الجمعة، 12 فبراير 2021

تونس الحبّ ..بقلم الشاعر عماد بن الشتّاوي

 تونس الحبّ ....بقلم الشاعر عماد بن الشتّاوي

________
كم هي جميلة تونس
وردة لا توصف
يفوح الأخضرار من شذاها
جمالها كلّ فصل...
أبهى حلّة ...
النسيم يفيض من رؤياها
...................................................
ياشعب تونس أعذاب ورد
شدّ إلى القلب..
كانت الفنون وهّج بهاها
أمطرها اللّه حبّا..
حتّى زادت الطبيعة فواحا
والقلب يؤرّخ هواها
..............................................
تونس وطننا
رحيق المتوسط
هام بها..هكذا الذّهول يراها
في تونس هذا السلام والأديّان
متطرف ديني...
منه إهتزّ إستقرار ضياها
.............................................
تونس حضارة من ذلك الحبّ
منذ أكثرمن ثلاثة ألف سنة
قبل الميلاد ربيع صباها
ياأمام ساحل المتوسط
مازلت العيون تراها
Peut être une image de texte

حوارالأستاذة سامية بن أحمد مع الشاعرة والفنانة التشكيلية مسعودة عفيفي

 حوار مع الشاعرة والفنانة التشكيلية مسعودة عفيفي

من ولاية قالمة/الجزائر .
حاورتها: الأستاذة سامية بن أحمد
س1/من هي مسعودة عفيفي الإنسانة و الشاعرة والفنانة التشكيلية ؟
ج/السيـرة الذاتيـة للفنانـة التشكيليـة مسعـودة عفيـفي
- مسعودة عفيفي (Messaouda Afifi) من بلدية هيليوبوليس قالمة/ الجزائر
- خريجة المدرسة الوطنية للفنون الجميلة قسنطينة دفعة 2000.
- مستشارة ثقافية بدار الثقافة عبد المجيد الشافعي –قالمة-
- رئيس مصلحة التنشيط الثقافي بدار الثقافة
- عضو في المهرجان الثقافي المحلي للإنشاد
- عضو في المهرجان الثقافي المحلي قراءة في احتفال
- عضو في المهرجان الثقافي المحلي للفنون و الثقافات الشعبية
- منشطة التظاهرات الثقافية و الفنية ( ملتقيات، حفلات، أمسيات، لقاءات .....)
- مشاركات في دورات تدريبية في التنمية البشرية
- محافظ المهرجان الثقافي المحلي قراءة في احتفال سنة 2020
_11/12/1994: المشاركة الأولى في معرض جماعي جمعية بصمات للفنون التشكيلية بإكمالية 08 ماي 1945قالمة
_26/02/1995: حائزة على الجائزة الأولى في مسابقة خاصة بالرسم على مستوى دور الشباب لولاية قالمة
_08/03/1995: مشاركة في معرض جماعي خاص بعيد المرأة بجامعة قالمة
_01/04/1995: أول معرض خاص يحمل عشرين لوحة بديان السياحة قالمة
_08/03/1996: مشاركة في معرض متضمن لوحات مائية ورسومات على القماش بالمسرح الجهوي عنابة
_08/03/1997: مشاركة في معرض خاص بعيد المرأة بالحي الجامعي نحاس نبيل قسنطينة
_18/05/1997: معرض فردي متضمن لوحات مائية ورسومات على القماش بالحي الجامعي بقسنطينة
_28/10/1997: مشاركة في معرض خاص بالرسم على القماش بالجامعة الإسلامية الأمير عبد القادر بقسنطينة.
المشاركات في كل طبعات الايام الوطنية حواء للابداع ابتداء من 2001 الى 2012
-ديسمبر 2019 التحقت بمنصب منشطة ثقافية
- أفريل 2005: معرض الفنون التشكيلية الربيع الوطني الثالث الألوان بالعلمة ولاية سطيف
- جوان 2006: معرض فردي للفنون التشكيلية
- أفريل 2007: المشاركة في تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية
- 2008/2009: المشاركة في الأسبوع الثقافي القالمي في كل من الولايات التالية: بسكرة، المدية، النعامة، الجلفة، بجاية، تبسة، غيليزان، أم البواقي. سيدي بلعباس، بشار، الأغواط، الجزائر العاصمة(برياض الفتح).
- 2010 التحقت بمنصب بمستشارة ثقافية
- جوان 2013: شهادة تكريم في اليوم الوطني للفنان
- ماي 2014: المشاركة في الملتقى الوطني الثاني للأدب النسوي "رحلة حواء في عوالم الإبداع" بولاية برج بوعريريج.
- نوفمبر 2014: المشاركة في ملتقى الشعر و الفن التشكيلي الطبعة الثالثة سكيكدة
- ديسمبر2015: المشاركة في ملتقى الشعر و الفن التشكيلي الطبعة الرابعة سكيكدة.
- اوت 2016 التحقت بمنصب رئيسة مصلحة التنشيط الثقافي بدار الثقافة
- 11/12/2016 تنشيط ومشاركة في امسية شعرية من تنظيم جمعية المستقبل للانشطة النسوية والثقافية.
- أفريل 2018: الملتقى الوطني الثاني لأدب المرأة من تنظيم الجمعية الوطنية الجاحظية بوادي سوف
- أكتوبر 2018 المشاركة في الصالون الوطني للفنون التشكيلي الطبعة 11 دار الثقافة تبسة
- جويلية 2019 نشطت حفل تخرج طلبة مدرسة الفنون الجميلة لولاية باتنة
- 10/06/2019 تكريمي من طرف جمعية صانعي البسمة لترقية الشباب و الطفولة في أيام الطفل القالمي للفرحة والمرح .
- أكتوبر 2019 تنظيم وتنشيط واشراف ومشاركة في الأيام الوطنية لعكاظية الشعر الطبعة الثالثة
- نوفمبر 2019 مشاركة في الملتقى الوطني للبوح الشعري والبصمة الفنية الطبعة الثالثة من تنظيم مديرية الثقافة لام البواقي
- من 26 الى 30/12/2019 مشاركة في الملتقى الأدبي بدار الثقافة خنشلة
- من 17 الى 19/02/2020 المشاركة في الملتقى الأدبي مع بيت الشعر ودار الثقافة أم البواقي
- من 03 الى 05/03/2020 المشاركة في الملتقى الوطني زوليخا السعودي الأدبي لولاية خنشلة
- من 07 إلى 10/03/2020 المشاركة في الأيام الوطنية حواء للابداع في طبعتها 12 دار الثقافة قالمة
- 14/03/2020 تكريمي بوسام التميز من طرف مركز بصمة للتدريب والاستشارة
- المشاركة في العديد من الأمسيات الأدبية والمعارض الفنية داخل الولاية
س2/متى عرفت أن لك موهبة في الكتابة؟ ولمن كنت تقرئين؟
ج/ أما بخصوص كتابة الشعر فقد بدأت محاولة الكتابة في المرحلة المتوسطة حيث كنت أكتب كل مايخطر ببالي ولكن كتاباتي كانت بيني وبين نفسي وكذلك لم أعطي اهتمام كبير للكتابة مثل الرسم.
س3/ كيف جاءتك فكرة الرسم على الصخر والحجر؟
ج/ الرسم على الحجر هي تجربة جميلة سافرت بي الى عالم الابداع من خلال تطلعي على هذا الفن من خلال الانترنت بدأت بفضول وشغف لهذا الفن فقررت أن أن أخوض في هذا الفن الذي أعجبني كثيرا فأصبحت بيني وبين الحجارة محاكاة بالريشة والقلم حيث اصبحت أرى الجمال في الصخر الأصم.
س4/من الأقرب إليك الشعر أو الرسم؟ ولماذا؟
ج/ الرسم حكايتي مع الرسم بدأت منذ الطفولة حيث أكتشفت موهبة الرسم في المرحلة الابتدائية حيث كان التميز يظهر على رسوماتي بين أقراني في المدرسة و تواصل هذا التميز في المتوسطة حيث كنت أخذ العلامة الجيدة في الرسم ولكن في المرحلة الثانوية بدأت أتعلق كثيرا بالرسم حيث كنت تلقائيا كلما مسكت القلم أبد في خربشات أو محاولات في الرسم و أحاول تقليد لوحات فنية و رسم أي شيء يلفت ناظري ويعجبني وفي سنة 1994 انخرطت بجمعية بصمات للفنون التشكيلية وهي أول جمعية أهتمت بهذا المجال الفني و إحياء الساحة الثقافية والفنية في مدينة قالمة من حيث إقامة صالونات للفنون التشكيلية ومعارض جماعية وفردية وانجاز جداريات فنية.
عندما أنخرطت بجمعية بصمات للفنون التشكيلية ونادي الرسم بدار الشباب وضعت خطة وهدف لسلك الطريق الصحيح لهذا الفن فبدأت أتلقى دروس وتوجيهات وتشجيعات معنوية من قبل زملائي الفنانين وخاصة من كان له الفضل في مواصلة مشوار الفني استاذي حسين فنيدس وبدأت في إنجاز العديد من لوحات فنية بتقنية الألوان المائية التي تلقت احسان كبير من طرف الزملاء. وكان أول معرض فني لي سنة 1995.
س5/ إلى جانب الكتابة والإبداع نشاطاتك الجمعوية الثقافية المتعددة كيف توفقين بينهم؟ وماشعورك؟
ج/نعم لي مشاركات مع عدة جمعيات ناشطة على مستوى الولاية فيما يخص التنشيط وتقديم الخدمات والاستشارات والمشاركة في المجال الأدبي والفني
أوفق بينهم وذلك يرجع إلى تنظيم الوقت والتخطيط السليم لتوفيق بين أشغال يوميتنا والهوايات التي نمارسها ونشاطاتنا في العمل ومع الجمعيات
اكيد شعوري جميل حيث أشعر بالسعادة وتجديد لطاقتي الإيجابية.
س6/ هل الحجر المنزلي كان نعمة أو نقمة للشاعرة مسعودة عفيفي من حيث الكتابة والنشاطات الثقافية؟
ج/ دائما يجب علينا أن نقابل أي ظرف بالرضا والقناعة ونحاول ان نستغل ذلك الظرف استغلال حسن وخاصة الاستثمار في الوقت...لقد كانت فترة الحجر الصحي كانت نعمة بالنسبة لي في فرصة لتعلم الكثير من الأشياء ومراجعة النفس والتأمل في الذات والعالم وتطوير موهبتي وإنجاز عدة أعمال فنية.
س7/ما رأيك بالإبداع النسوي بالجزائر؟
ج/توجد طاقات مبدعة كثيرة في الجزائر تبدع في حلقة مغلقة تنتظر من يأخذ بيدها للاستمرارية والنجاح بالاهتمام والدعم المادي والمعنوي لأن المرأة المبدعة هي كالمصباح كلما نفض الغبار عنه كلما زاد نورا وتألقا.
س8/ماهو احسن نشاط ثقافي في مسارك نظمته الشاعرة والناشطة الجمعوية مسعودة عفيفي؟
ج/أحسن النشاطات الثقافية هي التي نظمت في دار الثقافة حيث مقر عملي وكنت مشرفة عليها من حيث البرمجة والتنظيم. ومن أهمها الأيام الوطنية حواء للإبداع التي وصلت إلى الطبعة الثانية عشر 12. الأيام الوطنية لعكاظية الشعر والطبعتين الأخيرتين للصالون الوطني للفنون التشكيلية.
س9/ هل انت راضية على أعمالك الأدبية والإبداعية؟
ج/ أنا لا زلت أتعلم واتمنى الاستمرارية والتقدم للأحسن.
س10/ هل شاركت في معارض فنية داخل الجزائر؟
ج/شاركت في العديد من التظاهرات الثقافية والفنية في ولاية قالمة وولايات أخرى من الوطن.
س11/نريد أن نقرأ لك فماذا تختاري لنا مع كلمة ختامية؟
ج/ اخترت لكم قصيدة بعنوان : زيتونة وحطب
*بين زيتونة وحطب *
بين زيتونة وحطب
وجسد أوشك على العطب
أحتسي فنجان قهوة
والفكر شارد في عجب
كيف كنا صامدين مهما أضنانا التعب.
واليوم شاردين والدمع ينزل بلا سبب ....
اسألوا الأطيار عني....
اسألوا الأزهار عني...
كيف أحيا بالتمني طيفي شق السحب
وتناثرت ورودا...
رغم القحط والجفاء والعتب...
وأحلق كفراش راقصا حول المصب...
طابعة على محيايا إبتسامة من ذهب.
والعنبر يزداد عبقا كلما اشتد اللهب....
**بقلم الشاعرة مسعودة عفيفي/قالمة
***
وفي الأخير أتقدم بجزيل الشكر لك استاذة سامية بن أحمد من الأوراس بجزيل الشكر على منحي واتاحة لي هذه الفرصة للحديث عن تجربتي الفنية وعوالم الإبداع والفن.
شكرا لكل من ساندني ولو بالكلمة الطيبة والتشجيع ومن كان سببا في تنوير الطريق أمامي ومسك بيدي لكي أستمر في طريق النجاح وخاصة عائلتي وعلى رأسها والدي الحبيب رحمه الله عليه ووالدتي حفظها الله.
الحوار تحت اشراف واعداد الشاعرة سامية بن أحمد
من الأوراس الجزائر.
بتاريخ//12فيفري 2021



































بين كركرة آهة بقلم ليلى الطيب

 (( بين كركرة آهة ))


=================

=================


أراني آهة

تمشطُ رياح حلم

تُخالجني مواسم الخريف

أيقظْتَ بي أنين 

ثكلى بأمنيات شظاياها قصيدة 

تنتظرُ ثوب الحضور 


---


ساديّة تنهداتي ترتجي مر الجفا

كالغيُوم حملت ضجيج الدهر 

بلا مأوى تعثرتُ بالليل 

خوذة فقدت جبينها

ويجتث الألم يتمي

دموع نيسان مزقت أنوثتي 


---


صِباي صمت أبكم 

كبرنا 

جسد في سفر

كبرتُ

على عتبة كُحل ادمن الوداع 

أزيز في كف الدجى 

سؤال ؟..

تعودتَ الكبرياء 

أو أنني لم اعد تلك الخليلة ؟..

جفّ رحيقها وفطم رضيعها !!..


---


عتاب .. بأي لسان ؟..

صليب سننته بين جوانحي 

كدُخان عصف بوجهي

يحبو ربيعي كـ غصن

ناحَ نداه ..

كيف حالك ؟..

غَرِقت ودفء النبض 

منفاه غياب ..

على يدي اجهضت 

زئير العتم

وانجبت من غيماتي فرحا ضحوك


ليلى الطيب 

الجزائر

سجن الافكار(الجزء الثالث عشر) بقلم الكاتب صلاح الشتيوي

 سجن الافكار(الجزء الثالث عشر)

بقلم الكاتب صلاح الشتيوي Écrivain Chtioui Slah
توالت الأيام وسافر شيخنا الى أحد الدول الأوروبية وأرسل لي رسالة جاء فيها:
رحلتي الى بريمن: عازفو بريمن
كنت منذ صغري مغرما بالقصص والكتب ولا زلت، وكان اول كتاب اشتريته وانا في سن الثامنة سنة1969 من بائع الجرائد قرب سوق بلدية سليمان وكان يبيع بعض الكتب طلبت منه قصة فمدني بها وكان عنوانها "يحيا بورقيبة" كان فرحي عظيم بشراء الكتاب دون ان افهم ما بداخله، كبر الطفل وكان لي فرصة قراءة أروع قصص الاخوين غريم عازفوا بريمن. وكان ان وجدت تمثال لهم خلال زيارتي الى مدينة بريمن بألمانيا منتصبا وسط المدينة وقد جعلوا سكان المدينة للقصة تذكارا ورمزا لمدينتهم ترابط تاريخي وادبي، حتى المحلات كانت مليئة بالتماثيل والاكواب والصحون والملابس طبع عليها ابطال القصة.
القصة أصبحت رمزا لمدينة بريمن الصغيرة التي لا يتعدى سكانها نصف مليون نسمة. ملخص القصة اسردها لأحفادي الصغار:( كان هناك حمار قرر الهروب من صاحبه لأنه قرر التخلص منه لكبر سنه، قرر ان يذهب الى مدينة بريمن للعمل كموسيقي في شوارعها وخلال هروبه أنظم اليه كلب هرب هو الاخر وفي طريقهم انظمت إليهم قطة هاربة من صاحبتها ثم التقوا الديك الذي هرب من صاحبته التي قررت ذبحه وطبخه.
انطلقت المجموعة الى بريمن للعمل كموسيقيين معا، وصلوا الى غابة بريمن ليلا وقرروا المبيت، صعد الديك اعلى الأشجار فلمح نورا عن بعد فقرروا الاتجاه الى مكان الضوء على امل العثور على اكل.
رأى الأصدقاء داخل الكوخ أربعة لصوص يأكلون طعاما وقف الحمار على النافذة ووقف
الكلب على ظهره من ثم القطة وبعدها الديك وقرروا اصدار أصوات وموسيقى لإخافة اللصوص فكان لهم ذلك، هرب اللصوص.
في وقت لاحق من تلك الليلة أرسل اللصوص أحدهم لاكتشاف الامر، رأى اللص عيون القطة تلمع في الظلام فاعتقد انها جمرا فحاول اشعال مشعله فهاجمته القطة والبقية فركض الى أصدقائه مرعوبا وأعلمهم ان بالكوخ ساحرة شريرة وغول وعملاق، رحل اللصوص وسكن عازفي بريمن الكوخ).
لا اريد ان اخوذ في مغزى القصة رغم اهميتها ولكن اريد ان أركز على الانسان الألماني كيف استغل قصة في اقتصاده واعطاها أهمية في التجارة والسياحة والتعريف بثقافته
اما نحن فنمحي الماضي ونأسس للفوضى.
اجبت صديقي الشيخ على رسالته وكتبت :بالعلم والأخلاق تبنى الامم
في مجتمعنا التونسي أثرت الثورة في مختلف طبقاته فتحملت جميع الشرائح الاجتماعية أعباء الأخطاء والزلات الاقتصادية والسياسية، حيث فرضت في هاته السنوات العجاف المزيد من الضرائب على الكادحين فازداد الفقراء فقرا، ولم يسلم من سلبياتها اصحاب الثروة من رجال الاعمال والذين كان لهم دور في خلق الثروة فتحملوا تبعاتها وعانوا من مخلفاتها من اضرابات وطلبات اجتماعية متكررة وضرائب مجحفة وادارة متخلفة كبلت الانتاج وتسببت في اضعافه وأثرت على المؤسسة الاقتصادية واخلت بتوازناتها واهلكتها واعدمت امكانية المنافسة لديها، ان الثورة التي مرت بها تونس هي من اغرب الثورات، ثورة تسببت في القضاء على الثروة.
نلاحظ ان في تاريخ البشرية في فترات تاريخية معينة حيث كان هناك انتفاضات أو تمرد من ضحايا الظلم والجوع، وكانت الغاية من هاته الثورات حل بعض المشاكل المعيشية وطلبا للحرية ومرت بنا ثورة قيل لنا انها ثورة كرامة وحرية وتحققت الحرية وغابت الكرامة فأي كرامة لشخص جائع، ان المطالب الاجتماعية لها من الاهمية بمكان فلا يمكنك ان تحدث جائعا عن الحرية والظلم، حتى وان وجد الحرية فانه سيثور ضد الفقر والاحتياج هناك ثورة وثورة فعالمنا الحالي تميز عن العوالم السابقة بثورة في مجالات عدة هناك ثورة الاتصالات، ثورة المعلومات، ثورة الوسائط فاين نحن من هذا التطور لمذ ا لا تكون ثورتنا ثورة تقدم وابداع تخلق الثروة ولكن هل الجوع يخلق ثورات ابداعية فكيف يمكن ان يفكر ويبدع الجائع.
ان كانت الغاية من الثورة هي الحرية والرغبة الاخلاقية في بناء نظام ديمقراطي يكون الحق والقانون هو الاساس، فان بناء و انجاح الثورة الحقيقية شاق وصعب ولكي تنجح الثورة كان لابد من الحرص على احترام الناس بتوفير الحق في العيش الكريم بتوفير العمل والانتاج و تعريف الشعب بواجباته وحقوقه تجاه الدولة واخراجه من حالة اللامبالاة الى حالة المشاركة الايجابية كما يجب على الدولة بسط العدل فالعدل اساس العمران و التركيز على تكوين الشباب وتربيته وتعليمه وفق برنامج مدروس و هادف يصل به الى ثورة علمية تكرس لخدمة الوطن وتقدمه مع العلم ان حرية التعبير وتحرير العقل امر مهم يقود الى الابداع والتألق ، كان على الدولة اصلاح اجهزتها من اجل احترام حقوق المواطن والحرص على تركيز برنامج اقتصادي يقلع بالبلاد من حالة الركود والجمود
لقد مرت على ثورتنا سبع سنوات مرت بنا عديد الهزات والمفاجآت فهل مازالت هناك ثروة بعد هذا الوضع الاقتصادي المرير الذي تمر به البلاد.
لقد افسدت الثورة الصراع على المصالح الضيقة لبعض الاشخاص من جهة والتشدد الديني بين التحليل والتحريم من جهة اخرى حيث تسبب ذلك في فوضى ادت الى ازمة اقتصادية اضرت بالأمة فهل ننجح في بناء وطننا بثورة الابداع والعمل لخلق الثروة.
لقد حان الوقت ان نفكر في المستقبل فلابد من القيام بثورة في عقولنا ثورة تشمل العلم والمعرفة لنصبح قادرين على التقدم والتطور وللوصول الى ذلك لا بد ان نبدأ بتغير جدي في منظومة التعليم ونشر المعرفة على نطاق واسع وتشجيع البحث العلمي والانتقال من مرحلة الاستهلاك العلمي الى المساهمة العلمية بترك بصماتنا في الحضارة الإنسانية.
ان مستقبل الأجيال القادمة في اعناقنا وعلينا ان نفكر جديا بثورة في الاخلاق لان بناء اخلاق الشعوب اهم من بناء المؤسسات فتدني الاخلاق بعد الثورات يستحق الدرس والإصلاح ان تغيير الأنماط السلوكية يحتاج جهدا وفيرا، وهنا للدولة والمجتمع دورا كبير في تأصيل الاخلاق الحميدة من اجل بناء الأجيال.
بالعلم والأخلاق تبنى الأمم وتستمر وتبدع فهاته العلاقة المتشابكة هي المحرك الحيوي لرقي الأمم فالأخلاق تساهم في توجيه التعليم الى ما فيه صالح البشرية.
ان العلم بدون اخلاق كارثة على البشرية كما ان الاخلاق بدون علم تجعل الانسان يكتسب أي فكرة خطرة يلبسها جبة الاخلاق وما" الدواعش " في عصرنا الحالي خير مثال على ذلك.
يتبع
Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎سجن الافكار الكاتب صلاح الشتر ي الشتيوي‎’‎

خبر !? عاجل بقلم / حسن المداني

 خبر !? عاجل

بقلم / حسن المداني
يا نافخ الكير
لن تخفي ألاعيبك
خلف الحماقات
من ترعى
أكاذيبك
العمر يمضي وما غيرت
أسلوبك
من بعدما صار
مكر الذئب
محبوبك
قل للمداد الذي قد
خط مكتوبك
هيهات
يعطيك جرح القلب
مطلوبك
الجمعة 12 فبراير 2021 م
Peut être une image de ‎une personne ou plus et ‎texte qui dit ’‎خبر عاجل STE2‎’‎‎