الاثنين، 27 مارس 2023

المدينة المنورة ـــــــــــ د. محفوظ فرج


 المدينة المنورة

...........
لستُ أدري هل المدينةُ روحي
أو فؤادي فقدْ عشقتُ هواها
كمْ تمنيتُ أن أكونَ مقيماً
في رباها أو قطعةً من ثراها
ناصعٌ طبيها لنا وهيَ تنفي
كلَّ خبثٍ في أرضها وسماها(١)
حُبُّها حُبُّ من بها اختار مثوى
فأباحَ الشذى على من أتاها
سيدي المصطفى جوارُكَ بعثٌ
وصلاتي عليكَ ما أحلاها
إنما مسجدُ النّبِيِّ. حياةُ
يشرحُ الصدرَ والنهى فحواها
أنتَ في صحنهِ الشريف ملاكٌ
يَتَخَطّى بِعِزَّةٍ يتباهى
لا ئذاً بالشفيعِ تحسبُ أنَّ ال
عثراتِ الثِّقالَ زالَ أساها
وإذا ما عبرتَ بابَ سلامٍ
صرتَ في عالمٍ الصفا تيّاها
روضةُ بينَ منبرٍ وضريحٍ
أنها جنةُ النعيمِ تراها (٢)
رمضانٌ فيها نعيمٌ لمن صا
مَ يُصَلّي على بساطِ شذاها
رَبِّ صَلِّ على النبي وسلمْ
كلَّما ذرَّ شارقٌ وتناهى
د. محفوظ فرج
---------
١- قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إنما المدينة كالكير تنفي خبثها وينصع طيبها ) أخرجه البخاري / الراوي جابر بن عبدالله السلمي الرقم : 7322
٢- قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( مابين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة ) رواه البخاري برقم (1196) ومسلم برقم (1391)

المحراب ـــــــــ عبدالله محمد حسن


 المحراب

فى محراب الصلاة
وقف العابد
لله
يدعوه
يبثه شكواه
يسأله
فى ظلمات الأيام
طوق نجاة
من للعبد غير الله
من غيره
يسمع شكواه
حين تهب
عاصفة الآلام
تقف فى وسط الطريق
الأقدام
تعود
بعد السير
فى كل الدروب
هل من فارج
غير الله
حين تغرب
شمس النفس
يعود الضوء
ويغرد طير الحب
فرحا بالقرب
من مولاه
يقف العبد
فى محرابه
يرفع يديه
يرمى كل هموم
الدنيا إليه
يبتسم القلب
حين تشرق فيه
شمس رضاه
من للعبد غير الله
أنظر للكون
كيف يسير
دون خلل
من سيره
غير الله
لاتتكبر
ولتتدبر صنع الله
فى الإنسان والحيوان
فى كل ما على أرضه
وسماه
نسائم صبوح
تهب على الروح
حين نذكر أسم الله
بسم الله
سبحانه يمنحنا
حياة لنشكره
على عطاياه
داوى القلب
بنور عرفانه
تجد القلب
طريح إحسانه
يدعوه
يرجوه
يهفو إلى رضوانه
يلهم القلب
نور معرفته
فيملأ البشر
كل أركانه
فى المحراب يقف العبد
خاشعا ..متذللا
مدركا شانه
العبد مغرور
حين يعصيه
الله يرجئه
حتى يأتيه
أملا بغفرانه
سبحانه عظمت
أياد نعمته
على عباده
حتى قالوا
ماجدوي عصيانه
بعدنا فقربنا
منه بإحسانه
مااعظم الرب
سبحانه ..سبحانه
شعر
عبدالله محمد حسن
مصر

أهلا رمضان عدد 5 ـــــــ رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء


 أهلا رمضان عدد 5

هل هلال رمضان بشرانا بقدومه
فتعاظمت فرحتنا والتزمنا بتعظيمه
فلنجعل قراه قراءة كتابه
ولنغتنم أيامه بطاعة الله ورسوله
ولنجبر الفقير بالإحسان له
ليكفر كل منا فيه ذنوبه
لله قوم يخلصون لييتخلصوا من أدران
الذنوب و من أي خسران و خذلان
يهجرون المضاجع و يقيمون الليالي الطوال
يتضرعون بالدعاء و الخشوع والإذعان
يشمرون عن سواعد الجد شكرا للديان
يبتهلون بالأذكار لإرضاء الحنان المنان
يتضرعون وبين الضلوع لهب تطفئه دموع الأجفان
يروضون نفوسهم على الصبر للفوز بجنة الرضوان
فلنكن منهم لعلنا نجني ببركتهم رضى الرحمان
ولنتحد كل رمضان في عبادتنا فرض العيان
يا لهف نفسي على متخلف يقضي رمضانه في توان
اللهم ببركة محمد عليه وعلى الآل والصحب أزكى سلام
لا تحرمنا فضل أفضل الشهور لنفوز بجوار نبيك العدنان
و اجعل رمضاننا هذا آخر الأحزان
لكل المسلمين آمين يا مقلب القلوب و الأيام
يامجيب ياكريم ياقدير يا علام
رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء

تشابه_قمرات ــــــــ الشاعره نجاه فتحي


 بقلم

الشاعره نجاه فتحي
تشابه_قمرات
أيها القمر أين أنتَ
لقد أشتقت لمناجاتك
فقبلة من الشفاهُ فوق الندبة
الساحرةَ الفائقةَ الجمال
الدا أحدا مثل قمري
أهذا_أنتَ
أجلس أمامهُ فَتطَيب الجراح
فبهمساتهِ تغفو بين سحاباتهِ عيناي
تلمع بين أنشقاقه وبين الغيمات
أحببتك أيها القمر
تتوه بالعالم نجواي
وأعود بطيبَ القلوب
أم_تشابه_قمرات
تتحسس عند غروبكَ النبضات
فأذا أخفقت
أحياها نورك في السماء
قمري أخبرتكَ يوماً
أنكَ تهمس دائماًفي أُذناي
يامن تبعدنا المسافات
وتتهافت عليكي النجوم
في سمائي الزرقاء
فيهابون مني خيفتا
أن يضحوا دون قمرهم
فيتفلتون من حولي كالشهاب
فإن نظرا أحدهم إليكي
فليكن أخر أنفاسهُ وأخر الدقات
تشابه_قمرات
يقول رائيتكِ وصادفتكِ
أهذهِ أنتي أم تشابه قمرات
رفقاً بالقلوبِ رفقاً
قبلةُ من الشفاهُ تسكرُني
كيف يُسكرك وأنتَ صانعه
رفقاً فالسُكرُ يقع بين نصبيكَ
فلكل منا أنصهاره
فَليتَ الشَوقُ يهجُرُنا
ليتَ الشَوقُ يُفارقُنا
هدوء
هدوء المدينه في برد الشتاء
عند أحتضان المطر
فوقَ أغصان الشُجيرات
يروُن بهمسهم أن للمدينه حكايات
تبتدي وتنتهي وتخفي المسافات
وتذهب وتلوح بالأيدي
أهذا فراق أم أقتراب
كلما أبتعدتِ أشتاق
وكلما أقتربتِ لا تهدأ النيران
هدوء_المدينه_أنتي
وأنا البرد القارس
في أعماق فالشتاء
أنتي هو ذاك أم
تشابه_قمرات
ــــــــــــــــ ـ ـ 🐎
❉্᭄͜͡ ✍️ ͜℘
چؤؤ ۦٰۦۧﮧ ℡­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­-:
‏ ◥ٰٰٰٖٜٖٖٜ۬⃟◣ ◥ٰٰٰٖٜٖٖٜ۬⃟◣⑅⃝♥️
ۦٰٰٰٰٰٰ ۦٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰٰ
كبــريآءآنثـى_مـزاچيه࿐

التحرر والكآبة ـــــــــــ الشاعر إبراهيم العمر


 التحرر والكآبة..

بقلم الشاعر إبراهيم العمر
لا أدري ما هي العلاقة بين التحرر والكآبة.
قد تكون ألمانيا من أكثر البلدان تحررا !
وقد يكون الشعب الألماني من أكثر الشعوب كآبة في العالم !
وقد يسجل أعلى نسبة إنتحار وخاصة بين الشباب المراهق !.
ترى ما هو الرابط بين التمادي في التحرر
والإنزلاق في أروقة البؤس والتعاسة واليأس؟
إذا كان التحرر يبعث على العبث
والبهجة والمرح
وإشباع الرغبات والغرائز ,
ما الذي يقود إذا الى جعل الإنتحار غاية؟
إذا قلنا الخوف من عذاب الرب وإنتقامه ,
فإن الأشخاص ,
دعاة التحرر اللامحدود ,
هم أناس علمانيون ,
لا يؤمنون بوجود يوم للعقاب , والعياذ بالله ,
لا يؤمنون بالجنة والنار .
سؤال محيّر !
مهما بلغت المعاصي عند الإنسان المؤمن ,
هناك دائما فرصة ثانية ,
هناك دائما توبة وإنابة
وندم وعودة الى الصراط المستقيم ,
هناك دعاء ورجاء وإستجداء .
رحمة الله وسعت كل شيء ,
وقد يمضي الإنسان حياته في الآثام والذنوب
ويكون على بعد خطوة من النار ,
يتوب فيدخل الجنة .
أما غير المؤمن ,
ينغمس في الملذات ,
يتفنن في النزوات ,
بسرعة كبيرة يصل الى مرحلة الإشباع والملل ,
بسرعة كبيرة يجد نفسه غارقا في الدنس ,
بسرعة يفقد الشعور بالمتعة واللذة ,
بسرعة يستنفذ كل وسائل البهجة والمتعة والفرح ,
بسرعة يفقد القدرة على المشاركة والحب والعطاء ,
بسرعة يجد نفسه خارج أسوار المجتمع والأنوار والألوان وضحكات البراءة ,
بسرعة يصل الى نقطة اللاعودة واللاحل واللافرصة ثانية ,
بسرعة يغوص في الكآبة ويغرق في اليأس ,
تتحول حياته الى تعاسة
وعيشه الى بؤس
وليله الى هم
ونجاحه الى فشل
وعلاقاته الى وحدة وهروب وتقوقع وانطواء .
كل صباح تقرأ في الجرائد والمجلات المحلية
عناوين عريضة عن انتحار
لشخصيات بارزة وناجحة لأسباب مجهولة ,
شخصيات كانت بالأمس تبرق مثل النجوم ,
مفعمة بالحيوية والطاقة والحياة ,
وكانت تحدث فروقات كبيرة في مجالات متعددة من المجتمع ,
كانت تسهم في دفع عجلة التطور العلمي والتكنولوجي والطبي ,
كانت تسهم في تحسين مستوى العيش والرفاهية ,
كانت تسهم في تخفيف آلام الناس ,
كانت تسهم في إيجاد حلول للكثير من المسائل المستعصية ,
لتجد نفسها فجأة , في ظلام دامس ,
عاجزة عن تلمّس ما قد يقنعها بالتمسك بالحياة ,
وتراها تأخذ القرار ,
وتغادر دون وداع ,
مثل حشرة صغيرة تحت عجلة القطار ,
تنطفئ وتتلاشى
مثل شمعة في جنح الليل,
تصمت وتنتهي
مثل نهاية صدى صرخة في وادي مهجور ,
تصبح جثة هامدة تفوح منها رائحة نتنة ,
يبتعد عنها الناس كما يبتعدون عن الوباء ,
ترمى في المحرقة لتتحول بلمحة الى رماد ,
لا يمكن أن تتعرف من خلاله على صاحبه.

يتلاشى كدخان سيجارة مدمن في حانٍ مهجور ـــــــــ محمد حمد

 


يتلاشى كدخان سيجارة مدمن في حانٍ مهجور

محمد حمد
ضوضاء خرساء
تتشابك بالايدي وبكل لسان
تغتال صراخي
في منتصف الشفتين
فارى صوتي
(المتأقلم عادة مع الوضع الراهن !)
يتبعثر
يلملم اشلاء صداه
يهرب مني ويعود اليّ مكسور الخاطر
يرمقني شزرا
يتلاشى كدخان سيجارة مدمن
في حانٍ مهجور
لم يترك لي نظرة ودّ
قابلة للتأويل
أو وردة شوق من بستان صباه
لا نغم فيه على ما يبدو
ولا ايقاع:
صوت يتفنّن في نسياني وانا اتشبّث في اوهامي كي لا انساه !

بسمة الصباح ـــــــ حسين علي عبيدات


 بسمة الصباح ... صباح الخير ...

في الحقيقة بسمتي لهذا الصباح بناءً على طلب اخت فاضلة وهذا طلبها : مساء الخير سيدي، بما أنني من قرائك والقراء الأوفياء لقلمك لي عندك رجاء، نعم رجاءا وليس طلب، أريدك ان تكتب بقلمك سطور تحتوي سطورها على اهمية الانجاب بالنسبة للمراة وان المراة مهما قدم لها الرجل من تنازلات و اغراءات لا ترجح كفته أمام حبها لطفل يقول لها كلمة ماما.
اتمنى ان لا ترد طلبي ويبقى لك حرية القبول أو العكس تقبل كل كل كل احترامي وتقديري.
وبناءً على ذلك انوه على اهمية الإنجاب واكتفي بذلك .اما موضوع الأمومة واهميتها تأتي بعد الإنجاب وسردها يطول.
قال نبينا وحبيبنا وسيدنا محمد صل الله عليه وسلم: (أما علمتم إني أباهي بكم الأمم يوم القيامة حتى بالسقط، يظل محبنطئاً على باب الجنة، فيقول الله عزّ وجل : أدخل، فيقول : لا ادخل حتى يدخل أبواي قبلي، فيقول الله تبارك وتعالى لملك من الملائكة : ائتني بأبويه، فيأمر بهما إلى الجنة، فيقول: هذا بفضل رحمتي لك). وفي حديث آخر.
(تناكحوا تناسلوا تكثروا، فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة ولو بالسقط) وفي حديث آخر عنه(تزوجوا بكراً ولوداً، ولا تزوجوا حسناء جميلة عاقرة، فإني أباهي بكم).
ان الإسلام يدرك مع كل ولادة من أبنائه ولادة للتقدم وللتطور والتكامل والانتصار والازدهار، فدعى الى تكثير المسلمين من خلال عملية نظامية متكاملة.
فالإسلام يبحث عن الفرد الذي يساهم في الارتقاء والازدهار لا كثرة عمياء عشوائية ظاهرية فجعل للتكثير نظام يتمثل بالأسرة التي هي نواة المجتمع.
فالزواج هو المورد الوحيد للإنجاب لما له من اثر على طبيعة تكوين وتربية وتنشئة الفرد المسلم تنشئة وتربية صحيحة وصالحة.
فالخطوة الأولى لتكثير المسلمين هو الزواج.
فالزواج في الإسلام هو علاقة مقدسة مثمرة وقد تظافرت النصوص الإسلامية وتواترت أهمية الزواج.
وقد حث الإسلام كثيرا على الزواج ووقف بوجه كل الأوهام الموضوعة والمخاوف المزعومة التي تقف حجر عاثر بطريقه وطريق ثماره.
واهم ثمار هذه العلاقة المقدسة هو استمرار الحياة وتطورها من خلال الانجاب وتكثير النسل حيث ان الإسلام يدرك ويعي تماما ما للثروة البشرية من الأثر البالغ على كافة الأصعدة والميادين.
فحث على تكوين الاسرة والتي يعتبرها المؤسسة الرائدة في تكوين الفرد والمجتمع.
إن الغايَة الأساسية من إنجاب الأطفال هو حماية النسل البشري في العالم الذي نعيشه، وهذا لا يتم إلاّ بالزّواج، وبالأصح الزّواج المَشروع وبإنجاب ذُريّة وأطفال صالحين. والإنجاب فِطرُة الله التي فطرها على كافة المخلوقات وسنة من سنن الكون.
وهو أيضاً من سنن الانبياء وسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.
والغاية الأخرى من الانجاب هو التقوى، فقال الله تعالى (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا).
وقال النبي عليه الصلاة والسلام: النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني.
تزوّجوا فإنّي مُكاثرٌ بكم الأُممَ يوم القيامة ولا تكونوا كرهبانيةِ النصارى.
وكذلك ابتلاء للناس كما في بقية نعم الله تعالى فقال سبحانه وتعالى (إنّما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجرٌ عظيم). وخلق الله سبحانه وتعالى السماوات والأرض من أجل الانسان، وخلق الذّكر والأنثى وشرّع لهم الزواج الحلال لأجل إدامة النوع البشري وحفظ التناسل البَشري إلى يوم القيامة، ثمّ حدّد لهما الواجبات والأعمال التي يجب أن يقوما بها. وخلق لكل منهما الصفات والمميزات الخاصة والمختلفة حتى يتمكنا أن يكونا مكملاً لبعضهما ويتمكنا من أداء واجباتهما بشكلها الجيد.
وأوجب لهما بأن يمرا بابتلاءات الله وعند النجاح يحصلا على سعادة الدنيا والأخرة.
وفي إنجاب الأطفال حكمة يعلم الانسان على التعود والتحمل على الصبر عند إنجاز الأعمال، لأنّ بالعجلة لاينجز العمل بشكل صحيح.
فالله قادر على أن يلد الجنين أو الذّرية في الرّحم بدقائق بدلاً من أن يمر بسبعة مراحل وبتسعة أشهر، وقادر على أن يجعلهم في سنّ الرّشد بثوان.
أيضاً من أن ينتظر سنين عديدة، ولكن الله أراد أن يأخذ الناس منها العبر في حياتهم، ومن بينها أيضاً تنشأة الأطفال وتربيتهم لا تتم الإّ بمرور الأزمان.
والله لم يخلق أيّ شيء باطلاً أبداً ... صباح الخير ...

تضاريس مفقودة بقلم الكاتب لطيف الخليفي/ تونس

 تضاريس مفقودة

هذه الريح تذبل اوراق عطري
وتشوه دموع مقلتي
يركبني حزن الشقاء
ويعتليني صخب الصمت...
فأسكت طويلا ....طويلا....
في بلاطنا
صياح الديكة وخوار البقر
والبساط الاخضر تحت الشجرة
........يرسم لوحة بهية
تعانق تلكم السحابات
أين تغازل الارض السماء
وصوت امي يدغدع مسمعي...
على تلك.الجهة من النهر
تشق بعض الفلك عبابها...
تتبعثر نظراتي
حين أرافص ساعات الفراق
ويملني الانتظار .....
كلما هبت نسائم الشوق
يعتريني حزن تلكم الايام
فارتدي جلباب الصمت
حينها.....تزهر لحظات العمر
وتورق الغصون الجدباء
ويهطل الطل
فيفرح الظل
وتتهادى خميلة العمر...
تورق...تزهر...
..............شاحب لونها
كامس مقيت.....
كنغمات ناي حزينة...
تنبعث من سفح الجبل
ترددها بعض الطير
ويتعالى ضجيج الاماسي
وتتقارع الاقداح
............ويسكن الليل بين فجاج القلب

على الضفة الاخرى من الحياة
ينبلج صبح منور
تزينه أزهار اللوز
وتداعبه نسائم ندية
...............فيصرخ الزمن
وأشد الرحال نحو اللانهاية
وأعتكف بمساجد هواك......
+ لطيف الخليفي/ تونس

صمت ! بقلم فارس العصر فارس محمد

 صمت !

في ذاكرة
الأشياء
ليلة يكسوها
الشتاء
محمل
بالمطر والحياة
نشوة روح !
وولادة شوق
وعطر ينالكِ
ثم يرحل
من جديد
استباح الحب
بتقويم عليم
صمت طويل الأمد
وليلة سرمدية
وضوء خافت
من بعيد
يهذب النفس
بــ حضن دافئ
ينبت الغيث
مع رجفة قلبٍ
بقوة الاشتهاء
أرهقني ....
الحلم المستحيل
تهت فى تراتيل النغم
لــ يبزغ فجري مبتسما
خلف السراب
إغفاءة حالمة
وغمرة من الجنون
لا تزال
بقلمي (فارس العصر)
فارس محمد

 


مقالات في رمضان ــــــــــــ عبد الكريم احمد الزيدي


 مقالات في رمضان

الصدقة بين العمل الصالح والثواب
............................................
من فضل الله تعالى ان جعل لنا الصدقة عملًا صالحا يبارك فيه للمتصدق في حياته الدنيا ، واجراً وثواباً خصه بفضل كبير في الحياة الأخرى .
هي من الأعمال التي جاء ذكرها كثيرا في كتاب الله تعالى وفي احاديث المصطفى صل الله عليه وسلم ، وربما جاء في عظيم أجرها وثوابها ان ذكرت في آية بينة في القران لتبين للناس وصفا قاطعا لدليل عاقبتها بعد الموت ، فقال تعالى :
( ربي لولا أخرتني الى اجل قريب فأصدّق وأكن من الصالحين).
فالصدقة هنا موجبة لمن هو قادر لإخراجها الى المتعففين والفقراء والأقربين ، وهي لا تعدل في قيمتها واخراجها مثل الزكاة في المال والتي هي ركن واجب من الاركان التي بني عليها الإسلام .
وهنا وددت ان اقرب معنى الآية الكريمة ووقعها في الأجر والثواب طالما لم تكن محددة وثابتة في الحول والحساب ، فالميت يرجع الى ربه بالدعاء والطلب الى ان يؤخر الأجل لا لشيء في الدنيا عز عليه تركه او زيادة في العمر يبغي مشاركتها في فضل او اجر ولكن فقط للصدقة وهذا بيان للناس للأخذ بها والعمل عليها في حياتهم الدنيا ، فرجاء الميت وطلبه فارق كبير عن الحي ودنياه ولربما أشار الله تعالى في موقع اخر انه سبحانه يربي الصدقة بقيمتها الى أضعاف لايعلم مبلغها الا هو ، فيراها الميت بعد اجله لا كما يراها الحي وهو ينعم في الدنيا بأمواله .
ولقد مَنّ الله واعطى المال ، لمن شاء واستخلف الاغنياء ، وهو سائلهم عنه يوم الحساب ، من اين جمعوه ؟ وفيم أنفقوه ؟ والصدقة شرّعها الله على الناس كافة كما اسلفنا ، كل حسب استطاعته ومقدرته ولو ان يتصدق بشق تمرة ، او بكلمة طيبة وابتسامة صادقة بريئة .
وجاء في الحديث الشريف ، قوله صَل الله عليه وسلم " الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار " واخبر عليه الصلاة والسلام ان المتصدق من السبعة الذين يظّلهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله " ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ماتنفق يمينه " .
ولربما يضعها الله سبحانه وتعالى في مواضع الرحمة والغفران والتجاوز عن السيئات فهي تدفع من الحي الى من يستحقها بلا وجوب او فرض مثلما باقي الفروض في عقيدة الدين فأنفاق المال من دافع النفس البشرية وان لا ترتقي الى شيء من فضل الله ونعمه ولكنها دليل احسان الحي وتفضله الى من سواه تقربًا الى الله ورجاء له بالأجر والثواب.
تقبل الله منكم اخواتي واخواني اعمالكم وصلواتكم ورفع بتقواكم وإحسانكم درجات الإيمان والأجر والثواب وجعلني واياكم من المحسنين .
...................................................
عبد الكريم احمد الزيدي
العراق / بغداد

شعائرُ ديني ــــــــــــــ حسين جبارة


 شعائرُ ديني

أجِبْ رمضانَ أَتِمَّ الصِّياما
وأدِّ الصَّلاةَ بليلٍ قياما
فهذا الهلالُ يُطلُّ يُمنّي
يُحيّي الدِّيارَ ويُعلي المقاما
يجيء سموحًا يُهذّبُ نهجًا
يُزيلُ الخصامَ ويُفشي السَّلاما
صِلِ الرَّحمَ طوعًا أَعِنْ مُسْتَخيرًا
وجُدْ بالزَّكاةِ وآوِ اليتامى
جزى اللهُ خيرًا رفيقًا بأهلٍ
يُعِزُّ الحلالَ ويأبى الحراما
أنبْ للسَّميعِ تَخَلَّقْ بلُطفٍ
صراطُ السَّويِّ يُنيرُ الظَّلاما
تهجَّدْ ورتِّلْ بعذبِ دعاءٍ
وشذِّبْ سلوكًا ورقِّقْ كلاما
تصدَّقْ وأوفِ النِّصابَ زكاةً
وأَطْعِمْ نحيلًا يُقاسي الخياما
أَمِدَّ الحياةَ بعطفٍ وتقوى
وخُذْ باليدينِ أَدِم الابتساما
أطِلْ بالتَّشهُّدِ صبحًا مساءً
ولبِّ النِّداءَ وحيِّ الإماما
ألا بالصِّيامِ تطيبُ السَّجايا
نجوعُ لمعنًى نزيدُ احتشاما
نصومُ بجسمٍ وننمو بروحٍ
ونُفطرُ نسمو نعيشُ الوئاما
فوائدُ صومي مسارُ التُّقى
تُباركُ فضلًا تُؤاخي الأناما
تُوحِّدُ ربًّا تصلّي تُزكّي
تحجُّ تصومُ تشدُّ الحزاما
فتضمنُ رِزْقًا وتُعْتقُ عبدًا
تساندُ حقًّا تُناغي الكِراما
شعائرُ ديني هُوِيَّةُ شعبي
تصونُ الوحيدَ تصونُ النِّظاما
حسين جبارة أيّار 2020

يحدثكم : د / رفعت أستاذ الأدب والنقد : · بالجامعة الهولندية للعلوم والآداب ( تعليم عن بعد )


 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يحدثكم : د / رفعت أستاذ الأدب والنقد :
· بالجامعة الهولندية للعلوم والآداب ( تعليم عن بعد )
· بجامعة عمر المختار كلية التربية فرع القبة – ليبيا
· رئيس قسم اللامركزية بالتربية والتعليم
· بجامعة عمر المختار كلية الآداب فرع طبرق - ليبيا ( سابقا )
* والحمد لله أعمل مدقق لغوى وتحت أمر من يرد المعاونة فى مراجعة أعماله ؛ سواء أكانت أبحاثاً مدرسية وجامعية ؛ أم رسائل دراسية ( الدراسات العليا – الماجستير – الدكتوراه ) وذلك لمن هو مشغول في بحث ما ، وما أستطيع عمله بعون الله تعالى هو : { تدقيق لغوى - نسخ أبحاث وكتابتها - تنسيق روايات ودواوين وكتب }
* هذا بالنسبة للتدقيق والتنسيق والكتابة ، أما كتابة الأبحاث والرسائل من البداية بأن تمنحنى عنواناً مطلوبا منك وأكتب فيه دراسة فعلى قدر البحث أو الرسالة وعدد أوراقه المطلوبة وما يكتب بها يكون موثقا بالمراجع إن شاء الله .
* والحمد لله لدى العديد من الكتب منها ما كان فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022 وهى :
- المرأة فى القصة القرآنية .
- السيرة النبوية فى أدب طه حسين .
- أبونواس بين العقاد وطه حسين .
- الاتجاه الوطنى لدى الشاعر محمود غنيم .
ومنها ما كان فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2023 وهى :
- مسرحية البيت العتيق درس وتحليل .
- إمام المدينة المنورة الإمام مالك بن أنس ( رضى الله عنه ) .
- الاتـــجـــاه الـــوطـــنـــى فـى شـعـر هــــاشــــم الــــرفــــاعــــى دراسة موضوعية فنية .
- همسة قلم (كتاب خواطر شعرية بالاشتراك مع آخرين)
* وكذلك لدينا العديد الذى لم ينشر بعد .
* وللتواصل * 01002577573 واتس واتصال *