الأحد، 18 أبريل 2021

(ضياع الامة) بقلم نورعلي احمد

 (ضياع الامة)

أرى التاريخ يجتر قديما
يعيد كتابته بحبر لامع
عصر غرور الأمة والمرح عاد
اعداء الله ييبنون العتاد
الحرب أكبر من جهد العباد
القاع امتلا حتى خفافيش الليل هجرته
،ثرثرات وتفاهات ،حقد ومنافسات
وقول الحق مات
بدع وتيوقراطيات وتحريف مسارات
امة بكاه نبيها قبل الممات
تركت سننه واعتادت الاغراب
أنا مسلم يكفيني شرف الانتماء
أنا القدس وزيتون ذكر بالقران
أنا العراق حضارات دول عظيمة
أنا مصر أم الدنيا والعباد
أنا جزيرة عربية شوهها كفر وطغيان
أنا امة اسلامية مجدها باق
أنا إنسانية اعدائي اربعة والله اكبر
بقلمي نورعلي احمد
Peut être une image de une personne ou plus et texte

رسالة الى حلم خائن.. بقلم لمياء السبلاوي

رسالة الى حلم خائن..

أنا.. لم أكرهك أبدا
فقلبي لا يعرف الكره
وحبك عاش بقصري
أمدا..
أنا ما زلت أحدث
البحر عنك..
وأرسم صورتك
على الموج المسافر
شرقا وغربا..
حتى أراك في كل مكان
فلا يوسوس لي عقلي
بأن أعشق غيرك..
أنا ما زلت أراقص
حروفا تنبع من عطرك
وتتزين ببطولاتك
وهمسك.. وغدرك..
وما زلت أبكي
كلما مرّ بسمعي
إسمك..
نعم .. اعترف اني
ما زلت أبكي لذكراك
ما زلت ابكي كل يوم
فكيف انساك
وانت كنت عمري..
ظننتك هدية صبري..
فكان حبك قبري..
أنا ما زلت أحدث
عنك السماء..
وأسرّ للحمام
بأني لن أحب غيرك
وبأني لبست
ثوب الوفاء..
وبأني أغلقت دونك الابواب
ومن كل المعجبين حولي
اعلنت الجلاء..
وجعلت ذكراك
لي نفسا وعطرا..
وقصيدة لم يقرأها
كل الشعراء..
أنا ..كتبتك قصة
قصة لن تنتهي
الا غدا عند عرش
من خلق الحب والنوى.
فوحده من يعرف
كم كنت نبيلة
وكم تألمت ..أنا...
نعم كتبتك قصة
قصة لن تنتهي..
وغدا لن أكون هنا
لكني سأزورك
كل مساء..
وساكسر كل أقلامك
وسأحرق كل
دواوين الشعر الماضي
وستكتب قصيدة وحيدة
قصيدة رثاء
وستجلس عند قبري
تسكب دمع الندم
وستصبح كل فصولك
شتاء...
فارقص اليوم
كما تشاء...
بقلمي لمياء السبلاوي
Peut être une image de 1 personne, position debout et foulard

ومضات بقلم أسماء المصمودي /تونس

 ومضات

ربيع
تناثرت أوراقه؛أزهرت قصائده.
أجنحة
أحرقوا الكتب؛ حلقت الأفكار.
تمرد
اعتقلوا الزعماء؛ انتفضت الميادين.
أسماء المصمودي /تونس

الفشل الاقتصادي والعمف بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي

 الفشل الاقتصادي والعمف

بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي
تعيش بلادنا هذه الأيام حالة غير عادية من حوادث الاعتداء بالعنف من طرف مجهولين على المواطن المسالم الذي يذهب صباحا الى عمله في الحافلة او القطار، يعتدى على المواطن المسكين في السوق، في المنزل، في العمل، أينما ذهب هناك خلع وسرقة ونشل وخطف واعتداء، لم يفهم المواطن ما سبب كل هاته الفوضى ومن وراءها.
الأسباب الرئيسية لانتشار العنف والجريمة
ان صعوبة الحياة وتدهور المقدرة الشرائية للمواطنين هي من أسباب كثرة الجرائم حيث تزايدت معدلات القتل والسمرقة والقتل والاغتصاب وسبب كل ذلك ارتفاع معدل الإحباط عند
الفقر وانتشار العنف
وعلى رغم من ان الأسباب التي أدت الى تفشي ظاهرة العنف يمكن ان تكون اما سياسية او اجتماعية او اقتصادية او جميعها معا، فان الخوف على مستقبل البلاد من تفشي معدلات العنف والتفتت الاجتماعي والاسري الذي قد يتسبب في أنواع جديد من الجرائم البشعة كقتل الابن لامه او قتل الاب لزوجته او الام لأطفالها، لأسباب واهية لا تتطلب كل هذا العنف.
ان الفقر وغلاء المعيشة وارتفاع الأسعار سبب من أسباب تكاثر عمليات السرقة والنشل والسلب، ان ما نراه اليوم في موضوع السرقة وما لاحظنها من تطور طرقها أصبح امرا خطير جداعلى المواطن ومضر للأمن العام، فالسرقة لم تعد تتم بشكل فردي بل تحولت عديد الحوادث الى عمليات منظمة يصفها البعض بانها بداية لثورة الجياع، عندما يحتاج المواطن ويجوع ولا يجد قوت يومه او ما يسد احتياجات ابناءه سيتوجه الى الشارع ليتظاهر او يسرق ما لا يملك وهذا ما نراه اليوم في البلاد.
التدهور الاقتصادي
ان المتهم الأساسي هو الوضع الاقتصادي الكارثي الذي تعاني منه البلاد والذي كان سببا في تفشي الجريمة، والتي كانت سببها السياسات الاقتصادية الخاطئة والغير مدروسة، فأمام تدهور الدينار وانعدام الاستثمار وغلاء المعيشة لاحظنا تضرر الطبقة الوسطى وانهيارها وانضمامها الى طبقة الفقراء، اما الطبقة الفقيرة فازدادت فقرا على فقر وتغير سلوكها وقيمها وكانت الحاجة سببا لتفشي الجريمة وكثر السلب والنشل والسرقة والتي نسمع بها يوميا.
وقد ادت التحولات في سلوكيات المجتمع الا ابتعاد الناس عن الشأن العام والجري وراء لقمة العيش عكس ما كان قبل الثورة حيث كان الشعب يصيح” خبز وماء وبن على لا”.
الإعلام والعنف
من أسباب انتشار العنف أيضا الدور السلبي لوسائل الاعلام، فأفلام العنف والتي حسب عديد أطباء النفس تزيد وتساهم في انتشار ثقافة العنف في المجتمع، ان انتشار الفضائيات والبرامج والأفلام التي تعمل على بث العنف كان لها دور كبير في تفشي هاته ظاهرة وتنوع اساليبها وطرقها واماكنها.
وتبعا لذلك يجب على الدولة متابعة ومراقبة ما ينشر ويبث عبر وسائل الاعلام لإنقاذ الأجيال القادمة من الضياع قبل فوات الأوان.
انتشار المخدرات والعنف
ان سبب من أسباب العنف هو انتشار المخدرات في البلاد والذي انتشر بصفة كارثية الى ان وصل الى أبواب المدارس والمعاهد وهاته الافة ذهبت بعقول شبابنا، وشجعتهم على السرقة والخطف والاعتداء على الناس وسلبهم في الليل وفي النها ر، يجب على الدولة حماية المجتمع من مثل هؤلاء والضرب بقوة على تجار الآفات التي اضرت بالشباب وهربت بعقولهم ومستقبلهم.
وأخيرا
ان أسباب تزايد العنف يرجع بالأساس الى الفشل الاقتصادي وعدم قدرة الحكومات المتعاقبة على إدارة موارد الدولة والتصرف فيها بحكمة، ان القرارات الفوضوية زادت في تعب المواطن وتسببت في افقار شريحة مهمة من الشعب، وامام العوز الشديد أصبح المواطن الفقير مجرما.
مع مواصلة الوضع على حاله يبقى المستقبل ضبابي يتجه نحو الفوضى العارمة قد تولد ثورة للجياع وقد تتواصل الجريمة المنظمة ولا تنتهي ان لم نستطع ان نقضي على أسبابها.
Peut être une image de 1 personne

* روح شهرزاد * بقلم ملاك نورة حمادي

 * روح شهرزاد *

عندما يحل الليل تحلو الحكايات ......أستدعي روح شهرزاد التي تسكنني .....أتفقد محبرتى ....و أحدث قلمي ....واستدعيكم إلى عالمي .....
عالم آمن بلا خطر ....وروح هائمة بلا حضر
فإلى أين سنسافر الليلة .....مددت لكم بساط الريح من كلماتي ....امتطوا جناح الشاهين ....وحلقوا مع همساتي
انفخوا أنفاسكم عبيرا ....ليصل إلى أحبتكم شوقا ....
حيكوا من خيالكم أحلاما ......و أمزجوها فرحا وآمالا وانصتوا للحكاية .....
كان يامكان في ذات الأزمان.... إمراة وجهها النور
و خصلاتها الظلام .....تشرق ملامحها شمسا في كبد الليل ....معجونة من الصلابة والكبرياء ... تسقط دموعها حنانا على الضعفاء.....شامخة كالجبال ....
تتدفق عذوبة كماء الشلال .....بسمتها على الوجه مبثوثة .....لؤلؤ سبحان الله مصفوفة ...
كانت هي من تحكي الحكاية ......
وكان هو ينصت إلى حديثها ....يعاتب نسمات الهواء التى إمتزجت بعبير أنفاسها ....و كأنه يرى الحياة في إستنشاقها ....يمعن النظر إليها ....و يمنع الأجفان أن ترف ....خوفا من هروب رسمها بعينه
كان هو من يفعل ذلك ........
سيدي ....سيدي ....هل سرقك النوم مني ....أكمل الحلم مع طيفي .... و غدا تتمة القصة ....
ملاك نورة حمادي
Peut être une image de 1 personne et position debout

الشعرية الجمالية لدى الشاعر التونسي القدير طاهر مشي (حبكة وأسلوبا،شكلا ومضمونا) قصيدة : الشعر قارب نجاة المحبين نموذجا بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

الشعرية الجمالية لدى الشاعر التونسي القدير طاهر مشي (حبكة وأسلوبا،شكلا ومضمونا)
قصيدة : الشعر قارب نجاة المحبين نموذجا
تقديم: محمد المحسن
تصدير : " ”ان النظرة إلى الحدث الواحد من زاويتين مختلفتين يجعله حدثين منفصلين.."( تودوروف)
لست أدري من ذا الذي قال :
‏‏‏‏‏‏الشاعر الحقّ من صَحّتْ نواياهُ * ومدّت الحُبَ والإحسان كفّاهُ **
تَرى مُحيّاهُ حيّاً في قصائدهِ * وتقرأُ الشعر عذباً في مُحيّاهُ
ولكني أقول :
قد لا يحيد القول عن جادة الصواب إذا قلت أن من أبرز الخصائص المميزة للعمل الفني عموما والملفوظ الشعري خصوصا انه عمل يستفز المتلقي ويحمله على التفكير والتامل في كل حرف وكل كلمة بل يجعله يبحث عما خلف السطور وخلف الكلمات.
ومن هنا يمكننا القول أن الجمالية في الشعر جماليتان : هما جمالية الكتابة وجمالية التلقي .
فالطاقة الشعرية تتسع كلما اتسعت دائرة القرّاء لان كل واحد سيتناول النص من منظوره الخاص ويرى فيه ما لا يرى غيره .
ولا يفوتنا الإشارة الى أنه من شروط جمالية النص الشعري أن تكون المعاني والصور متمنعة مستفزة لا تسلم نفسها للمتلقي بيسر بل تحمله على أعمال فكره وقراءة القصيدة بترو،وبذلك يمكننا الإقرار بكثير من الإطمئنان أن النص الشعري نصان: نص مكتوب على ضوء رؤية صاحبه،ونص مقروء حسب رؤية المتلقي .
شعرية النص لدى الشاعر التونسي الكبير طاهر مشي:
هنا نستحضر قول تودوروف ”ان النظرة إلى الحدث الواحد من زاويتين مختلفتين يجعله حدثين منفصلين.."
وقد لا أجانب الصواب إذا قلت للشعرية أساليبها البليغة،ومؤثراتها المهمة في تفعيل الرؤية الشعرية في القصائد الحداثية المعاصرة،لاسيما حين تمتلك قوة الدلالة المكتسبة من شعرية الأساليب وتنوعها وغناها الجمالي بالتقنيات الفنية المعاصرة،فالشعرية -بالتأكيد- تثيرها الأساليب الشعرية المتطورة،ومحفزاتها الإبداعية الفاعلة في تكثيف الرؤية الشعرية،وتعميق منتوجها الإيحائي المؤثر.
في هذا السياق بالتحديد،تتجلى الرؤيا الإبداعية الخلاقة التي ترتقي بالنسق الشعري،وترقى بمستويات مؤشراته الجمالية للشاعر التونسي الكبير طاهر مشي،الذي أوحت لي قصائده التي اطلعت على عدد كبير منها وأبهرتني حبكة وأسلوبا،شكلا ومضمونا..
وهنا أقول للقارئات الفضليات والقراء الأفاضل:لا ترتقي الرؤيا الجمالية إلا بمنتوج جمالي، وشكل جمالي جذاب؛وهذا التفاعل والتضافر بين الإحساس الجمالي والشكل الجمالي هو الذي يرقى بالحدث الشعري،ومثيراته الجمالية..
وهذا ما تجلى بوضوح لا تخطئ العين نوره وإشعاعه في جل قصائد د-طاهر مشي.
ما أريد أن أقول؟
أردت القول أن الشاعر المبدع يستثير القارئ بجمالية بناء قصائده لتبدو متجانسة،متماسكة في إيقاعها اللغوي والدلالي، لاسيما عندما تفيض القصيدة بدلالاتها الجديدة ومبتكراتها التشكيلية الخلاقة التي تشي بموهبة فذة ولذة جمالية في التشكيل النصي.
ومن يطلع على قصائد الشاعر التونسي الفذ طاهر مشي يدرك أن قصائده تجري بفاعلية جمالية في تشكيلها وإحساسها الجمالي،لأنها تنطوي على فهم عميق لمثيرات الشعرية ومواطن تحقيق اللذة الجمالية في ثناياها،فالموهبة الفذة والقدرة الجمالية على توليف الكلمات في أنساق شعرية متوازنة تشي بالعمق والفاعلية والإيحاء.
واللافت أن التنسيق بالمعجم في قصائد طاهر مشي يؤدي قيماً جمالية في النص بمفاعلة قارئه وجذبه إلى دائرة إبداعه؛إذ يزيد التنسيق المعجمي من تلاحم النص،وتأمين تماسكه هذا من جهة،ومن جهة ثانية يفتح مجالاً أكثر انفتاحاً للمتلقي في ليشاركه في لعبة التوقع والتأويل؛ فالقارئ قد يشارك أحياناً في ملء فراغ البيت،بتوقعه الوحدات المعجمية في الشطر الأول،وهذا يزيد من ثم من فاعلية النصوص الشعرية،لأنها تجذب المتلقي إلى المشاركة في اكتشاف دلالاتها،وتوقع الوحدات المعجمية المؤطرة لبنيتها،وهذا ينمي من ثم من فاعلية التأثر والتأثير في قصائد شاعرنا القدير طاهر مشي،لتبدو أكثر إثارة وانفتاحاً للتأويل لجذب المتلقي والقارئ على السواء للمشاركة في إعادة بنائها من جديد.
وهنا،لابد من الإشارة بداية إلى أن التنسيق بالمعجم-في قصائد طاهر مشي-يتمثل في انسجام الصيغ الصرفية في الكثير من المواقع البنائية في القافية،لتبرز كقيم صوتية متجانسة تخلق نغمها الشعري الآسر الذي ينساب مع حركة الأشطر وتناغمها وإيقاعها الصوتي المموسق،ولو دقق القارئ ملياً- في أبيات قصيدته المذهلة :"الشعر قارب نجاة المحبين "- لوجد أن القافية تفرض نفسها على الفور،وترسخ من تلقاء ذاتها وفي ذاتها المعنى العميق الذي يُراد التعبير عنه،نظراً إلى الدقة والانسجام في اختيارها،على نحو ما نلحظه في القوافي التالية (أشواق- طباق-مشتاق-سبّاق-إحراق-رقراق-اشفاق-احقاق..)
إن هذا لائتلاف والتلاحم بين الوحدات المعجمية تارة،وبين القوافي وتموضعها في سياق الأبيات تارة أخرى،يتيح للسامع أن يستنبط وحدات الشطر المعجمية من السطر الآخر،فلا يجد القارئ أدنى صعوبة في فهم مسار النص،نظراً إلى تلاحم عناصره وتكامل وحداته المعجمية المترادفة.
وهذا دليل أن الأداء الفني الجيد يمثل تجسيداً موضوعياً لقدرة صاحبه على تشكيل رؤيته الإبداعية الإبداعية؛ووسيلته إلى ذلك بناء لغوي يتيح للمتلقي أيضاً أن يعيد تشكيل البناء بواسطة إعمال خياله ووجدانه،وهنا يستطيع القارئ أن يستشعر أبعاداً أخرى تلوح داخل التشكيل اللغوي نفسه.
وإذن؟
يخطئ إذا،من يظن أن التفاعل خاصية بعيدة عن عالم الشعر،فالشعر لا أهمية له أن لم يحقق التفاعل على مستواه الباطني وتفاعله على المستوى الخارجي،وقد سبق أن أشرنا في دراسات سابقة إلى أن خاصية التفاعل خاصية مهمة في لغة الشعر، إذ"تعد من الخواص الشعرية المهمة التي تسهم- بشكل واضح-في إكساب العمل الشعري قيمته الجمالية؛ فلا يمكن للنص الشعري أن يحقق أية قيمة جمالية بمعزل عن رؤاه وتطلعاته وأيديولوجيته،وأبعاده الفكرية،ومؤشراته الدلالية،فالنص هو شحنة متفاعلة مؤلفة من كتلة من هذه العناصر مجتمعة فهي كل متكامل،تتفاعل الجزئيات فيما بينها،ابتداءً من أدنى مستوياتها (الحرف والكلمة) وانتهاء بأعلى مستوياتها: الجمل والتراكيب الشعرية الطويلة،وهذه الجزئيات على اختلاف علاقاتها وروابطها-ليست منفصلة بعضها عن بعض بكيفية جذرية،بل إن هناك تفاعلاً وارتباطاً بين الذات الشاعرة وبين الواقع المحيط، فكما أن الرؤية الشعرية- هي بالأساس- شرارة أيقظتها الأحداث والمشاهد في الواقع العياني المشاهد،فإن نقلها وصياغتها صياغة شعرية تتطلب من المنتج قدرة فنية عالية تكشف عن خبايا الذات وأسرارها وارتباطها بهذا العالم من قريب أو من بعيد.
وصفوة القول: أن التكامل الجمالي على مستوى الجمل في قصائد طاهر مشي (قصيدة : الشعر قارب المحبين نموذجا) يحقق قيمة جمالية ترتقي في النسق الشعري،وهذا ما يضمن شعريتها وتفاعلها النصي.
ختاما أقول:
إن الكلمة الشعرية- في قصائد الشاعر التونسي الكبير طاهر مشي-تتأسس بالأساس على مغريات الحدث الشعري،وفاعلية الصورة وموسقتها الضمنية،مما يجعل الكلمة تستحوذ على جماليتها الخلاقة ضمن نسقها الشعري المتآلف ومعناها الشاعري العميق،فللكلمة نبرتها الصوتية وإيقاعها الشاعري المموسق،وحياكتها النصية،وإيقاعاتها البليغة في استجرار الدلالات العميقة والمعاني البعيدة.
إن قيمة التقنية الجمالية في قصائد طاهر مشي تعتمد على مدى تفعيلها للمعنى والرؤيا والدلالات،وربط الرؤى والأفكار بانسجام وفاعلية جمالية خلاقة.
قبعتي يا طاهر..يا شاعرنا الفذ.
وهذه واحدة من قصائده المدهشة..فأضبطوا أنفاسكم قليلا و سأترك لكم حرية التفاعل مع هذه اللوحة الإبداعية التي نحتتها بمهارة واقتدار أنامل شاعرنا الكبير:
:


قصيدة مشتركة بين د. زهيرة بن عيشاوية والشاعر المميز كمال بنحمد

 قصيدة مشتركة مع الشاعر المميز كمال بنحمد

شكرا شاعرنا المبدع على هذا السجال الرائع
🌷
كمال :
كل نبض و انت بخير
معلّقة أعيادكِ
كحدائق مشاعر
بأسوارٍ من شغف
كذلك أنتِ ...
إعتقادًا منّي بأنّ الحنين يثقل،
أرى حياة اليوم عناق للأمس،
لأننا لا نفترق...
و لا يغادرنا الأمس،
بحبٍّ ...
د. زهيرة :
معلقة كل الأماني
كعناقيد العنب
في فصل الرثاء ..
معلقة كل الأغاني
كلآلئ من حلم ،
كضباب يطوّق برد اللقاء ...
كمال :
ردود المشاعر
وصلٌ بين اليوم و الأمس،
حنين بطعم حياة أعيش
أو أنّه حبّ بطعم حنين،
أرقى أنواع عطور المشاعر
حين يمتزج عطر الأمس و اليوم...
أنا نبض السّاعة،
و الصّورة للأمس...
خضّبي أوتار وتينكِ
كذلك يبقى الأمس
بحبٍّ أراه أبقى
نبضي و نبضكِ
في سراجٍ تأرجح...
توقّف بالأمس...
و أراه لا يتوقّف ...
د. زهيرة :
وهل يتوقف الأمس ؟
وهل ينتهي انهمار الحنين ؟
وهل تغيب الصور ؟
وهل يقف على عتابات البوح
ذلك الماضي الثمين ؟
أنا هنا أعدد أيامي الجميلة
أمرر الذكرى بقلبي
و أتصفح قلبي وتينا وتينا
أنا هنا أتنفس الماضي
و ألعن الآتي و يومي الحزين ...
كمال :
أ لا تعي نبض الحنين؟
أ تختصرين ...!
أم إختصرتكِ السّنين!
سيدة الأمس و الحنين...
أتذكّر قهوة المساء
في إناءٍ بمزاج اللّين
أَمُرُّ بينكِ و الشّرايين...
أقتسم معكِ أمسكِ
فإقتسمي معي حاضري
وفاءًا للحنين...
د. زهيرة :
توقفت عقارب الزمن
و أفل نور القمر
تاهت بوصلتي في غابة الأوهام
و جثم الليل على وسادتي
و عيني
و أحاط بي غيمي
و أغرقتني قافيتي بأمطار من الغياب
وكلما أسندت كتفي على طيفه لأنام
ترجل الليل
و تأهب الأرق
وأوصدت في وجهي ،
بوابة الأحلام ...
كمال :
أسندي كتفكِ على فراش قصيدي
و أتركي الغياب
و أجعلي من أحلام الأمس
زيارة قطفٍ
و لقاء الأحباب،
و لا تجعلي منّي سِرْبًا للسّراب،
لا تكتمل الأحلام...
و لكلّ حلمٍ ألف بابٍ و باب
ليتني حنينًا تاب
و ليتني معصية أراها كتاب
مزّقي نوافذ الوراء
و أكتبي ملحمة
تكون للحنين وفاءً بحساب...
د. زهيرة :
نوافذ الماضي صامدة في وجه الغرباء
تمزقت الستائر تحت يأس نظرات الإنتظار
ولم ينكسر زجاج الحنين
ولا انقطع صوت الأنين
اختفى الأمس بعين الأفق البعيد
فأشرقت بذاكرتي أحداث الماضي الجميل ..
سأكتب ملحمة بطعم الألم
و لون الحزن
وصوت الدموع
ملحمة عنوانها ،
عندما يأتي الوفاء ...