الخميس، 27 أبريل 2023

“مهرجان شعري” لربط الشعريات الإفريقية.. يستحضر رمزية الشاعر السنغالي ليوبولد سيدار سنغور متابعة الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 “مهرجان شعري” لربط الشعريات الإفريقية.. يستحضر رمزية الشاعر السنغالي ليوبولد سيدار سنغور

يتم التحضير لـ “مهرجان شعري” يهدف إلى إعادة ربط الشعريات الإفريقية شمالا وجنوبا، ومن المتوقع أن يستقبله الرباط كجزء من احتفاليات “الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية”.
ويستحضر المهرجان رمزية الشاعر السنغالي ليوبولد سيدار سنغور.وأعلنت الدورة الأولى من جائزة الشعر الإفريقي تتويج الشاعر السنغالي أمادو لامين صال، وذلك تقديرًا لإبداعه في صوغ ملامح أدب إفريقي جديد، حتى وهو يكتب من خارج لغته الوطنية، ولممارسته الإبداعية التي تغذّت من التقاليد الشعرية الإفريقية الشفوية والمكتوبة.
وأشار رئيس بيت الشعر بالمغرب،مراد القادري،إلى أن الدورة الأولى من المهرجان تهدف إلى تأكيد البعد الشعري للمغرب وربطه بنظيراته في جنوب الصحراء،وتشبيك الصلات بما يسمح ببناء متخيل جديد وإنسان جديد محب للجمال والفن.
ويعتزم بيت الشعر توطين جائزة الشعر الإفريقي بمنحها سنويا لأحد الأسماء الشعرية العاملة من إفريقيا، شمالا وجنوبا، كتحية من المغرب وشعراء المغرب ومؤسسة ثقافية لكل من يصنع الدهشة من شعراء القارة ويتيح للجميع إمكانية الحق في الحلم.
متابعة محمد المحسن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق