الخميس، 6 مايو 2021

بمناسبة تخرُّجُ الدّكتورة سيرين طبيبةُ بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 تخرُّجُ الدّكتورة سيرين طبيبةُ

الأسنان ما شاء الله!
ألعِلمُ تاجٌ فوْقَ رأسِكِ شامِخاً
فَرْضُ الإلهِ على الحِجابِ جَميلُ !
ألفا مُبارَكِ يا( سِيرينُ) تَخرُّجٌ
طِبُّ اللآلئِ للْمَعالي دَليلُ!
طبُّ اللآلئِ مُنيَةٌ فازْهي بِه
فَبِهِ الجَمالُ مُتَوَّجٌ وأصيلُ!
وَبِغَيْرِ ذاكَ رَتابَةٌ وكآبَةٌ
فيهِ الجمالُ مُشوّهٌ وعليلُ!
ألسّنُّ يُشرِقُ نورُهُ ، مُتلألِئاً
وَعَروسُنا تزهو بِهِ وتميلُ !
حتّى المَشيبُ بلَمسَةٍ يبدو بِهِ
مثلَ الشّبابِ وبالجمالِ جَليلُ!
هل ْ يا تُراني أحْظَى منْكِ بِلَمسَةٍ
فالعُمرُ يُشرِقُ بالجمالِ يَطولُ!
بِمَشيئةِ الخلاّقِ ذاكَ بُنَيّتي
مَنْ يلتزِمْ، يلْقَ النّجاحَ يَصولُ !
فيكِ الجمالُ وفيكِ أحلى طبيبةٍ
(وعبيرُ) أمُّكِ والجَمالُ حُقولُ !
للوالِدَيْنِ وَ(للرّياضِ)مُبارَكٌ
وَمِنَ (الشآمِ) لِبِنتِها، إكليلُ !
تيتا / عزيزة بشير

الأربعاء، 5 مايو 2021

حوار الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن مع الشاعرة والمربية التونسية هادية آمنة

 حوار مع الشاعرة والمربية التونسية هادية آمنة

"في-قصائدي-تمرُّد على ما أراه قيدا يحدُّ من حريتي في التعبير..والشعر في مجمله يجمعنا..وإن فرقتنا الحدود،لذا تراني أتسلق أهداب الليل الحالك،يرهقني صخب الشوارع ، وابحث عن باب نهار مشرق لأفتحه.." (هادية آمنة )
انبهرت باللغة،ففتحت لها العربية المجال واسعا لتبحر ببراعة في عالمين متوازيين متكاملين رغم اختلافهما الأسلوبي؛ لغةً: ‘‘التربية والتعليم’’،و‘‘الكتابة الإبداعية’’.
وكان حصيلة هذا الشغف أن كتبت نصوصا بجمالية فنية وأسلوبية ذات بصمة مميزة، كنتاج لخبرة وتعمق واهتمام بالجوانب الفنية للغة ولحالات التمظهر فيها وإلماما بالقوالب والأنواع.
فــالشاعرة التونسية هادية آمنة،تتعامل مع الأدب والثقافة كشغف وحاجة روحية، فنجدها تكتب في نصوصها النثرية عن عوالم الخصب،الأنوثة،الكينونة،الوجود،الاكتمال،الفراغات النفسية والمادية. وهي تسعى للبحث في هذه القضايا.
أيضا هي تعمل في قطاع التربية،مدرسة اللغة العربية لغير الناطقين بها بالمدرسة الفرنسية بتونس ،وبين المجال الأدبي والتعليمي تعمل ‘‘هادية’ على دمج هذين التخصصين في مجال عملها في قالب واحد مكمل لبعضه..
الشاعرة هادية آمنة.. شاعرة ذات لونِ مميز، جمعت بين حروف كلماتها قطوفاً من الرومانسية و الرقة و الحلم و الدفء..،استطاعت عبر قصائدها الموغلة في الجرأة والرومانسية التعبير عن المرأة و مشاعرها و أحلامها و أفكارها بمقدرة فريدة..
حين سألتها عن بدايتها مع الشعر وما هي أهم المؤثرات التي أثرت في تكوين اتجاهاتها الأدبية.. ؟
أجابتني بهدوئها المعتاد:"كيف كانت بدايتي مع الشعر؟
الوردة لا تعرف كيف بدأت علاقتها مع العطر،و الشمس لا تعرف كيف بدأت علاقتها مع الضوء،والجسد لا يعرف كيف بدأت علاقته مع الروح ، وأنا لا أعرف كيف بدأت علاقتي مع الشعر ولا أستطيع تفسير نوعها أو تحديد ماهيتها أو إعطاء فلسفة ما لها لأن الشعر ينبع من الروح ليصوغ العالم موضوعيا..
ولعل ّأجمل القصائد هي تلك التي سبر فيها الشاعر أغوار روحه فجاءت صورة لما يعتمل في أعماقه من مشاهد التمزق والتشظي..لاشك أننا متأثرون بالعديد من الكتاب الحداثيين بشكل واعٍ أو غير واعٍ،أستطيع القول أني في المرحلة الجامعية كنت أقرأ للكاتب السوري الراحل “أدونيس″،ثم قرأت بعضا من الأدب الروسي واللاتيني،كنت أقرأ في النقد أكثر من الأدب، وغالباً في القواعد التي تقوم عليها الفنون،أما الآن ومنذ مدة ليست بقليلة لم أعد أقرأ قراءة منظمة واعية،صرت أغوص في الداخل وأستمتع،ومراتٍ كثيرة أتوجع..والوجع صورة -كما أسلفت-لتشظيات الروح..ووتأوهات الجسد.."
هل راودتك فكرة الكتابة في غير مجال الشعر..؟
-مرات عديدة كتبت القصة القصيرة، أعتقد أني أميل إلى التكثيف اللغوي أكثر من السرد، الروايات والقصص والأشكال الأدبية الأخرى تسرد حكايا الناس واقعية كانت أم خيالية،لها أسسها الأسلوبية والفنية، الشعر أو النثر يحكي العوالم الخارجية مدعوماً بالأُس الداخلي طبعا بِقدَرِ مرورك إليه.أما الآن فأنا بصدد كتابة رواية لم تكتمل بعد واستنزفتني في نخاع العظم معنونة بسمراء الجنوب.."
*أي الجوانب تميلين إليها أكثر: العمل التربوي التعليمي أم الأدبي الثقافي؟
-العمل التربوي اختصاصي النبيل،الأدبي الثقافي شغفي وحاجتي الروحية،كلاهما يعبران عني، ويكملاني وسأستمر بهما..أمارس في عملي التربوي اللغة العربية كنظام تواصل وأصوات وقواعد ومادة امتحانية،في العمل الأدبي أمارس اللغة ـاللغة بشكل عام ـالوعي الجمعي،ما يدور في رأسك كي تنتج اللغة أو تنطقها، العمليات التي تسبق اللغة،اختلاف اللغات،عملت دمج هذين الأمرين في مجال عملي في قالب واحد مكمل لبعضه.."
*أنا مع القائلين بأن قصيدة النثر” امتدادٌ طبيعيٌّ لتطور الشعر،خاصةً بعد شعر السبعينيات، الذي انحرف به أصحابه عن الشعر العمودي،وأنهم أوجدوا حلقةً جديدةً من تطور الشعر العربي،فهل هناك شبه مؤامرة على عدم الاعتراف بقصيدة النثر كحلقة شرعية من حلقات تطور الشعر العربي..؟!
-هذا غير صحيح قصيدة النثر الجيدة فرضت نفسها حتى لو لم تنل ذلك الاعتراف،لكن المبالغة في تقليد الصراعات والابتعاد عن لغة الشعر وموسيقاه الداخلية أو الخارجية هي التي نفرت الناس منها فالشعر وتده الأساسي الموسيقى واللغة الشديدة التوتر والحساسية والتكثيف فلما انمحت ملامح الشعر أصبح النتاج لغة سردية لا فرق بينه وبين القصة القصيرة أو الخاطرة أو لغة المقال وأحيانا لغة الصحافة العادية، لذا كان من البديهي أن يذهب الناس وينصرفوا عن الشعر ويتقلص جمهوره،إن المبالغة في الخروج على كل الثوابت،وإلغاء الحدود بين كل الأجناس حتى الشعر الذي له خصوصيته الدقيقة،هو ما جعل معظم كتاب قصيدة النثر في وضع حرج،فالادعاء لا يقدم فنا خالدا،مما صرف الناس عن الاعتراف بما يكتبونه.
لكن لا شك أنه توجد قصيدة نثر جميلة بل وعلى درجة عالية من الشاعرية.
*نلاحظ في العديد من قصائدك تجسيد للفكرة عبر تكرار صورها،وما يحفز ذلك هو انقسامها الى مشجرات عنقودية،واعتمادها على نظام الفقرة ..
هل هذه دعوة للقارئ إلى أن ينزاح هو الآخر عن اللغة الشعرية المألوفة بطريق بناء حوار جاد مع لغة القصيدة الحداثية وعليه أيضاً أن يضع معارفه القديمة إزاء النص الجديد موضع تعديل،ليحدث التفاعل ويحدث القبول الجمالي للخطاب..؟
- نعم تجسدت الفكرة عبر تكرار صوري متعدد خاصة تلك الفكرة التي تلحّ عليّ وتكمن في أعماق الذات وهي بالفعل دعوة للقارئ لبناء حوار جاد مع لغة القصيدة المتشظية التي تطمح لتأسيس خطاب جمالي جديد منبثق من قناعتي ورؤيتي الجمالية لتطور النص الشعري الخاص بي والذي يحمل بصمة الذات الشاعرة وخصوصيتها..
*إلى أي مدى فقدت القصيدة فعاليتها في هذا الزمن المعلب ؟
-ما يحزنني هو أنني ولدت في زمن يأكل المشاعر بالشوكة والسكين ويتفنن في اغتيال كل الأشياء الجميلة ،زمنٌ لا يمهلنا كي نكبر ،و لا يترك لنا نقطة من العطر آخر الحلم.
ولكنني رغم ذلك أعلن أنني لن أستسلم أبدا له،ولن أترك له شرف الانتصار علي وعلى القصيدة،لن أدعه يحولني إلى علبة صفيح،ولا إلى دمية من خشب ولا إلى سيجارة كوبية،ولن اسمح له أن يأكلني ولا أن يأكل أحلامي ولا أن يجعلني بلا إحساس.ربما قد أنهزم في معركة، وربما قد أنزف حتى الموت ،ولكن كل جرح ما هو إلا مطلع قصيدة وكل نزيف ما هو إلى رغبة في الكتابة..
*بسؤال مغاير أقول: هل تعتقد الشاعرة هادية آمنة أن أهمية الشعر والشعراء تلاشت عما كانت عليه في السابق اي في العصور الماضية ولماذا..؟
-يبدو لي أنها تلاشت وبشكل محزن،رغم وجود أقلية تناضل في هذا المجال،أما
السبب برأيي المتواضع، هو انحلال أخلاق حملة الأقلام،أعتذر،لكنها الحقيقة،ضاع المبدعون الحقيقيون وسط ثلة من سماسرة الحرف.
هبط مستوى الكلام الى أسوأ رتبة،صار شعراً تجارياً،كما أفلام التفاهة والميوعة تماماً،وحين صار الشعر بيد أناس يتاجرون به،ومن يشترون اسماً لن يخلد إلا نفاقا.لكن يظل في الأخير الشعر النابع من الذات مخترقا لسجوف الرداءة..
*ما هو رأيك بالنقد الآن،وهل واكب مسيرة الشعر التي نشهد فوراناً لها منذ سنوات قليلة..؟
-ما يثير الحزن حقا هذا التراجع والنكوص الذي يعرفه النقد الأدبي في جامعاتنا وأوساطنا الأدبية،فالمشهد اليوم يبدو فقيرا لغياب مدارس نقدية عربية حقيقية،في المقابل يمكننا الاستشهاد بالتجريدية الأوروبية والسريالية والبنيوية والتفكيكية وغير ذلك،أما التراث العربي القديم فإنه مليء بالشواهد التي ما زلنا نستنزف قواعدها،لقد أصبحت المناهج القديمة مستهلكة تكرر نفسها دون أن نجد نقدا حقيقيا للنصوص الشعرية مما شجع-كما أسلفت-على انتشار الرداءة والإسفاف والشعر الهابط ،ومن ثم كان على النقاد (وأنت واحد منهم-قالتها بإبتسامة عذبة) أن يقوموا بأدوارهم وأن يصطفوا جنبا إلى جنب مع الأدباء والشعراء لأن الشعوب المغلوبة في وطننا العربي تعول عليهم في قراءة الواقع ونقد مساراته،وهنا يبدو دور الجامعات المتخصصة في دمج الأدب المعاصر بالعمل الأكاديمي وتفعيل دور النوادي الأدبية والمؤسسات الثقافية المعنية لأن التغيير لا يحدث إلا بشكل جماعي..
*هي ذي الشاعرة التونسية هادية آمنة التي برز إسمها في السنوات الأخيرة كواحدة من شاعراتنا التي أثبتت حضورا مميزا من خلال تقديمها نصوصا حملت روحا مدافعة عصرية عن المرأة وهي تعيش همومها الإجتماعية والعاطفية ،وسعيها في العيش بجانب الرجل زوجة ، محبة،عاشقة ،عاملة ،وأحد من يحمل تطلعا نحو بناء مستقبل واعد لمجتمعها من خلال حروفها سواء أكانت من جنس الشعرأو-الرواية-التي برعت بها في تكثيفها للحدث وتقديمه كحكمة بالغة المعنى..إختتمت حوارها معي بالقول :
"كل ما اعرفه إنني عاشقة للقلم أجيد الرسم بالحروف،ولطالما أسعدني دفء الورق،وأطربتني خشخشته ،وحبر قلمي هو المتنفس لكل ما يجول بخاطري،أما قصيدتي فهي تولد بلحظة ودون مقدمات تجاه تأثر من موقف معين..أتسلق أهداب الليل الحالك،يرهقني صخب الشوارع ،وابحث عن باب نهار مشرق لأفتحه.."
قبعتي..يا هادية..
أجرى الحوار محمد المحسن

غزل مفرط للكاتب جلال باباي(تونس)

 غزل مفرط

جلال باباي(تونس)
أُحِبُّها بجنون أكثرْ
لأنهاَ تعشقُ الحلوى
مثل أطفال القرية
وتَكره أناناس السكر
ُتخيط من الهوى دمية لا تكسر
أعشقهاُ ألفَ مرةٍ لا أتكدٌر
تصاعدُ منبراً مَلَّ من الكذبِ وتَسْتَغِفَرْ
وتعلنُ أنك العشقُ لمنْ يَحيَا ولنْ يُحْشَرْ
أشكوها دائماً للعزٌال
وأحسبني ظالما و الجانى الأكبرْ
انا الطفل العاشق
وهي امرأةٌ من الفولاذِ لا تُكْسَر
أغازلها مثل الحَلْوَى على لسانها
وارسم تحت رقبتهاا قُبلةَ المُنْكَرْ
انا المرتدٌْ على النواميس
في العشق جامح وعلى الطقوس
قد أكفر!!
فمثليَ لا يَهابُ جُند طروادة
أو رصاص العسكر
كالطفل أُطاردُها سلواي
بعيدا عن السماء وحتى أكثرْ !!
ساهيٌأنيْ قيساً واهيم في الصحاري عنترْ
قولواْ ما شِئْتمَ فى ليلى
ولكن اسمي المجنون لا يذْكَرْ
أنا المَطْرُودُ من جغرافياَ الناس
أنا المقيم تغريبة بمملكة سبأٍ
سامطر أنشودة خريف
واكسو اليابس بألأحْضَرْ
قفلناها لكى تنسى وتأتى عندما تَكْبُرْ
تلك أحوال القلب نداولها
بين ياقوت إمرأة
وذاكرة من مرمر
لن تنفرط الحلوى
من ثغرِها الأحمرْ
هنا ارخي جفني على وسادتها
هنا أشواك مقبرة القرية
قريبا.. قرببا ستزهر
حافة الوادي
ويسامق غزل البنات
عقد أقحوان
على جيد الصٌبايا العطر
اريد ان أكون تنهيدة
تنام بين اضلعها
اريد ان اكون فراشةً
لاطبع اعلى أصابع يديها
عشق السٌير
أنام في صمتٍ
على عتمة الليل
اتحوٌل رذاذاً في بساتينِ الفجر
لالمس وجهها الأنيق
اريد ان اكون باقات شقائق
و بحديقتها حزمة زعتر
اغيٌر خارطة عزلتي
اناجي الله
واعتكف عشقي
مع اجمل نساء العالم
ما بقي من العمر
أريد أن أركب الموجة العاتية
حتى أستعيد زمن الفحولة
مع الأصدقاء الأخر
وأموت شهيدا عند كل نجمةٍ
تضيئ اِسمها مهما صغر
اريد ان اكونَ معطفها
لاحتمي بها المبتدأ
وأستعيدَّ حبٌها الخبر
ديدني دستور العاشقين
اراقص غيمة الشجر
واكتب قصيدة غزلي جهرا
واخفي شقاوتي مع السرْ
كي لا تراها أعينِ العذالى
وتفتك بي نساء الغجر
اريد ان اكون ورقة شفيفة
كي استعيد أهاتي
وارتق ضياعها المنكسر
اريد ان اكون قيثارة حنينها
لتعزفني أغنية لكلٌ البشر
ستنبض أصوات الاجراس
وتهتزٌ شطحات الوتر
اريد ان اعانق زنابق المطر
سانقشها ملحمة غزلي
ساكتبها قصٌة هذا السفر.
٤ مايو ٢٠٢١

قصيدة بعنوان.. زمن مُعطل.. شعر سامي ناصف

 قصيدة بعنوان..

زمن مُعطل..
شعر سامي ناصف
.......
صمتٌ على وتد الكلام معذِّبُ..
غزلَ الملامَ سحائبا لا تكذب..
سكن السقامُ عيونَه مستأنِساً
بصهيل ليلٍ جرسُه لا يُطْرِب..
زمنٌ تعطّلَ نجمُهُ في أفْقهِ
وأفولُه شبحٌ يرِفُ وينعَب..
قلقٌ بدا يسطو على شمس..
البسيطة حاملاً نذرَ الخراب فيُرْهِبُ..
مرض تمرّدَ لا يكلُّ وعيدُه..
فيغولنا ليلاً وصبحا يقصب..
داءٌ توحَّش بيننا وتقاطرت..
أسرابُ أوجاع تُبيد وتُرعب..
خوفٌ تمدّدَ في القلوب و زادها
بالهمّ رعباً ..لا يَمَل فَيُغْلب..
حشرَ الحضارةَ والمعارفَ في الردى..
أين العلومُ و أين أين المهربُ؟
لكنّه الموت المسافر في الدنا..
يغتالُ آمالا بناها مُجرّب..
وتزمّلت ندب الجروح بقيحها..
وانشقّ أخدودٌ يفورُ ويغرُبُ..
حار الطبيب و شاهَ علمٌ غشَّنا..
أنّا بلغنا في العلوم فنترَبُ
لكنه العجزُ الذي صفع العقولَ.
بسيفه ...أنّا خَواءٌ نلعب..
عفَنُ الوباءِ نشمّه في نومنا..
والعالم المنكوبُ فينا يكرب..
باعوا الوبا قهرا لأجساد الورى
و كأنّما الزور المكابرُ يخطب..
شعر /سامي ناصف
Aucune description de photo disponible.

قصيدة : نظر إليه بقلم الأستاذ محمد علولو

 قصيدة : نظر إليه

@@@@@@
نظر إليه .
.
قال ماخطبك.؟.
قصَّ قصَّته
..
إرتجفت لها القلوب..
دَمَعت لها الدمعة
قال هذا لايُهِم ..
.
زلزلت العاصفة فيه..
ذهَلت أحلامه...
رأى أمه باكية..
وعليسة تأكل بثدْيَيْها
وحنبغل يقدم قرطاج للروم
وعائشة تمْسَح أحدية الأغنياء
سقط ينْسُج خيوط موته
...
وفي صحوة الموت ...
رأى حُلمه..
سَمِع قرقعة سيف أبيه
وسنابك خَيْلَه.... .. ...
نهض يَتََـكـِأ
على عصاه..
.
باحثا
عن
باب المدينة.
..
إعْتَرضَهُ سؤال
و دعاء...
لِلّهُ يا مُحسِنين .؟.
.لِلّه يامُحسنين؟
كان زادَهُ جسده
ودُموع أمه.
.
رَمى بقطعة
وصَاح.
.
أُمّاه ...أماه...
أيتها القابعة
في طفولتي التائهة...
متى أسْتريح
فالكلاب خَلفي
لاهثة...
وبَاب المدينة
بعيد ..بعيد
قالت إنهَض
وسِر
وأغرس جُدور الأمل
في تُرْبة العدم
فغدا سَتَشرق شمسك
ويُبْصر سَيفك.(قلمك)
وتقيم خيمتك
لتُصَلِّي وتستريح
الإمضاء:الأستاذ محمد علولو
Peut être une image de Mohamed Aloulou