السبت، 10 يونيو 2023

تعليق للناقدة أم فضل النواجحة على نقد قصيدة الأديب د سامي ناصف قدمه الشاعر الناقد /السيد طه

 .- سعادة -

لقد أسعدني تعليق على نقد قصيدة لي قدمه الشاعر الناقد /السيد طه على صفحتي،والتعليق للشاعرة الناقدة/أم فضل النواجحة،فتعليقها وارف كطرح البحر،شكرا لك ولقلمك سيدتي
وإليكم تعليقها .
.............
تقول الشاعرة أم ام فضل النواجحة
صديقي العَالِم والمستفيد.
د.(سامي ناصف ) أسد وقد أكل العديد من الخراف فهو المستسيغ لأشهى اللحم الكندوز من الضأن . فهو الدارس للنقد، والمحاكم للدواوين وللروايات، ولجميع فنون الأدب، وكتب النقد، هل يعجز أن يكتب قصيدة ذات فكرة آنية مُؤَرِّقةٍ للجفون ومُقَرِّحةٍ للعيون ومُدْمِيةٍ للقلوب .
اجتمعت في الدكتور /سامي ناصف - عناصر الإبحار في الأدب. - الطبع والدراسة والحنكة في تناول الموضوعات- والتواضع في استسقاء الآراء، رغم أنه في الصفوف الأولى للنقاد.
إلا أنه يطرح موضوعاته للنقد ويستفيد من آراء غيره - من قال علمت فقد جهل ومن اكتفى بعلمه توقفت علومه -
لكن د.سامي الذي أبحر في علوم الدين وتناول جماليات القرآن ،يدخل في أعتى جدليات القِطَع الأدبية بجميع أنواعها علما واقتدارا.
أما مناقشته لطروح القضايا النقدية فلك ان تسمع وتقتبس من المعالجة والرأي .سعدت ادأنا شخصيا بمرافقته وحظيت بالشرف لصداقتي له .
أما موضوعه فينم عن حبه لكل عربي وهو لم يبخل بتناول أي عمل إبداعي لأي أخ عربي فلقد حضرت تناوله لديوان السيدة- نادية مسكNadia Nadia Misk - وللأخ العراقي، ويتنقل من منتدى لآخر من الزمالك للحلمية للمنيا لطنطا فمصر كلها له .
اداما العمل الذي طرحة فهو مكرمية تحمل الزهور العبقة الجميلة المتناسقة ألوانا ورائحة .فلو قرأت القصيدة سأبدع بحقها فقد وصلت لحد الكمال فكرة وصورا ولغة وتفعيلة حداثية الموضوع.
فهي تتناول همومنا الآنية وجرحنا الغائر فلسطين وعذابات أهلها .شكرا للدكتور العالم الجليل المبدع سامي ناصف وشكرا للناقد الراقي السيد طه .امل أن التقية في عمل نقدي قادم .أدامكما الله .
مع خالص تحياتي .
أختكم/ أم فضل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق