الخميس، 11 فبراير 2021

نبض على مقاس النحس بقلم عيسى حموتي

 نبض على مقاس النحس

***
خاب مسعى من يخطب ود قلب
في الركن الايمن من الصدر قد قبع
لا يرجى النوال من غير صاحبه
ما ارتوى من في غير المنبع قد كرع
**
فصلت على مقاس العناء حياته
لياليها بيض، من أثدائها السهد قد نكع
خلف الأسى توارى ضياؤه
لا خيط نورفي الأفق لاح، ولا نجم طلع
**
لا يدري أ على مقاس النحس صمم قلبه
ام على خافقه اختيار النحس قد وقع؟
على شرفات الغروب كان مولد سعده
بين حدائق الظلام وجنات الدجى رتع
**
يظل الدهر تائها محترقا
ربيب الضير رفيق البؤس والضنى ايامه طبع
كلما غلى الشوق والقلب التهب
في أركان اعتقاده احتمى، وفي الآلام قبع
**
عيسى حموتي

نص بعنوان / لا تبكي أمي بقلم سعاد شهيد

 نص بعنوان / لا تبكي أمي

لا تبكي أمي إن أخذ جسمي النحيف الطوفان
إن خانتني قوتي للسباحة في بركة الاعدام
تتذكرين أمي تلك الخيوط بالألوان
كنت اشكل بها فساتين و قمصان
تكالبت علي أمي مع الفيضان
أثقلت جسمي الصغير أذابته كقطعة سكر في فنجان
لا تبكي أمي فخبزي كان مبللا بالعرق و الأحزان
و الآن بللته سيول تائهة عن المكان
نعم أمي كنت أصرخ لكن صوتي أخرسته الجدران
نعم أمي بكيت لكن بكائي غسلته مياه جاءت من اللامكان
عذرا أمي لأني لم أقبل يدك و الجبين
عذرا أمي لأني لم أقل لك وداعا و لم تأخذيني ذاك الصباح بالأحضان
عذرا أمي لأني تركت لك الأحزان
عذرا أمي لأني لن أدخل ثانية من الباب عندما تسدل ستارة الظلام
عذرا أمي كنا نحلم ببناء بيت الأمان
أمي هربت منا الألوان
أخذتها مياه تائهة أمموا طريقها من زمان
أرسل لك قبلاتي أمي تأتيك وقت الأحلام
سآتي لأحضنك أمي في المنام
انتظريني أمي كل مساء سآتيك من جنة الرحمن
لا تبكي أمي فقد تحررت من السجن و السجان
ادعي لي أمي بالرحمة و الغفران
تذكريني أمي في صلواتك و أطلبي لي جنة الخلد و لك أمي الصبر و السلوان
بقلمي /سعاد شهيد
رحم الله الشهداء الذين ماتوا غرقا في مصنع للخياطة بمدينة طنجة

الوضيع وصاحبه بقلم شاكر محمود الياس

 جائني رجل به صعصعه

قال أثني على فلان وأمدحه
صرخت به لست بوقا ولا أمعه
كيف لي بالوضيع أن أرفعه
هو تحت الأقدام موقعه
شحيح المرؤة ما أنتنه
وانا التقي والإيمان ما أجمله
أصحابي أعلام وهو لا فعل له
جنحت جانباً وأنزويت عنه
قال لا تخاصمني بسببه
رفعت صوتي ناصحا أترك صحبته
غادر زقاق حييه
ولا تطرق باب منزله
أن صابك داء النميمه
فكيف ستبرئ منه
لا تكن صديقاً للمنافق وتأخذ طبعه
هو منبوذ بين الناس وما أرذله
نصيحة لك وكلام بعد حين ستدركه
زين أفعالك بالحياء وأحاديثه
وأعلم أن الله
هو الرقيب وأخشى العاقبه
***************************
الوضيع وصاحبه
شاكر الياس
شاكرمحمود الياس
11/2/20 21

من الأعماق أحتاجك بقلم توفيق العرقوبي _تونس _

 من الأعماق أحتاجك

ما بين الجوع والألم
أحتاجك ،......
فكيف يكون الصراع
وأنا أنفث دخان الموتي
وأكتب على رصيف الجدار
بعض الحقيقة
أمتثل كلما توهمتك
أتخيل السماء بغير سماء
وأختم سنوات الضياع
ببعض التفاصيل
أنشد في جيوب الفراغ
خطيئتي
فيتعب لساني بكل اللغات
تفصلني الصور عن ذيل القصيد
و تقاسمني المسافات _بعض النوايا_
تحضر بعض الأحاسيس
تمتزج عبارات الاعتراف و الاعتذار
فأرسم بين الألفاظ _بوحا جميلا_
وأستسلم لعينيك دون قرار
بقلم توفيق العرقوبي _تونس _
Peut être une image en noir et blanc

رسالة الى الحبيب بقلم د. انعام احمد رشيد

 رسالة الى الحبيب

مسكت القلم وانزويت بعيد
لااكتب لحبيبي بعض العبارات
واطلب منه ان يعود
كفاه فالبعد ... يقتلني
ارتجف القلم بيدي
فتعثرت كلماتي وتبعثرت
قلبي مشتاق لايرحمني
وعيوني أدمعها البعاد
دمعها ... أحرقني
ياويل قلبي ماذا بي
فحبيبي لم يعد يسمعني
صرخت بصوتي الهادئ
علني أجد من يجيبني
هل هناك من مسافر
ياخذ كتابي له ليحييني
قد مت من شوقي له
وفؤادي للقائه يمنيني
ودموعي لاتجري سيولا
الا لان بعـــده يكويني
ساصبر فالله قادر
يجمع بعد البعاد الشتيتين
د. انعام احمد رشيد
Peut être de l’art


فراق بقلم مسعودة القاسمي

 فراق

هانحن افترقنا
الاشلاء تشبهنا
جدراننا تحولت
إلى قصب صمت
كل مافيها جف
تكسرت شفاه التّنهّد
لم ينتبه السلام
كيف صار كالبخار
قناديل البوح
طارت إلى أعلى
إلى ماوراء النسيان
غرقنا في الضياع
تسكع صداه
يمسح غبار الذكريات
يحط رحاله
عند محطات التجلي
خلف بوابة التاريخ
يلاحق سراب الحقيقة
وما تساقط منها
عند آخر لقاء
افترقنا
واغتربنا في الغياب
نودع شغف الحضور
تحت ضوء الصراخ
مزقتنا اظافر الركض
خلف عشب الوصال
قيدنا مسافات الشوق
وقطعنا جناح الاحلام
وهي تعبر نسائم الياسمين
افترقنا
بذرنا مفردات قدر جديد
يكوّر الليل والنهار
جفت ابتهالات السنين
ارقتها التفاصيل
حتى لون العتاب
تغير
كتبناه بلون الصديد
على سطح الماء
اغرقناه في المدى البعيد
ناشدنا الربيع
ان يعود من منفاه
غير ان الفراق كان مبتغاه
هانحن نراقبه
صار عاريا
ولو مسكناه
لقتلناه رجما
مسعودة القاسمي
تونس
Peut être une image de 1 personne, position debout, foulard et plein air


أَضْحى المُؤَنَّثُ في أَوْطانِنا ذَكَرا بقلم محمد الفاطمي الدبلي

 أَضْحى المُؤَنَّثُ في أَوْطانِنا ذَكَرا

سِحْرُ القََريضِ بِصِدْقِ النََظْمِ قَدْ رَحَلا***فَأَصْبَحَ العَزْمُ في تَفْكيرِنا وَجَلا
وما أرى لُغَةَ القُرْآنِ قَدْ رَضِيَتْ***بِسوءِ حالٍ تَجَلّى في الورى بَـــــــدَلاً
فَرَّتْ بِأَحْرُفِها مِنّا أَصـــــــــالَتُنا***وَذَلَّنا بِخَـــــــــــسيسِ الفِعْلِ مَنْ خذلا
تَبْكي الحَضارَةُ عَنْ أَبناءِ جَلْدَتِها***والضَّادُ أَدرَكَ ما بِالنّاس قَدْ حَـــصَلا
إنّي رَأَيْتُ بِعَيْنِ العَقْلِ مَــــــيْسَرَةً***شَلَّتْ بِنَكْسَتِها الأَقْوالَ والعَـــــــــمَلا
////
أَضْحى المُؤَنَّثُ في أَوْطانِنا ذَكَرا***فَذَلَّنا المَسْخُ إذْ أَعْمى لنا البَــــــصَرا
نَلْهو وَنَلْعَبُ والأَعْوامُ مُسْرِعَةٌ***تَجْري فَتَتْرُكُ مَنْ في العَدْوِ قَدْ عَـــــثَرا
تَوَغَّلَ المَسْخُ في التَّفْكيرِ حينَ هَوى***وَكَيْفَ لا ووباءُ الفُحْشِ قَدْ ظَهَرا؟
تَحْنو الرّؤوسُ إلى الحُكّامِ راكِعَةً***كَأَنَّ خَرَّتها أَضْــــــــــــحَتْ لَها قَدَرا
ومَنْ تَمَرَّدَ فَالجَلاَّدُ يَصْــــــــرَعُهُ***بِذلِكَ القَدَرُ المَحْـــــــــــــتومُ قَدْ أَمَرا
////
كَنْزُ الطُّفولَةِ بِالتَّعْليمِ يُكْتَشَفُ***والطِّفْلُ بِالقَمْعِ والتَّخْويفِ يَنْـــــــــحَرِفُ
والعَقْلُ يَحْيا بِنورِ العِلْمِ مُبْتَكِراً***إِبْداعَ فَنٍّ إِلَيْهِ البَحْثُ يَنْـــــــــــــصَرِفُ
تَرْقى المَدارِسُ بِالتَّعْليمِ إنْ عَزَمَتْ***وَالعَكْسُ إنْ أَصْبَحَتْ بِالعَجْزِ تَتَّصِفُ
ماذا سَنَفْعَلُ والجُهَّالُ قَدْ حَكَموا***حُكْماً بِسُلْطَتِهِ الأَحْكامُ تَخْـــــــــــتَلِفُ؟
نُمْسي وَنُصْبِحُ كَالقُطْعانِ في وَطَنٍ***نُقَبِّلُ الرَّأْسَ والأَيْدي وَنَرْتَـــــجِفُ
////
ساءَ التَّعَلُّمُ وَانْحَطَّتْ بِنا القِـــــــيَمُ***وَسادَ نَهْجٌ بِعُــــــــــــــقْمِ الفَهْمِ يَتَّسِمُ
بْدو المَدارِسُ في الأَوْطانِ جامِدَةً***كَأَنَّها بِقُيودِ الهَدْرِ تَنْسَــــــــــــــــجِمُ
شُلَّتْ بِتَرْبِيَةٍ ظَلَّتْ مُناقِضَـــــــــةً***لِما يَجودُ بِهِ القِرْطاسُ والقَلَـــــــــــمُ
فلا حُلولٌ بها التّدريسُ يَنْفَــــــعُنا***ولا عِلاجُ لِما شُلَّــــــــــــتْ بِهِ القِيَمُ
كَأَنَّ أُمَّتَنا في الـــجَهْلِ قَدْ غَرِقَتْ***وَنَحْنُ نَزْعُمُ زَعْمـــــــــــا ما لهُ قَدَمُ
////
كُلُّ الشُّعوبِ على الأَطْفالِ تَعْتَمِدُ***وَنَحْنُ في قِلَّةِ الآدابِ نَجْــــــــــــتَهِدُ
تَجْري بِنا قُطُرُ المَأْساةِ نَحْوَ غَدٍ***بِالبُؤْسِ مِنْ غَضَبِ الأَيَّامِ يَرْتَـــــــعِدُ
وَالكُلُّ يَشْعُرُ بِالأَخْطارِ قَدْ قَرُبَتْ***وأَنَّ بَوْصَلَةَ الإِصْلاحِ تَــــــــــــبْتَعِدُ
لَيْلُ مِنَ الظُّلْمِ والأَنْوارُ ساطِعَةٌ***والطِّفْلُ في وَسَطٍ يُبْكيهِ ما يَــــــــــجِدُ
يا أُمَّةً عَنْ عُرى التَّعْليمِ قَدْ فُصِلَتْ***فَأَصْبَحَتْ لِبَناتِ الفِــــــــكْرِ لا تَلِدُ
محمد الفاطمي الدبلي
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎L نسافر في المأسي كل يوم ونعتبر الشرور من الجهاد ونقرأ ذكرنا من دون فقه وفقه الذكر أفضل للعباد فما عرف الشهامة من تربى على قيم التملق والفساد الشاعر المغربي الاستاذ الفيلسوف محمد الفاطمي محمد الفاطمي‎’‎‎

رسالة امل بقلم شبّاح نورة

 رسالة أمل

حبيبتي وقرة عيني لا تتألمي

ولا تحزني ولا تفكري 

في فارس الأحلام 

عندما يحين الحين

وتنضج النهى في النخيل

وتتدلى عراجين الحب

ينبض القلب والوتين 

وترتعش المفاصل واليدين

وتتشوق للحبيب ولنظرة العيون

وتحتضن ريحه وأنفاسه 

وعطره وحروفه

وترينه الرجل الوحيد

في دنياك لا غير

أبشري يومئذ

وأفرحي وأبتهجي

فكل لحظة تمر لن تعود من العمر

حبيبتي…العمر مرة والفرصة لن تتكرر

اسعدي وأسعديه 

ولا تبخلي بالكلمات المعطرة

والبسمة وحسن العشرة

فالحب لا يتجزأ 

الحب كله بكل جوارحه

في اللفتة والنظرة واللمسة 

والاحساس الجميل 

وعشقك له سيزيد

وسيبادلك  الإحساس أكيد

فالصبابة والهيام ستقوى بالإهتمام 

الاستاذة:شباح نورة

الجزائر 🇩🇿

صباحاتنا ( الشاعر شاكر محمد المدهون)

 صباحاتنا

قبلتها عند الصباح

فلتمنحيني بسمة

اغزو بها مدن الجراح

الحزن يصرخ في دمي

ورجولتي تأبى البواح

ضميني ضمة عاشق

فلربما قلبي استراح

ولربما سكنت رياح تعصف بالروح

في بحور امواجها من دمي

هل اسود نور الصباح؟

ام نامت العين

ولم تكف الجراح

ان توقظ الصباح وتنجو من الموت بقايا

اضلعي؟

ضميني كي انسى الجراح

تهوى حضنك تباريح الجراح

تسكت الألم لملايين

احبوك حتى صارت الروح

ان خان ماضيك كلاب

فأسود تزئر معي

سم الليالي ودم السفاح

لن يأسروك وان خذلك الوهم

تأبى الأصيلة كل ذل

في علاك المجد

يهتف ان ليالك قد مضى

وحان ان تشرق نور الصباح

من الجرح ان لم تشرق من دمي

---------------------------------------------

شاكر محمد المدهون

قفي و ابتسمي(الشاعرة سهاد حقي الأعرجي )

 ..... قفي وابتسمي..... 


هيا قفي... 

واضربي باب الخيبات... 

وحطميها باقدامك... 

ومزقي أوراق... 

كل من أصابكِ بها... 

وانطلقي وحيدة... 

لا تنتظري شيئاً... 

من تلك القلوب... 

فهي من باعت... 

بأبخس الاثمان... 

ودللتْ نفسها باسمكِ... 

لا تسمحي لهم بالعودة... 

فالصبر والفرص إنتهت... 

فلم يعد... 

هناك من يستحق لهما... 

لملمي ما بقى لك... 

وارحلي... 

لشمسكِ أنت...فقط

ولا تلتفتي للوراء... 

فالشمس... 

تعود وبنفس الوقت... 

ولكنها... 

دائماً تمضي للأمام... 

دون أن تحسب الأيام... 

التي احرقتها... 

ونثرت برمادها بعيداً... 

وكم رحل منها... 

من العصور وكم بقى... 

فهي تتلألأ بأشعتها...

وتتستر بابتسامة مزهرة... 

لا تريد... 

أن تشعر من حولها... 

ببرودة أطرافها... 

فهي تعلم أن الله... 

هو من يشعر بما... 

يلوج ويجول ببواطنها... 

خذي من شجاعتها... 

طريقا لصمودك... 

وعنادك... 

من لوحات رسمتها... 

فوق الجبال والبحار... 

واطلبي... 

غزلا ذهبيا من أثوابها... 

لتخيطي أجمل أيامك... 

واقفزي عاليا لتلتقطي... 

منها دفئا... 

لن تريه من أحد... 

فهي صادقة جداً... 

لا تعرف... 

الخداع ولا الالتواء... 

حول مفاهيمك... 

هي فقط... تعلمك 

معنى كلمة الحياة... 

والحب... 

الذي تستحقيه أنت...

فقط تعلمي...

لغة الهدوء وأنواعه... 

واقيمي الحكمة... 

واطردي الغضب المريض... 

ولا تضعي فوق حطبه... 

نيرانا لا تنطفئ... 

كوني لنفسك مرة... 

فأنت... 

جميلة حين تصبحي... 

وردة لا تذبل أبداً...

ولا تتأثري بضوء مظلم... 

يسوده الكذب والغباء... 

كوني بخير لنفسك.. أنت ِ

---بقلمي---

...سهاد حقي الأعرجي...

11/2/2021 

الخميس

نسمات فلسفية عطرة تذكي البصيرة نتذكي البصيرة وتنعش الفؤاد لمن اراد ,, استكمال نواميس الكون الفلسفية المنطقية (مفاتيح البيان) في الوجود و الاكوان ,, (الحلقة الخامسة) بقلم الأديب (رماز الاعرج)

 نسمات فلسفية عطرة تذكي البصيرة نتذكي البصيرة وتنعش الفؤاد لمن اراد ,,

استكمال نواميس الكون الفلسفية المنطقية (مفاتيح البيان) في الوجود و الاكوان ,,

 (الحلقة الخامسة)   ,,,,, (رماز الاعرج) 

الناموس الثالث , 

3 : ناموس الترابط والتفاعل العضوي الشامل


 هذا الناموس من النواميس الكونية المفتاحية ايضا و الاساسية , بحيث هذا الترابط هو ذاته ما يجعل المكان الذي نعرفه ينقسم ويتوزع بين خليط من المراحل والاحتمالات الغير مفهومة لرؤيتنا البسيطة إلا بعد التعمق في التفكير والتجريد للواقع , فيصبح قسم منه نراه فراغ وقسم نراه كتلة او عدة كتل وقسم اخر نطلق عليه الزمن وآخر الحركة وآخر الطاقة , وفي النهاية هذه جميعها هي مظاهر لشيء واحد وهو الوجود الفعلي والمادي الازلي و المطلق في ألا متناهي والاحتمالي  وهذه الاركان الكونية الاساسية في الوجود تشكل الارضية لكافة التفاعلات النسبية التي نعرفها والتي سنعرفها لاحقا , فترابط الوجود الكوني مدهش وغير مفهوم بالنسبة لنا بوضوح , ولكنا قادرين على اكتشاف بنيته الاساسية ونواميسه وصوغها في مفاهيم تسهل علينا وتمكنا من معرفة حركة الواقع ومحاولة السيطرة عليها نسبيا في محيطنا الاساسي على الاقل , اي كوكب الارض وما عليه من تفاعلات , وتعطينا هذه المعادلات الواضحة اثبات كامل على  ان الكون هو كائن عضوي واحدى ومتفاعل في نسق معين من العلاقات و الروابط , بل ويؤكد لنا ذلك ان هذا الكون هو كائن متحرك شمولي حي ويشمل كافة انواع الموجودات و الحركة بكل تنوعها وفروعها , اليوم اصبحنا قادرين بعد هذا المستوى من المعارف ان نضع تصور وصياغة حول هذا الكائن الحي المتحرك الشمولي الذي نعيش فيه ونسميه الكون .

لاحظ الانسان علاقة الاشياء وترابطها  من خلال مشاهدته تأثير الظواهر بعضها على بعض بشكل مباشر , وهنا ربط علاقاتها الجوهرية و ادراك فعلها بشكل عقلي مجرد , فقد شاهد فعل المطر وكيف يطفئ الماء النار وبذلك شكلت هذه التجربة الحسية وعي لهذه العلاقة بين الماء و النار , انها علاقة ترابط عضوي وتأثير مباشر بين ظاهرتين , وكذلك لاحظ علاقة الماء بالحياة و الخصاب و الربيع , وعلاقة الشمس وتوازن حرارتها بنمو النباتات , بل واستمتع واسترخى في لطافت المناخ واعتدال الحرارة وتوازنها في بعض المناطق و افضليتها بين منطقة و اخرى .

هذا الترابط  لاحظه الانسان وشمله منذ القديم في معتقداته وآلهته القديمة وحتى في الميثلوجيا البدائية الطوطمية نرى ذلك واضح من خلال ربط قوى معينة ما لتساعد الانسان على السيطرة  على قوة اخرى , انه اعتقاد راسخ بالترابط بين ظواهر الكون , بل اعتقد الانسان بتأثير الكواكب و الاجرام و المجرات المكدسة في مساحات الكون البعيدة واعتقد ان لها تأثير فعلي على حياته المباشرة على الارض , ولذلك راقب الفلك وحركة الاجرام الكونية بحسب ما كانت متيسرة له في رؤيته و امكانيات و وصفها في هياكل و اسماء بحسب مشاهدته لها ومنها ما هو قائم حتى  اليوم , مثل تقسيم الابراج الفلكية التي هي عبارة عن تكتل مجرات تشمل جزء من تجمع كوننا النجمي .

 اي ان الانسان كان قد لاحظ ايضا العلاقة التي تربط بين هذه الاجرام من خلال مشاهدته للمسافات الفاصلة بينها , نذكر بذلك لكي لا نقع في خطاء ان هذه النواميس هي حديثة العهد في معرفتها واكتشافها , بل هي معروفة للإنسان منذ بواكير نشؤ الوعي والتفكير , ولكن فهمها يتطور مع تطور مستوى المعارف الانسانية العلمية , وكلما تطورت  معارفنا تطورت رؤيتنا حتما لهذه النواميس , وذلك بحكمك تطور المساحة المعرفية الانسانية , لهذا تبقى هذه النواميس بحاجة الى تطوير دائم ومتواصل الى ما لا نهاية , اي بمعنى ان علينا اعادة صياغتها وتعديلها او تطويرها دوما كلما اتسعة مساحة معارفنا , وبهذا تصبح دوما هي الوسيلة و الاداة المنهجية المضمونة  و الاكثر ثقة لتوصيلنا الى الاجابات المقنعة المنطقية عن الواقع.

يعبر علم الفلك القديم واكتشاف دورة الابراج وحركتها المتكررة ومعرفة الانسان لها منذ فجر الوعي البشري عن عمق فهم هذه العلاقة الكونية الشمولية , بحيث اعتقد الانسان ان هذه الدورات والحركة البعيدة لهذه الجرام و التجمعات النجمية تؤثر تأثير مباشر على الحياة على الارض , ليس هذا وحسب بل وتؤثر على حياة الافراد بشكل مباشر , وبنا تقسيم الايام و الاسبوع والشهر على اساس هذا التقسيم , وبذلك قسمة الايام و الاشهر والسنين الى مواقيت و اوقات سعد و اوقات نحس على الافراد , بل وساعات نحس وساعات سعد مرتبطة بهذه الكواكب والتجمعات العنقودية النجمية , هذا كله يعطينا دليل قاطع على فهم عميق للترابط وليس سطحي , بل فهم يصل الى حد الاعتقاد ان هذه الاجرام السماوية رغم ادراك مدى  بعدها إلا انها ذو تأثير خفي و مباشر علينا .

ادرك الانسان القديم هذا الترابط العجيب رغم هذه المسافات التي تجاوزها الانسان في عقله وخياله وصنع لها روابط و اشكال مختلفة لهذه الروابط والتأثير المباشر على الحياة على الارض , وعلى حياة الافراد منفردين كلا على حده  بناء على مقياس زماني معين له علاقة بميلادهم في الاساس وفي اي موقع كانت هذه الابراج الفلكية والكواكب , والفترة الزمنية المراد ان نرصد  فيها التأثير على حياتنا , وقد استخدم الانسان هذه الطرق وابتكرها كمحاولة لكشف غموض الغيوب والمستقبل وسبر اسرار الكون العجيب الذي وجدنا انفسنا نعيش في خضمه من غير اي سابق انذار او معرفة بما هو هذا الواقع .

ها نحن نرى بكل وضوح فهم موضوع الشمولية والترابط ومدى قدمه لدى الانسان , بغض النظر عن طبيعة القضايا التي قد لا تكون علمية ودقيقة طبعا في الكثير من الاحيان , ونوضح ذلك لكي لا يضن البعض اننا وقعنا بعد هذه الرحلة الطويلة من البحث في الفلسفة وقوانين الكون ضحية للتنجيم القديم وخلطه بعلم الفلك .

ولكن علينا ان لا نأخذ القضايا بسطحية وعلينا التدقيق في طبيعة هذه الافكار ومدلولاتها ودوافعها بغض النظر عن مصادرها وما يخالطها من معتقدات وتخيلات تختلف في اسباب وجودها من شيء لأخر , ولكن في النهاية حين نريد تقيم مرحلة معينة علينا ان نأخذ بعين الاعتبار مستوى التطور التاريخي وسياقاته لهذه الظاهرة او تلك , وهنا نحن بصدد بحث موضوع الفكر و الوعي البشري , وهذا يعني اننا بالضرورة يجب ان نراعي ان هناك الكثير من التخيلات التي قد يضيفها العقل للموضوع من اجل فهمه واستيعابه , وهذا يعتمد على مستوى تطور المرحلة المرصودة للبحث .

في النهاية نستنتج من هذا كله ان الانسان كان مدرك لهذا الناموس الشمولي المترابط والتأثير المتبادل بين الاشياء والظواهر رغم المسافات البعيدة في الكون وحركته التي كان يرصدها من قديم الزمان .

وتشير ميثولوجيا بعض الحضارات القديمة الى ان اجدادهم القدماء قد جاؤوا من الفضاء من كواكب اخرى في سلال طائرة , وهذا يعني ان الانسان كان يتوقع وجود حياة وكائنات مثله في الفضاء البعيد , وهذا يدلل على سعة في التفكير لم يصلها الكثيرين منا اليوم في هذا العصر بعد , وتحدث الفراعنة  ايضا عن ذلك في معتقداتهم , و الكنعانيين والعرب ايضا وغيرهم من الحضارات القديمة . 

اما في العصر الحديث أثبت هذا القانون وحدانية الكون المعروف لنا بنواميسه الموحدة الاساسية , أي وحدانية العالم و الكون وترابطه , وهذا لم يأتي من فراغ بل جاء ذلك بناء على تطور مكتشفات العلوم الحسية والفيزياء والفلك , و قد أثبتت مكتشفات العلم أن جميع مكونات العالم على علاقة بعضها ببعض , مثلاً  مفهوم الاخلاط الاربعة , أي تفاعل المواد الاساسية الاربعة مع بعضها البعض , الهواء والماء واليابسة و النار او الحرارة , و عالم الحياة بشقيها النباتي و الحيواني وعالم المعادن والتربة وعلاقة هذه الثلاث ببعض , تفاعل المواد الحية مع المواد الغير حية واشتراط الحية للغير حية لوجودها و تفاعلاتها المتبادلة.

و كذلك أثبت العلم أن هناك علاقات ذات صيرورة أزلية لا تنتهي كعلاقات من اصغر الاشياء مثل الذرة ومكوناتها الى الكواكب والمجرات والأبراج الفلكية  من جاذبية إلى طاقة إلى حركة إلى ما هنالك من العلاقات و كذلك علاقة الثمرة بالشجرة الأم و علاقة الإنسان بالطبيعة الخ....

و إن مثل هذه العلاقات ذات صيرورة أزلية وشاملة وذو ترابط  وتفاعل فيما بينها , و مع ظهور كل جديد سيصبح وجوده ضروري وشرطياً من ضمن صيرورة الواقع الجديد , أي بمعنى أن وجوده يصبح من ضمن العلاقات الجديدة وجزء من الوجود تماماً كغيره.


إن مجمل اكتشافات العلوم قد أثبتت أن الكون بكافة مواده و ومجوداته تربطه علاقات توازن وتناقض وترابط ذو صيرورة شاملة لا تنقطع تتغير بحسب الظواهر و تطورها , ولكنها أزلية ,  فالظواهر ترتبط فيما بينها و تتفاعل وتتأثر وتتناقض و يفرض وجودها وجود الطرف الاَخر وهذا متواصلاً في علاقة وصيرورة تفاعلية أزلية بين جميع الظواهر يعبر عن وجوده بوضوح في أشكال مختلفة.

و من أهم هذه الأشكال هي الوحدة ( أي الشكل الوجودي للتوازن المؤقت الدائم هو أيضاً) و ذات الصيرورة الأزلية , وهنا تنتج الوحدة , وتتجلى الوحدة الوحيدة للشيء بذاته كوحدة تحتوي على الكثير و الكثير من التفاصيل والتعقيدات , فهذه الوحدة الناتجة عن مجموعة من الشرطيات والفرضيات تحتوي على كافة القوانين في داخلها , العامة منها و الخاصة بها الوحيدة و الفريدة لها ذاتها.

فالوحدة تحتوي على الكتلة والحيز والطاقة , وقانون التوازن و الطاقة الشامل , التوازن والتناقض والتفاعل والترابط والشمولية العامة في جزء ما من وجودها سواء في الشكل أو الجوهر , فالوحدة من اهم اشكال الوجود العامة والشاملة , والتي تشمل الكون وكل عناصره  بكاملها  في وحدة واحدة نطلق عليها الوجود الموضوعي الكوني .

و هكذا نرى أن هذه الوحدة المتناقضة الوحيدة بذاتها كوحدة لأي شكل أردنا إخضاعه لبحثنا سيحمل نفس المواصفات العامة هذه , وإلى جانبها مواصفاته الخاصة به وحتما سنجد نواميس الكون ومعادلاته ومولاته المنطقية موجودة وفاعلة ومتفاعلة ومفعولة في هذه الوحدة ذاتها أي كان نوعها  وطبيعتها من حيث مستوى تطورها ومرحلة وجودها .

ونلخص مفهوم الترابط الشمولي في معادلة

هناك علاقات دائمة وحتمية بين الاشياء , تبدأ من عناصرها ومكوناتها الداخلية في نطاق وحدتها التي تجسدت فيها , و على صعيد الوسط المحيط الخارجي سواء القريب المباشر او البعيد , وهذا حتمي في جميع الاحوال والمواد , وحين نريد دراسة ظاهرة ما او شيء ما من الضروري البحث في علاقاته العامة والأساسية وترابطه مع الوسط المحيط وفهم الروابط والعلاقات للأشياء يشكل المدخل الاساس لفهم جوهرها .

ونخلص الى معادلة بسيطة ومعقدة معا , 


فهم العلاقة + الترابط الشمولي العضوي = حقيقة نسبية 

ف ع + ت ش ع = ح ن ,  ح ن هنا هي حتمية نسبية نحصل عليها ,

 وهذا شبه ثابت , بينما المتحرك هو النسبة التي يمكن تحقيقيها من الحقيقة الاحتمالية الواقعية  عن الشيء . 

و هنا يتجلى لدينا قانون التناقض كناموس عام شمولي يوضح لنا كيفية العلاقة الداخلية بين هذه المتناقضات و كيفية استمرارها في وحدة ما وكلاً منها يشترط وجود الاَخر بينما هي متناقضة بعدة اوجه و اشكال مختلفة .

يليه الناموس الرابع ,,

(رماز الاعرج)

مقال بقلم فريدة توفيق الجوهري لبنان.

 مقال

ألقرن الواحد والعشرين هل هو امتداد للعنصرية على مد القرون؟
العنصرية وما يتشعب منها.
يعتبر تاريخ الواحد والعشرين من آذار من كلّ عام هو اليوم العالمي للقضاء على التميز العنصري، ويعود سبب إعلان هذا اليوم بالتحديد بسبب حادثة وقعت عام 1960 مفادها أن الشرطة أطلقت الرصاص على تظاهرة سلمية في منطقة ساربفيل في جنوب إفريقيا احتجاجا على قوانين المرور التي فرضت نظام الفصل العنصري بين البيض والسود.
إن نظرنا إلى العنصرية نظرة شاملة نجدها تتعدى الفوارق اللونية فهي تحمل العديد من الوجوه القاسية والبشعة التي تتفرع وبكثرة منها الدين والعرق والجنس التي يتفرع منها العنصرية الطائفية والفكرية وحتى الثقافية;وهي مجموعة ممارسات خاطئة تسلب الإنسان حقوقه الوطنية والإجتماعية وتعامله بطريقة دونية بالنسبة إلى الأفراد الآخرين ضمن شعب واحد ووطن واحد في كثير من الأحيان.
مما يعرضه للتهميش والإستبداد.
نرى ان العنصرية لا تنبع من الدين فلقد نهى الدين عنها وبشدة فلا فرق لعربي على أعجمي إلا بالتقوى، ولكنها تقبع في العقل البشري الذي تحتله الأوهام السادية والفوقية بالنسبة لجنس أو لدين وتعززها السياسات الممنهجة فترفض حتى الحكومات التقاليد والأعراف من دين لآخر كالحجاب مثلا الذي أقام ضجة كبيرة وحالة رفض في عدة دول أجنبية. ومعاملة الخادمات الأجنبيات بطريقة فظة او سلبيةفإن مظاهر التميز العنصري وكراهية الأجانب والنظر إليهم على أساس الطبقية هو من أشد عناصر العنصرية.
متى بدأ التميز العنصري؟وما هو؟
التميز العنصري يقسم البشر إلى مجموعات بيولوجية منفصلة على أساس السمات الجسدية االموروثة أو السمات الشخصية الدينية، الثقافية، والسلوكية.
ظهرت العنصرية منذ بداية الخلق وهي من أهم أسباب الفتنة والحروب;لم يخل منها عصر من العصور والدلالة عليها الإتجار بالعبيد، أي تجارة الرقيق. ونلاحظ ان العنصرية الطبقية أو القومية كانت تنتشر وبشدة في العالم ككل ومنها السبي عند الغزوات إذ يتخذ المنتصر النساء لقبيلة أخرى سبايا وإماء ويتخذ من الرجال عبيدا وخصيان، ومن لا يعرف قصة عنتر ابن شداد الذي رفض أبوته لمجرد اللون. ثم جاء الإسلام ليرفض كل التطلعات العنصرية ويدينها.
والعنصرية هي كم من الأفكار والمعتقدات والقناعات والتصرفات التي علينا تغيرها من الداخل البشري والعقل الإنساني. ونحن نراها تنشط وبشدة في ظل هذه الظروف الراهنة إن في الغرب أو الشرق وخاصة في مجال الإختصاصات او الأعمال وحتى الشوارع التي تكون لفئة معينة دون أخرى;والحروب التي تحاول فيها طائفة ما بالسيطرة على طائفة أخرى و التعصب الحزبي الأعمى لزعيم أو حاكم ما فكل هذا يكمن في مصاف العنصرية وأقنعتها المتعددة.
بقلمي/فريدة توفيق الجوهري لبنان.

فضلت الولد على البنات بقلم أسامه جديانه

 فضلت الولد على البنات

وقلت بكرة يبقى سندي
دلعتو كل الأوقات
ونسيت يوم تربي
يطلب تلبي له الطلبات
وعلى البنات تخبي
البنات له خادمات
انصاعوا لأوامري
حرية فى الرحلات
فكرني بشبابي
ملابس وعربيات
وله حساب بنكي
مدارس لغات
حتى لو طلب عمري
والبنات تركب باصات
دبلوم وتتزوجي
لا دعم مصروفات
ابني حامل اسمي
كتبت للولد قبل الممات
وللبنات لهم ميراثي
تركت لهم الفتات
يتقسم بعد مماتي
خلقت الجحود بين الأخوات
غدا من الجحود تبكي
(((أسامه جديانه)))