الاثنين، 6 مايو 2024

ملتقي كلمة ورأي بالقيروان في دورته السادسة دورة مهداة لروح الشاعر محمد الغزي بقلم الكاتب الأعلامي محمد علي حسين العباسي

 ملتقي كلمة ورأي بالقيروان في دورته السادسة

دورة مهداة لروح الشاعر محمد الغزي 

تستعد هذه الأيام عاصمة الاغالبة القيروان  لتنظيم الدورة السادسة لملتقي كلمة ورأي بتنظيم من الجمعية الوطنية لأحباء المبدع والمكتبة الجهوية ابن رشيق بالقيروان وبالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالقيروان وتنطلق فعاليات الدورة غدا الجمعة وتتواصل يومي 4 و5 ماي الجاري وذلك باستقبال ضيوف القيروان ثم الافتتاح الي جانب تكريم الشاعر خير الدين الشابي والشاعرة زكية طنباوي لتنطلق تباعا المصافحات الادبية.

وتكون المصافحة الاولي مع الشاعر خميس مساهلي في التقديم ومحمد زكي درويش في الوصلات الموسيقية لقراءات الشعراء عزة عيسي من مصر،خالد الباشق من العراق،ايمن عبد الحق من السعودية،يوسف بديدة من الجزائر،فوزية عكرمي،احمد شاكر بن ضية،امين بن علي،رابح مجبري،حاتم بدري من تونس. وفي المساء يكون الموعد مع المصافحة الابداعية الثانية أين ستشهد مكتبة ابن رشيق بالقيروان تساقط حبات الابداع مع تقديم ناجي عجبوني موسيقي معز بن سعيد لقراءات الشعراء الازهر محمودي وفايزة مليكشي من الجزائر،علي عريفي من السعودية ،ليلي ناسيمي من المغرب،خولة بن سيك سالم،بسمة حذيري،عبد الواحد سويح،مولدي شعباني،لطفي بن الطيب من تونس.ثم يكون الموعد تباعا مع اليوم الثاني للمداخلات النقدية وقراءات في نصوص المحتفي بهم زكية طنباوي وخير الدين الشابي تحت اشراف الدكاترة احمد حاجي،رياض خليف،يوسف بديدة مع مداخلات كل من احمد مباركي،فاتن كشو،رشيد عياشي،حسين نصراوي،سالم شرفي،مهدي شورابي،ناجي عجبوني...الي جانب قراءات شعرية حرة وفي المساء سيكون الموعد مع المصافحة الابداعية الرابعة من تقديم الشاعر عبد القادر دعوثي ومتابعة موسيقية للانيسين الغربي واللجمي لقراءات الشعراء وحيدة دلالي،ليلي شرفي،عمار عامري،منجية حاجي،نورالدين عبيدي،علي سعيدي،رشيد عياشي،مصطفي ميغري،هالة غضباني.

اليوم الختامي الدورة سيكون موعدا المصافحة الابداعية الخامسة مع قراءات شعرية حرة مع مداخلات الضيوف وملاحظاتهم،واقتراح شاعري الدورة القادمة ثم قراءة البيان الختامي للدورة.الي جانب توزيع الشهائد والجوائز علي كل المشاركين الدورة السادسة لملتقي كلمة ورأي ثم يكون الاختتام.هكذا ستكون القيروان خلال الايام القادمة مسرحا الشعر والشعراء من أجل لوحة إبداعية متنوعة علي وقع الابداع والامتاع والاقناع...

محمد علي حسين العباسي





أمسية شعريّة مع شاعر المحبة والأمل آدم فتحي تصوير وتوثيق مراسل مؤسّسة الوجدان الثّقافيّة ومجلّة حوريّة الأدب الأستاد فاروق بن حوريّة

 أمسية شعريّة مع شاعر المحبة والأمل آدم فتحي

انتظمت مساء السّبت 4 ماي 2024 بالمقهى الثّقافي بوزار بباب بلد قليبية أمسية شعريّة مع الشاعر المميز آدم فتحي وكانت أمسية راقية حضرها جمهور غفير من مثقّفي وشّعراء وأدباء الجهة 

تصوير وتوثيق مراسل مؤسّسة الوجدان الثّقافيّة ومجلّة حوريّة الأدب الأستاد فاروق بن حوريّة










































ربيع قلبي بقلم د: أميره البشيهي

 بقلم د: أميره البشيهي 


ربيع قلبي


أتي الربيع إلي قلبي

    بعد سنوات قفار

فأزهر الورد علي خدي 

     من حلاوه الإنتظار

وأسرعت إلي مرآتي

   لأضع ذاك السوار

سوار بأسم حبيبي

   فاليوم تجمعنا الأقدار

فأحتضني وهو يداعبني

   قال أخشي عليكِ الأنظار

فتملك الخجل مني

ورحت أحرك بالسوار

فأقترب ودنا  مني

  يهمس ما أجمل تلك الإحمرار 

فقلت دعني حبيبي

  لأتزين بعقد الأزهار

فوضع قبله علي خدي

  وتوقفت الأرض عن الدوران.



أخطاءٌ شائعةٌ أراها تنتشرُ كثيراً على شبكة التّواصل ، بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 أخطاءٌ شائعةٌ أراها تنتشرُ كثيراً على شبكة التّواصل ،وبصفتي أستاذةٌ للغَةِ العربيّة وحاملةٌ لِواءَ الدِّفاعِ عنها أرى لِزاماً عليّ توضيحَ أشهرها ؛ لِتجنُّبِها:

 

1-   (أذان) أم ( آذان)

2-(قرأتِ)أ م( قرأتي)، 

3-    كتابُكِ  أم كتابُكي

4-(عليكِ )أم(عليكي)،

5-       (أنتِ) أم (أنتي)


قلتُ للتّقريب….


رُفِعَ (الأذانُ) ، فأنصتَتْ..( آذانُ)

وتَهيّأتْ لِصلاتِها …………..البُلدانُ


1-أذان: بهمزةِ القطع ،دعوةُ المؤذّن للصلاة

آذان :  بهمزةِ المدّ ،جَمعُ (أُذُن )التي نسمعُ بها.


-(أسَمِعْتِ)؟قومي يَابْنَتي لأدائها

 وَكَما (درسْتِ )، ……..يُرتَّلُ …القرآنُ 


(جازاكِ) ربّي في (صلاتِكِ) جنّةً

(ًأنتِ)الحبيبةُ (فيكِ)،…٠(مِنكِ)أمانُ!


2-أسمِعْتِ :  فعل ماضٍ بالكسرة لا بياء المُخاطبة  

- درسْتِ؛أيضاً بالكسرة لا بياء المخاطبة وكذلك: 

 قرأتِ ،  درَسْتِ، قرأتِ، حفِظتِ، صلّيْتِ ، شرِبتِ.

2-لا للإسناد لِياءِ المخاطبة،بل لِلكسرة: 1-في الفعل الماضي كما سلف.


(خطأ)سَمِعْتي ، حفظْتي، درسْتي

صلّيتي ، كتبتي.


 2 -وفي كافِ المُخاطبة في الأسماء لِلكسرة لا لياء المًخاطبة:

-  كتابُكِ ، سؤالَكِ ، جوابُكِ ، دواؤكِ


 (خطأ) كِتابُكي،سؤالُكي، جوابُكي ، دواؤكي.


3-وكذلك في الحُروف ، للكسرة وليس لِياء المُخاطبة: 

  فيكِ ، منكِ، إليكِ، عنكِ،   عليْكِ


(خطأ)فيكي، منكي،عنكي،إليْكي، عليكِي


 4_وفي ضمير المخاطبة للكسرة وليس للياء :


  أنتِ 

(خطأ) أنتي .

  

     أللهمَّ فاشهد                           . 


  عزيزة بشير                            .





السبت، 4 مايو 2024

إبن إنشراح (685) بقلم .. صبري رسلان

 إبن إنشراح (685)

..............
لا تعاتبوا فيا الفرح راح
يدوق ما يسلم من الجراح
نهى فرحيتي
خد شبكيتي
من تاني يوم صبحيتي
عكنن علينا إبن إنشراح
دوبني دوب في يومين لوذاذ
شربني مدعوق نار وجاز
مشاني حافيه ع القزاز
باع نص عفشي من الجهاز
يخسر ما يربح عبده باز
خطط ودبر بإمتياز
خلاني أنظف من البلاط
مضاني أوراق ع البياض
بقى بيتي ساكناه بالإيجار
جلسات قضايا بإنتظار
حكم القضا بالإنفصال
يا دوب فى شهر الهنا طار
قالوا بيها عله وميه حوار
وسمعه شينه ووصمه عار
هيعيبه أيه إبن إنشراح
راجل له كل شئ متاح
وسدوا بابها بميه جدار
مطلقه قهر وحصار وعقول بتنهش لحمها من دار لدار
نظره وجع من المجتمع وقلوب تغيظ
وناس تثمن فعليته بإسلوب رخيص
دفنوها قبل ما تتولد ملهاش تعيش
بقلم .. صبري رسلان
Peut être une image de ‎chameau et ‎texte qui dit ’‎امشاومة เีวีว دوي لمطلقة الفقر ጫና المجتمع‎’‎‎

قربت أفتح الودع بقلم الشاعر عبدالله النجار

 قربت أفتح الودع

وقول لنفسي
أنت الكبير
وأنت الجدع
قربت أخاف
من كل شئ
على أد فهمي
ضحيت بوهمي
زمن غريب
زمن البدع
قربت أغني
من غير تأني
على اللي فات
الحزن مات
وأبقى ساحر
صاحب خدع
قربت أودع
كل السحاب
من غير مطر
وأعلى صوتي
وأشد عودي
وأشد الوتر
وضمد جراج
قلبي الحزين اللي انفطر
قربت أنسج خيوط الأمل
وأفك عملي اللي اتعمل
وأترك سلاحفي وأركب جمل
وأرسم بإيدي وجه الأميرة
والزهر الأخضر اللي اتمنع
قالوا زمان كل الطيور
مهما تعلى لازم تقع
قربت أفتح الودع
//عبدالله النجار
Peut être une représentation artistique de 1 personne

رسائل الياسمين "نصوص قصيرة" بقلم الشاعرة. أسماء الشيباني

 رسائل الياسمين

"نصوص قصيرة"

...........................


رسائل الياسمين

خلف أوهام الغرام

مبعثرة الأشواق

أشفاق اللقاء

داكنة داكنة

قهوة الفِراق.. 

.....................

رسائل الياسمين

متشبثة بين الرموش

أشباه الدموع

غزيرة الهطل

على السطور المتماهية

مشاعر فياضة.. 

.....................

رسائل الياسمين

تفتحت على نوافذ الروح

بذرة حبٍّ

ضامرة الإخصاب

أشجار الصفصاف 

على امتداد ظلالها

تلهو أحلام الراعي.. 

.....................

رسائل الياسمين

تهاوت على عريشة القلب

أحلامي الشاحبة

من يوقظها من الوسن؟

من يرتق ما تمزق منها؟

حين يأس أجرد.. 

.....................

رسائل الياسمين

تبخرت في أفق الخداع

قوافي الوجع

أغرقت قصائد اللهف 

بين محابر النسيان

وأدتُك حتى البعث.. 

.....................

رسائل الياسمين

تبدو بالية الأشواق

ذات هجر

اخترقت صخب النبض

نصال ذبّاحة

تخثرت بأوردة الانتظار 

وأسالت زنابق الذكريات.. 

 

بقلم الشاعرة. أسماء الشيباني



نظرة من عينيك... بقلم الكاتبة ليليا الجموسي تونس

 نظرة من عينيك...

نظرة واحدة من عينيك...

افقدتني صوابي...

نظرة من عينيك...

أوقفت حركة اهدابي...

نظرة واحدة من عينيك

جمدت الدم في عروقي

انه الحب...انه العشق...

أحببتك وكفى..

لا تسألني كيف ومتى...واين

فأنا لا أدري.. ولا أعلم

أحببت كل تفاصيلك

همساتك.. لمساتك..

نظراتك...

انفاسك التي...

اتمناها...ترويني...

أحببت دلالك وجمالك

أحببت تمردك وعنادك

أحببت هدوءك و كبريائك 

انظر حواليك....

فالعشق يبرق من عيني

ويصل اليك

ضع يديك على صدري

وتحسس دقات قلبي

انها تنبض اليك

 لا تقل لي كيف

ومتى حصل هذا...

فأنا لا أدري...

الحب لا يستأذن

والعشق لا يطرق أبواب 

فلا سلطان على قلوبنا

ولا علم لنا باقدارنا 

الحب غرام وليس انتقام

الحب حياة ونور

وليس فقط كلمات على السطور

او اموات في القبور

الحب كأس يفيض بالاحساس

وليس رهبة و خجل من الناس 

الحب حرارة تجتاح الجسد

لا يشعر بها أي أحد

الا من عشق واحب الى الابد

                              

                              ليليا الجموسي تونس



الجمعة، 3 مايو 2024

إلى هنا يكفي بقلم: الشاعر اليمني د محمد أحمد غالب أحمد

 إلى هنا يكفي

إلى هنا يكفي كفا كافي ما قد بقي
يا عز واحنج لي من أولادي و نفسي
عوافي يانظر عيني عوافي بالله قفي
من ذي دهاكِ بالبعد عني و هجراني
ما كنتُ متوقع صدودكِ عني وعصياني
كونكِ ملاك الروح وأغلى مكاسب زماني
كل شيء يهون بالدنيا إلا فراقكِ ياجنوني
كوني ألفتكِ ما أقوى على غيابكِ ثواني
يا من بعادكِ عني عذاب و قربكِ سلاتي
لا تسكبي زيت حقدكِ على نار وجداني
بالله أمسحِ دمعة الخد حرها قد كواني
و ارخِ زناد العيون ذي سهمها قد رماني
عودي إليَّ يانظر عيني وأسمى امنياتي
فأنا بلا روح من دونكِ ياروح روحي
لو خيروني سدنة الحكم وصنعاء ملكوني
من أجل أترك غرامكِ ومن رُباكِ يبعدوني
حرام ما أترك غرامكِ حتى ولو هددوني
قلبي بدوكِ معذب ما خاف لو يقتلوني
أنتِ حياة الروح والمهجة يا ربيع أمسياتي
أيام ويزول الكدر ما بيننا والدنيا عوافي
عوالم الله تختلف و نبعهم دوم صافي
مهما تكدر صفوهم أيام وتناسوا المآسي
عودي إليَّ يا حياتي وتعود حياة المرافي
و يممِ شاطئ أشواقي وبا نلتقي بالمراسي
خلاص يكفينا عذاب واحزان ما فائدة للتجافي
إن ما تجيني بروحكِ محذاه وإلا با جيكِ حافي
بقلمي. د. محمد أحمد غالب أحمد، الجمهورية اليمنية.

قراءة نقدية في قصيدة الشاعر التونسي طاهر مشي بقلم:محمد المحسن

 فلسطين التاريخ والحضارة..في وجدان الشعراء ( قصيدة الشاعر التونسي الكبير د-طاهر مشي-فلسطين العربية-نموذجا )

أسئلة لجوجة تقض مضجعي :
هل يعي الشاعر أن الحاجة إلى الشعر اليوم هي حاجة إلى حماية الإنسان نفسه من ثقل التسطيح وعمليات تفكيك الروح من جذورها بما يسمح بتحويل الأثر الإنساني إلى مجرد ديكور بلا روح ولا حياة؟ هل الشاعر معني اليوم بالحق في الكلمة ونحتها على نحو يساعد على فهم ترسبات تربك تلك القواسم المشتركة؟ ما معنى أن تكتب قصيدة شعر وهي لا تعبر نحو جغرافيات ثقافية وفنية أخرى؟ هل يمكن القول إننا نعيش تحجرًا غير مسبوق على مستوى التربية على الوجدان والذوق وإنسانية الإنسان؟ ما الذي يمكن أن يقوله الشعر اليوم عربيًّا خصوصًا خلال الفترة الراهنة التي تتعرض فيها فلسطين إلى الحرب الوحشية والقتل والتدمير، كما يتجسّد الأمر في قطاع غزة؟
الشعر في الأصل بوح ذاتاني يعبّر عن علاقة وجدان الشاعر بوجوده من خلال أحلام اليقظة واقتراح عوالم خاصة يصنعها الخيال الشجاع واللغة الجسورة الماكرة. فالشاعر يمثّل هويته الخاصة أولًا، حتى لو عاش في جزيرة معزولة فهو خارج عبودية الزمكان والإرادة الخارجية.فرسالته جمالية فنية في جوهرها. وبما أنه مرتبط بنسيج أمته وهموم مرحلته بالضرورة فمن الطبيعي أن يشارك شعره في الدفاع عن مأساة الجرح القومي فيرقى بشعريته الى فضاء إنساني يسهم في وقف محاولات الاستبداد
كل المحاولات العولمية الساعية إلى تفكيك الروح الجمعية وتذويب خصوصية الشاعر في ماء عكر هجين ستبوء بالفشل لأن كينونة الشاعر تأبى الاتباع والامتصاص.أما موقف الشاعر من محاولات طمس الهوية الفلسطينية فهو واحد في العالم كله.إنه الرفض الكلي.فالشعر دفاع فطري عن هوية الإنسان وخصوصيته، وهو ضد اقتلاع الجذور.وعليه فإن كل طفل فلسطيني يموت تطلع من قبره ألف شمس جديدة تنشر نور الفكرة،فكرة الصمود المفتوح.فالحرية فكرة قد تمرض ولكنها لن تموت.فالكنعانيون باقون وسيستمر الفينيق الفلسطيني بمواصلة الانبعاث من الرماد إلى أن تموت البشرية.
لفلسطين حضورها التاريخي الحضاري قبل من يحاولون سرقتها. الحياة نفسها تستغيث بأطفال فلسطين ليعلموها فن الأمل.ألم نلاحظ أن مئة سنة من التشتيت والتهجير والإبادة قد فشلت في ساعة واحدة فصحا العالم من غيبوبته الطويلة ووقف على الحقيقة؟ فلسطين قصيدة أزلية ينحني لها التاريخ احترامًا.
هي فلسطين تاريخ طويل من النضال وإرث خالد من البطولات،وسجل ناصع للشهادة،تتراكم عبر الشعر الذي قيل فيها معاناة الفلسطينيين وأحزانهم النبيلة وصمودهم المذهل،كما في القصيدة التالية-التي جاءت باللهجة العامية ذات الجرس الموسيقي التونسي-لشاعرنا الكبير د-طاهر مشي :
فلسطين العربية
فلسطين عربية وتبقى هي
رغم الخائن والرجعية
غزة من لوجاع تنين
وقلبي حزين
على حال عربنا راقدين
قنابل دفاقة
زرعوها في البر وهادة
كيف الصيادة
حتى م الجعبات ثنين
ولا كانوا رفاقة
ينوض عباره بالوجهين
غزة من دون العربان
يهدوا في كل السيسان
ولا خلوا انس ولاجان
ولا فلاقة لا حراقه
غزة صناديد وشجعان
وفزاعة في انهار الغاره
معروفين بناس احرار
لا يخافوا الروم الغدارة
ولا مدافع تضرب بالنار
ولا حلاليف الخشوا الغابة
ولا ذلوا للاستعمار
ولا صهيوني مكشر نابه
يرحمهم ضنوة لحرار
حصدوا في ايامات الصابه
ولبسوا الجبة والبنوار
وما جابوا طريق السلهابة
ولا حكام العملوا العار
باعوا لزرق شامخ نابه
لا نخوة ولا استنفار
سحابتهم في البر ضبابا
وداروا قمة في مشوار
وعملوا في التقرير اجوابا
ظني في التقرير احكار
وعملوا العار
وكلمتهم ماهي جيابة
تبقى فلسطين العز
رجال وكايد لا تتحز
بشارتنا صهيون اهتز
وضاع دليله في الميدان
نهار الغورة ذل وكز
معاها من تونس فرسان
عروبة وقت الضيق تبان
ثابت موقفهم بالنية
مع القضية
ما تترك لرض العربية
يصدر د-طاهر مشي في شعره عن رغبة واضحة،تشكّل مرتكزاً مهماً لفكره النضالي،وتقوم هذه الرغبة على تأصيل الاتّجاه المقاوم في الوجدان العربي،وصقله بالشخصية الفلسطينية،التي تنبعث في نصوص الشاعر نيران غضب في وجه المغتصب،وإشادة بالصمود الأسطوري المذهل للمقاومة الفلسطينية سيما بغزة..أرض العزة،لذلك كان التأكيد على ثبات الهوية الفلسطينية في مواجهة سياسة التهويد،وسلب الحقوق التي ينتهجها الاحتلال الغاشم.
ويبقى النص الحقيقي، هو النص المتحرّر من الخو ف،هذا النص هو الذي يمكنه مناوشة أعداء فلسطين الجريحة،وهم كثر.على غرار الشاعر التونسي الكبير د-طاهر مشي.
محمد المحسن