السبت، 31 يوليو 2021

درع حنّبعل بقلم الأديب سوف عبيد

 ****** درع حنّبعل ******

الشعب الحرّ والأبيّ يقرّر مصيره خارج الدساتير وخارج القوانين الموضوعة في ظروف معيّنة أمّا الوقوف عند شكليات النّصوص وتفاصيلها وعدم النظر إلى حركة الشّعب وهو يطالب بحياة في كنف الصحّة والكرامة والعدل فهو ضلال وتضليل حيث يقول اِبن عرفة الفقيه المالكي صاحب المنهج العقلي منذ ستة قرون ـ إنّ الوقوف عند ظاهر النصّوص دون النظر إلى أحوال الزمان والمكان إنّما هو ضلال وتضليل ـ تحيا تونس رمزُ التحرّر والاِنعتاق والتنوير جيلا بعد جيلٍ وعصرًا بعد عصر ...فلا عاش في تونس من خانها !
قَلْبِي حَوَتْهُ اَلْــبِـــلَادُ * ضَاقَتْ بِـهِ وهيَ رَحْبُ
فَلا اِخضِرارٌ بَـهِـيــــجٌ * وَلا زُهُـورٌ وعُـشْــــبُ
وَلَا تَبـــاشِـيـرُ خَــيْــرٍ * إلَّا اَلْجَـنَـازَاتُ رَكْــبُ
أعْوامُ قَحْطٍ تَوالَتْ * عَمَّ الفَــسَـادُ وخَـطْـبُ
فِي كُلِّ يَوْمٍ جَدِيـــدٌ * شَيْءٌ غَريبٌ وَعُجْـــبُ
وتُـونِــسٌ أوْحَـشُـوهَا * وبالشّعَاراتِ صَــخْـبُ
أَبْـنَــاؤُهَـا أَهْـمَلُـوهَـا * فَــمَــا أَشَــدَّهُ كَـــرْبُ
فَــكُـــلُّ سَــاعٍ إلَيْـــهَـا * إلّا وَسَــعْــيُــهُ إرْبُ
مِنْ مَشْرقٍ ذَا يَـكِـيــدُ * وَذاكَ مَكْـرُهُ غَـــرْبُ
كَاَلْكَعْـكَةِ اِقْـتَـسَـمُوهَا * فَأرٌ وأفْـعَـى وَذِئْــبُ
وَيْحِــي أَضَاعُوا اَلْبِـلَادَ * يَا لَوْعَتِي أيْنَهُ شَـعْـبُ؟
نَادَيْتُ ـ وَاَلصَّوتُ بَـحَّ ـ * وَاحَـرَّ قَلْبَاهُ هُـبُّــوا !
Peut être une image de bijoux et texte

على الرّابية ببغاء بقلم الشاعرة سهام الشبعان بن حميدة

 على الرّابية ببغاء

على الرّابية ببغاء
لحكيم مجهول
علّمه ألاّ يردّد إلاّ صوت الشّعوب
ينفش ريشه في كلّ فجر
يرفع منقاره الذّهبيّ
و يردّد في زهوّ
الشّعب يريد
يريد....يريد
يريد زيتا و زيتونا
وخبزاتفوح رائحته من التنّور
لقمة تسدّ رمقه سغبه
تتشرّب وجعه
تستدني أحلامه
في هذا الخضمّ المجهول
حنين مذبوح
إلى إشباع البطون
و إرواء العقول
حنين الى العدل
إلى الحرية
إلى كسر الطّغيان الملعون
انّه آذان يسري في الكون
يسمعه العاقل و المجنون
سمع الحاكم بقصّة الببغاء
فانتشى قائلا:
اتركه يردّد ما يريدون
يتبرّكون بالرّؤى
وسيرحلون إلى المعنى المكتوم
في الصّدور
فليستبسلوا في الترديد
و الصّهيل
فهم باقون فانون
بلغ الحكيم انتشاء الحاكم
فسقطت جدران الاطمئنان فيه
و أعمدة الأمان
وأثقلته الهواجس
وأحسّ أنّ فعله مطر على أرض بور
و قرّر قتل الببغاء
اعتلى الحكيم الرّابية
و صاح نحن نريد أن نكون
نسرّح بصرنا في خفايا النّفوس
لعلّنا نطلّق بداخلنا السّجون
و نمضغ شعاع الفجر
و نرسم مقلنا من خيوط المطر
لنكون....نكون.....
نمشّط خيوط الشمس
أملا نتزيّن به
عندما ينهار فينا الحبور
نثور في وجه من يصوّب
بندقيته تجاه فوهات الكلم
الحرّ المنظوم و المنثور
نعم كلّنا نريد أن نكون
فإمّا نكون أو نكون.....
فلا تغتالوا فينا رمز الفعل
يا أهل العقول
بقلمي: سهام الشبعان بن حميدة


الأشواق الظامئة بقلم الشاعر أحمد صلاح

 ******الأشواق الظامئة******

قُلْ لِيْ مَتَى بِالْوَصْلِ سَوْفَ أُمَتَّعُ
فَالشَّوْقُ مَا بَيْنَ الْحَنَايَا مُوْجِعُ
وَحَنِيْنُ قَلْبِيْ بَاتَ يُهْلِكُنِيْ أَسَىً
وَيُذِيْبُ أَحْشَاءَ الْفُؤَادِ وَيَفْجَعُ
لَوْ تَعْلَمِيْنَ بِمَا أُُكَابِدُ صَابِرًا
حَرَّ الجَوَى وسِيَاطَ وَجدٍ تَلْسَعُ
وَأَنِيْنَ أَجْفَانٍ تَذُوْبُ تَلَهُّفًا
لِرُؤَاكِ تُدْمِيْهَا عَلَيْكِ الْأَدْمُعُ
يَا أَنْتِ يَا مَنْ قَدْ عَشِقْتُكِ فَوْقَمَا
تَتَحَمَّلُ الْأَبْدَانُ أَوْ تَتَوَقَّعُ
مَا عُدْتُ أَحْتَمِلُ الْبعَادَ أَمِيْرَتِيْ
فَالْقَلْبُ مِنْكِ عَلَيْكِ كَمْ يَتَلَوَّعُ
حُبًّا تُجَدِّدُهُ اللَّيَالِيْ كُلَّمَا
خَلِقَتْ وَتَرْكُمُهُ السِّنِيْنُ فَيُجْمَعُ
حُبًّا نَمَا فِيْ مُهْجَتِيْ فَتًشَرَّعَتْ
مِنْهَا الشَّرَايِيْنُ الَّتِيْ تَتَوَزَّعُ
يَجْرِيْ بِأَوْرِدَةِ الْوَتِيْنِ مُصَاحِبًا
نَبَضَاتَ قَلْبٍ خَافِقٍ بِكِ يَقْرَعُ
فَمَتَى يَطُوْفُ بِحُسْنِكِ مُتَرَنِّمًا
بِبَدِيْعِ مَا يَشْدُوْ بِهِ وَيُسَبِّعُ
وَيُقَبِّلُ الْخَدَّيْنِ عِنْدَطَوَافِهِ
وَيَعُبُّ مِنْ شَهْدِ الرِّضَابِ وَيَشْبَعُ
|
أحمد صلاح
اليمن-صنعاء
٢٠٢١/٧/٣١م

تَــذَكَّرْ كَيْفَ كُنْتَ..؟[المقطع 10] بقلم الأديب عبد المجيد زين العابدين

 تَــذَكَّرْ كَيْفَ كُنْتَ..؟[المقطع 10]

الْمُفَاجَأَةُ : تِيرِيزُ تُرَافِقُ أَحْمَدَ إِلَى مَنْزلِهِ :
*الْمُهَنْدِسُ أَحْمَدُ :
يُقَدِّمُ أَحْمَد ٌتِيرِيزَ يَوْمًـــــــا **لِأُمِّـهِ مَرَّةً وَيَقُـــــــــولُ: قُولِـــــــــي
إِلَى اِبْنِكِ مَا شَعَرْتِ؟ وَهَلْ سُعِدْتِ؟**كَمَا أَنِّي سُعِدْتُ بِمِثْلِ وَصْلِي ؟
أَنَا يَا أُمُّ أَهْوَاهـَـــــــــــــــــا وَإِنِّي **َأُرَجِّي أَنْ تَرَانِي خَيْرَ بَعْــلِ
وَتِيرِيزٌ هِيَ الْمُثْلَى أَرَاهَـــــــــا **سَوَاءٌ فِي الْأَصَالَةِ ثُمَّ نُبْـــــــــلِ
********************
الْأمُّ : فِي اِسْتِغْرَابٍ كَأَنَّهَا لَا تَعْرِفُ كَيْفَ تَرُدُّ عَلَى اِبْنِهَا أَحْمَدَ:
وُلَيْدِي لَيْسَ لِي رَأْيٌ وَجِيهٌ ؟**تُرِيدُ سَمَاعَــهُ مِنِّي لِأُدْلـِــــــــــي؟
بِرَأْيِي أَوْ شُعوُرِي نَحْوَ بِنْتٍ ** مِنَ الْأَبْعَـــــــادِ لَا قَـوْمِي وَأَهْلِي
تُخَاطِبُنِي بِلاَ قَوْلٍ وَلَــفْـــــــــظٍ ** وَإِنْ نَطَقَتْ فَلَا يَبْدُو بِسَهْــــــلِ
وَتَبْتَسِمُ اِبْتِسَامَتَهَــا كَأَنَّ اِبْــــــ**تِسَامَتَهَا الْجَوَابُ لِكُــــــــــلِّ سُؤْلِ
************************
*الْمُهَنْدِسُ أَحْمَدُ :
يُحَاوِلُ إِقَامَةَ عَلَاقَةٍ بَيْنَ أُمِّهِ وَبَيْنَ تِيرِيزَ، فَيُخَاطِبُهَا بِقَوْلِهِ :
أَتِيرِيزٌ تَعَالَيْ حِــــــــــذْوَ أُمِّي **بِلَهْجَةِ مُتْعَبٍ قَصْدَ التَّسَـــــــلِّي
أَحِبِّيهَا فَقَدْ تَعِبَتْ عَلَيْنَـــــــــــــا **وَمَاضَجِرَتْ وَلَوْ ضَجَرًا بِهَزْلِ
أَحِبِّيهَا فِإِنَّ الْأُمَّ عِنْــــــــــــــدِي**تَفُوقُ الْأَقْرَبِينَ لَدَى التَّجَلِّـــــــي
أَلَيْـــسَ كَذَاكَ يَا تِيرِيزُ قُولِــــي ؟**لِمَا قَدْ لَاحَ مِنْ حِسٍّ وَقَـــــــوْلِ؟
*********************
*تيريز :
أُحِبُّ الْأُمَّهَاتِ جَمِيعَهُـــــــنَّ **فَحُبُّ الْأُمِّ فِي قَلْبِي وَعَقْــــــــــلِي
وَأُمُّكَ فِي الْحَقِيقَةِ تِلْكَ أُمِّــي **وَلَيْـــسَ لَدَيَّ مِنْ أُمٍّ تُسَلِّــــــــــــي
بُعَيْدَ الْمَـــــوْتِ يَا أُمِّي فَإِنِّي **بِلَا حَـــــــظٍّ وَلَا سَنَـــــــــــدٍ وَدَلِّ
فَمُنْذُ الْآنِ أَنْتِ الْأُمُّ عِنْـــدِي **فَمَــــــــــــا أَحْلَى الْأُمُومَةَ إِذْ تُوَلِّي
*************************
*الْأُمُّ :
مُنْدَهِشَةُ مِنْ سُرْعَةِ كَلَامِ تِيرِيزَ وَإِشَارَاتِهَا وَاِبْتِسَامَاتِهَا وَحَرَكَاتِهَا التَّوَدُّدِيَّةِ لَهَا تَلْتَفِتُ إِلَى اِبْنِهَا وَتَسْأَلُهُ ،مَاذَا تَقُولُ رَفِيقَتُكَ الْفِرَنْسِيَّةُ ؟،صَحِيحٌ أَرَاهَا مُبْتَسِمَةً مُنْشَرِحَةً تَارَةً وَأُخْرَى مُتَجَهِّمَةً تُوشِكَ خِلَالَهَا هَيْئَتُهَا عَلَى الْبُكَاءِ، وَكَأَنَّهَا اِفْتَقَدَتْ شَخْصًا عَزِيزًا غَالِيًا عَلَيْهَا :تَتَّجِهُ لِأَحْمَدَ اِبْنِهَا سَائِلَةً :
أَيَا اِبْنِي أَحْمَدًا مَا لِي أَرَاهَا ؟**تَكَلَّمُ لَسْــــتُ أَفْهَمُها فَمَالِي؟
وَأَنْتَ تَعِي الَّذِي قَالَتْه ُحِينًـــا **فَأَفْهِمْنِي الَّذِي قَالَتْ وَقُلْ لِي
لَقَدْ أَحْبَبْتُهَا حَقًّا وَإِنِّـــــــــــي **مَلَامِحُهَا عَلَى صِدْقٍ دَلِيلِي
فَلَمْ أَعِ مِنْ مَقَالَتِهَا قَلِيــــــــلًا **فَأَفْهِمْنِي مَقَالَتَهَــــــا وَأَدْلِ
عبد المجيد زين العابدين
تُونِسُ فِي يَوْمِ السبت الحادي والعشرين (21) مِنْ ذِي الْحِجَّةِ
سَنَة َثِنْتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ وَأَلْفٍ هِجْرِيًّا الْمُوَافِقِ للحَادِي
وَالثَّلَاثِينَ (31) مِنْ جَوِيلِيَةَ (=يُولِيُو ) سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ
وَأَلْفَينِ (2021)

مش هسألك شعر هاني الحداد

 مش هسألك

شعر هاني الحداد
مش هسألك أناولا أعاتبك
ولا هبكي تاني على حبك
وليه أبكي وليه أشكي
وحبي هان على قلبك
عايزني أقولك إيه يعني
من بعد ما هواك ودعني
وقدرت تنسى و تبيعني
وحبي ليك بقى مش عاجبك
مش هسألك أناولا أعاتبك
ولا هبكي تاني على حبك
وليه أبكي وليه أشكي
وحبي هان على قلبك
جيت منك إنت مش مني
مع إنك إنت اللي ظالمني
خليك بعيد أحسن عني
يمكن تكفر عن ذنبك
مش هسألك أناولا أعاتبك
ولا هبكي تاني على حبك
وليه أبكي وليه أشكي
وحبي هان على قلبك
Peut être une image de 1 personne et plein air

هكذا يسمو المحب بحبه بقلم: صالح أحمد (كناعنة)

 هكذا يسمو المحب بحبه

بقلم: صالح أحمد (كناعنة)
///
- لا يسعى إلى الحب إلا من سمت مشاعره... واستقامت حياته لما يرضي فطرته النقية الطيبة.
- الساعي إلى الحب الانساني والروحاني... يدرك في أعماقه فكريّا ونفسيّا أنه بحاجة إلى الحب لتستقيم حياته، ويستقيم خلقه وسلوكه... فهو لا يستقيم إلا بالحب في الله ولله سبحانه.
- الحب الانساني الوجداني شعور سامٍ لا ينفصل عن مكونات الشخصية عامة ... بل هو ينبثق عنها.. يكملها، ويصقلها في بوثقة العطاء حبّا... والصفاء حبّا... والسمو حبّا...
- الحب عاطفة لا تقوم ولا تستقيم إلا على خلفية من الوعي والنضج الحسي والفكري والخلقي... بل هي صمام الأمان في بناء وصقل شخصية الفرد ونفسيته ووعيه... وبها يتم التوازن الانساني بين الفكر والشعور... والذي نسميه سلوكيّا بالوقار والاتزان النفسي والخلقي..
- الحب فطرة نقية ... لذا فإن أسمى مراقي الحب... إن يسعى المحب بوعيه وحسه للاتصال بخالقه ومبدعه ومنشئ فطرته الطيبة حبّا وكرامة... فالروح تسمو لمعارج باريها... وهو ما درج السالكون على تسميته الوجد... وهو أنقى وأسمى معاني الحب . ومن بلغه، أو ملك شيئا منه، يصبح روحانيّا... لا يمكن ان يؤذي أحدًا ولا شيئًا... لأنه يصبح خُلُقه المحبة... وطبعه الرحمة... وروحه السلام...
هذا ... والله عز وجل أعلم وأحكم سبحانه وتعالى
::::::: صالح أحمد (كناعنة) :::::::

''''''....لك انت' يا تونس في دمي وطن'''' '''' بقلم الشاعرة منا بلحاج

 ''''''....لك انت' يا تونس

في دمي وطن'''' ''''
لن يبرح الوريد
في العتمة
لن يجول خارج
السرب
فيه الوفاء متأصل
بجذع المعصم
نباته
صحاريه جسدي
لا يشكو
من المرض
مهما بلغ
الموت قلبي
تظل به الحياة
محرار البوصلة
في كل موسم
حصاد
تضيع منا
بعض السنابل
ولكن المطحنة تذر
الدقيق في ركام
كالجبل
في دمي وطن
له بريق
يضاهي نور القمر
سماءه
تحتضن البحر
الجبال
وكل ما في الأرض
حتي الطيور
المهاجرة
من الأوطان
المجاورة
في دمي وطن
كاد ان يشقى
ايقظ حلما
دفينا ارقا
بالكاد يرتشف
مرارة الحمقى..
منا اليقوبي بلحاج
Aucune description de photo disponible.


العُمْر يَتَقَدّم بقلم الشاعر عزالدين الهمامي

 العُمْر يَتَقَدّم

***
العُمْرُ يَتَقَدّم . .
يَنضُجُ العَقلُ البَشَري وَعِنْدَهَا تَتّضِحُ الحَقَائِق وَتَخْتَلِفُ النَظْرَة لِلأمُورِ وَالمَوَاقِف وَيَتَبَيَّنُ مَنْ يَسْتَحِق أنْ نُوَاصِلَ مَعَهُ المَسِير. . .
يَتَقدَّمُ العُمْر. .
يَتَقَدّمُ وَمَعَهُ نَتَعَلمُ أنْ نَخُوضَ مَعَارِكَنَا بِصِدْقٍ وَشَرفٍ وأنْ نَتَقَدّم بِبُطْءٍ حَتّى تَتَحَقّقَ انتِصَارَاتنَا وَفَوْزنَا وَذلِكَ لِأنّنَا مَعَ كُلّ خُطوَةٍ نَتَقدّمُ، فِهَا دَرْسٌ بَلْ دُرُوسٌ لنَا وكَذَلِكَ تَكْبُرُ َمَصَادِرٌ وَعْيِنَا وَنَسْتَخلِص مِنهَا الكثِير مِنَ المَفَاهِيم وَالخِبْرَة التِي أكِيد تَنْفَعنَا بِهَذِه الحَيَاة . .
العُمْرُ يَتَقَدّمْ . .
مَعَ تَقَدّمِنَا بِالعُمْر نَرْبَحُ نُضْجًا أكبَر وَعُمْقًا فِي تَفكِيرنَا أوْسَع وعَلاقَاتنَا تَكُونُ أمْتَنْ وَرُبّمَا حَتّى أوسَع وَيَزِيدُنَا التّمَسّك بِالصّدقِ وَالشّرَف فِي تَحْقِيق مَا نَصْبُوا إلَيه وَمَا نُرِيد عَلى أفْضَلِ وَجْه. . .
***
عزالدين الهمامي
بوكريم – تونس
31/07/2021

على الحيطان ظلت بس نياشين بقلم الأديب قاسم ابو منار الدوسري

 على الحيطان ظلت بس نياشين

صور مأخوذه الهم صارت اسنين
جفونه ومانسيناهم
يظل بالبال طرواهم
حسافه اشبلعجل حسبونه ميتين
صح ميتين بس من حبهم أحنه
نصحونه شكثر بس ماسمعنه
مافادت نصيحة
ولا نفعتنه صيحه
نتنطر بعد دعوة محبيين
على الحيطان ظلت بس نياشين
تورطنه بعشك بس طلع جذاب
غدرونه شعجب لاجنهم احباب
شفنه الضيم منهم
يعذبونه ونحبهم
عشكناهم مثل عشك المجانين
على الحيطان ظلت بس نياشين
قاسم ابو منار الدوسري


قصائدي المبتورة/ناريمان معتوق

 قصائدي المبتورة/ناريمان معتوق

مال حروفك لم تعد
تناديني،
تبكيني،
تغويني،
لم تعد بكبرياء ليلة مقمرة
لم تعد بنداء روح تجرني
تهجرني الحروف تبعدني عن صف أمنياتي
التي تتأرجح على حافة قصائدي المبتورة
ما عدت كما كنت
الأول والآخر،
الحلو والمر،
سكتت الحروف
صمتت تجاوزت المعقول
رفرفت إلى البعيد هاجت
ثم ابتعدت إلى أقصى معاني الروح
هاجرت نحو غربة ذاتي ولم تعد
نحو العدم اتجهت
هناك لم أعد أراها حتماً
عثرت على روح تشبهها ولم تعد
(قصائدي المبتورة)
ناريمان معتوق/لبنان
31/7/2021

يقولون شعر"كزال ابراهيم خدر

 يقولون

في الوقت الذي تريد ان تهدي
باقة كلمات للذي تهواه
أية جوهرة كلمات في بحر
الانين تطفو؟
في أي وقت أنا أريد ان أهدي
إليك برعمة زهرة كلمتك ؟
الدفتر من يدي يهرب
والقلم كالعكاز ينحني
ترجمة"سامي شكر على
شعر"كزال ابراهيم خدر