السبت، 20 فبراير 2021

سلسلة : " حديث النفس " بقلم إدريس جوهري . " روان بفرنسا "

 سلسلة : " حديث النفس "

بحثت عن الطفل الذي في داخلي
فلم أجد أحدا خرجت من بيتي
أبحث عنه في كل مكان شرقا وغربا
فلم أجد له أثرا كأن الأرض ابتلعته
ما زالت ملابسه مرصوفة في خزانته ...
و ألعابه مشتة مبعثرة في كل زوايا
البيت ضاق صدري و زاد قلقي عليه
لم أعد أتحمل اختفائه المفاجئ
طفت العالم السفلي و العلوي
و في بلاد العجائب والغرائب
و بين العوالم و البحار السبعة ...
إلى قمم الرواسي الشامخات
الجو شديد البرودة عاصفة ثلجية
تجتاح بقوة عاتية أكاد أتجمد
واقفا على الجبل ....
أرى كوخا سآوي إليه لأحتمي
من قساوة البرد أمسكت مقبض الباب
و أدرته فإذا بالجبال و الثلوج
التي تكسو الطبيعة والأشجار
تحولت إلى مدينة ساحرة الجمال
جمعت شتى المباني العتيقة
و عجائب الدنيا السبع ...
منازل راقية تحفة جمالية أخاذة
أروقة ذات طابع معماري شرقي أوروبي
جدران زرقاء بيضاء اللون مع أبواب
نحاسية منقوشة تقليدية قديمة
سوق الحارة تزينت فتحت محلاتها
روائح العطور ممزوجة بالتوابل
والبهارات و اكتست بأحلى الثياب
وأجمل الحلل والستائر و الزرابي
الفارسية كأنها جنة ملأتها الطبيعة
بألوانها و زخرفتها و نقوشاتها ...
أتمنى أن أجده هنا فالمكان هادئ
جميل و هو يحب السفر و التجوال
و اكتشاف الجديد و المغامرات
تذكرت حينها حارة طفولتنا مررت
بجانبها فوجدته يلعب مع أصدقائه
في حديقة خضراء كلها أشجار
و ثمار و زهور و طيور ...
الشمس ساطعة و السماء صافية
و الكون يعزف شذى الألحان أحلى
النغمات من كل الأصناف و الألوان
كأن أوركسترا موسيقية استعراضية
أقيمت لأجلنا نسمات الهواء العليل
مع قطرات الندى .. حفيف أوراق الشجر
و تغريدات طيور العندليب و الكناري ..
أقبلت عليه في خجل أمشي الهوينى ..
لما رآني جرى نحوي مسرعا فرحا
مسرورا عانقني وقبلني بشدة
صدمت لما رأيته أخرسا لا يتكلم
لكن أفهم إشاراته وحركات شفتيه ..
كم هو لطيف مهذب أنيق في ملبسه
نظيف تفوح منه العطور الزكية
ابتسم وهو يهديني قميصا
لأشاركهم اللعب وأخذ يدي يرسم
عليها قلبا أحمرا بأصبعه ...
ثم سرعان ما اختفى نظرت حولي
فلم أجد أحدا حتى المكان تغير كليا ...
إنها جزيرة " الفنتازيا " خراب
و دمار و ظلام وجدت نفسي
داخل قصر قديم يكسوه السواد
أشجار متساقطة الأوراق
عارية الأغصان حديقة ذبلت أزهارها
تجمدت مياه النافورة ...
كلاب " بيتبول سوداء " مقيدة بالسلاسل
تحرس و بومة تحدق عينيها
عن كثب أتمشى في فزع
و ذهول و رعب كأني مرغم
على الدخول .. شيء في داخلي
يدفعني للولوج واكتشاف المكان
خفافيش الظلام حولي متدلية
من السقف ترقبني قدماي تأخذني
في الممر أسمع حركات و ضحكات
و جري صبيان كأنهم خيال
من سكنوا هنا يوما و رحلوا ..
سكوت خيم على الأرجاء
لا أصوات تذكر إلا نورا خافتا
يطل من إحدى الغرف ...
مهلا إنها تشبه غرفتي
مع بعض الفوارق من حيث الشكل
و اللون فهذه تبدو قديمة و بالية
خشبها تعفن من الرطوبة
حتى مقبضها مكسور قرعت الباب
أستأذن للدخول لم يأتيني جواب
و ما إن خطوت بضع خطوات
إلى الداخل حتى أغلق الباب ورائي
واختفى لم يعد له وجود أثر البتة
أتفقد الحجرة لا أرى أحدا لكن
أحس بوجود شخص معي روح
إنسانية أخرى متواجدة هنا لكن
لازلت لا أراها ... اللعنة الرائحة
كريهة مقرفة فوضى عارمة ...
حشرات و ديدان و فضلات
في كل جانب أكاد أختنق
أريد فتح نافذة لأستنشق
بعض الهواء ... لا توجد نوافذ هنا
فقط جدران إسمنتية سوداء صماء
و لوحات تشكيلية مقلوبة إلى الأسفل
قد بهتت ألوانها ثم صورة بورترية لي
مكسورة مخدوشة .. وأنا شيخ كبير ..
كيف هذا ..؟؟ فأنا لازلت شابا ..؟؟
وماذا يعني تواجدي هنا بين الخراب ...؟؟
أدرت ظهري أتفحص لعلي أجد
مخرجا أو فتحة سرية تخرجني
من هنا حتى سمعت بكاءه كادت
تزهق روحي من الهلع والخوف ..
وجدته في زاوية طفل صغير عاري
جالس على الأرض يرتجف من قساوة
البرد قعدت بجانبه نزعت معطفي
لأغطيه حاولت أن أحضنه لتدفئته ..
فأدار ظهره لي يتجاهلني وضعت
يدي على كتفه قبلت رأسه
فأجهش في البكاء يعاتبني
يصرخ في وجهي و يوبخني
لما تركتني وحدي كل هذا الوقت
في غابة النسيان و الحرمان
لا أب يأويني و لا أم ترحمني ...
كبرت فأصبحت خيالا لا أراك
إلا في ميلادي تحتفل بالذكرى
و باقي الأيام تنساني تدعي
أننا واحد لكننا اثنان
أنت غريب عني ..
فأنا الأصل و أنت وجهي الفاني
سإمت منك تأتيني لتستأنس بي
و تنسى همومك
كأنني خبيرك النفساني ..
عار عليك من منا
في حاجة لرعاية الأيتام
أناني حسبتك عاقلا متخلقا
متواضعا لكنك ما زلت على عهدك
الماضي مترفا متسيبا مغرورا ...
أهكذا كنت في صغري لا تعد إلي
إلا و قلبك صاف من الأنجاس
و الأرجاس .. فأنام في داري
مع أهلي و أحبابي .. و أرجع
نصفك الثاني .. " م .. ع .. ر .. ف .. ة ..
..ا .. ل .. ذ .. ا .. ت "
@ بقلمي/ إدريس جوهري . " روان بفرنسا "
20/02/21
Peut être de l’art

بَينَ صَّرخَة وَصَّرخَة بقلم الشاعر عزالدين الهمامي

 بَينَ صَّرخَة وَصَّرخَة

*****
تَذَكرْ يَا ابنَ آدَم وَأنْتَ تَنْقُشُ اسمَكَ عَلى صَفَحَاتِ دَفَاتِرِ الأيَّام بِأن تَحْذَرَ الرّيح والعَوَاصِف التِي قَد تَأخُذُكَ إلى قِصّة اسْتِعبَادٍ أو اسْتِسْلامٍ بِطَعمِ الإذْعَان مَعَ مُتعَسّفَاتٍ مِن بَنِي جِنسِك لَا أخْلَاقِية تَدْمَى لهَا القُلُوب، و تَأخُذُكَ فِي دَوَامَة مَعَ كَثِيرٍ مِن الحِيرَة ، فَأحْذَر يَا ابنَ أمِّي أنْ تَسْبَحَ فِي مُسْتَنقَعِ التَسَاؤلات، فَعِندَمَا يَطفَحُ الليْلُ أوْجَاعَه تَحتَ سِترِ الظلام ، وَحِينَ تَهِيم فِي بَحرٍ مِن الألمْ بِلا مِجدَافٍ، أو تُحَلق فِي فَضَاءِ السَّعَادَة بِلا أجْنِحَة، تَذكَر أنَّكَ بَدأتَ حَيَاتَكَ مُنذُ الدَقِيقة الأولَى بِالصُرَاخ، رُبمَا إحسَاسٌ قَبْل الوَعي بِأن الحَيَاة عِبَارَة عَن رِحلةٍ مَنَحَهَا الله لِلإنْسَان بِمَا يَنتَظِرُه مِن مُجَابَهَات قَدْ تَكُونُ عَبَثِيّة لا قِيمَةَ لهَا وَرُبَّمَا مَلِيئة بِمَا يَنفَعُ النَاس وَ قد لَا تَحْمِلُ مَردُودًا يَعُودُ بِالنفْعِ عَلى البَشَرِيّة، وَ لكِنكَ تَدخلُ الحَيَاة بِصَرْخَةٍ قبْلَ أن تُغَادِرَهَا بِصَرخَةِ الأهْلِ و مَا بَينَ الصَّرخَة وَالصَّرخَة سَتَكُونُ أشيَاء كَثِيرَة يُمْكِنُكَ أن تَعْرِفَهَا عَن الحَيَاة، فِي أوْقاتِ المُعَانَاة وعِندَ الشُعُور بِالفَرَاغ الرُوحِي تَظهَر لأعْيُنِنَا صُورَة الإنسَانِيّة، حَيثُ الجَبَرُوت المُتَسَيّد فَتَتَرَاءَ لنَا الحَيَاة و كَأنهَا لابِسَة ثَوبًا قَاتِمًا وَمِن غَير العَقلَانِي أن لا تُحِب الحَيَاة كَمَا هِي، لقَدْ قِيلَ فِي هَذِهِ الحَيَاة كَلامٌ لَا حُدُودَ له يُعَبر عَنْهَا ويُوَضّح كُل شَيءٍ سَوفَ يُوَاجِه الإنسَان ...
*****
عزالدين الهمامي
بوكريم – تونس
20/02/2021

* المالكة ...* شعر : مصطفى الحاج حسين

 * المالكة ...*

شعر : مصطفى الحاج حسين .
يدٌ ..
تربّت بالسكّينِ
حول امتدادي تلتفُّ
تجزُّ دمي
يدٌ ...
ناصعةُ القتلِ
أكبرُ من مساحتي
ومن أصحابِها أطولُ
هيَ لا تصافحُ ..
تنسفُ
لا تكتبُ ..
تخمشُ
لا تبصرُ ..
تدلقُ البحرَ وتذرو الشواطئَ
على الشوارعِ تخيّمُ
تنظّمُ صمتَ الزّحامِ
الأغاني .. دجّنت لامتداحِها
يدٌ ..
في جيبِنا
في القلبِ
بالرّيحِ
تلفعُ عريَنا
تسوقُ المدينةَ نحوَ الهلاكِ
تسلّطُ علينا ظلَّنا
وتغلّفُنا بالوعودِ
لا تشبعُ
وإذا ننهضُ .. تبطشُ بصحوِنا
فمَن يجرؤُ على عضِّها
وقد قاسمَتْنا السّريرَ ؟"
يدٌ ..
تثمرُ الجُوعَ
فهل تدومُ ؟
وقد سلبَتِ الهواءَ
وملكت بيادرَنا
احتكرتِ الغيومَ
ولكنّنا .. إذ نقومُ
هل تدومُ ؟!؟! *.
مصطفى الحاج حسين .
حلب.. عام 1985م.
Peut être une image de ‎‎‎مصطفى الحاج حسين‎‎ et lunettes‎

( إني خيرتك ) بقلم الشاعر جمال زكي عينر

 ( إني خيرتك ) :

قصيدة قمت بنظمها على غرار كلمات نزار قباني ، غناء كاظم الساهر ، سبق لي نشرها منذ حوالي عامين ، ولكن يروق لي اعادة نشرها بعد ادخال بعض التعديلات الطفيفة :
إني خيرتك فاختاري
أن أدفن حيا في قبري
أو أحيا دفينا في داري
اختاري الحب أو البغض
فحري بك أن تختاري
صبي في أذني خواطرك
وسأسمع دون الإنكار
لا توجد امرأة غيرك
في الدنيا تشتت أفكاري
إبكي بصراخ وانهمري
بدموع ملء الأنهار
لكني لن أرضخ أبدا
لعويلك ليلي ونهاري
قد خاب ظنك يا امرأة
فأنا ألقيت بأحباري
لن أكتب أبدا عن قلب
صلب وشبيه الأحجار
حبي يتهادى لقلب
يتسع للحني وأوتاري
قمر وسماء ونجوم
وزهور بين الأشجار
الحب وصال يا امرأة
وغطاء يستر اوزاري
لا ارضى بحب يأخذني
من جنة يلقيني بنار
يكفيني عذابا يا امرأة
فالعمر قصير بمداري
آه لو عاد بي العمر
لن امشي هذا المشوار
إني خيرتك فاختاري
أن أدفن حيا في قبري
أو أحيا دفينا في داري
بقلمي الشاعر جمال زكي عينر
Peut être une image de 1 personne et barbe

أنا أيضا "لا شيء يعجبني" بقلم الأديبة أحلام بن حورية

 أنا أيضا

"لا شيء يعجبني"
وهذا القطار الذي يحملني
والإبرة التي لا تزال تزغرد
بين نجماتي وبوصلتي
وانثيالاتي التي لا أزال أحملها
فلا أستوي
ولا أسافر
ولا أموت...
"نلتقي بعد قليل
بعد عام
بعد عامين وجيل"....
وأنا القابعة هنا
على صفحة الصمت
أعُدّ نعال الانتظار التي رفست أحلامي
أتأبط أقنعة باهتة
أتلوى في أخبولة أشرطتي المهترئة
أتابع فلما صدئا
بطله شبح
سلاحه مصافحةٌ وعناق..
عذرا مرة أخرى درويش
"لا شيء يعجبني"
وهذا الزمهرير الذي يعوي في الظلام
وكوابيسي التي تلتحف القتامة المعتقة
وذا الذئب الذي يأتي مرتعشا
يشتري مني صوتا مشتعلا
وبعوضا مشنوقا في وبر خفاش
اتهموه بالتمرد
فبتُّ أناشد أقصودة الأزاهير
في حضن العتمة
وفي خبن الزمهرير
"لا شيء يعجبني"
أنا هنا
كما نورس عاف شواطئه
تغادرني القصائد بلا مناقير
أشيّع أرواحها
فيتراقى إليها النشيد
وأطير
أحلام بن حورية


سألوني بقلم وهيبة بتشيم ( الجزائر)

 سألوني

سألوني عن القدر
مرارا و تكرارا
اعترتني مخاوف
سرعت دقات قلبي
و كبلت ساقا رجلي
و محقت صفحات وجهي
و خنقت روعة كلمتي
سألوني عن القدر
مرارا و تكرارا
قلت القدر
سطر أو سطور
رسمت على صفحاتنا
مرة من الحلو صائغ
و أخرى علقم
و الصبر باليد
مفتاح الفرج
سألوني عن القدر
قلت للقدر كلمة
حكم الله فبها الفيصل
و نحن له بالايمان نقول و نغعل
سألوني عن القدر
وهيبة بتشيم ( الجزائر)

همس ليل بقلم مصطفى حلاق

 همس ليل

ندمت على ما ليس لنا
كل الكون سائر إلى الفنا
رميت وراء العمر برقع الهوى
وأسدلت عليه سواد الكفنا
أرشفتني من دنان مرك سقماً
أضناني وأذاقني منه طعم الونا
تناثرت عيوني بين فقد ورحيل
وضاق بروحي ضنك السكنا
يا ملهب لوعتي إرحل كما تشاء
لن أهاب بعد رحليك ألم الضنا
شكوت الآه لمقل جف من
لوعتها دمع العين وارتكنا
مصطفى حلاق
Peut être une image de 1 personne

الجمعة، 19 فبراير 2021

الشيفرة الكونية , من كتاب (مفاتيح البيان في الوجود ولاكوان) ,, (الحلقة 13 ) بقلم الأديب (رماز الاعرج) ,,

  صباح معطر بالربيع والفلسفة والثلج ونقاء القلوب والسرائر ,, شيء من التفكير العميق ينعش العقل ويبهج الروح ,,

الشيفرة الكونية , من كتاب (مفاتيح البيان في الوجود ولاكوان) ,,

(الحلقة 13 )

(رماز الاعرج) ,,

التناقض التاسع الاساسي من نواميس الوجود الكونية ,

التناقض الخفي العميق

هذا التناقض من اكثرها تعقيد بسبب عدم القدرة على تتبعه , وليس من السهل القيام بذلك , ولكن بحكم المعادلات النظرية والمنطقية الكونية التي بحوزتنا يمكننا تجاوز ذلك الان , ويمكننا تتبعه قدر المستطاع وحتما لان اصبح بإمكاننا تجاوز مسافة ابعد مما حققه السالفين الى حد ما في أي مجال اتجهنا اليه , فوجود اداة نظرية وقواعد رياضية منطقية كونية يشكل ضوء كاشف ويبدد جحافل الظلام المتكدسة على الحقائق تحت غبار الرماد الكوني المتراكم , فوجود هذه القواعد يجعلنا قادرين على حساب أي ظاهرة أي كانت والخروج بنتائج معقولة حولها عامة وجوهرية تشكل صورة شمولية عنها تجعلنا , جاهزين للدخول في عمق اختصاصها وتفاعلها الداخلي .

وهنا نحن في مساحة من العمق و الابعاد الخفية للتناقض , ورؤية مدى تأثير التناقضات القديمة السابقة في العناصر الاصلية وأين يصبح هذا التناقض وفي أي مسار ؟

ولماذا يختفي ولصالح من ؟

وهل يختفي حقا في جميع الاحوال ؟

والكثير من التساؤلات المحقة المشروعة التي علينا الاجابة عليها في سياق البحث واستخراجها من الواقع .

تحدثنا في اكثر من مكان عن تركيب العناصر الجديدة وسقنا الماء كمثال بكثرة ولكنا معنيين ان نترك مساحة للخيال و اعمال العقل للقارئ ليستحضر الامثلة ويبحث عنها بعقله وتفكيره , أي ان نكلف دماغنا ونأمره بالعمل ونعطيه المعلومة ونتركه يعالجها براحة , وما علينا سوى ان نعيد التذكر للموضوع او العنوان المرصود في الدماغ لمعالجته , وسنرى بعد وقت قصير او طويل نسبيا ان الدماغ قد عالج الامر واستخلص نتائج وراحت تظهر في الذاكرة والوعي على حين غفلة ودون سابق انذار .

انه الدماغ , ومعالجته الالية , التي لم نسيطر عليها بعد ونكشف اسرارها , ولكنا سنتمكن حتما ذات يوم من ذلك وهذا سيحدث قفزة غير متخيلة في الذكاء البشري الحيوي طبعا هذا مشروط ان يكون الدماغ مزود بالكثير والكثير من المعلومات العلمية حول الموضوع فلا يمكن للدماغ ان يأتي بمعلومات لم تصله ابدا سابقا , وحتى ما يبتكره الدماغ لا بد له من مواد اولية وعناصر , أي افكار ومواد معالجة و موثوقة تشكل ثوابت معيارية للمقارنة والتدقيق الاولي الذي يقوم به للدماغ لاحقا .

ان دماغنا عبارة عن جهاز حاسوب حيوي و ليس من السهل الحصول على نفس مقدار هذه الطاقة الحيوية من أي جهاز اخر حتى الان .

قدم لنا هذا المثال حول الدماغ وعمله فكرة مبسطة عن حقيقة التناقضات الخفية الذهنية والعمليات الدماغية التي يقوم بها الدماغ ولمقارنة بين المعلومات القديم والجديد والتناقضات بينها والفوارق المنطقية التي يعالجها الدماغ , هذا كله في , تفكيرنا بكامله يدور في الخفاء وجميع معالجاته عبارة عن مقارنات بين نسق ونظام معين من المعلومات التناقضات المترابطة المشفرة في الدماغ , ومعلوماتنا الموثقة و لأكيدة القديمة تشكل ثوابت ومعايير ما يتحرك الدماغ في استنتاجاته ومعالجاته على اساسها ويرتبط بها بشكل دائم .

وهذا يعطينا فكرة عن مدى التعقيد والمساحة التي تنفتح امامنا حين نصل الى ميدان الحركة الذهنية والفكرية والوعي البشري بحيث تصبح التناقضات المخفية والحركة الطاقية و الحيوية والغير مرئية للتناقضات عميقة جدا ومخفية عنا لدرجة اننا لا يمكن ان ندركها من الاخرين او نوصلها لهم إلا من خلال التعبير المادي المحسوس .

مثل اللغة او الحركة او الكتابة او اي شكل تعبيري اخر مادي مباشر وهذه من اكثر و اعمق اشكال التناقضات الخفية و اكثرها كثافة وتعقيد معا , بدليل ان العقل البشري بإمكانه ان يختصر ويكثف الكل الكوني في 3 حروف وهي كلمة كافية فعلا (كون) ثلاث حروف فقط شيء يفوق التصور حين التكفير بعمق بهذا التكثيف الخيالي للعالم والكون نرى مدى عمق هذه التناقضات بين الافكار والمقارنات والمقاربات والذهنية هذه جميعا من التناقضات البعيدة والعميقة التي ليس من السهل فهمها وحل الغازها , بل تحتاج الى جهد مضاعفة ومكثف عن غيرها من اشكال التناقضات الاخرى .

دعنا نأخذ مثل اخر على الصعيد الاجتماعي لنرى مدى الاستفادة من فهم هذا الناموس العميق و المعقد معا ,

مفهوم الدولة العميقة مثلا , بحيث تتغير الحكومات والبرلمانات جميعها , وقد يتغير الكثير , ولكن النظام العام للبلاد يبقى كما هو , لا يستطيع أي نظام سياسي ان يغير او يحل اشكاليات البلاد اذا لم يتم معالجة النظام العميق وجذوره , بحيث لا يمكن الخروج عن الاساس الفكري والبنيوي العميق للنظام السياسي , وهذا البعد العميق الذي تغلغل في مفاصل حياة المجتمع الاساسية والهيكلية الادارية الاخلاقية والقانونية و الاقتصادية و السياسية وهذا يعني انه لا يمكن التغير الحقيقي بدون تغيرات جذرية عميقة في النظام بكامله النظام الاساس , أي نظام الملكية الخاصة وتوابعه.

ولنأخذ مثال اخر سهل , النظام الاقطاعي الذي نشاء قبل اكثر من 6 آلاف عام وأول نظام سياسي و دولة اقطاعية عرفها تاريخ البشرية هي الدولة الامبرطورية السومرية , و ما زال هذا النظام يعيشنا ونعيشه حتى اليوم , بحيث يتعقد جدا رصد الابعاد الخفية للنظام وتناقضاته التناحرية الخفية التي ما زالت مخفية وتشكل اساس لكل الانظمة السياسية في العالم المعاصر , بل هناك نصوص شبه حرفية من حقوق الانسان العالمية موجودة اصلا في شريعة حمورابي وغيرها من الاثار السومرية القديمة.

و في المجتمع تصبح هذه التناقضات ذو ابعاد عميقة ومخفية وغير متخيلة , و الدولة العميقة الاقطاعية التي انتشر نظامها حول العالم منذ العصر القديم بهيكليتها ونظامها وقوانينها العامة الاساسية , والنظام المقطع حتما سيجمع الضرائب والإتاوات ويرسلها لمقطعه , بعد ان يقتطع حصته ويرسل الباقي للمقطع الاصلي , ويسهل له مصالحه في جني الثروات من انتاج البلاد وخيراتها.

هذه حقيقة واضحة امامنا ولكنا لا نريد ان نراها , ونريد ان نعتقد خطاء ان النظام تغير واسمه اليوم رأسمالي وامبريالي و تكنوريالي حاليا , ولكن هذا كله ما زال يحكمه نظام اساسي واحد عميق وتناحري قديم خفي ودولة تأسست قبل اكثر من 6 آلاف عام , وما زال هو نفسه يشكل القاعدة الاساس و الحكم والهيكل والقانون والمرجع .

ان هذا النظام والتناقض قد بقي خفي ومتواري آلاف السنين , وحافظ على وجوده الاساسي , ولكنه غير ثوبه وشكله الخارجي , وانتقل في اطوار معينة , من الاقطاع الى العبودية ومنها الى الطبقة الصناعية الرأسمالية , القروسطية ثم الحديثة و المعاصرة الان ,, هذا التقسيم المعاصر لمراحل المجتمع البشري ومراحله التاريخية بسب فلسفة الشيفرة الكونية , وهي مختلفة طبعا عن التقسيم التقليدي لتاريخ البشري , الذي ينص حول هذه المراحل حرفيا (العبودية , الاقطاعية , البرجوازية الرأسمالية , الامبريالية) .

و بحسب ابحاث الشيفرة الكونية ورؤيتها للتاريخ البشري نراها كالتالي (الاقطاع , العبودية , التطور الصناعي , الرأسمالية القديمة , الصناعية الحديثة , الامبريالية , التكنوريالية)

وهذه الاخيرة تشمل المرحلة المعاصرة التي نعيشها حاليا , وتشهد دخول التكنولوجيا الرقمية بقوة على سوق الاحتكار العالمي , وتحول المعلومة الى احتكار مذهل للأرباح الخيالية , موضوع شائك طويل ننصح القارئ المعني بالرجوع الى كتاب العبودية المقنعة فيجد الاجابة الشافية الدقيقة والعلمية المفصلة حول هذا الموضوع الهام الاساسي في فهم التاريخ , الذي ما زال سائد حتى الان رغم وجود كل الدلائل على خطاء الرؤية التقليدية لمراحل تطور التاريخ البشري المعروف لدينا بالملموس وقدمنا ذلك في البحث المذكور . (العبودية المقنعة ونظام الملكية الخاصة)

وهذه جميعها من الواضح بعد تتبع علم الاثار والمكتشفات الحديثة وغيرها ان النظام الاساسي للدولة المستغلة الطبقية القمعية لم يتغير عليه شيء , بل على العكس زاد وحشية وغطرسة وطغيان وسيطرة على الافراد و الجماعات ,, والعالم اليوم يعيش مرحلة عبودية خفية مرعبة , بحيث اصبح الاستعباد جماعي , ودول بكاملها وشعوبها وأنظمتها السياسية مستعبدة استعباد رسمي واضح لا لبس فيه , البس الوحيد في عقولنا نحن و مستوى تفكيرنا الذي اصبح مصنوع بطريقة يرى العبودية شيء طبيعي ولا يفكر في شيء من هذا القبيل , بل ربما البعض منا يعتبرها سخافات نظرية لمفكرين خيالين جدا وكثيرين الطيش .

وكذلك في المنظمات و الجماعات السرية و الحركات السياسية , فكثيرا ما يضن النظام السياسي مثلا انه قضي على خصومه السياسيين تناحريا معه على السلطة و السيطرة على الموارد و الثروات , ويضع قوانين ويشكل اجهزة خاصة لاجتثاثها والتخلص من كل اثرها ومحوها بالكامل , ولكن بعد عدة سنوات ما تلبث هذه التيارات ان تظهر من جديد وبأشكال مختلفة , وقد تعود الى التطرف والعنف اكثر من السابق في بعض الاحيان , ومثالا على هذا نسوق الفكر النازي في اوربا وغيره من الافكار حول العالم التي تم محاربتها واجتثاثها وهزيمتها ماديا , ولكنها حافظة على وجودها العميق الخفي لتعود وتظهر من جديد بعد فترة من الزمن .

نرى بكل وضوح مدى تعقيد هذا الناموس وعمقه وخفائه ولهذا يعتبر من اعقد التناقضات الفلسفية المنطقية بحكم امكانية اختفائه وبقائه كنظام ومؤثر خفي في جميع الظواهر والاشياء سواء الطبيعية منها اوى الاناسية.

(رماز الاعرج)

قل كذبا بقلم د. انعام احمد رشيد

 قل كذبا

قل كذبا انك ستتركني
قل كذب انك ستبعـــد
ستتركني للقدر الساخر
ما اروع كذبا ينقلني
لشواطئ سحر يبهرني
ولكون بالبهجة زاخر
ارجوك لاتسخر
فالحلم النائي بوجودي
هو دائي ودوائي
مادمت اعاني من غرق
في بحر بالظلمة سادر
معذرة معذرة كثيرا
فقد تقطع من لحني الوتر
وتبللت باقي الاوتار بدمعي
اتراني ساراك يوما ايا ساحر؟
ان تبعد يغيب السحر
وتسيل بقلبي انهار من الالآم
من لوعة تنفجر وتظل الآهة تتكسر
في صدر مليئ منك واليك
وفؤاد مليئ بصورك المرسومة
فؤادي يتمنى ويحلم وينتظر
تبعد فتشب فيه حرائق
تقترب فيذوب وينصهر
فأجبني بالله هل لي بلقاء
يجمع شمل الشتيتن المنتظر
ويبعث فيا روحا قد فرت
مذ بعدت عني وقررت السفر
بالله عليك لاتبعد ولاتنوي
الهجر
ياقلبي أنا
د. انعام احمد رشيد
Peut être une image de animal et plein air