح الذي تورّطت به الثورات العربية كلّها خلال نصف قرن.. وستبقى تونسى منارة تضيء دروب الآتين في موكب الآتي الجليل..
سلام هي تونس
تونس التي ستزداد شمسها إشراقا..رغم الغيوم الملبّدة في الأفق..
لست أحلم..ولكنه الإيمان الأكثر دقة في لحظات التاريخ السوداء..من حسابات حفاة الضمير..
محمد المحسن
Peut être une image de 1 personne


من أنا حتَّى أكون كاتبا بقلم الشاعر عزالدين الشابي

 من أنا حتَّى أكون كاتبا

لا أهميّة للأثر الفنّيّ إذا كان مجرّد رصف للدّلالات على حساب المدلولات ولا يمكن للخيال أن يحلّ محلّ الواقع إلاّ إذا ساهمت قدرة الخلق لدى المبدع أو الفنّان في جعل ذلك الخيال واقعا منسجما مع المستقبل أي أكثر واقعيّة.
ولا يعتبر المبدع مبدعا أو الفنّان فنّانا أو الكاتب كاتبا إلاّ إذا آمن به المستقبل قبل أن يؤمن به الحاضر.
وقد يتمّ تجاوز المخاطب أحيانا كما تتحقّق دعوته إلى بعد أوسع من بعد الحاضر أحيانا أخرى وقد يصاب حاضر الفنّ بالصّمم ولكنّ الفنّان المتأصّل هو الّذي يصنع في الحاضر الأصم آذانا يسرق المستقبل منها الأصوات والأفكار الّتي تحدّد ملامحه وتؤثّر فيه وتنسج صوره وتلوّنها وتبعث فيه الوعي بذاته .
والكاتب الأصيل لا يكتب للّذين يكبّلون الحاضر ولا يكتب للتّراجع ولا يكتب للمنبتّين ولا للمستخفّين ولا للمغرورين ولا لأصحاب الإدّعاء بل لا يكتب لأحد وإنّما يكتب فيصنع من خلال ما يفعل أغلب الّذين يكتب لهم.
ما أعسر أن أنصهر في هذه الأبعاد الَّتي توغَّل فيها بعضهم بأناة وثبات وحنكة وأنا نتاج بلون وطعم وشكل أزمنة الرَّداءة الَّتي ولدت وترعرعت فيها.
وأنا أعيش بعض تفاصيل هذه الأزمان كيف تريدني أن أعتلي صهوة الإبداع الَّذي وصل إليه من سبقونا او من سيلحقونا وأنا كائن عاديّ لا أملك من البلاغة والقدرة ما يمكّنني من أن أصوغ الإبداع الَّذي أصبو إليه إلاّ بمقدار متواضع جدّا فليكن عفوكم سابق واليكن عفو القارئ أكبر من عفويّتي وهو يتصفّح هذا الأثر المتقطّع كتقطّع ذاكرتي وهذه المقاصد المولودة قيصريا كالعسر الّذي أنجبتني به أمّي في يوم من الأيّام.
المتهم بالشعر عزالدين الشابي
Peut être une image de 1 personne

لحظات من تبر بقلم الأديبة زهراء كشان

 لحظات من تبر

اشتقت إلى لحظات
نمت فيها أزاهير دربي
تدفقت في روابيها نسائم عطري
تأججت فيها روافد شعري
تناثر على أوراقها رذاذ حبري
والوهج في خواطري يسري
اشتقت إلى لحظات
سقت فيها مرآة القدر ربيع فكري
رقص بندول الساعة رهن إشارتي
يتغنج يطيع أمري
بقلمي: زهراء كشان
Peut être une illustration de 1 personne

أراك والدنيا أمواجا وصخورا بقلم صباح سعيد

 أراك والدنيا أمواجا وصخورا

وحنين ذكراك ..تعافر دون عبور
فراقك .. موت محتوما
وهواك ..خيال يجوب السطور
يا نبضي الشارد
يأبى الحضور
إني أهواك ..وما ذنب الهوى
يا سيد القلب كفاك غرور
فرحيلك غيوم ممطرة ..
أغرقت العين والجفون
وتراتيل العمر ..رحلة عشاق ..
سجن أبدي ..
لنبضي المسلول
فارحم فؤادي
يا شافي الجرح
ومزيل الهموم

صباح سعيد

Peut être une image de plein air

ثمن الوفاء بقلم زهور ربيحي

 ثمن الوفاء

أدمنت الهوى العشق
بين ثنايا
حروفك همساتك
فتنة
يامن ملكت قلبي
لخاصرة الليل
الطويل
ببحر العناق
كنجم تداعب
الجسد
رويدا.... رويدا
ورعشة اليدين
بقبلة الشفتين
امتلأت من عطورها
وتبعثرت فيك
حتي الغرق
حتي بت
من العشق
لك ثمالة
في طلاسم
الحب والغرام
كم سقيتني
الهوى زهدا
شطآن أمان
إني أشرب
الحلم والحب
ثمن الوفاء
أقيم طقوس
مع كل دجى
بأجمل أحرف الغرام
لك قصائد عشق
سرمدية
وغرام السلطان
يصيبني
بنوبة هذيان
على جسد الورق
حبيبي حبك
يسري بالنبض
بزمن الأحتراق
وحكايات العشق
تتألق في السماء
الحب من عند الإله
نعمة ونعم بالله
زهور ربيحي
2022.01.29
Peut être une image de 1 personne, position debout, ciel, côte et océan

وضع مو معقول بقلم الشاعرة ملك محمود الأصفر

 وضع مو معقول

.........................................
أحمد ومجد أطفال
كل واحد سب التاني
ضربو بعضن باختصار
ماعرفنا مين الجاني
أحمد قال مجد فجعان
خطف مني الرمانه
ومجد قال أحمد كذاب
هوه يلي طعماني
................
أم أحمد حمشت لإبنا
ومتل اللبوة الغضبانه
هجمت على مجد وقالتلو
آه يا إبن الحفيانه
وأم مجد فزعت كمان
ومتل النار الشعلانه
ضربت أحمد وقالتلو
العالم مانا جوعانه
................
وركضت العالم والناس
واجتمعت كل الجيران
حتى يحلوا هالقضيه
ويفكو بين النسوان
مجد اعتذر لأحمد قلو
خلينا نرجع إخوان
ماكان قصدي تزعل مني
حقك عليي ندمان
...................
وأنا بدوري بدي قول
هاد الوضع مو معقول
لما بيختلفو الأطفال
لازم نكبر لعقول
مابدنا نكبر هالهوه
ونوسعها عرض وطول
كل شخص يربي أولادو
ويتصرف ضمن الأصول
.......................................
ملك محمود الأصفر

كُنْ أمانًا بقلم الشاعرة بسمة درويش

...كُنْ أمانًا .... .....في البداية ..... دعنا نطوي صفحة الماضي الأليم ....دعنا نمحو ذكريات أرهقتنا أرّقتنا أتعبتنا .....يا رفيقي دعنا نبدأ ....هل توافق؟ .....دعك منّي .....لا تلمني ....لا تُحاول ان تُراوغ ....لا تُجادل لا تُخاتل ....أنت تعلم يا رفيقي أنّني كنت ضِياءٌ .....في المسارات البعيدة .....كنتُ ماءً من معّين ترتوي منه .....حين يضنيك المسير ....هل نسيت يا رفيقي .....رحلة العمر الكبير .....حين كُنّا وَاحِدينِ .....عندما كانت يدانا في الطّريقِ تتشابك ....حين كُنَّا نترافق في الدّروبِ ......والمرافق حين كانت تتعانق ...عندما كان الحنين فينا للعناقِ يتسابق... .....دعك منّي لا تلمني .....هل نسيت كم جنَيت من ثماري .....يا رفيقي ... لا تُوارِ .....لا تُدارِ ....هل نسيتَ حين كان ماؤك الجاري .....يطفئ لَهبِي وناري ..والزّوايا في المكانِ حين كانت تشدو بإسمك ....فيضلّ كل لحظة بلساني يتردّد ...والعِناقُ حين كان بيني وبينك يتجدّد ....يا رفيقي دعك منّي .....قل لي أينك ....حين كنتُ أبحثُ عنك في وجدك ....عندما كنتُ أتوق للثُّريّا ....وأحِيكُ في خيالي قصّة مجدي ومجدك .....يا رفيقي لا تلمني .....فأنا في الحرفِ طفلة ....تبحثُ عنك في رُشدك .....دعك منّي لا تلمني .....فأنا مازلت أبحث عنك .... في التّمنّي ....لا تلمني دعك منّي .....ودع القادمَ يُزهر .....لا تُخيِّب فيك ظنّي .....يا رفيقي دَعْكَ منّي .....واصنع الحُلمَ ثلاثًا ......وازرع البسمة فينا من جديدٍ ....ايّها الفَيصل لا تفصل بل تفضّل ....ولتوثّقها عُرانا ......أنسيت أنّه بجميلِ الصّفح والإحسانِ ....ربُّنا أوصانا... ....دعك منّي .....لا تلمني يا رفيقي .....هيّا نبدأ ....وكأنّ أمسًا لم يكن ... وكأنّ اليوم أشرق الفرحُ وبان .....كُن أمانَا بسمة درويش


غربة الروح بقلم الشاعرة سعاد عوني

 غربة الروح

كدر وإصطبار يشق صدر تلك الغريبة
هي لا تحسن البكاء ولا الصراخ
فقط هي تستنجد بضلوعها
تحمي إشتياقها
تتستر عليه
قلبها المنفطر ..
تتسلل منه بضع آهات
ارتباك..
ينتابها، يشل مفاصل الذكرى
العالقة في ضوء ينعكس من مرايا النافذة
واهتزاز يهدهد روحها في صمت
تلوح من بعيد
لأصابع الريح
كي تواسيها
وكأن روحه تملأ المكان
عند انفتاح ستائر الحنين
تغمض جفونها
يتمدد الفرح في مقلتيها
حينها تندمل جراحها
ويغترب الوجع .....
ا======
سعاد عوني
Peut être une image de 1 personne et plein air

ملكش في الفرح .. بقلم محمد عبدالغني عمارة .

 ملكش في الفرح ..

ساعات بأبقى
نفسي أفرح ..
نفسي أضحك
بس خايف .
الضحكة ويايا
دايماً غريبة ..
بعيدة وقريبة
قريبة ع الشفايف .
خايف ل وشي
ياخد عليها ..
ييجي قلبي في
لحظة واقف .
ما هو مش واخد
دايما عليها ..
واخد ع الصدمة
من المعارف .
وياها يرسم دمعه
في العيون ..
وكسرة ع الجبين
من الأنين .
طول عمره
بيشكي بيعاني ..
من صدمة
من ظلم بيهين .
ما هم قالوها
مرة لية بصراحة ..
أنت ملكش
في الفرح يا حزين .
قلت صحيح
مليش في الفرح ..
ما أنا لا منافق
ولا بوشين .
ولا عمري أعرف
أتلاعب ..
ولا أتلون زي
التعابين .
طول عمري صريح ،
صحيح بيقولوا
عليه غشيم .
لكن قلبي صافي
ولساني واضح ،
لأني مش لئيم ،
لأني مش لئيم .
بقلمي // محمد عبدالغني عمارة .
Peut être une image de 1 personne, barbe et texte