السبت، 27 فبراير 2021

هتون المشيب بقلم محمد الباشا

 هتون المشيب

= = = = = = =
انجذاب ساطع النظرات راح يلف جلستنا
حبق الهوى إيحاءاته ذات اغصان مثمرة
منحنى الصدق جاء ليدمل جراح الغدر
كنت انحت صخور الغرام الصماء في مخيلتي
رذاذ ندى الورد تجلى على روحي العاشقة
وثب على أيام عمري ليعانق تجليات الحنين
عرجون نضر يحمل ثمار نور عذب الخطى
صوت اخذ يتغلغل بلا إرادة في نفحات ايامي
مشاكسة تمتطي صهوة تمرد على الخداع
داعبت روحي العذراء بموجة شفافة الاشواق
تجاعيد ايامي لم تثنها عن مغازلتي
ذوائبي المشتعلة شيبا روضت هتون عواطفي
الصباح تلون بالوان قزحية الأفراح.......
بقلمي ..... محمد الباشا
Peut être une image de 1 personne


هكذا أحيا بقلم هدى عماد

 هكذا أحيا

لملم القمر ثياب الليل عني
وأشتاق أن يسمع حكاياتي
يخاطبني قائلا
أجعليني ضئ قلبك ودفء بين سطور رواياتك
قلت: قبل أن تبحر بوجدي وشرياني
أخاف عليك من موج بحري العاتي
أ تشتاق أن تلامس روافد روحي
وأن تغفو بين روض قلبي ووجداني
فإياك وعبق روحي المنثور بين صدري
.
وعيناي
إذا أقمت بين أضلعي وحنايا مهجتي
أتشتاق أن تقيم بمملكة خافقي
وتعتلي عرش نبضي وأفكاري
فإياك وهجر أوطاني أوتقبر جنين عشق نما بشغاف
فؤادي
أجعلني لؤلؤة بمحارة فؤادك وأكتبني
قصيدة تحيا بصدرك وأنفاسك فلا يتلاشى حبي
ولا تحضنه عواصف وريح هجرانك
وأنثرني كعطر الليلك بدروب ليلك ولا تنساني
هكذا أحيا بروض خافقك وبستانك
بقلمي:هدى عماد
Peut être une image de 1 personne et texte


جمال الإبداع.. في صفاء سريرة صاحبه بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 جمال الإبداع.. في صفاء سريرة صاحبه

تصدير: «إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر»...بيت شعر لأبي القاسم الشابي، ألهب خيال التونسيين في ثورتهم ضد الاستعمارالخارجي،وألهب حناجرهم في ثورتهم ضد الديكتاتورية في الداخل،وصار أيقونة الثورة في البلاد العربية.
قد لا أجانب الصواب إذا قلت أنّ لكل ثورة أدباؤها ولكل حدث بديع في تاريخ الإنسانية من يشتغلون على تدوينه، بشتى الوسائل المتاحة،حتى يخلد ويبقى إرثاً لا تطاله أيادي التقادم.ولأن رسالة الأدب،في المحصلة،تتجاوز الحيز الجغرافي الذي يُولَدُ فيه،ليعانق الانشغالات الإنسانية بمعزل عن المكان الذي احتضنه واللغة التي أُنتج بها والثقافة التي آوته بما يشكله من تعبير عن المشترك الإنساني في قوالب إبداعية تمنحه الخلود.فالأدب ينقل التجربة الإنسانية من مستوى الحدث العادي إلى المتخيل، والمسافة الفاصلة بين الواقع والخيال هي بالضبط التي تمنح لهذه التجربة مغزاها وتجردها من الزمان والمكان لتسمها بالخلود وتصبغ عليها طابع الأنسنة.
وهنا أؤكّد أنّ شعر أبي القاسم الشابي ساهم في تثبيت الاعتقاد بإرادة الإنسان وشد الهمم، وشعر أحمد فؤاد نجم الذي يلامس هموم المواطن، إضافة إلى ما جادت به القريحة الأدبية الشعبية،هو ما كانت تردده حناجر الثوار في ساحات الثورة في تونس ومصر واليمن ويبعث فيهم استمرار النَفس الثوري.
مع دخول المستعمر للمنطقة العربية سادت حالة تزاوج بين الأدب العربي الحديث والحكم حيث كان المقاومون متناغمين ويسيرون على نفس الخط يجمعهم بمنظومة الوحدة العربية ومقاومة المحتل،مرحلة كان يتكلم فيها الأدب نفس لغة السياسة ويمنح كل منهما الشرعية للآخر
وبرز في هذه المرحلة كتّاب وروائيون وشعراء يتغنون بالوحدة العربية من مثل رواية زينب لهيكل وشعر أحمد شوقي وإبراهيم مازني وتوفيق الحكيم وأدب طه حسين، وتميزت فترتهم بالنظرة التفاؤلية للتاريخ والاستشراف لفلسفة الأنوار،واعتقدوا أنهم سائرون إليها معا.
وقد انتهى هذا التناغم ببروز الدولة الوطنية بمنتصف الخمسينيات حين كتب نجيب محفوظ روايته الشهيرة "أولاد حارتنا"،وبدأ فيها خطا فاصلا بين سطوة الساسة والأديب في الالتصاق بهموم الناس،حيث تحوّل الأدب العربي بمجالاته المختلفة من تحت عباءة السياسي للارتباط بهموم الناس وتعرية الممارسات التسلطية الاستبدادية التي بدأت تسود أكثر مع الدولة الوطنية..
ولمع في هذه الحقبة العديد من الشعراء والكتاب والروائيين مثل محمد مغول وأدونيس ونزار قباني ومحمود درويش وعبد الرحمن منيف وهدى بركات وغيرهم من رموزٍ مقاومة لهيمنة السلطة ومنتقدة لظواهر اجتماعية.
ورغم حالة الضبابية في واقع-الثورات العربية-فإن توجه الأدب العربي للحديث عن الفرد وملامسة قضاياه الحقيقية والمعاناة التي يمر بها نتيجة الاستبداد تجعله متفائلا،وبين قائلا:اهتمام الأديب بالإنسان وهمومه والتخلي عن السلطان لصالح الفرد ومعاناته تجعل المستقبل أكثر وضوحا والربيع أكثر ازهارا..
لقد كان الكاتب الاسباني المقيم بالمغرب خوان غويتيسلو* أول من طرح سؤال الأدب والثورة في العالم العربي بعد ثورتي تونس ومصر. فبحسه الأدبي الفذ وببراعته المعهودة طرح سؤالاً مستفزاً على ما يقارب ثلاثمائة مليون من البشر، ومشى. نعم، طرح علينا سؤالاً شقياً ومشى في حال سبيله، لكن السؤال ظل عالقاً وبدأنا نرى ما يحمله في طياته من توقعات لم تخطر على بال الكثيرين في حينه. مشى غويتصلو إلى حال سبيله، منشغلاً باجتراح بعضاً من روائعه من خياله الخصب، إلا أن السؤال، بالنسبة لنا نحن العرب المعنيين بالتغيير الذي يحدث في منطقتنا، لم ينته ولن ينتهي في الأمد القريب. ظل يستفزنا ويتحدانا أيما تحد. هذا السؤال هو بداية مشكلة،أو في الحقيقة هو سؤال-مشكلة، لأن المهمة ليست بالسهولة التي يظنها البعض من الباحثين عن السبق أو من مقتنصي الفرص للانتفاع المادي.فإستغلال ملحمة الشعوب العربية لكتابة "أدب" تحت طلب دور النشر لإغراق السوق، خاصة في الغرب، حيث الحاجة لمن يكتب لكي تبيع، للاستفادة المادية من الاهتمام الشعبي بما يحدث في العالم العربي،لا يمكن إلا أن يكون إلا "أدبا" لقيطاً لا يستوعب أهمية اللحظة وخصوصيتها وفرادتها في تاريخ الإنسان العربي المقهور للمئة سنة الأخيرة على الأقل.
وهنا أضيف:
ومن حسنات -الثورات العربية-في مختلف تجلياتها أنها بينت لنا مدى اهتمام الشباب العرب بالكتابة وكشفت عن توفر الخميرة الإنسانية الضرورية لثورة أدبية في المستقبل القريب. ثورة تبدأ بثتوير دور النشر، ودمقرطة الوصول إلى الإعلام ومصادر التمويل وإزالة المعيقات التي تحول دون تحقيق الصحوة الأدبية في المجتمع العربي. لكي تكتمل الثورة، لابد من أن توازيها ثورة أخرى على مستوى النشر،بطرح مجلات تهتم بدراسة هذه الكتابات،وبفتح فضاءات لنشر الأعمال الأدبية التي ستولد بتؤدة وتمهل في السنوات القادمة.أما الكتابات الظرفية فإنها ستنتفي بانتفاء الظروف التي ولدتها،لذلك لابد من الحرص على كتابة أعمال تجسد عمق الثورة وعمق التجربة التي تمثلها.
لا أحد يستطيع الحكم على مستقبل الشباب المبدع،في مرحلة ما بعد الثورة،لأن الأمر يحتاج مزيداً من الوقت،كون الثورة لم تنته بعد،وأن أفكارها ورؤاها لا تزال في طور التكوين،وستخرج من مخاضها أعمال كثيرة،ستنقل آلام الشعوب المقهورة،والتي لن تزول من ذاكرة الشعوب.
ختاما أقول: جمال الإبداع في صفاء سريرة صاحبه/صاحبته،وما أحلى الاستمتاع بكلمات كاتب(ة) دخل هذا المعبد طاهراً من شوائب الوصولية والنفاق.
وقانا الله وإياكم من شر الإثم في محراب الأدب..ومن أدب من يكتبون عن تواجدهم المغشوش في تقاطع النيران.!
محمد المحسن
Peut être une image de 1 personne

أعلنت اشتياقي بقلم فاطمة المغيربي

 أعلنت اشتياقي

عمدت القلب بالهوى
وعلى عرشه تربع واستوى
هاج
وماج
حكم بأمره
ظلم
وجار وطغى
غزا الأحشاء
محى الذاكرة
عبثا أملي شروطي
أحكم حصاري
وأنكره
اأخفى في جلباب كتماني
فيتحالف مع الدمع والسهر
هذياني
يعربد يثور
يقرع الأبواب الموصدة
يحطم النوافذة المصفدة
والحروف المسجونة
مراسيل خائبة
الصمت يجلدها
تلك الصخرة التي وثقت بها
خانت
فمالت
تزحزحت من مكانها
صخرة يتكىء عليها السد
تدحرجت من اهداب المساء
بعثرت اتزاني
تطايرت معها قوانين الجاذبية
ألغت كل الاتفاقيات
سقطت كل البديهيات
فأحرقت كل أوراقي
وأعلنت اشتياقي
ما أجمل هزائمي فيك
أشتاقك ....
فاطمة المغيربي
Peut être une image de ‎‎‎فوزية عاشور‎‎ et texte‎

إلى مريد بقلم كامل بشتاوي

 إلى روح الشاعر والأديب الكبير الراحل مريد البرغوثي

..... ...... إلى مريد................
طاحت بك الأوجاع يا مريد
والأمة البلهاء تغتال الوريد
يا دمعة الأحداق في المقل
يا حرفنا المعمد في القصيد
رضع اليمام من رحيق حرفك
ونغمة الألحان منك والنشيد
لا تكترث إن كفنوك بالجفاء
إن الوفاء أمسى منفي شريد
كم من شهيد قد لثمت روحه
ومسحت دمعة الطفل الطريد
ما من بلاد قد تساوي حرفك
فعواصم البلاد يحكمَها العبيد
لا تلقي بالأشعار في ليل أشر
فالحاكم المحتال يغريه الثريد
أتعيد لي زمن الحنين والصبا
وقدسنا العذراء والعيد السعيد
ابقى هنا وارفع بشعرك منزلاً
ابقى هنا وافعل بقلبي ما تريد
لم تقرض الأشعار حباَ بالنفاق
وكسرت القيد من عهد الرشيد
كنت الحنان في اغتراب شعبك
والشعب يهدي قلبه لمن يريد
بكتك يا مريد أسراب النسور
وميسم الأزهار والطير الغريد
يا راسخاً في الأرض كالحديد
يا ملهم الأطفال والشعب التليد
أبكيك أم أبكي السهول والجبل
رغم الجدل ستظل قبطاناً عنيد
فأنت من وهب الحياة للحروف
وأنت من يحيي الحياة بالنشيد
كم حاكمٍ مجنون أصبح ظالماً
كم شاعرٍ فنان أمسى ما يريد
كم كارهٍ للحق أضحى ضائعاً
كم عاشقٍ للأرض يعشقه مريد
هذا زمان القهر والغيث القليل
هذا زمان الذل يظهر من جديد
سنعود يا مريد والأقصى يعود
والخيمة السوداء يغرقها الجليد
كامل بشتاوي 24/2/2021
Peut être une image de 1 personne et texte

سلسلة : " حديث النفس " بقلم إدريس جوهري

 سلسلة : " حديث النفس "

سماء صافية نجوم لامعة تتلألأ
في الفضاء الفسيح اللامتناهي
كأن القمر يبتسم لعشاق الحياة ..
و ضوضاء ضجيج الجيران لا يتوقف
منتصف الليل و هم لازالوا سهرانين
خرجت مع صديقتي لزيارة معرضي
الخاص حيث أعرض فيه آخر إبداعاتي
جميع رسوماتي الفنية و تبقى دائما ..
أكثر واحدة تشد انتباهي تستوقفني
و أستمد منها إلهامي تشاركني
نتشارك بيننا خواطرنا فضفضاتنا ..
الخريفية الباردة الربيعية الوردية
" إنها " لوحة تشكيلية تجريدية
تعبيرية كلاسيكية عصرية ممزوجة
بألوان قرمزية ليلكية أرجوانية ..
سميتها .. سفينة أحلام البؤساء
إنها ساحرة أختلي بها في وحدتي
كلما ضاقت الدنيا حولي أو اختنقت
فلا أستطيع البوح لأحد آوي إليها ..
أتحدث معها أبقى مدة من الوقت
حتى أفرغ ما في جعبتي و أرتاح
أحسبها كتاب حياتي مترجم بين
الألوان و الأشكال و الخطوط ..
العمودية الأفقية دققت النظر فيها
كأني أفتح أولى صفحات كتاب
سحري مليء بالعجائب و الغرائب
ها " هي " تجذبني إلى أعماقها ..
كالتنويم المغناطيسي تسارعت
دقات قلبي حبيبات العرق تتساقط
من جسمي شهيق زفير بطيء عميق
حتى وجدت نفسي داخلها ككل
مرة ... " أنا " شاهد في الزمكان ..
على ما يجري حولي من أحداث
بحر أزرق هادئ ساكن شمس دافئة
لكن المسافرين منزعجين جدا يبدو
أن القبطان غادر السفينة واستقل ..
قاربا آخر يجول العالم مع القراصنة
للبحث عن الكنز المفقود المنشود
و السباق للحصول على فاكهة ..
الخلود أسطورة تداولها الأجداد
منذ القدم بين القراصنة للبقاء
الأبدي على عروش الأرض ..
لكنهم دخلوا في بحار التنين
المنطقة السوداء المحرمة
من كل الخرائط فأيقظوا
الأشباح و كل سكانها
من ملوك الجان و حوريات ..
و الأرواح الميتة العالقة
المسجونة منذ أزل بين برزخين
من ثلج و نار إنه " البحر المسجور "
لقد فقدوا الرؤية دخلوا في عالم
الخيالات مشاهدات وهمية تحت
تأثير مزامير و غناء عرائس البحر
صاروا يتخاصمون يتنازعون ..
يقاتلون بعضهم في الحقيقة
و في عالمهم الوهمي ما زالوا
يسافرون لتحقيق الأمل المنشود
تحت راية و كلمة قائدهم ..
مجموعون موحدون على قلب
رجل واحد غير أنهم واقعيا
قد خربوا السفينة و اقتسموها
إلى نصفين صعد فريق للأعلى
على السطح يعيش حياته ..
في النور عند الهواء الطلق
دون اشتراك مع الباقين الذين
فضلوا المكوث في الأسفل
بين الجردان في الظلام ..
و الهدوء بعيدين عن ضوضاء
الأمواج و خطورة العواصف
لكنهم صاروا يختفون من مواقعهم
الأصلية و يستبدلون بصورهم
المنسوخة إنها مرايا ثلاثية الأبعاد
تبتلعهم و تقذفهم في مواقع أخرى
فأصبحوا يتخبطون خبط عشواء ..
فوضى عارمة اختلط السراب الوهمي
مع الحقيقة المجردة و مع ما وراء
الطبيعة و الحواس و الغيبيات
تحول بيولوجي للكائنات البشرية ..
أصبحت الأجسام جسدا واحدا
كالتنين السلافي بثلاثة رؤوس
عقول أو أرواح كل واحدة تقول
تصرخ نفسي .. نفسي .. ولا غير ..
أنانية نرجسية ملؤها الخوف و رغبة
رهيبة .. للنجاة فمن جهة التخلص
التحرر من قيود أثقلت كاهلها سلاسل ..
السفينة عالقة هي الأخرى حولها
و القارب بنفسه غارق في دوامة
مثلث برمودا تجذبه العوالم ..
السفلية للعدمية للخطايا
السبع المميتة المهلكة
و من جهة أخرى تحرك أقطاب
المغناطيسية الذين يسلبون كل القوى
الطاقة الحركة الكونية الحياتية منه
نزاعات مشاحنات لها مفعول مدمر ..
إنه صراع الكائن الحي سر الوجود
ها " هو " يحاول التخلص النجاة
من العلائق التي أوشكت قوة ..
أخرى للتدخل و تسلبه ما تبقى
فتسيطر على ذلك الوجه الأخير
" الثالث " .. في مركز الآلام ..
و شدة التداخلات " اللاشعورية "
في لمح البصر انزوى في داخله
اختلى بكينونته ما تبقى من طاقة
فيه يناجي روح " الجدة " الراقدة
في أعلى الهرم تطهره تخلصه ..
من وحوش صنعتها جنوده التي
تحرسه و تزعم السهر على حمايته
و توفير كل سبل الراحة و السكون
و السعادة فها هي تحولت لأعتى ..
قوى العدى الظلامية المدمرة
إنما أنا الملام .. و لازلت أربي ظبيا
منذ الصغر حتى أصبح وحشا
مفترسا لئيما يأكل من لحمي ..
و ينخر عظمي على مهل ..
رعشة كهربائية أيقظتني من غفوتي
قشعريرة تجتاحني تتسرب بين
عروقي أعضائي تلملمت كل حجارة
الأهرام تمشي بانضباط و انتظام
تسارعت يركب بعضها بعضا ..
يساعد كبيرها صغيرها
أخرى تزحف رويدا رويدا
على مهل كلها جروح تتحرك
بشق الأنفس حتى اجتمعت ..
شكلت يدا كبيرة ضخمة قوية
غاضبة ثائرة إعصار لولبي حلزوني
عاصفة من الدرجة الخامسة ..
تدمر كل شيء من قيود و سلاسل
شياطين و أرواح الأشباح ..
و خيوط الجاذبية و العدمية العمياء
الظلماء الخرساء ..لكن في طياتها الرحمة ..
الجمال .. بين ثناياها تحمل الحب .. السلام والرضا ..
و دفئ الأمومة .. ثم تلاشت كلها و تحولت إلى بوصلة
متناغمة في قلبي تنبض ب " ا .. ل .. ت .. س .. ا .. م .. ح "
@ بقلمي/ إدريس جوهري . " روان بفرنسا "
27/02/21
Photo By / Mario Haberl # 𝐒𝐀𝐕𝐄 𝐌𝐄 ..!!
Peut être une image en noir et blanc de 2 personnes

ليه ليه بقلم كابتن سعيد الحاجه

 ليه ليه

ليه بتدوسوا على الغلابه
ليه شايفنهم رعاع
واقفين فى ضهر الديابه
ولابسين الف قناع
اللى لابس توب الفضيله
ويبنى كنيسه ولا جامع
وهو مغروس فى الرزيله
غرقان حتى النخاع
ليه بتزلوا فى الغلابه
وبيتعبوا دون إنتفاع
وشوشهم غطاتها الكأبه
بعد بيع كل المتاع
أحنا عايشين جوه غابه
الأسد يأكل الضباع
و بتغنوا لهم على الربابه
المغنى مش هيشبع جياع
ليه بتساندوا الديابه
فى الرعى فى كل المراع
حتى فتات الغلابه
واخدينه حق أنتفاع
مين خلاهم يبقوا ساده
دول شويه رعاع
بقلم كابتن سعيد الحاجه
Peut être une image de une personne ou plus et plein air