الثلاثاء، 4 يوليو 2023

الغيره ـــــــــــ عبد الفتاح حموده


 الغيره

الغيره قد تكون عند الإنسان عن عاطفه صادقه تأبى أن يقترب أى أحد ممن يحبه.
وقد تكون عند الرجل مجرد خشيه أن يتهمه أحد أو يمس رجولته وشخصيته بشئ أى مجرد خوف على كيانه والغيره هنا مجرده تماما من العاطفه.
وقد تكون الغيره نوعا من الأمتلاك وعدم التفريط فيما يملك كالطفل الذى لايريد أن يقترب أى طفل آخر من لعبته حتى لوكانت مكسوره لانفع منها.
وقد يغار الإنسان إذا رأى عند آخر ماليس لديه كمنصب جيد.. مال وافير... أو عنده أبناء.. الخ.
الإنسان قد يغار إذا تحدثت زوجته عن إنسان ما عن خلقه الحسن وصفاته الطيبه وأناقته و.. الخ والمرأه تغار على زوجها إذا كانت هناك أى علاقة مع إمرأة أخرى.
ربما لاتغار الزوجه على زوجها أبدا لأنها تشعر بالثقه فى نفسها من أن زوجها لن يجد مثلها لهذا قد تعتبر حديثه عن إمرأه أخرى زميله له فى العمل أو غير ذلك هو أمر لايشغل بالها ولايحرك أحساس الغيره عندها.
وقد تكون الغيره عند الإنسان بصورة فيها مغالاه قد يضيق بها الطرف الآخر حتى لوكانت العاطفه فى علوها وقد تكون هذه الغيره عباره عن فقدان الثقة أو مرض.
في حاله زياده معدل الغيره عند الرجل فتضيق بها المرأه ربما يدفعها ذلك لإخفاء بعض الأمور خشيه من زوجها أو من مواجهته أو علي الأقل تجنب وجع الدماغ.
الغريب أن الإنسان قد يغار عندما يشعر بأن المرأه تمس شخصيته وقدره بين الناس عندما تتحدث إلى أى رجل آخر سواء في مجال العمل أو جيران أو.. الخ
مما لاشك هذه الغيره لاتمت بالعاطفة بشئ من قريب أو بعيد.
قد يرى إنسان أن الغيره دلاله ضعف ولايرغب أن يكون أسيرا لأى مشاعر.
وقد يضيق الإنسان ممن يحبه ولا يغار عليه.
مع تحياتي (عبد الفتاح حموده)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق