الثلاثاء، 13 يونيو 2023

شعراء الصنعة في العصر الجاهلي، وطَبِيعَةُ الصورة الشعرِيَّة في شعرهم المقال رقم (١) مفهوم الطبع والصنعة في الشعر العربي. كتبها لكم الشاعر الناقد /سامي ناصف.

 شعراء الصنعة في العصر الجاهلي، وطَبِيعَةُ الصورة الشعرِيَّة في شعرهم.

...............
المقال رقم (١)
مفهوم الطبع والصنعة في الشعر العربي.
............
إن تحديد المفهوم بين هذين المصطلحين عند النقاد أدى إلى وجود اختلاف مثمر بين القدامى والمحدثين على تحديد معنى الطبع والصنعة:
يرى الأولون أن التهذيب الفني للأسلوب هو الصِنَاعَةُ.
فالمصنوع هو المثقف المهذب من الشعر.
أما الطبع في الشعر،هو خلو الأثر الأدبي من آثار التنقيح.
ويرى آخرون أن شعور الشاعر بنفسه حدٌّ بين الطبع والصنعة،فإذا كان الشعر صادقا مؤثرا فهو من شعر الطبع،وإلا فهو مصنوع متكلف.
* أما رأي المحدثين المعاصرين من النقاد لهم نظرة جديدة في التعريف بين المصطلحين.
قالوا: إن الطبع هو الملكة القادرة في نفس الشاعر والأديب، التي توحي إليه بفنه وأدبه وَحْيَ الفطرة والطبيعة،واستجابة لعواطفه ومشاعره دون تكلف وتعب في الصوغ أو استجداء لترف الأسلوب والصناعة.
*أما الصنعة عند المحدثين من النقاد،فهي إحساس الشاعر أو الأديب بآثار الجمال الفني وترف الأداء وزخرف الأسلوب، وقصده إليها،وأنه يستلهم الجمال للجمال،حتى يطغى ذلك على نفس الشاعر وشعوره وعواطفه.
ويرى فريق كبير من النقاد سواء كانوا من الأقدمين أو من المحدثين أن للصنعة في الشعر عيوب منها:
-التصنع، وسموا المصنعين من الشعراء، عبيد الشعر.
قال الأصمعي: إن زهيرا والنابغة وأتباعهم عبيد الشعر.
وقال الأصمعي أن الحطيئة، هو شاعر إسلامي : عبد لشعره.
وكان الأصمعي يستحسن التفاوت في الشاعرية لأنه مظهر الطبع،وخلو الشعر من آثار الصناعة،ويتسق بعض المحدثين مع الأصمعي في رأيه حول الطبع في الشعر؛ أن التفاوت في شعر الشاعر دليل على عبقريتة وطبعه،ويعتبر ذلك -العقاد - أن عبقرية المتنبي تكمن في طبعه وقوة شاعريته.
ومن شعراء الصنعة في العصر الجاهلي: أوس بن حجر من أصحاب التنقيح،وكان يُسمى (محبرا لحسن شعره)
وتتلمذ على يده، زهير،وطُفيل الغنوي،والنمر بن تولب، وأطلق عليه أبو العلاء المعري بالكيّس لحذقه بالشعر.
وكثير من النقاد يعتبرون النابغة الذبياني أيضا من المصنعين.
ويقول أنصار الصنعة:وكان امرؤ القيس يثقف شعره ويعيد النظر فيه فيسقط رديئه ويثبت جيده.
ولكن جمهرة النقاد يرون أن شعر امريء القيس ينعم بالطبعة.
والمقال الثاني عن مفهوم الصورة الشعرية ودورها في شعراء الصنعة عند بعض شعراء العصر الجاهلي.
كتبها لكم الشاعر الناقد /سامي ناصف.
Peut être une image de 1 personne

Toutes les réactions 

في دار الثقافة النفيضة: الدورة 11 من الملتقى الوطني للأدب التجريبي تبحث في محور :السريالية في الأدب العربي الحديث مداخلات علمية ، ورشات ومسابقات أدبية متابعة مراسل الوجدان الثقافية الكاتب جلال باباي

  في دار الثقافة النفيضة:

الدورة 11 من الملتقى الوطني للأدب التجريبي
تبحث في محور :السريالية في الأدب العربي الحديث
مداخلات علمية ، ورشات ومسابقات أدبية
الوجدان:
بالتعاون مع جمعية الابداع الفتي وتحت إشراف مندوبية الشؤون الثقافية بسوسة ، تنتظم بدار الثقافة النفيضة ايام 18-17- 16 جوان 2023 الدورة الحادية عشر من فعاليات الملتقى الوطني للأدب التجريبي وقد تمْ الاختيلر هذه السنة على تناول المحور التالي:" السريالية في الأدب العربي الحديث" وعن فحوى البرنامج وابرز فقراته فقد أمدٌتنا به الأستاذة: جنات العابد / مديرة دار الثقافة المكان التي حرصت على انتظام الملتقى في موعده رغم الصعوبات اللوجستية والمالية ، وقد حافظت النسخة الجديدة من الملتقى على فقراتها القارة مطعٌمة إياها ببعض الانشطة الموازية. حيث نقرا في مساء اليوم الأول 16 جوان واثر استقبال المشاركين والضيوف ، تلاوة الكلمة الافتتاحية وفي حدود الثالثة بعد الزوال تنطلق الجلسة العلمية الأولى بمداخلة أولى بعنوان :" النؤثرات السريالية في الشعر العربي الحديث " من تقديم الدكتور المنصف الوهايبي ،تليها مداخلة ثانية للكاتب: محمد ناصر المولهي بعنوان:" هل يوجد أدب سريالي عربي!!" ، في حين تدير الجلسة الشاعرة: راضية الشهايبي وفي الاثناء يفتح باب النقاش حول فحوى المداخلتين.
أما الجزء الثاني من يوم الافتتاح تقام أمسية شعرية بمشاركة : المنذر العيني ، سالم شرفي ، راضية الشهايبي و حمزة السعيدي مع مرافقة موسيقية للفنان: فهمي بوجرة، هذا ويؤمن تنشيط الأمسية الكاتب: سفيان رجب.
كما لا يفوتنا يضرب المهرجان في صباح يوم السبت 17جوان 2023 موعدا مع انطلاق اشغال ورشتي القصة التي يشرف عليها كل من الاديب حسونة المصباحي والناقد: محمد حباشة ، أما ورشة الشعر فيسيٌرها الثنائي الشعري: أشرف القرقني وسفيان رجب.
وتشهد الفارة المسائية انتظام الأمسية الشعرية الثانية بمشارمة الشعراء: أفراح الجبالي، محمد العربي و صبري الرحموني في خين يؤثث الوصلات الموسيقية الفنان: فهمي بوجرة.
اليوم الثالث من الملتقى الموافق ليوم الاحد 18 جوان 2023 فيحتوي على مداخلة صباحية للروائي : حسونة المصباحي تحت عنوان:"سرياليون في باريس " يليها نقاش ، ثم تتلو لجان التحكيم تقارير مسابقتي الشعر والقصة وفي الساعة منتصف النهار تختتم التظاهرة بتوزيع الشهائد على المشاركين ومنح الجوائز للفائزين ثم العمل على تجميع التوصيات والمقترحات الصادرة عن المشاركين للعمل بها في مستقبل دورات الملتقى.
متابعة مراسل الوجدان الكاتب جلال باباي

بتشوقك ـــــــ الناقد حمدى البوقى


 بتشوقك

--------
بتشوقك
شوق الشراقي للمطر
بتشوقك
شوق اللي راجع من سفر
بخافك
خوف العيال م الخطر
خوف العاشق م الملام
بخاف عليك
م الهوا وم الكلام
وما على العاشق ملام
فاكرة ؟
لما سكرنا بكاس الغرام
قولنا ع الدنيا السلام
فاكرة ؟!!
ف ساعة المغربية
لما طيفك حضن عنية
خايف أقولك تقوليلي
خايف أغني لحنك
يكون الحزن مواويلي
خايف؟
أيوه خايف!!
من تاني أتشوقك
بقلمي
الناقد
حمدى البوقى

أفلت يدك ــــــــ داليا العلواني


 أفلت يدك

‏أعفيتك مني
وإن كنت أحتاج إليك،
أعفيتك من اشتياقي لمحادثتك،
أعفيتك مني
ولن أكون إلا ضيفة عابرة،
لن أطرق أبوابك مرة أخرى،
ولن أكتب عنك ،
سأدس حروفي بين سطور قديمة
ربما سيطويها النسيان يوما،
لست أنت من أكتب له،
بل إلى روح ما عرفت القسوة،
ما أهملت نبضا تاه بها،
هي من أحببت ولذاك الحبيب وحده أكتب...
داليا العلواني

كنت كمن يجهل ــــــ فضيلة الزاوي


 كنت كمن يجهل صورته

وحين يراها يتوه
بين التقاسيم ويغرق
في يم افكاره
وموج تدفق من نقيض مشاعر
يردّه اليها او يجذبه عنها
وهو المشتاق المهاجر
منها اليها
كنت اراني بعين لست
بها ارى الآخرين
واخاطبني بجَلْدِ السّياط
و بعضي المبصِر
رقيب لبعضي الخفِيّ
والمرآة مرايا
وخلف المرايا سوط عتيّ
يصير اذا ما وقفت معي
دويا كدقّ الطبول
جليّا جليّا
فضيلة الزاوي تونس

جو المطر ــــــــــ .الاستاذة آمنة بورديم


....جو المطر....
وقفت بشباك نافذتي...
والجو ماطر....
فوقفت أتغزل به....
وهو يتماوج ....
تتلاعب به الرياح...
وعلى الطرقات يسيل وديان...
أعجبني المنظر...
وتهت فيه....
وعشت معه لحظات....
جميلة....
للماضي عدت...
وللذكريات سعدت....
وللأحلام بنيت....
وللطبيعة الخلابة عشقت...
نعم لحظات مرت ....
عشتها بحب....
وبين زخات المطر ...
رحت وعدت.......
وأوراق الشجر الجميلة تترنم ...
واختباء وهرولة الناس من شدة المطر....
فكم هي ممتعة..
أجواء المطر....
عشتها بشباك نافذتي...
بقلمي.الاستاذة آمنة بورديم الجزائر.

سحاب ـــــــــ نعيمة مناعي


 سحاب

تتوسد حبيبتي الغيمة
تحمل الريح على كتفيها
وتطارد السحاب
تثرثر هطلا إن تجمد الكلام
حبيبتي من زمن الأرض
قبل ولادة الحرف
تمشي هونا
تستقل لغة الرمز المشفوع بالضلال
أطاردها فتركب الغيمة
وتطاردني فأعبر السحاب
تراني هجاء لقصيدة غزل
وأراها نفورا متشبثا بجلباب القلب
تسافر في فألقي بالتذكرة من نافذة الكلام
فتلتهم الكلام في صمت
لا قصائد تروي ضجيج عمقها
تستعصي اللغة أمام لغة السلام
تتوسد الغيمة التي سافرت
وتحمل كوم الريح على الأعناق
خفيفة حبيبتي
محملة بالثقل
أنتزع روحي منها إن ثقل ميزان
العدل في الثرثرة
أجوب روحي وأترك عبور
الغيمة في سلام ...
دعها تحمل ثقل الريح
وتمضي
فحبيبتي جد صبورة
حين يرزح السحاب بحمله
ويعانق الأرض في سلام
بقلم
نعيمة مناعي

اسكبوا الحبر على أوراقي ــــــــ إنتصار محمود


 اسكبوا الحبر على أوراقي

فأنا لستُ بخير
يا كُتاب الشعرَ يا كل الأدباءِ
لقد هَربت أحرُفي
وضاعت الأبجدية من قاموس حياتي
واشتكى قلمي لسطوري مني
لكثرة الضجيج في عقلي والهذيانِ
كنت أعيشُ هنا في دَاري...
أعيشُ فى عزلةٍ بعيدة عن العالم.......
وأسكن وراء الجدرانِ
وأذهبُ كل يوم إلي حديقتي لأتنزه....
وسط ورودي وأجلسُ تحت أشجاري....
وفنجان القهوة فى يدي وأنا أكتب....
وأهيمُ شوقاً في دنيا خيالي
فأنا الآن لستُ بخير
جئتُ من زمن غير زمنِ....
فأين زمن الحب الحقيقي..أين الغزل؟
أين الأشعار؟
وأين حُبي و مشَاعري أين إحساسي ؟
بدونكَ.....!!!!!!!
أصبحت غريبة فى وطني..لا أقدرُ علي التنفُس
وتتأرجح الأرض من تحتَ أقدامي....
فإرجع لقلبي حبيبي
لأكتبُ لكَ من جديدٍ أجمل القصائدِ
فأنت حروفي ومصدرُ إلهامي.....
بقلمي
شاعرة الحب
إنتصار محمود
مصر 🇪🇬
6/6/2023

ســهــر ــــــــــ سعاد محمودي


 ســهــر..

هـذا اللّــيل ...
يزدري التوقيت..
يقف على أروقة البال.
كفزٌاعة حقل الظّنـون..
و غربان الإرتياب..
تلبس اليقين ثوبا بالٍ..
يتوثّب ليتعثّر...
إذا ما تمطّى وطال
هذا اللّــيل... أنيــق..
ببدلته السّوداء و شال..
و ربطة عنق تكتم الأنفاس..
تحبس صرخة المجال..
و مدينة النسيان..
هناك...ترنو عابثة..
كسحابات ثقال..
تلوّح لطوابير الذكريات..
على معروشات الخيال..
ونبيذ بعصارة الفقد..
يرتخي طوع البنان.
هــذا اللّــيل...وسـيــم..
بسمرة تعب الفـــلاّح..
بعمق جرح الســؤال..
بوهج عرق الصيٌاد
اذا ما صبا و ما نال..
بطعم الانتظار..
على محطّات النّــوال..
فيا قلمي أفق!!
داعب اسارير ليلك..
وبدّد سواد الحال..
وازرع شمسا..
ازرع وردا..
واسقي الكون جمال...
وانثر على سنابل الأيام..
ملاحم العشق ..
وعلى الشٌفاه بسمات..
و ضياء يمحو الضَّــلال..
سعاد محمودي

عندما تبكي السماء ــــــــــــ محمد الطحيني


 

عندما تبكي السماء

كي تُحبيني تُريدينَ سَلْبَ أحلامي
لكِ كلُّ أحلامي،
أطْفِئيها، فقد حَلَّ المساءْ
مَزِّقي ما شِئْتِ منّي،
وَدَعِيني في مَهَبِّ الرّيحِ أمْضي!
وَدَعِي عَنْكِ البُكاءْ!
لَمْلِمي ما شِئْتِ مِنّي، واسْأليني: أَنَسِيتْ؟
كيفَ أَنْسى؟
هل أنا آخرُ الأنبياءْ؟
أينَ أنتِ، وحِرابُ الغَدْرِ في صَدْري،
عندما بَكَتِ السَماءْ؟
تُحِبّينَ الليلَ كُحْلاً بِعَيْنيكِ،
ولكِ أُهْديهِ نُوراً وضِياءْ!
لَمْلِمي ما شِئْتِ مِنَ الليلِ، ونامي فَوْقَ جُرْحي،
واجْعَلي مِنّي سِتْراً وغَطاءْ!
اِمْسَحي عَنْكِ دُموعاً كاذِباتٍ، أنا لن أموتْ!
فَلَسْتُ صخراً، ولَسْتِ الخنساءْ!
أنا الذي نَفَخَ الُّروحَ فيكِ،
أَلَسْتِ أُمَّنا العذراءْ!؟
أَنيستي هيَ وحدَها غُفْرانُ ذَنْبِكْ،
في مَهْدِها، قالتْ: سلامٌ عليَّ، فَأَنا أَجْمَلُ الأسْماءْ!
أَنِيسَتي هيَ وَحْدَها نُورٌ بِعَتْمَةِ وَحْدَتي!
لِجُروحٍ بِعُمْقِ ذاكرتي
هِيَ وَحْدَها خيرُ دواءْ!
اِذهبي ما شئتِ بَعيداً، سَتَرجِعينْ.
أنا مَنْ حاكَ لكِ كلَّ النجومِ رِداءْ!
الحبُّ يا حبيبتي، أنْ ألقاكِ
عندما تَبكي السماءْ!
محمد الطحيني

نمرو ــــــــــــ الطيب عثمان الطيب


 نمرو

نمرو به ويحملنا على
تقلب الليل والنهار
ويحسب لنا الاجل الأيام
وينتظرنا القدر
بالمقات لا ياجل ولا يثتثني
عملا علي اي حال
نمرو والدنيا تخذنا بما فيها
بلهو ونفس امارة
لقلب مواذين الربح والخسارة
على شرايين الحياة نغني ونرقص
وتتغير الوجوه في اليوم الف مره
لا نصبر على حال
والتغييركلل وملل علي الدوام
نزيد من سرعت الإيقاع
ونتخطي الاساس والثبات
وناخذ من عيون ماؤها ملوثة
بالافكار
كانها الحكمه
لكن هي الدهشة والابهار
عيون تجم من بطنها سم غدار
نستحلب بايدينا لفوران العقل
والعمل الهدام
ويحلا العزف والرقص
بمجون ليس له مثيل
وتترك الفاحشة الدم يسيل
يلون الارض ويمرض القلب
ويتلوث الهواء بالهوي
وينفي الخجل ويستبعد
من الصورة وسؤ المشهد
نمرو والوصية بالحق والصبر
غايبة
في مقاعد المدرسة والكتاب
والقلم ودفتر الدراسة
ونمرو يتعلم جيل من جيل
الحقد والفظاظه
وبمرورنا ا لا نقف وقفة
نستجمع بها الشجاعة
اللهم اهدينا للخير الذي تعلمه
وجنبنا سوء افعالنا من الافعل
والاقوال وما به انت اعلم
اللهم امين يا رب العالمين
اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا
محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
الطيب عثمان الطيب
ابو نبيلة

خلوة في الفكر ـــــــ عيسى نجيب حداد


 خلوة في الفكر

اغتربت كي اضيع
في فنون الفكر غريب
فغرني القول بدواخل الهمس
بت اطارد النظرات ايقظت منها نبضي
على قمم الاحلام رسمت ريشتي حروف عرجاء
صاغت البوح بافق الخريف انضبط الوقت المهاجر
تلعثم القلم فاساح شمع الاصغاء للمبتكرين اهتزهم
ركن البلبل على جذع ساقط لاسفل كسر جناح هم
مضغت الفراش من سراج النواح حتى ادميت عين
كانت فسيفساء جنازة قصيدة تضطجع على قبرها
أمسكت الحورية قشة النجاة فاكتنزت صراحة قول
ملغوم عواء ذئب برية بكى خليل عمر دمر رصاص
يطفئ الليل شموع الهجران فيمكث المفجوع بريه
كل الاشياء تروق الوصف الا سجن فكر يبقى بنزع
ينتزع الصحبة من على ظهر جواد فيسقط الاعلان
بقيت رسالة تائة على شطٱن الغرور ارتحل الغروب
تسامر السكون والوداع امتهن التغريد فوضى عمر
عربون الأمانة فنجان قهوة صحوة بعد سكر طارئ
بيع بيت الالفة على بساط شارع اقتراب الكل تنمر
قال المسافر هنا تركت مخدتي على رجم كلمة نهر
سرقوا وصف من فك زهرة ذابلة قتلها جوع مزمن
أذاعت الهواجس خبر عن موت قافلة من السطور
مرهون هذا النطق لخارطة الموت بعد أن يجفلونه
هناك ضوضاء على قارعة طريق بمحاذاة العروس
عيونها تراقص دمع الطفولة فتنمحي أمية الرحل
مودع نهج الابتكار على فم التمساح لينهش الحر
كل من ضاجع مكنونها مكلف بولادة الاحتضار هنا
سوق الباعة مكهرب بمكر الأفاعي السماسرة نصب
هذه احجية من نسر منتوف الريش سقط باوحال
صراع اذاب النكهة بمر العلقم وجراح الصبية حزن
سكن ديوان القصيد ابيات حزانى ولم يذرفه دمع
اواخر التشكيل رهين لسارق يتطوح بزجاجة خمر
كل المفاتيح صدئة والشاكوش أعور يخطئ إصابة
بقي مسمار جحا يرافس وسط كور انصهار ليرسب
المفكر العربي
عيسى نجيب حداد
موسوعة نورمنيات العشق