الجمعة، 6 ديسمبر 2024

... رَكُوبَاتُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 ... رَكُوبَاتُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

*حَدَّثَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ السَّعْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي الرَّمَادِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ أَنَّ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، رَكِبَ حِمَارًا عَلَى إِكَافٍ وَتَحْتَهُ قَطِيفَةٌ فَرَكِبَهُ وَأَرْدَفَ أُسَامَةَ وَهْوَ يَعُودُ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ وَذَلِكَ قَبْلَ وَقْعَةِ بَدْرٍ، فَلَمَّا غَشِيَتْ المجْلِسَ عَجَاجَةُ الدَّابَّةِ خَمَّرَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أُبَيٍّ أَنْفَهُ، ثُمَّ قَالَ: لَا تُغَبِّرُوا عَلَيْنَا.

*وَفِي حَدِيثِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ: أَنَّهُ خَرَجَ عَلَى حِمَارِهِ يَعْفُورٍ. وَيَعْفُورٌ: حِمَارُ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ رَجُلًا مِنَ الأَنْصَارِ قَالَ: حَمَلْنَا رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى حِمَارٍ قَطُوفٍ، فَنَزَلَ عَنْهُ، فَإِذَا هُوَ فِرَاغٌ لَا يُسَايَرُ، أَيْ سَرِيعُ المَشْيِ وَاسِعُ الخَطْوَةِ.

*وَفِي الحَدِيثِ: خَرَجَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى صَعْدَةٍ يَتْبَعُهَا حُذَاقِيٌّ عَلَيْهَا قَوْصَفٌ لَمْ يَبْقَ مِنْهُ إِلَّا قَرْقَرٌ، وَالصَّعْدَةُ: الأَتَانُ، وَالحُذَاقِيُّ: الجَحْشُ. 

*وَفِي حَدِيثِ حُنَيْنٍ: أَنَّ بَغْلَةَ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَمَّا تَنَاوَلَ الحَصَى لِيَرْمِيَ بِهِ فِي يَوْمِ حُنَيْنٍ، فَهِمَتْ مَا أَرَادَ فَانْحَضَجَتْ أَي انْبَسَطَتْ.

*وَدُلْدُلٌ: اِسْمُ بَغْلَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

*وَفِي رِوَايَةِ البَرَاءِ: إنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى بَغْلَةٍ بَيْضَاءَ يَقُولُ:

                  أَنَا النَّبِيُّ لَا كَذِبْ        أَنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِبْ

*وَفِي حَدِيثِ العَبَّاسِ، قَالَ: كُنْتُ آخِذًا بِحَكَمَةِ بَغْلَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْمَ حُنَيْنٍ وَقَدْ شَجَرْتُهَا بِهَا، أَيْ ضَرَبْتُهَا بِلِجَامِهَا أَكُفُّهَا حَتَّى فَتَحَتْ فَاهَا.

*وَالمُرْتَجِزُ: اسْمُ فَرَسِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِجَهَارَةِ صَهِيلِهِ وَحُسْنِهِ.

*وَالسَّكْبُ: فَرَسُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَ كُمَيْتًا أَغَرَّ مُحَجَّلًا مُطْلَقَ اليُمْنَى. وَفَرسٌ سَكْبٌ: جَوَادٌ كَثِيرُ العَدْوِ ذَرِيعٌ. 

*وَكَانَ لِلنَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَسٌ يُقالُ لَهَا الشَّحَاءُ، وَفُسِّرَ بِالوَاسِعِ الخَطْوَةِ.

*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اِشْتَرَى مِنْ رَجُلٍ فَرَسًا كَانَ اسْمُهُ الضَّرِسَ فَسَمَّاهُ السَّكْبَ. وَأَوَّلُ مَا غَزَا عَلَيْهِ أُحُدًا. وَالضَّرِسُ : الصَّعْبُ السَّيِّئُ الخُلُقِ.

*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّهُ كَانَ لِلنَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَسٌ يُسَمَّى ذَا العُقَّالِ.

*وَفِي الحَدِيثِ فِي مُصَنَّفِ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ: أنَّ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي جَنَازَةِ أَبِي الدَّحْدَاحَةِ وَهْوَ رَاكِبٌ عَلَى فَرَسٍ يَتَقَوْقَسُ بِهِ، وَنَحْنُ حَوْلَهُ. فَسَّرَهُ أَصْحَابُ الحَدِيثِ، أَنَّهُ ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الخَيْلِ.

*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ اسْمُ فَرَسِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّجِيفَ، لِطُولِ ذَنَبِهِ أَوْ لِسُرْعَتِهِ لِأَنَّ اللَّجِيفَ سَهْمٌ عَرِيضُ النَّصْلِ. 

*وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: كَانَ اسْمُ فَرَسِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّحِيفَ، لِطُولِ ذَنَبِهِ، وَلَحِيفٌ وَاللَّحِيفُ: فَرَسَانِ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. 

*وَالطَّرَبُ : اسْمُ فَرَسِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. 

*وَذُو اللَّمَّةِ: فَرَسُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.  

*واليَعْسُوبُ: اسْمُ فَرَسِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

*وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: لَقَدْ رَاهَنَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى فَرَسٍ لَهُ يُقَالُ لَهَا سَبْحَةُ، فَجَاءَتْ سَابِقَةً، فَلَهَشَّ لِذَلِكَ وَأَعْجَبَهُ، أَيْ فَلَقَدْ هَشَّ، وَاللَّامُ جَوَابُ القَسَمِ المَحْذُوفِ أَوْ لِلتَّأْكِيدِ.

*وَلِزَازٌ: اِسْمُ فَرَسِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سُمِّيَ بِهِ لشِدَّةِ تَلَزُّزِهِ وَاجْتِمَاعِ خَلْقِهِ.

*وَفِي الحَدِيثِ: رَأَيْتُ رسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَخْطُبُ النَّاسَ عَلَى نَاقَةٍ خَرْمَاءَ. وَأَصْلُ الخَرْمِ: الثَّقْبُ وَالشَّقُّ.

*وفي الحَدِيثِ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْمَ النَّحْرِ عَلَى نَاقَةٍ مُخَضْرَمَةٍ. وَالمُخَضْرَمَةُ: الّتِي قُطِعَ طَرَفُ أُذُنِهَا.

*وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: فَسَمِعَ الرَّغْوَةَ خَلْفَ ظَهْرِهِ، فَقَالَ: هَذِهِ رَغْوَةُ نَاقَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الجَدْعَاءِ.

*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الوَحْيُ، وَهْوَ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى القَصْوَاءِ، تَذْرِفُ عَيْنَاهَا وَتُرْنِفُ بِأُذُنَيْهَا مِنْ ثِقَلِ الوَحْيِ.

*وَالعَضْبَاءُ: اسْمُ نَاقَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

*وَفِي الحَدِيثِ: لَمْ تَكُنْ نَاقَةُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَصْوَاءَ، وَإِنَّمَا كَانَ هَذَا لَقَبًا لَهَا. وَقِيلَ: كَانَتْ مَقْطُوعَةَ الأُذُنِ. وَقَدْ جَاءَ فِي الحَدِيثِ: أَنَّهُ كَانَتْ لَهُ نَاقَةٌ تُسَمَّى العَضْبَاءَ وَنَاقَةٌ تُسَمَّى الجَدْعَاءَ، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: صَلْمَاءَ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى: مُخَضْرَمَةً. 

*وَفِي حَدِيثِ الهِجْرَةِ: أَنَّ أَبَا بَكْرٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: إِنَّ عِنْدِي نَاقَتَيْنِ، فَأَعْطَى رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِحْدَاهُمَا، وَهْيَ الجَدْعَاءُ.

*وَالقَصْوَاءُ: نَاقَةُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَالقَصْوَاءُ: الّتِي قُطِعَ طَرَفُ أُذُنِهَا إِلَى الرُّبُعِ.

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.



البعوض والذّباب بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 البعوض والذّباب ... 

(من وحي ضرورة انخراط الأطفال في الأنشطة المجتمعية بمقاومة البعوض والذّباب.)

اجْتَمَعَ البَـعُـوضُ والذُّبَـابُ

يَوْمًا، وَقَدْ أُغْلِقَتِ الأبْوَابُ

وَرُشَّـتِ البُيُوتُ والـمَنازِلُ

وَلِلْـمُبِيـدِ يَصْعُـبُ اقْتِـرَابُ. 

فَاسْتَصْرَخَ البَعُوضُ كُلَّ جُنْدِهِ

كَذَلـِكُـمْ قَـدْ فَـعَـلَ الـذُّبـَـــابُ

ثُـمَّ انْبَرَى مِنْهُمْ خَطِيبٌ مُعْلِنًا:

يَا أيُّـهَا الإخْـوَانُ وَالأصْحَـابُ

 أغْضَبَنَا الإنْـسَانُ فِي فِعَـالِهِ

وَالحَيْفُ مِنْهُ خُـلُقٌ ودَأْبُ

يُمَيِّـزُ النَّحْـلَ لِأَنَّ كَسْبَــهُ

مَنَـافِـعٌ ، وَظُلْمُهُ أَسْبَــابُ

 بِـزَعْـمِهِ حَشَـرَةٌ مُـفِـيــدَةٌ

أَوْحَى إلَيْهَا الوَاحِدُ الوَهَّابُ 

أَنْ أَنْتِجِي مِنْ عَسَلٍ دَوَاؤُهُ

مُؤَكَّدٌ وَالطَّعْـمُ يُسْتَطَـــابُ

يُـلَـقِّـحُ الـزُّهُورَ فِي مُـرُورِهِ

وَالنَّحْلُ قَدْ ذَكَـرَهُ الكِتَـابُ.

 الثَّـأْرَ، يَا حَشَرَةً مَظْلُومَـةً...

فَجَـاءَهُ مِنْ حِيـنِـهَا الـجَـوَابُ:

نَحْنُ الذُّبَابَ سَوْفَ يَلْقَانَا ضُحًى

فِي البَيْتِ حِينَ تُفْتَحُ الأبْوَابُ

نُـلَـوِّثَنْ لَـهُ طَـعَـامًا سَــائِـــغًـا

وَنَحْمِلُ الدَّاءَ، وَذَا الصَّـوَابُ

نُـزْعِـجُـهُ فِي عَـيْـشِهِ نِـكَـايَةً

وَلِلظَّلُـومِ السَّيْفُ وَالحِرَابُ.

وَنَحْنُ مَعْشَرَ البَعُوضِ فِي الدُّجَى

لَــنـاَ إلَـيْــهِ مِـخْـرَزٌ وَنَـــابُ

نَـمْـتَـصُّ مِـنْـهُ دَمَـهُ تَشَفِّـيًا

وَدَاءُ  أُنْـثَـانَا* بِـهِ انْصِـبَــابُ


  يَا إخْوَتِي هُبُّوا لِكُلِّ مَوْقِعٍ  

يَقْصِدُهُ البَعُوضُ وَالذُّبَــــابُ

وَقَاوِمُوا، سِلَاحُكُـمْ نَـظَافَـةٌ

لاَيَنْبَغِي أَنْ تَكْثُـرَ الأسْبَابُ

لِوَفْرَةِ الأمْرَاضِ، ذِي نَصِيحَةٌ

تَـفْـهَـمُـهَا فِي حِـيـنِـهَا الألْبَـابُ

ثُـمَّ أَزِيـلُـوا مَـنْـظَـرًا مُشَوِّهًــا

لَـهُ لِعَـيْـنٍ مَـشْـهَـدٌ يُـعَـــابُ.


مَا أَحْسَنَ الـحَيَاةَ فِي سَلامَةٍ

وَصِحـَّـةٍ ، يَا أَيُّـهَا الأحْبَابُ...

دَاءُ أُنْـثَـانَا*: مَرَضُ المَلَارِيَا.

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال



قَصِيدَتَا وَرَائِعَتَا أمل محمود عبد الرازق ومحسن عبد المعطي محمد عبد ربه رغم الآهات ونزف الجروح

 قَصِيدَتَا وَرَائِعَتَا أمل محمود عبد الرازق ومحسن عبد المعطي محمد عبد ربه رغم الآهات ونزف الجروح

بقلمي  أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة والشاعرة المصرية القديرة الدكتورة أمل محمود عبد الرازق سفيرة السلام

{1} سأمضي بحروفي

بقلمي/ الشاعرة المصرية القديرة الدكتورة أمل محمود عبد الرازق سفيرة السلام

سأمضي إليك بحروفي

وأسكب العشق في راحتي خجلا

أستحضرك وأتوارى من كسوفي

حتى تبلغ الشمس في كبدي

لتسكن في قلبي كل جروحي

لعل الصمت يشفي أنيني وجنوني

أيا حرفا تصارع في لغتي

ويسكن ما بين ألفي ويائي

يتخير ما يشاء من كلماتي

ولا يترك للفؤاد من التعبير اختيارا

أنا امرأة أحبتك في الخفاء

وحدثك قلبي قسرا وإجبارا

فلغتي طوع هواه وله ما يشاء

هل أحب وهما سكن عقلي ؟

وأصبح لي في حر صيفي كالماء

وسكن في صدري كالهواء

وتجول في ذاكرتي كما يشاء

يطاردني في أحلامي الوديعة

أيها العاشق المغوار والغازي

حطمت حصوني وكبريائي

ووصلت إلي مالا يدرك من عالمي

واغتصبت نبضاتي وغزوت أحلامي

واحتكرت حنيني وحبي وهيامي

سكنت القلب وقيدت العقل

أنا مثل زليخة في عشقها

وجوليت في سحرها وجمالها

وعبلة في تحديها من أجل حبها

سكنت القلب والعقل والروح

وحطمت كل الأسوار والصروح

وأصبحت سيد أيامى وبحبي لا أبوح

رغم الآهات ونزف الجروح

تبا لك أيها القلب العنيد

تخيرت طريقا وأنت عنه لا تحيد

ولو قيدوك بقضبان من حديد

بقلمي/ الشاعرة المصرية القديرة الدكتورة أمل محمود عبد الرازق سفيرة السلام

{2} أَغَزَّةُ طَالَتْ لَيَالِي الْإِبَادَةْ

بقلمي  أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الشاعرة المصرية القديرة الدكتورة أمل محمود عبد الرازق سفيرة السلام تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

أَغَزَّةُ طَالَتْ لَيَالِي الْإِبَادَةْ = وَذَاقَ الْوَفِيُّونَ طَعْمَ الشَّهَادَةْ

وَعَزَّ النَّصِيرُ وَمَا مِنْ مُغِيثٍ = سِوَى اللَّهِ يَجْعَلُ جُنْدَكِ قَادَةْ

وَيَنْصُرُهُمْ بَعْدَ صَبْرٍ طَوِيلٍ = وَبَعْدَ اكْتِمَالِ شُرُوطِ الرِّيَادَةْ

تَعَالَيْ حَبِيبَةَ قَلْبِي تَعَالَيْ = فَأَلْحَانُ نَصْرِكِ تَحْتَ الْوِسَادَةْ

فَنَامِي بِقَلْبِي وَعِيشِي بِحُبِّي = وَأُكْتُوبَرُ الْعَذْبُ نَالَ الْإِشَادَةْ

وَنَصْرٌ مُبِينٌٌٌٌٌٌٌ مِنَ اللَّهِ يَشْدُو = لِقَلْبِكِ كُلَّ مَعَانِي السَّعَادَةْ

نُصِرْتِ وَفَكَّكْتِ جَيْشِ الْعُتَاةِ = وَعَلَّمْتِهِمْ أَنْ يَبُوسُوا الْبِيَادَةْ

وَمَا زِلْتِ تُعْطِينَ دَرْسًا كَبِيرًا = لِجُنْدِ الْعَدُوِّ وَفِيهِ الْإِفَادَةْ

بقلمي  أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة



أشـنـقـيـنـي بِـــقَـــلَـــمٍ الشاعر أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

 أشـنـقـيـنـي


يا مــن حـيـيـتك حــيـنـي

وبـعـذب صـوتك سـلـينـي


دونـهـم بأسـمـي نـاديـنـي

وعـنهم بـهمسك أشـغليني


لـجـأت لـمـلاذك احـمـيـني

ومـن نـوائب الـدهر قـيني


أنت ياامـيرتي في يـقيني

لـذا في شـدائدك انـدبيني


ومـن عـطفك لا تـحرميني

فـمذ عالم الـذر تسحريـني


طـمعت في عـالم الارواح

دون الـخلائق ان تـقبليني


كـنت بينهم الأجمل زلزلت 

فؤادي وعـميتي لي عيني


مـا اجـمل روحك ياحـواء

فـمـن ســحــرك اغـيـثيني


سـيدتي لا تـتركيني ومن

نبضات قلبك لا تحرميني


أقتليني ياساحرتي عمدا

وبـحبال عـشقك اشنقيني


          ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

      أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶



الخميس، 5 ديسمبر 2024

خَطِيبُ المَنَابِرِ بقلم الشاعر محمد جعيجع

 خَطِيبُ المَنَابِرِ :

ــــــــــــــــــــــــــــــ
مُخَاطَبَةُ الأُنَاسِ لَهَا سِوَارُ ... مِنَ الأَخلَاقِ أَو عَيبٌ وَعَارُ
خَطِيبُ النَّاسِ أَخلَاقًا تَحَلَّى ... خَطِيبُ النَّاسِ مِيزَتُهُ اختِصَارُ
وَقَصدٌ فِي الكَلَامِ، فَصَاحَةٌ فِي اللـ ... لِسَانِ وَفِيهِ صَبرٌ وَاصطِبَارُ
وَخَصَّ عِبَادَةً وَمُعَامَلَاتٍ ... مَعًا بِحَدِيثِهِ وَلَهُ اقتِدَارُ
بِقَولِ اللهِ..حِلٌّ أَو حَرَامٌ ... وَفِي القُرآنِ آيَاتٌ كُثَارُ
بِقَولِ رَسُولِهِ فِي سُنَّةِ المُصـ ... طَفَى شَرحٌ وَتَفسِيرٌ نُضَارُ
وَفِيهِ قَدِ التَقَى قَولٌ وَفِعلٌ ... يُزَكِّيهِ كِبَارٌ أَو صِغَارُ
بِجَعلِهِ قُدوَةً حَيًّا وَمَيتًا ... بِأَقوَالٍ وَأَفعَالٍ تُثَارُ
بِذِكرِهِ فِي المَجَالِسِ دَائِمًا دُو ... نَ نِسيَانٍ لَهُ فَهُوَ المَنَارُ
مُحَمَّدُ قَد نَهَى عَن مُنكَرٍ آ ... مِرًا مَعَهُ بِمَعرُوفٍ يُدَارُ
بِمِنبَرهِ الشَّرِيفِ مَنِ اعتَلَاهُ ... وَلَم يَأمُر وَيَنهَ حَبَتهُ نَارُ
وَمَن أَعطَاهُ حَقَّهُ آمِرًا نَا ... هِيًا في جَنَّةِ المَأوَى يُزَارُ
فَعُمرُ المَرءِ مَحصُورٌ بِيَومَيـ ... نِ، مَولِدُهُ وَمَوتُهُ لَا احتِذَارُ
وَلَيسَ يُزَادُ عُمرُ المَرءِ طُولًا ... وَلَيسَ بِخَالِعِ اللَّيلَ النَّهَارُ
فَفَكِّر يَا خَطِيبَ النَّاسِ فِي يَو ... مِكَ الثَّانِي وَقَد كُتِبَ القَرَارُ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر – 27 نوفمبر 2024م
Peut être une illustration de texte


المُنقَشِعَةُ بقلم الشاعر محمد جعيجع

 المُنقَشِعَةُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - اِسوَدِّي غَيمَةُ تُنقَشِعِي ... قَد آذَنَ رِيحُكِ بِالقَشَعِ
2 - وَهَجِيجُ الرِّيحِ لَهُ رَهَبٌ ... حَتَّى يَخشَاهُ أَبُو الفَزَعِ
3 - وَجُنُودُ العُربِ لَهُ حَرَسٌ ... بِالحَيِّ وَدُونَ السَّوطِ تَعِي
4 - فَمَوَائِدُ مَولَاهَا مَلأَى ... بِصُنُوفِ الذُّلِّ مَعَ الوَرَعِ
5 - وَصَحَائِفُ سَيِّدِهَا خَبَرٌ ... بِدِمَاءِ الأَنفُسِ وَ الهَلَعِ
6 - وَلَهَا تَارِيخٌ مِن أَزَلٍ ... فَاقرَأ مَاضِي تِلكَ البُقَعِ
7 - وَاسأَلِ الأَجدَادَ وَعَن كَثَبٍ ... يُنبُوكَ بِتَارِيخِ الوَجَعِ
8 - مُسلِمُونَ وَعُربَانٌ لَانُوا ... لِلعِدَا بِالخَوفِ وَبِالضَّرَعِ
9 - وَأَضَاعُوا مَجدًا مِن سَلَفٍ ... وَشَكَا البُنيَانُ مِنَ الصَّدَعِ
10 - مَن رَامَ العُلَا قَرَأَ المَاضِي ... فَالتَارِيخُ كَنزٌ بِمُرتَجَعِ
11 - رَأسُ العُربِ فِي طِينٍ نَكِسٌ ... وَالوَجهُ بِأَنفٍ مُجتَدَعِ
12 - وَالعَينُ مُفَتَّحَةٌ وَلَهُ ... جِسمٌ لَا صَاحٍ وَلَا هَجِعِ
13 - وَالطَّرفُ إِذَا جَاءَ صَاحِبُهُ ... يُمنَى.. يُسرَى غَيرَ مُنخَلِعِ
14 - أَمنٌ وَسَلَامٌ يَخدُمُهُ ... وَالمِيزَانُ بِالتَّطفِفِ رُعِي
15 - وَالعُربُ جَمِيعًا فِي يَدِهِ ... فَذَوُو شَعرٍ وَذَوُو صَلَعِ
16 - وَسَوَادٌ يَغلُبُ فِي إِثرِهِ ... فَذَوُو سُفرٍ وَذَوُو قَزَعِ
17 - وَمُلُوكُهُمُ مَعَ حُكَّامِهِم ... فَعَلَى حَرَجٍ وَعَلَى تَبَعِ
18 - وَمُعِينُوهُمُ وَرَعَايَاهُم ... فَعَلَى حِقدٍ وَعَلى طَمَعِ
19 - خُطَطٌ وُضِعَت بِيَدٍ عَبَثَت ... بِمُلُوكٍ وَحُكَّامِ الجَشَعِ
20 - بِكَرَاسِي مِن حَطَبٍ يَبِسٍ ... رُبِطَ المَالُ وَالجَاهُ لِلوَلِعِ
21 - فَإِذَا جَلَسُوا فَعَلَيهَا رَسَوا ... وَإِذَا حَكَمُوا حُكمُ الجَزِعِ
22 - مُغمِضًا عَينًا عَن فِعَالِ العِدَا ... فَاتِحًا أُخرَى وَبِمُتَّسَعِ
23 - لِلخُصُومِ مِنَ الشَّعبِ عَن كَثَبٍ ... وَمَعًا لِمَتَاعٍ وَمُهتَجَعِ
24 - وَدَمُ المُسلِمِينَ يُرَاقُ هُنَا ... وَهُنَاكَ بِجِسمٍ مُنخَذِعِ
25 - شَهِدَت بِمَذَابِحِهَا أُمَمٌ ... بِالأَذَى رَافِضٌ مَعَ مُقتَنِعِ
26 - وَرَأَى فِي مَحَارِقِهَا عَمدًا ... بِالخَنَى نَاظِرٌ مَعَ مُستَمِعِ
27 - هَذَا قَدَرُ اللهِ فِيهِ قَضَى ... أَمرًا كَامِلًا وَبِلَا صَدَعِ
28 - وَقَدِ انفَتَحَت أَبوَابُ الهُدَى ... فَاعجَل بِالوُلُوجِ بِلَا قَرَعِ
29 - لِتَنَل بِهِ نَصرًا أَو مَوتًا ... فِي سَبِيلِ اللهِ مُنَى المُنتَفِعِ
30 - لِتَكُونَ مِنَ السُّبَّاقِ إِلَى ... جَنَّةِ الرِّضوَانِ إِلَى المُتَعِ
31 - فَهُنَاكَ العَيشُ بِلَا كَدَرٍ ... وَهُنَاكَ الخَيرُ وَمِن وَسَعِ
32 - وَمَعَاصِي اللهِ شَرَارَتُهَا ... شَعَلَت بِالهَشِيمِ وَبِالوَسَعِ
33 - وَلِطَاعَتِهِ وَوَضَاءَتِهَا ... نُورٌ دَائِمٌ غَيرَ مُنقَطِعِ
34 - مَن يَطلُبُ عَيشَ الخُلدِ بِهَا ... يَظفَر بِالعَيشِ وَبِالرَّتَعِ
35 - فَاغنَم مِن رِضَاهَا بِالتَّقوَى ... فَرِضَاكَ غَدًا حِيطَ بِالمُتَعِ
36 - وَاقرَإِ القُرآنَ بِصَوتٍ شَجِي ... وَبِقَلبٍ مُحتَزِنٍ وَرِعِ
37 - وَصَلَاةٌ بِلَيلِ الدُّجَى سَكَنٌ ... فَاحرِص فِيهَا غَيرَ مُمتَنِعِ
38 - وَدُعَاءٌ بِجَوفِ اللَّيلِ سَمَا ... فَادعُ اللهَ فِيهِ وَفِي ضَرَعِ
39 - صَلِّ وَادعُ اللهَ وَفِي وَجَلٍ ... لِتَنَل أَغلَى أَغلَى السِّلَعِ
40 - سِلعَةُ اللهِ غَالِيَةٌ وَحَوَت ... جَنَّةَ الفِردَوسِ لِذِي وَرَعِ
41 - وَاشرَب مِن مَاءِ الكَوثَرِ كَي ... تَروِي عَطَشًا وَعُرَى الطَّمَعِ
42 - مَاءُ الشُّربِ مِن حَوضِ المُصطَفَى ... لَا تَظمَأُ بَعدَ الرَّوَا النَّقِعِ
43 - وَارجُ يَومَ القِيَامِ شَفَاعَتَهُ ... تَحمِيكَ مِنَ الخَوفِ وَالجَزَعِ
44 - مَدحُ الظُّلمِ لَا يُعلِي شَأنًا ... هُوَ مِثلُ كَلَامٍ مِنَ القَذَعِ
45 - مَدحُ الظُّلمِ كَمَن يَزِيدُ الغَضَا ... زَيتًا لِيَزِيدَ مِنَ الوَلَعِ
46 - فَاللِّسَانُ الحَقُّ طَهَارَتُهُ ... بِكِتَابِ اللهِ بِمُنتَجَعِ
47 - وَكَلَامُ اللهِ سِقَايَتُهُ ... لِلعَقلِ وَلِلقَارِئِ الوَلِعِ
48 - وَخِيَارُ الخَلقِ مُجَاهِدُهُم ... وَالبَاقِي جُلُّهُ مِن خَرَعِ
49 - وَشَهِيدٌ أَعطَى مُهجَتَهُ ... لِلحَربِ وَمَالَهُ عَن شَبَعِ
50 - فَسَقَى أَرضًا وَحَمَى عِرضًا ... بِالنَّفِيسِ وَنَفسٍ بِلَا جَدَعِ
51 - قَد كَانَ المِقدَامَ صَوبَ الوَغَى ... يَطلُبُ الأَعدَاءَ وَفِي هَرَعِ
52 - كَانَ سَبَّاقًا لِلِقَاءِ العِدَا ... وَالمَنَى مَا كَانَ مِنَ الخَزَعِ
53 - قَد شَاقَت نَفسُهُ فِي شَغَفٍ ... لِيُقِيمَ بِخَيرِ المُرتَبَعِ
54 - وَالحُكمُ رَمَى بِشَرِيعَتِهِ ... وَتَبَنَّى شَرعًا مِنَ البِدَعِ
55 - وَبَقَايَا الأَوثَانِ ضَاحِكَةٌ ... وَصَمِيمُ الضَّحكِ عَلَى الرَّتَعِ
56 - وَعُيُوبُ الأَسرَارِ قَدِ انكَشَفَت ... لِلعَيَانِ عَنِ الحَاكِمِ المَذِعِ
57 - وَالحَصفُ نَقَاءٌ لِصَاحِبِهِ ... وَالخَرقُ يُشِينُهُ بِالبَقَعِ
58 - صَلَوَاتُ اللهِ عَلَى أَحمَدٍ ... وَالآلِ وَصَحبٍ وَمُتَّبِعِ
59 - كَأَبِي بَكرٍ وَأَبِي حَفصٍ ... وَأَبِي حَسَنِ الزَّاهِدِ الوَرِعِ
60 - وَأَبِي عَمرُو ذِي النُّورَينِ الـ ... مُستَحِي المُستَحَى مِنهُ فِي وَرَعِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجاراة لقصيدة "المنفرجة" لأبي الفضل: يوسف بن محمد بن يوسف التوزري المعروف: بابن النحوي المتوفّى: سنة 513م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 04 نوفمبر 2024م
Peut être une image de texte


القاسي بقلم الشاعر جلول قيايدة

 القاسي

واش اللي يرضي القاسي يا راسي ..واش اللي يرضي اللي قلبي شاتيه
ذي مدة وسنين ما طاب نعاسي...ما تضحكش على اللي ربي باليه
حبك في قلبي مثيل الوسواسي...ما يخطيني لبد عقلي شاغل بيه
لو يرضى بالجاه نلقاه بناسي....ولو يرضي بالمال مالي كلو ليه
يهديك الله راه حالي كالساسي...هامل في لوطان سامح في غاشيه
متغرب بين بر روم ولفراسي....بين امواج بحور لا حد يواسيه
واتيني بجواب يرجع انفاسي....واللي ما ردوش راه اللوم عليه
جلول قيايدة

حديث العيون بقلم الشاعر فلاح مرعي

 حديث العيون

أن العيون نظراتها تكفي
في صمت مشاعرها تحكي
رسائل حب وغرام وعشق
تظهر ما القلوب تخفيه
مشاعر صدق او كذب
حديث يقرأ في صمت
دون كلام او صراخ تبديه
نظراتها كالسهام تقتل وتحيي
تقول كلاما في الغرام دون أن تحكيه
وعتاب وملام وكل ما النفس تداريه
حديث صديق لا مجاملة ولا نفاق فيه
حديث صدق في صمت ترويه
فلاح مرعي
فلسطين

خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٣٥ ) بقلم الكاتب سليمان النادي

 خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٣٥ )

"إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا "
النساء ١١٦
حقيقة لابد أن يعيها كل قلب بشري ، أن البعد عن الله والإيمان به والزيغ عن صراط الله المستقيم هو وهم وجرى وراء سراب خادع ، وكلما قلت حظوظ المرء من الصلة بالله ، كلما زادت تعاسته يوم يلقى الله، والذي هو حتمي ولابد ...
لابد أن تكون أعمالنا مرتبطة وناشئة على عقائد وأخلاق عبادات هي القائد لكل حي حتى يضمن السلامة والنجاة في دنياه وفي آخرته ...
الجاحد لوجود الله ومنهج الله هو خائن لنعمة الله ، هو مرتكب أبشع واشنع الجرائم ، ويعد جحوده خيانة عظمى لرب العالمين الذي خلقه وسواه وعدله ...
قد يكون هذا الجاحد بارا مثلا بوالديه ،
وقد يكون صادقا في التعامل مع الناس ،
وقد يكون وفيا لكلب رباه في بيته ورعاه ،
وقد يكون امينا في معاملاته الدنيا ...
فهل يغني ذلك كله خيانته لله وكفره به ؟
إنه وللأسف ألحق بالإيمان بالله جريمة وأثر اثرا بالغا في فضيلة الإيمان ، لانه أعلن كفره وانضم الي قافلة المنحرفين عن الإيمان بالله رغم اتقانه طائفة من اعماله الإنسانية ...
الله تعالى يقول
" وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ"
الحج ١٢٨
فكل عمل هو مغفور لصاحبه إذا استغفر وندم وتاب الي الله إلا هذا الذي أشرك مع الله الها آخر ، أو أنه أنكر وجوده بالكلية فهو في الآخرة من الخاسرين ...
سليمان النادي
٢٠٢٤/١٢/٦

متمرد العروض بقلم الشاعر مصطفى عزاوي

 --متمرد العروض--

أَمَا يَكْفِيكَ لَدَغَاتُ سُمٍ مِنَ اللِّسَان
كُلّ الْخَوَاطِرِ تَشْكُو
مَجْرُوحَةُ الْعُمْقِ بِلَا أَمَان
أَمَا يَكْفِيكَ السَّوَادُ قَدْ غَالَيْتَ فِي الْعِبَادِ
تَدَّعِي الْقَوَامَ وَفَاصِلًا وَذُو شَانِ
أَمَا يَكْفِيكَ جِلْدُ الْحَيَّاتِ فِي كُلِّ مِيقَاتٍ
تُلْغِي الْعُرُوضَ وَتُخُلِصُ لِلْأَوْزَانِ
مَاقُلْتُ مِنَ الْقَلْبِ إلَى الْقَلْبِ
وَمَا انْتَقَدْتَ مَوْضُوعٌ فِي الْمِيزَانِ
أَحِبُّ الشِّعْرَ مُدْمِنٌ فِي هَوَاهُ
مَاهَمَّني الفَاقِعُ مِنَ الْأَلْوَانِ
أَنَا تِبْرٌ لِمَنْ غَاصَه بِالْقَوَافِي
وَلَسْتُ قَشًا بَقْشِيشًا يُهَانُ
أَنَا الْأَفْرَاحُ وَالسَّنَوَاتُ الْمِلَاحُ
لَا رَمَادًا تَدْرِيهِ الرِّيَاحُ
أَمَا يَكْفِيكَ مَا قَدْ قُلْتُ فِيكَ
أَنَا لَسْتُ أَسِيرَ الْبَرِّ وَلَا الْبَحْرِ
شِعْرِي بِلَا عرُوضٍ وَبِلَا فُرُوضٍ
لَا يَهُمُهُ تَنْقَيطُ الْمَارِقِينَ وَلَا امْتِحَانُ
بقلمي: مصطفى عزاوي