الأربعاء، 1 سبتمبر 2021

طفولة عصفور بقلم نجية مهدي

 طفولة عصفور•••••••••

هناك امل
دعني اجلب لك الفرح
تطير كعصفور
صغير مَرِحْ
تزقزق
فاسمعك
تطير
لا
استطيع
اتبعك
لا املك اجنحة
فقط اتمنى
قربك
منذ
طفولتي
وفي
الربيع
انظر
في
الاعشاش
علني
اجدك
كانتْ
هوايتي
تربيتك
لمْ
اكنْ
اعلمْ
اني
اعشقك
وصرتَ
صديقي
المفضل
عصافير
ازاهير
سكني
بلا
حديقة
اعيش
فيه
لكن
لازلتُ
افهمك
كلانا
نعشق
الحرية
منهلي
ومنهلك
ارحل
هناك
اماكن
تعجبك
وفي الجوار
خميلة
اتخذها
منزلا
وسرعان
ما تأسرك~~~~~~~~
نجية مهدي

..قبل السعادة عذاب.. كلمات الشاعر وسفير السلام الدولي د محمد سمير برادعي سوريا - اللاذقية

 ..قبل السعادة عذاب..

ما في شيء مستحب بيأتي بدون تعب وجهد وعذاب.
بناء العلاقه بين طرفين بتحتاج صدق وصراحه وحب وانجذاب.
مستحيل يستمر الحب والانجذاب اذا كان مجرد وهم وتصنع الشيء الجذاب.
والعلاقة بدون حب وارتياح وقناعه من الطرفين مع الأيام تنتهي وتذاب.
استمرار العلاقه باستمرار الصدق والصراحه وبتفشل اذا أكتشف من أحد الطرفين بأنه كذاب.
شبهى النفاق و الكذب مثل لوح الثلج مهما طال نهايته للمذاب.
كتابة وكلمات الشاعر وسفير السلام الدولي د محمد سمير برادعي سوريا - اللاذقية
Peut être une image de 1 personne

(( حاوَلْتُ لَكن )) بقلم مصطفى يوسف إسماعيل الفرماوي القادري

 (( حاوَلْتُ لَكن ))

رَحَلْتُ والقَلْبُ مَجْروحٌ بِخَطفِ أَبِي
مِنِّي ، وقَد غَلَّقُوا فِي وَجْهِيَ الدُّورا
حاوَلْتُ لَكنْ سِقائي قَد وَهَى وَهُرِي
قَ ماؤُهُ بِالفَلاةِ الجَدْبِ في صُورا
الدَّهْرُ يَتْبُلُ فيها الطَّيِّبِينَ وهَا
قَد بَدَّدَ العَدلَ والإِحسانَ والنُّورا
(البحر البسيط)
وَهَى: تخرَّقَ وانشقّ.
السِّقاء : ﺍﻟﻘِﺮﺑﺔ.
هُريق: انصبَّ.
صور: مدينة صور حيرام في جنوب لبنان.
ﺗَﺒَﻞَ ﺍﻟﺪﻫﺮُ ﺍﻟﻘﻮﻡَ : ﺭﻣﺎﻫﻢ ﺑﺼُﺮﻭﻓﻪ.
بَدَّد: شَتَّت شملهم.
مصطفى يوسف إسماعيل الفرماوي القادري

مقال بقلم غادة الحسيني عن صدور العدد الأول من مجلة( أزهار الحرف)

 مقال بقلم غادة الحسيني من بيروت

صدر العدد الأول من مجلة (أزهار الحرف) التي تصدر عن_ ملتقى الشعراء العرب _ برئاسة الشاعر العربي :عضو اتحاد كتاب مصر ناصر رمضان عبد الحميد ويضم العدد الأول مجموعة نصوص لشعراء وشاعرات من أنحاء الوطن العربي منهم : _الشاعر: عبد الله الشوربجي مصر _الشاعر :منتصر ثروت مصر


_الشاعر :محمد حافظ مصر _الشاعر :محمد مرعي لبنان _الشاعرة :أسماء صقر القاسمي الإمارات _الشاعرة :جميلة علوي البحرين _الشاعرة :ناهدة شبيب سوريا _كما احتفى العدد بالفنانة التشكيلية السورية :فاطمة أسبر _كما تضمن العدد شخصية تستحق التقدير واعتبرها شخصية العدد ووقع الاختيار على الدكتور الليبي : عبد الله مليطان عميد كلية الآداب بطرابلس _كما ترحب المجلة بجميع المبدعين من أنحاء الوطن العربي وتفتح لهم أبوابها صممت الغلاف وصممت العدد الشاعرة والفنانة اللبنانية : عبير عربيد





الحريّة وطن بقلم سهام الشبعان بن حميدة

 الحريّة وطن

سرت في رحلة البحث
عنّي عنك
و بداخلي رياح تولول
غريبة عجيبة
إنّها رياح أخر
تهتف حريّة حريّة
تبشّر
برتق الألم
و دحر القيود
وطمس الحفر
حرية حرية
تركت الزّمان و المكان
و السّجون و المحن
أفتّش في زوايا نفسي
عنّي عنها
عن وطني المفقود في المقل
فجأة تراكمت الغيوم بأعماقي
ولفّني الشّحوب
على وقع أقدام الوجع
فاشرأبّ أملي إلى غيمة
حبلى بالغيث بالمطر
أيقظت بنفسي شعاعا
حملني إلى الزّمن البعيد
أنبش في تراب ماضيّ
عن الطّفولة
حيث لا قيود لا محن
و مرّت أعماقي
بزقاق مشاعري القديمة
فوجدتك حريّتي
في ضحكة طفل عابث
غير مبال بالاحن
تنبعث منه ترانيم الطّفولة
نسائم تعطّر الأرواح
وتتناثر في أعماقي البور
مخصبة فيّ كلّ وتر
حريّتي حريّتي
أنت الوطن
معك تورق الأرض
و ترقص الأضواء
رقص الأمل
في نفس لفّها الضّجر
وهي تحتضر تحتضر
واستفقت من شرود اللحظة
أبحث عنّي عنك من جديد
في لحظة تثاءب فيها الكون
باسطا يديه بحثا عن السّكون
لحظتها رأيت الحريّة سماء
و السّماء وطن
و الوطن قصيدة
درّة من الدّرر
بقلم سهام الشبعان بن حميدة

رسـائـل بـاصـرة ( 7 ) بقلم إبراهـيـم جـعـفـر

 رسـائـل بـاصـرة ( 7 )

*******************
*** بقلم / إبراهيم جعفر ***
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يـا أتـبـاع الـكـلـيـم . . أُنـاشـدُكُـم
في بـــصـــــــيـــرة . . وإبــــصـــــار
أن " مُــوســى " أخـو " مــحـمـد"
الـمُــصــطــفــى الــــمُــخــــــتـــــار
فــلــم لا نـــحــــيــــا في وئــــــــامٍ
ونــرعــى أواصـــــــر الـــجــــــوار ؟
ألــم يــتــعــهـــد الإســــــــــــــــلام
حـمـايــتُــكُــم مـن أي أضـــــرار ؟
وفي الــعــــــقـيــدة تـرك لــكُــم
حُـــريــــــــــــة الاخـــتـــــيـــــــــــار ؟!
ورسُــولُـه .. أول مـن عـاهـدكـم
فـانـقـلــبــتُـمْ . . أم تـنــاســـيــتُـمْ
" بــنــو قُــريــظــة " الأشـــــرار ؟!
ســلـوا الــتــاريــخ عـن دولــتـــه
عــــهــد أن كـانـت . . . , . . . . .
مُــتـرامــيــــة الأمــــــصــــــــــــــار
هــل أصــــابــــكُـــم . . غـــــــبـــن
أو لـــحــقــــكُـــــمْ شـــــــــــــنـــار ؟!
نــعــمــتُــم تــحـــت رايــــــــــتــــهِ
بــالأ مــــــــن , والازدهــــــــــــــار
ومـا " أنـدلــس " بــبــعـــيــــــــــد
كـم مــرحــتُــم في مــغـانـــيــهـا
تـصـحـبـكُـم البـهجة لـيـل نــهـار
ولم تـزل هُـنـاك ، تـشـهد بـذاك
الــــقُـــصــــــــــــور , والــديـــــــــار
فــمــاذا . . لــو تــخــــلــــيـــتُـــــــم
عـن عُــنـصــريـــةٍ تــســـكـنـــكـم !
أنـــكُــم ، شــــــــــــعــــب الــــلـــه
ولا ســـــــــــــــــواكُــــم أخـــيـــــــار
ومــا دُونـــكــم ، عــــبــــيـــــــــــدٌ
تـــنـظــرون إلـيـهــم بـاحــتــقــار !!
كــــــــبـــــــــريـــــاءٌ عــــجــــــيـــــب
وعــــنـــــــــــــــــــادٌ غـــــريـــــــــب
طـالـمـا أحـلـكُـم . دار الــبــــوار
ألـم يــكُ للســــــامـري فــيــكـم
آيـــات عِـــظــــةٍ , واعـــتـــبـــار ؟!
تـــخـلـواْ , عــن مـا أنـتـم عـلـيـهِ
مــن سُــــــــــــــــوء الــطـــــويــــة
وسُـــــــــــــــــــــــــود الأفــــــــكــــار
تـعــالـوأ . . نـطُــوف الــدُنــيــــا
تُـنـبـيـكُـم ، أنـكُم في انـحـصــار
وأُمة "محمد " في انـتــشــــــار
وذا . . وعـــــــدٌ , عــــــــــــــهـــــــدٌ
عـلـى الــبـــــاري الـــقــــهـــــــــار
الـــــــــــــقـــرآن . . ســـيُــظــهــرهُ
رغــم أنـــف كُـل عــاتٍ جـــــبــار
فـمـا عــاد أمـامــكــم ، خِـــيـــــار
ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوى
أن " مُــوســى أخـو مُــحــمــد "
الــمُــصـــطـــفـى الــمُُــــخـــتـــار
فــــهــــيـــــا أنـــيــــــــبــــــــــــــــوا
وهـلـمـوا ، نــحـيــا في ســـــلام
أعــيــــدوا , الــحــقَ لاهـــلــه . .
وكُـفــوا .. عــن حـلمـكـم . . .
الــتــوســـــعــي , الــمُــنـــهــــار
ومـا تُـنـفــقــوه ، على أسـلـحـة
الـقـتـل , والـفـتـكِ , والــد مــار
نُـحـيــلُ بـهِ الـفـيـافي والـقـِفـار
جــــنـــةً , يـــانــعــــة الـــثــــــمــار
**************************
بقلمي / إبراهـيـم جـعـفـر
وبهذا تتم الرسائل السبع الباصرة
Peut être une image de 1 personne, enfant, position debout et plein air


اقرأ واهزم الجهل بقلم سعد الزبيدي

 قال الله :-

(اقرأ بسم ربك)
اقرأ واهزم الجهل
فالجهل هو الشيطان
هو عدوك
وتسلح بالعلم
ستجده سراجا وهاجا
ينير في الظلمة دربك
قال الله:-
نظف قلبك
من دنس الخطايا
طهر روحك
روض نفسك
حلل رزقك
احسن لمن عادك وسبك
وتذكر أنك من طين فلا تتكبر
الجنة أن تتواضع دوما
فلا تنس فهناك تخسر
كل من جهدك وتعبك
الجنة أن تنضح عرقا
أن تكون عزيمتك بركان يتفجر
وقف بوجه الباطل
وارفع صوتك
فصوت الحق أبدا لن يقهر
لا تجعل بلادك تتصحر
واغرس شجرة
إن سرت بدربك
أن تعفو عمن ظلمك
أن لاتسرق
أن لاتزني
أن تنظر للناس
كأنهم عيالك وأهلك
لا تتكبر
وتذكر مهما عشت
إنك يوما ستهلك
ستسمع كل مافي الكون يردد
الله أكبر الله أكبر
أكبر منك ومني والصدى يكرر:- الله أكبر
قال اللص
:-اسرق بسم الشيطان
ارتد جلباب الدين
واطلق لحيتك
وكن واثقا كأسد
واجعل الهوينا مشيتك
أكثر الخواتم
في أصابع يدك
ولاتنس في يمينك مسبحتك
وزين بسواد جبهتك
تصنع في كل شيء
في مشربك في مأكلك
واذرف الدموع دموع الخداع
بين جموع السذج
فهم صيدك وفريستك
وليعلو صوتك على المنابر
فما أسهل من تعظ الناس
وأنت تبتغي حاجتك
واضحك في أعماق نفسك
من سذج
تركوا الله وعبدوا حماقتك
بقلمي...
سعد الزبيدي

رنين صوتها بقلم الأديب محمد انور التركي

 رنين صوتها

*******
حبيبتى
رنين صوتك في اذنى يؤسرني
صوتك الأتى من الوهج يحضنني
يشعلني حنينا وهذا هو قدري
اشتهي قربك باحلامي الوردية
ارنو الى لقاءك باجنحة سرمدية
و اسافر اليك بطموحاتي الخيالية
رنين صوتك العذب ادهشني
فخفت أن أضيع فى سكري
وأفيق فلا أجد طيفك معي
أه منك يا قدري انها ملكتني
رنين صوتها اطربني و سكنني
وهج حبي لها قد احتواني
هذا هو قدري فهو لا ينتهي
******************
**تحياتي لكم*محمد انور التركي**
Peut être une image de 1 personne


مقال استكمالي.. الحلقة الثانية.. عن دور المنهج الفلسفي في قراءة النصوص الأدبية. يقدمها الشاعر الناقد /سامي ناصف.

 مقال استكمالي.. الحلقة الثانية..

يقدمها الشاعر الناقد /سامي ناصف.
عن دور المنهج الفلسفي في قراءة النصوص الأدبية.
إن المنهج الفلسفي يقوم على عدة أسس منها:
أن ننظر إلى الأعمال الأدبية، أنها من أسمى مظاهر النشاط الإنساني، التي تشترك فيه طاقات الإنسان العقلية، والخيالية، والوجدانية، علما بأنه يتسع المنهج الفلسفي لاستيعاب كل المحاولات التي يقوم بها من يطبقونه على تفسير عمل أدبي واحد؛ انطلاقا من أن لكل عمل أدبي له زواياه المختلفة وعطاءاته المتعددة.
... خطوات المنهج الفلسفي..
أولا: تحديد موضوع العمل الأدبي، وفكرته المحورية.
ثانيا: توصيف القضايا الفكرية التي يثيرها العمل الأدبي.
ثالثا: القيام بتحليل هذه القضايا من منظور فلسفي مع عدم إغفال الجوانب الأخرى.
رابعا: إظهار الجوانب الفلسفية وقيمتها الإنسانية التي يدعو إليها العمل الأدبي.
ومن هنا..
نرى أن العمل الحقيقي للناقد، إنما يتمثل في الممارسة الفعلية لمقاييس النقد على النص الأدبي، ومن المعلوم أن هذه المقاييس ليست صارمة، إنما هي مجرد أدوات يمكن تطويعها وتطويرها، من خلا التفاعل الحميم الناتج عن معايشة النص الأدبي بدءًا من القراءة، ثم تكرار القراءة، ثم يبدأ بالتحليل الدقيق للجزئيات ورصد الظواهر المشتركة ، بين فكرة النص، والتوجيه الفلسفي مع تناول الشكل الخارجي أيضا لكل لنص.
كتبها الشاعر الناقد /سامي ناصف
Peut être une image de 1 personne, barbe, lunettes_soleil, ciel et lac