الأحد، 13 يونيو 2021

قصيدة غيبسي بقلم الشاعرة الهندية أنيتا شيتال Aneeta chitale ترجمة الأستاذة إيمان المليتي

 قصيدة غيبسي بقلم الشاعرة الهندية أنيتا شيتال Aneeta chitale  ترجمة إيمان المليتي

 

GYPSY



I saw a gypsy

By the side of- Pharaoh’s in Egypt

So scintillating was her headgear adorned

With silvern and gold coins

 

She walked in poise as she

Skirted her long Egyptian Gypsy Trails

Clad in ……

Myriad colours and mystique stance

She walked round the tall big

 

Pharaoh’s and Pyramids

Lost in archaic time

May be she had

To find her answers

Buried deep, lost in vicisstudes of time!

 

She gazed at her ‘Crystal Ball’

Intonating with chimes

And walked away,

As if The Pharaoh’s would breathe to life

And she would find

The secrets of life!

 

In tombs one lived a life

After death,

So the tale of Pharaoh’s tell

So exotic and ephemeral

In times they lived!

 

I stood behind, the tombs

Struck in awe and wonder

I too looked at The Pyramids

Forever thinking

Why The Kings, The Pharaoh’s lay

In majestic tombs?

 

Each bespoke

A story of it’s reign

In Egypt!

Waiting to breathe to life

 

Perhaps…..I think

May be the winds knew the secret!

The Gypsy too bespoke

A truth!

They would rise to rule

In glory of their tribe!

To live in a mirage

Of time travel

Of battles fought long ago, to recount

Glory in the Aquarian age!

 

To tell the story, to the spirits

And mankind

I wondered, if the dead would rise

From the sand dunes?

 

In time travel…….

I followed her

To the streets of Baghdad, in Samara

by the river, Tigris

 

The sun had set, and she carried

Frankieinsence, burnt briquettes

In a silver ‘Bakhoor’

She trailed it’s incense and peacock feathers

In the bazaars and wadi’s of

The old, den of Caliph!

 

She spelled her charms and

Wore her talisman, her amulets

Intricately designed,

Bedounian styled

Whispering to herself….

Secret messages

Of the wind and the water!

 

She wore orthoceras dagger ring,

Long and crafty Omani style

Decked in Aqeeq Red Rings

Bejewelled her- all ten fingers

With cats eye and moonstones

 

She wore her long ‘Black Abeya’

Puffed in lingering scents

Clinging to her bosom, her Arabic perfumes

Adorned with Egyptian silver cuffs,

And ten toe nails, covered in Bedounin’s maze


I followed her in awe and wonder

Like a man in trance!

Dare not ask her my………

Good fortune!

 

I think, she was…. my Talisman !

Who took me to

The streets of Baghdad!

 

Poem Gypsy (c) Aneeta Chitale from India dated August 27th 2019. All Copyrights Reserved .


Poet AneetaChitale from India.

Imen Melliti

 

غيبسي

بقلم الشاعرة الهندية أنيتا شيتالAneeta chitale

ترجمة إيمان المليتي


بمصر لمحت غجرية

بجانب فرعون بمصر

متلألئة طرحتها مرصعة

بقطع الفضة و الذهب


سارت في ثبات

وهي تتجنب ثنايا مصر الطويلة

يرتدي الغجر


ألوان لا تعد ولا تحصى

كانت تطوف حول قامة طويلة


فرعون و بيراميدز

تائهة في القدم

قد تحمل إجابة

أو تعثر عليها

دفينة في الأعماق

تائهة بين تقلبات الزمن!

حدقت في "كرة الكريستال"

الترنيم يتماهى مع الدقات

وذهبا بعيدا ،

وكأن فرعون يتنفس الحياة

ستكشف

أسرار الحياة!


في القبور عاش الإنسان برزخا

هذه هي حكاية فرعون

غريبة جدا وسريعة الزوال

في زمن معيش


وقفت ورائي ، القبور

في رهبة وتساؤل

أنا و أطلت النظر إلى الأهرامات

و التفكير اللامتناهي

لماذا وضع الملوك فرعون

في القبور المهيبة؟


مع كل فصل

قصة حكمها

في مصر!

في انتظار تنفس الحياة


ربما… ..


تعرف الرياح السر!

الغجر يدركون

الحقيقة!

سيرتقون إلى الحكم

في مجد قبيلتهم!

للعيش في سراب

والسفر عبر الزمن

من المعارك التي خاضت منذ فترة طويلة ، سيورى

المجد في عصر الدلو!


لتروي القصة للأرواح

والبشرية

تساءلت ، إذا كان الموتى سينهضون

من الكثبان الرملية؟


في السفر عبر الزمن …….

تابعتها

الى شوارع بغداد في سامراء

على ضفاف نهر دجلة


كانت الشمس قد غابت وحملت

فرانكيينسنس قوالب محترقة

في "بخور" فضي

تتبعت البخور وريش الطاووس

في البازارات ووادي

عرين الخليفة القديم!


تهجى لها سحر و

ارتدت تعويذة ، تمائمها

مصممة بشكل معقد

على الطراز البدوني

تهمس لها….

رسائل سرية

من الريح والماء!


كانت ترتدي خاتم خنجر تقويم العظام ،

طريقة عمانية قديمة وماكرة

مزين بحلقات العقيق الحمراء

مرصعة بالجواهر -

الأصابع العشرة

ب عين الهرة وأحجار القمر


ارتدت "العباءة السوداء"

فضفاضة تذوع منها الروائح العالقة

تتشبث بحضنها ، عطورها العربية

مزينة بأصفاد فضية مصرية ،

وعشرة أظافر مغطاة في متاهة البدون


لقد تابعتها في رهبة وتساؤل

مثل رجل بلغ ذروة ال نشوة!

لا تجرؤ على سؤالها .........

ثروة !


أعتقد أنها كانت…. تعويذتي!

هي من أخذني إليه

الحقوق محفوظة.



الثلاثاء، 8 يونيو 2021

روحية الشعر/ قاسم الخالدي / العراق/جريدة الوجدان الثقافية


 ▪︎ روحية الشعر ▪︎

▪︎ التفعيلات من الشعر
لا تمنح الشعر روحا ويظل الشعر
على التفعيلات موزونا
بلا روح ..
*****
▪︎ أكسر الطوق
من " الفراهيدي " وأدخل
بروحك إلى الشعر
- تجده بكل شيء منتشرا
على ضفة الأنطلاق
دون تصنيع ..
*****
▪︎ الكتابة عند الشاعر للشعر
كالذي يمشي على حبل
- إذا شعر هو عليه يمشي
سقط وسقط معه الشعر
قاسم الخالدي / العراق

عُدْتُ/محمد التوني/جريدة الوجدان الثقافية


 عُدْتُ

===
عُدْتُ مِنْ حَيْثُ مَا احْتَرَفْتُ اعْتِيَادَه
عُدْتُ ذَلِكَ القَابِعُ خَلْفَ أَنَّاتِ سِيَاجِه
عُدْتُ ذَلِكَ النَاغِمُ بَيْنَ لُجُمِ جِيَادِه
عُدْتُ ذَلِكَ البَاسِطُ كَفَيْهِ لِمَاءِ مِدَادِه
عُدْتُ ذَلِكَ الهَارِبُ مِنْ نَارِهِ لِرَمَادِه
عُدْتُ ذَلِكَ التَائهُ بين دَفَّتَي سُهَادِه
عُدْتُ ذَلِكَ الحَالِمُ علىٰ بَابِ نَفَادِه
عُدْتُ عَوْداً غَيْرَ مَا اعْتَدْتُ ارْتَيَادَه
لَكِنَّهُ العَوْد الذي علىٰ مِثْلِي اعْتِيَادَه
محمد التوني

بحر الكلام/شاكر محمد المدهون/جريدة الوجدان الثقافية


 بحر الكلام

متغرقوش في بحر الكلام
ومتصدقوش كلمة سلام
المعاني تغيرت
شوفو الرصاص
وشوفو زلات اللسان
الحقد مالي القلوب
والعيون شايلة الخصام
والصلح مرحلة تعدي
زي برق في ليل صيف
السيف أصدق من التمني
والكلام والإبتسام
الكلب مايصيرش صديق
والذئاب مش كلاب
عمر الأعادي ما تغفر
صولة خراب في الحروب
والضعيف هو الطعام
لكل غابة والسلام
-----------
شاكر محمد المدهون

حينما ينبلج صبح /سعاد عوني/جريدة الوجدان الثقافية


 حينما ينبلج صبح

يزهر الدم في غزة
وتحتفي الشرفات
بنسائم النار التي لم تخمد
تنتظر النوارس عناق الياسمين
لتكبر أكثر
....وتعود كما ينبغي....
عودة تليق بالحمام
حينها....
تفتح أبواب الأقمار
يخرج الحب غازيا
يحرث الأرض
ينبت اانور
يصبح الموت فاتحة البذر
سعاد عوني

سعيدة /سعيدة شباح/جريدة الوجدان الثقافية


 

💕 سعيدة 💕
سعيدة و هذا القلب قد سعد
و تلونت بالفرح ألواني
سعيدة في البدء و قبل البدء
سعيدة و أهزأ بالأحزان
سعيدة كنهر جاءه المطر
سعيدة كطفل عاد للأحضان
سعيدة و نسيت أوجاعي
و جرحا كم سكن وجداني
و نسيت شوكا كم وخز قدمي
وكم بكل قسوةأدماني
و نسيت دمعا خلته قدرا
و كان عصيا عن النسيان
سعيدة و الشمس حولي تبتسم
و الطير يشدو بأجمل الألحان
سعيدة فوق كل تصور
سعيدة ملء القلب أبتسم
و الفرح رغم تمنعي أغواني
سعيدة و سعادتي عارمة
فوق التخيل فوق التصور
كموجة حطت على الخلجان
كضياء فجر بعد طول تسهد
كنوارس تاهت ثم رجعت
للبحر و للرمل و للشطآن
سعيدة شباح

أُوَجهُ ندائي/صابرسعيدي/جريدة الوجدان الثقافية


 أُوَجهُ ندائي

إلى عاشقتي إلى ردائي
صاحبة السمو
التي أحكمت في إرضائي
ما غضبت منّي
وما اشتكت عن عدائي
منحتني حبها
خيلاء وسخاء بجميع أعبائي
ما تركتني ما غفلت
لإدِّعائي
كلمتني وامتثلت لدُعائي
صابرسعيدي

الإدمان ظاهرة خطيرة/ هلال الحاج عبد/جريدة الوجدان الثقافية


 الإدمان ظاهرة خطيرة

ءءءءءءءءءءءءءءءءءءبقلم/ هلال الحاج عبد
يتعرض الإنسان ضعيف الإيمان إلى مطبات كثيرة في حياته عندما يقع في دائرة وسوسة الشيطان، وينصاع لأوامره بمجرد اشارة بسيطة سوف ينهار ويتبعه وينفذ مخططاته الخبيثة، وبهذا ينحرف عن جادة الصواب ويخسر نفسه في الدنيا والأخرة .
ومن البؤر النتنة التي يخلقها الشيطان ويشجع على ممارستها والإستمرار عليها هو الإدمان بكل اشكاله وأنواعه وأخطره الإدمان على المخدرات ودرجة خطورتها وحجم تأثيرها في النفس البشرية وانعكاسها على المجتمع .
وهنا لابد أن يكون للعائلة من دور تربوي إيماني مع ضرورة التأكيد على المتابعة والمراقبة والتثقيف للحيلولة دون وقوع ابنائهم في مستنقع الإنحراف وممارسة الرذيلة وابعادهم عن الوقوع في هاوية المخدرات وماينتج عنها من تداعيات خطيرة ، وكذلك يأتي دور المدرسة لما لها من تأثير كبير في تقويم الشخصية وتقوية منظومتها المعرفية من حيث غرس المعلومات المفيدة والتأكيد على الأداب العامة والإلتزام بها ، وايضا" مسؤولية المجتمع في نبذ التصرفات الشاذة وإدانتها وكل فعل مخالف للعادات والتقاليد الطيبة المتعارف عليها والمؤطرة بمكارم الأخلاق .
أما الدولة بمؤسساتها المختصة وبقوانينها النافذة ينبغي أن تكون لها الكلمة الفصل في الحد من انتشار التصرفات الخارجة عن القانون واللا أخلاقية
ومحاسبة مرتكبيها من المنحرفين، لكي لاتنعكس مثل هكذا ممارسات شاذة على المجتمع بشكل عام .
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
بقلم/ الكاتب هلال الحاج عبد
العراق/ 2021

خُبْز وَمَاء /تَوْفِيق الحمزاوي/جريدة الوجدان الثقافية


 خُبْز وَمَاء

ببرد الليل لَيْسَ لَهُ غِطَاء
وَعِنْد الْفَجْر يوقظه الضِّيَاء
يَنَام بِسَاحَة الشهداء نوما
خفيفا لا يفارقه العناء
قوي لا يخاف من الليالي
جميل يستحي منه البكاء
بلا أم ينام على رصيف
لهذا الحد تكرهه السماء ؟
تراه في الصباح بلا فطور
واما في الضحى خبز وماء
يفتش في القمامة عن رغيف
ويفرح حين ينقذه الغذاء
يمر الناس حذوه في هناء
وفي نظراتهم سكن الغباء
يُحِبُّون الْحَدِيثَ وَلَا حَدِيث
يَرُوق لَهُم .. مِنْ أَيْنَ جاؤوا ؟
دعاء في دعاء في دعاء
ألم يبرأ من الكذب الدعاء
هل الأطفال في بلدي زهور
أم الأطفال بؤس وشقاء
لعل الحل أصبح مستحيلا
لأن العقل ينقصه الذكاء
من المسؤول عن ورد جميل
تسلى في حدائقه البلاء
تَوْفِيق الحمزاوي
08/06/2021

أه يا قلبي الحزين/فتحي بن عربيّة/جريدة الوجدان الثقافية


 أه يا قلبي الحزين

ٱه يا سلوى اللّيالي
كم علقت في سنين
ماضيات لا تبالي
بسلال الياسمين
و الجواهر واللّٱلئ
زادني الشٌوق الهجين
بالحنين للغوالي
لهفة الحرف الدّفين
في يراعي وخيالي.
بقلمي فتحي بن عربيّة
تونس 🇹🇳

امرأة التطرف/حنان بن عامر/جريدة الوجدان الثقافية


 امرأة التطرف

في بحر غاضب جددت
ارتحالي
في كأس يفيض أرقت
انفعالي
ترجمت الدمع من
جفوني
في شهقات الحرف
المثالي
أنا امراة الحزن السخي
أصوغ الثورات من
خيالي
مكاني كبير بين
السطور
غرامي يتعدد في
مقالي
مقامي تطاول على
قيودي
أحتمي به ان قطعت
حبالي
شكوكي تشفى من
جوابي
أقتفي اليقين من
السؤال
أطعم الجرح من زخات
دمعي
فيفوح ورده بعد
اندمال
قلبي معبد بحجارة
رفضي
فتصير المحرمات
حلالي
وقتي متمرد على ساعات
الجمود
عقاربه تعصف ان مرت
حيالي
احاول بعثرة العالم
المجنون
وأرتبه كما بدا لي
أنا ٱمرأة أقطع مسافات
البياض
وأسكب فيها النجوم من
الليالي
مستبدة في اغراء
الحروف
أمنحها الحياة من
دلالي
أغوص في الشعور
واتطرف
والتطرف امتداد
لحالي
أبعث للغيم موجات
ضياء
فأملأ بالمطر
سلالي
مجتمع النفاق تركته
خلفي
أظل بمقاييسه لا
أبالي
والتقليد عافته
ذاتي
منه سجلت اعتزالي
أنا المبعوثة من خضم
ظلم
اعتراني بأيدي بأيدي
الرجال
حنان بن عامر