الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

... محاسن الصدف ... بقلم .. غانم ع الخوري ..

 ... محاسن الصدف ...

أمد بنظري و شوف بعيوني صبية
جاية تتهادى من البعيد و تطل عليّا
أرفقت يدي ع جبيني تحقق عينيا
شايفها مهرة أصيلة شاردة بالبرية
أو ريم مضمر غزال يورد المية
ياربِ دخلك العون و تتلطف بيّا
اقتربت و لاحت ملامحها عليّا
لا هيَ بدوية و لاهيَ حضيرية
اشتم بنسايمها عطر الجورية
ممزوج بشذا الياسمينة الشامية
الهيئة هذه الصبية سورية
شفتها كما الطير من الجنة
حمامة بيضة و الكف محنى
الشاعر يكتبلها قصدان معنى
ومطرب يردد الألحان ويتغنى
بالله حدى يخبرني مين هي
يمكن عرفتها رمت سهام عينيها
والقلب معذور يخفق لها بحنية
جارة العاصي بنت البلد الأبية
ذبل جفونها حزن و غدر الأيام
و أرق نومها سيئات الأحلام
سافرت مع سرب الحمام
و حط المقام بالبلاد الغربية
الصدفة الجميلة فيها جمعتني
ماكنت أعرفها أبد و لا تعرفني
و يوم ماحدثها بالغلا نادتني
كلماتها عذبة بالمحبة صافية .
.. غانم ع الخوري ..
Peut être une image de ‎1 personne, position debout et ‎texte qui dit ’‎محا محاس محاسن الصدف‎’‎‎

ORIZONTUL //NAE CRISTIAN

 ORIZONTUL

Doar tu unești cerul cu pământul,
Eu curios alerg grăbit spre tine.
Și în zadar spre tine mi-e avântul,
Căci tu mereu te-ndepărtezi de mine.
Și iar alerg neobosit spre tine,
Să pot atinge cerul cel albastru.
Iar cu picioarele înfipte bine,
În lut, să simt că încă sunt terestru.
Tu ești o vrajă, o dulce magie,
Între pământ și cerul larg ești prins.
Ca o linie trasată pe hârtie.
Dar totuși imposibil de atins.
În zori voi veni iar spre tine,
Și de nimic eu nu voi ține cont.
Unde pământ și cer, varsă suspine.
Iar tu sălăsluiești drag Orizont.
NAE CRISTIAN
BUDEȘTI 03 10 2021
Peut être une image de herbe et nuage

حكاية قدر بقلم الكاتبة رانية مرعي

 حكاية قدر

بيننا طريق ..
كان ملعبَ ذكرياتٍ لم تجمعنا
ولكنّ طيف اللقاء
كان على مفارق الانتظار
يراقبُ العمرَ
يطوي رزنامة الوقت
ويعِدُ نبضًا لم يولد بعد
بحبٍّ خالد
بيننا همسات ..
تشفقُ على أحلامٍ ضائعة
وخيالات لم تكتمل يومًا
ومرايا تحملُ ظلًّا
لحبيبٍ غريب
يسأل القمر كلّ حنين
عن رسالة بلا عنوان
بيننا وعد ..
وشمهُ الزمن يوم مولدنا
على جبهتين من نور
وتلاه على أذن الحقيقة
لتشهدَ أمام الله
على قصةٍ حاكتها الملائكة
لقلبين تعانقا في حكاية جدّة
طرّزت النهاية
بنبوءة
بصلاة
ورحلت مطمئنة
مع القدر
رانية مرعي
Peut être une image de Rania Merhi et bijoux

ربيع من نوع آخر قد حلّ. بقلم دخان لحسن الجزائر

  العودة إلى المدرسة

إلى الذين يلتحقون اليوم بمقاعد الدراسة
من الأساتذة والتلاميذ والمؤطرين الإداريين والعمال.
إلى الهياكل العلمية التي تفتح أبوابها.
أهدي هذه التراتيل الشعرية ترحابا بهذا الحدث الهام في حياتنا
كأولياء ومعلمين وتلاميذ
تحية وتشجيعا لهم جميعا لما سيبذلونه من جهد يشرف الانتماء إلى المدرس الجزائرية
( بداية العام الدراسي 2021-2022)
ربيع من نوع آخر قد حلّ...........................
حقوله مدارسي
أزهاره تلاميذي
أنهاره وروافده أساتذتي
أبارك عودة الربيع بعد صائفتي
ربيع من نوع آخر قد حلّ...........................
مدرستي يا أصل العلم والمعرفة في بلادي
أغصانكِ كتبي، أقلامي وكراريسي
ثماركِ نصوصي وتماريني
بكِ أفكاري
أحلل فيها سكري وأملاحي
أمحو بها جهلي وأعلو هِمتي
ربيع من نوع آخر قد حلّ...........................
أتوقُ لأدخل مدرستي
أقف أمام ساريتي
اسمع الإيعاز من معلمي
ارفع علمي وانشد السلام الوطني
ساحتها بأمجادي تذكرني
مقعد تحت شجرتي
وأزهار تعانق باب حجرتي
لفيف أصحابي يبتسمون لابتساماتي
يسمعون حكاياتي
بها ماضي حياتي أو قادم صولاتي
ربيع من نوع آخر قد حلّ.....................
إلى حجرة الدرس مع رفاقي
أجلس أمام السبورة على طاولتي
ريشتي ومحبرتي صارتا من تراثي
لوحتي وطباشيري أصلُ تعلّماتي
انقل عن معلمي الحرف العربي
أصقل به شخصيتي وأبني كياني
هو قدوةٌ وأنا أكنّ له كلّ احتراماتي
ربيع من نوع آخر قد حلّ....................
أنتِ الربيع يا مدرستي
أنتِ العلم والعالم
أنتِ الثبات عند الحافة
أنتِ الجمال في الكون بلا فنان
أنتِ الحياة روحك أطفالي
أنتِ الحافظ لتاريخي ومعتقداتي
أنتِ المنتصر رغم السهام
أنتِ عربية النطق بين اللغات
أنتِ التي أزاول فيك العلوم وتلاوة قرآني
أنا مسلم مؤمن وأنتِ من ربّاني
أنا مَن بصماتك كلّلت نجاحاتي
أنا اللؤلؤ وأنتِ صدفاتي
ربيع من نوع آخر قد حلّ...................
آه يا مدرستي !
أسوارك هشةٌ رغم الجذور
ثقوبُ سبورتك أطالت جلوسي
حاصروكِ بالأحزان فلم تيأسي
شاكسوك بالأيادي فلم تتعبي
حاولوا مسح الأصالة منك فلم تقبلي
واصلتِ عبر الزمن تربية أجيالي
تساندك في كل حين وقفاتي
ربيع من نوع آخر قد حلّ............................
أهديكِ يا مدرستي تاجا يزيد علاك
أهديكِ صُحبتي واجتهادي
أهديكِ انضباطا يحفّزُ العلم تحفّهُ أخلاقي
أهديكِ صيْحتي تنبّهُ من أنساك
أهديكِ زهرةً تعطرك وتعطرُ من حيّاك
أهديكِ ألف شكرٍ لك ولأساتِذتي
أزُفُّ لك باقةً من التهاني والأماني
ربيع من نوع آخر قد حلّ............................
دمتِ يا مدرستي ودام معلِّموك
منهاجا لحياتي
وسراجا يشعّ نورا لأجدّد قراءاتي
ومفتاحا أضبط به ميقاتي
وربيعا يسعدني ويسعد أحفادي
دخان لحسن الجزائر سبتمبر 2021
Peut être une image de 3 personnes et personnes debout

على هامش الصراع بين الشرق والغرب بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 على هامش الصراع بين الشرق والغرب :

متى سيتنفس العالم مزيدا من هواء التوازن..؟!
العلاقة بين الشرق والغرب قديمة، شائكة وتحكمها تراكمات التاريخ.. وهي تراكمات- في أغلبها- متخمة بالتوتر، والغضب، والسوداوية..الغرب كان يسعى طوال الوقت إلى بناء امبراطوريات تكفل لشعوبه حياة متميزة، وكان الشرق، أرضا مناسبة لهذه التوسعات.. الغرب أيضا ينظر إلى شعوب الشرق على أساس أنها شعوب همجية، تسعى لإزعاج وجوده على الأرض.. ولم تكن النظرة- بالتالي- من الشرق إلى الغرب إلا ردا على من وصفه بـ'المستعمر الغازي' و'الذي يسعى للهيمنة على مقدراتنا'.
وإذن؟
العلاقة،إذا كانت في أبسط أشكالها علاقة حذر، وتربص وإنتظار لما يمكن أن يحصل من الطرف الآخر. هذا الحذر كان ينقلب إلى ما يمكن وصفه بمواجهة بين الطرفين، وهو الأمر الذي يلخص ما يجري بعد أحداث مانهاتن.
والأسئلة التي تنبت على حواشي الواقع: ترى ما الذي يمكن أن تسفر عنه المواجهة الدائرة الآن بين طرفين كل منهما يرى (حسب تعبير هيغل) أنه على حق ويدافع عن أفكاره؟ وما التأثيرات التي يمكن أن تخلفها هذه المواجهة على الساحة الثقافية العربية؟ وقبل ذلك: هل هناك- بعيدا عن الأفكار الفضفاضة - حلول لرأب الصدع- الذي ظهر بينهما؟
لقد غدت العلاقة بين الشرق والغرب علاقة إرهاب متبادلة، تختلف الوسائل، لكن المعنى الدامي والتدميري واحد، سواء كان بإجتياح من الطائرات الأمريكية لشعب أعزل يفترش التراب'أفغانستان'أو كان بالقصف المدمر للعاصمة العراقية- بغداد- أو كان بما حدث من تدمير مؤلم للذات والآخر بالإختراق المفاجئ لثلاثة من أجساد أمريكية: جسد المال ممثلا في مبنى التجارة العالمي، العقل العسكري المدبر 'البنتاغون' وتهديد الكيان السياسي ممثلا في'البيت الأبيض'.
في بداية القرن الجديد تحولت العلاقة بينهما إلى علاقات نهش وإبادة، وهي بإختصار- هستيريا- معاصرة، تقطر دما وخرابا، لم تكن العلاقة على هذا النحو في أي مراحل التاريخ، ربما كان الحوار بينهما داميا إلا أن ما يجري يمثل لحظة تاريخية أكثر تعقيدا وعنفا، فاللحظة الراهنة، إذن أقرب إلى لحظة عمياء.. وحين تكون هذه اللحظة مدججة بأحدث أنواع التقنيات وأسلحة الدمار المتنوعة، فإنه يمكن تأكيد نبؤات- نستر داموس- التي تؤكد أن القيامة قد تقوم الآن ويُدمر العالم ذاته بأحقاده المتبادلة. التوازن مفقود، والعولمة المتوحشة تحاول إبتلاع العالم وهذا الأمرأكّده- فوكوياما - حيث أشارإلى أنه لم تعد هناك أطراف متعددة لكي نتحدث عن حرب، بل ثمة- سوبرمان- واحد يرث تواريخ القوى، وإن كان.. هو بلا تاريخ..
ولكن.
من المفارقات المذهلة أن تعلن - اليونسكو- التابعة للأمم المتحدة في23 نوفمبر01 يوما عالميا لحافظ الشيرازي- شاعر العشق الذي لم يكتب سوى في الغزل ولم يتغنّ إلا بوحدة الوجود والإنسان مهما إختلفت الأديان والأعراق.. وفي سنة 1999، أيضا كان - لجلال الدين الرومي- صاحب مثنوي ظهور بالغ الأثرفي أمريكا، حيث تُرجمَت أشعاره في الحب الإلهي إلى الأنقليزية، وكانت الأكثر مبيعا في أمريكا بالذات وليس عجيبا ان يطبعوا بطاقات معايدة تحتوي على أشعاره.. ذلك ما يطرح علينا سؤالا حول إمكانية الخصومة في العالم أي إمكانية أن تتخذ من الولايات المتحدة خصما لنا، والعكس بالعكس.
ولكن أيضا.. ثقافة السلام، وفقا للخطاب الأمريكي، تستدعي حتما تحقيرأي فكرة أونزعة للمقاومة، ومن ثم ارتفعت معاول- كتاب الطابور الخامس- لتهيل التراب على كل صور المقاومة، خلال الحرب العراقية- الأمريكية.
أما سجل المقاومة العراقية اليومية للإحتلال فليس سوى 'حوادث متفرقة ' أو عمليات يقوم بها 'أنصار صدّام' وكأن دعاة الخطاب الأمريكي يستكثرون مقاومة الإحتلال على الشعب العراقي.. وأما عمليات المقاومة الفلسطينية فيتم وصفها بـ'الإرهاب' ويدور الحديث بعد ذلك عن خطاب 'ديني جديد' ينزع فتيل المقاومة من 'جوهر' الدين الإسلامي ويحرّم الد فاع عن الوطن.. وإذا تركنا المسرح السياسي الذي تنشط فوق منصته فرقة- كتاب الرد السريع- فسنجد أن الخطاب الثقافي الأمريكي لم يهمل المسرح الأدبي والفكري وأدار على خشبته التهاويل الفكرية المجسمة في أردية فاخرة.. فبدلا أن يقال ان الصراع الحقيقي يدور بين شعوب المنطقة والهيمنة الإستعمارية، يقال لنا بأصوات - الحكمة - أن القصة تكمن في 'صراع الحضارات' وأننا نعاني من إعتلال خلقي، يجعلنا لا نقبل ذلك 'الآخر' ويتجاهل الجميع أن تاريخ حضارتنا كله هو تاريخ تفاعل مع الحضارات الأخرى، كما لا يحدد لنا أحد بصراحة من هو 'ذلك الآخر' وما إذا كان الإسم الحركي لإسرائيل مثلا..
ما المطلوب؟
المطلوب أن تحدّق الحضارة الغربية 'المنتصرة- المنكسرة' في ذاتها وتطرح على نفسها- لا سؤال القوة- بل سؤال التوازن والجوهر، القوة بلا أخلاق عمياء، وإذا كانت قادرة على تدميرالآخربيد فهي ستبدأ بنفسها أولا.
والمطلوب أولا وأخيرا أن يتنفس العالم مزيدا من هواء التوازن.. هذا لب المسألة.
محمد المحسن
Peut être une image de Med Elmohsen


الاثنين، 4 أكتوبر 2021

. ... إمرأة آلعشق ... بقلم الشاعر.. علي السعيدي ....

 ... إمرأة آلعشق ...

كإمرأة عاشقة
رأيتك في الدّرب تحتضنين الرّياح
وكان روحي ظلام
وفي وجهك الطّفل ،كان الصّباح
رأيتك، سرنا سويّا
مكثنا طويلا
عشقنا وذبنا في الثّلج
ما اهتزّ طيفك في خاطري لحظة واحدة
ولا كنت لي جاحدة
ظللت كما كنت صادقة
كإمرأة عاشقة لي
** ** **
وناديتني مرّة فأتيت
أتيتك ينخر صدري الأسى
ويحزّ وريدي البكاء
أتيتك كالرّغبة الجامحة
يدي فوق قلبي
وروحي تصهل .. تصهل .. لكنني
كنت اجهل ما اليوم .. ما الغد .. ما البارحة
عليلا أتيت .. تداويت فيك فكنت الدواء
وكنت اخضرار الكروم
وكنت الخصوبة والوعد . كنت العطاء
وفي سنوات القطيعة والجدب
أصبحت ماء السّماء
وأصبحت لي فرصة سانحة..
... علي السعيدي ....
Peut être une image de 1 personne

رُحْمَاكَ رَبِّي. بقلم الشاعر الحبيب المبروك الزيطاري

 ......... رُحْمَاكَ رَبِّي............

رُحْمَاكَ رَبِّي قَادَنِي الْأَمَلُ
قَلْبِي بِمَنْ يَرْجُوهُ مُتَّصِلُ
يَا خَالِقِي لَاذَ الضَّعِيفُ بِك
يَدْعُوك خَوْفًا بَاتَ يَبْتَهِلُ
أَسْتَغْفِرُ الرَّحْمَانَ مُنْكَسِرًا
تُهْمَى دُمُوعُ الْعَيْنِ و الْمُقَلُ
غَفَّارُ ذَنْبِي مَا رَفَعْتَ لَهُ
كَفَّا مِنَ الْآثَامِ تَرْتَمِلُ
مَنْ يُقْبَلُ الْعَاصِينَ يَرْحَمُهُمْ
بِالْعَفْوِ عَنْ ضَالِّ وَ عَنْ ثَمِلُ
نَحْنُ الْعَبِيدُ الخَاضِعُونَ لَهُ
سُبْحَانَهُ الْمَوْصُوف و الْمَثَلُ
إنِّي دَعَوْتُ اللَّهَ أَنْشُدُهُ
خَتْمًا لِعُمَرٍ شَابَهُ الزَّلَلُ
مِنْ خَيْرِ فِعْلٍ يُلْهَمُ الْعَمَلُ
أَلْقَاهُ لَا ذَنْبٍ و لَا وَجَلُ
الشاعر الحبيب المبروك الزيطاري
من توتس