الأحد، 20 يونيو 2021

احتفاء بديوان مَجادل للأديبة أحلام بن حورية بمدينة الثقافة اليوم 20/06/2021

 على هامش معرض الكتاب التونسي في دورته الثالثة وضيافة (مَجادل) للأديبة أحلام بن حورية، كان لقاء متميزا لنزور الساحة من جديد والتجول في رواق الكتب بمدينة الثقافة.

هي دعوة أخذتني للقاء الأحبة فكان لقاء ماتعا ورائعا رغم قصر الوقت وضيقه،
صافحنا ثلة من المثقفين جاؤوا خصيصا لمشاركة صديقتهم فرحتها بمنجزها (مَجادل). هذا المولود البهي الذي كتبتُ فيه قراءة مبسطة حملتها طيات هذا المنجز المتميز وأقدم شكري لأستاذتي وأديبتنا الخلوقة أحلام بن حورية لنشر القراءة في هذا المولود المتميز.
الديوان من تقديم الدكتور جلّول عزونة (عضو بيت الحكمة "المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون")
إلى جانب تقديم ثان قام به الاديب الجزائري الطيب عبادلية
نشر دار زينب للنشر والتوزيع.
قراءة في ديوان الأستاذة أحلام بن حورية " مَجَادِلُ"
قال العملاق أحمد شوقي " لا ريب أنّ خُطا الآمال واسعة وأنّ ليل سُراها صُبحُهُ اقتربا “
من هنا عبرت، فكيف لا والأمل يغمر القلوب، سبحت في هذا البحر العميق، تشدني إلى أعماقه لهفة للقراءة وحنين البقاء بين السطور والكلمات،
فقد نسجت في هذه القصائد روح آسرة تبهج القارئ وتحكم وثاقه، فمن الجمال نسجها الممتع، فلا أقول إنه ابتكار ولكنه مولود ثري بما يرشح من لغة سلسة وعميقة، هو مداد وامتداد لمجد اللغة وتبيان فصيح لما تحمله اللغة من مصطلح،
فنحن أمام قلم متمكن وقريحة متوهجة تخط الأدب الجميل والثري لغة وفصاحة،
ولكم شدتني نصوص الأستاذة أحلام بن حورية لما فيها من صيغ بلاغية وتراكيب مدروسة لها إيقاع الإبداع ورونق الحرف ومتعته،
فقد خاضت قريحتها في كل الجوانب الإنسانية، والحياتية، وجسدت هذا الواقع الذي نعيشه بوجدانها المتوهج،
فكتبت على الصداقة في قصيدة "ها صديقي"
عَلَى صَدَى خَطْوِكَ في الْخَيَالِ
وَأَقْدَامِي خَالِيَهْ..
ما كانتْ يومًا غائصةً في الأوْحَالِ
أُنَاغِمُ اسْمَكَ حِينًا
أُشَاجِرُ غَيْمَ حَرْفِكَ بِالْوِصَالِ
أُناسِمُكَ
وقد سجنت مخيلتي بين سطورها العذبة، فقي نبض قلمها حياة وأمل، وبكل حب تنظم اللغة وتسجل الإبداع وتزخرف صفحاتها البيضاء بأجمل الموشحات، هي صورة منحوتة في مخطوطة العمر،
فكتبت على الحب في جل نصوصها، فمنها حب للحرف ومنها حب للوطن وحب في الطبيعة والحرف الأصيل المتميز
وقد كتبت في قصيدة " كرنفال!.."
كرنفال!..والنشوةُ هاجت بمحرابي
وفراشتي العمياءُ تُفسِّخ ألوانَها
يستدير القرصُ الأرجوانيّ على ضفاف قهقهتي
وتَضمحلّ البقايا بين غيمة أيلول ونجمة الذكريات
ما أروع أن نغوص في اللغة ونخيط جلبابا من الكلمات حروف مطرزة باللؤلؤ والياقوت
فكيف لا وهي الحورية وأيقونة أدبية متميزة، ففي رسمها حياة وطبيعة زاهرة فرددت الأطيار من عزفها أجمل الألحان، فقد كتبت للطفل وغنت له ولحنت له ليحضا بدفء المربية الأم،
فهي من قالت " أَنَا الْحُورِيّةُ
وَالأحْلامُ تسْكُنُنِي
فَكَيْفَ أَغدُو أَنَا الْأحْلَامُ وَالسَّكَنُ؟
كتابات من أحسن ما خطت الأقلام العربية، فهي خبيرة اللغة وصاحبة البيان والقلم الفصيح،
وقد تسابقت الأقلام في هذا المضمار، لكنه طريق تعتريه الشوائب، وبعض المعضلات التي يجدها الشاعر و الكاتب، بعضها عائق وبعضها دافع للمسير من جديد، وهذا ما لمسته في نصوص الأستاذة أحلام بن حورية، ففيها عمق أدبي وبيان بحنكة النضج، وقد ميزها هذا الجانب عن بقية الكتاب والشعراء، فهذه الكتابات بها تجدد مع إصرار على أصالة الحرف العربي ورفعته،
قالت في قصيدة " مَجَادِلُ"
متى يكون التّجوال بين السّطور؟
تزوغ الإبرة بينَ الماضي والآتي
تقتطع تذكرة العبور
تنتشر في الثنايا
تقتلع القَرْمَلات
تُعلن مواعيدَ الإفجار
فأحكي..
وقد غاصت بنا الأستاذة، في موضيع عدة وطرحت قضايا المجتمع، منها الوطنية، القومية، الوجدانية الغزلية، .... وقد ساهمت بيئة نشئتها في هذا العطاء المتميز والفريد من حيث اللغة والبيان والصور التي تمخضت في رحم القصائد،
فهي من عائلة مثقفة، وتربعت على المطالعة والقراءة ومجالس الأدب، وهذا ما أثرى قريحتها فاستلهمت من محيطها زادها الباطني، لتكتب وتتميز كتاباتها منذ الصغر وقد قرأت لها نصوص قديمة وهي من "تيراز" رفيع ومتميز،
فمن أهم أسس وعناصر الإبداع الأدبي والفنِّي: الصِّدق في الأحاسيس والمشاعر والتعبير، وفي عُمق التجربةِ والمُعاناة الشَّخصيَّة والذاتيَّة والتجارب الحياتيَّة، إضافة ً إلى توسيع الآفاق والفكر بالمطالعةِ والثقافةِ الواسعة. وهذا كلهُ موجودٌ ومتكاملٌ بشكلٍ ملحوظٍ وشامل عند الأستاذة الفاضلة أحلام بن حورية.
ومن قصيدة "جوال"
واأَسَفِي..!
إنْ هي القذّةُ في شذا الوردِ
قد غُرستْ
فإنّي أهديتُ قلوبَ العشقِ
يُرنّائي
حتّى إذا ما صارتْ لِلقلبِ رائحةٌ
سكبْتُ في الشّرايينِ ألوانِي.. وحِنّائِي.
وقد ارتبط عزف قلمها برموز الطبيعة فازدانت جنائن إبداعها ببلاغة فصيحة وحرف نقي صافي ليتمرد قلمها ويتمادى في عزف الشذا الأخاذ، فنسبح طويلا ونتمنى أن نبقى بين السطور،
ولم تغب القضايا العربية على قلمها المبدع فقد كتبت الحب والسلام وأنشدت أطيارها أجمل الألحان
كتبت في قصيدة "من الألم"
هل أنّت عروبتنا من الألمْ
أم من أمّة عشقت عَقد القممْ؟
ناحت كراسيُّها راجيةً
أن يتركوها في جُبّ العدمْ
لكنهم لم يسمعوها
ولم يعرفوا للعُرْب وزنا
أحلام الحقيقة سرمدية في ألوانها، هي قصائدها التي نثرتها، فبات الحلم مركب أساسي وهو السفين والربان معا، فترحل بنا في مقطورات الزمن الجميل، وترفرف راية الحرف شامخة، ويغمرنا الضياء من جديد ليبشرنا بمولود ولد من ضياء ونوره ساحر حتى يحملنا الحلم على بساطه آملا أن يحتوينا هذا السحر
البياني لتزهر في الوجدان القصيدة ويولد ديوان " مَجَادِلُ"
فالشعر رسالة نبيلة، وقد حملتها سيدة الحرف الأستاذة أحلام بن حورية بأمانة وإخلاص لتختلط بالفنون ويبرز من داخلها الإبداع بعطاء غزير.
فتنتصر المرأة ويولد من بين يديها نتاج متميز متوهجة هي حروفه وبكارة جهد ديوان كامل ومتكامل وثري لغة واصطلاحا فهو رحلة ممتعة في مركبة أدبية بحرف عربي أصيل.
فهاهي سيدتي الكريمة، تمتطي صهوة الحرف لتعلن استقلال القصيد،
ومن هنا بدأت وها أنا أمر فقط لوهلة خالجتني لأرسم لكم قطرة من الجمال مما ستجدونه في هذا البحر والمولود المتميز
تمنياتي بالنجاح والتوفيق لأستاذتي الجليلة أحلام بن حورية وهذا الإبداع المتميز والفريد من نظري.
تحية الشاعر طاهر مشي
ديوان الأستاذة أحلام بن حورية " مَجَادِلُ"
هو مخاض فكري متميز، حروف تلألأت فأينعت كلمات وسطور انسيابية مطلقة ونصوص أدبية بأنامل مبدعة،
مبارك هذا المولود الذي ازدانت به الساحة الثقافية، فهو إضافة أدبية لجهود مثمرةـ
تمنياتي لك بالنجاح الدائم والعطاء المستمر
كما جمعني اللقاء بثلة من المبدعين والمثقفين، منهم المصور الفوتوغرافي الأستاذ فاروق بن حورية، والشاعرة جميلة عبسي والكاتبة منى أحمد البريكي، والشاعر عبد القادر بن صالح والشاعر عزيز جمال عبد الناصر يحياوي والشاعرة رفيقة حمام والأديبة نعيمة الحمامي التواتي والشاعرة حنان عامر،
وقد حضر هذا الإحتفاء مجموعة كبيرة أخرى منهم الرسام الشاعر سامي الساحلي، الطالب القارئ الشاب أشرف قروي، الأستاذة نعيمة بنور والأستاذ محمود منصوري والشاعر عادل الجريدي والصحفي الإعلامي الشاذلي عرايبية والإعلامية الشاعرة سامية المزوغي والصحفي والفنان عبد الكريم اللواتي والفنانة التشكيلية حياة المؤدب القاسمي وثلة أخرى من المثقفين















الجمعة، 18 يونيو 2021

القبلات التي ذوبنا / مياده احمد/جريدة الوجدان الثقافية


 القبلات التي ذوبنا

عن قصد
عسلها..
واللمسات التي
استحالت حريقا
فوق مسامنا..
والآهات التي عزفتها
أوردة عطشنا قبل
ألسنتا
هل كانت كلها
كذبة؟.
امرأة برسم الفراق
فقط
تسأل!.......
...............
بنت بلد الياسمين مياده احمد ....

بائع المريا / الشاعر نصير شقرونة /جريدة الوجدان الثقافية


 بائع المريا. الشاعر نصير شقرونة شاب يبيع المرايا. يبحث عن أحلي الصبايا. ويسافر من بلد الي بلد. يبحث فيها عن جمال خارق. قد يطول السفر لكن هناك متعة للنظر. طبيعة ساحرة من بلد الي بلد يبيع المرايا لصبايا. فلتقي بأربع صبايا حسان. فقالت الأولي. كم ثمن المريا. أحب أن أعلقها في كل الزوايا. حتي أري جمالي البهار في الليل و النهار. . فأنا أصلي من ملوك المايا. فلمرايا. لها حكاية. و حكاية. فقالت الثانية دعك من ملزك المايا. أنا من أصل فرعوني أجدادي بنوا حضارات ونيفرتيتي أجمل الملكات دمائي فرعونه فنحن كلأهرام لا ننحني. وحضارتنا يشهد لها التاريخ فنحنمنذ الامد. نعيش في رغد. فقد كان من يرانا يرتعد. لا خوف منا بل من طلعتنا البهية. فقالت الثالثة أنا أشبيلية. فنحن أيضا لنا حضارة و تاريخ و قصورنا كانت تعج بالمرايا في كل زاوية من قصورنا كانت هناك حكاية للأميرات تروي عبر الزمان في كل مكان. فقالت الثالثة أما أنا يابائع المرايا. من روما قياصر وملكاتالعالم يشهد لهم التاريخ. كل الملوك تحارب من أجل كسب قلوبنا. أحبنا الشجعان و الفرسان كانت تقام حفلات في كل مكان فجمالنا ليس له ميثال. فهل تبيعني المرايا. فقالت الرابعة. أنا أجدادي أهل حضارة و تاريخ. بنينا قصور و قلاع. كانت لنا أمجاد. تعلمت منا المايا و الاسبان وكدلك الرمان. معني أن تكون إنسان. أنا عربية الأصل و المنبع فهل تبيعني المرايا قال البائع. لتعريفوا حقيقة المرايا الأربع. . قدجئ بها من أربع جهات من الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب فقد صنعت للفتح الحدود. و ان لا يكون هنك قيود و أن لا يكون هناك. وأن تجد نقاء القلوب. ففي عالم المرايا. ليست. هناك حدود و الجمال جمال الروح ونقاء القلوب. هي ضد كل الحروب البائع سأعطي لكل واحدة مرأة و إذا وحدث إن أنكسرة المرايا. فستكون هناك حروب و منايا. و كثرة الخطايا. وسيدفع العالم ثمن كسر المرايا يا جميلات الجهات الاربعة. لا بد للصفاء ووالنفاء. أن يعم لا للحروب لا للأضتهاد لا للظلم حتي تكون المرايا في سلام. الشاعر. نصير شقرونة

سجد قلبي للإله ودعاه/أسامه جديانه/جريدة الوجدان الثقافية


 سجد قلبي للإله ودعاه

ومن دعا الله فى سجوده كفاه
رب العطايا ونعمه لا تحصى
بدعائي ربي أبغى النجاه
ورحمة تغمرني حين لقياه
ادعوك ربي بين الفرح والآه
ادعوك ربي وكلي مناجاه
رب الرحمات امنح كل مسلم مبتغاه
كريم العطايا انعم علينا يا الله
قلبي اليك خاشعا أواه
بين حنايا القلب احسن ذكراه
صلى الله على من اصطفاه
و من أهل الشر نجاه
محمد احمد البشير النذير أسماه
صلى عليك الله ياعلم الهدى
بدر ينثر فى الكون ضياءه
خير من رأته الشمس
والظل ظلل فوق رأسه وحاباه
والجزع مال إليه وبكى
ربت عليه الرسول و بالحنين رواه
بحق رسول الله تغفر لي
وانعم بصحبة الحبيب وصحابته
شفاعة منه رحمة مهداه
(((أسامه جديانه)))

معزوفة على أوتار التكوين /محمد الفضيل جقاوة /جريدة الوجدان الثقافية

 


معزوفة على أوتار التكوين
.
ــ إلى امرأة لا تزال تقرؤني بلسانها ..
.
حين أسكنتك قلبي
لم تَكنْ كُوّرت الشمس
و لما تكتحل بالنور في الأفق التجوم
كان هذا قبل أن يبدأ عمري
كان هذا و أنا في الغيب بين الكاف و النون
اختزالا لانبعاث الكلمة
أنا قبل البدء ..
في عينيك صلّيتُ فروضي
و أضفتُ النّفل
أرجو الوصل صبّا والها لا يستكينْ
و لقد أبصرتُ أسرار البدايات
و أسرار النهايات
و ما سوف يكونْ
أنا قدّست ارتعاشات الهوى بــرّا
ففي العشق انهزام للمنونْ
مرتِ الأعصر تترى ..
و أراني شاعرا يبعث في كلّ القرونْ
ينشد العشق
يغنّيه مواويل ابتهال
في حنايا الليل
في صدر السكونْ
مولع بالعتمات
يحذر العذّال ..
يخشى سطوة الشيخ و سادات القبيلة
يتقي تلك المواريث الأثيلة
فلكم من عاشق
في حسرة همْ كفنوه
أنا في كلّ العصور الغابرات
شاعرًا كنتُ أغنّي
لضرامات الهوى أحلى المواويل
أُجِلُّ الحبّ أتلوه كتابا
يبعث الأمجاد
يحيي ساحرا كلّ موات
ينفخ الروح بأعماق الفلاة
فيلبي الزهر
تشدو الأكمات
يبعث الإنسان في الإنسان ..
يُحيي ساحرا فينا الخرابات
التي أُعدم في أعماقها كلّ الشعور
أنا في التوباد أسميتك ليلى
أنا غنيتُ لك العشق مواويل حنينْ
أنا أسميتك في الميزاب مزهوا زهور
أنا جدّدتُ لك شوقي الدّفينْ
و أنختُ الشّعر مجبولاً جوادًا عربيًا
يتخطّى ساحرًا كل فضاءاتِ الخلود
جاء يهديكِ خلودًا أبديًا
أزليَّ البدءِ موصولَ اليقينْ
سوف تَرْوِي العشق يوما شهرزاد
فتتمُ الألف بعد الألف ..
تحكي بحنايا الليل للسمار عنّي
و عنِ الآهات في ليل الظّنونْ
و ستحكي عن لهيب الشوق
تتلوه قصيدًا
يوقظ الإحساس في الصّلد المتينْ
ستغني للصبايا بعدنا أحلى الأغاني
و على وقع الصّبا
ينتحب الناي الحزينْ
سوف تحكي عنكِ يومًا لصبايَا الحيّ
ما كان و ما سوف يكونْ
فازرعي زهرا النهاياتِ زهورًا
و انثري زهرا بليل العشق فُــلاًّ و عطورًا
و اختمي الفصل الأخير
بوصال .. و بنات .. و بنينْ
و عناقيد حبور
كفكفي دمعي الهتونْ
.
بقلم محمد الفضيل جقاوة
في: 18/06/ 2021


طَعَنوا ظَهْراً لِأُمِّي الطَّامِعونا/الشاعر مصطفى يوسف إسماعيل الفرماوي القادري/جريدة الوجدان الثقافية


 طَعَنوا ظَهْراً لِأُمِّي الطَّامِعونا

ﺃَﺭْﻏَﻢَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃُنُوفَ الطَّاعِنينا

أَكَلُوا عائِنَتِي في غَفْلَةٍ

شَرَّدُوا عائِلَتي عَشْرَ سِنِينا

كَمْ ذِمامٍ نَهَكُوا لِي واسْتَحَلُّوا

وعاشُوا في هَواهُمْ لاعِبِينا!

آصِراتٍ بَيْننَا كَم قَطَّعُوا!

بِجُموعِ الشَّرِ جاؤُوا حاشِدِينا

وهَمِيماً قد مَشَوْا في وَقْتِ لَيْلٍ

سُخامٍ كَلُصُوصٍ سائِرِينا!

وعَلَى إِرثِ الضِّعافِ اسْتَحوَذُوا

بَعدَ أُمِّي ، فَقَسِيمِي سارِقُونا!

غَيَّمُوا فَوْقِي قَتاماً حاجِباً

أَلِغَيْثِ اللهِ عَنِّي حاجِبُونا؟!

فَوْقَهُمْ سِيقَتْ غُيُومٌ أَمْطَرَتْ

فَسَقَتْنِي دُونَهُمْ مَاءاً مَعِينا

قَد تَلاشَى قَتَمٌ نَتْنٌ، بِهِ

ظَنُّهُمْ أَنَّ النَّوَى هُمْ مانِعُونا

فَوَكِيلِي بِمَعاشِي واحِدٌ 

إِنَّهُ الرَّحمنُ خَيْرُ الرَّازِقِينا

(البحر الرمل)

ﺃَﺭْﻏَﻢَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻧْﻔَﻪُ : ﺃَﺫَﻟَّﻪ.

ﻋﺎﺋﻨﺔُ ﺑﻨﻲ ﻓﻼﻥ : ﺃﻣﻮﺍﻟُﻬﻢ.

ﺍﻟﺬِّﻣَﺎﻡُ : ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺔ.

آصرات: جمع آصرة وهي صلة القرابة.

ﻣَﺸَﻰ ﻫَﻤِﻴﻤﺎً : ﺩَﺑِﻴﺒﺎً، ﺃَﻱْ ﺭُﻭَﻳْﺪﺍً ﺭُﻭَﻳْﺪا.ً

يومٌ/ليلٌ سُخامٌ: أي أسود.

ﺍﻟﻘَﺴِﻴﻢُ :ﺍﻟﻨَّﺼﻴﺐُ ﻭﺍﻟﺤﻆّ

ﺍﻟﻘَﺘَﺎﻡُ : ﺍﻟﻐﺒﺎﺭُ ﺍﻷﺳﻮﺩ

ﺍﻟﻘَﺘَﻢُ : ﺍﻟﻐﺒﺎﺭُ / ﺭﻳﺢٌ ﺫﺍﺕُ ﻏﺒﺎﺭ ﻛﺮﻳﻬَﺔ

النَّوى: العطاء.

الشاعر مصطفى يوسف إسماعيل الفرماوي القادري

ضاق الصدر/ الهادي عباس- تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 -------- ضاق الصدر --------

ضاق الصدر
وما قادر عليها همومي
وحاسس أيام صعاب
ترجى فيه
وولت احلام
مزعجة في نومي
وحتى الوساد
يطيح ونخليه
ضاق الصدر تعبى
وهو سنين
أقصى المحاين خبى
ولا تسمع أنين
ولا نكد لا سبة
وياما ألم
في داخله مخبيه
لا خوف منك
يا زمن لا رهبة
بصبري...
يطيب الجرح ونداويه
ضاق الصدر
وما قادر عليها همومي
وحاسس أيا صعاب
ترجى فيه
وولت احلام مزعجة
في نومي
وحتى وسادي
يطيح ونخليه
الهادي عباس- تونس

حبك منايا /محمد عطية محمد /جريدة الوجدان الثقافية


 رباعيات الأحزان (( حبك منايا ))

( للحزن في قلبي مكان )
أنا لو فضلت عمري كله
أحبك مش كفاية
يلي في عيونك تتولد
أجمل حكاية
روحي ترحلك ترمي
في حضنك دوايا
يا كل عمري ودنيتي
حبك منايا
عشقك بيجري في دمي
شوق ملهوش ابدا" نهاية
عاشق بحبك أتولد
حبك معايا
يا أغلي من روحي وحياتي
ياصوت غنايا
تسكن ملامحك في العيون
حبك منايا
قبلك ما عشتش يوم
ولا الهوا ما دق بابي
والحب خدني بلهفتي
لسنين عذابي
أنت حبيبي وأنت روحي
يا كل حاجا
أحلي كلام الحب قلتوه
حبك منايا
كلمات الصدق
فارس الليل الحزين
محمد عطية محمد
18/6/2021

نجمة سيزيف /مصطفى الشريفي المغرب./جريدة الوجدان الثقافية


 # نجمة سيزيف # 

رأيْتُكِ بين النجوم تسْطلين 

وبين ثنايا السحاب تسبحين 

دوْمًا عهدتك تعزفين .

و ترقصين... 

وما عهدتك تمكرين ... 

ولما وطِئت قوس القمر 

نقرت على  الوتر، 

واللحن الهجين ... 

وأنت تمرين قرب الشمس 

تَجُرٍّين أذيال الخُيَلاء، 

بين أذْرُع السحاب.. 

خلف فستانك الحزين.. 

لا تسأليني، عن حب وأدته.. 

وأدتِهْ...بقلبي .. 

و لا تسأليني فقلبي أخذته. 

خطفته و رحلت لعمق مجهول 

تركت جسدي يصارع ... 

الخوف من المجهول... 

سأظل أراقبك ... 

و أنا أستنشق السراب.. 

سأبقى هنا أسْطلي من هجرك 

ومن نار عطرك ... 

و من لفْح النار و الحنين.. 

لقد اكتوى قلبي لما ودَّعك . 

وأنت تَمُرِّينَ قرْب القمر... 

يذوب القمر في مقلتيك، 

كنار الهجير . 

سأظل أراقبك.... 

أسيرٌ أنا بين نبضات قلبك 

أسيرُ أنا حول نبرات عطرك 

أدور حول حروف عينيك.. 

وحولي أطياف الأسى ... 

من تاريخ قهقهاتك... 

وعند خصيلات شعرك 

دعيني هنا أستريحْ، 

على أمنيات بئيسهْ 

سَليني بثغر مريح.... 

فكم فصْلَ صيفٍ ألمّ بحلْقي؟! 

وقطْرُ النّدى قد علا خديك 

وورد ... يصادق.. 

وورد ... يعانق .. 

كِلا وَجْنتيك ...! 

عهدتك ياقوتة 

نمت فوق صدفه 

وعهدتك أميره... 

تسوسين أنفاسي.. 

فكيف أنسى..؟ 

أيا ثوب أنسي، 

كيف أنسى ؟! 

و قد وقّعْتِ على لوحة الغروب 

بداية البدايه ... 

وعلى ظهري وقعت النهايه... 

لو كنت بروميثيوس 

لقطفتك شعلة 

وأهيدتك نجمة 

لكني تواطأت مع سيزيف 

ليأخذ عني دروس العذاب 

الأبدي... 

فمن كبَّل قلبا على الوعود 

لاشك سيفنى... 

سَيَفْنى... بالصعود ... 

مصطفى الشريفي 

المغرب.

قصيدة ميؤس للشاعر رجب كومى

 قصيدة بقلم الشاعر  رجب كومى فى فبراير 2021

..............القصيدة أسمها....ميؤس.........

تتمنى الموت ولكن لا ارصاة

تشكو عبئ وجودك ولكن تحياة 

خفاش الحزن يعشش بين ضلوعك

لا الشعر يغرى القلب ولا القلم خفف نهر دموعك

العالم يرقص حولك والدنيا تفتح لك

فلماذا تضيع  فى الظلمة يضنيك الضنك

تأكل هذة الاوهام ويأكلك الشك

.....نحن ضحاياك وجلادوك 

.....نحن الأسر  والمأسور

عشنا فى كهفك مغلوبين

وخاصم أعيينا النور 

ماذا يضينك تكلم  ماذا يشفيك

الحب تسرب منك ......الامل تعثر فيك

.......لماذا اضعت الحب ....

أضعت الأب  والأم  وضاع منك بنوك

........ميؤس  منك. ..... ميؤس. منك ..

وذاك ميؤس منة .....جرحك لا حيلة فية

نجمك لو تعلم بخس ...

دربك لو تدرى. تية

تتمنى الموت  ولكن  لا ترضاة

تشكو عبث  وجودك ولكن تحياة

.........  انتهت القصيدة بقلم الشاعر  رجب. كومى    فى فبراير 2021

جاء العصفور يناجيك/د.عدنان القرشي بغداد /جريدة الوجدان الثقافية


 جاء العصفور يناجيك

لبصمة قرب يهديك
وصل المغرور ليسقيك
لعصمة حب يدنيك
اقترب المحبور يراضيك
لحصة عذب يرويك
دنى المشهور ليغريك
لقصة شوق يبليك
قالت ويحك ياعصفور
هيا ابعد عني يامغرور
ان كنت تنشد قلبي
فذي احزان حولي وتدور
بالله عليك كف عني
اياك ان تقدح بالمستور
اني شانا قد ساويت
هناك دفنت منذ دهور
قال العصفور ولا تخف
سامحو عنك اياما عجف
فانت محار هواي وعشقي
حبك فيه كما الصدف
فيك اثمارا تلهب ذوق
فيك اشعارا لابد واقتطف
فازيح عنك ذاك الهم
واريح مني هذا اللهف
قالت كفاك حديثا بجهول
اني لا انشد منك اي قبول
لاحبا سيغير حالي
ولاشيا سيدمر اقوالي
تالله اني ما باليت يوما
باي حضور
سكت العصفور وما نطقا
اسلم امره للذي خلقا
فجاة واذا الامر تغير
كأن عقلا منه تطير
ياترى ماذا جرى
اي امر قد سرى
حقا ان الامر جد محير
جاءت عصفورتنا
قالت وذي حكمتنا
موزعة بين سطور
ذاك انا نختبر عصفورنا
نضغط عليه ببعض امور
فهذا قلب وتلك دهور
ولا بد ان ينجح كل فيها
قلبنا وهوانا ومحبنا والعصفور !

د.عدنان القرشي ٢٠١٨/٦/١٨
بغداد
١١٨

قصيدة ليلى و القُدْس للشاعر أسامة الخولي/ تونس

 • 

• « لــيــلــى والــقـــُــدْس »    

•  (قــَــصــيدة مـُـهـداة إلى عــُــشـــّــاق فـــَــلـــَســْطــيــن)                                                                                                                                                   .........                                                               

                                                     « شعر: أسامة الخولي »

*******************

• 

• يـا لــَــيــْـتَ يـا لـــَـيــْــلُ تــَــجــْــودْ 


                   فـــَـلــــَـعــَـلـــَّــمـا « لــَــيــْـلـى »  تـــَــعــودْ 


ولــَــوْ رَأى الـنـــَّــهــْــرُ الـســُّــدودْ 


                       لا تـــَــغـــْـلـِـبُ الـشــَّــوقَ الـــْــحـــُــدودْ 


• يـا عــودُ فـــاتـــَــتـــْــكَ الـقـــُــدودْ 


                               وزَهــَــتْ أقــاحــِــيُّ الـخـــُــدُودْ 


والـقــَــلـــْــبُ فـي عـــِــزِّ الـبــُــرودْ 


                          يــَــصــْـلـى بــِـنـِــيــْــرانِ الــوُعـــُـودْ  

  

• لــَـو ســَــهــِــدَت عـــَــيــْــنُ الـحــَــســُــودْ 


                            تأبـــى الـمــَــلائـِـكـــَــةُ الــرُّقــــُــودْ 

  

لــَـو طـــَــوَّقَ الـــحــَــرَمَ الـجـــُــنــُـودْ 


                          الـــوَجــْـدُ لــَـيــْــسَ لــَــهُ شـــُــهــُـودْ  

 

• يـا نـــورُ والـلـــَّــيــْـلُ عــَــنــُــودْ 


                 « لــَــيــْـلـى »  عــَــنِ الــْــحــُــلــْــمِ تـــَــذُودْ  


• يـا " قـــُــدْسُ "   حـانـاتُ «ثـــَــمــودْ»   


                       طـــُــوِيــَــتْ بــِـمــِـنــْـدِيـْـلِ الـرُّعــُـودْ


.....................

• 

                 « بقلمي، الشاعر: أسامة الخولي »

                  (تونس، في 12 / 05 / 2021 )

قصيدة ثائرة للشاعرة ماجدة رجب/ تونس

 ثائرة

انتفض 

في غربتي العمياء

هنا في بلادي 

ارتجي شربة ماء لا عكر فيها 

ولا دنس

ولا مسّها غرباء


ثائرة

كما رحم البركان

اتهاوى اشتعالا

والحجر الأسود

تميمتي

يُبرئ وجيعتي

من لظى النار

الموؤودة في دمي


ثائرة  

كهزة خلخال

على كعب غجرية

 كما إعصار

في جوف  

الدمار 

فلا ركح يشهد

على وجه الخطيئة

ولا صوت يخفي الفزع

من قلب 

أصابه خرس


ثائرة

كما اللقاح في زند

مخبول

حمى على حمى

و الشفاء أمل منشود

ماجدة رجب

الخميس، 17 يونيو 2021

الريم /جلول قيايدة/جريدة الوجدان الثقافية


 (الريم)

انطق يا الريم اتكلم ما طقت السكات...هذي دموع قلبي طاحت واتفتت الحجر
انت مخبية في بيتك وانا نظل ونبات...تبقى معزتك في قلبي الافناالعمر
القلب ليك ما هناني والعين زادت ابكات...نمشي نزور ذاك المرسم مع ضي الفجر
صرحت العوالم حبك قدام كل لبنات....قالو الشيخ هذي كتبا ولا ذا زهر
حبي ليك ما دسيتو .وانتي جافية في دارك
واذا اسألهم يسكتو.. عيطا ناس تكتم سرك
هذا الغرام هذا وقتو...فشلوا العضاد واطما سحرك
القلب ما اقدر يتحمل زادوا كثير اهات..والعقل قال روح اخطيني ما بقالي عمر
الرأس شاب ما يتفكر والعين زادت مشات...والرجل فاشلة في قعدةوهوات للقبر
جلول قيايدة

الحاكم العاري /قصة لــ تركية لوصيف / الجزائر /جريدة الوجدان الثقافية


 الحاكم العاري /قصة قصيرة

يدعو العبد لتفقد مداخل ومخارج القلعة عسى يرمق زائرا ولكنه أتاه مهرولا بجلباب العبيد ويكثر من الصياح
مولاى ،الراعى لا يزال يغط بنوم عميق،وثغاء الغنم لا يكاد يتوقف..
يضع الحاكم التاج جانبا،لا سفير ولا وزير ،لا أحد يبارك ملكى وحكمى ،اذهب عسى تقع أسيرا فيطلب منى فدية لا أدفعها عنك،يغادر العبد متأففا ويعود فجرا وهو يصيح، فيستفيق الحاكم ويضع تاجه وينتظر الزائر..دقائق تمر فينادى العبد ،لقد عدت يا مولاى والمكان آمن،إذن سأستحم فى مياه الخلجان...
.يمتطى الحاكم فرسه ويمتع ناظريه بجمال الجزيرة ويسبح بمياه الخليج الزرقاء الصافية تظهر الحياة بداخلها أسماك وسلاحف ،تمنى لو كانت الحياة بالجزيرة بهذا الوضوح...
يعود العبد مذعورا،مولاى لقد سرقت ملابسكم..
وكيف تعودون للبلاط.؟!!
أعود عاريا ,أليس المكان آمنا!!
أو أنتظر ظهور السارق الذى لن يظهر أبدا.
وعم الظلام ودخل البلاط ولم يستتر بجلباب العبد
صرت لا أشك، بل على يقين أننى محاط بالخونة والحرب على وشك..
وقفا عند رأس الراعى وطلب من العبد الصياح فذعر الراعى
من أنتما ؟
أنا الحاكم وأحكم القلعة عاريا ،لك من النعاج مئة وعشرة كباش وأين الخراف؟؟
الكباش يا مولاى فقدت فحولتها لكثرة النعاج والنعاج تتمنع عن الإنجاب
أريد مئة من الخراف وإلا فصلت رأسك عن جسدك.
كان الحاكم يجول ويصول عارياولا بجرؤ أحد على النظر فيه،كان يردد فى نفسه ماهذه الرعية التى ترضى بحاكم مجرد من ملابسه ولا تثور.....
نادى العبد فلم يحضر، خرج ونظر ،لا حرس ولا راية يستدل بها الآخرون على وجود قلعة يحكمها حاكم.
المارون كثر واقتفى الأثر وهو يلف جسمه بلفافة واقترب من وشوشة لم يتبينها ولم يفهم لغتها ..
لقد حل وفد زائر بوقت متأخر ومن هندامهم ولغتهم فهم الحاكم أنهم من بلاد العجم..اقترب منهم مهللا ناشدا من الشعر مانظم فطاحلته،ثم لمح فردا بينهم بلباس يعرفه،استدار فأداره قبالته وسأله ولكن هذا هندامى الذى سرق منى..وإذا بالصوت الذى يعرفه أيضا ولكن دون صياح هذه المرة
قيدوا هذا المجنون وارموا به خارجا، وغيرت الراية ودججت القلعة بالحرس العجم وانتشر الخبر أن القلعة وقعت وحاكمها جن وينظم الشعر
بلادى فؤادى انفطر لا أهل لاحبيب لاحجر
ماعاد يعرفنى أهلى ومن حضر
لعبد ثقته فخان وانتحر
تركية لوصيف / الجزائر..