الجمعة، 1 أكتوبر 2021

الجمعة 01 أكتوبر 2021 انعقاد جلسة عمل أمناء المكتبات العمومية بولاية تونس بالمكتبة الجهوية بتونس،

الجمعة 01 أكتوبر 2021
انعقدت اليوم بالمكتبة الجهوية بتونس، جلسة عمل أمناء المكتبات العمومية بولاية تونس بحضور السيدة رئيسة مصلحة المكتبات العمومية بالمندوبية الجهوية للثقافة بتونس وقد تم خلال الجلسة التعرض للنقاط التالية:
1) التصفيات النهائية للبطولة الوطنية للمطالعة
2) افتتاح الموسم الثقافي 2021-2022
3) الدورة الــ36 للمعرض الدولي للكتاب من 12- 21 نوفمبر 2021
4) المسابقة الوطنية لأوفى المطالعين لسنة 2021 الدورة 29
5) الدورة 31 للمسابقة الوطنية للإبداعات الأدبية للأطفال والناشئة والشباب
6) تحديد الحاجيات (أثاث /إعلامية ...)
7) التعشيب

























TRENUL ȘI DOMNIȘOARA // NAE CRISTIAN

 TRENUL ȘI DOMNIȘOARA

,, fabulă după Bivolul și coțofana ,,
Într-un tren de C.F.R. mare, negru, fioros,
Se plimba o domnișoară,
Când la geam şi când sta jos.
Un țăran trecând prin gară s-a oprit mirat în loc:
– Ah, ce mare dobitoc!
Nu-l credeam aşa de prost
Să plimbe așa pe oricine…
İa stai, frate, că e rost
Să mă plimbe şi pe mine!
Cugetând aşa, se trage îndărăt să-şi facă vânt,
Se-nchină la duhul sfânt
Şi deodată – zdup! – Chiar sare
Trenului în deplasare…
Ce s-a întâmplat pe urmă nu e greu de-nchipuit.
Apucat cam fără veste, trenul rău a țiuit,
Și a venit controlorul, într-o clipă și-apoi
Să-l întrebe de bilet,
Să-i dea amendă discret,
Şi cât colo să-l coboare, pe distinsul țărănoi
– Ce-ai gândit tu oare, javră?
Au, crezut-ai că sunt prost?
Domnișoara, treacă-meargă,
Eu o plimb și o suport
Că este civilizată , si-are abonament
Este foarte inteligentă și e plină de talent…
Pe când tu, țăran prostuț,
Cum să te plimb fără parai?
Nu mi-ar fi ruşine mie de metro și de tramvai,
Un tren mare şi luxos, cu echipament complet,
Să te plimb fără bilet?…
NAE CRISTIAN
BUDEȘTI 01 10 2015
Peut être une image de 1 personne, animal et plein air

نعم.... بقلم صالح مادو

 نعم....

كنتِ نبضي
نسكن معا
كانت بداية الطريق
نشارك معا أحلامنا
أشعر بك..
تشعر بي
شعرنا بالدف
لكن الكرونا
ابعدنا عن البعض
تلك كانت عاصفة
هزت كياننا
رغم هروبنا
عدنا...
على أمل
أن نلتقي
كما كنا
................
صالح مادو
30-9-2021

يتحدثون عنك. بقلم المهندس حافظ القاضي/لبنان

 يتحدثون عنك.

لم لا يتحدثون عنك وانت اجمل الخلق؟
لم لا يتحدثون عن ثائرة الحنايا،
وعن شكرهم لرب الكون على جلِّ العطايا.
يتحدثون عنك بمجالس اسرارهم،
وكتب العظايات وكل الخفايا،
لمعرفة سرك مع الله لتكتمل قصيدة الازل والروايه.
يا من عتقت المجريات لاجلهم، ولأجل سعادتهم.
ورغم عطائك الدائم والسرمدي،
لم يعلق لك اى علم فوق السرايا.
بوجه باسم استحى الجميع منك وخجل.
حتى القمر حجب نوره عنهم لاجل عينيك.
لم لا يتحدثون عن من تطوف مع النجوم لغنج
القمر المتعشعش بقلوب الساهرين وغنج الصبايا.
عشقت القلم فكتبت من محبريات قلبك،
خطاً ناصعأ ، خافقاً، وبالخط الاحمر العريض،
وبلا اعتراض ولا اية شكايه.
عتقت الف ليلة وليلة وكشهريار اكملت الروايه.
تعيشين بقلب طفله، ولا تتصنَّعي،ولا تكابري،
وتكتبين جل الكلام، لأجل جمال الحياة،
لترتقي السعاده.
تتكلمين بهمسات تخفق ، وترفرف،
و ترقرق القلوب كلها، بارقى همسات الحنين وجلِّها،
وبكل درايه.
لا تغيب شمس طيفك عنهم ،
ويبحثون عنك بين مواكب الطوَْافين حولك.
يبحثون عنك بين حروفهم، وشعرهم،
ورغم كل انوفهم، لا يعتقونك من اجل،
اما اكتمال سعادتهم ام من اجل الغوايه.
ليجدوك عابرة السبيل على كل القلوب. وبعمر يذوب،
لأجل سعادتهم، حتى بدون تلقي الاجر لعطائك السرمدي،
للخلق كله والمتغلغل المرصوص بين الحنايا.
دعيهم يبحثون عنك و عن اسرارك الكامنة،
بين العباد، وبين خالق الكون ورب البرايا.
المهندس حافظ القاضي/لبنان
Peut être une image de 1 personne et texte

سلامة التبسي حرفية ممتازة في صناعة الفسيفساء بقلم الكاتب عبدالله القطاري من تونس

 بقلم عبدالله القطاري من تونس

كان لي لقاء خاطف مع الحرفية الشابة “سلامة التبسي ” الملقبة ب:”سلامة” وهي اصيلة مدينة الجم التونسية التي اشتهرت في العالم باللوحات الفسيفسائية الرومانية وبقصرها الروماني الشامخ وهي مدينة سياحية بامتياز.
وتقول سلامة:
منذ أن بلغت سن الخامس عشر استهوتني صناعة الفسيفساء
وبتقدمي في السن وأنا اعيش بين اللوحات الفسيفسائية المعروضة في قصر الجم اشتد ولعي بهذا الفن الجميل المتوارث من الحضارات وبدأت ابدع في إنجاز لوحات مستوحاة من الحضارة الرومانية ،وهذا الفن يعتمد على التلاحم والتشابك الذي يعتمد على الدقة والمهارة وشيئا فشيئا تمكنت من إنجاز لوحات باعتماد الفسيفساء الدقيقة واقضي أياما واسابيع لصناعة لوحة باستعمال الحجارة والرخام في شكل مكعبات لا يتجاوز الواحد منها سمك 3مليمترات بينما في العهد الروماني كان سمكه 3 صنتمترات
وبالاطلاع على لوحات الشابة “سلامة التبسي لمست فيها التنوع في المحاور: أبطال تاريخية،شخصيات وطنية ،مشاهد في صيد الحيوانات البرية والأسماك والطبيعة والحياة اليومية،كما طوعت الخط العربي في لوحاتها .
وتطرقت الحرفية سالمة تباسي الى أن مدينة الجم تعتبر متحفا لصناعة الفسيفساء التي توارثته منذ العهد الروماني ومركز استقطاب سياحي مهم بامتياز.
ومدينة الجم وفية بثرائها الروماني وبقصرها المصنف من أجمل الرموز المعمارية في العالم وبفنونهاالتي تخلد الى اليوم اثر حضارة من الحضارات التي مرت بأرض تونس.
والفسيفساء الذي برز خلال العهد الروماني كان قديما مرحلة تعبيرية متطورة اعتمدها الناس لتسجيد مشاهد حية من حياتهم واهتماماتهم اليومية أو في افكارهم وطقوسهم
عن طريق إنجاز لوحة تتشكل من خلال ترتيب مكعبات صغيرة الحجم بالحجارة أو بالرخام لتنتهي بمشاهد وصور متنوعة.
والجدير بالذكر أن عددا كبيرا من الفتيات والفتيان يقبلون على هذه الصناعة وعلى هذا الفن ليجعلوا منها حرفة تضمن لهم العيش الكريم وبالتالي أصبح منتوجهم قابلا للترويج في القطاع السياحي داخليا وخارجيا.
وإليكم نماذج من أعمالها الفنية الإبداعية لعلها تنال إعجابكم 

أفرغوا غدرَهم..ومضَوا ..إلى موضع في الجحيم بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 أفرغوا غدرَهم..ومضَوا ..إلى موضع في الجحيم




الإهداء: إلى أيقونة فلسطين..الشهيد محمد جمال الدرة*وإلى كافة شهداء الأرض الفلسطينية المحتلة

«يعشعش في حضن والده طائرا خائفا.. من جحيم السماء، احمنى يا ربى..من الطيران إلى فوق! إن جناحى صغيرعلى الريح..والضوء أسود..محمد.يريد الرجوع إلى البيت،من دون دراجة..أو قميص جديد..يريد الذهاب إلى المقعد المدرسى إلى دفتر الصرف والنحو،خذنى.. إلى بيتنا يا أبى..كى أعد دروسى..وأكمل عمرى رويداً رويداً..على شاطئ البحر، تحت النخيل “”
(محمود درويش)


"مات الولد..لا لم يمت"
سيرق الدّم شفرته..عبر كل الزمان
لا تخَف أبتي..فكل الرؤى ستهون
إنّي قتلت مرارا بما يفعلون..
وحيدا،سأمضي إلى لجّة الوَجد
لأنأى عن الغادين..
سأمضي إلى حيث الهدى والتحلي
وألج القبرَ سريعا..من شقوق المكان
علّ-بلادي-التي مارست كل وهم
تظلّ هنا..وهم يرحلون
*
أبتي لا تخَف..صوّبوا بنادقهم نحونا..
وأسرجوا لنا غدرهم..لا تخف
سأعبر على صهوة الحرح..
كل الدروب
سأمضي إلى نجمة في الدجى
حيث الرؤى لا تخيب
هاهنا..
سيخطو الزمان الخطى معنا
فلا ترتجف..
فهذا دمي..
سيولد في غيمة للعائدين
سيلج السّديم
وينبت-حقلا-من النّار والنور
عسى يهتدي بضوئهما..
القادمون
*
أبتي..
اسحب الدّمع من مهجة العمر..من مهجتي
من هديل الحمام..
أنا لم أخَف..
سأمضي إلى جنتي..
من ثقوب الصدى
إني أرى المنية..
تنأى..
وتدنو
أرى وجه أمّي..
أراها وقد حطّت على جرحها صبرها
أراها تصلي
عسى أن أعود إلى حينا
أرى الأرض..
طرّزت لي من عشقها..جدولا للغرام
أرى الشهداء
أراهم جميعا..
وهم قادمون
-فهل ترى أبتي..
دروبي إلى الله
من أيـــــــن تبدأ
-من شجرات التوت يا إبني..
من قبّة الأقصى
ومن فرط عشقنا للتراب
-إذن،خفّف الوزر عنّي..
ولا تخف من عويل الرصاص
كن جاسرا،مثل جدي
ولتكن مثله..
لا يخاتلك السراب
وحدّق في الرؤى..
من مرايا المدى
عسى أن ترى
ترى..؟
هل أتى..الغائبون..؟

محمد المحسن

* محمد الدرة أيقونة فلسطينية هزت ضمير العالم عام 2000 بعد اندلاع انتفاضة الأقصى، وكشفت عن مدى جرم ووحشية الاحتلال الإسرائيلي الذي يطلق الرصاص بدم بارد على الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال.



* النجم سيريوس(الشّعرى) بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف

 * النجم سيريوس(الشّعرى)

عندما تدرس بعض المفاهيم المذكورة في القرآن دراسة في ضوء الاكتشافات العلمية للقرن 21 ، نجد أنفسنا أمام معجزات علمية أخرى. وإحدى هذه المعجزات هو نجم سيريوس ، وهو المذكور في سورة النجم ، الآية 49 : وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى (49) النجم.
حقيقة أن كلمة "الشّعرى" العربية ، أي النجم سيريوس ، والواردة فقط في سورة النجم ، الآية 49 ، تلفت النظر بشكل خاص. مع أخذ الاعتبار عدم انتظام نجم سيريوس في حركته ،ذلك النجم الأكثر لمعانا في السماء ، والمعتبر نقطة انطلاق ،فإنّ العلماء قد اكتشفوا في الحقيقة أنه نجم مزدوج. فسيريوس هو،في الواقع، زوجان من النجوم : سيريوس (أ) و سيريوس (ب). أكبرهما ، سيريوس (أ) ، كما أنّه الأقرب إلى الأرض والأشدّ لمعانا و يمكن رؤيته بالعين المجردة. أما بالنسبة لسيريوس( ب) ، فأنه لا يمكن أن يرى بدون تلسكوب.
كل من زوجي نجم سيريوس يقوم بدورة متّبعًا مسارًا في شكل بيضاوي(اهليلجي) حول مركز مشترك . فترة الدوران للنجمين سيريوس أ و ب المشتركة لهما حول مركز الثقل تقدّر بـ 49.9 عاما. هذه البيانات العلمية أصبحت الآن مقبولة عموما من الإدارات العلميّة لعلم الفلك في جامعة هارفارد ، وأوتاوا و لايسيستر.
هذه المعلومات واردة من مصادر مختلفة كما يلي :
سيريوس ، النجم الساطع ، هو في الواقع نجم مزدوج... ومداره يدوم49.9 عاما.
النقطة التي تسترعي انتباهنا هو شكل مدار النجمين البيضاوي(الإهليلجي). غير أن هذا الظاهرة العلميّة ، التي لم تثبت دقتها إلاّ في نهاية القرن ال 20 ، كانت قد ذكرت في القرآن،و يا للعجب، قبل 1400 سنة .
عندما نقرأ معا آياتين 49 و 9 من سورة النجم ، تصبح من المعجزة أوضح. 49،9.
"وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى"49
"فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى"9
هذا الوصف الوارد في الآية 9 من سورة النجم يصف أيضا كيفية اقتراب هذين النجمين من بعضها في مدارها (والله أعلم)
هذه الحقيقة العلمية التي لا يمكن لأحد أن يعرفها في زمن نزول الوحي و القرآن تثبت مرة أخرى أنه كلام الله تعالى.
بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117) البقرة.
حمدان حمّودة الوصيّف
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة
Peut être une image de ciel

بعد 21 عاما على إغتياله المتوحش.. محمد جمال الدرة جرح غائر في ضمير العالم بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 بعد 21 عاما على إغتياله المتوحش.. محمد جمال الدرة جرح غائر في ضمير العالم



«يعشعش في حضن والده طائرا خائفا.. من جحيم السماء، احمنى يا ربى..من الطيران إلى فوق! إن جناحى صغيرعلى الريح.. والضوء أسود.. محمد.يريد الرجوع إلى البيت، من دون دراجة.. أو قميص جديد.. يريد الذهاب إلى المقعد المدرسى إلى دفتر الصرف والنحو، خذنى.. إلى بيتنا يا أبى..كى أعد دروسى.. وأكمل عمرى رويداً رويداً.. على شاطئ البحر، تحت النخيل “
محمود درويش
طفلٌ أعزل يدافعُ بالحجارة عالَما لما رأى الأقصى يُباعُ ويُشترى!


يا درّة الشهداء كيف يضمه صدر الزمان؟ وكيف يحويه الثري؟ تلك الكلمات من قصيدة “درة الشهداء” كُتبت عقب استشهاد الطفل الفلسطيني محمد الدرة في مثل هذا اليوم 30 من سبتمبر عام 2000 في ثاني أيام انتفاضة الأقصى الثانية، ليصبح “الدرة” أيقونة الانتفاضة الفلسطينية ومُلهمها، وصورتها الإنسانية في مشهد لن ينساه العالم.
فقبل 21 عاماً، كان “محمد” الطفل البالغ من العمر 12 عامًا، يسير بجوار والده في شارع صلاح الدين بقطاع غزة، ويختبئان خلف برميل إسمنتي بعدما فوجئا بوقوعهما وسط تبادل إطلاق النار بين الجنود الإسرائيليين وقوات الأمن الفلسطينية، تلك اللحظات التي رصدتها كاميرا قناة فرانس2.
حاول الأب “جمال” أن يحمي ابنه بكل قواه، اخترق الرصاص يد الوالد اليمنى، ثم أصيب محمد بأول طلقة في رجله اليمنى وصرخ: أصابوني الكلاب، فوجئ الأب بعد ذلك بخروج الرصاص من ظهر محمد. الصغير يردد: اطمئن يا أبي أنا بخير لا تخف منهم، رقد الصبي شهيداً على ساق أبيه، في مشهد أبكى البشرية وهز ضمائر الإنسانية.
حاولت إسرائيل التبرؤ من قتل الدرة الصغير، الذي اختصر استشهاده آلاف المشاهد والمآسي التي سجلها الاحتلال في حق الشعب الفلسطيني، كاشفاً لطبيعة العدو التي نسيها أو تناساها البعض، عدو يغتال الأطفال والأحلام ولا يجدي معه أي سلام.
بعد استشهاد الدرة الصغير بأكثر من عامين، رزق والده جمال الدرة ولدًا آخر عوضًا عن فقيده، أطلق عليه “محمد” أيضاً تيمناً بأخيه، فكان مولده رحمة من الخالق، ورقأ لجراح العائلة بأكملها.
جاء المولود الجديد “محمد” إلى الدنيا، في آخر جمعة من العشر الأواخر من شهر رمضان، التي صادفت “يوم القدس العالمي” لذلك العام، ليأخذ بجانب اسم أخيه، ملامحه أيضاً.
وعائلة “الدرة” كباقي عائلات فلسطين، بسطاء طفحوا الكيل في مخيم البريج للاجئين بقطاع غزة، فالوالد “جمال” كان نجارًا، عاش مع زوجته “أمل” ربة المنزل التي عانت كثيرًا في تربية أطفالها العشرة في ظل ظروف البلد العصيبة.
هذا،واندلعت شرارة الانتفاضة الفلسطينية الثانية، يوم 28 من سبتمبر عام 2000، عقب اقتحام رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل-غير المأسوف على رحيله- أرئيل شارون، المسجد الأقصى، ومعه قوات كبيرة من الجيش والشرطة.
وتجوّل شارون-غير المأسوف على رحيله- آنذاك في ساحات المسجد، وقال إن “الحرم القدسي” سيبقى منطقة إسرائيلية، ما أثار استفزاز الفلسطينيين، فاندلعت المواجهات بين المصلين والجنود الإسرائيليين.
ويعتبر الطفل الفلسطيني “محمد الدرة” رمزاً للانتفاضة الثانية، وأثار إعدام الجيش الإسرائيلي له مشاعر غضب الفلسطينيين في كل مكان، وهو ما دفعهم للخروج في مظاهرات غاضبة ومواجهة الجيش الإسرائيلي.
وتميزت الانتفاضة الثانية، مقارنة بالأولى، التي اندلعت عام 1987، بكثرة المواجهات، وتصاعد وتيرة الأعمال العسكرية بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي.
ووفقا لأرقام فلسطينية وإسرائيلية رسمية، فقد أسفرت الانتفاضة الثانية عن مقتل 4412 فلسطينياً إضافة لـ 48322 جريحاً، بينما قتل 1069 إسرائيلياً وجرح 4500 آخرون.
.ويظل في الأخير محمد جمال الدرة-أيقونة فلسطين-جرحا غائرا في ضمير الإنسانية

محمد المحسن

ملحوظة:سجل المصور طلال أبورحمة شهادته عن الحادث فقال: «بدا لى جلياً أن إطلاق النار ناحية الطفل محمد وأبيه بشكل مُركّز ومتقطّع باتجاه مباشر ناحية الاثنين (الأب والطفل) وناحية مراكز قوات حفظ الأمن الفلسطينية، وكانت الطلقات التي أودت بمحمد الدرة وأصابت أباه من أبراج المراقبة الإسرائيلية لأنه المكان الوحيد الذي من الممكن إطلاق النار منه تجاه الأب والطفل.



مقال حقل النقيضين بقلم رضا الحميدي....

 حل النقيضين تفرد ووفاق

مقال
بقلم رضا ناصر حسن
بعنوان
حقل النقيضين .
ليس من الأعتيادي والحكمة دمج النقيض بالنقيض لتوليد وفاق وأتحاد.
بأي سياق وأن كانا يجمعهم نفس النطاق .
على غرار الضد والند سيولد صراع ويولد كيان شاذ ينقلب حتى على أصوله وأن عاد ذاك وليد عاق.
وأن ولد سيكون مشوه وتحوم حوله الشبهات .
حلهما أفضل فهما بالأصل كل بحد ذاته تفرد كيان وعلى أصله فهو بوفاق .
أما عن مسألة تقارب الكيانات :
ذالك يجب أن يخضع لبرنامج وأسس نظام ينقسم على أثنين بالواجب وتحقيق العدالة والأهداف .
يتم عبره الأتفاق تطبيق القواعد بحذافيرها وعلى أتم وجه ليكونا كيان على أتفاق وأن كانا ليسا على وفاق .
دون أستخدام وفرض عليهما اي مظهر من مظاهر القوة كسياق .
كي لا يكون العكس يولد كيان هش ويكون الوفاق مصيره الشتات وتهدم بنية الكيانات ويتربع وليدهما على حطامهما والأنقاض .
لقاء حقلين متنافرين يولد حقل مغناطيسيا منافرا لكلا الحقلين الأصليين للقطبان غريب عليهما ومنه ينفران
وأن صوره لك بانه على وفاق وهو نفاق فهو مجرد واجهة يتستر خلفها الضد والند الذي يعمل لحل الوفاق بكل أجتهاد .
فمع مرور الوقت يحصل له المراد ويفشل الأتفاق .
حل النقيضين أفضل وترك كل كيان عامل بحد ذاته فهو لذاته بالأصل على وفاق وعمله متواصل وبأتقان .
دمج النقيضين حلهما بنظام يقبل القسمة على أثنين ولايقبل جعل الوليد بلا مرجع وتركه يتفرد لوحده بكيان ثالث كي تضمن ولائه ولاينقلب على أصله وعلى أي كيان .
حينها ستولد طاقة مستقرة .
لقاء السالب بالموجب طاقتين تولد
طاقة مستقرة قوية وحراك .
حينئذ سيكون التسابق على ديمومة مثل هكذا أتحاد وعن طريقه يذهب به كل من يريد أن يستفاد من الأتحاد...
بقلمي.
رضا الحميدي....
Peut être une image de ‎une personne ou plus et ‎texte qui dit ’‎أتحاد مختلفين يولد حقل ثالث قوى غير مستكر ينكر منه حقلاه السابقين Η R. حقل النقيضين 2S ويعلن عنادة كیان جديد يفرض نفسه على الاصل‎’‎‎

قراءة في نص ــ سمــراء ــ بقلم .. الشاعر الفنان عمر دربالة

 سفير الانسانية والسلام الدولي

سفير الابداع الثقافي
الشاعر الفنان عمر در بالة
تونس
ـــــــــــ
قراءة في نص ــ سمــراء ــ
ــــــــــ
سمراء
سمراء قولي هل لي من لحظة
القاك فيها ترقبين ايابي
بليت نعالي من طوال ترددي
والقلب ذاب من لهيب عذابي
وتعودتني كلاب حيك كلها
وانت بعد مديمة التغياب
ذبلت ورودي في يديا هدية
عربون حب للمحيا السابي
هل لي بقلبك يا صغيرة ملجا
وانا الشريد طفولتي و شبابي
هل لي بصدرك ياصغيرة مقعد
فوق سناه اريحها اعصابي
عشت على مرين حبك والجفا
لكن مريح في هواك عذابي
بقلمي ..
الشاعر الفنان
عمر دربالة
اللوزة ــ صفاقس ــ تونس
Peut être une image de ‎une personne ou plus et ‎texte qui dit ’‎سمراء ذبلت ورودي في يديا هدية سمراء قولي هل لي من لحظة عربون حب للمحيا السابي القاك فيها ترقبين ايابي هل لي بقلبك يا صغيرة ملجا وانا الشريد طفولتي و شبابي لي هللي بصدرك ياصغيرة مقعد فوق سناه أريحها أعصابي عشت على مرين حبك والجفا لكن مريح في هواك عذابي الشاعر .عمر. دربالة تونس. بليت نعالي من طوال ترددي والقلب ذاب من لهيب عذابي وتعودتني كلاب حيك كلها وانت بعد مديمة التغياب‎’‎‎

جبر الخاطر بقلم الدكتور موسى الشيخاني

‏جامل_واجبر الخواطر وكن رفيقاً واصفح الصفح الجميل.

لا تكسر قلبًا بكلمة فظّة ولا تجرح روحاً بتصرف غليظ

اجعل كلماتك بلسماً على القلوب وعباراتك دواءً للجروح

وتبسّم في وجه من عرفت ومن لم تعرف ليسعدك الله ويرفق بك ويرضى عنك

فالجزاء من جنس العمل وتذكر أن تبسمك في وجه اخيك صدقه..

جمعتكم_مباركة_أحبتي
( الدكتور موسى الشيخاني )
Peut être une image de 1 personne et texte