الجمعة، 16 يونيو 2023

أسئلة النّص، أسئلة الكتابة.. في ابداعات أحلام مستغانمي (-عـابر سرير- رواية تستضيف قلق الاسئلة المستعصية..) بقلم الناقد والكاتب الصحفي

 أسئلة النّص، أسئلة الكتابة.. في ابداعات أحلام مستغانمي (-عـابر سرير- رواية تستضيف قلق الاسئلة المستعصية..)

تصدير :
” الرواية هي الكتاب الوحيد المضيء عن الحياة،إنها تساعدك على ألا تكون ميتا في الحياة. وهي توازنك ضد رياح الدمار التي تهب عليك من كل الجهات” .
(د-ه-لورنس)
إذا أردنا ان نمارس قراءة نقدية-تصنيفية تبحث في آليات اشتغال اللغة الواصفة،انطلاقا من التراكم الحاصل في الخطاب النقدي العربي المعاصر الذي يشتغل حول النصوص الابداعية المتداولة في الوقت الراهن، فإننا لن نبتعد عن جادة الافتراض والتصور بأنه تراكم لا يخرج عن ثلاثة إمكانات: الإمكان الأول ويراهن أصحابه ورواده على تأسيس نوع من القراءة النصية التي تبحث في تمظهرات واشتغال النصوص من منظور التصورات الشكلية، وتمتد صيغ هذا الإمكان من حالة الكشف عن البنيات النصية إلى حالة البنيات الرمزية بالنسبة إلى منطق اشتغال المتخيل ومنظوماته في مراوحتها بين اللغة والايحاء والترميز. أما الإمكان الثاني فتتجه ممارسات أصحابه نحو ملاحقة الكتابة من حيث هي ممارسة ابداعية جمالية ذات حمولات معرفية وإشكالية بالنسبة إلى خصوصية الخلفية العامة لهذه الكتابة في علاقتها بالأدب وتكون الأجناس الأدبية من منظور الخرق والانزياح والتحولات والامتدادات. بينما يتجه الامكان الثالث إلى التركيز على أسئلة الذات والمجتمع من خلال النص والكتابة في علائقهما المتبادلة مع الرؤيات والاديولوجية بكل معانيها المحايثة.
إن هذا التمييز/التصنيف الذي نذهب إلى افتراضه وتصوره هنا، لا يعني أن هذه الإمكانات الثلاث قائمة بالفعل في كل مسار نقدي عربي معاصر، أو يعني أنه واجب بالضرورة، خاصة بالنسبة إلى كل تجربة نقدية على حدة، وإنما أقمناه في أفق استراتيجية محاولة توصيف الممارسات النقدية القائمة لنسعى من وراء ذلك إلى محاولة إيجاد نهج يوحد بين أسئلة النص وأسئلة الكتابة وأسئلة الذات والمجتمع. ذلك أن أي مشروع إبداعي –في تقديرنا الخاص- لا يخرج عن هذه الأقانيم الثلاثة، فالكاتب (أي كاتب) يقترح نصوصه على المتلقي “القارئ/الناقد”) من خلال أسئلته الخاصة حول الأدب ومن خلال رهان الكتابة ووظائفها، إلى جانب أنه ذات تنشد إلى المجتمع وتنشد البحث عن وعيها الممكن به .
بناءا على هاتين القناعتين المذكورتين يمكن مقاربة رواية (عابر سرير) للكاتبة الجزائرية -أحلام مستغانمي–وقبل محاولة الولوج إلى الكون المتخيل فيها ومحاولة تجميع بعض القضايا التي يؤطرها النص وتكشف عنها لعبة الكتابة ذاتيا ومجتمعيا، لابد من الإشارة إلى منطلقين أساسيين في هذه المقاربة وهما:
أولا: لا يمكن أن ندرك حقيقة هذا الكتاب بمعزل عن كتابات (أحلام مستغانمي) ومن هذا المنظور يمكن تصور “شعرية نصية عامة” لمجمل الكتابات على ضوء الخصوصية والقراءة اللتين تقيمهما كتجربة خاصة،أولا كممارسة للكتابة الصحفية وثانيا كروائية..
ونطرح هذا ونحن مقتنعون بالتقاطعات والتداخلات التي نتصور أنها واردة بين كل هذه المستويات على مستوى النص والكتابة،وعلى مستوى الذات والمجتمع إلى حد المراهنة على إمكان تصور قراءة تناصية (lecture intertesctuelle) بين كل نصوص (أحلام مستغانمي) على امتداد سنوات طوال من الزمن الإبداعي.
ولعل ما سيعيننا على هذه القراءة وهذه الشعرية النصية،اطلاعنا على ثنائيتها الروائية: “ذاكرة الجسد” 1993 و”فوضى الحواس” 1998 .
ثانيا: إن “قراءة” المتن الابداعي لدى (أحلام مستغانمي) تمثل في تقديرنا -بالمعنى التقكيكي الذي نخلعه على مفهوم القراءة- أفقا للتساؤل حول خصوصية ما يسمى الكتابة لدى المرأة العربية، ليس من منظور العزل والمفاضلة بين أدب الرجال/كتابة الرجل وبين أدب النساء/كتابة المرأة بالشكل التعسفي المتداول في التقد والتنظير التقليديين لهذا الأفق، وإنما من منظور القراءة الحفرية الخاصة برصد ممكنات المتخيل والرمز والتباعد والتأطير والمجازات الأخرى التي تؤسسها (أحلام مستغانمي) بالمقارنة مع كاتبات وكتاب عرب آخرين .
فما هي-انطلاقا من كل ما أشرنا إليه وأثرناه- خصائص ومميزات “عابر سرير” داخل هذه الشعرية النصية المطروحة ؟
وما هي تعالقات هذه الخصائص والمميزات مع النصوص الأخرى لدى (هذه الكاتبة) ؟
قبل الاجابة عن هذين التساؤلين وسواهما مما قد تثيره القراءة التقكيكية للنصوص في حد ذاتها تنبغي الإشارة -انطلاقا من التصورات التي طرحناها في بداية هذه المقاربة-إلى أن أسئلة النص وأسئلة الكتابة ثم أسئلة الذات والمجتمع في المتن الإبداعي لدى (أحلام مستغانمي) أسئلة متعددة،ومنها أسئلة هذه الكتابة كميثاق استطيقي تشكلي يفترض الانطلاق من النموذح العام الذي تقيمه النصوص داخل سيرورة الأدب العربي المعاصر والإنطلاق في نفس الوقت من النموذج الخاص بالنسبة إلى سيرورة التوزع بين ممارسة الكتابة الإبداعية في مختلف تجلياتها وكتابة الرواية بالتحديد.
ولعل أبرز ما يعمق الإحساس بوجود خصوصية وقراءة في هذا السياق هو نمط العوالم الممكنة التي تشيد بكل رموزها وعلاماتها ومؤشراتها خاصة منها بنية الشخصية المحورية (خالد بن طوبال) التي ما فتئت –تتناسل- في ثنايا المجموعة كاملة.
وإذا كانت رواية “فوضى الحواس” تبدو نصوصا متقطعة في الظاهر لاسيما وأنها تختزل ملفوظات تتكرر في شكل عناوين لفصول الرواية: طبعا .. حتى .. دوما .. قطعا .. ذلك لأنها تراهن على إمكان “القص” كميثاق استطيقي،إلا أنها في الجوهر نص سردي متوحد باعتبار النبرة الخاصة في تشكل الشخوص وهي تتماوج بين خطابات المؤلف (المؤلفة)،وخطابات السارد وخطابات المتلفظ و/أو خطابات “المتكلم” (بالمعنى الباختيني) وبين ممكنات تلقي المسرود له الذي يشترك في عمليات التخيل والانخراط .ومن ثم تنهض رغبة الكتابة (رغبة الكاتبة) ورغبة القارئ -المتلقي علائق اتطولوجية حول الذات،حول المرأة/الرجل،حول “العالم العربي” إلى حد أن الملفوظ في “ذاكرة الجسد” مثلا يتحول إلى ملفوظ متراكب بقدر ما تجمع بين صوت المؤلفة وهي تستدرج السير الذاتي والتسجيلي، بقدر ما تتلاشى نبرة الواقعية لصالح متخيل بلا ضفاف.
ويقود مثل هذا التراكيب الى قيام نمط من عمليات التشاكل التى تفرز البنيات النصية،وعمليات أخرى للتماثل تترتب عنها بنيات رؤيوية أساسها الاقصاء والعزلة والتمزق والأسى.
وهي بنيات تغلف فضاءات الرواية المذكورة بكل تداعياتها،كما توجه البرنامج السردي وتتحكم في سلوك الشخصيات التي تؤول من جهتها الى مرجعية شبه سير ذاتية وتسجيلية بدورها رغم الطابع التخيلي والتخييلي،وتتأكد مثل هذه الفرضية في بعض ملامحها عندما نراهن على تقريب حمولة الملفوض الحكائي من “لغة” (ملفوظ) الكاتبة التي تتخذ في أغلب الأحيان نبرة درامية وماسوية مشبعة بالفجيعة خاصة عندما تنشد هذه المرجعية المذكورة الى-حرب-لبنان كذاكرة محفزة:
"..في كل معركة كان لك جثة. في كل مذبحة تركت قبرا مجهولا. وها أنت ذا تواصل بموتك منطق الأشياء. فلا شيء كان في انتظارك غير قطار الموت.هنالك من أخذ قطار تل الزعتر، وهناك من أخذ قطار (بيروت 82) أو قطار صبرا وشاتيلا… وهناك من هنا أو هناك، مازال ينتظر رحلته الأخيرة في مخيم أو في بقايا بيت.." ( ذاكرة الجسد ص 250)
لعبة الاختفاء والأنكشاف..من خلال ايحائية العنوان:
تكمن ايحائية العنوان عندما تقرن التساؤل الفلسفي-الأنطولوجي حول الكتابة بتساؤلات أخرى يتخذ بعضها طابعا استطيقيا على مستوى تشكل النص وتشكلات الخطاب والملفوظ فيه،ويتخذ بعضها طابعا اشكاليا يقف عند حدود الميثاق التشاكلي و بقية المواثيق الأخرى التي (قد) تنبثق من منضومة كل النصوص،ومن تلك الأسئلة: عن أي “سرير“ تتحدث رواية”عابر سرير”؟ إن أبرز مكون يستبد بهذه الرواية هو ممكن التردد والتوتر بين لحظة القول رمزيا ولحظة البوح بالفعل كذات متعالية. ومن ثم يتأسس صراع عنيف بين المسكوت عنه والمباح الى حد الأنخراط في جدلية تصاغ من خلالها ثنائية الإختفاء والإنكشاف (الخفاء والتجلي)، بين أن تتكلم الذوات أو تلجأ الى الصمت،الى السكوت الإرادي المبعد،بين أن تختار الذوات الاعتراف، أو أن تبايع -تآسيا-نفيها الذاتي.
وهكذا تتحول رواية “عابر سرير” إلى نص مطارد لا يقر له قرار،ويتوزع بين ذوات مختلفة تشترك كلها في العزلة على هامش نصوص أخرى هي “نصوص” المجتمع والحياة و”نصوص” المؤسسات الرمزية التي تجنح لمحاصرة الذوات ومحاصرة “الكلام” وهذا يعني أن –المسكوت عنه- في “عابر سرير” هو سلطة ايهامية تتخذ عبره الكتابة لدى-أحلام مستغانمي-طابع لحظة اقتناص لمن يريد أن “يتكلم” لغة أخرى غير لغة المهادنة،ولحظة اقتناص لمن “حرم لذة القول” لذلك يتحول الصوت السردي في تضاعيف “اللغة” المباشرة للرواية (اللغة الأدبية) الى صوت مضاعف (double ) يروي عن طريق استدعاء ( من طرف الساردة) لصوت يحكى (صوت الشخصية) كل ذلك من من أجل تغييب سلطة الواقع المترجرج.
إن الأمر يتعلق- في تقديري- بلعبة أشبه ما تكون بالثنيات ( أو الطيات) plis le التي تتجلى في شكل أصوات “تقول” (أحيانا تصرخ وأخرى تبوح ومرة ثالثة تعارض أو تدين) وقد تلتصق مع استعارة أخرى هي الأيقاع عن طريق شرك القص والحكي، فيبرز صوت “الكاتبة” الذي يواجه كائناته المتوزعة بين الواقع والمتخيل قائلا: “بح بما يمور في داخلك ولا تخف” ولعل هذه الأستعارة هي التي قد تجعل عنوان الرواية يستضيف عنوانا آخر متفرعا عنه (فرعيا له) هو “حكايات في الحب“. ومن ثم نستعيد كمتلقين لكتابة ( أحلام مستغانمي) في هذه الرواية صورة (شهرزاد) التي تحكي من اجل ألا تموت (أو تؤجل على الأقل موت مثيلاتها على يد-السياف- القابع خلف الباب، كل باب، بما في ذلك أبواب ” الرواية”.
المسكوت عنه في رواية -عابر سرير– ميثاق مشترك بين صوت “الكاتبة” و”أصوات” شخصياتها. فهي الشخصيات- لا تتكلم- الا بعد أن يؤذن لها بالكلام، وعندما تقول هذه الشخصيات “الأصوات” الذي لا يقال (…) تغلق الكاتبة الباب أو تفتحه بمقدار، وتلغى جلسة (مسافات) الأعتراف وتحتفظ لنفسها بالسر، وقد تقيم جلسة أخرى مع شخصية أخرى في مشهد آخر، من يستدعي من؟ من يحاصر من؟ ثم انه- الصمت ميثاق للحفريات في “الذي يقال” كل المشاعر التي تستنجد بالبوح هي مشاعر نصف كاذبة. إن خدش حميمية الآخر لا تتأتى الا بالتعري الدميم للبوح. هذا كلام تعلمته منك في ذلك الزمن البعيد أيام كنت استجدي منك اعترافا بحبي فتجيب: “أي طبق شهي للبوح لا يخلو من توابل الرياء. وحده الصمت هو الشيء العاري الذي يخلو من الكذب” عابر سرير ص 192.
… يؤليمني انك مازلت لا تعي كم أنا جاهزة لأدفع مقابل لقاء معك. عيون زوجي مبثوثة في كل مكان… وأنا أجلس اليك في مقهى غير معنية ان مت بسببك في حادث حب. أنا التي لم أمت بعد، فلكوني عدلت عن الحب و تخليت عن الكتابة. الشبهتان اللتان لم يغفرهما لي زوجي. نفس المرجع ص 191.
“الصوت” الذي يتحدث في المقطع الأول هو صوت شهرزادي قبل أن تقع شخصيته (شخصيتها) في قبضة السياف (أو قبضة شهريار) الذي سيمارس عليها –اكراهاته- ويجعلها حبيسة في مدارات مجلس الأمن المؤسساتي (المؤسسة الزوجية) ومن ثم نراها تستعيد –شبق- الأزمنة المشتهاة المغلفة بالحب والجنون، علها تنجو من الموت البطيء. من أزمنة الموت السرمدي الى الحياة…
أما “الملفوظ” في المقطع الثاني فهو يؤكد عبر معجمه “اللغوي” كل تلك الاكراهات ويترجم في الآن ذاته حالة التشظي التي تعيشها (حياة) (شهرزاد) داخل قفصها “الذهبي” ويعكس بالتالي محاولة “الخروج” عن النواميس الإجتماعية وكذا الميثاق الزوجي بكل أبعاده الدينية والأخلاقية لاسيما ونحن نعلم معنى “الخروج” خاصة” الخروج عن الطاعة” أو “الخروج” بمعناه السياسي (أحيانا الثوري رغم بلانكيتة الميتافيزيقية) في بعض أشكاله ومضامينه وتجلياته. الخروج الثاني لا نصوص له سوى الكتابة بالدم، سوى الموت والأستشهاد (راجعوا أخبار الخوارج والتوابين الزنج والقرامطة).. ومن هنا تخرج (شهرزاد) سواء تلك التي نستحضرها عبر المتخيل العربي/الأسلامي أو التي تعيش بين ظهرانينا و تمارس هو يتها المصادرة ” تخرج” و يكون –خروجها- صرخة في وجه النص المؤسساتي ورفضا عنيدا لكل أشكال الوصاية. ومن هنا كذلك يتحول القارئ- عبر عملية القراءة المنشطة- إلى (شهريار) بدوره، يتابع سيرة الأنثى المتمردة-من خلال-“محضر” يسجل المخالفة،لأن الميثاق الأجتماعي/الثقافي يرفض هذا “الجنوح الأنثوي”ولهذا السبب ربما قالت (حياة) (شهرزاد) في صورتها الأخرى ” عيون زوجي مبثوثة في كل مكان” ص 191 نفس المرجع- أفضل ألا نلتقي في فندقي بل في مكان آخر اختره أنت،على ألا يكون فيه طبعا جزائريين ص 201 المرجع نفسه.. غير أن “صوت” المرأة ليس وحده الذي يعبر إلى تضاعيف الرواية “عابر سرير” و/أو يمارس سلطة “القول” سلطة “الكلام” ان صوت “الرجل” بدوره يعبر الى مواثيق الخطاب ويتخذ كذلك نبرة الأحتجاج لاسيما عندما نقابل صوتا مع صوت آخر،عندما نضع ملفوظا ما ضد الملفوظ .."وكنت تزوجت امرأة لتقوم بالأشغال المنزلية داخلي، لتكنس ما خلفت النساء الأخريات من دمار في حياتي،مستنجدا بالزواج الوقائي عساه يضع متاريس تجنبني انزلاقات الحياة، وإذ في ذلك الزواج اغتيال للحياة.ذلك أن ثمة من يبتزك بدون أن يقول لك شيئا،ذلك الابتزاز الصامت للضعفاء الذي يجيز له التصرف بحياتك مذ وقعت في قبضته بحكم ورقة ثبوتية.."عابر سرير ص 179" .
يشيد هذا المقطع تقابلات أساسية مع غالبية المقاطع والأحداث التي تضمها رواية “عابر سرير” بين دفتيها.
التقابلات المفترضة تجعلنا نراهن على خصوصية ما في الميتافيزيقية بين الرجل والمرأة،مما يترتب عن ذلك سقوط التعارض الصوتي بالمعنى الباختيني ومن ثم تتكامل الأصوات لتؤسس من جهتها استعارة انطولوجيا موحدة رغم تصدعها،أنطولوجيا الإقصاء المشترك الذي تعيشه المرأة بموازاة الرجل قريبين على بعد،بعيدين على قرب.
لكي تتحقق هذه الاسعارة الدفينة تستقطب رواية “عابر سرير” امكانات اللغة الإيديولوجية (بالمعنى الباختيني دائما) وهو الأفق الذي يجعل لغة الرواية سجالية مع الذات والواقع والمجتمع من حيث استلهام الموضوعات (التيمات) وسجالية في ذات الآن مع النصوص الأخرى (أكاد أقول مطلق النصوص) بما في ذلك النصوص التشريعية والفقهية.
إن ما تخلقه -أحلام مستغاتمي-بهذا هو خطاب المحاكمة والاعتراض والرد،وتحفز ذلك بدفع الآخر إلى أن “يتكلم”: نوع من الاستفزاز الدفين الذي يجعل كل الشهرزادات غير متشابهات وكل الشهريارات-الشهريارين بلاغة ونحوا-غير متشابهين ومتشابهين .
إن الكتابة لدى-أحلام مستغانمي-من هذا المنظور-كتابة اشكالية لأنها لا تقف عند حدود الوعي المسبق في تصور وضع “المرأة” كواقع أمر أو كأمر واقع، إنما تسعى إلى أن تظل كتابة شذرية أساسها إلغاء المسافات بين التسجيلي والواقعي والتشكيلي.
ومن هنا تنهض في كتابات -أحلام مستغانمي- تلك النبرة الفاجعة التي شنتها تجربتها عبر “ذاكرة الجسد” و”فوضى الحواس” نبرة التمزق والتشظي وتفتت الهوية الميتافيزيقية.
ومن هنا ثانية تتحول هذه الكتابات إلى مختبر يحاول أن يستضيف في كونه المغلق قلق الأسئلة النصية والتجريب،التحميض،التركيب والتمويل.
إنها كتابة قلقة وقلق “المكتوب”وبين هذه وتلك تستمر الإبداعات في التوالد والإشعاع يجمعها أفق واحد ووحيد.
وعلى من يقرأ (أحلام مستغانمي) أن يتركها جانبا ليدركها أكثر حيث هي،وحيث لا توجد إلا كحورية تتهددنا بالومض والإنتشاء رغم نغمة الإنكسار والهزيمة.
قدرنا المشترك..!
محمد المحسن
*أحلام مستغانمي: خريجة كلية الآدب في الجزائر ليسانس أدب عربي.حاصلة سنة 1982 على دكتوراه في علم الإجتماع من جامعة السربون في باريس بدرجة “ممتاز” تحت إشراف المستشرق الراحل جاك بيرك.
ترجمت أعمالها إلى اللغات الكردية و الفرنسية و الإيطالية و الصينية و الإنكليزية.
حائزة على جائزة نجيب محفوظ للرواية سنة 1998.
“عابر سرير” هو الجزء الثالث من ثلاثيتها:”ذاكرة الجسد” و”فوضى الحواس”

رحلة الأمواج ــــــــــ المختار/زهيرالقططي


 رحلة الأمواج

أنني أريد ركوب هذه الأمواج
سوف أتخطاها بأمان
أمامي طريق طويل
أصارع فيه بحر الحياة
لماذا ألهث خلفك
يا من أسلبتى
قلبي السكينة والهدوء
إن دمعت الجفون
ستبقى ابتسامتى
تزين وجهى
سوف أنسى أحزانى و الآمي
وأظل داخلة قلبك حياة
----
المختار/زهيرالقططي

نوم عابر ـــــــــ محمد الناصر شيخاوي


 نوم عابر

أيها النائم
بين همس الثرى ودفء القصيده
قُمْ
فقد داهموا
حصون مدينتك التي في أعلى الجبل
قتلوا كل المرابطين - الذين نثرتهم -
على أبواب الكنائس والمساجد
وفوق أغصان الشجر
أتلفوا صابة الزيتون
ومحاصيل القمح والشعير
وَجَهَّزُوا مِنْ خَشَبِ النخيل
مشنقة ومقصله
أيها العابر بين أجفان السكون
وصحو الكرى
لقد أغرقوا بساتين الزهور
غَيَّرُوا ألوان حيفا
والقدس والخليل
وأضرمواا النار في حقول المطر
فَقُمْ
- قبل فوات الأوان - وَعُدْ
فيض جزر
ومد
محمد الناصر شيخاوي

انهض يا وطني عدد 2 ـــــــــ رفيقة بن زينب


 انهض يا وطني عدد 2

حدثني يا موطني الأمثل
عما يجب أن نفعل
لإنقاذ شعب يقهر
و أجيال تفكك و تخدر
و طبقات تهمش و تشرد
عما يمكن أن يفجر
طاقات طفولة تخذل
فليلك يطول لما يفجر
شعبك و يتحجر و يكفر
بنعم لا تحصى وقد يغدر
و يعنف عوض أن يؤجر
كيف السبيل لكي نستثمر
و نثمر علوما و مشاريع تشهر ؟
بتاريخ أمجاد يقزم
و تراث أجداد به يضرب
عرض الحائط ليهجر
شبابنا و يغرب و يتغرب
ومبادرات نخب تستأجر
من شتى أنواع المستعمر
و شهامة أبطال تجند
كتائب جنودنا التي تسهر
على راحة الجميع ليكبر
الأمل في غدنا الأفضل
و العطاء الأوفر المثمر
عاهدني يا وطني الأكبر
على حفظ العهود ولننظر
في قول النبي و نتأمل
للاعتدال و ترك المظهر
في عصر التظاهر للتمظهر
بقشور لا تسمن ولا تغني
من الجوع كلما استفحل
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبد الدهر
و اعمل لآخرتك كأنك غدا تقبر
صدق رسولنا الأجدر
باتباع سنته أكثر فأكثر
عليه و على الآل والصحب
صلاتي و سلامي كلما كبر
الأذان آمين يا من يغفر
ذنوب العباد مهما تكثر
رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء

سطور بيضاء ـــــــــ سعاد عوني


 سطور بيضاء

إستودعتك الله
ياوجهي الغريب
تمتد فيك
سطور بيضاء
استعملتها في نحر مزاجي
المتقلب بين أروقة العمر
شح دفق دمي
تقطعت أوردتي المغتربة
وريدا وريدا ...
كم كبلني العالم بأذاه
واليوم تغير كل شيء
أنا وديعة
على بساط السماء
سطور بيضاء ....
السطر الأول
تتالت فوقك
رحمات مبللة باليقين
ثمينة هي الحياة
نقتات من نور فينا
ولا ندركه
إلا إذا أحببنا من حولنا
وأقمنا رحل النقاء في قلوبنا
لنحيا ما نلنا منها
لنحيا جميل الأمنيات
ونصبر على السيء منا
ثم تخجلنا بعطاياك
يا مقلب القلوب
و يا عالما بتخوم الوجوه
أرحنا من ويلات النفس
فقد رضينا بعد صخب وعناد
بأقدار كتبت على النواصي ...
ولا مهرب منها ولا تقبل الإجتهاد ....
سعاد عوني
أقول في ختام كلماتي :منافسي الوحيد هو الشّخص الّذي سأكونه في الغد.....الغد المشرق رغم انقضاء عمر تسارعت عقاربه ...والآن بدأت تتحكم فيها مكابح جديدة وتوجهها نحو زمن هادىء

ظل الصمت ــــــــ فاطمة حشاد


 ظل الصمت

على خدود قلاعي
ابتسمت آلام الوشم
ظلت سبيل التمني
فتاة ..
عبثا عانقت تلابيب اللغة
صاغت عناكب الزمن
نسيج الصمت على شفتي
خلف أنوثة نوافذي
سكت دمع شموعي
تجمد حين هوى من مقلتي
حدا بي صمتي
إلى أعماق القصيدة
أسبر أغوار السكوت
أعلن النور في ظلام السكون
أجدد عهدي مع ذاتي
أرافق في التيه ظلي
أولد من رحم العدم
شاعرة ..
أسرجت على جبين الحرف قلمي
أستظل الصمت ورقا
من قيظ الوجع
من هجير الكلِم
فعفوا و عفوا و عفوا
ياااا صوتي المسروق نصبا!!
ياااا صوتي المعدوم غصبا!!
تحت ظل الصمت
تكلم ..
تكلم ..
تكلم !
بقلمي فاطمة حشاد_تونس

أهواك ــــــــــ نهلة دحمان الرقيق

 


أهواك

أهواك و أهوى الهوى الذي يهواك
كرّاسي، قلمي،دفتري جميعها تترقّب ملقاك
حروفي كلّها تتأهّب لأجلك و تتجمّل لمرآك
قهوتي الصّباحيّة تسبّح باسمك
وتلهج لذكرك
و تتمرّد عليّ إذا مالقتك
فقيرة هي اللّغة
شحيح هو المعجم في رسمك
في وصف ما أكنّه لك
ما أشعر به نحوك
أيّ كلام يفيك حقّك و أنت فوق الكلام؟!
أيّ حبّ هذا الذي تملّكني و فاق الهيام؟!
أحبّك ،أعشقك،أدمنتك
عبارات استهلكت و صارت مبتذلة
حبيبي،عمري،حياتي
صفات اطّردت و صارت عاديّة
القاموس يأباها
يتور عليها عند وصف شعوري نحوك
فحبّك فريد ،خطير،استثنائي
حبّك شديد،مثير ،مثالي
في هذه اللّحظة...
في هذه اللّحظةبالذّات
أسلّم و أرفع المنديل
معلنا هزيمتي و خسراني
في وصف هذا الحبّ
هذا الحبّ الذي تملك الوجدان واستولى على كياني
حرفي حبيبي أمام حبك خاضع ذليل
فحبّك هو سراجي و الدّليل
الذي متى اهتديت به أبدا لا أضلّ
نهلة دحمان الرقيق

أراكِ غداً بقلم الكاتب محمد الطحيني

 أراكِ غداً

وتوصَدُ أبوابُ مدينتِنا في وجهي
وأنا في الليلِ وحيدٌ أبحثُ عن ضَوْءٍ أتسلَّلُ منهُ عبْرَ الأسوارْ
يَرفِضُني الضَّوْءْ
وينطفِئُ القَمرْ
كيف أراكِ ...؟
وأسوارُ مدينتِنا عاليةٌ
كالمجذوم تقذفني...
أُخْرَجُ فما فيكِ سوى العدمْ!!!
أنا لستُ مجذومَ مدينةِ الأشباحْ
أنا لستُ فيكِ سوى الظمأْ!
مدينةُ الجِيَفِ المتفسخة على أرصفةٍ
تتسعُ لكلِّ المزابلِ سوى حُزْني
وبقايا أحلامٍ أخبئها في طيِّ العُمُرْ
ترفضُني مدينتي ...
أنا لا أريدُ منها سوى ذاتي،
وطيفِ حبيبةٍ هناكْ
قالت لي: أراكَ غداً!

حتى خيالُ الظلِّ فيكِ تُوِّجَ سَيِّداً!
مدينةُ الزِّيفِ المُنَمَّقِ والخرافةْ
وأنا القتيلُ خلفَ أَسْواري
متوحداً بالليلِ والصحراءُ تَهديني السلامةْ
أُلَمْلِمُ ما تبقَّى من حنينِ العُمُرْ
يُشعِلُني شوقي إليكِ
لأَرْسُمَ طيفَكِ الفِضّيِّ خلفَ أسْوارٍ
تُباعِدُني عنكِ، فكيفَ اللقاءً غداً؟
جناحيَّ أثقلَهُما دمعٌ بعينيكِ
يُذهِلُني انكسارُ الدمعِ فيهما
فينْعَكِسُ ابتسامَةً!
حبيبتي .... حَطِّمي أَسوارَ المدينةْ
اقْلَعي أَوهامَ الوُجودْ
لِتَفْهمي عَبَثي وتَنْسيِ الملامةَْ

بذا اخْتَصِرُ المسافةْ
بِدمي وَحَّدتُ الوجودَ فيكِ
ولَوَّنْتُ العَدَمْ
أنا لستُ شُرَطِيّاً لأَحلامٍ أُرَبّيها
ولستُ هارونَ الرشيدْ
أحبُّكِ كما أنتِ
بجُنونِكِ ... بِتَمَرُّدِكْ
أحبُّكِ لأشياءَ لا أَعْرِفُها
وأَشياءَ أعْرِفُها
قُولي ما شِئْتِ
فالليلُ إنْ طَالَ يُغْريني
بِصُنْعِ نَيازكَ مِنْ بَريقِ عينيكِ
لأجتازَ المسافةْ!
بيني وبينَكِ ألفُ عامْ!
ألفُ قرنْ!
ألفُ جيلْ!
مُتَوَحِّداً بالنُّورِ أجتازُ المسافةْ
والليلُ يُغْريني
بِرَتْقِ شُقوقِ العُمُرْ
والأسوارُ عاليةٌ
بيدينِ عاريَتيْنِ أُحطِّمُ الأَسوارْ،
أُريدُ الوصولُ إليكِ!
يُغْرِقُني الوَحْلُ
وتَقْهَرُني المَسافَةْ
تَسْتَيْقِظُ الأحلامُ فيكِ
أَنْتَفِضُ إِعصاراً يُزيلُ العَجْزْ
يُزيلُ القَهْرْ
كَمَاردٍ أَخْتَصِرُ المسافةْ
لا ... لا
لا تقولي أَلْبِسْتَ أحْلامي سِروالَ مُقْعَدْ
كُوني كَما أَنْتِ
فالأيامُ آتيةٌ
وغداً
أراكِ أَجمَلْ
أراكِ على الرُّغْمِ من آلافِ السُّدودْ
وآلافِ الحِرابْ
وآلافِ الظُّنونْ
فأنا خُلِقْتُ لكِ
أَسْتَصْرِخُ فيكِ كلَّ الأَلوانْ!
فالعِطْرُ في الزَّهْرِ طَبْعٌ مِنْكِ
وهل يَهْجُرُ العطرُ شذاهْ؟
أنا لستُ مًجذومَ مدينةِ الأشباحْ!
أنا سَيِّدٌ فيكِ،
على الرُّغمِ منَ السَيوفِ والحِرابْ
بِدَمِي أُعّمِّدُ غُربتي
أَنْسَلُّ كالسيفْ
كالبرقِ أَعْبُرُ وَحْدَتي
إليكِ آتٍ..
مدينتي
ولي فيكِ كالوشمِ في الروحْ
حبيبةٌ
لها البقاءْ
ولها الخلودْ
ولها عندي وعدٌ أنْ أراها غداً!!
محمد الطحيني

ظلالكَ اللاّئي تناءَت بقلم الشاعر عبد السلام كريمي

 ظلالكَ اللاّئي تناءَت
/ على المجتثّ
*
وَعاتــبٍ، خُضْ بحـــاراً
                 بالمــوْج،  علِّق  شِراعا
 واحْبُكْ منَ الشََّّمْسِ فْيئاً
                   يُزيــحُ عنـْـكَ  الْتيــاعا
فقلتُ  دعْنـي  ولوْعــي
                   غنِمْـــتُ فيْئي شُعــاعا
ما بـتُّ  أرْعــــــى  ولاءً  
                  ومـــــا  أريد   اتّبـــاعا
ظِــلالَـك   إذْ   تنــاءَت
                  بمَذْهــبٍ  قـــدْ  تـَداعى
كالطَّيـف، مرَّت وراحتْ
                 كالخيـْـل، عدّت سِـراعا
ولـــُذتُ  بالحَــادثـــــات
                 حتَّـى  تــوالتْ  تِبــــاعا
فمنْ همَــى فـــي ظلال
                  الدُّنى، فشمْســـاً أضاعا
ومنْ يُعـــاطي الحَنـــــايا
                  يَنــوءُ  منْــها انْخِـــداعا
ما كـــــان قـُـربٌ  وبُعدٌ
                 لوْلا  اللقـــــاءُ  يُــراعى
وَكلُّ   قبـْــــلٍ  وبَعدٍ
                  زاد   الوصالَ اشْتراعا
والْهمْسُ ما عادَ  تصْبو
                 أُذنٌ   إليْـــه السَّمـــــاعا
وانَّمـــا جابـَـها الـــرَّعد
                   حيــن  يُمْسي  صُداعا
ومَطْلبُ النّـــاس عنّى
                 والشَّـرُّ أضْحى  مُطاعا
ووَصْفةُ الطــبِّ أعْيتْ
                  اشْتـــات  داءٍ  تراعى
والقــوْمُ  صُـمٌّ  وبُكـمٌ
                  ومَــنْ  ألَــــزَّ القِنـــاعا
ومنْ لهُـمْ منْ  خِصـالٍ
                  بنـوا   عليـْهـا   قـلاعا
ومـنْ بهـا  راحَ  يَلْقى
                  هَــوىً، فأثْـرى  وباعا
والنَّفسُ في  ارْتحــــالٍ
                  وليْس تـسْلو  اهْـتجاعا
فإنْ  تَـســومُ  الْـمَنـــايا
                 هــرَّت، تَهــابُ الوَداعا

آداب وفنون/ عبد السلام  كريمي

 


قصيدة بعنوان ** في قلبي  تصاب الشجيرات بقلم الكاتب محمد الليثي محمد

قصيدة بعنوان **     في قلبي  تصاب الشجيرات
رائحة  تتسرب من عشب
سماء شجيرات الروح
ربما تهرب الذئاب
من صوت الراعي
تركض الأوقات
من الرطوبة
 المبللة بالندى
حين يلمسنا اليأس
في سنابل الكلمات
الصدى ينتشر
في أغنية الفرح
أيمكن
إن أهرب
إلى منتصف الطريق
وأنام بجانب البئر
وأصدق أنا المزاح مع البحر
يقتل  العطش
فيمشي الخوف بي
على طريق العذاب
كان يمكن أن أكون
جندي مات هناك
في حفرة صغيرة
على حافة النهر
دون أن يدري
أن عشر دقائق تكفي
ليعود المشهد
إلى ما كان عليه
من الفرح المؤقت بالحياة
كنت أقف بلا هوس
وقلبي يرتجف من الحب
بريء من الموت
في الشوارع والبيوت
أفرح برائحة الوقت
وبصمت صاخب
في سقوط الماء
على جسد أنثي
هناك على طرف الباب
تبقي الأشياء كما هي
أي شيء يوقظ نفسي
من غياب الماضي
لي حلم يقطر دما
هرب من ذئب .. يأعوي
أثناء فرار الظبية
نسيت طعم الخسارة
حين تذكرة
 مفتاح الحياة
                    *******************
بقلم الكاتب محمد الليثي محمد



الخميس، 15 يونيو 2023

-لكنك بكيته بحرقة و ما زلت تفعلين.. بقلم الكاتبة حسنية الدرقاوي

 -لكنك بكيته بحرقة و ما زلت تفعلين..

تأملتها جليلة بعمق شارد ..
- أجاهد أن أفهمني في فقدي له.. لن أنكر أحببته..
بل وأكثر..عشقته.. عشقت الشخصية التي اكتشفتها بانبهار في البدايات.. وإلا لما وافقت على الزواج منه..قدم لي مشاعر جميلة ما كنت لأعرفها دونه..
حتى في وجهها البشع..عرفتها منه..حلمت أن أشيخ بين ذراعيه..وأ عتني به بكل جوارحي..
- أذاك أكثر مما أحبك !
مطت جليلة شفتيها بامتعاض..
- لن تصدقي..في كثير من الأوقات أسألني هل أحبني حقا !ما أعرفه، الذي يحب من المستحيل أن يؤذي من يحب.. لم أصدق يوما مشاعره الفاترة..رغم تكراره لها قولا.. لم أستشعر دفأها أو صدقها.. تصرفاته السيئة منعتني من تصديقه..
لو تعلمين صديقتي كم خذلني..
كم جعلني أعيش معه كدجاجة نصف مذبوحة..أزف من كلي..دون أن أموت ..ودون أن أعيش الحياة..
كنت قيد الألم ..ما أقساه من شعور..لا تستطعين فعل شيء حياله ..عشت معه إحساس المحكوم بالإعدام، وبموته نفذه دون أن يمنحني حق الاستئناف !
أخذ ميراثي عن أبي، بعت كل مجوهراتي كي يفك ضائقاته المادية المتكررة واحدة تلو الأخرى..حاولت إرضاءه بكل ما أوتيت من حب وصبر..
-لا خير يرجى في رجل ينتظر إرث زوجته كي يقفز فشله كمسؤول سيء، اعلمي أن الرجل الذي تشتري رضاه عنك بمالك، لا هو برجل ولا أنت
بامرأة حرة !أسخف ما قد تفعله المرأة في حياتها، أن تنفقها بغباء في محاولة إرضاء رجل يذلها ولا يكترث لها !
- آه صديقتي..كم أذلني..كنت أعتقد أني بذلك أقربه مني لأفهمه أكثر..
- أتعتقدين أنه كان سيسلمك شفرة شخصيته؟ مطلقا صديقتي!الرجل في غموضه مثل جبل الثلج، يظهر لك بعضه و يخفي كثيره ليوهمك بالثقة بمعرفته..
من روايتي" كي لا تموت يتيما"
حسنية الدرقاوي
Peut être une image de 1 personne, foulard et texte