الثلاثاء، 11 يناير 2022

التوقيت/ خالد الجندي/جريدة الوجدان الثقافية

 


( التوقيت)

بقلمي خالد الجندي
دقّتْ الساعة الآن
الخفقة الألف بعد المليون
بتوقيت نبض القلب
معلنة زود الحنين
مع خالد الشوق
لمن سكن الفؤاد عشقاً
متسللا عبر اهداب الشوق
وأعلن الوجد⁦:-)⁩ أيها القريب البعيد
هيًجْتَ أشواقي و أشعَلْتَ
في قلبي اللهيب
فكيف تقسُ على قلب هواك
وانت فيه الوحيد الحبيب ؟⁦:-(⁩
فأنت تمعن اغترابا
وأنا لك انتظارا لما بعد المغيب
عُدْ واقترب
دقت العين الآن
الدمعة ٱلمنْهمرةَ
بتوقيت الغيوم و السحب
يا حبيبي
أتعبني منك الغياب
و أضنآني عليك الفراق
وما زال دمع عيني
مختلطا
بدمع قلبي نازلا
باكياً كشلًالٍ منسكب
وأخيراً دقت الآن
الرعشة الخائفة
معلنة تمَرًدها
على طول اغترابك
بكفَ لحن العتاب
فوق لحن الغياب
فدَعْنا نلتقي
قبل أن يحول بيننا
ودوم الوصال
فوق لحن
توقف الزمن
7/2/2015

فوجدته/عبدالحليم التميمي/جريدة الوجدان الثقافية


 (فوجدته)

•••••••••
فتّشتُ في حرم الجمال بلهفة
قالوا الحسان وهنّ كالأعواد
فخبرْتهنّ بكل قلب صادق
وإذا الحسان روائح وغوادى
قالوا الرسوم بريشة بصريّة
يختصّها الرسّام بالأعياد
فتشابهتْ كل الرسوم ولم أجد
رسما مثيرا فيه كل مرادى
وبحثت ثم بحثت في كل الثرى
حتى يئست وملّ كل فؤادى
وتسرّبت بعض الدموع مع الأسى
خرجتْ وأوّل عهدها بحداد
لي صاحب في الريف يسكن وحده
أصلا من الأتراك في بغداد
شاهدته في السوق ينحت منجلا
ألقى السلام بهمّة ووداد
بعد التحيّة قال كيفك يا ترى
(عبدالحليم) فأنت فخر بلادي
فتلعْثمت كل الحروف بخاطري
وتشابكتْ في الحلق كالأصفاد
اليوم جئتك باحثا ومنقبا
أترى الجمال بلذّة وسهاد
ردّ الصديق وقال بحثك خاطئ
هيا بنا.. بالريف كل مرادى
فذهبت كالملهوف ينظر حظه
إذ ما يجيء براحة وسداد
قال الطيور وذى الغصون وما ترى
بالشطّ بالأفياء بالأوراد
تلك الفراش على الزهور كأنّها
عبدٌ تضرّع للأله الهادى
هذي الطبيعة لوحة في عالم
هجر الجمال وراح للأنكاد
أفلا ترى تلك الحمائم خلفنا
بهديلها قد رمت للأنشاد
أفلا ترى بلّ الندى في برعم
شقّ الثرى بسعادة وعناد
هذا الجمال وأنه من خالق
وهب العباد وزاد بالأرفاد
فوقفت مذهولا وكنت بمعزل
عمّا يقول وما أصاب فؤادى.
~~~~~~~~~~~~~~~
عبدالحليم التميمي
الثلاثاء 11/كانون الثاني/2022
العراق

لحـظات تمر /زين العابدين خلفة/جريدة الوجدان الثقافية


 لحـظات تمر

وانا انتظرك بفارق الصبر
لأحساسي لعشقي
اقول لك كل مشاعري
جلست مع همس الحوار
حتى اراك مع الخيال
هو نبض في قلبي
يقودني اليه
من الأمان الدفئ الحياة
تغمرني لحــظات
تؤنسي من احلام
فربما يتغتـرب
وبعض الأحيان يرحل
تائهة بين اسيره و بين حب لك
فأنا اعشقك حاول تفهمني
فلن يحسه إلا من يكن له لي
فأنا احبك
زين العابدين خلفة

فرحتي أنت/ الشاعر الدكتور سامي حسن عامر/جريدة الوجدان الثقافية


 فرحتي أنت

تعطر صباحي بهمس العاشقين
تعزف الحب لحنا على أوتار محبتي
ترافق عمري والسنين
ترتشف قطرات الندى
تعانق وريدي
تزورني عبر الخيال
بعادك عني محال
يا عطر الصباحات
وحنين المساءات
فرحتي أنت
وكل الاماني العذاب
ودفوق الحب يحتوي الحنين
يا صمتا يداوي الجرح والشجن
مازلت مني
يكفيني قربك
وأنهار العشق
وعبق الياسمين
فرحتي أنت
تتلوها الدروب
وعناق النوافذ للغصون
وستائر العشق
وترانيم الشوق
وحضور الجمال
يا وجه القمر
وضحكه الزيزفون
أحتاج إليك
تطرز عناقيد الأماني
سنظل نهرول خلف الحلم
ونلتقي عند منتهى السفر
فرحتي أنت. الشاعر الدكتور سامي حسن عامر

هايكو ٠٠ !! السعيد عبد العاطي مبارك الفايد /جريدة الوجدان الثقافية


 هايكو ٠٠ !!

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
عرفت أني أحبها فغابت عن مجلسي وترسل ومضات كالطير ٠
في الصباح يحمل أدواته ويخرج وينسى نظرة إلى روحه القلقة ٠
يسير بين الدروب و يطارده شبحه المتسلط فيضحك من أنا ٠
البحر يزور الشاطيء فلا يجد من كان يهربون إليه من ضجيج الحياة ٠
الراعي مازال محافظا على أوتار ربابته وكلمات الموال آه يا زمن آه يا ليل ٠
أنا و أنتِ شمس وقمر يحقدون عليهما لأنهما يرسلان الضوء و الدفء ٠
قصيدتي معطلة القوافي تضامنا مع روحي التي تظل تائهة بين الدروب عند الغروب ترسم لوحة الهروب ٠
ساعي البريد يحمل إلي ّ رسالة مطموسة الحروف لكن نبض قلبي مداد القلم ٠
طفلة تحمل وردة لكن مجنون صفعها فوقعت على الرصيف فقلع قرطها ٠
الشتاء يغازلني : أنا أو حرارة الصيف وأنا أقرأ فلسفة البرد في صمت ٠
القطار عاد يهز أركان البيت والدجاج المستكين يصيح ٠
فتحتُ صفحات جريدتي فوجدتها كلها نعي !٠
( السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر )

تراب ورماد /عزاوي مصطفى/جريدة الوجدان الثقافية


 ---تراب ورماد---

في يدي اليمنى تراب قضية
وباليد اليسرى بعض رماد
زعموا أنه لهيكل
مجهول الهوية
وحار المحققون بين التراب والرماد
وأفتوا في ذاك ذوي الضمائر الحية
أجابوهم أن التراب فأل خير
منه خلق أبن آدم
وإليه ترجع البرية
وأنه حفنة من تراب وطن
حمله مجند بالبحرية
ليتذكر ريح الوطن
ومتى استشهد
ذروه بالبحر في العشية
أما حفنة الرماد فلازال الحريق يشتم منها
توحي بأنه كانت هناك جريمة
وأن الهيكل أحرق على مرآى الناظرين
ممن أبتلعوا ألسنتهم في دقيقة
وأكملوا المشهد إلى الآخر
وظنوا أن قد دفنت الحقيقة
أردف المحققون أن الهيكل سيبعث من رماد
وسيولد ليس بنفس الطريقة
وسيعانق حفنة التراب
لتبقى الأوطان للنزهاء
وللضمائر الحية الصديقة
عزاوي مصطفى

وَدِّعي الأوتــَارَ حُزنَكِ /ليلى_السليطي/جريدة الوجدان الثقافية


 وَدِّعي الأوتــَارَ حُزنَكِ ..

غنِّ وامرحي
أو دَعِي النَّايَ يَشهَقُ في صمتْ..
والتَقَمِي من ثغْرٍ فجْرِكِ
راحة الأرواح قبل أن تسبقَهاَ
شهــقةُ الانفاسِ دفعـــَةً بعد الموتْ....
وأقيمي بيتــًا عندَ حدود الأمنيات...
وافتحي الأقفالَ حتى إذا
داهم النورُ بابـــك تجتاحُ نبضك سرعة
أسرابُ الطيــور..
لترى كيف تُنحَرُ الٱهاتُ بلا صوتْ ...!
وَدّعي الأوتارَ حُزنـَـكِ ..
غنِّ وامرحي
ألحانــُـك بالحُبّ ضُمّـــِيها
نبضاتـــُكِ كالبرقِ أَلْقـــِيها...
أكوابُ عشقِكِ مَمزوجةُُ بماءِ الورد
و غصنُكِ يسْبـــِي
فهُبّـــــــــــــي !
ولا تَقفي أمامَ الأعَاصيرٍ
في انكسارْ...
تَجرّئي علَى لعنةِ الأقْـــدار ..
فحين يوضع ُالمِكْــيال
ستجدين وزرَ الخنوع
من أعظمِ الأوزارْ ..!
مازال في العِّدّة بعضُ أيـّام
لينتهي كلَّ شَيء ...
فلا تدعي فرصةً للوقتْ
ليدور بعكس الرَّجاء..
ما دام الأمل يمضي
في نفس الاتجاه
يترصَّدُ شعلةً تُبهجُ هذا المسَاء ....!
أشيري عليه بإصبَعكْ
أوقدي عودَ كبْريتٍ
وانفُـثي نارا في التّـــَابوت
ليلتهبَ شيطانُ الحرْفْ .. !
حتى إذا أتى لامس حُبّــَــهُ
جُدرانَ المَعبـــَد
عَانقتــــُما الوجْدَ في لقــَاء
والموتُ بعده سينتَــــفي....
وَدّعي الاوتارَ حُزنَكِ..
غَنِّ... وامرحي...!
ليلى_السليطي

اتنفس عبير آذار/نورالدين بنعيش/جريدة الوجدان الثقافية


اتنفس عبير آذار
******
بأولى النظرات ناجيتها
وبكثير من العبرات
سقيت بستان قلبي الذي
جف من آخر القطرات
لكنها عنيدة ....
صمتها يجرفني
يهدني
كأعنف الاعصارات...
فأعود ثانية أضع
متاريس لروحي
أرمم كل الجدارات
التي اسقطها حبك!
ربما في لحظة من اللحظات
أجدني قريبا منك
يا حورية الحوريات
اتنفس عبير آذار
معشوق الازهار
ارقص تحت نور النجم
الثاقب...
احطم اوتار الليل
على على آخر القيتارات .
نورالدين بنعيش10/01/2022

الزجاج/ عزاوي مصطفى/جريدة الوجدان الثقافية


 ---- الزجاج---

قال لي معلمي يوما
لا تحاول ترميم الزجاج
فالزجاج إما متكامل
أو شظايا لا تعرف العلاج
والنفس أصعب من أعضاء الجسم
فى المداواة وتقويم الاعوجاج
لذا صن النفس برفق
رضاك هو الخراج
حلو القول يطرب النفس
ولغو الخلق عكر المزاج
هذا عذب ماؤه
وهذا ملح أجاج
ويسعى بالليل يكتال من الغير
على غرة يفضحه السراج
الدر في السوق يعرض باكرا
يبور إن قل الرواج
إن قالوا هذي الرؤوس قد أينعت
قلنا أهذه من مقولات الحجاج
عزاوي مصطفى

همسة صباح تستحي/ الشاعر عماد شكرى حجازى/جريدة الوجدان الثقافية


 ..... همسة صباح تستحي.......

أيا غدق الأحداق بغير لثم
ألا تغفو حناياك صوبي منتهاه
هنا لغمامك يلتاع مقل
وتكتوي الجراح لهيب مجراه
ايا عشق الجفون لقيد عتقي
هل غابت عن متون محتواه
هذه قطرات ندى فجر حبك
نسجت بمعبدك قدس صلاه
وهناك عصفور فوق غصن
زقزق جرحي لحن من مقلتاه
وعلى الاوتار ترنمت اشجاني
ألا للبعد حجاب يسفك مداه
أيا أنت في يسار خافق نجواه
بليت عشقا أقضني سلواه
على مجرى مسير ماء قدك
تسربلت أحشاء بوحي بسقماه
أحببت عزفك على الحنايا
أمضيت عمري ثكنة صمت هواه
بقلمي الشاعر عماد شكرى حجازى

لا تَنْسَوْا هَذَا/حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 لا تَنْسَوْا هَذَا...

هَـذَا مُـقَامُ الـمُـذْنِـبِ الـمِـكْثَارِ
الـمُـسْـتَجِـيـرِ بِـرَحْـمَةِ الـغَـفَّار
مِـنْ هَـوْلِ يَـوْمٍ هَـاتِـكِ الأَسْـتَـار
فَـادْعُـوا لَـهُ ، يَا صَـفْـوَةَ الـزُّوَّارِ
كَيْ يَسْتَجِيبَ لَهُ العَزِيزُ البَاري
ويُجِـيـرَهُ مِنْ صَـلْـيَـةٍ فِي الـنَّارِ
حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس

فاتحة النّوايا/جميلة بلطي عطوي/جريدة الوجدان الثقافية


 ..... فاتحة النّوايا .....

مازال الخبز فيك يا وطني
يشتهي دورة الرحى
مازال التّنور يشهق بردا
يغازل اعواد الزّيتون
مازال الطّائر المهاجر
على أعتابك
ينبش الثّرى بالأظافر
عن الحَبِّ يبحث
عن الحٌبِ يحكي
عن الحقول تشرِّحها المحاريث
في انتظار بذر
وبراعم تبشّر بالمحاصيل
لكنّ الأفواه ظلّت مكمّمة
في عمقها تموت اللّقمة قبل الوصول
وذا الشّهر الشّهير
بأيّامه السّود
بلياليه
فيه فقدت السّاعات رنينها
سرقت الغربان عقاربها
حوّلتها سهاما
تمزّق كلّ بطن مقرقر
تكتم كلّ صوت يعلي النّشيج
يتمرّد
يقول لا للجوع
يساند التّنور ضدّ الخضوع
يعلنها الحرب
على الصّمت
على الفاقة
على تجّار الكرامة في الزّمن المقموع
ويظلّ يخبط على ابواب الكرامة
كلّ يوم
سَمِّهِ جانفي أو يناير
أو ما شئت من الأسماء
ذنبه الوحيد
أنّه فاتحة النّوايا
أنّه نافذة الحياة
في عرف الزّمان
في تعاقب السّنوات
ويظلّ في وجع الجوع يرفع ذاك الشّعار
يعلن أنّ الموت بداية للحياة
وأن الفعل فيه بذر
ينتظر الحصاد.
تونس ....3 /1/ 2022
بقلمي ... جميلة بلطي عطوي

فكيف أنا قدراً أنساك/نونا محمد/جريدة الوجدان الثقافية


 " فكيف أنا قدراً أنساك "

وكم انت تجيد
لعبة الصمت
وكم أحرفي تجيد
بعثرة الأنفاس
على شفاف
الوقت
أأهواك...
فقط أنا أعشقك
من أقصايا إلى
أقصاك
فلتتساكنني
ياكل كلي
ولتدع الليل يحل
شرائطه بحنينٍ
لعيناك
فعلى أوراق
الشوق
تنساب أنت في
كل مساء
على هدب أحلامي
بعذب وعدٍ
للقاءِ لهفةٍ ساعة
رضاك
فتأتي أنت وأغيب
أنا مابين أرضي
وسماك
وأغلق العمر عليك
أسيراً بين نبضي
وروحي
يادفء الموانئ
وآخر محطات ذاكرتي
على ضفاف
يداك
فياأجمل المنافي
وياأجمل القوافي
فلنحتفل بالحب
بولادتي فيك
أنا أنثاك
فكيف أنا
ياسلام قلبي
قدراُ
أنساك.

أُنثى الحياة/ فؤاد زاديكى/جريدة الوجدان الثقافية


 أُنثى الحياة

شعر/ فؤاد زاديكى
يا مُتْعَةً لاحَتْ بِغُصْنِ البَانِ ... سَالَتْ خُمُورًا سَاقَها نَهْدَانِ
يا نَشْوَةً منها أذَابَتْ قَلبًا ... يا لَذّةً قدْ ذَاقَهَا إنْسَانِي
زِيْدِي عَطَاءً إنّني مَلهُوفٌ ... صَادتْ فُؤادي بِالهَوَى عَيْنَانِ
كيفَ اصطِبَارُ النّفسِ والأشواقُ ... تَجْرِي بُحُورًا في مَدَى بُرْكَانِ؟
يا فِتْنَةً بَزَّتْ صَفاءَ النُّورِ ... أغْرَتْ شَغَافَ القَلْبِ والوِجْدَانِ
رُدّي لِروحِي روحَهَا إنْصَافًا ... فيكِ الذي مِنْ نَفْحِهِ أحْيَانِي
عِطرٌ لِأُنثى فَاقَ عِطْرَ الوردِ ... والطِّيبَ مِنْ فُلٍّ ومِنْ رَيْحَانِ
اِسْتَلْهِمِي حَرْفِي قَصِيدًا حُرًّا ... في رَوضِكِ المَحْفُوفِ بالأفْنَانِ
أُنثى حياةٍ أبْهَجَتْ إحْسَاسِي ... والنّفسُ ما عَانَتْ مِنَ الحِرْمَانِ.

قررت اكتب/ايمان الشخيبى/جريدة الوجدان الثقافية


 قررت اكتب

بعد زمن مات فيه القلم
روحه ماتت مع مرارة الايام
قررت اكتب عنك كلام
مش قصة لكنه شعر!! تمام
عارفه انك مستنى قصة
لكن بيبنى وبينك ألفة
تقتضى شعر وخيال
حب وهيام ورحلة احلام
بتحيى روح ماتت من زمان
عبرت بيها جسر الخطر والحرمان
زى الميه للغصن بعد ما مال
قرب يتكسر من بعدك حطام
ولما رجعت اخضر العود
بعد ما دبل عملت فيه المحال
كلامك ليه سر الوجود
مابالك لما يكون بالغرام
جمالك تملى بيسعد الروح
ورجعلى تانى قلبى ف سلام
ايمان الشخيبى