السبت، 13 فبراير 2021

إزدانت الساحة الثقافية هذه الأيام بديوان "وشم الحنين" المجموعة الشعرية الأولى للشاعر نجيب بقيقة

 إزدانت الساحة الثقافية هذه الأيام بديوان "وشم الحنين" المجموعة الشعرية الأولى للشاعر نجيب بقيقة

مبارك وبالتوفيق المستمر


للكون اله عظيم سبحانه ٧. ( أن الدين عند الله الاسلام)(امة الاسلام) بقلم/عادل تمام الشيمي.

 للكون اله عظيم سبحانه

٧. ( أن الدين عند الله الاسلام)(امة الاسلام)
بقلم/عادل تمام الشيمي.
الإعجاز الغذائي في الاسلام
******************************
قال تعالي...(.انا صببناا الماء صبا ثم شققنا
الأرض شقا.ف انبتنا فيها حبا وعنباا
وقضباا وزيتوناا ونخلا وحدائق
غلباا وفاكهة واباا متاعاا لكم.)سورة عبس..
شملت الآيات العناصر الأساسية لحياة الإنسان
..الماء...الطاقة ( كربوايدرات زيوت دهون)
..الحماية)( فيتامينات.)
..البناء. (بروتين نباتي وحيواني)
*الماء..اساس الحياة يشمل 65%.من وزن
الجسم ضروري لامتصاص الغذاء
والهضم وإخراج السموم وتنظيم
حرارة الجسم ( وجعلنا من الماء كل
شيء حي)سورة الأنبياء..
*.الحبوب...تشمل 55%.من الطاقة للإنسان
وهي طاقة الكربوهيدرات
وعناصر معدنية وفيتامينات.
**الفواكة والخضروات...مصدر هام
الفيتامينات. والمعادن والألياف
(.والنخل والزرع مختلفا
اكله).سورة الأنعام.
*اللحوم والأسماك...مصدر هام البروتين
الحيواني الأحماض الأمينية
التي يحتاجها الإنسان
( والأنعام خلقها لكم ). سورة النحل..
(وهو الذي سخر البحر لتاكلوا
منه لحما طريا)..سورة النحل..
*اللبن والعسل....مصدر هام للبروتين والدهون.
والسكروالفيتامينات وعناصر
أخري والعسل يحتوي علي
المصدر الوحيد لطاقة المخ
وعناصر معدنية ومضادات حيوية
(يخرج من بطونها شراب مختلف
ألوانه فيه شفاء للناس) سورة النحل..
أي دين هذا؟! دين عظيم لرب عظيم
وكتاب عظيم؟!..لم يترك شيئا في حياة
وسعادة الإنسان إلا ذكره.واوجده؟!
كل عناصر الغذاء ف اية واحدة؟!
ويذكر مايحتاجه الإنسان وما ترك شيئا
ثم بعد ذلك يحاربون شرعه وشريعته؟!
كلما تقدم العلم كلما أثبت أن كل كلمة وحرف
وشاردة وواردة ف كتاب الله تنطق بالحق
الي يوم الدين.......انشروها ..لكم الاجر

. قلم حر شعر . . المهندس حسن يعقوب الحمداني

 . قلم حر

وطني
أشتاقُ لِسِلمِكَ
تَطل ُ
مَحبتكم ْ
عَليّنا بين َ
نهرين ِ سلام ْ
تَطل ُ
وما اطل َ
نهر ٌ في المدينة ِ
غير َ عشب ٍ يافع ٍ
وأغان ٍ و وئام ْ
بين َ
نَهرين ِ إذن ْ
كانت ْ الأحلام ُ
تَحبوْ والأماني
لا تنامُ
تَطل ُ
مَحبتكم ْ
كَسيل ِ نهر ٍ
بين َ نبع ٍ
و
مَصب ْ
تَطل ُ
وما جفت ْ
روافدها ولكن ْ
ثمة َ خطب ْ
تَصافَحنا
رويداً وكانت ْ
إشراقة ُ الدنيا
تراءت ْ لناظري
مسالك ُ
درب ْ
ظللت ُ
طريقي
وما ظللت ُ به ِ
ضوء ُ قنديل ٍ يضيءُ
للتسامح ِ
ألف ُ درب ْ
شعر . . .
المهندس حسن يعقوب الحمداني .
لوحة زيتية . . .
للفنان العراقي حافظ الدروبي .
تجسيد لبيئة الأهوار جنوب العراق .
Peut être de l’art

الجمعة، 12 فبراير 2021

▪︎ أرجوحة للإحساس ▪︎ بقلم قاسم الخالدي / العراق

 ▪︎ أرجوحة للإحساس ▪︎

▪︎النظر مني
للنظر منك مساحة
تأخذ الذوقين منا أنتشارا
لسماع الصوت منك
- وحاسة اللمس مني إلى مابك
تنتظر ...
- أقتربي وقولي
بصوتك على النعومة منه
" أنا فلانة " فبها تكتمل
الحواس ..
- أفعليها وأطردي عنها
القيل والقال من الناس
فالناس لاتدرك ماتريده
الحواس منا لهذا .. !
قاسم الخالدي / العراق
Peut être un gros plan de 1 personne

صمتكم لا يغتفر بقلم محمد علقم

 صمتكم لا يغتفر

...................
صمتكـم لا يغتفرْ
حيـاتهم في خطرْ
خيــرة الــرجــال
بعضهم يحتضـرْ
الموت لهم أرحم
من عـذاب الاسرْ
والسّــاســة صـم
لا يعنيهـم الأمـرْ
طبّعوا مـع عـدو
فعلهـم إثـم ووزرْ
نسّقـوا وتآمــروا
وللعدو هـم غفـرْ
هيهـات أن بـذلّ
مـنْ قاوم بالحجرْ
الصمت لايجدي
للأسـرى انتصرْ
يكفيــنــا مــذلّــة
مـن حثالـة البشرْ
انهـــض وقــاوم
لا بـدّ أن تنتصرْ
ارفض لاتسـاوم
فقـد نفــذ الصبـرْ
لا تطع الاوامــر
صومهم فيه عبرْ
فـالإحتلال زائل
والإرادة تنتـصرْ
والسجــن يهــدم
والقيــد ينكســـرْ
بوحـدة الشعــب
الشعب منتصـرْ
محمد علقم/13/2/2016

العنوان بؤرة أي عمل أدبي..ومفتاح الولوج إلى بنية تشكل المعنى الجمالي في النص الأدبي بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

العنوان بؤرة أي عمل أدبي..ومفتاح الولوج إلى بنية تشكل المعنى الجمالي في النص الأدبي
يكتسي العنوان أهمية بالغة مع انتشار الطباعة ودخول المجتمعات مرحلة الحداثة الثقافية، وازدادت هذه الأهمية مع انتشار مجموعة من الأبحاث والدراسات التي حاولت أن تقارب إشكالية العنوان، وما تثيره على المستوى النظري والإجرائي، باعتبار أن لحظة قراءة العنوان مرحلة مهمة في العبور إلى قراءة النص وفهمه واستيعابه، ومما لا شك فيه أن احتقار اللحظة العنوانية وعدم تجشم قراءة العنوان بما تقتضيه من الاهتمام الكافي، والتركيز الشديد، قد يقود إلى فهم خاطئ لكلية النص، لذلك اتجهت هذه الدراسات والبحوث إلى دراسة العنوان كنص مستقل بذاته،ومن هذه البحوث دراستا ليو هوك Leo hoek: (نوعية العنوان La marque du titre،وسيميولوجيا العنوان La sémiotique du titre، بالإضافة إلى ما جاء به الناقد الفرنسي جيرار جنيث في الموضوع في كتابه معمار النص.
يتحدث جيرار جنيث في كتابه معمار النص عن العنوان باعتباره نصا صغيرا يختزل ويختصر النص الكبير،هذه الاستقلالية تقود إلى اعتبار العنوان وخاصة العنوان الشعري بنية لغوية يتركب من مفردات ينبغي دراستها تركيبيا ودلاليا للوصول إلى المرامي التي يتغيا الشاعر إبلاغها،هذا العنوان يتمظهر من خلال خطوط يمكن قراءتها سيميائيا على المستوى الخطي الكاليغرافي،وكذلك حيزه على مستوى الصفحة، بالإضافة إلى المرجعيات الثقافية والاجتماعية والإديولوجية التي يحيل عليها، بما يجعله بؤرة تختزل النص بكامله،إن احتقار اللحظة العنوانية،والقفز عليها،وعدم الاحتفال بها،يخفي العديد من القضايا المتصلة بمجال الأدب نظريا وتطبيقيا، فالعنوان-حسب ليو هوك Leo hoek- ليس فقط هو أول ما نلاحظ من الكتاب/ النص في (شكله المادي)، ولكنه عنصر سلطوي منظم للقراءة، ولهذا التفوق تأثيره الواضح على كل تأويل ممكن للنص..
و هنا تكمن إغرائية العنوان كوظيفة من الوظائف التي حدّدها له جيرار جينيت.فالشاعر أو المبدع عامّة باختياره للعناوين الإغرائية يسعى إلى استفزاز القارئ و إرغامه على ولوج عالم النصّ لاستكناه خباياه و من ثمّ تتولّد لديه لذّة القراءة، و مردّ ذلك انزياح العنوان الذي يطرح تساؤلات عديدة حوله تعكس مدى قدرة المؤلّف على التّلميح من خلال تركيبه اللّغوي البسيط.
ختاما أقول:
يشكل العنوان بؤرة أي عمل أدبي،ومفتاح الولوج إلى بنية تشكل المعنى الجمالي في النص الأدبي عن طريق آليات القراءة التي يمارسها القاريء في حالة من التفاعل بينه وبين معطيات متعالقات خاصة بذاته المبدعة،فهو لا يختار اعتباطاً أو بصورة عشوائية العنوان الذي يحمل هوية مجموعته،ذلك أنه لا توجد اعتباطية في هذه المسألة المهمة التي ربما تأخذ من فكره وذهنه الكثير حتى يستقر على العنوان الذي يرتئيه لمجموعته أو لنصه،ومما تجدر الإشارة إليه ان اختيار المبدع عنوان مجموعته ينبني على أساس أكثر الأعمال قرباً إلى نفسه،أو أكثرها تعبيراً عن معطياته النفسية والشخصية والثقافية وأكثرها شمولية لأنساق القصص المشاركة ضمن المجموعة الواحدة..
ولنا عودة إلى هذا الموضوع عبر مقاربة مستفيضة
محمد المحسن
Peut être une image de 1 personne

القلب في هواكم صبابة ذابا بقلم هشام كريديح

 القلب في هواكم صبابة ذابا

طرقت الأبواب ما تركت بابا
.....
غرامكم طيفه يوما ما غابا
إستوطن بداخلي صوت عذابا
.....
فيكم هجرت الخل والأحبابا
الفؤاد لساكن الروح أوابا
......
وصالكم غيمة صيف وسرابا
ذاك الهوى في شرعه غلابا
..................................
((((()))))هشام كريديح((((()))))
Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎القلب في هواكم صبابة ذابا طرقت الأبواب ما تركت بابا غرامكم طيفه يوما ما غابا إستوطن بداخلي صوت عذابا القلب في هواكم صبابة ذبا طرقت الأبواب ما تركت بابا غرامكم طيفه يوما ما غابا إستوطن بداخلي صوت عذابا فيكم هجرت الخل والأحبابا الفؤاد لساكن الروح أوابا فيكم هجرت الخل والأحبابا الفؤاد لساكن الروح أوابا وصالكم غيهة صيف وسرابا ذاك الهوى في شرعه غلابا وصالكم غيمة صيف وسرابا ذاك الهوى في شرعه غلاها هشاميات‎’‎

لا تحزن بقلم الاستاذة : شباح نورة

 لا تحزن

لا تحزن ولا تختنق وأنفاسك
تعلو وتهبط وتزداد تضجرا
وتقلب الميزان وتزاداد ثورانا
البكاء والعويل لا يعيد أي غال
وحبيب ويعصر خاصرة الزمن
لا تحزن ولا تحمل هما ولا غما
لأنها أحمال تهد الجبال والأوصال
حارب أحزانك لتقفز لجسر الحياة
واستقبل نور الشمس بألأحضان
ارتخي وتب لربك وافتحها بالتوسل
وبالدعاء راكعا و ساجدا و مبتهلا
يستجيب لك من سابع سموات
ما يسعد النفس ويرمم العظام
ويثلج القلب ويغسل سوادا
استوطن الجسد والعقل والروح
وغزاهم بالأمراض والأسقام
اليوم بجرعات الصبر والايمان
وتقوية المناعة بالذكر والتسبيح
تهل علينا بشائر الرحمن نورا
وهبات الله ومنحه قطوف دانية
إذا أقبلت فأنهار من الخيرات
لا بقاء للحزن وأنت مؤمن بالله
ففي كل يوم حلم و أمل جديد
والله كريم إذا أنعم عليك فالخير
من قطرة إلى غيث غزير منهمر
اللهم لا تحرمنا من منحك وعطاياك
وامسح الحزن من قلوبنا وعيوننا
واسحق وباء الكورونا عن البلاد والعباد
آميييييييييييييييييييييييييييييين
الاستاذة : شباح نورة
الجزائر

Peut être une image de Machu Picchu