السبت، 18 ديسمبر 2021

بـزَغَ الضـياءُ/محمد جاسم الرشيد/جريدة الوجدان الثقافية


 بـزَغَ الضـياءُ..............

بــزَغ َالضـياءُ وهـلَّ بالأنــوار ِ
والطيرُ أنشدَ منِ على الأشجار ِ
سبحانَ مَن دانَ الوجـود ُلحكمه ِ
فأتى النـداءُ مخاطـباً في الغـارِ
فـرأيـتـهُ متـرنمـاً فـي صوتـهِ
يـتـلــو مِـن الأورادِ والأذكــار ِ
فغـدوتُ مِن يومـي أرددُ قائـلا ً
سبحـانَ ربـّي خـالـقُ الأقـمـار ِ
فلقَ الصباحُ فجاءَ مِن عُتمِ الدُجىٰ
ومصـورُ الأحـيـاءِ فـي الأنهـار ِ
يا ربّي عفوكَ مِن غرورٍ صابّني
أنـتَ الرحـيـم ُودافـعُ الأقــدارِ
إنّــي منـيـبٌ يا إلـٰـهي ونـادمٌ
مما جـنـيـتُ وخضـتُ بالأسرارِ
فاشفـق على عبـدٍ تقـرّبَ باكـياً
متـوسلاً فـي روضـةِ المخـتـارِ
قلبـي بـذكـرِكَ يا إلـٰهي لاهـج ٌ
يرجـو القبـولَ بزمـرةِ الأخـيـارِ
بالعفوِ والصفحِ الجميل ِفخصَّني
فـأنـا بغيـرِهِـما وقــودُ الـنـّارِ
بقلم/محمد جاسم الرشيد
٢٠٢١/١٢/١٨

الفصاحة /الشاعر احمد محمد فرغلى/جريدة الوجدان الثقافية


 إن الفصاحة مفتاح البيان

والفضل فيهما من أنني عربي
إن قلت شرفي وذادها فخرا
حال لسانها محمد بالخلق والادب
نعم البيان بها وبلاغة تربى
وجمالها فى النظم لغتي يارب
إن رامني المارون بسهام مرهقه
قصدت مواردها فى الجد والتعب
ومن غيرها يفي فى مسألة عرضت
دقت على العلماء السادة النجب
نسبي اللغة ولانسب بعده نسب
فالشكر لله أن كان الفصام بها
فلسانها يفي مثمر خصب
كم جادها العرب فى البادية من لغت
أحلامهم نقشت شعرا اثقل الذهب
فكثير عزه وذوا الامجاد عنتر
تركوا لنا هبة فى تاريخنا الادب
والله يأتي بالقران معجزه
إن يحكى للعرب فاتوا فخروا له وجب
هذا الوليد شهد بحلاوته وطلاوته
وفى الاعجاز مامن قول بشر بل وهب
وحار أهل قريش من حلاوتة وأجمعوا
قولا أن سمعنا كلاماعجب
والفضل من سيبويه أن قال كلامنا
لفظ مفيد والمفيد له طلب
واسم وفعل ثم حرف قولها
تلك الجداول قد غاصت ترتقب
تنهل فى نهم وعلى النهم تصب
فللحرف معني والحرف رتب
كم جادها العلماء بالجهد فى الكتب
كانت فى فلكهم قمر وهم للعدا شهب
لله درك من يساويكي علا
الاوسقط وارتقينا بجمالها العذب
ام اللغات فلا أما تساويكي
فى الحس فى الذوق فلاثقل ولا شجب
الله اكبر أنني بكي انتسب
والفخر للعرب أن تأتي اللغة نسب
تحياتي للغتي فى اليوم العالمي للغة العربيه
المحامي الشاعر
احمد محمد فرغلى

كن بسيطا/هيام_الشوربجي/جريدة الوجدان الثقافية


 كن بسيطا

كن بسيطا في كلماتك لتصل للقلب
تمر مرور الكرام تاركة علامة
كن بسيطا بنظرة العين لا تبالغ
فالقلب أبصر من العين
لاتلقي بمشاعرك في الهواء
فهناك من أحق بها بإخلاص
لا تتمادى بكامل قوتك
فتجلس حزينا مكسور الوجدان
اعتدل في كل مشاعرك تحصن
اجعل لك رصيد مشاعر لتحيا به
فكم من ميت فقد مشاعره
هيام_الشوربجي ✏️

عروس الفرات/ نضال الدليمي العراق/جريدة الوجدان الثقافية


 (عروس الفرات)

قالوا ماذا كتبتِ عنها

قلتُ كلَّ الحروفِ ترقصُ

حينَ يُذكَرُ اسمُها

نواعيرُها تاريخُ وحضارةٍ

قلعةٌ ومنارةٌ

كفتاة العشرين

لها رونقٌ ونظارةٌ 

احترتُ في وصفها

عروس الفرات

تُبهرُ الناظرينَ في حسنها

ياحسناءُ بعمرِ الفراتِ عمرها

ياقبلةَ العاشقين

ياحمامةَ سلامٍ

 تغردُ فوقَ البساتين

 سأحكي عنكِ

 للراحلينَ والقادمين

عن زهو  النخيلِ الشامخاتِ

عن صبايا الحي الجميلاتِ

عن شهامةِ رجالِها 

والناسِ المحبين 

عن قصرِ سعدى

فيه رواياتُ  العاشقين

والمقهى القديم 

و شجرةُ التوتِ 

وسلالُ  الرطبِ والتين

هنا النواعيرُ 

 لاتهدأُ ولاتستكينُ

وصوتُها الدافىءُ 

 يهيجُ بالشوقِ  والحنين 

يعيدُ ذكرياتِ السنين

لأيام الطفولة 

للشاطئ

للرملِ والجسرِ  الحزينِ

هنا الجداولُ 

هنا الوفاءُ

 للخبزِ والملحِ والطينِ

وتبقى هيتُ أيقونةَ الوطنِ

رغمَ  كلِّ الصعابِ والمحنِ  

كندى الوردِ يعانق الياسمين

بقلمي نضال الدليمي

  العراق الأنبار هيت 

2021/12/16  كانون الأول

نواعيرنا إلى العالمية

اللغة العربية أسمى اللغات/ منى فتحي حامد _ مصر/جريدة الوجدان الثقافية


 اللغة العربية أسمى اللغات

مقال/ منى فتحي حامد _ مصر
اللغة العربية أسمى اللغات وأجملها من بين كلِّ لغات الأرض، حيث يتم الاحتفال باليوم العالمي لها في 18ديسمبر من كل عام ..
لغتنا العربية تُعد ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم حيث تحظى بمرونةً التعامل مع تطورات العصر في كل مكان وزمان وتستخدم في شؤون متعددة خاصة فيما يتعلق بالقرآن الكريم والعبادات والشعائر والسنّة النبوية الشريفة ومختلف فروع الفقه ..
حيث أنها تعتبر حق مشروع لكلّ إنسان عربي، لغة القرآن الكريم ولغة الدين الإسلامي ولغة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم و دول الوطن العربي الرسمية و لغة أهل الجنة واللغة الأوسع انتشاراً بين لغات الأرض جميعًا واللغة الأجمل من بين لغات العالم حيث لها دورا هاما في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته وبما
تحتويه من خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها ..
لها دورا هاما في مدّ جسور التواصل الثقافي والعلمي والأدبي وغيرها بين الناس، كما تعتبر وسيلة للارتقاء بالحوار وإثراء السلام والعمل على تنمية وترابط الوجود الإنساني والاستفادة من العديد من الموارد وتعزيز الحوار بين الأمم والشعوب ...
اللغة العربية تنوعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية و بمختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية بما تنعم به من صور جمالية متلألئة تأسر القلوب ..
كما تتميز بوصفها لغة السياسة والعلم والأدب و التي ساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة وأتاحت الحوار بين الثقافات بين البلدان و الشعوب ...

لغة التوحيد /عبير نصر الدين حلمي الحنبلي/جريدة الوجدان الثقافية


 لغة التوحيد

=========
سطر في كتابة النور الف
وكل تالف بالحرف
وراء رحمة الله
وسعت الأرض قاطبة
نور الله اضاء بالقلم
وعلم كل الامم
بلغة الضاد اضاد
ومتالف ومختلف
وكل حول الضاد يدور
داءرة ودوران
العقل ينبجس
كم من فهموا لغة
الضاد عليها حرسوا
وكانت تجري بأيديهم
كالماء السلس
زلال كماء زمزم يسقى
الوجود بجود الكريم
رحمة وعطر الله يفترش
لنور جنة يسعى
من كان كلامه بنور الكمال
يسقى الوجود سلام
ومحبة الخلق يرث
لغة الادب والعلم
منها علم وحكمة ثرث
نور الله ساقيها
وجلال الحكمة فيها
فيها الخشوع لرب انزلها
ترف تسابيح تحيها
تتجلى بجلاء النور
وانت تقرأ كتاب
الله تحيها بكل حرف
جميل كل ما فيها
الكاتبة والشاعرة الأردنية
عبير نصر الدين حلمي الحنبلي
18/12/2021

أنا مثلك/سلام العبيدي/جريدة الوجدان الثقافية


 أنا مثلك ..

—————
ليس لي من الأحلام العاثرة
إلا صخب الكوابيس ...
أنا مثلك ..
لم تعد تشبهنا تلك الأغنيات
نحن الذين ركبنا آخر العربات
نحن الخاسرون ..
نفوز دوماً بالفشل الذريع ..
في عالم يبيع لنا المتاهات
وألوان الضباب والرماد ..
لا نحسن صنع شيء ..
غير الترحال الجميل
والوداع تحت الشمس
أو القفز من السفينة ..
لاتحرج نفسك بالخفاء في كذبة الظل ..
أو بين تلال الفوضى
كأنك حيوان أليف ..
فقط تعلم كيف تحتسي شراب القصائد ..
أو تضيع في حفنة ضوء ..
لأنك ذات يوم
ستخلف وراءك
بعض الصمت
وباقة أزهار صاخبة الألوان ...
أنا منزعج جداً ..
لا أستمتع بترياق الشعر ..
أنا مثلك بالضبط ..
أجيد صنع اللحن
والشاي الأسود ..
ورقصة العشب ..
وأحاديث العصافير ..
——————
سلام العبيدي
-١٢-١٠ -٢٠٢١
بغداد

قلبي/كزال ابراهيم خدر/جريدة الوجدان الثقافية


 قلبي يعشق امواج

الرياح ويرتدي لحن
بيضاء
ومليء بأبتسامات و
رقصات الطيور
وينقش وجه الشعر
بألوانها
كالقوس قزح
ترجمة"تحسين احمد
شعر"كزال ابراهيم خدر

لا أحد معي/صالح مادو/جريدة الوجدان الثقافية


 ...... لا أحد معي....

لا أحد يطرق بابي
في الليل...
لا أرى النجوم
لأن الغيوم تملأ السماء
فوق بيتنا
انظر عبر النافذة
لا احد....
لا أحد يطرق بابي
متمدد....
والليل طويل
في الشتاء القارص
لا أحد معي
سوى..
سريري
السيجارة
قوري شاي
وقلمي
اوراقي
.....
لا أحد معي
++++++
صالح مادو
15-12-2021

ذكريات وصباح /شاكر محمود الياس /جريدة الوجدان الثقافية


 أجلسي الأن لنشرب قهوة الصباح

أحدق في عينيك يا سيدة الملاح
أتلو أعذب كلام فالغرام مباح
أردد نشيد الحب وأرجو السماح
انا مذ رأيتك أحس الفؤاد بارتياح
أن بعدتي فطيفك قربي وضاح
أدرك الشوق خيالك واللسان صاح
أقترب أيها الحب لنعوض ما راح
احمل صورك في اللب فلا اجتياح
ابدا ما مزقتها هيجان الرياح
أحتسي فنجان قهوتك دون افصاح
أعلم صعوبة الحديث عن الجراح
أبتسمي فكلانا مجروح وله كفاح
الذكريات رماد جمر لوعة ونواح
*****************************
ذكريات وصباح
بقلم/شاكر الياس
شاكر محمود الياس
العراق/بغداد
الأحد/١٩/١٢/٢٠٢١

إشتياق/حميد النكادي/جريدة الوجدان الثقافية


 إشتياق....

بقلم:حميد النكادي...
يا ملح دموعي
وهدير آهاتي
وهذا الإعصار
الذي يضرب كل
ما بين ضلوعي...
أأبكي أطلالا
بكى عليها الزمن؟
أم أبكي مَنْ
كانوا هنا
يسكنون ربوعي..؟
رحلوا و بقيت
حية ذكراهم
تضيء روحي
كما تضيء
لياليَ شموعي...
يا ليتهم عرفوا
ما أجد وأقاسي
وتمنوا رجوعي
بوحي بوحي
يا ريح الشوق
و لهفة الصبابة
بلغيهم أنهم
هم فصول ربيعي...
حميد النكادي 18/12/2021

ليلى حروفي / نزار جميل ابوراس/جريدة الوجدان الثقافية


 بمناسبة يوم اللغة العربية أكتب حروفي

ليلى حروفي
سقطَ الخمار ُ وليلى لا تتعمّد ُ
في لهفة ٍ باتت ْ تداريه ِ يد ُ
فاضت ْ حياء ً وانطوت وتلبّكت
في مقلتيها تمنّع ٌ و تردّد ُ
ريم ُ الفلا في خطوها إن أجفلت ْ
حين رأت ْ ما هابَها إذ تورد ُ
وتملْملت ْ في رعشة ٍ مع خشية ٍ
كم شهقة ٍ مع صرخة ٍ تستنجد ُ
ليلى تمادت ْ في مدى أحلامها
حذر ٌ يبين ُ بطرفِها يتوسّد ُ
إنّي صريع ُ الحب ّ والكبد انثنى
روحي تهيم ُ بسحرها تتعمّد ُ
في وجنتيها حمرة ُ الزهر الندي
والثغر ُ ورد در ّه متنضّد ُ
اشتقت ُ بوح َ العشق ِ في همساتها
مع كل ّ نبض ٍ دافق ٍ أتجهّد ُ
إن ّ العيون َ لآية ٌ و تفردت ْ
ومتيّم ٌ في حبّها متوقّد ُ
أغضي حياء ً من جلال ِ بهائها
رب ّ الجمال ِ بلحظها أتعبّد ُ
هامستُها كم ثورة ٍ في أضلعي
قد أشعلت ْ و جمرُها لا يخمد ُ
سقط َ الخمار ُ وليلى أعياها الجَوى
كيف َ الوصال ُ و شهدُها ما أنشد ُ
ولهان َ أشكو من صدود ٍ هزّني
تخفي اليدان ُ و حسنُها متمرّد ُ
إن ّ الوداد َ في الجنان ِ كامن ٌ
مع كل ّ بوح ٍ في اللقاء يولد ُ
ليلى توارت ْ عن عيوني خلسة ً
في خدرها نبض ُ الجنان ِ يغرّد ُ
ما زلنا نخفي الحبّ في ألحاظنا
طهر ُ الوداد قلوبنا تتصّيد ُ
ليلى حروفي عفة ً و طهارة ً
هي قلعة ٌ و عصية ٌ إن ُتقصد ُ
روحي فداها و ارتوت أورادها
من أجل سلم بابُها لا يوصدُ
بقلم نزار جميل ابوراس

ضُمني إليكَ/عايدة حيدر/جريدة الوجدان الثقافية


 ضُمني إليكَ

ضُمني إليكَ كي لا تتجمدُ
مشاعري
ولا باستطاعتي احتمالُ الفراق
السعادةُ وكلماتُ الحبِّ
صدِئتْ على أبوابٍ فقدت
رونقَها كقلبي
أصدقُ المشاعرُ هي التي أُعلنُها
وأؤمنُ بشراكتِها معكَ
أستنشقُ عبيرَها بِلُغَةِ الحبِّ
ولن أُحاولَ أن أبحثَ عنكَ بينَ
بقايا الأرصفةِ
وتضحياتِ الأخرينْ...
مبتورةٌ أُصلي
لأُنقذَ روحي من وثاقِ الحُزنِ
واشواكِ الفرحِ...
الرحيلُ يتأرجحُ ببطءٍ
يُرسلُني إلى عتمةِ الفراقِ
والشمسُ لا تؤمنُ بحقيقةِ عمري
ولا تخافُ من فُقدانِ وطنٍ كحالي
ومؤسفٌ أن أجعلَ المساءَ يأتيني
دونَ أن أُقدمَ إليهِ طيفكَ الذي
لا ينامُ إلاّ بجانبي ...
١٠-١٠-٢٠١٧
عايدة حيدر

الحقيقة العارية/ لمياء السبلاوي/جريدة الوجدان الثقافية


 وقفت أمامهم

تعرّت من ثوبها
ثوب لبسته طويلا
حتى لا يؤذيهم
النظر اليها..
فالنظر الى تفاصيلها
يدمي القلوب..
يبعثر الافكار
داخل العقول..
ثوب لبسته طويلا
كلما راقصت احدهم..
فلو راقصتهم عارية..
لماتوا عند اقدامها...
واحداً بعد الآخر..
وهم يلعنون اليوم
الذي تعرت فيه
أمام انظارهم..
جبناء..
لم يستطعوا يوما
مواجهتها...
أو الاعتراف بأنهم
من كانوا يدثرونها..
ويحرصون ايضا ...
على طمس آثارها...
جبناء .. يخافون عُريها..
جميعهم يصبح متديّنا
اذا وقف أمامها
وهي ترقص بدهاء شديد..
جميعهم يغضّ البصر...
وهي تلقي ثوبها بعيدا....
جبناء....
يخافون الحقيقة دائما...
الحقيقة العارية...
حقيقة بلا أثواب
تغطيها .. أو تغيرها.....
لأنهم ببساطة ..
يخافون المواجهة..
مواجهة مضمونهم..
عقدهم.. أمراضهم..
يخافون الاعتراف
بأنهم اخطؤوا الطريق..
وجعلوا من الشيطان رفيق..
نسوا ان المُبصر..
في الملاحظة دقيق..
وان الحقيقة.. إن تعرّت..
هدمت صروحهم العالية..
صروحا من ورق...
صوروها بأقلام تائهة ..
في دروب كافرة..
على انغام لحن نشاز...
بقلمي.... لمياء السبلاوي ......عن الحقيقة العارية